تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
mhamed
زائر
  • المشاركات : n/a
mhamed
زائر
هل انا كافر
16-10-2007, 08:04 PM
سؤال بدأت أطرحه على نفسي وأعتقد أن أخوتي في هذا المنتدى المبارك يمكن أن يسألوا
مثل هذا السؤال ، ويتساءل : هل أنا كافر؟؟! سؤال يدعوا إلى الإستغراب ، بل وللتعجب
ولكن إن علمنا أن هناك فئة تُلقي مثل هذا الكلام هنا وهناك وترمي من لا يُعجبها أو يسلك طريقها
أو حتى لا يؤيدها على الأقل ..تُلقي هذا اللفظ " أنت كافر " بكل بساطة وسلاسة ...فكلمة التكفير ليس
لها ضوابط وليس لها أي قوانين تحكمها ، فهي سلاح بتسلحون به ويأتزرونه ويلقونه على وجوه الآخر الذي
يكرهونه!!
شيء يدعوا إلى الإستغراب من هذا المنطق الأعوج الأهوج ..أعوج في تفكير من يُطلق هذا الكلام الخطير ..وأهوج
في منطقهم .

أنت كافر..... وبهذه الكلمة يُخرجك من دائرة الإسلام، ويستحل دمك وعرضك ومالك...أنت كافر...وبهذا يكون هو المنتصر
وكأنه قد حقق ما يصبو إليه من هذا التفكير الأعوج....أنت كافر ... ويكون قد حقق إنجازا كبيرا بأن حقق المكاسب الكبيرة
للإسلام بأن أخرج الطرف الآخر من الملة ، لأن حسب تفكيره المنطقي! أن الإسلام يحتاج أن تُخرج الناس من الإسلام لا العكس !!!
أنت كافر ... ويقولها وكأنه يتجرع كأس من الماء البارد ليروي عطشه في الصيف الحارق !!
أنت كافر ... وهل يعلم أن من يقولها فقد باء أحدهما بالكفر؟!! فهل هو يستطيع أن يُجزم جزما قاطعا لا لبس فيه أنه لن يكون هو الكافر؟!!!

كلمة كنا نستعظمها في السابق ونحسب ألف حساب ، ونبتعد عنها كبعد السماء عن الأرض حتى لا ننطق بها بتاتا ... ولكن يا حسرتي على هذا الزمان الذي
صار المسلم ينعت أخوه المسلم بتلك الكلمة وبتلك الصفة التي لا يلق لها بالا ولا يتفكر في هذه المسألة الخطيرة ، والتي ينوء عنها أكابر العلماء وأفاضل المشايخ
عن الخوض بتكفير طائفة أو شخص .

أحزن على ما آلت له تلك الفئة من هذه الطائفة التي تنتسب إلى السلف الصالح!!! وتُكنى بالسلفية ، فهل كان السلف من اهل السنة والجماعة يتفوهون بتلك الألفاظ الكفرية؟؟!!
هل قرأنا في أمهات الكتب أن صحابيا أو تابعيا أو شيخا أو مفتيا قد أفتى بتلك المسئلة الخطيرة على عواهنيتها ؟؟!!

فهل أستساغت هذه الطائفة مقولة أنت كافر بتلك البساطة ؟؟!!

إصادر الفتاوى صارت مثل " خدمة سريعة" ، فكل من حفظ كم آية من القرآن الكريم وحفظ بعض من الأحاديث الشريفة وأخذ بعض من الفقه وأطال لحيته ، صار فقيها وعالما ، وأصبح يُطلق
الفتاوى لمن أراد وتمنى ... يُفصل له الفتوى كما يُفصل له ثوبا على حسب مقاسه وطوله وعرضه لكي تُلائم السائل ، وإذا أستفتناه في أمر أستعصى عليه الأمر في فتياه ، لم يقل له لا أعلم ، بل
عصر تفكيره وبدأ يفعل الأعاجيب لكي لا يفلت منه من أستفاه ويأفل نجمه ، ولا يقول له " لا أعرف " ولا يعلم مبدأ" من قال لا فقد أفتى " بل يجتهد بإعطائه الفتوى ولو لم يكن مقتنع بها حتى يكون النجم الأوحد
في ساحة الفتاوى .

ألا تلاحظون أخواني أن برامج التلفازية للفتاوى قد كثرت !! وأنها صارت تجارة رابحة وصارت تجارة من لا تجارة له!!!
وهذا يدل على أن الناس لا يتعلمون ويتفقهون في دينهم من الحدود الدنيا من الحلال والحرام ، بل يقول لك الواحد منهم ولم أتعب نفسي وأتعلم ، فهناك جهاز متكامل من الذين يُفتون لي دون تعب .!!!

فيقفز أحدهم عبر الهاتف ليسأل الشيخ على الطرف الآخر : يا شيخ ماذا أفعل بمسجد إمامه ممن يُقيم الموالد ويتوسل، هل أصلي خلفه ؟؟ فيجيبه بكل ثقة وحزم : لا تجوز الصلاة خلف هذا الإمام المشرك المبتدع .. ويمكن أن يُضيف خلف هذا الكافر.
فما هو مصير من صلى خلفه طوال تلك السنون ؟؟! صلاته باطلة ؟؟!

وآخر يقول : يا شيخ كنت صائم يوم الأثنين ووافق هذا اليوم ليلة الإسراء والمعراج ، فقال لي أحدهم منبها ومحذرا يجب أن تُفطر لأن هذه بدعة وحتى لا يقولون عنك مبتدع!!! فيجيب الشيخ : جزى الله من نبهك هذا التنبيه ولا تصوم حتى لا تتشبه بتلك الفئة المبتدعة!!

أعتذر عن هذه الإطالة ولكن والله ما قلت هذا الكلام إلا لأن البعض وخاصة الوهابية يُطلقون كلمة أنت كافر ويعطون الفتاوى وكأنه يعمل " ساندوش " بطاطا !!!
فهل فعل الطاعات والنوافل مرهونة بفئة معينة ؟؟! هل إذا كان واحد يفعل المعاصي ويصلي نقول لا تصلي لأنك تفعل المعاصي؟؟!
أي تفكير ومنطق وعقل يقول مثل تلك التراهات والأقوايل ؟؟!!

ضوابط التكفير وضوابط الفتاوى لها أصول وشرائع وهي ليست لكل من هب ودب !! وهي ليست لكل من قرأ كتاب فنصب نفسه مفتيا ونصب نفسه مُكفر !!

حسبي الله ونعم الوكيل.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية l'algerino
l'algerino
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 20-09-2007
  • الدولة : المحمدية pèrrègaux فرنسا
  • المشاركات : 456
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • l'algerino is on a distinguished road
الصورة الرمزية l'algerino
l'algerino
عضو فعال
رد: هل انا كافر
17-10-2007, 10:33 AM
يا اخي اشاطرك الراي وذلك لانه توجد جماعة يطلق عليها جماعة التكفيريين و العياذ بالله...اذ انها تكفر من لا يتبعها
و لا تابه بما يقوله هؤلاء هدان الله و اياهم
"""اشهد ان لا الاه الا الله و اشهد ان محمدا رسول الله """
هذه هي ضمانة توقيع عقدك مع الاسلام ان اضعتها يفسخ عقدك مع الاسلام
  • ملف العضو
  • معلومات
amar26366
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 11-10-2007
  • المشاركات : 34
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • amar26366 is on a distinguished road
amar26366
عضو نشيط
رد: هل انا كافر
17-10-2007, 04:23 PM
والله صدق فينا قول رسولنا الكريم { القابض على دينه كالقابض على جمر} أو كما قال الحبيب المصطفى صلوات الله عليه و سلامه.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
بيان هيئة كبار العلماء
21-10-2007, 11:09 AM

بيان هيئة كبار العلماء
في ذم الغلو في التكفيـر وما ينشأ عنه من أثر خطير



برئاسة سماحة العلامة

الإمام الشيخ عبد العزيز بن عبدالله بن باز

- تغمده الله برحمته –



بــيــان مــن ﴿ هيئة كبار العلماء ﴾



الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه.

أما بعد:

فقد درس مجلس (هيئة كبار العلماء)- في دورته التاسعة والأربعين – المعنقدة بالطائف، ابتداء من تاريخ (2/4/1419) – ما يجري في كثير من البلاد الإسلامية – وغيرها – من التكفير والتفجير ، وما ينشأ عنه من سفك الدماء ، وتخريب المنشآت.

ونظراً إلى خطورة هذا الأمر ، وما يترتب عليه من إزهاق أرواح بريئة، وإتلاف أموال معصومة، وإخافة للناس، وزعزعة لآمنهم واستقرارهم : فقد رأى المجلس إصدار بيان يوضح فيه حكم ذلك؛ نصحا لله وعباده، وإبراء للذمة، وإزالة للبس في المفاهيم – لدى من اشتبه عليه الأمر في ذلك -.

فنقول وبالله التوفيق - :

أولا : التكفير حكم شرعي ، مرده إلى الله ورسوله ؛ فكما أن التحليل والتحريم والإيجاب : إلى الله ورسوله ، فكذلك التكفير .

وليس كل ماوصف بالكفر من قول أو فعل ، يكون كفرا أكبر مخرجا عن الملة.

ولما كان مرد حكم التكفير إلى الله ورسوله : لم يجز أن نكفر إلا من دل الكتاب والسنة على كفره – دلالة واضحة - ؛ فلا يكفي في ذلك مجرد الشبهة والظن ؛ لما يترتب على ذلك من الأحكام الخطيرة .

وإذا كانت الحدود تدرأ بالشبهات – مع أن مما يترتب عليها أقل مما يترتب عل التكفير - : فالتكفير أولى أن يدرأ بالشبهات .

ولذلك حذر النبي – صلى الله عليه وسلم – من الحكم بالتكفير على شخص ليس بكافر ، فقال " أيما امرئ قال لأخيه : ياكافر فد باء بها أحدهما ؛ إن كان كما قال ، وإلا رجعت عليه " ، [ متفق عليه عن ابن عمر ] . وقد يرد في الكتاب والسنة ما يفهم منه أن هذا القول – أو العمل ، أو الإعتقاد – كفر ، ولا يكفر من اتصف به ؛ لوجود مانع يمنع من كفره .

وهذا الحكم – كغيره من الأحكام ؛ التي لا تتم إلا بوجود أسبابها وشروطها، وانتقاء موانعها ؛ كما في الإرث ، سببه القرابة – مثلا – وقد لا يرث بها لوجود مانع كاختلاف الدين – وهكذا الكفر : يُكره عليه المؤمن ؛ فلا يكفر به .

وقد ينطق المسلم بكلمة الكفر ؛ لغلبة فرح ، أو غضب ، أو نحوهما : فلا يكفر بها – لعدم القصد - ؛ كما في قصة الذي قال : " اللهم أنت عبدي وأنا ربك " ؛ أخطأ من شدة الفرح، [ رواه مسلم عن أنس بن مالك ] .

والتسرع في التكفير يترتب عليه أمور خطيرة ؛ من استحلال الدم والمال ، ومنع التوارث ، وفسخ النكاح ، وغيرها مما يترتب على الردة ...

فكيف يسوغ للمؤمن أن يقدم عليه لأدنى شبهة ؟!

وإذا كان هذا في ولاة الأمور: كان أشد ؛ لما يترتب عليه من التمرد عليهم ، وحمل السلاح عليهم ، وإشاعة الفوضى ، وسفك الدماء ، وفساد العباد والبلاد .

ولهذا منع النبي - صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم – من منابذتهم ، فقال : " ... إلا أن تروا كفرا بواحا ؛ عندكم فيه من الله برهان " ، [ متفق عليه عن عبادة ] :

o فأفاد قوله : " إلا أن تروا " : أنه لايكفي مجرد الظن والإشاعة .

o وأفاد قوله : " كفرا " : أن لايكفي الفسوق – ولو كبر - ؛ كالظلم ، وشرب الخمر ، ولعب القمار ، والاستئثار المحرم .

o وأفاد قوله : " بواحا " : أنه لايكفي الكفر الذي ليس ببواح ؛ أي : صريح ظاهر .

o وأفاد قوله : " عندكم فيه من الله برهان " : أنه لابد من دليل صريح ، بحيث يكون صحيح الثبوت ، صريح الدلالة ؛ فلا يكفي الدليل ضعيف السند ، ولاغامض الدلالة .

o وأفاد قوله : " من الله " : أنه لاعبرة بقول أحد من العلماء مهما بلغت منزلته في العلم والأمانة ، إذا لم يكن لقوله دليل صريح صحيح من كتاب الله ، أو سنة رسوله – صلى الله عليه وسلم - . وهذه القيود تدل على خطورة الأمر.



وجملة القول :

أن التسرع في التكفير له خطره العظيم ؛ لقول الله – عزوجل - : ﴿ قل إنما حرم ربي الفواحش ماظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله مالم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لاتعلمون ﴾ [ سورة الأعراف : 32 ] .



ثانيا : مانجم عن هذا الإعتقاد الخاطئ من استباحة الدماء ، وانتهاك الأعراض ، وسلب الأموال الخاصة والعامة ، وتفجير المساكن والمركبات ، وتخريب المنشآت :

فهذه الأعمال – وأمثالها – محرمة شرعا – بإجماع المسلمين - ؛ لما في ذلك من هتك لحرمة الأنفس المعصومة ، وهتك لحرمات الأموال ، وهتك لحرمات الأمن والاستقرار ، وحياة الناس الآمنين المطمئنين في مساكنهم ومعايشهم ، وغدوهم ورواحهم ، وهتك للمصالح العامة التي لاغنى للناس في حياتهم عنها .

وقد حفظ الإسلام للمسلمين أموالهم ، وأعراضهم ، وأبدانهم ، وحرم انتهاكها ، وشدد في ذلك ؛ وكان من آخر ما بلغ به النبي – صلى الله عليه وسلم – أمته ؛ فقال في خطبة حجة الوادع: " إن دماءكم ، وأموالكم ، وأعراضكم ؛ عليكم حرام : كحرمة يومكم هذا ، في شهركم هذا ، في بلدكم هذا " .

ثم قال – صلى الله عليه وسلم - : "ألا هل بلغت ؟اللهم فاشهد " ، [ متفق عليه عن أبي بكرة ] .

وقال – صلى الله عليه وسلم - : كل المسلم على المسلم حرام دمه ، وماله ، وعرضه " ، [ رواه مسلم عن أبي هريرة ] .

وقال – عليه الصلاة والسلام - : " اتقوا الظلم ؛ فإن الظلم ظلمات يوم القيامة " ، [ رواه مسلم عن جابر ] .

وقد توعد الله – سبحانه – من قتل نفسا معصومة بأشد الوعيد ، فقال – سبحانه – في حق المؤمن : ﴿ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جنهم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما ﴾ [ سورة النساء : 93 ] .

وقال سبحانه – في حق الكافر الذي له ذمة – في حكم قتل الخطأ - : ﴿ وإن كان من قوم بينكم وبينهم ميثاق فدية مسلمة إلى أهله وتحرير رقبة مؤمنة ﴾ [ سورة النساء : 92 ] ؛ فإذا كان الكافر الذي له أمان إذا قتل خطأ فيه دية والكفارة ، فكيف إذا قتل عمدا ؟! فإن الجريمة تكونأعظم ، والأثم يكون أكبر .

وقد صح عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه قال : " من قتل معاهدلا : لم يرح رائحة الجنة " ، [ متفق عليه عن عبدالله بن عمرو ] .



ثالثا : إن المجلس إذ يبين حكم التكفير الناس – بغير برهان من كتاب الله وسنة رسوله – صلى الله عليه وسلم – وخطورة إطلاق ذلك ؛ لما يترتب عليه من شرور وآثام - ؛ فإنه يعلن للعالم : أن الإسلام برئ من هذا المعتقد الخاطئ ، وأن ما يجري في بعض البلدان من سفك للدماء البريئة ، وتفجير للمساكن والمركبات ، والمرافق العامة والخاصة وتخريب للمنشآت : هو عمل إجرامي ، والإسلام برئ منه .

وهكذا كل مسلم يؤمن بالله واليوم الآخر برئ منه؛ وإنما هو تصرف من صاحب فكر منحرف، وعقيدة ضالة فهو يحمل إثمه وجرمه، فلا يحتسب عمله علي الإسلام، ولا علي المسلمين المهتدين بهدي الإسلام، المعتصمين بالكتاب والسنة، المستمسكين بحبل الله المتين ؛ وإنما هو محض إفساد وإجرام تأباه الشريعة والفطرة ؛ ولهذا جاءت نصوص الشريعة بتحريمه؛ محذرة من صاحبة أهله:

قال_ تعالى_:﴿ ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام . وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد . وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد ﴾ [ سورة البقرة : 204 ] .



والواجب على جميع المسلمين – في كل مكان – التواصي بالحق ، والتناصح ، والتعاون على البر والتقوى ، والأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر – بالحكمة والموعظة الحسنة - ، والجدال بالتي هي أحسن ؛ كما قال الله – سبحانه وتعالى- : ﴿ وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب ﴾ [ سورة البقرة : 2 ] .

وقال – سبحانه- : ﴿ والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله إن الله عزيز حكيم ﴾ [ سورة التوبة : 71 ] .

وقال النبي – صلى الله عليه وسلم - : " الدين النصيحة " [ ثلاثا ] ، قيل : لمن يارسول الله ؟ قال : " لله ، ولكتابه ، ولرسوله ، ولأئمة المسلمين وعامتهم " ، [ رواه مسلم عن تميم الداري ، وعلقه البخاري دون ذكر صحابيه ] .

وقال – عليه الصلاة والسلام - : " مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد ؛ اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى " ، [ متفق عليه عن النعمان بن بشير ] .

... والآيات والأحاديث – في هذا المعنى – كثيرة .



ونسأل الله سبحانه ـ بأسمائه الحسنى وصفاته العلى ـ أن يكف البأس عن جميع المسلمين ، وان يوفق جميع ولاة أمور المسلمين إلى ما فيه صلاح العباد والبلاد ، وقمع الفساد والمفسدين ، وان ينصر بهم دينه ، ويعلى بهم كلمته ، وأن يصلح أحوال المسلمين – جميعا – في كل مكان ، وأن ينصر بهم الحق . إنه ولي ذلك ، والقادر عليه .



وصلى الله على نبينا محمد ، وآله ، وصحبه
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبو اسامة
أبو اسامة
مشرف عام ( سابق )
  • تاريخ التسجيل : 28-04-2007
  • الدولة : بسكرة -الجزائر-
  • المشاركات : 44,561
  • معدل تقييم المستوى :

    65

  • أبو اسامة is a jewel in the roughأبو اسامة is a jewel in the roughأبو اسامة is a jewel in the rough
الصورة الرمزية أبو اسامة
أبو اسامة
مشرف عام ( سابق )
موضوع مغلق
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 08:16 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى