تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى العام > نقاش حر

> اشكالية اختلاف الفهم....في ادراك ، فهم السلف؟؟

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
محمد عبد الكريم
مستشار
  • تاريخ التسجيل : 10-05-2007
  • المشاركات : 2,593
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • محمد عبد الكريم is on a distinguished road
محمد عبد الكريم
مستشار
اشكالية اختلاف الفهم....في ادراك ، فهم السلف؟؟
09-04-2008, 05:04 PM
- يقدم اتباع ودعاة ورواد "السلفية" المعاصرة ، انفسهم على انهم، اهل السنة والجماعة، او الطائفة الحقة، المنصورة-الناجية، ويشرحون ذلك بأن منهجهم هو كتاب الله وسنة رسول الله بفهم السلف الصالح، ..... لكن من الأمور المثيرة هي اصرارهم على انهم الطائفة الحقة، الحق دائما في صفهم وهم في منهجهم دائما مع الحق،....وبالتالي فان كل من خالفهم فلابد وان يكون على باطل؟؟
- نحن لا نشكك في صحة ايمانهم ولا في صدق مسعاهم وارادتهم واخلاصهم في ادراك السبيل "الحق" بالتزام اوامر الله ورسوله ونواهيه، وفق كتاب الله وما روي عن رسول الله قولا او فعلا او سيرة او اقرارا....

-لكن السؤال المطروح هو هل باقي المذاهب والفرق والمدارس الفقية الاسلامية الأخرى من دون المدرسة السلفية المعاصرة،(الوهابية)، ليست بسلفية ؟هل هذه المدارس : تتبنى كتاب آخر، غير "القران الكريم" رسالتها الالاهية"، وهل "ترغب" هذه المدارس والمذاهب عن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ان "توفرت وصحت وتيسرت"بسنة غيره. وهل تنكر اي من الاثنين الكتاب والسنة. وهل تأخذ باي عبادة او سلوك في دينها ودنياها يناقض كتاب الله وسنة رسول الله؟ وان اشتبه في وجود شئ من هذا ، فهل يكون ذلك ب "رغبة" منهم عن سنة رسول الله ، او رخصة ويسر مشروع....الحقيقة ان اغلب المدارس وخاصة المذاهب الأربعة تتفق على نفس المبدأ "السلفي" وان لم يتسموا به: كتاب الله وسنة رسول الله( وللحقيقة فان المرء ، تكفيه سنة رسول الله "سنة" واسوة حسنة ان ادركت صحتها عنه ، ورسول الله افضل "السلف"،)، وعلى هذا ، فان اغلب المدارس الفقهية التي تدور في فلك المذاهب الأربعة، هي في حقيقتها "سلفيات"،وان فضل اصحابها على عدم تسميتها بذلك ربما تقديرا، لأنهم يدركون ان الاجتهاد اجتهادهم،وان تأسس على "النصوص"، فسموا مناهجهم ومذاهبهم بأسماء اصحابها، احقاقا لأحقية وامانة النسبة،...لكن فيما تختلف "السلفية"، عن باقي السلفيات السالفة؟،ولماذا تصر "الوهابية"، على انها هي السلفية،وليس غيرها؟وان هي الطريق المستقيم،وهي العروة الوثقى وهي حبل الله التي يجب على كل مسلم ان يعتصم به ان ابتغى النجاة والفوز والنصر...في الحياة الدنيا والآخرة؟؟ ولماذا تهاجم وترمي بالضلال السلفيات والمذاهب الأخرى ؟؟ولماذا انفردت السلفية الوهابية المعاصرة بهذه النزعة الاقصائية اللاتسامحية اتجاه السلفيات الأخرى التي تصل احيانا الى حد العنف والقتال؟؟
- لكن قبل ذلك لنفحص ادعاءها؟؟بتمكنها دون سواها من اصابة " عين الصواب"، و"كبد الحق والحقيقة" في منهجها التعبدي ومذهبها الفقهي؟
- اولا يتبنى السلفيون نظرية وان كانت رجعية الى انها تبقى سليمة من الناحية المنطقية، وهي "لا يصلح آخر هذه الأمة الا بما صلح به اولها..."، بمعنى ان المنهج الذي كان اساسا ل"صلاح وفلاح"، الأمة الاسلامية في العصور السابقة لابد وان يكون هو الأحق بأن يتبع في ابتغاء الصلاح والفلاح للأمة في الوقت الراهن؟ ولتحقيق نظريتهم ، ينزعون الى منهج فقهي برغماتي ، وعملي ينأى عن التراث والتاريخ الفقهي الاسلامي "جملة"ن ويأخذ منه بالتفصيل كل ما اقتضت الحاجة الى ذلك؟ فيختارون من التاريخ الاسلامي ، عصور وفترات تاريخية بعينها ويبترونها ، لتكون نماذج للمحاكاة، فاختيارهم وقع على: 1-فترة البعثة النبوية الشريفة.
2-فترة الخلفاء الراشدين التي تلتها: ابوبكر وعمر وعثمان وعلي رضوان الله عيهم
3-الفترات الذهبية ، لكل من الخلافة الأموية والعباسية، ...وليس العثمانية؟
4- الفترة الحالية للسلفية المعاصرةن منذ انطلاقها كحركة تصحيحية اصلاحية ايدي الامام محمد بن عبد الوهاب ولهذا نسبت اليه فسميت ب"الوهابية"، رغم انهم ينكرون هذا بشدة.

-اما رصيدهم الفقهي، فتختصره المقولة:"...الكتاب والسنة بفهم السلف الصالح...": لنشرح هذه المقولة بالتفصيل:
01- الكتاب: هو كتاب الله المحفوظ، القرءان الكريم وهو ثابت ومحفوظ، ويتفق جميع المسلمين على الايمان به، والأخذ به، لكن يختلف المسلمين اليوم كما اختلف السلف في فهم الكتاب ونصوص القرءان،و اختلاف التفاسير وتعددها، ووجود اكثر من تفسير لاية معينة من القرءان الكريم ن فقراءة وتفسير ابن مسعود قد لا يتطابق مع ما يورده ابن عباس أو ابن عمر رضي الله عنهم جميعا ، وهذا دليل على اختلافهم في "الفهم"، وتفاوت تفقههم في آيات القرءان الكريم، ....بل ونجد اليوم ترجمات وتفاسير تسمى بالمعاصرة ، والمتجددة للقراءان الكريم، بل ولكل عصر ، مفسرون وتفاسيبر خاصة به.....ولهذا فان كتاب الله بفهم السلف الصالح، ليس "منتوج جاهز" للاستعمال ونموذج ثابت لا يتغير ، لأن حتى عصر السلف الصالح، عرف اختلافات وتباينات في التفسير والشرح فكانت هناك مدارس تفسيرية متعددة، وذلك راجع ،لكون كل مدرسة لها فهمها الخاص للنص القرءاني، وبالتالي ليس هناك اتفاق وتطابق في الفهم لدى السلف، في سعيهم لتفقه آيات القرءان الكريم...وليكن ، فقد يرد احدهم ان المقصود هو فهم السلف الصالح، والسؤال المطروح هو هل هناك "سلف" غير صالح؟ ربما ؟ شئ وارد، ولكن كيف يتم التمييز ، بين مدارس السلف وفق "ميزة" ، الصلاح؟ ويترتب على هذا ان تنشأ مدارس سلفية ولكل منها سلفها الصالح تأخذ بفهمه.
- ثانيا حتى وان اتفق على تبني أجندة نصوص فقهية مؤسسة على "...فهم سلف صالح معين..."، لتطبيقها وتجسيدها على ارض الواقع ،فانها تحتاج أو لا الى ان تستوعب وتفهم حتى يتم تنزيلها على الواقع بظروفه الخاصة زمانا ومكانا وحالة بحالة، ولا شك انه سيكون هناك اكثر من فهم ووجهة نظر، في كل حالة وكل ظرف وكل زمان وربما كل قضية بعينها....وتصبح المشكلة قائمة، حتى وان كان هناك اتفاق على مرجعية "...فهم السلف الصالح..."، فانه سيكون هناك دائما اختلاف في فهم"...فهم السلف الصالح ...."نفسه، وهذا ما يفسر وجود مدارس مختلفة نحو نفس القضية ، لدى نفس اعضاء المدرسة السلفية الوهابية،...كقضية الجهاد ..والموالاة ،...ومجمل القضايا المعاصرة المستجدة....بل يعود الخلاف بين السلفيين اليوم الذي وصل الى حد التكفير والتبديع ،والاتهام المتبادل.بل والقتال..أساسا الى اختلاف المعاصرين في فهم وتفقه ...فهم السلف الصالح...".وبالتالي لا يمكن "للفهم"، كعملية عقلية انسانية محتملة الخطأ والصواب، ان تدعي جامعة مانعة بالقطع اصابة "كبد الحقيقة المطلقة وعين الصواب"،


2-السنة النبوية الشريفة: يعود مسمى اهل السنة والجماعة، الى ما اجمعت جماعة العلماء على صحته من ارث السنة النبوية الشريفة، وعلينا ان نعلم ان كتابة السنة، اساسا لم يتم بمنهجية علمية ميثولوجية، بهدف التأسيس الشرعي الا بعد حوالي 200سنة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، ويعود ذلك الى مبادرة الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز، لما استشرى الوضع والدس، والتقول على الرسول صلى الله عليه وسلم فرأى ان تجمع السنة وتحقق ويتم الاجتهاد في تطهيرها وتنقيتها من الشوائب وما ادخل عليها ووضع فيها كذبا وزورا من المغرضين....وتأخر كتابة السنة لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان قد أمر ان لا يكتب ويقيد الا القرءان الكريم"...ما كتبوه ، فليمحوه..." ، في حين انه نهى عن ان يكتب عنه من قوله ، وأمر بان يحدث عنه.."فحدثوا عني.."، ولهذا فلا يصح اطلاقا ان يقال ابتداءا مثلا، (قال رسول الله....)، هكذا، لأن ذلك خطير جدا ويتجنبه كل فقيه و عارف بدينه ....فقد يكون المقال موضوع، وبالتالي يصبح من يبادر ب قال رسول الله، في حكم المتقول على الرسول صلى الله عليه وسلم، ولهذا فان الصحيح ان يحدث ويروى عن الرسول صلى الله عليه وسلم ....ولهذا فانك تجد في كتب الحديث دائما العبارة:.. عن الرسول صلى الله عليه وسلم أو.يروى او يحدث عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ثم يلي العبارة سلسلة العنعنة التي تقيد للأشخاص الذين اخذ وروي عنهم الحديث، راوي عن راوي عن محدث وصولا الى الصحابي رضي الله عنه الذي حدث عن الرسول صلى الله عليه وسلم ....بل يجب ان يكون الحديث مقرون أولا بمن جمعه ، وصححه كمسلم -البخاري- ابن ماجة -سنن البيهقي - موطأ الامام احمد...الخ ،...وثانيا بعبارة توضح قيمته ودرجة صحته، فيكون الحديث اما: صحيح -حسن-غريب -ضعيف- اوحتى موضوع لا أصل له...

- ونظرا لرغبة الرسول صلى الله عليه وسلم ، في التمييز بين النص القرءاني، ونص المقال النبوي،...وتبعا للظروف التي جمعت فيها السنة وصنفت ونقحت فانها ...تعتبر في حكم "التراث المروي عن الرسول صلى الله عليه وسلم"، ولهذا فتجد فيه ، ما اتفق عليه علماء السلف من الأحاديث،وتجد فيه ايضا ما اختلف حوله ايضا علماء السلف، ولهذا فتجد "قرءانا "، متداولا واحدا لا خلاف عليه...وتجد الى جانبه العديد من كتب السنة النبوية الشريفة: صحيح مسلم- "صحيح البخاري"- الموطأ....الخ ،....وبالتأكيد فان كتاب القرءان لا يمكن ان يقارن في قدسيته ويقينية نسبته لله سبحانه وتعالى ، بأي كتاب آخر...ولوكان صحيح مسلم او صحيح البخاري في درجة صحة ويقينية نسبته للرسول صلى الله عليه وسلم،...وهذا ما يوضح فساد ادعاء السلفية في اعطاء الأحاديث المروية ،....مقام الأيات القرءانية في.درجة الصدقية والقدسية ويقينية النسبة ، للرسول صلى الله عليه وسلم الذي "...يوحى اليه ولا ينطق عن الهوى ..." فهل من حدث أو روى عن الرسول صلى الله عليه وسلم "يوحى اليه ولا ينطق عن الهوى" هو ايضا؟؟،.هذا عن الحديث .اما فهم السلف الصالح للنصوص المروية عن الرسول صلى الله عليه وسلم ، فينطبق عليه ، ما قلناه في النصوص القرءانية...ونفس الشئ في اختلاف المعاصرين في تفقه وفهم ..."فهم السلف الصالح ..." للنصوص المحدث بها عن الرسول صلى الله عليه وسلم...

03-الاقتصار على فهم السلف الصالح للكتاب والسنة ، كمرجعية شرعية ، لابداع المنهج الصحيح للتعبد ، والسراج المبين للمسلم دينا ودنيا....وينكرون ، ما اتى بعد ذلك من اجتهاد ، وابداع فقهي وحتى الاجماع والقياس..الخ، متمسكين ومحتجين بحديث للسيدة عائشة رضي الله عنها مروي عن الرسول صلى الله عليه وسلم في ما معناه "...ما لم يكن عليه امرنا فهو رد..."، رغم ان هناك حديث آخر مروي عن الرسول صلى الله عليه وسلم اثناء ابتعاثه الى اليمن أتي فيه ما معناه.." وهويرد على سؤال معاذ بن جبل رضي الله عنه: "فان لم تجد فاستفتي عقلك" وكان سؤال معاذ ، ان لم اجد في الكتاب والسنة ؟؟...ويمكن ببساطة ان نلاحظ امكانية ان نختلف في فهم تفسير الحديثين....فان أخذ السلفية بالحديث ،الأول لماذا ينكرون على غيرهم اخذهم بالحديث الثاني؟ ويردون الاختلاف لله سبحانه وتعالى للفصل فيما هم يختلفون ؟؟
................................................يت بع................................................ ....
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 12-05-2007
  • المشاركات : 4,202
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • محمد ايوب is on a distinguished road
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
رد: اشكالية اختلاف الفهم....في ادراك ، فهم السلف؟؟
09-04-2008, 05:58 PM
بارك الله فيك اخي الكريم
ربي لا تجعلنا من الذين ضل سعيهم في الحياة الدُنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا."
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
رد: اشكالية اختلاف الفهم....في ادراك ، فهم السلف؟؟
09-04-2008, 06:32 PM
وقفة مع المقال
يحاول البعض - هداه الله- تجريد السلفيين من منهجهم العلمي والزعم بان السلفية هي مرحلة زمنية او مجموعة من الافكار الاجتهادية التي اختيرة بانتقائية شديدة من بين ما كان يسود في عصر السلف من معتقدات و اراء وافكار
بل اكثر من ذلك محاولة بث النزاع والشقاق بين السلفيين انفسهم وذلك
بخلق صراعات موهومة بين السلفية والمذاهب الفقهة او بين السلفية والعقل ومحاولة اظهار السلفيين في صورة الاعراب الاجلاف الذين لا يفقهون من اصول الحضارة شيئا
وللوقوف على ما في المقال اعلاه من مغالطات ادعوا القراء الكرام الى الاطلاع على كتاب
المنهج السلفي والموقف المعاصر منه في البلاد العربية –دراسة وتقويماً- [رسالة دكتوراة]

د. مفرح بن سليمان القوسي

ففيه الشفاء باذن الله واعتذر عن عدم تمكني من تحرير مشاركة كاملة
لضيق الوقت ولعلي اعلق تعليقات وافية ان شاء الله عندما يتم اخي
عبد الكريم ما عنده ................. سلام
وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا

وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا

أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا


موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج

الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة

الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة

التعديل الأخير تم بواسطة algeroi ; 09-04-2008 الساعة 06:37 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 01-09-2007
  • المشاركات : 6,800

  • اجمل رسمة بالقلم جائزة3 

  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • بذرة خير will become famous soon enough
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
رد: اشكالية اختلاف الفهم....في ادراك ، فهم السلف؟؟
09-04-2008, 09:54 PM
وقفات سريعة مع مقال الأخ الفاضل عبد الكريم:

الوقفة الأولى:
اقتباس:
لكن من الأمور المثيرة هي اصرارهم على انهم الطائفة الحقة، الحق دائما في صفهم وهم في منهجهم دائما مع الحق،....وبالتالي فان كل من خالفهم فلابد وان يكون على باطل؟؟
اقتباس:
نعم صدقت فالحق دائما مع المنهج السلفي وما يقع لأشخاصه وأتاعه من أخطاء فهي مردودة عليهم
فالمنهج السلفي منهج معصوم لأنه بني على الكتاب والسنة بفهم السلف الصالح
والدليل على أنهذا المنهج المعصوم وما خالفه باطل
قول الني عليه الصلاة والسلام "وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة قيل ومن هي يا رسول الله قال ما كان على ما أنا عليه اليوم وأصحابي
دل هذا الحديث النبوي الشريف على أن الحق ما طائفة واحدة وهي المتمسكة بالكتاب والسنة (ما أنا عليه اليوم) بفهم السلف الصالح(وأصحابي)
وقال الله تعالى والسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ المُهاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ
وقال الله تعالى ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا
دلت هذه الآية أنه من شاقق الرسول وفهم السلف الذين هو سبيل المؤمنين متوعد بالنار مخالف للطريق المستقيم
وذلك لأن طريق الحقواحد عند كل عقلاء الدنيا
وهم حزب الله المفلحون: {أُولَئِكَ حِزْبُ اللهِ أَلاَ إنَّ حِزْبَ اللهِ هُمُ المُفْلِحُون}، وكتب الغلبة لهذا الحزب وحده فقال: {وَمَن يَتَوَلَّ اللهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ ءَامَنُوا فَإنَّ حِزْبَ اللهِ هُمُ الغالِبُون}.
وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: " خطَّ لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خطا، ثم قال: » هذا سبيل الله «، ثم خط خطوطا عن يمينه وعن شماله، ثم قال: » هذه سبل، وعلى كل سبيل منها شيطان يدعو إليه «، ثم قرأ: {وأنَّ هَذا صِراطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ ولا تَتَّبِعُوا السُبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ} " رواه أحمد وغيره وهو صحيح.
فدلّ هذا الحديث بنصه على أن الطريق واحد، قال ابن القيم: " وهذا لأن الطريق الموصل إلى الله واحد، وهو ما بَعث به رسله وأنزل به كتبه، ولا يصل إليه أحد إلا من هذه الطريق، ولو أتى الناسُ من كل طريق واستفتحوا من كل باب، فالطرق عليهم مسدودة، والأبواب عليهم مغلقة، إلا من هذا الطريق الواحد، فإنه متّصل بالله موصل إلى الله "( ).
قلت: ولكن كثرة بُنَيّاته العاديات تشكك فيه وتُخذِّل عنه، وإنما انحرف عنه من انحرف من الفرق استئناساً بالتَّعدُّد، وتوحُّشاً من التفرُّد، واستعجالاً للوصول، وجُبْناً عن تحمّل الطول؛ قال ابن القيم: " من استطال الطريق ضعُف مشيُه "( ).
والله المستعان.
اقتباس:
لكن السؤال المطروح هو هل باقي المذاهب والفرق والمدارس الفقية الاسلامية الأخرى من دون المدرسة السلفية المعاصرة،(الوهابية)، ليست بسلفية
اقتباس:
الجواب:
1-هناك فرق ين المذاهب وبين الفرق
أما المذاهب فنقصد بها المذاهب الفقهية وأشهرها المذاهب الأربعة فهؤلاء الأئئمة الأربعة سلفيين وهم يذمون من يقلدهم ولا يتبع الدليل
قال الإمام أبو حنيفة ( إذا صح الحديث فهو مذهبي ) . رواه ( ابن عابدين في " الحاشية " 1/63 )
2- ( لا يحل لأحد أن يأخذ بقولنا ما لم يعلم من أين أخذناه ) . رواه ( ابن عابدين في " حاشيته على البحر الرائق " 6/293 )
قال الإمام مالك ( إنما أنا بشر أخطئ وأصيب, فانظروا في رأيي, فكل ما وافق الكتاب والسنة فخذوه, وكل ما لم يوافق الكتاب والسنة فاتركوه ) رواه ( ابن عبد البر في الجامع 2/32 ).
قال الإمام الشافعي ( إذا وجدتم في كتابي خلاف سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم, فقولوا بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم, ودعوا ما قلت ) . ( وفي رواية ( فاتبعوها, ولا تلتفتوا إلى قول أحد ) . ( النووي في المجموع 1/63 )
قال الإمام أحمد ( لا تقلدني ,ولا تقلد مالكا ولا الشافعي ولا الأوزاعي ولا الثوري, وخذ من حيث أخذوا ) . ( ابن القيم في إعلام الموقعين 2/302 )
أما من قلدهم فهعو متعصب ولكن مع هذا لا يخرج من دائرة السنة لأن الأئئمة الذين تعصب لهم من أئئمة السنة ولكنهم في خطر خاصة إذا جاءه قول الني عليه الصلاة والسلام ولم يأخذ به لأنه مخالف لمذهبه بل لو كان حقا متبعا للإمام من الأئئمة الأربعة لأخذ بأقوالهم التي ذكرتها آنفا
أما عن الفرق فقد حكم النبي عليه الصلاة والسلام لفرقة واحدة فقط بالنجاة والسلامة وقد بينت لك الأدلة أعلاه لتراجعها
ومع هذا لا نكفرهم بل نعتبرهم مسلمون دليل أن الني عليه الصلاة والسلام إعترهم من أمته فقال وستفترق أمتي
أما عن قولك سلفية معاصرة فهذا خطا يتبناه السياسيون وذلك لأن بداية ظهور مصطلح السلفيةليس جديدا
قال شيخنا محمد أمان الجامي : ( وقد ظهر هذا الاصطلاح , واشتهر حين ظهر النزاع ودار حول أصول الدين بين الفرق الكلامية , وحاول الجميع الانتساب إلى السلف وأعلن أن ما هو عليه هو ما كان عليه السلف الصالح , فإذا لابد أن تظهر _ والحالة هذه_ أسس وقواعد واضحة المعالم وثابتة للاتجاه السلفي حتى لا يلتبس الأمر على كل من يريد الاقتداء بهم , وينسج على منوالهم ) .
الوقفة الثالثة:
اقتباس:
؟هل هذه المدارس : تتبنى كتاب آخر، غير "القران الكريم" رسالتها الالاهية"، وهل "ترغب" هذه المدارس والمذاهب عن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ان "توفرت وصحت وتيسرت"بسنة غيره. وهل تنكر اي من الاثنين الكتاب والسنة. وهل تأخذ باي عبادة او سلوك في دينها ودنياها يناقض كتاب الله وسنة رسول الله؟
المدارس تقاس بالكتاب والسنة بفهم سلف الصالح فمدرسة المعتزلة مدرسة منحرفة لتأويلها لصفات الله عزوجل
والمدرسة القدرية منحرفة لنفيها القدر
والمدرسة الرافضية منحرفة لسبها الصحابة
وهكذا كل من خالف أصول أهل السنة فهو من الإثنتنين وسبعين فرقة
وكل الفرق المنحرفة يدعون الإنتساب للقرآن والسنة ولكن بفهم مفكريهم وعقولهم الضعيفة
أما السلفية هي تتدعي الكتاب والسنة أيضا ولكن بفهم السلف الصالح
الوقفة الرابعة:
اقتباس:
اما رصيدهم الفقهي، فتختصره المقولة:"...الكتاب والسنة بفهم السلف الصالح...":
اقتباس:
نعم بارك الله فيك ولكن إذا كانت هناك أمور عصرية لم تكن في السلف فهناك ما يسمى الإجتهاد ولكن الإجتهاد له شروط وضعها السلف الصالح منها:
1-أن يكون المجتهد أهلا للإجتهاد
2-أن لا يخالف نصا صريحا
3-أن يعتني بضواط الإجتهاد التي وضعها السلف
اقتباس:
الكتاب: هو كتاب الله المحفوظ، القرءان الكريم وهو ثابت ومحفوظ، ويتفق جميع المسلمين على الايمان به، والأخذ به، لكن يختلف المسلمين اليوم كما اختلف السلف في فهم الكتاب ونصوص القرءان،و اختلاف التفاسير وتعددها، ووجود اكثر من تفسير لاية معينة من القرءان الكريم ن فقراءة وتفسير ابن مسعود قد لا يتطابق مع ما يورده ابن عباس أو ابن عمر رضي الله عنهم جميعا ، وهذا دليل على اختلافهم في "الفهم"، وتفاوت تفقههم في آيات القرءان الكريم،
اقتباس:
1-الصحابة إختلفو في الأمور الإجتهادية فقط أما الأمور الغير الإجتهادية لم يختلفو ألبتة
فلم يقولو القرآن مخلوق ولم يقولو أن الله في كل مكان بل هم متفقون على أن القرآن الكريم كلام الله غير مخلوق ومتقون ان الله في السماء
2-إختلافهم بسيط جدا
3-مهما إختلفو فالحق يدور معهم لأنهم شاهدو التنزيل وعايشوه
اقتباس:
ولهذا فان كتاب الله بفهم السلف الصالح، ليس "منتوج جاهز" للاستعمال ونموذج ثابت لا يتغير ، لأن حتى عصر السلف الصالح، عرف اختلافات وتباينات في التفسير والشرح
اقتباس:
نس الشيء يقال
اقتباس:
الاقتصار على فهم السلف الصالح للكتاب والسنة ، كمرجعية شرعية ، لابداع المنهج الصحيح للتعبد ، والسراج المبين للمسلم دينا ودنيا....وينكرون ، ما اتى بعد ذلك من اجتهاد ، وابداع فقهي وحتى الاجماع والقياس..الخ، متمسكين ومحتجين بحديث للسيدة عائشة رضي الله عنها مروي عن الرسول صلى الله عليه وسلم في ما معناه "...ما لم يكن عليه امرنا فهو رد..."، رغم ان هناك حديث آخر مروي عن الرسول صلى الله عليه وسلم اثناء ابتعاثه الى اليمن أتي فيه ما معناه.." وهويرد على سؤال معاذ بن جبل رضي الله عنه: "فان لم تجد فاستفتي عقلك" وكان سؤال معاذ ، ان لم اجد في الكتاب والسنة ؟؟
اقتباس:
1-الإقتصار على الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة هو طريق النجاة للأدلة المذكورة آنفا ولا إجتاهد مع النص
2-الإقتصار على فهم السلف لا يعني عدم الإعتراف بالإجتهاد ولكن الإجتهاد يكون مبني على قواعد السلف ويكون في الأمور التي لا يوجد فيها نص صريح

اقتباس:
وهويرد على سؤال معاذ بن جبل رضي الله عنه: "فان لم تجد فاستفتي عقلك" وكان سؤال معاذ ، ان لم اجد في الكتاب والسنة ؟؟
أظنك تقصد هذا الحديث
روى الإمام أحمد في المسند، ولفظه: عن وابصة بن معبد قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: جئت تسأل عن البر والإثم؟ قلت: نعم، قال: استفت قلبك، البر ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب، والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر، وإن أفتاك الناس وأفتوك".
إذا كنت تقصد هذا الحديث

فالرد عليك من أوجه
الوجه الأول:الحديث يدل علىوجوب سؤال أهل العلم أولا فإن كان هناك خلافبين اهل العلم فأستتي قلبك وذلك بالأخذ بفتوى واحدة من هذه الفتاوى لهذا قال ربنا سبحانه وتعالى;فاسألو أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون
الوجه الثاني:واصبة بن معبد صحابي جليل وهو من السلف الصالح ونحن مأمورون بإتباعهم
الوجه الثالث:واصبة بن معبد لو إستفتى قلبه قلبه لم يتلوث بفلسفة أرسطو ولا بمراغات السياسية بل تربى على تربية النبي عليه الصلاة والسلام

فصاحب الفطرة السليمة إذا اشتبه عليه أمر هل هو حلال أم حرام، أو هو من البر أو الإثم، استفتى قلبه، فما سكن إليه القلب وانشرح له الصدر واطمأنت إليه النفس، فهو البر والحلال، وما كان خلاف ذلك، فهو الإثم والحرام.
أما من تلوثت فطرته بالهوى والشهوات وحب المنكرات ، واقتراف المعاصي، فإنه يفقد هذه الحاسة ولم يعد يميز بين البر والإثم، وهذا في الأمور المشتبهة التي لم يرد فيها نص، وأما ما جاء فيه نص من الكتاب أو السنة أو الإجماع، فليس للمؤمن إلا اتباعه وطاعة الله تعالى وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم، ولا محل لاستفتاء القلب . والله أعلم

وديننا كامل لا يحتاج إلى إضافة فقد قال الله تعالى"اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا
التعديل الأخير تم بواسطة بذرة خير ; 09-04-2008 الساعة 10:34 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
عادل التبسي
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 18-05-2007
  • المشاركات : 81
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • عادل التبسي is on a distinguished road
عادل التبسي
عضو نشيط
رد: اشكالية اختلاف الفهم....في ادراك ، فهم السلف؟؟
10-04-2008, 06:44 PM
السلام عليكم
في الحقيقة لقد فرحت بمقال الأخ عبد الكريم لأنه دل على حسن أخلاقه فلم يشتمل مقاله على السب والشتم كما عهدناه من بعض الأعضاء لهذا فإني أدعوا كل من يهتم بهذا الموضوع أن يتبع طريقة الأخ عبد الكريم في المناقشة ولي ملاحظة وهي أني شخصيا كانت لي بعض الشبه والتي تخلصت منها بفضل الله ثم بسبب بعض الإخوة الذين ضحوا بوقتهم وأعمالهم من أجل إرشادنا إلى فهم السلفية .
لا تعجلن فليس الرزق بالعجل ***الرزق مكتوب في اللوح مع الأجل
لو صبرت لكان الرزق يطلبك ***ولكن خلق الإنسان في عجل
التعديل الأخير تم بواسطة عادل التبسي ; 10-04-2008 الساعة 06:48 PM سبب آخر: خطأ لغوي
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 01-09-2007
  • المشاركات : 6,800

  • اجمل رسمة بالقلم جائزة3 

  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • بذرة خير will become famous soon enough
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
رد: اشكالية اختلاف الفهم....في ادراك ، فهم السلف؟؟
10-04-2008, 08:46 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل التبسي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
في الحقيقة لقد فرحت بمقال الأخ عبد الكريم لأنه دل على حسن أخلاقه فلم يشتمل مقاله على السب والشتم كما عهدناه من بعض الأعضاء لهذا فإني أدعوا كل من يهتم بهذا الموضوع أن يتبع طريقة الأخ عبد الكريم في المناقشة ولي ملاحظة وهي أني شخصيا كانت لي بعض الشبه والتي تخلصت منها بفضل الله ثم بسبب بعض الإخوة الذين ضحوا بوقتهم وأعمالهم من أجل إرشادنا إلى فهم السلفية .
نعم أخي عادل لقد صدقت أنا أيضا أستأنس بمناقشت الأخ الفاضل محمد عبد الكريم لأنه يراعي آداب النقاش فهولا يخرج عن صلب الموضوع ليس كما يفعل البعض
أسأل الله أن يهديني وإياه إلى الصراط المستقيم
موضوع مغلق
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
جسارة الانتقاء وأكذوبة التقليد
اشكالية اختلاف الفهم لدى الخلف....في ادراك ، فهم السلف؟؟(2)
الساعة الآن 10:53 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى