تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
عن صيد الخاطر ..
16-04-2008, 09:22 AM
ابن الجوزي عن صيد الخاطر
فصل العلماء العاملون

لقيت مشايخ أحوالهم مختلفة يتفاوتون في مقاديرهم في العلم‏.‏
وكان أنفعهم لي في صحبة العامل منهم بعلمه وإن كان غيره أعلم منه‏.‏
ولقيت جماعة من علماء الحديث يحفظون ويعرفون ولكنهم كانوا يتسامحون بغيبة يخرجونها مخرج جرح وتعديل ويأخذون على قراءة الحديث أجرة ويسرعون بالجواب لئلا ينكسر الجاه وإن وقع خطأ‏.‏
ولقيت عبد الوهاب الأنماطي فكان على قانون السلف لم يسمع في مجلسه غيبة ولا كان يطلب أجراً على سماع الحديث وكنت إذا قرأت عليه أحاديث الرقائق بكى واتصل بكاؤه‏.‏
فكان - وأنا صغير السن حينئذ - يعمل بكاؤه في قلبي ويبني قواعد‏.‏
وكان على سمت المشايخ الذين سمعنا أوصافهم في النقل‏.‏
ولقيت الشيخ أبا منصور الجواليقي فكان كثير الصمت شديد التحري فيما يقول متقناً محققاً‏.‏
وكان كثير الصوم والصمت فانتفعت برؤية هذين الرجلين أكثر من انتفاعي بغيرهما‏.‏
ففهمت من هذه الحالة أن الدليل بالفعل أرشد من الدليل بالقول‏.‏
ورأيت مشايخ كانت لهم خلوات في انبساط ومزاح فراحوا عن القلوب وبدد تفريطهم ما جمعوا من العلم‏.‏
فقل الانتفاع بهم في حياتهم ونسوا بعد مماتهم فلا يكاد أحد أن يلتفت إلى مصنفاتهم‏.‏
فالله الله في العلم بالعمل فإنه الأصل الأكبر‏.‏
والمسكين كل المسكين من ضاع عمره في علم لم يعمل به ففاتته لذات الدنيا وخيرات الآخرة فقدم مفلساً مع قوة الحجة عليه‏.‏
وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا

وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا

أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا


موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج

الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة

الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
رد: عن صيد الخاطر ..
16-04-2008, 02:21 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسد السنة مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا اخي الحبيب
اخي ..رزقت الجنة
وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا

وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا

أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا


موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج

الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة

الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
رد: عن صيد الخاطر ..
17-04-2008, 06:59 AM
ابن الجوزي رحمه الله عن صيد الخاطر

فصل إضاعة الوقت
رأيت عموم الخلائق يدفعون الزمان دفعاً عجيباً‏.‏
إن طال الليل فبحديث لا ينفع أو بقراءة كتاب فيه غزاة وسمر‏.‏
وإن طال النهار فبالنوم‏.‏
وهم في أطراف النهار على دجلة أو في الأسواق‏.‏
فشبهتهم بالمتحدثين في سفينة وهي تجري بهم وما عندهم خبر‏.‏
ورأيت النادرين قد فهموا معنى الوجود فهم في تعبئة الزاد والتأهب للرحيل‏.‏
إلا أنهم يتفاوتون وسبب تفاوتهم قلة العلم وكثرته بما ينفق في بلد الإقامة‏.‏
والغافلون منهم يحملون ما اتفق وربما خرجوا لا مع خفير‏.‏
فكم ممن قد قطعت عليه الطريق فبقي مفلساً‏.‏
فالله الله في مواسم العمل‏.‏
والبدار البدار قبل الفوات‏.‏
واستشهدوا العلم واستدلوا الحكمة ونافسوا الزمان وناقشوا النفوس واستظهروا بالزاد‏.‏
فكأن قد حدا الحادي فلم يفهم صوته من وقع مع الندم‏.
وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا

وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا

أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا


موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج

الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة

الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
رد: عن صيد الخاطر ..
18-04-2008, 02:25 PM
ابن الجوزي رحمه الله عن صيد الخاطر

فصل بين العلم والعمل

تأملت المراد من الخلق فإذا هو الذل واعتقاد التقصير والعجز‏.‏
ومثلت العلماء والزهاد العاملين صنفين فأقمت في صف العلماء مالكاً وسفيان وأبا حنيفة والشافعي وأحمد وفي صف العباد مالك بن دينار ورابعة ومعروف الكرخي وبشر بن الحارث‏.‏
فكلما جد العباد في العبادة وصاح بهم لسان الحال‏.‏
عباداتكم لا يتعداكم نفعها وإنما يتعدى نفع العلماء وهم ورثة الأنبياء وخلفاء الله في الأرض هم الذين عليهم المعول ولهم الفضل إذا أطرقوا وانكسروا وعلموا صدق تلك الحال وجاء مالك بن دينار إلى الحسن يتعلم منه ويقول‏:‏ الحسن أستاذنا‏.‏
وإذا رأى العلماء أن لهم بالعلم فضلاً صاح لسان الحال بالعلماء‏:‏ وهل المراد من العلم إلا العمل
وقال أحمد بن حنبل‏:‏ وهل يراد بالعلم إلا ما وصل إليه معروف وصح عن سفيان الثوري قال‏:‏ وددت أن يدي قطعت ولم أكتب الحديث‏.‏
وقالت أم الدرداء لرجل‏:‏ هل عملت بما علمت قال‏:‏ لا‏.‏
قالت‏:‏ فلم تستكثر من حجة الله عليك‏.‏
وقال أبو الدرداء‏:‏ ويل لمن يعلم ولم يعمل مرة وويل لمن علم ولم يعمل سبعين مرة‏.‏
وقال الفضيل‏:‏ يغفر للجاهل سبعون ذنباً‏.‏
قبل أن يغفر للعالم ذنب واحد‏.‏
فما يبلغ من الكل قوله تعالى‏:‏ ‏"‏ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِيْنَ يَعْلَمُون والَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ ‏"‏‏.‏
وجاء سفيان إلى رابعة‏:‏ فجلس بين يديها ينتفع بكلامها فدل العلماء العلم على أن المقصود منه العمل به وأنه آلة فانكسروا واعترفوا بالتقصير‏.‏
فحصل الكل على الاعتراف والذل فاستخرجت المعرفة منهم حقيقة العبودية باعترافهم فذلك هو المقصود من التكليف‏.‏
وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا

وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا

أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا


موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج

الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة

الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
رد: عن صيد الخاطر ..
19-04-2008, 01:50 PM
ابن الجوزي رحمه الله عن صيد الخاطر .....

فصل تجارب مع الناس

من أعظم الغلط الثقة بالناس والاسترسال إلى الأصدقاء‏.‏
فإن أشد الأعداء وأكثرهم أذى الصديق المنقلب عدواً لأنه قد اطلع على خفي السر
قال الشاعر‏:‏

احذر عدوك مرة.... واحذر صديقك ألف مرة
فلربما انقلب الصديق ... فكان أعم بالمضرة

واعلم أن من الأمر الموضوع في النفوس الحسد على النعم أو الغبطة وحب الرفعة فإذا رآك من يعتقدك مثلاً له وقد ارتقيت عليه فلا بد أن يتأثر وربما حسد‏.‏

فإن قلت‏:‏ كيف يبقى الإنسان بلا صديق قلت لك أتراك ما تعلم أن المجانس يحسد وأن أكثر العوام يعتقدون في العالم أنه لا يتبسم ولا يتناول من شهوات الدنيا شيئاً فإذا رأوا بعض انبساطه في المباح هبط من أعينهم‏.‏
لا بل والله ما تصح المعاشرة مع النفس لأنها متلونة‏.‏
وليس إلا المداراة للخلق والاحتراز منهم واتخاذ المعارف من غير طمع في صديق صادق‏.‏
فإن ندر فيكن غير مماثل لأن الحسد إليه أسبق‏.‏
وليكن مرتفعاً عن رتبة العوام غير طامع في نيل مقامك‏.‏
وإن كانت معاشرة هذا لا تشفي لأن المعاشرة ينبغي ان تكون بين العلماء للمجانس فلزمهم من الإشارات في المخالطة ما تطيب به المجالسة ولكن لا سبيل إلى الوصال‏.‏
ومثل هذه الحال أنك إن استخدمت الأذكياء عرفوا باطنك وإن استخدمت البله انعكست مقاصدك‏.‏
فاجعل الأذكياء لحوائجك الخارجة‏.‏
والبله لحوائجك في منزلك لئلا يعلموا أسرارك‏.‏
واقنع من الأصدقاء بمن وصفته لك ثم لا تلقه إلا متدرعاً درع الحذر ولا تطلعه على باطن يمكن أن يستر عنه وكن كما يقال عن الذئب‏:‏ ينام بإحدى مقلتيه ويتقي بأخى الأعادي فهو يقظان هاجع فصل علماء الدنيا رأيت نفراً ممن أفنى أوائل عمره وريعان شبابه في طلب العلم يصبر على أنواع الأذى وهجر فنون الراحات أنفقه من الجهل ورذيلته وطلباً للعلم وفضيلته‏.‏
فلما نال منه طرفاً رفعه عن مراتب أرباب الدنيا ومن لا علم له إلا بالعاجل ضاق به معاشه أو قل ما ينشده لنسفه من حظوظ‏.‏
فسافر في البلاد يطلب من الأرذال ويتواضع للسفلة وأهل الدناءة والمكاس وغيرهم‏.‏
فخاطبت بعضهم
وقلت‏:ويحك أين تلك الأنفة من الجهل التي سهرت لأجلها‏.‏
وأظمأت نهارك بسببها فلما ارتفعت وانتفعت عدت إلى أسفل سافلين‏.‏
أفما بقي عندك ذرة من الأنفة تنبو به عن مقامات الأرذال‏.‏
ولا معك يسير من العلم يسير بك عن مناخ الهوى‏.‏
ولا حصلت بالعلم قوة تجذب بها زمام النفس عن مراعي السوء‏.‏
على أنه يبين لي أن سهرك وتعبك كأنهما كانا لنيل الدنيا‏.‏
ثم إني أراك تزعم أنك تريد شيئاً من الدنيا تستعين به على طلب العلم فاعلم أن التفاتك إلى نوع كسب تستغني به عن الأرذال أفضل من التزيد في علمك‏.‏
فلو عرفت ما ينقص به دينك لم تر ف ما قد عزمت عليه زيادة بل لعله كله مخاطرة بالنفس وبعيد أن تقنع بعد شروعك في هذا الأمر بقدر الكفاف وقد علمت ما في السؤال بعد الكفاف من الإثم‏.‏
وأبعد منه أن تقدر على الورع في المأخوذ‏.‏
ومن لك بالسلامة والرجوع إلى الوطن‏.‏
وكم رمى قفر في بواديه من هالك‏.‏
ثم ما تحصله يفنى ويبقى منه ما أعطى وعيب المتقين إياك واقتداء الجاهلين بك‏.‏
ويكفيك أنك عدت على ما علمت من ذم الدنيا بشينه إذ فعلت ما يناقضه خصوصاً وقد مر أكثر العمر‏.‏
ومن أحسن فيما مضى يحسن فيما بقي‏.‏
وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا

وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا

أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا


موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج

الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة

الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
رد: عن صيد الخاطر ..
20-04-2008, 08:05 AM
ابن الجوزي رحمه الله عن صيد الخاطر

فصل حقيقة زهد العلماء

تأملت التحاسد بين العلماء فرأيت منشأه من حب الدنيا فإن علماء الآخرة يتوادون ولا يتحاسدون كما قال عز وجل‏:‏ ‏"‏ وَلاَ يَجدُون في صُدُورِهِمْ حَاجَة مِمَّا أُوتُوا ‏"‏‏.
وقال تعالى‏:‏ ‏"‏ والّذِيْنَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ‏:‏ رَبَّنَا أغْفِرْ لَنَا ولإِخْوَانِنا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالاِْيمَانِ وقد كان أبو الدرداء‏:‏ يدعو كل ليلة لجماعة من إخوانه‏.‏
وقال الإمام أحمد بن حنبل لولد الشافعي‏:‏ أبوك من الستة الذين أدعو لهم كل ليلة وقت السحر‏.‏
والأمر الفارق بين الفئتين‏:‏ أن علماء الدنيا ينظرون إلى الرياسة فيها ويحبون كثرة الجمع والثناء‏.‏
وعلماء الآخرة بمعزل من إيثار ذلك وقد كانوا يتخوفونه ويرحمون من بلي به‏.‏
وكان النخعي‏:‏ لا يستند إلى سارية‏.‏
وقال علقمة‏:‏ أكره أن يوطأ عقبي‏.‏
وكان بعضهم‏:‏ إذا جلس إليه أكثر من أربعة قام عنهم‏.‏
وكانوا يتدافعون الفتوى ويحبون الخمول مثل القوم كمثل راكب البحر وقد خب فعنده إلى أن يوقن بالنجاة‏.‏
وإنما كان بعضهم يدعو لبعض ويستفيد منه لأنهم ركب تصاحبوا فتوادوا فالأيام والليالي مراحلهم إلى سفر الجنة‏.‏
من أحب تصفية الأحوال فليجتهد في تصفية الأعمال‏.‏
قال الله عز وجل‏:‏ ‏"‏ وَأَنْ لَوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقاً ‏"‏‏.‏
وقال النبي صلى الله عليه وسلم فيما يروي عن ربه عز وجل‏:‏ لو أن عبادي أطاعوني لسقيتهم المطر بالليل وأطلعت عليهم الشمس بالنهار ولم أسمعهم صوت الرعد‏.‏
وقال صلى الله عليه وسلم‏:‏ البر لا يبلى والإثم لا ينسى والديان لا ينام وكما تدين تدان‏.‏
وقال أبو سليمان الداراني‏:‏ من صفى صفي له ومن كدر كدر عليه ومن أحسن في ليله كوفىء في نهاره ومن أحسن في نهاره كوفىء في ليله‏.‏
وكان شيخ يدور في المجالس ويقول‏:‏ من سره أن تدوم له العافية فليتق الله عز وجل‏.‏
وكان الفضيل بن عياض يقول‏:‏ إني لأعصي الله فأعرف ذلك في خلق دابتي وجاريتي‏.‏
واعلم - وفقك الله - أنه لا يحس بضربة مبنج وإنما يعرف الزيادة من النقصان المحاسب لنفسه‏.‏
ومتى رأيت تكديراً في حال فاذكر نعمة ما شكرت أو زلة قد فعلت واحذر من نفار النعم ومفاجأة النقم ولا تغتبت بسعة بساط الحلم فربما عجل انقباضه‏.‏
وقد قال الله عز وجل‏:‏ ‏"‏ إِنَّ اللّه لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِم ‏"‏‏.‏
وكان أبو علي الروذباري يقول‏:‏ من الاغترار أن تسيء فيحسن إليك فتترك التوبة توهماً أنك .... تُسامح في الهفوات وترى أن ذلك من بسط الحق لك"
وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا

وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا

أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا


موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج

الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة

الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية إخلاص
إخلاص
مشرفة سابقة
  • تاريخ التسجيل : 05-07-2007
  • الدولة : بلجيكا
  • المشاركات : 33,077
  • معدل تقييم المستوى :

    55

  • إخلاص is a jewel in the roughإخلاص is a jewel in the roughإخلاص is a jewel in the roughإخلاص is a jewel in the rough
الصورة الرمزية إخلاص
إخلاص
مشرفة سابقة
رد: عن صيد الخاطر ..
25-04-2008, 12:42 PM
فالله الله في العلم بالعمل فإنه الأصل الأكبر‏.‏
والمسكين كل المسكين من ضاع عمره في علم لم يعمل به ففاتته لذات الدنيا وخيرات الآخرة فقدم مفلساً مع قوة الحجة عليه‏.‏

بارك الله فيك على هذه الوريقات القيّمة

جزاك الله الفردوس الأعلى
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
رد: عن صيد الخاطر ..
26-04-2008, 06:39 AM
ابن الجوزي عن صيد الخاطر

فصل حسن التدبر
قرأت من غرائب العلم وعجائب الحكم على بعض من يدعي العلم فرأيته يتلوى من سماع ذلك ولا يطلع على غوره ولا يشرئب إلى ما يأتي فصرفت عن إسماعه شيئاً آخر
وقلت‏:إنما يصلح مثل هذا لذي لب يتلقاه تلقي العطشان الماء‏.‏
ثم أخذت من هذه إشارة هي إنه لو كان هذا يفهم ما جرى ومدحني لحسن ما صنعت لعظم قدره عندي ولأريته محاسن مجموعاتي وكلامي‏.‏
ولكني لما لم أره لها أهلاً صرفتها عنه وصدفت بنظري إليه‏.‏
وكانت الإشارة‏:‏ أن الله عز وجل قد صنف هذه المخلوقات فأحسن التركيب وأحكم الترتيب ثم عرضها على الألباب فأي لب أوغل في النظر مدح على قدر فهمه فأحبه المصنف وكذلك أنزل القرآن يحتوي على عجائب الحكم فمن فتشه بيد الفهم‏.‏
وحادثه في خلوة الفكر‏.‏
استجلب رضى المتكلم به وحظى بالزلفى لديه‏.‏
ومن كان للذهن مستغرق الفهم بالحسيات صرف عن ذلك المقام‏.‏
قال الله عز وجل‏:‏"‏ سَأَصْرِفُ عَنْ آياتِيَ الذِينَ يَتَكَبَّرونَ في الأرض بِغَيْرِ الْحَقَّ ‏"‏‏.
وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا

وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا

أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا


موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج

الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة

الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
رد: عن صيد الخاطر ..
27-04-2008, 07:15 AM
ابن الجوزي عن صيد الخاطر

فصل بين السر والعلانية

نظرت في الأدلة على الحق سبحانه وتعالى فوجدتها أكثر من الرمل ورأيت من أعجبها أن الإنسان قد يخفي ما لا يرضاه الله عز وجل فيظهره الله سبحانه عليه ولو بعد حين وينطق الألسنة به وإن لم يشاهده الناس‏.‏

وربما أوقع صاحبه في آفة يفضحه بها بين الخلق فيكون جواباً لكل ما أخفى من الذنوب وذلك ليعلم الناس أن هنالك من يجازي على الزلل ولا ينفع من قدره وقدرته حجاب ولا استتار ولا يضاع لديه عمل‏.‏

وكذلك يخفي الإنسان الطاعة فتظهر عليه ويتحدث الناس بها وبأكثر منها حتى إنهم لا وإن قلوب الناس لتعرف حال الشخص وتحبه أو تأباه وتذمه أو تمدحه وفق ما يتحقق بينه وبين الله تعالى فإنه يكفيه كل هم ويدفع عنه كل شر‏.‏
وما أصلح عبد ما بينه وبين الخلق دون أن ينظر الحق إلا انعكس مقصوده وعاد حامده ذاماً‏.‏
وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا

وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا

أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا


موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج

الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة

الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة

 
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
فيض الخاطر
الساعة الآن 03:05 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى