تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية نورالدين03
نورالدين03
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 05-08-2009
  • الدولة : ALGERIA...03
  • المشاركات : 876
  • معدل تقييم المستوى :

    15

  • نورالدين03 is on a distinguished road
الصورة الرمزية نورالدين03
نورالدين03
عضو متميز
حكم قراءة القرآن على الأموات
23-12-2011, 09:40 AM
بسم الله الرحمن الرحيم



أرجو من سماحة الشيخ أن ينبه المسلمين إلى حكم قراءة القرآن على الأموات هل هو جائز أم لا؟ وما حكم الأحاديث الواردة في ذلك؟



القراءة على الأموات ليس لها أصل يعتمد عليه ولا تشريع، وإنما المشروع القراءة بين الأحياء ليستفيدوا ويتدبروا كتاب الله ويتعقلوه، أما القراءة على الميت عند قبره أو بعد وفاته قبل أن يقبر أو القراءة له في أي مكان حتى تهدى له فهذا لا نعلم له أصلاً، وقد صنف العلماء في ذلك وكتبوا في هذا كتابات كثيرة منهم من أجاز القراءة ورغب في أن يقرأ للميت ختمات وجعل ذلك من جنس الصدقة بالمال، ومن أهل العلم من قال: هذه أمور توقيفية؛ يعني أنها من العبادات فلا يجوز أن يفعل منها إلا ما أقره الشرع، والنبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد))، وليس هناك دليل في هذا الباب فيما نعلمه يدل على شرعية القراءة للموتى، فينبغي البقاء على الأصل وهو أنها عبادة توقيفية، فلا تفعل للأموات بخلاف الصدقة عنهم والدعاء لهم والحج والعمرة وقضاء الدين، فإن هذه الأمور تنفعهم، وقد جاءت بها النصوص.

وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له))، وقال الله سبحانه وتعالى: وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ أي بعد الصحابة يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ[1]، فقد أثنى الله سبحانه على هؤلاء المتأخرين بدعائهم لمن سبقهم؛ وذلك يدل على شرعية الدعاء للأموات من المسلمين وأنه ينفعهم، وهكذا الصدقة تنفعهم للحديث المذكور، وفي الإمكان أن يتصدق بالمال الذي يستأجر به من يقرأ للأموات على الفقراء والمحاويج بالنية لهذا الميت، فينتفع الميت بهذا المال ويسلم باذله من البدعة، وقد ثبت في الصحيح: ((أن رجلاً قال: يا رسول الله إن أمي ماتت ولم توص، وأظنها لو تكلمت لتصدقت أفلها أجر إن تصدقت عنها؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم: نعم))، فبين الرسول صلى الله عليه وسلم أن الصدقة عن الميت تنفعه، وهكذا الحج عنه والعمرة، وقد جاءت الأحاديث بذلك، وهكذا قضاء الدين ينفعه، أما كونه يتلو له القرآن ويثوبه له أو يهديه له أو يصلي له أو يصوم له تطوعا فهذا كله لا أصل له، والصواب أنه غير مشروع.

[1] سورة الحشر الآية 10.

مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد الثالث عشر.



المصدر : موقع فضيله الشيخ العلامه ابن باز رحمه الله تعالى .
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ريتال ريتال
ريتال ريتال
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 02-12-2011
  • الدولة : مكه المكرمه-سعوديه
  • المشاركات : 667
  • معدل تقييم المستوى :

    13

  • ريتال ريتال is on a distinguished road
الصورة الرمزية ريتال ريتال
ريتال ريتال
عضو متميز
رد: حكم قراءة القرآن على الأموات
23-12-2011, 10:30 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نورالدين03 مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم



أرجو من سماحة الشيخ أن ينبه المسلمين إلى حكم قراءة القرآن على الأموات هل هو جائز أم لا؟ وما حكم الأحاديث الواردة في ذلك؟



القراءة على الأموات ليس لها أصل يعتمد عليه ولا تشريع، وإنما المشروع القراءة بين الأحياء ليستفيدوا ويتدبروا كتاب الله ويتعقلوه، أما القراءة على الميت عند قبره أو بعد وفاته قبل أن يقبر أو القراءة له في أي مكان حتى تهدى له فهذا لا نعلم له أصلاً، وقد صنف العلماء في ذلك وكتبوا في هذا كتابات كثيرة منهم من أجاز القراءة ورغب في أن يقرأ للميت ختمات وجعل ذلك من جنس الصدقة بالمال، ومن أهل العلم من قال: هذه أمور توقيفية؛ يعني أنها من العبادات فلا يجوز أن يفعل منها إلا ما أقره الشرع، والنبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد))، وليس هناك دليل في هذا الباب فيما نعلمه يدل على شرعية القراءة للموتى، فينبغي البقاء على الأصل وهو أنها عبادة توقيفية، فلا تفعل للأموات بخلاف الصدقة عنهم والدعاء لهم والحج والعمرة وقضاء الدين، فإن هذه الأمور تنفعهم، وقد جاءت بها النصوص.

وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له))، وقال الله سبحانه وتعالى: وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ أي بعد الصحابة يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ[1]، فقد أثنى الله سبحانه على هؤلاء المتأخرين بدعائهم لمن سبقهم؛ وذلك يدل على شرعية الدعاء للأموات من المسلمين وأنه ينفعهم، وهكذا الصدقة تنفعهم للحديث المذكور، وفي الإمكان أن يتصدق بالمال الذي يستأجر به من يقرأ للأموات على الفقراء والمحاويج بالنية لهذا الميت، فينتفع الميت بهذا المال ويسلم باذله من البدعة، وقد ثبت في الصحيح: ((أن رجلاً قال: يا رسول الله إن أمي ماتت ولم توص، وأظنها لو تكلمت لتصدقت أفلها أجر إن تصدقت عنها؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم: نعم))، فبين الرسول صلى الله عليه وسلم أن الصدقة عن الميت تنفعه، وهكذا الحج عنه والعمرة، وقد جاءت الأحاديث بذلك، وهكذا قضاء الدين ينفعه، أما كونه يتلو له القرآن ويثوبه له أو يهديه له أو يصلي له أو يصوم له تطوعا فهذا كله لا أصل له، والصواب أنه غير مشروع.

[1] سورة الحشر الآية 10.

مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد الثالث عشر.



المصدر : موقع فضيله الشيخ العلامه ابن باز رحمه الله تعالى .

تلك كل الامور بدعه
جزاك الله الف خير
وبارك الله فيك على النقل الطيب لكى تنشر الخير
لك الاجر والثواب من الله
ريتال


  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية نورالدين03
نورالدين03
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 05-08-2009
  • الدولة : ALGERIA...03
  • المشاركات : 876
  • معدل تقييم المستوى :

    15

  • نورالدين03 is on a distinguished road
الصورة الرمزية نورالدين03
نورالدين03
عضو متميز
رد: حكم قراءة القرآن على الأموات
23-12-2011, 10:50 AM
جزاك الله كل خير اخت ريتال ...الله يعيطك العافية
  • ملف العضو
  • معلومات
الشريف قاسي
زائر
  • المشاركات : n/a
الشريف قاسي
زائر
رد: حكم قراءة القرآن على الأموات
28-12-2011, 10:38 AM
يجوز قراءة القرآن على اموات المسلمين حسب المذهب المالكي عندنا ، و خاصة سورة ياسين ، و الدعاء لهم و الصدقة عليهم ( العشاء) هكذا كان اجدادنا ، غير السلفية خالفوا اجماع الامة في هذا الشان و هم احرار في ذلك ، احنا مازال نقراو القران على الموتى و فيها الحضرة و الجلالة و الجديب ، والله غير روعة....كذلك تدخل في المحافظة على التراث الجزائري الاصيل
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
رد: حكم قراءة القرآن على الأموات
29-12-2011, 03:02 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف قاسي مشاهدة المشاركة
يجوز قراءة القرآن على اموات المسلمين حسب المذهب المالكي عندنا ، و خاصة سورة ياسين ، و الدعاء لهم و الصدقة عليهم ( العشاء) هكذا كان اجدادنا ، غير السلفية خالفوا اجماع الامة في هذا الشان و هم احرار في ذلك ، احنا مازال نقراو القران على الموتى و فيها الحضرة و الجلالة و الجديب ، والله غير روعة....كذلك تدخل في المحافظة على التراث الجزائري الاصيل
هذا ليس تراثا بل هي بدع ومحدثات من شأن المصلحين محاربتها وبيان مخالفتها للإسلام والزعم بأنّ الإجماع منعقد على قراءة القرآن على الموتى هو زعم خاطيء لا دليل عليه وأقرأ إن شئت ردّ العلامة ابن باديس رحمه الله على بدعة قراءة القرآن على الموتى عند الاحتضار وعند الدفن وبعده (3 / 273) : ( وإذا كان ترك القراءة هو السنة فالقراءة قطعا بدعة ، إذ ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم من القربات ففعله سنة وما تركه مما يحسب قربة مع وجود سببه فتركه هو السنة وفعله قطعا بدعة ، والقراءة في هذه المواطن الثلاثة التي حسب أنها قربة قد وجد سببها في زمنه فمات الناس وشيع جنائزهم وحضر دفنهم ولم يفعل هذا الذي حسب اليوم قربة ، ومن المستحيل شرعا أن يترك قربة مع وجود سببها بين يديه ، ثم يهتدي إليها من يجيء من بعده ويسبق هو إلى قربة فاتت محمدا صلى الله عليه وسلم وأصحابه والسلف الصالح من أمته ، ولا يكون الإقدام على إحداث شيء للتقرب به مع ترك النبي صلى الله عليه وسلم له مع وجود سببه إلا افتئاتا عليه وتشريعا من بعده ، وادعاء ضمنيا للتفوق عليه في معرفة ما يتقرب به والحرص عليه والهداية إليه ، فلن يكون فعل ما تركه والحالة ما ذكر من المباحات أبدا ، بل لا يكون إلا من البدع المنكرات).
وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا

وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا

أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا


موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج

الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة

الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 07:53 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى