تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
  • ملف العضو
  • معلومات
salah25
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 16-07-2008
  • المشاركات : 121
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • salah25 is on a distinguished road
salah25
عضو فعال
حول مرجئة العصر
29-10-2008, 10:13 PM
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على النبي الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين .

وبعد :

من سمة أهل البدع قديماً وحديثاً التدليس والكذب, والتلبيس والتزوير, وخداع النفس بالأماني الكاذبة, طمعاً في استقرارها على باطلها وترويجاً للباطل بين الناس, خاصة جهلتهم وغمارهم, وقد تتابعت الأخبار يدفع بعضها بعضاً في صور هذا التزوير من قبل أئمّة البدع القدماء, وما كان من خلفهم إلاّ الوفاء القبيح لهذا الفعل القبيح, هذا شأن أهل البدع قديماً,ولكن الأمر صار زاد ضغثاً على إبالة حين صارت جرأة أهل البدع على فعل القبيح أشدّ من أسلافهم, فقد صار أهل البدع في زماننا يكذبون ويُزوّرون لباطلهم, مع شهرتهم بالسرقة والتدليس.

صدر في الآونة الأخيرة كتاب " تحذير الأمّة من تعليقات الحلبي على أقوال الأئمّة " للدكتور محمد أبو ارحيّم, والكتاب يكشف مبتدع استمرأ السرقة والتّشبّع بما لم يعط, حتى صار علماً هو وبعض إخوانه في هذا الفن, كمثل سليم الهلالي الذي كشف سرقته أحمد الكويتي في كتاب له سمّاه " الكشف المثالي عن سرقات سليم الهلالي " وهو كتاب مطبوع, وفيه عشرات الأمثلة من السطو الصريح والسرقة القبيحة لكلام الآخرين ونسبتها للنفس زوراً وبهتاناً متشبعاً بما لم يعط وهو غيض من فيض.

هذا الكتاب الذي ذكرنا أسمه " تحذير الأمّة " على ما فيه من بلاوي ومصائب من تسمية بعض شيوخ الإرجاء أئمّة, ومن تسمية من جعل نفسه خادماً للطاغوت إماماً, ومع إقرار كاتبه أنّه على منهج اشتراط الاستحلال للتكفير في المكفّرات المُجمع عليه كما هو مذهب غلاة المرجئة الضّالة إلاّ أنّ فيه ما ينبغي أنْ نكشفه للنّاس. فأول ما يتبادر إلى الذهن بعد أن يرى مثل هذا الكتاب أن يقول: إنّ الخرق قد اتّسع على الرّاقع, وصار الكذب أكثر من أن يستر أو يؤول, وصارت السرقة تقع في نور الشمس, فما عاد هناك متّسع من الهروب أو السكوت أو التأويل, فبدأ الصراخ: أوقفوا هذه الجرائم أو كما قال جرير : بني حنيفة احكموا سفهاءكم.

نعم ينبغي لعقلاء هؤلاء القوم - على ما فيهم من الخطأ على الله ورسوله صلى الله عليه وسلّم في الفهم - ينبغي على عقلائهم أن يوقفوا سفاهة السفهاء, وكذب الكذابين حتى لو كانوا على مذهبهم وطريقتهم, وهذا الكتاب " تحذير الأمّة من تعليقات الحلبي " فيما أعلم هو أول كتاب يقوله هؤلاء القوم بصوت عال.

قبل مدة ليست بالطويلة أخرج علي الحلبي كتاباً سمّاه بعنوان فاقع " فتنة التكفير " وهو تفريغ لشريط الألباني في جواب وسؤال لأحدهم, والشكوك تدور حول هذا النوع من الأسئلة إذ أنّ أغلب السائلين يرتبون الأسئلة على وجه يبدو للمجيب والسامع أنّها لا تحتمل إلاّ جواباً واحداً, فيكون السؤال مقدمة لجواب معروف, وعلى هذا جرت سنّة بدعة المدخليين - أتباع ربيع المدخلي - في نشر بدعهم وضلالاتهم.

وللأسف أنّ الأمر صار أكبر من مجرّد الأسئلة والأجوبة ضدّ المخالفين.

بل زاد حتى صار عمالة للطاغوت, فإنّ هؤلاء القوم يتقربون إلى الله - فيما يزعمون - بكشف أسماء المخالفين ممّن يرى تكفير الأنظمة الطاغوتية, وقد صرّح بعضهم وهو قرين علي الحلبي واسمه مراد شكري أنّه سيبقى وفياً للنظام الطاغوتي الأردني, وأنّه لن يتردد في كشف كل إنسان يعرف أنّه يقول بتكفير حاكم الأردن, وقد ألّف هذا الكذّاب كتاباً سيئاً سمّاه " إحكام التقرير لأحكام مسألة التكفير ", ملأه وشحنه ببدعة أهل الإرجاء وبمذهبهم أنّه لا يوجد في الدنيا إلاّ كفر التكذيب, وقد ردّ عليه أحد طلبة العلم في كتاب سمّاه " براءة أهل السنّة من اشتراط التكذيب للخروج من الملّة وبيان أنّ هذا قول المرجئة والجهمية ", واسم كاتبه أبو عبد الرحمن السبيعي.

وقد كشف فيه بدعة القول بهذا القصر لأنواع التكفير, فجزاه الله خير الجزاء.

ومن عجيب أمر هذا الرجل - مراد شكري - انشغاله بتأليف الكتب لإثبات نسب هاشمية الطاغوت الأردني, فسبحان من وهب ومنع.

قلت: الألباني في باب الإيمان معروف قوله, وقد تبيّن لذي عينين أنّه مع التقائه مع السلف في اللفظ بقوله: إنّ الإيمان قول وعمل, لكن في التفسير لهذه الكلمة هو مع أهل الإرجاء, بل وللأمانة العلمية هو على مذهب غلاة المرجئة, فإنّ الألباني يشترط الاستحلال في التكفير في المكفرات الصريحة, وقد طبق هذا المبدأ على مسألة؛ ساب الرسول صلى الله عليه وسلّم, حين رفض تكفير الساب حتى يتبين شرط الاستحلال, وهو قول من سمّاهم أئمّتنا بغلاة المرجئة.

أمّا أفراخ المرجئة فهم الذين لم يتوقفوا بتكفيره من أجل أي شرط باستثناء " الإكراه " ولكنّهم حملوا تكفيره على معنى التكذيب القلبي لنبوته, وهذا ما ذكره الإمام أحمد بن تيمية في كتابه " الصارم المسلول على شاتم الرسول ", وهو أمر مشهور وصار بفضل الله تعالى من أبجديات فهم طلبة العلم لموضوع الإيمان, وهو الأمر الذي ما زال الألباني وجماعته فقط, فقد كشف الشيخ سفر الحوالي - فكّ الله أسره من سجون الطغاة المرتدين - , أنّ هناك من بدأ يقول هذا عندهم في الجزيرة كما في كتابه " ظاهرة الإرجاء ".

كتاب الحلبي قذف في صدره عبارات أشبه بطنين وقرع أهل الدعايات الكاذبة, طمعاً في الترويج, وإرهاباً لأولئك المساكين الذين ما زالوا يقتاتون على الشعارات والأسماء دون المعاني, ورضوا بالتقليد وآثروا الدّعة واتباع أئمّة الوقت الذين حاطوا بكل شيء علماً كما يظنون في أئمتهم.

هكذا كتب الحلبي عنوان كتابه : ( التحذير من فتنة التكفير بحوث علمية, ونقول عقدية, لعدد من علماء الإسلام, محدثين, وفقهاء, ومفسرين, تتضمّن جواباً علميا فريدا، للعلامة المحدّث الشيخ محمد ناصر الألباني وروجع عليه نفسه, مقراً لنشرها. وتحسب أنّ وراءه من الأمر العظيم والشأن الجليل ما يستحق النظر والقراءة, ولكن يا حسرتنا فليس كل بيضاء شحمة, وإذا كان كتاباً مثل هذا بكل هذا الانحراف, وكل هذا الفساد والإفساد وهو بمثل هذا التقريظ والتعليق والمراجعة والاهتمام فيا حسرة أمّة محمد صلى الله عليه وسلّم, ويا ضياعها وهوانها, ويا عظيم مصيبتها. أمّا كذب هذا العنوان بقول الجامع والمقدم والمعلّق: بحوث علمية, ونقول عقدية. . . إلخ ) .

فوالله لا ترى في هذا الزمان أكذب من هؤلاء القوم, ولا أكثر تزويراً منهم, ولا أقلّ حياءً من مثل هذا الذي صار علماً على كلّ الرذائل فحسبنا الله ونعم الوكيل.

وإذا سألت عن أي شيء يتكلم هذا " المكتوب ", وأي تكفير يدفعه هذا " الكتيب " علمت أي جهود تبذلها الدول الطاغوتية في نشر وترويج هذا الكتيب, فالكتاب يدافع عن تكفير أئمّة الكفر والطغيان في هذا العصر أعني حكام بلادنا الذين صار كفرهم اشهر من نار على علم.

وكتاب الحلبي هذا قام بالردّ عليه أخونا أبو محمد المقدسي في كتاب له سمّاه " تبصير العقلاء بتلبيسات أهل التجهّم والإرجاء " , يقول الشيخ المقدسي فكّ الله أسره في مقدمته:

( وهذه الفتوى التي نمقها المقدّم لها وأخرجها كتاباً قُرّظ له بكلام علماء الدولة السعودية وسمّاها " التحذير من فتنة التكفير " ، وكان الأولى أنْ يُعجم الحاء لتصير خاء ويُهمل الذال لتصير دالاً. هي في الحقيقة فتوى قديمة, قد طنطن حولها جهمية زماننا طنطنة كثيرة وقد طبعوها قبل مدة, ووُزعت مجاناً بعنوان " فتنة التكفير والحاكمية " قدّم لها وزادها تخليطاً وتخبيطاً محمد بن عبد الله الحسين ) .

وقد كشف الأخ أبو محمد شيئاً من كذب وتدليس علي الحلبي في كتابه هذا حيث يقول: ( ومادمنا مع ابن حزم فيطيب لي أخي القارئ قبل أن أُغادر هذا الموضع أنْ أُعرّفك بمثال من " أمانة " !!! الحلبي - وسيأتي مثله الكثير - لتعرف كيف تتعامل مع كتبه ونقولاته. فقد نقل في هامش صفحة [4] من مقدمته عن ابن حزم قوله في تعريف الكفر ؛ [ الكفر صفة من جحد شيئاً افترض الله تعالى الإيمان به بعد قيام الحجّة عليه ببلوغ الحق إليه ] ، وتأمّل كيف أغلق القوس هنا ووضع نقطة بكل جرأة مع أنَّ للكلام بقية مهمّة تنقض تلبيسات الحلبي وإرجائه وهو قول ابن حزم بعد ذلك مباشرة [ بقلبه دون لسانه أو بلسانه دون قلبه أو بهما معاً أو عَمِلَ عملاً جاء به النص بأنّه مخرج له بذلك عن اسم الإيمان ] [انظر الأحكام1/45]. فالذي اجتزأه الحلبي من كلام ابن حزم تجهّم محض, لكنّه مع هذه الزيادة التي طواها الحلبي بأمانته !! وبترها بدقته!! هو قول أهل السُّنّة والجماعة الذي تضيق منه صدور أهل التجهّم والإرجاء ، ولذلك فهم كما قال الحلبي صفحة[6] [ يطوون هذه النقول ويكتمونها عن أتباعهم ] )!! [ص16 بخط اليد].

وقد كشف الأخ أبو محمد تدليس الحلبي في تحقيق المسألة كما هي على أرض الواقع تحت عنوان: ( خلط مرجئة العصر بين ترك حكم الله وبين الحكم بمعناه التشريعي ).

وقصد الأخ أن يقول : إنّ الواقع الذي تعيشه الأمّة هو تحليل ما حرّم الله وتحريم ما أحلّ الله وليس هو كما ذكر بعض الأئمّة قديماً من تقسيمهم الحاكم إلى قسمين كافر وغير كافر, وذلك بتركه الحكم بما أنزل الله تعالى.

ونقل قول ابن كثير رحمه الله رحمه الله تعالى: ( فمن ترك التشريع المحكم المنزل على محمد بن عبد الله خاتم الأنبياء وتحاكم إلى غيره من الشرائع المنسوخة فقد كفر, فكيف بمن تحاكم إلى الياسق وقدّمها عليها, لا شكّ أنّ هذا يكفر بإجماع المسلمين ) [البداية والنهاية 13/119].

وكتاب الأخ أبي محمد يستحق النظّر والقراءة لما فيه من استيفاء الرد على هذا المدلس الجاهل وهو لم يطبع بعد.

وها أنا أكشف شيئاً آخر كذب فيه المدلس على ابن القيم حين قال : ( قال العلامة ابن القيم في مختصر الصواعق المرسلة [12/421] [ فمن جحد شيئاً جاء به الرسول صلى الله عليه وسلّم بعد معرفته بأنّه جاء به, فهو كافر في دقّ الدين وجلّه ] ).

وجعل كلام ابن القيم هذا دليلاً على اشتراط الإمام الجحود لكل كفر هو في ديننا, وليس في كلامه شيء من هذا, فقد عَلِمَ طلبة العلم أنّ الجحود عند ابن القيم نوع من أنواع الكفر وليس هو الكفر الوحيد في العالم ، ثم أنّ الجحود ليس هو من أعمال القلب فقط, بل الجحود في القرآن الكريم لم يطلق إلاّ على قول اللسان مع تصديق القلب. قال تعالى { وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم } [النمل 14] ، وقال تعالى { فإنهم لا يكذبونك ولكن الظالمين بآيات الله يجحدون } [الأنعام 33] ، فالله تعالى في كتابه جعل الجحود في هاتين الآيتين من قول اللسان فقط مع استيقان القلب فاحفظ هذا واهتمّ به.

وكلام ابن القيم في موطنه هو للرد على من فرّق بين العلميات والعمليات - مثل هذا المدلس الجاهل - , وليرد على من جعل التكفير لجاحد الأصول دوت الفروع ، باعتبار أنّ الأصول عندهم هي العقائد والفروع هي العمليات .

والآن نعود إلى كتاب الدكتور محمد أبو ارحيم إذ أنّ الكتاب فيه حسنات منها:

كشف تزويرات عديدة في النقول وفي تفسير النصوص من قبل الحلبي.

كشف قلة أدب الحلبي مع المحدث أحمد شاكر.

الرد عن الأستاذ محمد قطب وما افتراه عليه الحلبي.

تحريف وتأويل كلام ابن تيمية وابن كثير ومحمد إبراهيم آل الشيخ.

زيادات أشبه بزيادات المبتدعة (بل هي أختها) على كلام الأئمّة.

افتراءه على الأئمّة في معنى تبديل الشريعة.

وها أنا أسوق لك بعض ما ذكره الدكتور أبو ارحيم في كتابه, وما كشفه بنفسه من صنيع هذا المدلس الجاهل:

يقول أبو ارحيم: ( زعم الحلبي أنّ شيخ الإسلام قد بنى الحكم بالتكفير على ثلاثة أمور ؛ المعرفة والاعتقاد ثم الاستحلال, فمن وجدت فيه فقد كفر وإلاّ فهو جاهل, وقد استنبط هذه المعرفة من قول شيخ الإسلام, فقال؛ [ قال شيخ الإسلام ابن تيمية أيضاً ف كتابه العظيم منهاج السنّة [5/131] : [ ولا ريب أن من لم يعتقد وجوب الحكم بما أنزل الله على رسوله فهو كافر, فمن استحل أن يحكم بين الناس بما يراه هو عدلاً من غير أتباع لما أنزل الله فهو كافر ] ، ثم قال بعد كلام ؛ [ فإنّ كثيراً من الناس أسلموا ولكن مع هذا لا يحكمون إلاّ بالعادات الجارية لهم التي يأمر بها المطاعون, فهؤلاء إذا عرفوا أنه لا يجوز الحكم إلا بما أنزل الله فلم يلتزموا ذلك, بل استحلوا أن يحكموا بخلاف ما أنزل الله فهم كفار, وإلاّ كانوا جهّالاً ] ، قال الحلبي معلقاً: [ وكلامه رحمه الله بيّن واضح في أنه بنى الحكم على المعرفة والاعتقاد ثم الاستحلال, وأنّ عدم وجود ذلك لا يلزم منه الكفر, وإنما يكون فاعله جاهلاً لا كافراً ] ) ، قال أبو ارحيم في الهامش: ( انظر التحذير [15-17] ) .

ثم شرع أبو ارحيم في بيان ضلال وفساد ما قاله الحلبي وفي تقويله ابن تيمية رحمه الله تعالى ما لم يقله وبيّن أن كلمة ابن تيمية في آخر كلامه ( وإلا كانوا جهّالاً ) لا تعود على المستحل وإنما تعود على الجملة الأخيرة, فإنّ الاعتقاد بعدم وجوب الحكم بما أنزل الله على رسوله مع تيقنه أنه حكم الله كاف للحكم على معتقده بالكفر وإن لم يستحل الحكم بما أنزل الله.

ثم خلص إلى قوله: ( إن القاعدة التي ابتدعها علي الحلبي من كلام شيخ الإسلام المتقدم, عاطلة باطلة, ويجب طردها من سجل العلماء الثلاثة, إذ هم منها براء, وكلام شيخ الإسلام يشهد ببراءة نفسه منها لأنّ من اعتقد عدم وجوب الحكم بما أنزل الله, بل ولو حكم بما أنزل الله من استحل الحكم بغير ما أنزل الله مع علمه كاف للدلالة على كفره ولو اعتقد وجوب الحكم بما أنزل الله ولأنّ منتهى هذه البدعة [معرفة واعتقاد ثم استحلال= كفر وإلاّ فلا] إلغاء للتكفير المشروع من سجل المسلمين وإذا لم يكن هذا إرجاءً فماذا يكون؟!! ) انتهى كلام الدكتور.

وقد ذكر أبو ارحيم أنّ الحلبي في مناقشته معه قد اعترف بخطأ هذا الفعل والتدليس ثم تراجع في رسالة طبعها بعد ذلك, وبعد مراجعة الشريط الذي هو أصل الكتاب تبيّن صحة ما ذكره الدكتور أبو ارحيم.

ثم ذكر أبو ارحيم أخطأ الحلبي على الأستاذ محمد قطب حفظه الله, وقد كشف الدكتور تدليس وكذب الحلبي بأجلى صورة, ولولا ضيق المقام لذكرتها كاملة ففيها البيان الشافي لحقيقة هذا المدلس الجاهل.

هذا وأكثر منها تجدها في كتاب من القطع الصغير عدد صفحاته الفعلية [78] صفحة والكتاب شبه تفريغ لشريطي المناظرة التي تمت بين المؤلف - أبو ارحيم - وبين علي الحلبي, ولكن للشريط معاني أخرى لا توجد في الكتاب منها قول محمد شقرة - الحكم بين الطرفين في المناظرة - : ( لو غيرك فعلها يا علي لقطعت يده ) !

أقول: وهل لا تقطع يد الحلبي في السرقة والتدليس لأنه من أهل البيت ، و هو ممّن شهدوا المواقع؟!

لم يجد الحلبي ما يدافع به عن نفسه سوى قوله: ( إنّ الكتاب قرأه الألباني وقال ؛ [ لقد تمتعت به ] ) .

قلتُ : وهذا يثبت أن أذواق بعض الناس صارت الحكم الذي يرجع إليه أتباع هذا التيار .

لكن الكتاب وقع في خطأ موضوعي وهو اعتقاده أن كلام الحلبي لا يعتقده الألباني, وهذا خطأ, فإنّ كل ما قاله الحلبي هو موافق لما يقوله الألباني
في أحاديثه, ومحاولة أبو ارحيم نسبته خطأ هذه العقائد إلى أشخاص دون بقية الأتباع والسلفية الجديدة خروج عن الموضوعية, فإنّ هذا التيار الجديد والذي يقوده الألباني وربيع المدخلي وتنصرهما تزويرات الحلبي ومن هو على شاكلته هو منهج أصيل وليس خطأ عارض .

فإنّ الألباني يرى أنّه لا يوجد عمل - أي عمل - مكفّر ومخرج من الملّة, حتى ساب النبي صلى الله عليه وسلّم كما تقدم, وإن تقريرات الألباني في هذا الباب هي عين تقريرات مذهب المرجئة الغلاة, وأشرطته شاهدة على ذلك, وللأخ أبو بصير - عبد المنعم أبو حليمة - رد رائع على شريط بعنوان " الكفر كفران " بحيث كشف فيه خطأه في هذا الباب, ومن فوائده أنه يكشف طريقة الألباني الظالمة في الحِجاج والمناظرة, وأنه يحل لنفسه ما يحرم على غيره, ويستطيع الأخ المنصف أن يعرف انحراف الألباني في مسمى الإيمان وحقيقته بعد أن يطّلع على فتاوى الألباني في العقائد التي قام على طبعها هذا المدلس الجاهل - علي الحلبي - .

ولذلك على الكاتب أبو ارحيم أن يخرج من هذا التيار وأن يُعلن براءته منه ويرتقي في النسبة إلى الرجال الأوائل, وسيكتشف عمق ما عليه أصحاب هذا المنهج من انحراف في باب الإيمان.

لكني أقول لعل أبو ارحيم يعيش نفس المرحلة التي كنّا فيها يوماً, وهي محاولة الإصلاح من الداخل, ولكن قد ثبت خطأ هذا الطريق, إنّ المنهج صار في كل عِرق ولم يعد لتقويم الشيوخ سبيل, فلابد من البيان.

وهذا المعنى عند أبو ارحيم هو الذي جعله يكيل المدح لمحمد شقرة ويستشهد بكلامه وكلام الألباني في موضوع الحاكمية, لكن أبو ارحيم ماذا سيفعل إذا قرأ في مجلة " الفرقان " الكويتية في عددها [رقم 84 / السنة التاسعة / صفحة 34] ، تحت عنوان " فتاوى منهجية " وفيها فتوى هيئة كبار علماء آل سعود في بدعية القول بتوحيد الحاكمية, هل سيخالفهم أم سيحني رأسه للعاصفة كما فعل غيره.

على كل حال. . . أبو ارحيم هو دكتور في الشريعة ويدّرسها في أحد جامعات الأردن بهذه المخالفة للحلبي وبهذه الصراحة سيجني ثمار عقوقه للحراس اليقظين على المنهج المبتدع, وما ذكره في مقدمة كتابه أنّه سيُشهَر به وسيُتّهم بالخارجية هو بداية الطريق لتحرير العقل من هوى البدعة والسير في ركاب الطواغيت.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية جماعي ميلود
جماعي ميلود
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 29-03-2007
  • المشاركات : 1,782
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • جماعي ميلود is on a distinguished road
الصورة الرمزية جماعي ميلود
جماعي ميلود
شروقي
رد: حول مرجئة العصر
30-10-2008, 11:01 AM
بداية لست ادري لماذا ليست هناك ردود
ثانيا اخي الكريم لاتتعجب من هؤلاء القوم ابدا
ثالثا . كما قلت اهل السنة لايكفرون حاكم الاردن او غيره لشخصه انما لافعاله وانا اعتقد لو سألت حيوانا ناطقا لما شك في كفر نظامه
رابعا بخصوص هذا المخنث عبد سيدته رانيا قبل ان يكون حارس حدود الصهاينة ( ارجو من الله ان يحشره معهم) فلم يأتي في مقالك رأي هؤلاء المرجئة في رانيا هذه هل هي ولية امر ايضا - والكل يعبم حادثة طوافها في الحج بموكبها السيار الذي انجر عنه تدافع ومقتل العديد من الحجاج - السؤال مطروح -
خامسا- هل تعتقد ان هناك من يستمع لهؤلاء المرجئة حتى من العامة وهل تعتقد انهم مقتنعون بما يكتبون ام انهم يقبضون الثمان - انا شخصيا متأكد من الاحتمال الثالث
سادسا - على اهل السنة والجماعة ان يعتبرو هؤلاء عنصر ماص وكل فنواهم تضرب في صفر
واخيرا انا شخصيا افرق بين الشيخ الالباني رحمه الله وبين من تقصدهم كالمدخلي ورمضاني وفركوس وغيرهم كما ان الاسئلة لم تكن تصل الشيخ الالباني بأمانة بل محرفة جدا ولعلي اعطيك مثالا وقفت عليه مرة اخرى ان شاء الله - ولتتأكد من الفرق بينهم فقد اوصى الالباني بأن يكون ابو اسحاق محقق ومحدث بعده ولكن اتباع رمضاني بالاخص لا يعترفون بأبو اسحاق لانه وقاف مع الحق ووقف لهم بالمرصاد عندما زعمو ان صحيح البخاري فيه الضعيف ووصفهم بالجهلة-ومن يومها احد
هم شرق والقوم التبع بلا علم غربو ا
في الاخير الف شكر لك اخي صلاح 25 واعلم ان الله ناصر دينه بنا او بدوننا وانه في غنى عنا ونحن الفقراء الى رحمته
واعلم ايضا اننا لانشك في كفر الكافر ولو خالفنا سيستاني وطنطاوي
فمن امنه الاسلام فهو مؤمن ومن كفره فهو كافر فنحن نعرف طريقنا جيدا
لقد خذلونا في العراق وفلسطين وافغانستان ولبنان
وكما قال الشيخ بن زعير -ان كلمة الحق ثقيلة وعلى من لا يطيقها ان لايحملها
  • ملف العضو
  • معلومات
salah25
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 16-07-2008
  • المشاركات : 121
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • salah25 is on a distinguished road
salah25
عضو فعال
Re: رد: حول مرجئة العصر
30-10-2008, 11:49 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جماعي ميلود مشاهدة المشاركة
بداية لست ادري لماذا ليست هناك ردود
ثانيا اخي الكريم لاتتعجب من هؤلاء القوم ابدا
ثالثا . كما قلت اهل السنة لايكفرون حاكم الاردن او غيره لشخصه انما لافعاله وانا اعتقد لو سألت حيوانا ناطقا لما شك في كفر نظامه
رابعا بخصوص هذا المخنث عبد سيدته رانيا قبل ان يكون حارس حدود الصهاينة ( ارجو من الله ان يحشره معهم) فلم يأتي في مقالك رأي هؤلاء المرجئة في رانيا هذه هل هي ولية امر ايضا - والكل يعبم حادثة طوافها في الحج بموكبها السيار الذي انجر عنه تدافع ومقتل العديد من الحجاج - السؤال مطروح -
خامسا- هل تعتقد ان هناك من يستمع لهؤلاء المرجئة حتى من العامة وهل تعتقد انهم مقتنعون بما يكتبون ام انهم يقبضون الثمان - انا شخصيا متأكد من الاحتمال الثالث
سادسا - على اهل السنة والجماعة ان يعتبرو هؤلاء عنصر ماص وكل فنواهم تضرب في صفر
واخيرا انا شخصيا افرق بين الشيخ الالباني رحمه الله وبين من تقصدهم كالمدخلي ورمضاني وفركوس وغيرهم كما ان الاسئلة لم تكن تصل الشيخ الالباني بأمانة بل محرفة جدا ولعلي اعطيك مثالا وقفت عليه مرة اخرى ان شاء الله - ولتتأكد من الفرق بينهم فقد اوصى الالباني بأن يكون ابو اسحاق محقق ومحدث بعده ولكن اتباع رمضاني بالاخص لا يعترفون بأبو اسحاق لانه وقاف مع الحق ووقف لهم بالمرصاد عندما زعمو ان صحيح البخاري فيه الضعيف ووصفهم بالجهلة-ومن يومها احد
هم شرق والقوم التبع بلا علم غربو ا
في الاخير الف شكر لك اخي صلاح 25 واعلم ان الله ناصر دينه بنا او بدوننا وانه في غنى عنا ونحن الفقراء الى رحمته
واعلم ايضا اننا لانشك في كفر الكافر ولو خالفنا سيستاني وطنطاوي
فمن امنه الاسلام فهو مؤمن ومن كفره فهو كافر فنحن نعرف طريقنا جيدا
لقد خذلونا في العراق وفلسطين وافغانستان ولبنان
وكما قال الشيخ بن زعير -ان كلمة الحق ثقيلة وعلى من لا يطيقها ان لايحملها
بارك الله فيك أخي على ردك الرائع
و إن شاء الله يدا بيد نصرة للمجاهدين
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبوقتادةالشمالي
أبوقتادةالشمالي
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 29-10-2008
  • المشاركات : 57
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • أبوقتادةالشمالي is on a distinguished road
الصورة الرمزية أبوقتادةالشمالي
أبوقتادةالشمالي
عضو نشيط
رد: Re: رد: حول مرجئة العصر
30-10-2008, 07:43 PM
أسأل الله أن يرضى عنك.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2008
  • الدولة : البليدة
  • العمر : 37
  • المشاركات : 7,183
  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • جمال البليدي is on a distinguished road
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
رد: حول مرجئة العصر
02-11-2008, 09:35 PM
فضح كذب القوم


بين فضيلة الشيخ علي الحلبي
و د.محمد أ بو رحيم (!) والمناظرة المزعومة!!


هذا الشريط سجل بتاريخ (9 شوال 1417هـ الموافق 1997م ) وهو رد على أبي رحيم في
مناظرته -المزعومة- التي تم توزيعها ونشرها على الإنترنت بعنوان: (مناظرة
أبو رحيم للمرجئ علي الحلبي )...

وهذا الرد طال انتظاره، فقد كان الشريط مفقوداً، وكما يقال: ( رُبَّ ضارة
نافعة )، وسيُفْهم معنى هذه الكلمة بعد سماع الشريط...، وقارن مع ما نشره
القوم -وهم أصحاب سوابق- في البتر، والحذف، والتزييف للحقائق....إلخ.

ملحوظة:
لا تستغرب أخي
المستمع مِن الألفاظ التي ساقها فضيلة الشيخ علي الحلبي -حفظه الله- قبل
ذكر اسم الشيخ ( محمد شقرة )، فهذا كان قبل أنْ يَفضح ( محمد شقرة )
نفسَه...

نسألُ اللهَ الثبات حتى الممات.

وقد سألتُ إمام العصر الألباني -رحمه الله- عن كتاب هذا الجهول المجهول في
فضيلة الشيخ علي الحلبي باسم: «تحذير الأمة من تعليقات الحلبي على أقوال
الأئمة»! فذكر أشياءً -وهي مسجلة- كافية في إفشال مخططات هذا الرجل وحزبه،
وأخبرني أنه طالبه بالجلوس معه.

فكانت النتيجة كما قال الشيخ الألباني-فيما بعد- عبر مكالمة هاتفية أجراها معه فضيلة الشيخ علي الحلبي حفظه الله-: (( ولى دُبره ))!!

قال أبو عثمان: نعم؛ لقد ولى دُبره، وانتهى أمره، فلحوم العلماء مسمومة...

حمِّل مِن هنا

التعديل الأخير تم بواسطة جمال البليدي ; 02-11-2008 الساعة 09:57 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2008
  • الدولة : البليدة
  • العمر : 37
  • المشاركات : 7,183
  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • جمال البليدي is on a distinguished road
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
رد: حول مرجئة العصر
02-11-2008, 09:46 PM
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:

كلامك المنقول فيه خلط وخبط وتجني على عقيدة السلف ,وسأقف مع الكاتب وقفات مع تجاهل كلمات التعسفية والهماجية التي تدل على المستوى المتدني لصاحبها .

الوقفة الأولى:زعم صاحب المقال أن الشيخ سليم الهلالي عنده سرقات علمية

اقتباس:
صدر في الآونة الأخيرة كتاب " تحذير الأمّة من تعليقات الحلبي على أقوال الأئمّة " للدكتور محمد أبو ارحيّم, والكتاب يكشف مبتدع استمرأ السرقة والتّشبّع بما لم يعط, حتى صار علماً هو وبعض إخوانه في هذا الفن, كمثل سليم الهلالي الذي كشف سرقته أحمد الكويتي في كتاب له سمّاه " الكشف المثالي عن سرقات سليم الهلالي " وهو كتاب مطبوع, وفيه عشرات الأمثلة من السطو الصريح والسرقة القبيحة لكلام الآخرين ونسبتها للنفس زوراً وبهتاناً متشبعاً بما لم يعط وهو غيض من فيض.

أقول: النقل على أهل العلم دون الإشارة إليهم ليس عيبا إلا إذا أكثر العالم من ذلك فقد الف دكتور اسمه جمال أبو حسان رسالة في المقارنة بين كتاب بدائع الفوائد لابن القيم وكتاب نتائج الأفكار للسهيلي صاحب الروض الأنف فوجد أن ابن القيم ينقل من السهيلي معظم الكتاب دون الاشارة للسهيلي .
وأنت بنفسك اخي صالح سرقت المقال من عند شيخ التكفير والتفجير أبي قتادة.


الوقفة الثانية: هل القول بأن تحكيم القوانين ليس كفرا أكبر يعتبر من الإرجاء؟!
قال الكاتب:
اقتباس:
ومع إقرار كاتبه أنّه على منهج اشتراط الاستحلال للتكفير في المكفّرات المُجمع عليه كما هو مذهب غلاة المرجئة الضّالة إلاّ أنّ فيه ما ينبغي أنْ نكشفه للنّاس.
اقتباس:
أقول: بلا شك ان المكفرات المجمع عليها لا يشترط فيها الإستحلال وهذا ما عليه علمائنا اللهم إلا عند المرجئة الذين يشترطون الإستحلال في المفكرات المجمع عليها كسب الله أو السجود إلى الصنم وما إلى ذلك ولا خلاف عند علمائنا في هذا.
ثم بعد أن طعن الكاتب وسب ولمز وسود صفحته بذلك قال(وأنّه لن يتردد في كشف كل إنسان يعرف أنّه يقول بتكفير حاكم الأردن).
أقول: يبدوا أن الكاتب يهرف بما لا يعرف فهو يريد أن يقرر بأن حاكم الأردن كافر بحجة أنه يحكم القوانين وهذا باطل من وجهين:
الوجه الأول: تحكيم القوانين مسألة خلافية بين اهل العلم وإن رغم أنف هذا الدعي فقد ذهب طائفة من أهل العلم على أنه كفر أكبر وهذا ما عليه العلامة ابن ابراهيم(على قول) الشيخ العثيمن(في القديم) والأخوين شاكر وبكر أبو زيد والفوزان وذهب طائفة من أهل العلم على أنه كفر أصغر كالعلامة الألباني وابن باز والعثيمين(مؤخرا) وابن ابراهيم(على قول) والعباد وكلا الرأيين مخالف للخوارج الذين منهم هذا الدعي أبي قتادة الذي ينسخ من عنده أخونا صالح-هداه الله- كما سيتبين في الوجه الثاني.
الوجه الثاني: سلمنا لكم جدلا أن تحكيم القوانين الطاغوتية كفر أكبر مخرج من الملة,فهل يلزم هذا تكفير الحكام بحجة أنهم حكموا بتلك القوانين؟ الا يعلم هذا الهدام(أبي قتادة) أنه من المقرر عند أهل السنة والجماعة قاعدة: ليس كل من وقع في الكفر يصبح كافرا؟!
ألا يعلم ان القول بتكفير كل من وقع في الكفر الأكبر هو من نهج الخوارج؟!
وقد نص شيخ الإسلام ابن تيمية -في "فتاواه" (12/500-501)- على عموم هذه القاعدة على (كل المسلمين) بلا استثناء؛ فقال: "فتكفير (المعيّن)- من هؤلاء الجهّال وأمثالهم- بحيث يحكم عليه أنه من الكفار- لا يجوز الإقدام عليه إلا بعد أن تقوم على أحدهم الحجة الرسالية التي يتبين بها أنهم مخالفون للرسل، وإن كانت هذه المقالة لا ريب أنها كفر. وهكذا الكلام في تكفير (جميع المعيّنين). ... فليس لأحد أن يكفّر (أحدًا) من المسلمين-وإن أخطأ وغلط- حتى تُقَامَ عليه الحجة، وتُبَيَّنَ له المحجة. ومن ثبت إيمانه بيقين، لم يزل ذلك عنه بالشك؛ بل لا يزول إلا بعد إقامة الحجة وإزالة الشبهة"اهـ.

وقال - رحمه الله - ( فتاواه 12/466 ) :
« وليس لأحد أن يكفر أحداً من المسلمين وإن أخطأ وغلط ؛ حتى : تقام عليه الحجة ,
وتبين له المحجة ,ومن ثبت إسلامه بيقين لم يزُل ذلك عنه بالشكّ ؛ بل لا يزول إلا :
بعد إقامة الحجة , وإزالة الشبهة » انتهى .

وقال - رحمه الله - ( فتاواه 12/487 ) :
« . . . كلّما رأوهم قالوا : ( من قال كذا فهو كافر ) , اعتقد المستمع أن هذا اللفظ شامل لكلّ من قاله , ولم يتدبروا أن التكفير لـه شروط وموانع قد تنتفي في حق المُعَيّن , وأن تكفير المطلق لا يستلزم تكفير المُعَيّن إلا إذا وجدت الشروط وانتفت الموانع .
يُبيِّن هذا :
أن الإمام أحمد وعامة الأئمة الذين أطلقوا هذه العمومات لم يكفروا أكثر من تكلم بهذا الكلام بعينه » انتهى .


الوقفة الثالثة: تبرئة العلامة الألباني من تهمة الإرجاء

اقتباس:
قلت: الألباني في باب الإيمان معروف قوله, وقد تبيّن لذي عينين أنّه مع التقائه مع السلف في اللفظ بقوله: إنّ الإيمان قول وعمل, لكن في التفسير لهذه الكلمة هو مع أهل الإرجاء, بل وللأمانة العلمية هو على مذهب غلاة المرجئة, فإنّ الألباني يشترط الاستحلال في التكفير في المكفرات الصريحة, وقد طبق هذا المبدأ على مسألة؛ ساب الرسول صلى الله عليه وسلّم, حين رفض تكفير الساب حتى يتبين شرط الاستحلال, وهو قول من سمّاهم أئمّتنا بغلاة المرجئة.
أقول: هذا من الكذب الصريح الذي يحترفه أبي قتادة وزمرته وإليكم بيان ذلك:

1-سئل الألباني عن الاستهزاء بالدين قال :لا شك هذا كفر اعتقادي ، بل كفر له قرنان ، لأن الاستهزاء بآيات الله عز وجل لا يمكن أن يصدر من مؤمن مهما كان ضعيف الإيمان . وهذا النوع من الكفر هو الذي يدخل في كلامنا السابق حينما كنا نقول : لا يجوز تكفير مسلم إلا إذا ظهر من لسانه شيء يدلنا عما وقر في قلبه ، فهنا استهزاؤه بآيات الله عز وجل … هذا أكبر إقرار منه على أنه لا يؤمن بما استهزأ به فهو إذاً كافر كفراً اعتقادياً – ثم قال – نحن نقول: لا ينفع مع الشرك حسنة ، لكن نقول : يضر مع الإيمان المعصية . والإيمان كما تعلمون جميعاً يقبل الزيادة والنقصان ، وزيادته بالطاعة ونقصانه بالمعصية ا.هـ (شريط رقم ( 672 ) .)

2-وقد أفتى بأن قول الرجل أنا يهودي كفر مخرج من الملة (شريطاً برقم ( 673ويكفي أن تعلم أن الشيخ الألباني كفر المبتدع )). حسن بن علي السقاف

3-وفي جلسة علمية قرئت عليه فتوى للشيخ محمد بن إبراهيم – رحمه الله – في تكفير الساب والمستهزئ فأقرها وبين أنه بهذا يدين الله (شريط رقم ( 743) .).

4-وفي جلسة علمية أخرى قرر أن الكفر يكون بالفعل ، والقول كالاستهزاء ، والاعتقاد ، وأن أنواع الكفر ستة : تكذيب وجحود وعناد وإعراض ونفاق وشك . وأن المرجئة هم الذين حصروا الكفر في التكذيب بالقلب وقالوا : كل من كفره الله فلانتفاء التصديق في القلب بالرب(شريطان رقم ( 855 ، 856 ) .).

5-وهو القائل – الألباني - : من الأعمال أعمال قد يكفر صاحبها كفراً اعتقادياً لأنها تدل على كفره دلالة قطعية يقينية ، بحيث يقوم فعله هذا منه مقام إعرابه بلسانه عن كفره كمثل من يدوس المصحف ، مع علمه به وقصده له ا.هـ (راجع حاشية التحذير من فتنة التكفير ص 72) .

الوقفة الرابعة: هل الشيخ علي الحلبي حرف كلام ابن حزم؟!
قال هذا الدعي :


اقتباس:
وقد كشف الأخ أبو محمد شيئاً من كذب وتدليس علي الحلبي في كتابه هذا حيث يقول: ( ومادمنا مع ابن حزم فيطيب لي أخي القارئ قبل أن أُغادر هذا الموضع أنْ أُعرّفك بمثال من " أمانة " !!! الحلبي - وسيأتي مثله الكثير - لتعرف كيف تتعامل مع كتبه ونقولاته. فقد نقل في هامش صفحة [4] من مقدمته عن ابن حزم قوله في تعريف الكفر ؛ [ الكفر صفة من جحد شيئاً افترض الله تعالى الإيمان به بعد قيام الحجّة عليه ببلوغ الحق إليه ] ، وتأمّل كيف أغلق القوس هنا ووضع نقطة بكل جرأة مع أنَّ للكلام بقية مهمّة تنقض تلبيسات الحلبي وإرجائه وهو قول ابن حزم بعد ذلك مباشرة [ بقلبه دون لسانه أو بلسانه دون قلبه أو بهما معاً أو عَمِلَ عملاً جاء به النص بأنّه مخرج له بذلك عن اسم الإيمان ] [انظر الأحكام1/45]. فالذي اجتزأه الحلبي من كلام ابن حزم تجهّم محض, لكنّه مع هذه الزيادة التي طواها الحلبي بأمانته !! وبترها بدقته!! هو قول أهل السُّنّة والجماعة الذي تضيق منه صدور أهل التجهّم والإرجاء ، ولذلك فهم كما قال الحلبي صفحة[6] [ يطوون هذه النقول ويكتمونها عن أتباعهم ] )!! [ص16 بخط اليد].
أقول : على هذا الكلام ملاحظات:
1-قوله(وقد كشف الأخ أبو محمد شيئاً من كذب وتدليس علي الحلبي) قول ساقط يدل على مدى حماقة وسذاجة صاحبه لأن الشيخ علي الحلبي لم يكذب على ابن حزم وكلامه صحيح فلم يزد عليه أو يقوله مالم يقل ولكن يبدوا أن هذا المجهول لا يعرف معنى الكذب أصلا.
2-زعم هذا الرويبضة أن الحلبي بتر كلام الإمام ابن حزم ليحرف معناه وهذا قول خاطئ فالشيخ الحلبي نقل عن ابن الحزم المقصود الذي هو تعريف الكفر ولم ينقل بما يكون الكفر آ باللسان أو القلب أو كلاهما فقول الإمام ابن حزم(؛ [ الكفر صفة من جحد شيئاً افترض الله تعالى الإيمان به بعد قيام الحجّة عليه ببلوغ الحق إليه) قول صحيح من حيث تعريف الكفر وهذا هو المقصود فقد تم ,أما عن الجحود والتفصيل فيه فهو الذي جاء بعد ذلك في قول ابن حزم([ بقلبه دون لسانه أو بلسانه دون قلبه أو بهما معاً أو عَمِلَ عملاً جاء به النص بأنّه مخرج له بذلك عن اسم الإيمان).


ومنه فإن الكلام الذي لم ينقله الشيخ الحلبي لا علاقة له بتعريف الكفر إنما هو يعرف الجحود فقط ونسي هذا الدعي الجهول أن الجحود من الإستحلال فهو حجة على هذا الجهول لا له فهل يقول الآن بأن الإمام ابن حزم مرجئ؟!

الوقفة الخامسة: حول التفريق بين ترك الحكم وبين التشريع العام
لقد ادعى هذا الرويبضة بأن القول بعدم كفر صاحب التشريع العام من الإرجاء فهل صدق في هذا؟؟


يقول الرويبضة:

اقتباس:
وقد كشف الأخ أبو محمد تدليس الحلبي في تحقيق المسألة كما هي على أرض الواقع تحت عنوان: ( خلط مرجئة العصر بين ترك حكم الله وبين الحكم بمعناه التشريعي ).
وقصد الأخ أن يقول : إنّ الواقع الذي تعيشه الأمّة هو تحليل ما حرّم الله وتحريم ما أحلّ الله وليس هو كما ذكر بعض الأئمّة قديماً من تقسيمهم الحاكم إلى قسمين كافر وغير كافر, وذلك بتركه الحكم بما أنزل الله تعالى.
ونقل قول ابن كثير رحمه الله رحمه الله تعالى: ( فمن ترك التشريع المحكم المنزل على محمد بن عبد الله خاتم الأنبياء وتحاكم إلى غيره من الشرائع المنسوخة فقد كفر, فكيف بمن تحاكم إلى الياسق وقدّمها عليها, لا شكّ أنّ هذا يكفر بإجماع المسلمين ) [البداية والنهاية 13/119].
أقول: 1-مسألة التشريع العام مسألة خلافية بين أهل العلم فمنهم من ذهب على أن التشريع العام كفر أكبر مخرج من الملة ومنهم من ذهب إلى أن التشريع العام كفر أصغر إلا في حالة الإستحلال(وهذا رأي الجمهور) ولكن يبدوا أن أبي قتادة صاحب هذا المقال الآثم لا يعلم ذلك فهو يهرف بمالايعرف ويمكن للقارئ الكريم أن يقرأ أقوال اهل العلم الذين لم يكفروا الحاكم بالتشريع العام إلا في حالة الإستحلال:
من هنا الرابط:
http://www.echoroukonline.com/montada/showpost.php?p=280456&postcount=14
2-أما إستدلال هذا المسكين بقول ابن كثير (: ( فمن ترك التشريع المحكم المنزل على محمد بن عبد الله خاتم الأنبياء وتحاكم إلى غيره من الشرائع المنسوخة فقد كفر, فكيف بمن تحاكم إلى الياسق وقدّمها عليها, لا شكّ أنّ هذا يكفر بإجماع المسلمين ) [البداية والنهاية 13/119].
فقد رددت على هذا الإستدلال بالتفصيل الممل لمن أراد طلب الحق:
http://www.echoroukonline.com/montada/showpost.php?p=283654&postcount=22

الوقفة السادسة: حول مسألة الجحود

اقتباس:
وكتاب الأخ أبي محمد يستحق النظّر والقراءة لما فيه من استيفاء الرد على هذا المدلس الجاهل وهو لم يطبع بعد.
وها أنا أكشف شيئاً آخر كذب فيه المدلس على ابن القيم حين قال : ( قال العلامة ابن القيم في مختصر الصواعق المرسلة [12/421] [ فمن جحد شيئاً جاء به الرسول صلى الله عليه وسلّم بعد معرفته بأنّه جاء به, فهو كافر في دقّ الدين وجلّه ] ).
وجعل كلام ابن القيم هذا دليلاً على اشتراط الإمام الجحود لكل كفر هو في ديننا, وليس في كلامه شيء من هذا, فقد عَلِمَ طلبة العلم أنّ الجحود عند ابن القيم نوع من أنواع الكفر وليس هو الكفر الوحيد في العالم ، ثم أنّ الجحود ليس هو من أعمال القلب فقط, بل الجحود في القرآن الكريم لم يطلق إلاّ على قول اللسان مع تصديق القلب. قال تعالى { وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم } [النمل 14] ، وقال تعالى { فإنهم لا يكذبونك ولكن الظالمين بآيات الله يجحدون } [الأنعام 33] ، فالله تعالى في كتابه جعل الجحود في هاتين الآيتين من قول اللسان فقط مع استيقان القلب فاحفظ هذا واهتمّ به.
وكلام ابن القيم في موطنه هو للرد على من فرّق بين العلميات والعمليات - مثل هذا المدلس الجاهل - , وليرد على من جعل التكفير لجاحد الأصول دوت الفروع ، باعتبار أنّ الأصول عندهم هي العقائد والفروع هي العمليات .

أقول: هذا الكلام فيه من الكذب والإلزمات الفاسدة ما فيه
1-قوله(وجعل كلام ابن القيم هذا دليلاً على اشتراط الإمام الجحود لكل كفر هو في ديننا) هذا من الكذب الصريح فالشيخ علي الحلبي إشترطه فقط في تحكيم القوانين لا غير كما ادعى الكاتب هداه الله
2-بلا شك أن الجحود يكفر به العبد وهو ما يسمى العناد ولكن هل كل من لم يلتزم بما أمر الله يعتبر جاحدا؟؟؟!!


إذن لقلنا أن الزاني كافر لأنه جحد مع إستيقانه بحرمة ذاك الفعل ولقلنا أيضا أن حالق اللحية الذي يعلم أنها محرمة كافر أيضا فأنظر إلى هذا الهراء ثم أين وجدت الشيخ علي الحلبي يقول بأن الجحود يكون في القلب فقط؟! لماذا الكذب؟
قال أبو بكر الجصاص : "وقوله تعالى :{ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون} لا يخلو من أن يكون مراده الشرك والجحود ، أو كفر النعمة من غير جحود ، فإن كان المراد جحود حكم الله ، أو الحكم بغيره مع الإخبار بأن حكم الله فهذا كفر يخرج عن الملة)).

قلت: هنا يقرر الجصاص بأن الجحود كفر مخرج من الملة في الحكم بالواقعة فقط مع أنه من المعلوم أن الحكم بغير ما أنزل الله في الواقعة ليس كفرا أكبر عند أدنى طالب علم. فماذا يقول هناك شيخك أبي قتادة إذن؟!

قال ابن القيم(فصل وكفر الجحود نوعان : كفر مطلق عام وكفر مقيد خاص فالمطلق : أن يجحد جملة ما أنزله الله وإرساله الرسول والخاص المقيد : أن يجحد فرضا من فروض الإسلام أو تحريم محرم من محرماته أو صفة وصف الله بها نفسه أو خبرا أخبر الله به عمدا أو تقديما لقول من خالفه عليه لغرض من الأغراض وأما جحد ذلك جهلا أو تأويلا يعذر فيه صاحبه : فلا يكفر صاحبه به كحديث الذي جحد قدرة الله عليه وأمر أهله أن يحرقوه ويذروه في الريح ومع هذا فقد غفر الله له ورحمه لجهله إذ كان ذلك الذي فعله مبلغ علمه ولم يجحد قدرة الله على إعادته عنادا أو تكذيبا .).

الوقفة السابعة:

اقتباس:
يقول أبو ارحيم: ( زعم الحلبي أنّ شيخ الإسلام قد بنى الحكم بالتكفير على ثلاثة أمور ؛ المعرفة والاعتقاد ثم الاستحلال, فمن وجدت فيه فقد كفر وإلاّ فهو جاهل, وقد استنبط هذه المعرفة من قول شيخ الإسلام, فقال؛ [ قال شيخ الإسلام ابن تيمية أيضاً ف كتابه العظيم منهاج السنّة [5/131] : [ ولا ريب أن من لم يعتقد وجوب الحكم بما أنزل الله على رسوله فهو كافر, فمن استحل أن يحكم بين الناس بما يراه هو عدلاً من غير أتباع لما أنزل الله فهو كافر ] ، ثم قال بعد كلام ؛ [ فإنّ كثيراً من الناس أسلموا ولكن مع هذا لا يحكمون إلاّ بالعادات الجارية لهم التي يأمر بها المطاعون, فهؤلاء إذا عرفوا أنه لا يجوز الحكم إلا بما أنزل الله فلم يلتزموا ذلك, بل استحلوا أن يحكموا بخلاف ما أنزل الله فهم كفار, وإلاّ كانوا جهّالاً ] ، قال الحلبي معلقاً: [ وكلامه رحمه الله بيّن واضح في أنه بنى الحكم على المعرفة والاعتقاد ثم الاستحلال, وأنّ عدم وجود ذلك لا يلزم منه الكفر, وإنما يكون فاعله جاهلاً لا كافراً ] ) ، قال أبو ارحيم في الهامش: ( انظر التحذير [15-17] ) .
اقتباس:
أقول:
1-يبدوا أن هذا المدعوا(أبو ارحيم)لا يفهم كلام الشيخ علي الحلبي أصلا فهو يخلط ويخبط خبطا عشواء لأنه لا يعرف بأن الإستحلال عام يدخل فيه حتى الجحود
2-قول الشيخ علي الحلبي صحيح لا غبار عليه وهذا ما عليه الكثير من اهل السنة فالكفر الأصغر حتى يتحول إلى أكبريحب أن يضاف إليه الإستحلال ومع هذا لا نكفر صاحبه حتى يعلم وتقام عليه الحجة فليس كل من وقع في الكفر يصبح كافرا .

والآن لنقرأ إعتراض هذا المتشبع بما لم يعطى
اقتباس:
ثم شرع أبو ارحيم في بيان ضلال وفساد ما قاله الحلبي وفي تقويله ابن تيمية رحمه الله تعالى ما لم يقله وبيّن أن كلمة ابن تيمية في آخر كلامه ( وإلا كانوا جهّالاً ) لا تعود على المستحل وإنما تعود على الجملة الأخيرة, فإنّ الاعتقاد بعدم وجوب الحكم بما أنزل الله على رسوله مع تيقنه أنه حكم الله كاف للحكم على معتقده بالكفر وإن لم يستحل الحكم بما أنزل الله.
اقتباس:
يبدوا أن هذا الدعي لا يعرف معنى الإستحلال أيضا فقوله(, فإنّ الاعتقاد بعدم وجوب الحكم بما أنزل الله على رسوله مع تيقنه أنه حكم الله كاف للحكم على معتقده بالكفر وإن لم يستحل الحكم بما أنزل الله) فيه جهل عظيم لا يقع فيه حتى أصاغر أهل العلم لأن الإعتقاد بعدم وجوب الحكم بما أنزل الله هو نفسه الإستحلال فكيف يقول هذا المسكين (وإن لم يستحل) ألا يعلم أن الإعتقاد بعدم وجوب الحكم بما أنزل الله هو في حد ذاته إستحلال؟!
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله"المستحل للشيء هو الذي يأخذه معتقدا حله"الفتاوى الكبرى 24/6
وقال الشاطبي في الإعتصام"لفظ الإستحلال إنما يستعمل في الأصل فيمن اعتقد الشيء حلال"
ومنه فإن الضال والفاسد هو هذا الدعي أبي قتادة الذي لا يعرف معنى الإستحلال أصلا وإليكم هذه الصفعة الأخرى من شيخ الإسلام ابن تيمية:
(والإنسان متى حلّل الحرام المجمع عليه أو حرم الحلال المجمع عليه أو بدل الشرع المجمع عليه كان كافراً مرتداً باتفاق الفقهاء، وفي مثل هذا نزل قوله على أحد القولين : ﴿ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ ﴾ [المائدة:44] ؛ أي: المستحل للحكم بغير ما أنزل الله".)مجموع الفتاوى" (3/267)
فهاهو شيخ الإسلام ابن تيمية يشترط الإستحلال ومعلوم أن الإستحلال لا يشترط في الكفر الأكبر إلا عند المرجئة كما هو معلوم فالساب الله تعالى لا نشترط له الإستحلال حتى نقول بكفره وكذلك الساجد للصنم بخلاف تحكيم القوانين فإن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله اشترط الإستحلال حتى تحول الكفر من أصغر(وهو الأصل) إلى أكبر .
ومنه كلام شيخ الإسلام حجة عليهم ولله الحمد والمنة .

الوقفة الثامنة:كذبه على الألباني
اقتباس:

فإنّ الألباني يرى أنّه لا يوجد عمل - أي عمل - مكفّر ومخرج من الملّة, حتى ساب النبي صلى الله عليه وسلّم كما تقدم, وإن تقريرات الألباني في هذا الباب هي عين تقريرات مذهب المرجئة الغلاة, وأشرطته شاهدة على ذلك
أقول هذا من الكذب الصريح بدليل أن الألباني كفر السقاف


سئل الألباني عن الاستهزاء بالدين قال :لا شك هذا كفر اعتقادي ، بل كفر له قرنان ، لأن الاستهزاء بآيات الله عز وجل لا يمكن أن يصدر من مؤمن مهما كان ضعيف الإيمان . وهذا النوع من الكفر هو الذي يدخل في كلامنا السابق حينما كنا نقول : لا يجوز تكفير مسلم إلا إذا ظهر من لسانه شيء يدلنا عما وقر في قلبه ، فهنا استهزاؤه بآيات الله عز وجل … هذا أكبر إقرار منه على أنه لا يؤمن بما استهزأ به فهو إذاً كافر كفراً اعتقادياً – ثم قال – نحن نقول: لا ينفع مع الشرك حسنة ، لكن نقول : يضر مع الإيمان المعصية . والإيمان كما تعلمون جميعاً يقبل الزيادة والنقصان ، وزيادته بالطاعة ونقصانه بالمعصية ا.هـ (شريط رقم ( 672 ) .) .

أما ما يتعلق بأخلاق ذاك الكاتب الحاقد فلم أتطرق لها لأنني أرد فقط على الأدلة فأغلب ما كتبه ذاك الدعي عبارة عن سباب وقذف واتهام

والحمد لله رب العالمين

التعديل الأخير تم بواسطة جمال البليدي ; 02-11-2008 الساعة 09:56 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
nandor
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 14-11-2008
  • المشاركات : 74
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • nandor is on a distinguished road
nandor
عضو نشيط
 
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
الأدب العربي في العصر الجاهلي....لك سهام
سنة مهجورة... صلاة ركعتين بعد العصر
الساعة الآن 12:35 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى