كلــــماتـ في غيابـ كــــلمـــاتـ !!!
04-02-2009, 11:40 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء من هم هؤلاء الغرباء ؟
هم الذين يصلحون عند فساد الناس , وهم كما ورد في الحديث من رواية ابن ماجة :" النزَّاع من القبائل ." الحديث
ورد في رواية لابن وهب قول الرسول صلى الله عليه وسلم :" طوبى للغرباء الذين يمسكون بكتاب الله حين يترك ويعملون بالسنَّة حين تطفى ." أخرجه ابن وضاح في " البدع والنهي عنها "
قلَّما تجد عالما مشهورا أو فاضلا إلا ونبذه الناس بأمور سنّية أنكرها عليه المخالفون لأنها عارضت أهوائهم , بل يصل سبب الخروج عن السنة الجهل بها , والهوى المتبع الغالب على أهل الخلاف , فإذا كان كذلك حمل على صاحب السنة أنه ليس أهلا لها , وأمطروه بالتشنيع والتقبيح لقوله وفعله , حتى يوردوه إلى مناسب هو منها براء .
رحم الله أويس القرني أنه قال :" إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لم يدعا للمؤمن صديقا , نأمرهم بالمعروف فيشتمون أعراضنا ويجدون في ذلك أعوانا من الفاسقين , حتى والله لقد رموني بالعظائم , وايم الله لا أدع أن أقوم فيه بحقّه ؟ ".
الصبر الصبر أخواني ورفقا بالناس فالحق مرّ فلا تزيدوه مرارة
أختم كلماتي هذه بما حكاه الإمام عبد الرحمان بن بطة الحافظ مع أهل زمانه إذ حكى عن نفسه فقال : " عجبت من حالي في سفري وحضري مع الأقربين والأبعدين , والعارفين والمنكرين , فإني وجدت بمكة وخراسان وغيرهما من الأماكن أكثر من لقيت بها موافقا أو مخالفا , دعاني إلى متابعته على ما يقوله , فإن كنت صدَّقته فيما يقول وأجزت له ذلك -- كما يفعل أهل هذا الزمان -- سمَّاني موافقا وإن وقفت من قوله أو في شئ من فعله سمَّاني مخالفا , وإن ذكرت له في واحد منها أن الكتاب والسنَّة بخلاف ذلك واردا سمَّاني خارجيا , وإن قرأت عليه حديثا في التوحيد سمَّاني مشبّها , وإن كان في الرؤية سمَّاني
سالميا , وإن كان في الإيمان سمَّاني مرجئيا ,... وإن كان في فضائل أبي بكر وعمر سمَّاني ناصبيا , وإن كان في فضائل أهل البيت سمَّاني رافضيا , وإن سكتّ عن تفسير آية أو حديث فلم أجبه فيهما إلا بهما سمَّاني ظاهريا , وإن أجبيت بغيرهما سماني باطنيا , وإن أجبت بتأويل سمَّاني أشعريا , وإن جحدتهما سمَّاني معتزليا , وإن كان في السنن مثل القراءة سمَّاني شفعويا ,... وإن ذكرت رجحان ماذهب إليه كل واحد من الأخبار , إذا ليس في الحكم والحديث محاباة , قالوا طعن في تزكيتهم , ثمَّ أعجب من ذلك أنهم يسمّونني فيما يقرؤون عليَّ من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلَّم ما يشتهون من الأسامي , ومهما وافقت بعضهم عاداني غيره , وإن داهنت جماعتهم أسخطت الله تبارك وتعالى , ولن يغنوا عنَّي من الله شيئا , وإني مستمسك بالكتاب والسنَّة وأستغفر الله الذي لا إله إلا هو الغفور الرحيم .
بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء من هم هؤلاء الغرباء ؟
هم الذين يصلحون عند فساد الناس , وهم كما ورد في الحديث من رواية ابن ماجة :" النزَّاع من القبائل ." الحديث
ورد في رواية لابن وهب قول الرسول صلى الله عليه وسلم :" طوبى للغرباء الذين يمسكون بكتاب الله حين يترك ويعملون بالسنَّة حين تطفى ." أخرجه ابن وضاح في " البدع والنهي عنها "
قلَّما تجد عالما مشهورا أو فاضلا إلا ونبذه الناس بأمور سنّية أنكرها عليه المخالفون لأنها عارضت أهوائهم , بل يصل سبب الخروج عن السنة الجهل بها , والهوى المتبع الغالب على أهل الخلاف , فإذا كان كذلك حمل على صاحب السنة أنه ليس أهلا لها , وأمطروه بالتشنيع والتقبيح لقوله وفعله , حتى يوردوه إلى مناسب هو منها براء .
رحم الله أويس القرني أنه قال :" إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لم يدعا للمؤمن صديقا , نأمرهم بالمعروف فيشتمون أعراضنا ويجدون في ذلك أعوانا من الفاسقين , حتى والله لقد رموني بالعظائم , وايم الله لا أدع أن أقوم فيه بحقّه ؟ ".
الصبر الصبر أخواني ورفقا بالناس فالحق مرّ فلا تزيدوه مرارة
أختم كلماتي هذه بما حكاه الإمام عبد الرحمان بن بطة الحافظ مع أهل زمانه إذ حكى عن نفسه فقال : " عجبت من حالي في سفري وحضري مع الأقربين والأبعدين , والعارفين والمنكرين , فإني وجدت بمكة وخراسان وغيرهما من الأماكن أكثر من لقيت بها موافقا أو مخالفا , دعاني إلى متابعته على ما يقوله , فإن كنت صدَّقته فيما يقول وأجزت له ذلك -- كما يفعل أهل هذا الزمان -- سمَّاني موافقا وإن وقفت من قوله أو في شئ من فعله سمَّاني مخالفا , وإن ذكرت له في واحد منها أن الكتاب والسنَّة بخلاف ذلك واردا سمَّاني خارجيا , وإن قرأت عليه حديثا في التوحيد سمَّاني مشبّها , وإن كان في الرؤية سمَّاني
سالميا , وإن كان في الإيمان سمَّاني مرجئيا ,... وإن كان في فضائل أبي بكر وعمر سمَّاني ناصبيا , وإن كان في فضائل أهل البيت سمَّاني رافضيا , وإن سكتّ عن تفسير آية أو حديث فلم أجبه فيهما إلا بهما سمَّاني ظاهريا , وإن أجبيت بغيرهما سماني باطنيا , وإن أجبت بتأويل سمَّاني أشعريا , وإن جحدتهما سمَّاني معتزليا , وإن كان في السنن مثل القراءة سمَّاني شفعويا ,... وإن ذكرت رجحان ماذهب إليه كل واحد من الأخبار , إذا ليس في الحكم والحديث محاباة , قالوا طعن في تزكيتهم , ثمَّ أعجب من ذلك أنهم يسمّونني فيما يقرؤون عليَّ من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلَّم ما يشتهون من الأسامي , ومهما وافقت بعضهم عاداني غيره , وإن داهنت جماعتهم أسخطت الله تبارك وتعالى , ولن يغنوا عنَّي من الله شيئا , وإني مستمسك بالكتاب والسنَّة وأستغفر الله الذي لا إله إلا هو الغفور الرحيم .
من مواضيعي
0 ظاهرة تشييخ محركات البحث !!!
0 طلبـ إغلاق للمواضيع ذات الأمد القصير
0 القولُ الفاصل فيمن رأى أن التوسل بـــــاطل .. ممنوع الدوران في الحلقات المُفرغة
0 كلــــماتـ في غيابـ كــــلمـــاتـ !!!
0 لتفادي تكرار المواضيع .. مهم جداً __ خاص بمنتدياتـ الشروق الغاالية
0 الــتصوف و الصـوفية ؛ هل صارا مُلازمان للبدعة !!!
0 طلبـ إغلاق للمواضيع ذات الأمد القصير
0 القولُ الفاصل فيمن رأى أن التوسل بـــــاطل .. ممنوع الدوران في الحلقات المُفرغة
0 كلــــماتـ في غيابـ كــــلمـــاتـ !!!
0 لتفادي تكرار المواضيع .. مهم جداً __ خاص بمنتدياتـ الشروق الغاالية
0 الــتصوف و الصـوفية ؛ هل صارا مُلازمان للبدعة !!!