تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
 
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبو أنس السلفي
أبو أنس السلفي
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 02-04-2008
  • الدولة : البليدة
  • المشاركات : 123
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • أبو أنس السلفي is on a distinguished road
الصورة الرمزية أبو أنس السلفي
أبو أنس السلفي
عضو فعال
هي السلفية فاعرفوها---العدد الأول----
09-04-2008, 01:37 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


تعريف السلفية

لغة: قال ابن منظور: "والسلف من تقدمك من آبائك وذوى قرابتك الذين هم فوقك في السن والفضل ومنه قول الرسول -صلى الله عليه وسلم- لابنته فاطمة الزهراء -رضي الله عنها- "فإنه نعم السلف أنا لك" أخرجه مسلم".
اصطلاحاً: قال القلشاني: "السلف الصالح، و هو الصدر الأول الراسخون في العلم، المهتدون بهدي النبي -صلى الله عليه وسلم- الحافظون لسنته، اختارهم الله تعالى لصحبة نبيه، وانتخبهم لإقامة دينه، ورضيهم أئمة للأمة، وجاهدوا في سبيل الله حق جهاده، وأفرغوا في نصح الأمة ونفعهم، وبذلوا في مرضاة الله أنفسهـم".
قال تعالى: {وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْه} (التوبة: 100).
وأثنى الله عليهم بقوله: {مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ} (الفتح: 29).
وقال تعالى: {لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً وَيَنْصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ} (الحشر: 8).
وقال الشيخ الفوزان -حفظه الله-: "السلفية هي السير على منهج السلف من الصحابة والتابعين والقرون المفضلة في العقيدة والفهم والسلوك، ويجب على المسلم سلوك هذا المنهج".

شرعية الانتساب إلى مذهب السلف

قال -صلى الله عليه وسلم-: "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها و عضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور…" أخرجه أبو داود والترمذي وصححه شيخنا الألباني في الإرواء (2455).
قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-: "ولا عيب على من أظهر مذهب السلف، وانتسب إليه، واعتزى إليه، بل يجب قبول ذلك منه باتفاق، فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقاً".
وقد سُئِل شيخنا ابن باز -رحمه الله-: ماذا تقول فيمن تسمى بالسلفية والأثري، هل هي تزكية؟
فأجاب: "إذا كان صادقا أنه أثري أو أنه سلفي لا بأس مثل ما كان السلف يقول: فلان سلفي، فلان أثري، تزكية لابد منها، تزكية واجبة".
وقال الشيخ الفوزان -حفظه الله-: "التسمي بالسلفية إذا كان حقيقة لا بأس به أما إذا كان مجرد دعوى، فإنه لا يجوز له أن يتسمى بالسلفية وهو على غير منهج السلف".
وقال الدكتور إبراهيم الرحيلي -حفظه الله-: "وليس من الابتداع في شئ أن يتسمى أهل السنة بـ(السلفيين) بل إن مصطلح السلف يساوي تماما مصطلح أهل السنة والجماعة ويُدرك ذلك بتأمل اجتماع كل من المصطلحين في حق الصحابة، فهم السلف، وهم أهل السنة والجماعة".
وقال الشيخ علي الحلبي -حفظه الله-: "إن الانتساب إلى (السلف) والجهر بذلك باستعلاء على كل ما يخالف الحق من أُطر وتنظيرات والصدع بأن دعوة الحق الأوحد هي (الدعوة السلفية) كل ذلك لا عيب فيه، ولا ضير على قائله، إذ (السلفية) نسبة إلى السلف".



هل السلفية حزب جديد؟


قال الشيخ سليم الهلالي -حفظه الله-: "وقد يظن بعض الناس ممن يعرفون ولكنهم يحرفون عند ذكر (السلفية) أنها إطار جديد لجماعة إسلامية جديدة انتزعت نفسها من قلب دائرة الجماعة الإسلامية الواحدة، وهي تتخذ لنفسها من معنى هذا العنوان وحده مفهوما معينا، فتمتاز عن بقية المسلمين بأحكامها وميولاتها بل تختلف عنهم حتى بمزاجها النفسي ومقاييسها الأخلاقية.

وليس لذلك واقع البتة في المنهج السلفي، إذ السلفية تعني: الإسلام المصفى من رواسب الحضارات القديمة، وموروثات الفرق العديدة بكماله وشموله كتابا وسنة بفهم السلف الممدوحين بنصوص الكتاب والسنة".
وقال كذلك: "ولما كثرت الفرق وادّعت كلها السير على الكتاب والسنة قام علماء الأمة بتمييزها أكثر فقالوا: أهل الحديث والسلف.
ولذلك تميزت (السلفية) عن جميع الطوائف الإسلامية الأخرى بانتسابها إلى أمر ضمن لهم السير على الإسلام الصحيح ألا وهو: التمسك بما كان عليه أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والمهاجرون والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان، وهم أهل القرون المشهود لهم بالخيرية".


التحذير من مخالفة منهج السلف

الانتساب إلى السلف أمر لابد منه، فأنت ترى في هذا الزمان أن أهل الفرق الضالة تعلن صراحة انتسابها إلى فرقهم الضالة بكل فخر واعتزاز، بل يدافعون عنها، ويدعون الناس إليها، كل هذا نابع عن اعتقادهم بصحة ما هم عليه، فإذا ما ناظرتهم في ذلك وأقمت الحجة من الكتاب والسنة على بطلان ما هم عليه، ناصبوك العداء، وتبرأو منك، بل قد يؤذونك بألسنتهم وأيديهم، ويستعدون عليك السلطان بشتى التهم الملفقة كذبا وزورا.
فحريّ بالسلفي أن ينتسب إلى السلف، ويحمد الله على ذلك، بل لابد منه أن يجهر بدعوته لأنها دعوة الحق المتمثلة في الكتاب والسنة على فهم سلف الأمة، ولا يخشى في الله لومة لائم، لأن هذا هو الدين الذي تعبدنا الله به، ولا يقبل من العبد سواه، ومن خالف هذا المنهج فقد ضل الطريق، وأوقع غيره في الضلال والهلاك، لأنه خالف منهج النبي -صلى الله عليه وسلم- وصحابته الكرام الذي مات النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو راض عنهم.
وقد حذر الله -عز وجل- من مخالفتهم وتوعد من اتبع غير سبيلهم بعذاب جهنم، قال تعالى: {وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِير} (النساء: 115).
وما توعدهم الله بذلك إلا لأهمية هذا المنهج، وهذا تحذير لكل من يخالف منهج المؤمنين -الذين هم الصحابة-رضي الله عنهم- وإلا ما فائدة العطف في الآية؟





  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 01-09-2007
  • المشاركات : 6,800

  • اجمل رسمة بالقلم جائزة3 

  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • بذرة خير will become famous soon enough
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
رد: هي السلفية فاعرفوها---العدد الأول----
09-04-2008, 05:34 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أرسطو طاليس مشاهدة المشاركة
ماذا عن الوهابية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لا يوجد فرقة إسمها الوهابية لثلاثة أسباب:

السبب الأول :وهو ما يتعلق بالإمام نفسه محمد بن عبد الوهاب:لا يمكن أن ننسب فرقة إليه لأنه لميدعو إلى حزبه ولم يدع إلى بدعة بل دعى إلى ما دعى إليه الانبياء ألا وهو التوحيدودعا إلى السنة وحارب الشرك والبدعة ومن قرأ سيرتهم يعرف ذلك والدليل على ما قلتكتب الشيخ هاهي إضغط عليها فقط لقرائتها :













قارن بين مادعى إليه النبي عليه الصلاة والسلام وبين دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب سترى انمحمد بن عبد الوهاب كان متتبعا للنبي عليه الصلاة والسلام فالنبي عليه الصلاةوالسلام 13 سنة وهو يدعو إلى التوحيد فقط وها هي كتب محمد بن عبد الوهاب جلها عنالتوحيد فهل يعقل أن ننسب فرقة إليه مثل الجهمية لجهم بن صفوان والأشعرية لأبوالحسن الأشعري؟؟؟؟؟
اللهم بلا لأنه لم يدعو إلى بدعة إنما هذا نحسبه من الذينتكلم عنه النبي عليهم الصلاة والسلام"سيبعث الله إلى الامة من يجدد لها دينها في كلقرن" والحديث بهذا المعنى
وهذا الحديث ينطبق عن الأئئمة الأربعة وينطبق على بن تيميةوإبن القيم وبن كثير والذهبي وغيرهم فهل يمكن لأحد ان يقول الفرقة الذهبيةللذهبي؟؟؟؟؟؟؟؟
قال اللالكائي المتوفى سنة 418هـ -رحمه الله- في كتابه الفذ: «شرح أصولاعتقاد أهل السنة والجماعة» (1/32- 25):

«ثم كل من اعتقد مذهباً فإلى صاحب مقالته التي أحدثها ينتسب، وإلى ربهيستند، إلا أصحاب الحديث فإن صاحب مقالتهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فهمإليه ينتسبون، وإلى علمه يستندون، وبه يستدلون، وإليه يفزعون، وبرأيه يقتدون، وبذلكيفتخرون، وعلى أعداء سنته بقربهم منه يصولون، فمن يوازيهم في شرف الذكر، ويباهيهمفي ساحة الفخر، وعلو الاسم؟!


السبب الثاني : يتعلق بالأتباع فهل الذين يحبون محمدبن عبد الوهاب-وأنا واحد منه- يتعصبون له؟ لا كل ما في الامر أنه عالم من أعلامالسلفية جدد الله به الدين كما وعدنا النبي عله الصلاة اليلام بذلك أن في كل قرنيبعث الله لهذه الأمة من يجدد لها دينها فمثله كمل الأئمة قبله أمثال :
1- عبدالله بن مبارك المتوفى سنة 181هـ -رحمه الله-.

2- علي بن المديني المتوفى سنة 234هـ -رحمهالله-.
3- أحمد بن حنبلالمتوفى سنة 241هـ -رحمه الله-.
4- محمد بن إسماعيل البخاري المتوفى سنة 256هـ -رحمهالله-.
5- أحمد بن سنانالمتوفى سنة 258هـ -رحمه الله-.
6- عبد الله بن مسلم بن قتيبة المتوفى سنة 267هـ -رحمهالله-.
7- محمد بن عيسىالترمذي المتوفى سنة 276هـ -رحمه الله-.
8- محمد بن حبان المتوفى سنة 354هـ -رحمهالله-.
9- محمد بن الحسينالأجري المتوفى سنة 360هـ -رحمه الله-.
10- محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري المتوفى سنة 463هـ -رحمهالله-.
11- أحمد بن علي بنثابت الخطيب النيسابوري المتوفى سنة 463هـ -رحمه الله-.
12- الحسين بن مسعود البغوي المتوفى سنة 516هـ -رحمهالله-.
13- عبد الرحمن بنالجوزي المتوفى سنة 597هـ -رحمه الله-.
14- أبو زكريا يحيى بن يحيى بن شرف النووي المتوفى سنة 676هـ -رحمهالله-.
15- أحمد بن عبدالحليم بن تيمية شيخ الإسلام المتوفى سنة 728هـ -رحمهالله-.
16- إسحاق بن إبراهيمالشاطبي المتوفى سنة 790هـ -رحمه الله-.
17- أحمد بن علي بن حجر العسقلاني المتوفى سنة 852 -رحمهالله-(1).
وغيرهم كثير.......

ثم لماذا نتعصب له أنا شخصيا لا أرضى أن أكون مالكياكما حال أكثر الجزائرين فكيف أرضى أن أكون وهابيا مع أن الإمام مالك إمام سلفي منالأئمة الأربعة وهو اعلم من محمد بن عبدالوهاب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
السبب الثالث :وهو سبب مضحك للغاية يكشف سر عجيب فيه دليل قو يعلى أن هذه الإفتراءات مردودة وهذا هو :
كما كان المشركون يسمون رسولالله –صلى الله عليه وسلم- مذمماً ؛ بل المشركون الأولون أعقل من هؤلاء المتأخرينفإنهم سموا النبي –صلى الله عليه وسلم- باسم يدل على الذم في لغتهم وهم المذمومون ،والنبي –صلى الله عليه وسلم- طاهر مطهر لا يلحق به شيء من ذمهم ، وكذلك من اتبعهإلى يوم القيامة مسلمون حنفاء ، لا يضيرهم ما يقول فيهم أعداؤهم.
أما المشركون المتأخرون فهم جهال بالألفاظ والمعاني كالقارئ الذي قرأ "فخر عليهم السقف من تحتهم" فقيل له: لا عقل عندك ولا قرآن ، فتسمية أهل الحقبالوهابية نسبة إلى الوهاب من أحسن الأسامي. قال تعالى حكاية عن إبراهيم أبيالحنفاء الموحدين في سورة مريم: {فلما اعتزلهم وما يعبدونمن دون الله وهبنا له إسحاق ويعقوب ، وكلاً جعلنا نبياً ، ووهبنا لهم من رحمتناوجعلنا لهم لسان صدق علياً} .

والحنفاء فيكل زمان ومكان يقتدون بأبيهم إبراهيم فيعتزلون أهل الشرك وما يعبدون من دون الله ،ويدعون الله وحده راجين فضله ، فيسعدون ولا يشقون ، فيهب لهم وهو الوهاب ، من رحمتهكل ما أملوه ويجعل لهم لسان صدق علياً.
وقد أنطق اللهالمشركين بكلمة الحق على رغم أنوفهم فسموا أهل الحق نسبة إلى الكريم الوهاب ،وسيأتي إن شاء الله في القصيدة البائية
إن كان تابع أحمد متوهباً *** فأنا المقر بأنني وهابي

أنفي الشريك عن الإله فليس لي* رب سوى المتفرد الوهاب

لا قبةترجى ولا وثن ولا *** قبر له سبب من الأسباب

أيضاًولست معلقاً لتميمة *** أو حلقة أو ودعة أو نابلرجاء نفع أو لدفع مضرة *** اللهينفعني ويـدفع ما بـي
كالشافعي ومالك وأبي حنـ *** ـيفة ثم أحآد التقى الأوابهذا الصحيح ومن يقول بمثله**صاحوا عليه مجسم وهابي
**************
نسبواإلى الوهاب خير عباده *** يا حبذا نسبي إلى الوهابالله أنطقهم بحقٍ واضح *** وهمأهالي فرية وكذابأكرم بها من فرقة سلفية *** سلكت محجة سنة وكتابِوهي التي قصد النبي بقوله *** هي ما عليه أنا وكل صحابقد غاظ عباد القبور ورهطهم *** توحيدنا لله دون تحابعجزوا عن البرهان أن يجدوه إذ ** فزعوا لسرد شتائم وسبابوكذاك أسلاف لهم من قبلكم *** نسبوا لأهل الحق من ألقابسموا رسول الله قبل مذمماً *** ومن اقتفاه قيل هذا صابالله طهرهم وأعلى قدرهم *** عن نبز كل معطل كذابالله سماهم بنصِ كتابه *** حنفاء رغم الفاجر المرتابما عابهم إلا المعطل والكفور *** ومن غوى بعبادة الأربابودعا لهم خير الورى بنضارة**ضمت لهم نصراً مدى الأحقابهم حزب رب العالمين وجنده *** والله يرزقهم بغير حسابوينيلهم نصراً على أعدائهم *** فهو المهيمن هازم الأحزابإن عابهم نذل لئيم فاجر *** فإليه يرجع كل ذاك العابما عابهم عيب العدو وهل يضيـ ** ـر البدر في العلياء نبح كلابيا سالكاً نهج النبي وصحبه *** أبشر بمغفرة وحسن مآبوهزيمة لعدوك الخب اللئيـ ** ـم وإن يكن في العد مثل ترابيا معشر الإسلام أوبوا للهدى ** وقفوا سبيل المصطفى الأوابأحيوا شريعته التي سادت بها الأ**سـلاف فهي شفاء كل مصابودعوا التحزب والتفرق والهوى ** وعقائد جاءت من الأذنابفيمينها لا يمن فيه ترونه *** ويسارها يأتيكم بتبابإن الهدى في قفو شرعة أحمد ** وخلافها رد على الأعقابجربتم طرق الضلال فلم تروا ** لصداكم إلا بريق سرابوالله لو جربتم نهج الهدى ** سنة لفقتم جملة الأترابولهابكم أعدائكم وتوقعوا *** منكم إعادة سائر الأسلابأما إذا دمتم على تقليدهم *** فتوقعوا منهم مزيد عذابوتوقعوا من ربكم خسراً على ** خسر وسوء مذلة وعقابهذي نصيحة مشفق متعتب *** هل عندكم يا قوم من إعتابومن البلية عذل من لا يرعوي ** ولدى الغوي يضيع كل عتابوزعمتم أن العروبة شرعة *** وعقيدة تبنى على الأسبابلا فرق بين مصدق لمحمد *** ومكذب فالكل ذو أحسابفيصير عندكم أبو جهل ومن ** والاه من حضر ومن أعرابمثل النبي محمد وصحابه *** بئس الجزاء لسادة أقطاببل صار بعضكم يرجح جانب الـ**ـكفار من سفل ومن أوشابماذا بنى لكم أبو جهل من المجد ** المخلد في مدى الأحقابإلا عبادته لأصنام وإلا *** وأدهم لبناتهم بترابوجهالة وضروب خزي يستحى ** من ذكر أدناها ذوو الألبابأفتعلون ذوي المفاخر والعلى *** بحثالة كثعالب وذئاباللؤلؤ الكنون يعدل بالحصى *** والند والهندي والأخشاببدلتهم نهج الهدى بضلالة *** وقصور مجد شامخ بخرابولقد أتيتكم بنصح خالص *** يشفيكم من جملة الأوصابواخالكم لا تقبلون نصيحتي ** بل تتبعون وساوس الخراب

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
رد: هي السلفية فاعرفوها---العدد الأول----
10-04-2008, 07:15 AM
قال الحافظ أبي الطاهر السِّلفي الأصبهاني المتوفى سنة { 576 هـ } رحمه الله تعالى :-

ضـلَّ الـمـجسِّمُ والـمـُعطَُلُ مـثلـُـه عـــن مــنهـج الحـقِّ المبيــن ضـــلالاَ
وأتـى أمــاثِلُهــم بـنُــكــر لا رُعـــوا مـن مـعشَرٍ قد حاولوا الإشـكالاَ
وغَدَوْا يَـقيسـون الأمـورَ برأيِـهــم و يُــدلِّســـون على الــوَرى الأقــوالاََ
فالأوَّلون تَـعـدَّوا الـحـدَّ الــــــذي قــد حُــدَّ فــي وصـــف الإلَـه تعالاَ
وتصـوَّروه صـورةً مـن جِـنسـنـــا جــســمـاً و لــيـس اللهُ عـزَّ مـثـالاَ
والآخَـرون فـعطَّـلـوا ما جـاء فِي الـقـــرآن أَقْــبِــحْ بـالــمــقــال مقــالاَ
وأَبَوا حديثَ المصطفى أن يقبلوا ورأوْه حَـــشـــواً لا يُـفـيـــد مــنــالاَ
وتـظـاهـروا بالـمُـحدَثات لنـا ولَم يَـــخـشــوا مـــن الله العظيــمِ وبــالاَ
فـعـليـــك يا مَـــن رام ديــنَ مـحمـدٍ بــالــشــافـعـــيِّ و مــــا أتــاه و قـــالاَ
أعـنِـي محمـد بنَ إدريــس الــــذي فـــاق الـبَـــريَّـةَ رُتـبـــةً و كـــمــــالاَ
وعلاَ على النُّظراء طُراً واغتدَى شَمـسَ الهُـدى و الغيرُ كان هـلالاَ
وابحث كذا عـن صَحبِه وأحِبَّهـم و أَجِـــلَّـهـــم لله جــــلَّ جــــــــلالاَ
وتَـــــجَمَّلَـــنَّ بِهـم وكـنْ مِن حِزْبِهــم فــهـمُ الجَمـــالُ لَئِـــن أرَدتَ جَمــالاَ
وهُــــمُ الأئـمَّـــــةُ إن أردتَ أئــمَّـــــة وهــمُ الـــرِّجال لــئـن أردتَ رجــالاَ
واعْـــلَـم بـأنَّ أعـــزَّهـــم وأجـلَّـهـــم شـــيــخُ الأنــام سـجـيَّــةً و فِــعــــالاَ
مَـن لَــم يخـــفْ في الله لومـــةَ لائِـــــم وبــــمــــا رآه مـــــن الأذى مـــا بــــــالاَ
ذاك ابنُ حنبــلٍ الإِمـــام المـقـتــدَى المــرضــيِّ بيــن العــالَــمين خصـــالاَ
وابن المدينِيّ الذي قد جـاب فِي طـــلـــب الــشــريــعــة للإلَــه وجـــالاَ
ثــــمَّ الــربـيـعــان اللَّــذان تـعـنَّــيَــــا فـي فـقــهـــه و تَـحـمَّـــلا الأثــقــــالاَ
والأعْـــيـنِـيُّ ويــونـس الصـدفــي والــمُـزَنـيّ أَحْــرِ بِمَـن إليـهــم مــــالاَ
وكـــذاك حــرمـلـةُ بـنُ يـحـيـــى و البُويطيُّ الَّذي قد أعجز الأشكــالاَ
واذكـــر أبـا ثـــور فـقـيــه عِـــراقِــه و فــريــــدَها و الـحـــــارث الـنَّـقَّـالاَ
وكـذا حُـمـيـديَّ الحـجـاز وبعده عـبــــدَالــعـــزيز و لا تـكــــن مـيَّــــالاَ
والزَّعفـرانيَّ الصـدوق ورهـطَــه مِـــن كـــلِّ قُطـــر واعــرِف الأبـطـــالاَ
وتَـمسّـــكـنَّ بـهـم علـى طـبقاتِهـم وبِــــمـا رووا مــــن سُــنَّـــةُ تَـــتَـــــلالاَ
وتـفـاخـــرنَّ بـكـــلِّ ما حـصَّـلـتَــه مِــــن عِــــلـــمِـــهــم وأَجِــلَّــه إجــــلالاَ
فالشـافعـــيُّ أتـى بــه عـن مـالـكٍ و ذَوِيــــه لا عــــن رأيــــــه و تَــغـــــالاَ
وهــم عــن الأتـبــاعِ والأتـبــاعُ عَـن صََحـب الرسـول رواية و سـؤالاَ
والأصلُ ما كان الرسول وصحبُه قِـــدْماً عــلــيــه و مــا سـواه فلاَ لاَ
وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا

وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا

أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا


موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج

الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة

الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
رد: هي السلفية فاعرفوها---العدد الأول----
10-04-2008, 07:52 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أرسطو طاليس مشاهدة المشاركة
ماذا عن الوهابية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يقول الشيخ البشير الإبراهيمي رحمه الله

"إنَّهم موتورون لهذه الوهَّابيَّة التي هدمت أنصابهم ، ومحت بدعهم فيما وقعَ تحتَ سلطانهم من أرضِ الله ، وقَد ضجَّ مبتدعة الحجاز فضجَّ هؤلاء لضجيجهم والبدعة رحم ماسة ، فليس ما نسمعهُ هنا من ترديد كلمة (وهابي) تُقذف في وجه كل داعٍ إلى الحقِّ إلاّ نواحاً مردَّداً على البدع التي ذهبت صرعى هذه الوهَّابيَّة" .

...............عن صيد الفوائد مع اطيب التمنيات
وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا

وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا

أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا


موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج

الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة

الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة

التعديل الأخير تم بواسطة algeroi ; 10-04-2008 الساعة 08:23 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبو أنس السلفي
أبو أنس السلفي
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 02-04-2008
  • الدولة : البليدة
  • المشاركات : 123
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • أبو أنس السلفي is on a distinguished road
الصورة الرمزية أبو أنس السلفي
أبو أنس السلفي
عضو فعال
رد: هي السلفية فاعرفوها---العدد الأول----
02-05-2008, 12:46 AM
السلفية هي الفرقة الناجية والطائفة المنصورة

01هذه هي السلفية فاعرفوها 02تبصير الخلف بشرعية الانتساب إلى السلف 03 لا بأس بأن تقول كما يقول السلف أنا سلفي أو أثري
سماحة الإمام ابن باز
04 السلفيون هم من سار على منهج السلف
اللجنة الدائمة للإفتاء
04السلفية هي الحق فالحق بها، ومن علماءها: ابن عثيمين والفوزان وابن غديان وعبد العزيز آل الشيخ
سماحة الإمام ابن باز
05السلفية هي مذهب السلف الذي يجب اعتناقه أما المذاهب الأخرى فهي بدعة
سماحة الإمام ابن باز
06منهج السلف هو الحق وهو منهج أهل السنة والجماعة
سماحة الإمام ابن باز
07 قولك: أنا مسلم على الكتاب والسنة ومنهج سلف الأمة هي أن تقول باختصار : {أنا سلفي}
محدث العصر الإمام الألباني
08الفرق كلها في النار إلا واحدة وهي أهل الأثر السلفيين
فقيه الزمان الإمام ابن عثيمين
09السلفية في وقتنا سلفية عقيدة وإن لم تكن سلفية زمناً
فقيه الزمان الإمام ابن عثيمين
10أهل السنة والجماعة هم المتبعون للسلف وهم الفرقة الناجية المنصورة
فقيه الزمان الإمام ابن عثيمين
11يُقدم المنهج السلفي على المنهج القطبي!
فقيه الزمان الإمام ابن عثيمين
12الفرق بين السلفية وأدعياء السلفية
فقيه الزمان الإمام ابن عثيمين
13السلف حزب الله المفلحون ومن خالفهم أحزاب ضالة
العلاّمة الشيخ صالح الفوزان
14االسلفية هي الفرقة الناجية وليست حزب
العلاّمة الشيخ صالح الفوزان
15الذام لأهل الحديث قديماً وحديثاً جاهل ظالم فيه شعبة من النفاق
العلاّمة الشيخ صالح الفوزان
16توضيح منهج السلف الصالح يجمع المسلمين
العلاّمة الشيخ صالح الفوزان
17أسباب تفرق الشباب: المناهج الوافدة وليس المنهج السلفي
العلاّمة الشيخ صالح الفوزان
18قبض العلم وترؤس الجهال
العلاّمة الشيخ صالح الفوزان
19معنى أهل السنة والجماعة
العلاّمة الشيخ صالح آل الشيخ
20اسم : "السلفية" للتعريف وليس للتحزب
العلاّمة الشيخ صالح آل الشيخ
21أسباب العداء للدعوة السلفية
العلاّمة الشيخ صالح آل الشيخ
22كشف الشبهات العصرية عن الدعوة الإصلاحية السلفية
الشيخ عبد العزيز الريس
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 01-09-2007
  • المشاركات : 6,800

  • اجمل رسمة بالقلم جائزة3 

  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • بذرة خير will become famous soon enough
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
رد: هي السلفية فاعرفوها---العدد الأول----
02-05-2008, 01:03 AM
قواعد المنهج السلفي
أول قاعدة من قواعد المنهج السلفي: تقديم النقل على العقل.
القاعدة الثانية: للمنهج السلفي: رفض التأويل الكلامي.
القاعدة الثالثة: هي كثرة الاستدلال بالآيات والأحاديث.
أول قاعدة من قواعد المنهج السلفي: تقديم النقل على العقل.
أهل السنة يقدمون النقل على العقل، فإذا قال الله -عز وجل- فلا قول لأحدٍ، وإذا قال رسول الله فلا قول لأحد، وهم يحترمون ويتأدبون مع النص الوارد في الكتاب والسنة الصحيحة، عملاً بقول الله -عز وجل-: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} [الحجرات:1].
أي: لا تقدموا قول أحد ولا هوى أحد على كلام الله -عز وجل-، أو كلام رسول الله، وهذا الفهم كان واضحاً جداً عند الصحابة -رضي الله عنهم-، حتى قال ابن عباس كلمة ملأت الدنيا قال: "توشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء، أقول: قال رسول الله وتقولون: قال أبو بكر، وقال عمر"، فكان هذا المنهج واضحاً عند الصحابة، فإذا قال رسول الله فلا اعتبار بأي قول يُخالف قوله، ولو كان قول أبي بكر أو عمر -رضي الله عنهم-، وهما شيخا الإسلام والخليفتان الراشدان بعد رسول الله.
وكان عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- يقول: "اتهموا الرأي في الدين، فلقد وجدتني يوم أبي جندل أرده" يعني قول رسول الله كان يقول: ألسنا على الحق وهم على الباطل، علام نعطي الدَّنية في ديننا، فيقول: له النبي: «الزم غرزك، فإنني رسول الله ولا يضيعني الله -عز وجل-»، ويذهب إلى أبي بكر ويقول له: علام نعطي الدنية في ديننا، ونحن على الحق وهم على الباطل، وكان يرى أن ما اتفق عليه في صلح الحديبية فيه حيف شديدٌ على المسلمين ثم ظهرت بعد ذلك بركات رسول الله.
كذلك يقول علي -رضي الله عنه-: (لو كان الدين بالرأي لكان باطن الخُفِّ أَوْلَى بالمسح من ظاهره)، فالدين: بالنقل، وليس بالعقل، الشرع يقول: يمسح ظاهر الخف البعيد عن ملامسة الأرض والأتربة، ولو كان الدين بالعقل، لكان يمسح باطن الخف، ولا يمسح ظاهر الخف.
القاعدة الثانية للمنهج السلفي: رفض التأويل الكلامي.
التأويل بالمعنى الاصطلاحي، والذي استعمله السلف فهو: صرف اللفظ عن ظاهره إلى معنى آخر، يعني: مرجوح، فمثل هذا التأويل مردود عند السلف؛ لأن ظاهر الكتاب والسنة يجب القول به، والمصير إليه، لأننا لو فتحنا باب التأويل لانهدم الدين، ولكان لكل إنسان أن يقول: ظاهر الآية غير مراد، وظاهر الحديث غير مراد، إنما أراد الله -عز وجل- كذا، وإنما أراد رسول الله كذا، كما فعلت الخوارج وغيرهم من أهل البدع، فيفتح باب من أبواب الشر.
القاعدة الثالثة: هي كثرة الاستدلال بالآيات والأحاديث، فأهل السنة هم أسعد الناس بالكتاب والسنة، قال الله -عز وجل-: {وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا} [الفرقان:33] فلا يؤصلون أصولاً من عند أنفسهم، ثم ينظرون بعد ذلك في الكتاب والسنة، فما وافق أصولهم أخذوا به، وما خالفهم أوّلوه أو ردوه، كما يفعل أهل البدع، ولكن أهل السنة يجمعون النصوص من الكتاب والسنة في المسألة الواحدة، ثم تكون هي أصولهم التي بها يقولون، وحولها يدندنون، فهم لم يؤصلوا غير ما أصله الله -عز وجل-، أو رسوله.
لذلك تجدون الكتب التي تنسب إلى أئمة السنة ومن ينتهج بهذا المنهج الواضح الحق، يستدلون دائماً بالآيات والأحاديث، فهي جنتهم التي فيها يرتعون، وإليها ينقلبون، بخلاف الكتب الفكرية، وكتب أهل البدع، والكتب التي تقول بأشياء تخالف النصوص، فيرجعون إلى عقولهم ، أو بعض الآراء التي يستطيعون أن يروجوا على الناس بها باطلهم.
وهكذا يتضح لنا المنهج السلفي، وهو أن ندور مع الكتاب والسنة حيث دارا فلم باتباع أحد من علماء السنة، ولكننا تعبدنا باتباع رسول الله فهذه هي السلفية، أن تكون على فهم الصحابة للكتاب والسنة، وأن تدور مع الكتاب والسنة حيث دارا، ولا تفهم الإسلام من خلال شخص غير معصوم، فكل واحد يؤخذ من قوله ويترك إلا رسول الله.



الأصول العلمية للدعوة السلفية:

معنى الأصول العلمية:
القضايا الكلية التي تهتم بها هذه الدعوة، وتجعلها نُصْبَ عينيها.
أصل الأصول هو التوحيد:
فما بعث الله -عز وجل- رسولاً إلاَّ بالتوحيد، كما قال -عز وجل-: {وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رُّسُلِنَا أَجَعَلْنَا مِن دُونِ الرَّحْمَنِ آلِهَةً يُعْبَدُونَ} [الزخرف:45] .
وقال -عز وجل-: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ} [الأنبياء:25] .
وهذه مقالة متكررة من كل رسول: {اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ} سورة هود، تجدون هود، وصالح، وإبراهيم، وموسى، وعيسى، وكل نبي أتى قومه بهذه الكلمة: {اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ}، فقضية الأنبياء واحدة، كما أن قضية الدعاة إلى الله -عز وجل- واحدة، كما أن القضية التي ينبغي أن تهتم بها كل دعوة تَدَّعِي أنها على الحق، وأنها على السنة، وأنها الفرقة الناجية، هي قضية التوحيد أي: تعبيد الناس لله -عز وجل-، فهذا رِبْعِيّ بن عامر الذي فهم عن رسول الله ورباه النبي لما دخل على رستم سأله عما جاء به فقال: "إن الله أبتعثنا لنخرج من شاء من عبادة العباد إلى عبادة الله، ومن ضِيْقِ الدنيا إلى سعتها، ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام".
فوظيفة الرسل وأتباع الرسل هي: أنهم يخرجونهم من هذه العبادة الباطلة، من عبادة غير الله ويعبّدونهم لله -عز وجل-، يجعلونهم عبيداً حقيقيين لله -عز وجل-، يعرفونهم التوحيد ويعرفونهم بالله -عز وجل-، وهي القضية التي خلق الله من أجلها الخلق كما قال –تعالى-: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} الذاريات:56].
القضية الثانية أو الأصل الثاني من الأصول العلمية للدعوة السلفية هو الاتباع:
والاتباع يأتي بأحد معنيين: ((الاتباع الذي هو ضد الابتداع))، كما قال ابن مسعود: "اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم" فالاتباع يأتي بمعنى اتباع هدى النبي، واتباع سنة النبي كما قال –تعالى-: {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا} [الحشر:7].
وقال: {مَّنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللّهَ} [النساء:890].
وقال: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ} [الأحزاب:36] .
والأحاديث كثيرة وشهيرة فمن ذلك قوله –صلى الله عليه وسلم-:«فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً فعليكم بسنتي».
ومنه قوله –صلى الله عليه وسلم-: «لكل عمل شِرّةٌ، ولكل شرة فَتْرَةٌ، فمن كانت فترته إلى سنتي فقد اهتدى، ومن كانت فترته لغير ذلك فقد ضل»، فالحاصل: أن الله -عز وجل- تعبدنا باتباع رسوله.
وخير أمور الدين ما كان سنة وشر الأمور المحدثات البدائع.
كما حذرنا الله -عز وجل- من مخالفة هديه وقال: {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [النــور:63].
وقال النبي –صلى الله عليه وسلم-: «من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد».
وقال –صلى الله عليه وسلم-: «أما بعد، فإن أحسن الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد –صلى الله عليه وسلم-، وشر الأمرو محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة».
فكان هذا المنهج واضحاً جداً للصحابة -رضي الله عنهم-، حتى لما طلب أبو بكر الصديق من زيد بن ثابت أن يجمع القرآن، قال: ((كيف تفعل شيئاً لم يفعله رسول الله))، لما أقتنع عمر ابن الخطاب وذهب عمر وأبو بكر لزيد بن ثابت يطلبان منه أن يجمع القرآن، ويتتبع آيات القرآن فقال: ((كيف تفعلان شيئاً لم يفعله رسول الله)).
الاتباع أيضاً يأتي بمعنى الاتباع الذي هو منـزلة متوسطة بين الاجتهاد والتقليد.
فالاتباع: أن تتبع العالم بدليله من الكتاب والسنة، فهي منزلة متوسطة بين الاجتهاد التقليد.
والاجتهاد: أن تحصل أدوات الاجتهاد، تدرس القرآن، وتعلم ما به من ناسخ ومنسوخ، ومطلق ومُقيد، وخاص، وعام، وكذلك تدرس أحاديث النبي، أو على الأقل تعرف مواقعها في كتب السنة، وتدرس اللغة العربية، وتدرس الأصلين أصول الحديث، وأصول الفقه، ثم إذا حصّلت أدوات النظر المباشر والاجتهاد من حقك أن تجمع النصوص وأن تجتهد، فهذه منزلة الاجتهاد، وهي لخواص الأمة من العلماء الذين حصلوا أدوات الاجتهاد، في مقابل هذه المنزلة هناك منزلة التقليد.
والتقليد: جائز للجاهل المحض، ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها، فإن الجاهل المحض الذي لا يقرأ ولا يكتب إذا تلوت عليه الدليل، أو إذا ذكرت له الآية والحديث لا يفهم المقصود، فهو إذا أراد أن يطلّق زوجته يطلب منك أن يعرف كيف يطلق ، وإذا أراد أن يحج بيت الله فيريد منك أن يعرف كيف يحج، وإذا فهم ذلك فهذا حسبه ولا يستطيع أكثر من ذلك، ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها، فالتقليد جائز في مواطن منها الجاهل المحض الذي لا يفهم المقصود من الآية والحديث.
كذلك المسائل التي ليست فيها نص من الكتاب أو السنة صحيح صريح يدل على المعنى بوضوح، ولكن قد يكون هناك نص غير ظاهر الدلالة، فتختلف أنظار العلماء وأفهام العلماء للنص، وبعضهم يستدل به على قضية، والآخر يستدل به على عكس القضية، فمثل هذه المسائل -أيضاً- تكون من مسائل الاجتهاد، وهي التي فيها نص غير واضح الدلالة، أو غير صريح الدلالة، فتكون -أيضاً- من مسائل الاجتهاد.
فمسائل الاجتهاد: المسائل التي ليس فيها نص بالمرة، ويكون مستند العلماء فيها أن يقيسوا مسألة غير منصوصة على منصوصة للتشابه بينهما، والقياس: كما يقولون كأكل الميتة للمضطر، فهو لم يجد نصاً في المسألة فلجأ للقياس، والذين يقيسون هم العلماء كما بينا.
فالحاصل: أن القياس يلجأ إليه عند عدم وجود النص، أو عند وجود نص غير واضح الدلالة أو غير صريح في القضية، فهذه المسألة تعتبر من مسائل الاجتهاد، فيجوز لك أن تقلد في مثل هذه المسائل الاجتهادية عالماً من علماء الأمة، وأن تأخذ بفهمه لهذه القضية، ولا يعترض مجتهد على مجتهد، ولا مَنْ قلد، يعني لا يعترض مَنْ قلد مجتهداً على من قلد مجتهداً آخر، طالما أن المسألة ليس فيها نص صريح من الكتاب أو السنة.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 01-09-2007
  • المشاركات : 6,800

  • اجمل رسمة بالقلم جائزة3 

  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • بذرة خير will become famous soon enough
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
رد: هي السلفية فاعرفوها---العدد الأول----
02-05-2008, 02:50 PM
( جاميّةٌ ) زعموا وتلك شناشنٌ .. .. .. من دار أخزم هشـــةُ الأعوادِ

( جاميّةٌ ) زعموا وإن دروبها .. .. .. سننُ الرســــول وقبةُ الأمجادِ

إن كان دين محمـد ( جاميّةً ) .. .. .. فأنا ابن جـــامٍ يهتدي بالهادي

أحفاد [ عمروٍ ] و [ابن حنبل ] .. .. .. والسوابق من بني الإسلام والعبادِ

نمضي على أثَر الرسول وزادنا .. .. .. فَهْمُ الصحابة نبعُ كل مـــدادِ

عَضَّ الصغير على القديم بناجذٍ .. .. .. ومضى الكبير على هدىً ورشـادِ

فخذ المسير إلى سنابك خيلهمْ .. .. .. ما ثَمَّ إلا الشــــــبل كالآسادِ

وإذا ( الربيع ) على الجموع مكبراً .. .. .. يا خيل دكِّي طُغمة الآبــادِ

هذا ربيــــعٌ عزّ كل موحدٍ .. .. .. شـــيخ الحديث وراية الإسنادِ

يروي الصحاح عن الصحاح ويتقي .. .. .. ضعف الرواة ومغْفِل الأشهادِ

إن قيل قال رسولنا .. أرخَى العنان .. .. .. وأســـبلتْ عيناه حبل قيادِ

أو قيل .. ألوى الحاقدون بســنةٍ .. .. .. عطف الخيول وسـاقها لجلادِ

هذا ربيــــع الحق في خطواته .. .. .. أثر الرسـول وسالف الأفرادِ

لله درك يا ربيـــــــع وإنني .. .. .. أُرضي الإله بحب سيف جهادِ

فهم الخــــوارج يا إمام فردهمْ .. .. .. رد [ المهلب ] رأس كل عنـادِ

شــــرِّدْ بهم من خلفهمْ فمقامهم .. .. .. بين القبـــور وبين كل زنادِ

اضرب بآثار الرســول جموعهم .. .. .. حتى يقال طهـــورُ داءِ قُرادِ

ودع النوادب في خلال رحــالهم .. .. .. يلْطمْن وجهاً كالحاً بســــمادِ

 
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
فروض و اختبارات لجميع الشعب...النظام القديم + النظام الجديد 3 ثانوي
تحميل الفروض والامتحان للموسم الدراسي 2008/2009 للثالثة ثانوي
الساعة الآن 10:39 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى