تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > أرشيف > المنتدى الاسلامي العام

> الــتصوف و الصـوفية ؛ هل صارا مُلازمان للبدعة !!!

 
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ®عبـ القادر ـد®
®عبـ القادر ـد®
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 30-01-2009
  • الدولة : الشروق أونلااين
  • المشاركات : 271
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • ®عبـ القادر ـد® is on a distinguished road
الصورة الرمزية ®عبـ القادر ـد®
®عبـ القادر ـد®
عضو فعال
الــتصوف و الصـوفية ؛ هل صارا مُلازمان للبدعة !!!
01-02-2009, 07:02 PM
بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين سيدنا محمد صلَّى الله عليه وآله وسلَّم ؛
أمـــا بعد :

التصوف ذلك المظلوم ذلك المظلوم المتهم , قليل من ينصفه بل بلغت الجرأة و الوقاحة ببعضهم إنه جعله من صفات الذم والقدح التي تسقط بها الشهادة وتزول بها العدالة فيقول : فلان ليس بثقة ولا يُقبل خبره لماذا ؟ لأنه صوفي .
والعجيب والغريب أننا رى بعض هؤلاء الذين يذمون التصوف ويحاربون أهله ويناصبونهم العداء , نرى بعض هؤلاء المنكرين يفعل ما يفعل , ويقول عن التصوف , ثم لا يستحي على وجهه حينما ينقل كلام هؤلاء الأئمة من الصوفية في خطبه وكلامه على المنابر وكراسي الدروس , فيقول بكل وقاحة : قال الفضيل بن عياض , وقال الجنيد , وقال الحسن البصري , وقال سهل التستري , وقال بشر الحافي ....
وهؤلاء هم أئمة التصوف وأقطابه وأركانه وقواعده وبنيانه , وكتب التصوف مشحونة بأقوالهم وشمائلهم , فلا أدري أهو جاهل أم متجاهل ؟ وعمى أو تعامى ؟
ونحن هنا سننقل كلام بعض أئمة الدين الذين هم أركان التصوف ورجاله , ننقل كلامهم عن الشريعة الإسلامية لنعرف موقفهم الحقيقي , لأن الواجب أن نعرف الشخص عن الشخص بنفسه , فالإنسان هو خير من يتحدث عن رأيه وأوثق ما يظهر ما يضمر
قال الإمام الجنيد: الطرق كلها مسدودة عن الخلق إلا من اقتفى أثر الرسول صلَّى الله عليه وآله وسلَّم واتبع سنته ولزم طريقته , لأن طرق الخير كلها مفتوحة عليه , وعلى المقتفين أثره والمتابعين .
قال ذا النون المصري : مدار الكلام أربع : حب الجليل وبغض القليل واتباع التنزيل وخوف التحويل . من علامات المحب لله عز وجل متابعة حبيبه
صلَّى الله عليه وآله وسلَّم أخلاقه وأفعاله وأوامره وسنَّته .
قال السري السقطي : التصوف اسم لثلاثة معان : وهو الذي لا يطفئ نور معرفته نور ورعه , ولا يتكلم بباطن في علم ينقضه عليه ظاهر الكتاب والسنة ولا تحمله الكرامات على هتك أستار محارم الله .
قال أبو نصر بشر بن الحارث الحافي : رأيت النبي
صلَّى الله عليه وآله وسلَّم في المنام فقال لي : يا بشر ! أتدري لم رفعك الله بين أقرانك ؟ قلت : لا يارسول الله ! قال : باتباعك لسنتي وخدمتك للصالحين , ونصيحتك لإخوانك ومحبتك لأصحابي وأهل بيتي , هذا هو الذي بلَّغك منازل الأبرار .
قال أبو يزيد بن طيفور بن عيسى البسطامي : لو نظرتم إلى رجل اعطى من الكرامات حتى يرتقي في الهواء , فلا تغتروا به , حتى تنظروا كيف تجدونه عند الأمر والنهي , وحفظ الحدود , وأداء الشريعة .
قال أبو الحسن أحمد بن أبي الحواري : من عمل عملا بلا اتباع سنة رسول الله
صلَّى الله عليه وآله وسلَّم فهو باطل .
قال أبو القاسم الجنيد بن محمد : من لم يحفظ القرآن ولم يكتب الحديث لا يُقتدى به في هذا الأمر , لأن علمنا مقيد بالكتاب والسنة .
وقال أيضاً : مذهبنا هذا مقيد بأصول الكتاب والسنة , وعلمنا هذا مشيد بحديث رسول الله
صلَّى الله عليه وآله وسلَّم
قال أبو عثمان سعيد بن اسماعيل الحيري : من امَّر بالسنة على نفسه قولا وفعلا نطق بالحكمة , ومن امَّر الهوى على نفسه قولا وفعلا نطق البدعة , قال الله تعالى :" وإن تطيعوه تهتدوا " الآية
قال أبو الحسن أحمد بن محمد النووي : من رأيته يدعي مع الله حالة تخرجه عن حد العلم الشرعي فلا تقربن منه .
قال أبو إسحاق إبراهيم بن داود الرقى : علامة محبة الله : إيثار طاعته ومتابعة نبيه
صلَّى الله عليه وآله وسلَّم
قال أبو محمد عبد الله بن منازل : لم يضيع أحد فريضة من الفرائض إلا ابتلاه الله تعالى بتضييع السنن , ولم يبتل أحد بتضييع السنن إلا أوشك أن يبتلى بالبدع .


وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله .

  • ملف العضو
  • معلومات
حكيم حبيب
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 18-12-2008
  • المشاركات : 849
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • حكيم حبيب is on a distinguished road
حكيم حبيب
عضو متميز
رد: الــتصوف و الصـوفية ؛ هل صارا مُلازمان للبدعة !!!
01-02-2009, 08:00 PM
لقد القموا الحجر في هذا الباب فحتى الشيخ ابن تيمية وابن القيم كانا من محققي الصوفية كما هو مبين فس كتاب الفتاوى الجزء10و11 وكتاب مدارج السالكين لابن القيم
حسب علمي فان الوهابية المعاصرة قد منعوا طبع هذين الجزئين حتى يحافظوا على ماء وجوههم ولا يفتضح تلبيسهم في موضوع التصوف الشرعي
ولا غرابة في ذلك فهم شذوا في كل شيء
وقاعدتهم خالف تعرف
حتى ان بعض الرويبضات عندما اورد اسم سلطان العلماء قال عنه صوفي خرافي
فهلا يقول هذا الكلام عن ابن تيمية
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
رد: الــتصوف و الصـوفية ؛ هل صارا مُلازمان للبدعة !!!
04-02-2009, 11:11 AM
يقول الدكتور لطف الله خوجه في كتابه موضوع التصوف ص5-6 ما نصه



قضية التصوف من المعارك، حتى بين المعارضين؛ ذلك أن:



- منهم من يجعله على قسمين: سني معتدلٍ، وفلسفي غالٍ.
- ومنهم من ينكر هذه القسمة، ولا يرى التصوف إلا وجها واحدا، فلسفيا غاليا.



ولو تأملنا في حقيقة الخلاف لوجدنا: منـزع هذا غير هذا.



فالفريق الأول قد جعل التصوف على قسمين، نظرا منه إلى (الأشخاص)، فمنهم المعتدل، ومنهم الفيلسوف الغالي، وهو كذلك، وأما الفريق الثاني فقد ذهب إلى إنكار القسمة نظرا منه إلى (الفكرة).



وفي هذه الحال كلا الفريقين مصيب، لاختلاف محل النزاع، أما لو اتحد محل النزاع فلا:
- فلو كان الحكم مبنيا على أساس النظر إلى ( الأشخاص )، فلا يصح القول بأن التصوف وجه واحد، لا قسمة فيه؛ ذلك أن الواقع يقرر وجود الأشخاص المعتدلين والغالين.. السنيين، والفلسفيين، فالأشخاص متفاوتون في التحقق بالفكرة.
يقول نيكلسون: " يقال إجمالا: إن كثيرين منهم كانوا من خيار المسلمين، وإن كثيرين منهم لم يكونوا مسلمين إطلاقا، ولعلها أن تكون أكبر الثلاثة مسلمة تقليدا" .
- ولو كان الحكم مبنيا على أساس النظر إلى ( الفكرة )، فلا يصح القول بأن التصوف في (ذاته) على قسمين: معتدلٍ، وغالٍ؛ فإنه من المستحيل أن تنقسم الفكرة ( في ذاتها) إلى: معتدلة، وغالية.. سنية، وفلسفية؛ فلا يتصور أن تجمع الفكرة الواحدة بين نقيضين، كما لا يمكن اتساع المكان الواحد لنقيضين:
- فإذا جاء الليل ذهب النهار، وإذا جاء النهار ذهب الليل.
- وإذا آمن المرء انتفى الكفر، وإذا كفر انتفى الإيمان.
ومن المحال اجتماعهما في مكان واحد.
نعم قد تكون الفكرة على درجات، قوة وضعفا، لكن كل ذلك له حد معلوم، إذا خرج عنه، انتفى الانتساب إلى الفكرة.



إن الأمر المشهور المعروف: أن التصوف فكرة، لها قواعد وأصول معروفة، من تحقق بها فهو متصوف حقيقة، ومن لم يتحقق بها، وكان ممتثلا لبعض فروعها، فنسبته إلى التصوف من باب التجوز في الإطلاق، ولا يأخذ حكم الصوفي الحقيقي الخالص ( وهذا حال أكثر المنتسبين إلى التصوف ). وهذا التقرير لا يختص بالتصوف، بل كل الملل والمذاهب.
فالأشخاص متفاوتون في التحقق بالفكرة، فما مثلهم ومثل التصوف إلا كنقطة حولها دوائر، فالنقطة هي الفكرة، ومن كان على الدائرة القريبة كان أكثر قربا من الفكرة، فما يزال يدور حول النقطة حتى يتماهى فيها، فيتحقق بها، وحينذاك يكون صوفيا خالصا، وكلما ابتعدت الدائرة عن النقطة، كلما كان من عليها أبعد عن التحقق، حتى نصل إلى أفراد ليس لهم من التصوف إلا رسوم ظاهرة، لا تسمى في حقيقة الأمر تصوفا، ولا يسمون متصوفة، إلا من باب التجوز.
فإذا تقرر أن التصوف فكرة واحدة، بأصولها وقواعدها، والمتصوفة يقرون بهذا، فيبطل حينئذ أن تجمع بين السنة والفلسفة، فهي إما أن تكون سنية أو فلسفية؛ أما أن تكون كلتيهما فذلك باطل؛ لأنه محال، لما تقدم، فالسنة تناقض الفلسفة أصلا، فهما دينان مختلفان، السنة دين الرسول صلى الله عليه وسلم، والفلسفة دين الوثنين عباد الأصنام، من حكماء الهند، والفرس، واليونان.
نعم.. من أئمة التصوف أمة متقيدة بالكتاب والسنة، صالحون، أبرار.. هذا لا شك فيه. ومنهم من دون ذلك، ومنهم من ليس من الإسلام في شيء. ففيهم كل الأصناف.
وعليه فلا يصح تصحيح التصوف، أو إبطاله بالنظر إلى هؤلاء الأئمة؛ فإذا احتج المناصر بالصالح منهم على حسن التصوف: احتج عليه المعارض بالزنديق منهم والمبتدع على سوء التصوف. فتبقى المسألة عالقة، وأكثر النزاع من هذه الحيثية؛ فإن من الذين صححوا التصوف بنوا قولهم نظرا منهم إلى المنتسبين إلى التصوف، وما جاء من الثناء عليهم، لكنهم لم ينظروا من جهة الفكرة نفسها، وهذا خطأ.. ومثله كمن صحح النصرانية؛ لأن فيهم قسيسين ورهبانا، وأنهم لا يستكبرون ..!!.


والصواب: أن يفرق بين الفكرة والمنتسبين إليها. فليست كل أفعال المتصوفة صادرة عن الفكرة الصوفية، بل فيها ما هو صادر عن اتباع وتسنن، فهذا ينسب إلى الإسلام. وفيها ما هو صادر عن فكرة صوفية، معروفة من قديم، في الثقافات القديمة، فهذا ينسب إلى الصوفية .. أما نسبة كل ما يصدر عن الأئمة إلى التصوف، فمثل نسبة كل ما يصدر عن المسلمين إلى الإسلام ..!!.
وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا

وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا

أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا


موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج

الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة

الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة

  • ملف العضو
  • معلومات
حكيم حبيب
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 18-12-2008
  • المشاركات : 849
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • حكيم حبيب is on a distinguished road
حكيم حبيب
عضو متميز
رد: الــتصوف و الصـوفية ؛ هل صارا مُلازمان للبدعة !!!
04-02-2009, 12:46 PM
التصوف كفكلرة هو زبدة الاخلاص في العمل لله وفق حدود ما شرع الله...اما ما خرج عن ذلك فلا يسمى تصوفا
فالبوذية او اليوغا او الهندوسية ليست من التصوف في شيء ...فما هي الا فلسفات وثنية
اما التصوف الاسلامي فهو كفكرة صحيح وقواعده سليمة بل وهو ارقى مناخج السلوك في حياة الفرد المسلم
المشكلة تبقى في الافراد
فمن كان على التصوف الشرعي يسمى صوفيا
اما من لم يكن على النصوف الشرعي فهؤلاء يسمون ادعياء التصوف.والتصوف بريء منهم
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية nadjet89
nadjet89
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 24-10-2008
  • الدولة : الجزائر
  • العمر : 34
  • المشاركات : 552
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • nadjet89 is on a distinguished road
الصورة الرمزية nadjet89
nadjet89
عضو متميز
رد: الــتصوف و الصـوفية ؛ هل صارا مُلازمان للبدعة !!!
04-02-2009, 01:14 PM
جزاك الله خيرا على الموضوع القيم
ان فكرة تشويه الحقائق الصوفية هي فكرة يهودية بحتة ، لان التصوف هو اساس الحياة الروحية لكل مسلم حقيقي ، وطبعا لن يكون لليهود ذلك بالضرب الغير مباشر كبعث أئمة وعلماء مسلمين هم في الحقيقة عملاء لليهود
 
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 09:10 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى