تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
 
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية المستعلي بالله
المستعلي بالله
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 15-10-2008
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 108
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • المستعلي بالله is on a distinguished road
الصورة الرمزية المستعلي بالله
المستعلي بالله
عضو فعال
أرجوكم أجيبوني على هذا السؤال
25-11-2008, 03:49 PM
بسم الله الرحمن الرحيم هناك في المنتدى من يقول أن مقاطعة المنتجات الأمريكية مثل ببسي التي يمتلكها يهودي يقول أن هذا عمل(المقاطعة) لايجوز في شرع وقد استشهد بأقوال علماء مثل ابن تيمية و العيمين و بن باز وغيرهم فما قولكم.
الموت يأتي بغة
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
رد: أرجوكم أجيبوني على هذا السؤال
25-11-2008, 04:15 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المستعلي بالله مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم هناك في المنتدى من يقول أن مقاطعة المنتجات الأمريكية مثل ببسي التي يمتلكها يهودي يقول أن هذا عمل(المقاطعة) لايجوز في شرع وقد استشهد بأقوال علماء مثل ابن تيمية و العيمين و بن باز وغيرهم فما قولكم.
اخي الكريم .. وان كنت اشك في فهمه لكلام اهل العلم او فهمك لكلامه لا يسعني الا ان اقول بان المسالة اجتهادية اختلفت
فيها انظار الفقهاء المعاصرين و بامكانك الاطلاع على المسالة من خلال كتاب احكام المقاطعة لفضيلة الشيخ عبد الرحمن الجبرين

http://www.ibn-jebreen.com/ahkam.pdf

او كتاب المقاطعة بين أدلة الشريعة وانفعالات أهلها ( دراسة فقهيه ) لفضيلة الشيخ سعود بن محمد العقيلي
http://www.islamancient.com/books,it...9ebb7587cdc420
.
.
.
واليك هذه المشاركة القديمة

شئ من الفلسفة ...
من الناحية العملية لا يمكن للمقاطعة ان تكون فعالة الا اذا ساندها قرار سياسي قوي

ولهذا اناطت الشريعة الاسلامية مثل هذه الاحكام بولاية الامر ..
ذلك ان الحكام والعلماء وبحكم ما يتمتعون به من سلطة زمانية وروحية بامكنهم ان يعالجوا جميع الاثار النا تجة عن هذه العملية (المقاطعة)
فاذا تخلف احد الامرين عن الاخر ادى الامر الى خلل كبير لا يمكننا توقع
اثاره او فهمها بشكل دقيق ويبقى الامر موكولا بمقدار الوعي الجماعي لمجتمع ما .

.................................................. ................................. سلام

فائدة حول المقاطعة للشيخ الالباني

المصدر / شريط الفتاوي الجزائرية الكويتية للشيخ الامام محمد بن ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى

لسائل: شيخنا بما أن الحرب قائمة بيننا وبين اليهود ، فهل يجوز الشراء من اليهود ، والعمل عندهم في بلد أوروبا؟
الشيخ الألباني: الشراء من اليهود؟
السائل: نعم ، والعمل عندهم في بلد أوروبا يعني؟
الشيخ الألباني: نحن لا نفرق بين اليهود والنصارى من حيث التعامل معهم في تلك البلاد ، مع الكفار والمشركين إذا كانوا ذميين - أهل ذمة - يستوطنون بلاد الإسلام فهو أمر معروف جوازه.
وكذلك إذا كانوا مسالمين ، غير محاربين أيضاً حكمه هو هو ، أما إذا كانوا محاربين ، فلا يجوز التعامل معهم ، سواء كانوا في الأرض التي احتلوها كاليهود في فلسطين ، أو كانوا في أرضهم ، ما داموا أنهم لنا من المحاربين ، فلا يجوز التعامل معهم إطلاقاً .
أما من كان مسالماً كما قلنا ، فهو على الأصل جائز

---------------------------------------------------------
سلسلة الهدى والنور .. الشريط رقم 190 للشيخ المحدث محمد بن ناصر الدين الألباني

2 - قلت آنفا لبعض إخواننا سألني وكثيرا مانسئل ، يسألون الناس إلى اليوم عن اللحم البلغاري ، وأنا حقيقة أتعجب من الناس اللحم البلغاري بلينا به منذ سنين طويلة كل هذه السنين ماآن للمسلمين أن يفهموا شو حكم هذا اللحم البلغاري ؟ أمر عجيب ! فأنا أقول لابد أنكم سمعتم إذا كنتم في شك و في ريب من أن هذه الذبائح تذبح على الطريقة الإسلامية أو لا تذبح على الطريقة الإسلامية فلستم في شك بأنهم يذبحون إخواننا المسلمين هناك الأتراك المقيمين منذ زمن طويل يذبحونهم ذبح النعاج ، فلو كان البلغاريون يذبحون هذه الذبائح التي نستوردها منهم ذبحا شرعيا حقيقة أنا أقول لايجوز لنا أن تستورده منهم بل يجب علينا نقاطعهم حتى يتراجعوا عن سفك دماء إخواننا المسلمين هناك ، فسبحان الله مات شعور الإخوة التي وصفها الرسول عليه السلام بأنها كالجسد الواحد (( مثل المؤمنين في تواددهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر )) لم يعد المسلمون يحسون بآلام إخوانهم فانقطعت الصلات الإسلامية بينهم ولذلك همهم السؤال أيجوز أكل اللحم البلغاري !
لك ياأخي إنت عرفت إن البلغار يذبحون المسلمين هناك ولافرق بين مسلم عربي ومسلم تركي ومسلم أفغاني إلى آخره ، والأمر كما قال عليه السلام إنما المؤمنون إخوة ، فإذا كنا إخوانا فيجب أن يغار بعضنا على بعض و يحزن بعضنا لبعض ، ولايهتم بمأكله ومشربه فقط .
فلو فرضنا أن إنسانا ماقتنع بعد بأن اللحم البلغاري فطيسة .. حكمها فطيسة لأنها تقتل ولاتذبح ، لانستطيع أن نقنع الناس بكل رأي لأن الناس لايزالون مختلفين إلا من رحم ربك كما جاء في القرآن الكريم ، فإذا كنا لانستطيع أن نقنع الناس بأن هذه اللحوم التي تأتينا من البلغار هي حكمها كالميتة ، لكن ألا يعلمون أن هؤلاء البلغار يذبحون إخواننا المسلمين هناك أما يكفي هذا الطغيان وهذا الاعتداء الأليم على إخواننا من المسلمين هناك أن يصرفنا عن اللحم البلغاري ولو كان حلالا هذا يكفي وهذه ذكرى والذكرى تنفع المؤمنين .
وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا

وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا

أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا


موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج

الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة

الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية فريد العربي
فريد العربي
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 20-09-2008
  • الدولة : الجزائر - تيزي وزّو
  • العمر : 37
  • المشاركات : 1,121
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • فريد العربي is on a distinguished road
الصورة الرمزية فريد العربي
فريد العربي
عضو متميز
رد: أرجوكم أجيبوني على هذا السؤال
25-11-2008, 04:40 PM
السلام عليكم و رحمة الله


نص السؤال:
أحسن الله إليكم سماحة الوالد ، يقول السائل : ما حكم من حرم على أهله المنتجات الدنماركية ، وقال من أكلها فهو منافق أو في توحيده خدش ، وأخذ جميع ما عنده من هذه المواد الغذائية ورماها في القمامة فما حكم فعله هذا ؟


تفريغ الجواب :
على كل حال نحن قلنا إذا أصدر ولي الأمر منع يلزمنا السمع والطاعة لأن هذا من مصلحة الجميع أما إذا لم يصدر من ولي الأمر شيء فكل بهواه لكن إهدار المال وإتلاف المال منهي عنه يعني كونك تخرج الي عندك وتتلفه هذا تضر نفسك ما تضر بلجيكا تضر نفسك إنما إذا أردت أنك ما تشري خلاص لا تشري أما إن شيء عندك تروح تتلفه هذا إنت تضر نفسك يا أخي ما أنت تضر بلجيكا يفرحون هم يفرحون بهذا نعم فهذا من الحماقه نعم.

للإستماع من هذا الرابط:
http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fata...spx?PageID=164
  • ملف العضو
  • معلومات
بلعيالى
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 25-10-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 409
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • بلعيالى is on a distinguished road
بلعيالى
عضو فعال
رد: أرجوكم أجيبوني على هذا السؤال
25-11-2008, 04:44 PM
يعنى اذا صدر الامر من ولى الامر الذى رايناه مع جورج بوش وهما يشربان الخمر اذا كان هو الى قال طبقو يا نعاج
اما اذا سعادتو ما امر يحل ذالك
فتاوى بالمقاس على برنوس الرئيس والملك المفدى
فتاوى طايوان ومفتين طايوان
من اراد الاسلام الصحيح فعليه بعلماء الازهر والزيتونة وجامعات دمشق
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية فريد العربي
فريد العربي
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 20-09-2008
  • الدولة : الجزائر - تيزي وزّو
  • العمر : 37
  • المشاركات : 1,121
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • فريد العربي is on a distinguished road
الصورة الرمزية فريد العربي
فريد العربي
عضو متميز
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2008
  • الدولة : البليدة
  • العمر : 36
  • المشاركات : 7,183
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • جمال البليدي is on a distinguished road
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
رد: أرجوكم أجيبوني على هذا السؤال
25-11-2008, 04:48 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بلعيالى مشاهدة المشاركة
يعنى اذا صدر الامر من ولى الامر الذى رايناه مع جورج بوش وهما يشربان الخمر اذا كان هو الى قال طبقو يا نعاج
اما اذا سعادتو ما امر يحل ذالك
فتاوى بالمقاس على برنوس الرئيس والملك المفدى
فتاوى طايوان ومفتين طايوان
من اراد الاسلام الصحيح فعليه بعلماء الازهر والزيتونة وجامعات دمشق
الأخ الكريم لقد بين التفصيل أخونا ألجيروا في نقولاته فلا داعي للتهرب وشرب الخمر لا يسقط الطاعة .
ثم إن المسألة من المسائل الإجتهادية التي يسوغ فيها الخلاف فلا داعي للتشنيع اصلا فكلمة طيوان تنطبق على المخطئين في المسائل الغير الإجتهادية كالأشاعرة التي تدافع عنهم
جامع الزيتونة والأزهر على طريقة الأشاعرة وليس على طريقة أهل الحديث.
قال الإمام ابن باديس « هذا هو التعليم الديني السني السلفي، فأين منه تعليمنا نحن اليوم وقبل اليوم منذ قرون وقرون؟ فقد حصلنا على شهادة العالمية من جامع الزيتونة ونحن لم ندرس آية واحدة من كتاب الله ولم يكن عندنا أي شوق أو أدنى رغبة في ذلك، ومن أين يكون لنا هذا ونحن لم نسمع من شيوخنا يوما منزلة القرآن من تعلم الدين والتفقه فيه ولا منزلة السنة النبوية من ذلك . هذا جامع الزيتونة فدع عنك الحديث عن غيره مما هو دونه بمديد مراحل. فالعلماء إلا قليلا منهم أجانب أو كالأجانب من الكتاب والسنة من العلم بهما والتفقه فيهما، ومن فطن منهم لهذا الفساد التعليمي الذي باعد بينهم وبين العلم بالدين وحملهم وزرهم ووزر من في رعايتهم، لا يستطيع إذا كانت له همة ورغبة أن يتدارك ذلك إلا في نفسه، أما تعليمه لغيره فإنه لا يستطيع أن يخرج فيه عن المعتاد الذي توارثه الآباء والأجداد رغم ما يعلم ما فيه من فساد وإفساد"لآثار (4/76). »
التعديل الأخير تم بواسطة جمال البليدي ; 25-11-2008 الساعة 04:55 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية فريد العربي
فريد العربي
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 20-09-2008
  • الدولة : الجزائر - تيزي وزّو
  • العمر : 37
  • المشاركات : 1,121
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • فريد العربي is on a distinguished road
الصورة الرمزية فريد العربي
فريد العربي
عضو متميز
رد: أرجوكم أجيبوني على هذا السؤال
25-11-2008, 04:50 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بلعيالى مشاهدة المشاركة
يعنى اذا صدر الامر من ولى الامر الذى رايناه مع جورج بوش وهما يشربان الخمر اذا كان هو الى قال طبقو يا نعاج
اما اذا سعادتو ما امر يحل ذالك
فتاوى بالمقاس على برنوس الرئيس والملك المفدى
فتاوى طايوان ومفتين طايوان
من اراد الاسلام الصحيح فعليه بعلماء الازهر والزيتونة وجامعات دمشق
تأدب مع العلماء يا هذا
أوصلت بك الوقاحة الى وصف الششيخ الفوزان الذي يفنى حياته في العلم و خدمة دين الله بـ *عالم طايوان*؟؟؟؟؟
لو قرأت الفتوى جيدا لفهمت أن الشيخ الفوزان قال أنه اذا لم يصدر امر المقاطعة فكل واحد "يدبر راسو" اذا شاء قاطع و اذا شاء لم يقاطع و لم يحرم المقاطعة كما تزعم..
اللهم لا تؤاخذنا بما يقوله السفهاء منا
سلاااااااام
  • ملف العضو
  • معلومات
بلعيالى
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 25-10-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 409
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • بلعيالى is on a distinguished road
بلعيالى
عضو فعال
رد: أرجوكم أجيبوني على هذا السؤال
25-11-2008, 04:54 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البليدي جمال مشاهدة المشاركة
الأخ الكريم لقد بين التفصيل أخونا ألجيروا في نقولاته فلا داعي للتهرب وشرب الخمر لا يسقط الطاعة .
جامع الزيتونة والأزهر على طريقة الأشاعرة وليس على طريقة أهل الحديث.
التفصيل الذى تتحدث عنه بمفهومكم انتم اما نحن فنعرف من هم ال سعود ومن هو محمد بن عبد الوهاب ومن هو الحرانى وتلميذه وانا اعرف من هم اتباع ابن عبد الوهاب
يعنى لاداعى للنقاش فيهم
اما ما ذكرت من ان الازهر والزيتونة اشاعرة فنعم امة الاسلام عندها اكثر من عشرة قرون وهم على مذهب الاشعرى فى الاعتقاد وهم اهل السنة والجماعة الحقيقيين
ولعلم الناس ان كل العلماء الذين صنفو فى شتى مجالات الدين هم اشاعرة وعندما نقول اشاعرة هذا يعنى انهم اهل الحق والسنة الذين ينزهون الله تعالى عن التجسيم وغير ذالك مما ابتلى الله تعالى به متعصبى الحنابلة
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2008
  • الدولة : البليدة
  • العمر : 36
  • المشاركات : 7,183
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • جمال البليدي is on a distinguished road
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
رد: أرجوكم أجيبوني على هذا السؤال
25-11-2008, 04:56 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بلعيالى مشاهدة المشاركة
التفصيل الذى تتحدث عنه بمفهومكم انتم اما نحن فنعرف من هم ال سعود ومن هو محمد بن عبد الوهاب ومن هو الحرانى وتلميذه وانا اعرف من هم اتباع ابن عبد الوهاب
يعنى لاداعى للنقاش فيهم
اما ما ذكرت من ان الازهر والزيتونة اشاعرة فنعم امة الاسلام عندها اكثر من عشرة قرون وهم على مذهب الاشعرى فى الاعتقاد وهم اهل السنة والجماعة الحقيقيين
ولعلم الناس ان كل العلماء الذين صنفو فى شتى مجالات الدين هم اشاعرة وعندما نقول اشاعرة هذا يعنى انهم اهل الحق والسنة الذين ينزهون الله تعالى عن التجسيم وغير ذالك مما ابتلى الله تعالى به متعصبى الحنابلة
قال الإمام ابن باديس « هذا هو التعليم الديني السني السلفي، فأين منه تعليمنا نحن اليوم وقبل اليوم منذ قرون وقرون؟ فقد حصلنا على شهادة العالمية من جامع الزيتونة ونحن لم ندرس آية واحدة من كتاب الله ولم يكن عندنا أي شوق أو أدنى رغبة في ذلك، ومن أين يكون لنا هذا ونحن لم نسمع من شيوخنا يوما منزلة القرآن من تعلم الدين والتفقه فيه ولا منزلة السنة النبوية من ذلك . هذا جامع الزيتونة فدع عنك الحديث عن غيره مما هو دونه بمديد مراحل. فالعلماء إلا قليلا منهم أجانب أو كالأجانب من الكتاب والسنة من العلم بهما والتفقه فيهما، ومن فطن منهم لهذا الفساد التعليمي الذي باعد بينهم وبين العلم بالدين وحملهم وزرهم ووزر من في رعايتهم، لا يستطيع إذا كانت له همة ورغبة أن يتدارك ذلك إلا في نفسه، أما تعليمه لغيره فإنه لا يستطيع أن يخرج فيه عن المعتاد الذي توارثه الآباء والأجداد رغم ما يعلم ما فيه من فساد وإفساد"لآثار (4/76). »
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية فريد العربي
فريد العربي
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 20-09-2008
  • الدولة : الجزائر - تيزي وزّو
  • العمر : 37
  • المشاركات : 1,121
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • فريد العربي is on a distinguished road
الصورة الرمزية فريد العربي
فريد العربي
عضو متميز
رد: أرجوكم أجيبوني على هذا السؤال
25-11-2008, 04:59 PM
*** سئل الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان ـ حفظه الله ـ :

إذا علمنا أن ولي الأمر لم يأمرنا بقاطعة المنتجات الدنماركية ولم ينهنا عن ذلك فهل لي شخصيا أن أقاطعهم لعلمي أنهم يتضررون من ذلك المقاطعة نصرة لنبينا صلى الله عليه وسلم ؟

فأجاب حفظه الله:

هذه المسألة فيها تفصيل :

أولا : إذا أمر ولي الأمر بمقاطعة دولة من الدول وجب على الجميع أن يقاطعوها لأن هذا من مصلحتهم ومن مضرة العدو وطاعة لولي الأمر .

أما إذا لم يأمر ولي الأمر بمقاطعة فالإنسان بالخيار إن شاء أن يقاطع هو بنفسه وإن شاء ألا يقاطع , هو بالخيار في هذا الأمر. نعم.


السائل: إذا قاطع تعبد يا شيخ؟
الشيخ : ما أدري إن كان تعبد ما أدري ، من المباح مباح هذا يكون من المباح،نعم. أما إذا أمر به ولي الأمر يكون من التعبد لأن طاعة ولي الأمر أمر الله بها نعم.

من محاضرة أصول تلقي العلم وضوابطه التي ألقاها الشيخ يوم الخميس 11/محرم/1427
 
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
10 اسئلة تعرفك بشخصيتك.....
ما السؤال الاكثر استفزازا للرجال و لا يطيق ان تسأله اياه زوجته
أسئلة قيمة في الشعر أجاب عنها الشيخ يحيى بن علي الحجوري
الساعة الآن 04:13 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى