تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > أرشيف > المنتدى الاسلامي العام

> المفتي العام : يفتي بالقنوت لنازلة أهلنا في غزة

 
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن2
أبو عبد الرحمن2
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 26-10-2008
  • الدولة : الجزائر/ الشلف
  • المشاركات : 1,592
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • أبو عبد الرحمن2 is on a distinguished road
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن2
أبو عبد الرحمن2
شروقي
المفتي العام : يفتي بالقنوت لنازلة أهلنا في غزة
28-12-2008, 12:03 PM
المفتي العام : يفتي بالقنوت لنازلة أهلنا في غزة .
بسم الله الرحمن الرحيم
.
.
.
.
.
.
.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



لا شك أن ما يحصل لغزة الآن بقدر ما يؤلمنا لهو دعوة لنا إلى الابتهال والتضرع إلى الله عزَّ وجل ، " فلولا إذ جاءهم بأسنا تضرعوا " ، " ولقد أرسلنا إلى أمم من قبلك فأخذناهم بالبأساء والضراء لعلهم يتضرعون " .
والله عزَّ وجل يبتلي العباد ليميز الخبيث من الطيب ، وما يحصل لنا كما قد قال شيخ الإسلام من قبل ( وحيث ظهر الكفار فإنما ذاك لذنوب المسلمين التي أوجبت نقص إيمانهم ، ثم إذا تابوا بتكميل إيمانهم نصرهم الله ، كما قال تعالى : " ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين " [ آل عمران : 139 ] ، وقال : " أولما أصابتكم مصيبة قد أصبتم مثليها قلتم أنى هذا قل هو من عند أنفسكم " [ آل عمران : 165 ] ) نقلاً من القطوف الجياد لـ العباد ، وعزاها لـ " الجواب الصحيح " لابن تيمية .

ونحن على يقين أن الله عزَّ وجل له الحكمة البالغة في كل ما يحصل ، وينبغي لنا أن نأخذ بالأسباب ، فالبكاء وحده لا يكفي ، والحزن والألم مالم يكن دافعاً للعمل .



( أفتى سماحة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ - مفتي عام المملكة - بالقنوت لنازلة المسلمين في غزة لعل الله أن يكشف عنهم الكرب والغمة ، وسيقنت هو بدءاً من صلاة العشاء هذه الليلة ، ويرى فضيلته أن يختصر الدعاء في ذات النازلة دون تطويل على الناس )


__________________
.
يا الله

أنت القدير على جبري بوصلك لي = أنت العليم بأسراري الخفياتي
أنا الكسير أنا المحتاج يا أملي = جد لي بفضلك وأصفح عن خطيئاتي
وعبدك المشتكي والمرتجي فرجاً = يا سامع الصوت فأسمع شكياتي

قال الله عزوجل :وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ النَّارِ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ .الآية رقم [126] من سورة [البقرة]
عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مِحْصَنٍ الْخَطْمِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "منْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ مُعَافًى فِي جَسَدِهِ عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا بِحَذَافِيرِهَا". أخرجه البخاري

فائدة من الاية والحديث أن إبراهيم عليه السلام أول مادعا الامن قبل الرزق والرسول صلى الله عليه وسلم بدا بالامن قبل الرزق ولو كان الرزق قليل يكفي يوم فكأنما حزيت له الدنيا
فهل من معتبر ؟
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية شاعر ميلاف
شاعر ميلاف
مشرف شرفي
  • تاريخ التسجيل : 12-04-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 563
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • شاعر ميلاف is on a distinguished road
الصورة الرمزية شاعر ميلاف
شاعر ميلاف
مشرف شرفي
رد: المفتي العام : يفتي بالقنوت لنازلة أهلنا في غزة
28-12-2008, 12:26 PM
يا اخي ابو عبد الرحمان: هذا الموضوع سبق لك وان وضعته في منتدى قضايا المسلمين اعلاه ،ولا داعي لتكرار نفس الموضوع في نفس المنتدى...وبارك الله فيك
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية zakaria3099
zakaria3099
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 09-11-2008
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,855
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • zakaria3099 is on a distinguished road
الصورة الرمزية zakaria3099
zakaria3099
شروقي
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية فريد العربي
فريد العربي
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 20-09-2008
  • الدولة : الجزائر - تيزي وزّو
  • العمر : 39
  • المشاركات : 1,121
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • فريد العربي is on a distinguished road
الصورة الرمزية فريد العربي
فريد العربي
عضو متميز
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 01-09-2007
  • المشاركات : 6,800

  • اجمل رسمة بالقلم جائزة3 

  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • بذرة خير will become famous soon enough
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
رد: المفتي العام : يفتي بالقنوت لنازلة أهلنا في غزة
28-12-2008, 02:03 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاعر ميلاف مشاهدة المشاركة
يا اخي ابو عبد الرحمان: هذا الموضوع سبق لك وان وضعته في منتدى قضايا المسلمين اعلاه ،ولا داعي لتكرار نفس الموضوع في نفس المنتدى...وبارك الله فيك
السلام عليكم ورحمة الله
أولا أشكر الأخ أبو عبد الرحمن على النقل الطيب
اما تكراره للموضوع أظنه فعل ذلك للفائدة والتذكير
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن2
أبو عبد الرحمن2
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 26-10-2008
  • الدولة : الجزائر/ الشلف
  • المشاركات : 1,592
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • أبو عبد الرحمن2 is on a distinguished road
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن2
أبو عبد الرحمن2
شروقي
رد: المفتي العام : يفتي بالقنوت لنازلة أهلنا في غزة
28-12-2008, 02:08 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاعر ميلاف مشاهدة المشاركة
يا اخي ابو عبد الرحمان: هذا الموضوع سبق لك وان وضعته في منتدى قضايا المسلمين اعلاه ،ولا داعي لتكرار نفس الموضوع في نفس المنتدى...وبارك الله فيك
أخي إليك هذه الفائدة

قال الشيخ صالح أل الشيخ وزير الاوقاف بالمملكةالعربية السعودية
لكن ثم مسألة أخرى شرعية الناس لم يفقهوا هذه لضعف الفقه الشرعي، وهي مسألة قنوت النوازل، قنوت النوازل غير مسألة الدعاء مثل ما ذكرت لك مطلوب وأنا آمل هنا؛ بل أنا أطلب من الخطباء أو من يلقي أن يدعو لإخوانه في الشيشان وهذا عمل صالح نتقرب به.
ولكن مسألة القنوت هذه مسألة أخرى الآن لو يأتي أحد يريد أن يقوم بصلاة استسقاء بدون فتوى شرعية أو بدون إذن من ولي أمر يصلح شرعا وفقها؟ ما يصلح، ننتظر نقول جاء الإذن أمر الملك في صلاة الاستسقاء.
في عدد من المسائل الشرعية منوطة في الفقه بفتوى شرعية؛ يعني ليس لكل إمام أن يبتدرها، وليس لكل مسجد أن يبتدرها؛ بل لابد من فتوى شرعية في ذلك.
وهذا الذي ذكرناه لهم أنه لابد من فتوى شرعية للقنوت.
ومسألة قنوت النوازل السنة فيه يجب أن تعلم، ومع الأسف أنه غابت السنة في هذه المسألة وغُلب اجتهاد على ما هو ظاهر لدي أنا من السنة، وما يجوز لي أنا وأنا مسؤول وعندي ولاية شرعية، ما يجوز لي أن أقلد في مسألة يظهر لي الصواب شرعا، إذا كان يظهر لي فيها الصواب شرعا بالسنة أنه الصواب كذا، فما يجوز لي أن أقلد وضعا كان سابقا أو نحو ذلك.
قنوت النوازل النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قنت وترك، قنت لما قتل القراء كما هو معروف بعد بئر معونة بعد غزوة ذات الرقاع، وترك القنوت في عدد من المصائب التي مرت بهم والنوازل ومن أكبرها غزوة مؤتة، من قتل في مؤتة قتل جعفر بن أبي طالب وقتل عبد الله بن رواحة، ورجع المسلمون والقتلى فيهم كثير وهم من خيرة الصحابة رضوان الله عليهم ومن قرابة النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فلم يقنت النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لنازلة مؤتة وهي كانت سنة سبع يعني بعدها أوثمان أو نحوها وقنت مرة، لهذا قال العلماء القنوت السنة فيه أن يُقنت ويُترك. هذه مسألة.

قتاوى أهل العلم في قنوت النوازل
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي المبعوثرحمة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:

الجميع يعلم أن الأمة اليوم تعيش فتناً كقطع الليل المظلم.
وهذا لا يشك في أمره اثنان، والذي ينبغي علينا فيهذا الوقت أن يكون مرجعنا في النوازل والحوادث التي تمر بها الأمة: ولاة الأموروالعلماء، لأنهم هم الأهل في ذلك وهم المرجع بعد الله عز وجل في كل نازلة تحل بالأمةالإسلامية. ومن ذلك دعاء القنوت.
فالجميع يتساءل لماذا لا يشرع القنوت في هذاالوقت ؟
وما سبب منعه؟
ومن الذي منعه؟
وللإجابة على ذلكنقول:

قنوت النوازل: لا يشرع إلا بإذن ولي الأمر وفتوى من أهل العلم في ذلكتقدر النازلة- هل تستحق القنوت أم لا.؟

سبب منعه:
1- عدم أذن ولي الأمر.
2- عدم وجود فتوى لأهل العلم في ذلك. ( وأقصد بأهل العلم من وضعهم ولي الأمر للفتيا فيشؤون الأمة) فتنبه.
3- قد يكون القنوت لأناسفيهم من المخالفات العقدية الشيء الكثير، كدعاء غير الله أو ما شابه ذلك.

الذي منعه:
هما كما أسلفت ولاة الأمور والعلماء للأسباب التي مرتبنا سابقاًفإن من المقرر عند أهل السنة والجماعة عند نزول أي نازلة بهموتحتاج لقنوت فإن ذلك الأمر يرجع لولي الأمر وأهل العلم فهم الذي يقررون ذلك منعدمه.





فتوى الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله :

س: هل يجوزالقنوت لإخواننا اليوغسلافيين في وقتنا هذا أم لا؟
ج: الذي أرى، القنوت عندالنوازل يتوقف على ولي الأمر،كما هو المشهور في مذهب الإمام أحمد أنهم قالوا: يقنتالإمام فقط، الإمام فقط، الإمام الأعظم أي الملك، وكذلك إذا أمر بالقنوت قنتنا، فالأولى في مثل هذا أن يُنتظر أمر الدولة بذلك، إذا أمر به ولي الأمر قنتنا وإلافلا‍ وبقاء الأمة على مظهر واحد خير من التفرق،
لأنه مثلاً: أقنت أناوالمسجد الذي جنبي لا يقنت، أو نحن أهل بلد نقنت والبلاد الأخرى ما تقنت، ففيه تفريقللأمة، وجمع الأشتات من أحسن ما يكون، ولعل بعضكم علم بأمر عثمان – رضي الله عنه - فيآخرخلافته صار يتم الصلاة في منى، يعني يصلي الرباعية أربعاً ، فأنكر الصحابة عليه، حتى ابن مسعود لما بلغه ذلك استرجع. قال : إنا لله وإنا إليه راجعون،فجعل هذا من المصائب وكانوا يصلون خلفه أربعاً، فقيل لابنمسعود: ياأبا عبد الرحمن: كيف تصلي خلفه أربعاً وأنت قد أنكرت عليه، فقال: إن الخلاف شر. فكونالأمة تكون على حال واحدة أفضل، لأن طلبة العلم تتسع صدورهم للخلاف، لكن العامة لا تتسع صدورهم للخلافأبداً فالذي أنصح به إخواننا أن لا يتعجلوا في أمركانت لهم فيه أناة ، مع أن باب الدعاء مفتوح، يدعو لهم الإنسان في حال السجود ، بعدالتشهد الأخير، في قيام الليل، بين الأذان والإقامة، يعني لا يتعين الدعاء فيالقنوت فقط، صحيح أن القنوت مظهر عام ويجعل الأمة كلها تتهيأ للدعاء،وتتفرغ له، لكن كوننا نخلي واحد بهواه ونفرق الناس، هذا ما أرى أنه جيد.
وقال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : ولكن الذي أرى في هذه المسألة: أنيُقتصر على أمر ولي الأمر ، فإن أمر بالقنوت قنتنا، وإن سكت سكتنا ، ولنا – وللهالحمد- مكانٌ آخر في الصلاة ندع فيه، وهو السجودُ والتشهد ، وهذا فيه خيرٌ وبركةٌ ،فأقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد ، لكن لو قنت المنفرد لذلك بنفسه لم نُـنكر عليه، لأنه لم يخالف الجماعة.
فتوى الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ :

س: هناك قرارات صدرت منالوزارة مثلاً عدم القنوات في الصلوات مع أنها ثابتة عند المصائب والمِحن ما تعليقكمعلى ذلك؟
ج: كلامي في القنوت يمكن سمعتموه مراراً ونُشر في الصحف وفي قناعةشرعية ظاهرة بأدلتها لكن المخالف لم يأت بدليل ظاهر فيها من السنة، النبي صلى اللهعليه وسلم حينما قنت، قنت فقط ومساجد المدينة الأخرى لم تقنت هذا أولاً.

وثانياً: الذي يقنت هو الإمام ونائبه ثن نصل إلى أهل العلم والأدلة في ذلكظاهرة لا تصح إلا بإذن ولي الأمر وهناك ثلاث مسائل في العبادات معروفة عند أهل العلمليست مسألة القنوت فحسب بل قنوت النوازل.

المسألة الأولى: إنه لا استسقاء-طلب الغيث - إلا بدعوة الإمام الذي يدعو إلى الاستسقاء وهو الإمام أو نائبه هذا ظاهرفي أن الصحابة لم يستسقوا في عهده عليه الصلاة والسلام ولا من بعده إلا بطلب وليالأمر مع أن المسألة هي طلب سقيا، هذه يشترك فيها العامة لكن الأمر إذا كان فيه عموم ليس مقتصراً على بعض الأفراد فهذا مناط بولي الأمر، هذا ظاهر الأدلة وأحوالالسلف والأئمة.

المسألة الثانية: مسألة الجمعة، إذا أجمع الناس فهل لهم أنيجمعوا في مسجد بدون أذن؟ ليس لهم ذلك.
المسألة الثالثة: القنوت ، قنوت النوازلأيضاً ليس لهم أن يقنتوا إلا بإذن ولي الأمر في ذلك وهذا ظاهر من حيث الدليل، بل إنالدليل - وأنتم راجعوا السنة وانظروا- ، لا تجدوا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا فيعهد الخلفاء أنه قنت غير المسجد الأعظم في البلد، نحن لا نريد أن نجعلالمسائل التربوية أو نقول مسائل الأمة أو نحو ذلك نجعلها هي التي تسيِّـر عباداتنا،هذه مسائل لها علاج لها حمية ولها في مكان آخر لكن العبادات هذه منوطة بأحكام شرعيةعبادية
لا يجوز أن يحدث فيها شيء، أنظر مثلاً في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ما قنتإلا هو، وفي عهد عمر رضي الله عنه قنت هو، وفي عهد هذا أو هذا قنت بإذنه هذا لما كانوا في البلد في الحاضرة، أما إذا كانوا في سفر أو كانوا في جهاد أو نحوذلك فهذه المسألة ترجع إلى الأمير الأعظم إلى أمير السفر أو نحو ذلك لكنه فيالبلد الحاضرة ما فيه شك أن هذه مسألة ظاهرة من حيث الدليل.



فتوى الشيخ صالح بن فوزان الفوزان :


س:كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو بدعاء القنوت عقب كل صلاة حين ينزل بالمسلمينمصيبة وكان هذا في جماعة في المسجد. السؤال: هل يجوز للمرأة أن تدعو دعاء القنوتعقب كل صلاة في بيتها بسبب الأحداث التي تصيب المسلمين الآن وما هي شروط القنوت فيالفريضة جماعة؟

ج: الدعاء مشروع وليس بممنوع الدعاء للمسلمين وللمظلومين ،هذا مشروع دائماً وأبداً ولا يمنع منه أحد أنه يدعو، يدعو للمسلمين ويدعو للمظلومين،ويدعو على الظلمة وعلى الكافرين ، هذا ليس بممنوع، لا في الصلاة ولا خارج الصلاة ، لا فيالركوع ولا في السجود ولا في التشهد الأخير قبل السلام، المجال مفتوح للدعاء وبعد الصلاة أما القنوت في الفريضة فهذا لابد من الرجوع فيه إلى أهل العلم وأهلالفتوى لأنهم هم الذين يقدرون النوازل التي يشرع من أجلها القنوت والنوازل التيلا يقنت فيها والصلاة كما تعلمون عبادة لا يجوز أن يضاف إليها شيء ويدخل فيها شيء إلاعن طريق أهل العلم الراسخين فيالعلم الذين يقدرون الحوادث والنوازل التيتستدعي القنوت في الفرائض وليس هذا مفتوح لكل أحد يتلاعب في الصلاة ويزود فيها وقديدعو في حالة لا تستدعي القنوت وقد يستدعي لأناس لا يستحقون الدعاء لهم بما عندهم من المخالفات العظيمة فالذي يقدر هذا هو أهل العلم والمرجع في هذا أهل العلم.
المرجع : فتاوىالعلماء في حكم التفجيرات والمظاهرات والاغتيالات والجهاد والقنوت
لشيخ سعد الحصين
قال الله عزوجل :وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ النَّارِ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ .الآية رقم [126] من سورة [البقرة]
عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مِحْصَنٍ الْخَطْمِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "منْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ مُعَافًى فِي جَسَدِهِ عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا بِحَذَافِيرِهَا". أخرجه البخاري

فائدة من الاية والحديث أن إبراهيم عليه السلام أول مادعا الامن قبل الرزق والرسول صلى الله عليه وسلم بدا بالامن قبل الرزق ولو كان الرزق قليل يكفي يوم فكأنما حزيت له الدنيا
فهل من معتبر ؟
التعديل الأخير تم بواسطة أبو عبد الرحمن2 ; 28-12-2008 الساعة 02:35 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية عقول رآقية’
عقول رآقية’
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 15-11-2008
  • العمر : 40
  • المشاركات : 1,127
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • عقول رآقية’ is on a distinguished road
الصورة الرمزية عقول رآقية’
عقول رآقية’
عضو متميز
رد: المفتي العام : يفتي بالقنوت لنازلة أهلنا في غزة
28-12-2008, 09:15 PM
من هذا المفتي الخرف الذي يريد توريط نفسه وأنصحك بأن تقول لسماحة المفتي العام بأن يترك هذه القضية فهي لا تهمه خوفا من الفتنة ونصحا في عدم الخروج عن الحاكم وأزيدك بأنه ليس رسولا والقنوت مشروع ولا داعي لأن يقرأ في النوازل
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن2
أبو عبد الرحمن2
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 26-10-2008
  • الدولة : الجزائر/ الشلف
  • المشاركات : 1,592
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • أبو عبد الرحمن2 is on a distinguished road
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن2
أبو عبد الرحمن2
شروقي
رد: المفتي العام : يفتي بالقنوت لنازلة أهلنا في غزة
29-12-2008, 08:34 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nouri21 مشاهدة المشاركة
من هذا المفتي الخرف الذي يريد توريط نفسه وأنصحك بأن تقول لسماحة المفتي العام بأن يترك هذه القضية فهي لا تهمه خوفا من الفتنة ونصحا في عدم الخروج عن الحاكم وأزيدك بأنه ليس رسولا والقنوت مشروع ولا داعي لأن يقرأ في النوازل
لا تتكلم بدون دليل هات ما عندك على ماتقول وإلاكلامك باطل
نحن عندما تكلمنا اتينا بالدليل وكلام أهل العلم الذين أفنوا حياتهم في التدريس فضلا عن طلب العم أما أنت فما قدمت ومنهم تلاميذك واين هم شيوخك وكتبك ورسائلك وتأتي وترد الفتاوى بعقلك السقيم القاصر
هذا هو الذي جعلنا متاخرين كلنا فاهم وكلنا علماء وكلنا مفتين الله يهدنا ويهديكم عباد الله
قال الله عزوجل :وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ النَّارِ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ .الآية رقم [126] من سورة [البقرة]
عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مِحْصَنٍ الْخَطْمِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "منْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ مُعَافًى فِي جَسَدِهِ عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا بِحَذَافِيرِهَا". أخرجه البخاري

فائدة من الاية والحديث أن إبراهيم عليه السلام أول مادعا الامن قبل الرزق والرسول صلى الله عليه وسلم بدا بالامن قبل الرزق ولو كان الرزق قليل يكفي يوم فكأنما حزيت له الدنيا
فهل من معتبر ؟
 
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
بمناسبة يوم النصر : النص الكامل لإنفاقيات إيفيان
الضبط الاداري و المرافق العامة
بمناسبة يوم النصر : النص الكامل لإنفاقيات إيفيان
الفتوى بين مطابقة الشرع ومسايرة الأهواء
الساعة الآن 06:42 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى