القرضاوي حفظه الله يرجح ما رجحه علماء الحديث....حديث الابوين
07-06-2009, 10:51 PM
القرضاوي حفظه الله يرجح ما رجحه علماء الحديث....حديث الابوين ونجاتهما من النار
ولقد تفشى في عصرنا الحاضر من يخوض في ابوي المصطفى هل هما في في النار ام هما ناجيان منها...وكانما لم يبقى الا هذا الحديث ليرددوه صباحا ومساءا
ولقد كان الاولى لمن يخوض في هذه المسالة ان يتادب مع المصطفى صلى الله عليه وسلم خشية اذيته
واذا كان المصطفى قد غضب لابنة ابي لهب افلا يغضب لابويه
حيث روى ابوا هريرة ان سبيعة بنت ابي لهب جاءت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت يارسول الله ان الناس يصيحون بي ويقولون انت ابنة حمالة الحطب فقام النبي مغضبا قفال ما بال اقوام يؤذون نسبي وذي رحمي الا ومن اذى نسبي وذي رحمي فقد ءاذاني ومن ءاذاني فقد ءاذى الله/ميزان الاعتدال في نقد الرجال ج7ص500..والاصابة7/634^635
فكان اولى بهؤلاء ان يقدموا الادلة القطعية الواردة في القرءان*قوله تعالى وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا* او في الحديث التي يؤيدها القرءان*اذا مررت يقبر كافر فبشره بالنار* والجمع بين النصوص .كان اولى ان يقدموها على تلك الادلة الظنية لاسيما حديث مسلم ..ان ابي واباك في النار الذي هو متكلم فيه نصا ومتنا
مناقشة الحديث في حديث مسلم ان رجلا سال النبي اين ابي قال في النار فلما قف دعاه فقال ان ابي واباك في النار
حيث قال السيوطي
ولفظ قول ابي واباك في النار..لم يتفق على ذكرها الرواة وانما ذكرها حماد ابن سلمة عن ثابت وهي الطريق التي رواه مسلم منها
وقد خالفه معمر ابن ثابت في الرواية فقال اذا مررت بقبر كافر فبشره بالنار
قال السيوطي لا دلالة فيه ان والدي النبي في النار لانه صلى الله عليه وسلم لم يذكر فيه والده اصلا
وقال هذا اللفظ اثبت في الرواية يعني لفظ اذا مررت بقبر كافر فبشره بالنار..لان معمرا اثبت من حماد.. وحماد تكلموا في حفظه ووقع في احاديثه مناكير ذكر المحدثون ان ربيبه دسها في كتبه وكان حماد لايحفظ فحدث بها فوهم فيها ومن ثم لم يخرج له البخاري شيئا ولا خرج له مسلم في الاصول الا عن ثابت
واما معمر فلم يتكلم في حفظه ولا استنكر شيء من حديثه واتفق الشيخان على التخريج له فكان لفظه اثبت واصح
قال رحمه الله تعالى ثم وجدنا الحديث ورد من حديث سعد ابن ابي وقاص ان اعرابيا سال رسول الله صلى الله عليه وسلم اين ابي قال في النار فال فاين ابوك قال حبث مررت بقبر كافر فبشره بالنار
قال عبد الله وليس في هذا الحديث ما يدل على ان والدي النبي في النار وانما اخبره ان هنالك كفارا مثل ابوا الرجل كفروا بعد ما تبين لهم الحق*اي بعد البعثة وماتواوهم كفار* فحيث ما مر بقبر واحد منهم فبشره بالنار
قال السيوطي*فعلم ان اللفظ الاول وهو ابي واباك في النار هو من تصرف الراوي رواه بالمعنى على حسب فهمه وهو وهم نشا عند الراوي نشا عن سوء فهمه فحدث بما سمعه
قال السيوطي وقع في الصحيحين روايات كثيرة من هذا النمط فيها لفظ تصرف فيه الراوي والحال غيره اثبت منه كحديث مسلم عن انس في نفي قراءة البسملة وقال الشافعي ان الثابت من طريق ءاخر ينفي سماع البسملة من قارىء الفاتحة في الصلاة ففهم منه الراوي نفي قراءتها فرواه بالمعنى على ما فهمه فاخطا
قال رحمه الله نحن ن اجبنا عن حديث مسلم في هذا المقام عن قول الراوي ان ابي واباك في النار بنظير قول الشافعي عن حديث مسلم في قراءة البسملة
فهل يؤخذ برواية حماد المتكلم في حفظه وفي ربيبيه وتترك باقي الروايات ممن هم اوثق من حماد كرواية معمر وسعد ابن ابي وقاص
................
اما الادلة على نجاة والدي المصطفى صلى الله عليه وسلم فاولها
وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا......./وهم اهل الفترة
ووالدي الرسول صلى الله عليه وسلم توفيا قبل ان يبعث الرسول صلى الله عليه وسلم
والمقصود بكلمة /حيث مررت بقبر كافر فبشره بالنار/هم الكفار الذين ماتوتوا على عهد البعثة بعد ان انكروا الحق ورفضوا الاسلام وماتوا وهم كفار وهم كثيرون جدا وكان ابناؤهم مسلمين وهذا المقصود من الحديث كما ذكره كثير من العلماء
ومن دون ان ننسى حديث الاصطفاء
.................
لمزيد من الاطلاع خول الموضوع / تحميل كتاب كلمة هادئة في نجاة ابوي المصطفى للدكتور عمر بن عبد الله كامل المكي..من علماء الحجاز...والكتاب متوفر على موقعه للتحميل وشكرا
ولقد تفشى في عصرنا الحاضر من يخوض في ابوي المصطفى هل هما في في النار ام هما ناجيان منها...وكانما لم يبقى الا هذا الحديث ليرددوه صباحا ومساءا
ولقد كان الاولى لمن يخوض في هذه المسالة ان يتادب مع المصطفى صلى الله عليه وسلم خشية اذيته
واذا كان المصطفى قد غضب لابنة ابي لهب افلا يغضب لابويه
حيث روى ابوا هريرة ان سبيعة بنت ابي لهب جاءت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت يارسول الله ان الناس يصيحون بي ويقولون انت ابنة حمالة الحطب فقام النبي مغضبا قفال ما بال اقوام يؤذون نسبي وذي رحمي الا ومن اذى نسبي وذي رحمي فقد ءاذاني ومن ءاذاني فقد ءاذى الله/ميزان الاعتدال في نقد الرجال ج7ص500..والاصابة7/634^635
فكان اولى بهؤلاء ان يقدموا الادلة القطعية الواردة في القرءان*قوله تعالى وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا* او في الحديث التي يؤيدها القرءان*اذا مررت يقبر كافر فبشره بالنار* والجمع بين النصوص .كان اولى ان يقدموها على تلك الادلة الظنية لاسيما حديث مسلم ..ان ابي واباك في النار الذي هو متكلم فيه نصا ومتنا
مناقشة الحديث في حديث مسلم ان رجلا سال النبي اين ابي قال في النار فلما قف دعاه فقال ان ابي واباك في النار
حيث قال السيوطي
ولفظ قول ابي واباك في النار..لم يتفق على ذكرها الرواة وانما ذكرها حماد ابن سلمة عن ثابت وهي الطريق التي رواه مسلم منها
وقد خالفه معمر ابن ثابت في الرواية فقال اذا مررت بقبر كافر فبشره بالنار
قال السيوطي لا دلالة فيه ان والدي النبي في النار لانه صلى الله عليه وسلم لم يذكر فيه والده اصلا
وقال هذا اللفظ اثبت في الرواية يعني لفظ اذا مررت بقبر كافر فبشره بالنار..لان معمرا اثبت من حماد.. وحماد تكلموا في حفظه ووقع في احاديثه مناكير ذكر المحدثون ان ربيبه دسها في كتبه وكان حماد لايحفظ فحدث بها فوهم فيها ومن ثم لم يخرج له البخاري شيئا ولا خرج له مسلم في الاصول الا عن ثابت
واما معمر فلم يتكلم في حفظه ولا استنكر شيء من حديثه واتفق الشيخان على التخريج له فكان لفظه اثبت واصح
قال رحمه الله تعالى ثم وجدنا الحديث ورد من حديث سعد ابن ابي وقاص ان اعرابيا سال رسول الله صلى الله عليه وسلم اين ابي قال في النار فال فاين ابوك قال حبث مررت بقبر كافر فبشره بالنار
قال عبد الله وليس في هذا الحديث ما يدل على ان والدي النبي في النار وانما اخبره ان هنالك كفارا مثل ابوا الرجل كفروا بعد ما تبين لهم الحق*اي بعد البعثة وماتواوهم كفار* فحيث ما مر بقبر واحد منهم فبشره بالنار
قال السيوطي*فعلم ان اللفظ الاول وهو ابي واباك في النار هو من تصرف الراوي رواه بالمعنى على حسب فهمه وهو وهم نشا عند الراوي نشا عن سوء فهمه فحدث بما سمعه
قال السيوطي وقع في الصحيحين روايات كثيرة من هذا النمط فيها لفظ تصرف فيه الراوي والحال غيره اثبت منه كحديث مسلم عن انس في نفي قراءة البسملة وقال الشافعي ان الثابت من طريق ءاخر ينفي سماع البسملة من قارىء الفاتحة في الصلاة ففهم منه الراوي نفي قراءتها فرواه بالمعنى على ما فهمه فاخطا
قال رحمه الله نحن ن اجبنا عن حديث مسلم في هذا المقام عن قول الراوي ان ابي واباك في النار بنظير قول الشافعي عن حديث مسلم في قراءة البسملة
فهل يؤخذ برواية حماد المتكلم في حفظه وفي ربيبيه وتترك باقي الروايات ممن هم اوثق من حماد كرواية معمر وسعد ابن ابي وقاص
................
اما الادلة على نجاة والدي المصطفى صلى الله عليه وسلم فاولها
وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا......./وهم اهل الفترة
ووالدي الرسول صلى الله عليه وسلم توفيا قبل ان يبعث الرسول صلى الله عليه وسلم
والمقصود بكلمة /حيث مررت بقبر كافر فبشره بالنار/هم الكفار الذين ماتوتوا على عهد البعثة بعد ان انكروا الحق ورفضوا الاسلام وماتوا وهم كفار وهم كثيرون جدا وكان ابناؤهم مسلمين وهذا المقصود من الحديث كما ذكره كثير من العلماء
ومن دون ان ننسى حديث الاصطفاء
.................
لمزيد من الاطلاع خول الموضوع / تحميل كتاب كلمة هادئة في نجاة ابوي المصطفى للدكتور عمر بن عبد الله كامل المكي..من علماء الحجاز...والكتاب متوفر على موقعه للتحميل وشكرا
من مواضيعي
0 كرامات الأولياء
0 كرامات الأولياء
0 بر الوالدين/الإمام أبو الفرج ابن الجوزي
0 كيف تنجح العلاجات المميزة
0 عن أي ذكاء تتحدث؟
0 عالج نفسك بالعسل
0 كرامات الأولياء
0 بر الوالدين/الإمام أبو الفرج ابن الجوزي
0 كيف تنجح العلاجات المميزة
0 عن أي ذكاء تتحدث؟
0 عالج نفسك بالعسل
التعديل الأخير تم بواسطة حكيم حبيب ; 09-06-2009 الساعة 09:39 PM












