تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
  • ملف العضو
  • معلومات
rama
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 21-09-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 315
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • rama is on a distinguished road
rama
عضو فعال
السلفية
17-01-2008, 02:43 PM
مصطلح السلف

يعرف مصطلح السلف على أنه الصحابة ، ومن اتبعهم بإحسان من التابعين والتابعون هو من رأوا الصحابة ، ولهذا صار السلف النموذج الأقرب الأصح للإسلام .

[تحرير] الانتساب للسلف وكلمة " سلفي"

النسبة إلى السلف: سلفي وهو من يحاول أن يقتفي آثار السلف في اتباع الكتاب والسنة وآثار الصحابة ؛ لكن انتساب بعض الناس للسلف لا يعني بالضرورة أنه مثلهم فقد يصيب وربما يخطئ في فهم واتباع منهج السلف ؛ ومن هنا !! !! يظهر لك سبب انتساب عدة فئات مختلفة للسلف مع اختلاف مناهجهم .


[تحرير] المنهج السلفي

يراد بالمنهج السلفي طريقة الصحابة والتابعين في فهم الدين وفهم الكتاب والسنة فالعقيدة السلفية هي عقيدة الصحابة والتابعين لهم بإحسان رضي الله عنهم . وخُصَّ وقُدِّم فهمُ الصحابة لأنهم أخذوا الدين من الرسول مباشرة فكانوا أعرف بدلالات الآيات والأحاديث .

[تحرير] قواعد المنهج السلفي

للمنهج السلفي قواعد عامة تستطيع معرفتها وتجدها في الموسوعة الحرة تحت سلفية نصية

[تحرير] السلفية ليست مجرد إعفاء لحية ، أو تقصير ثوب

السلفية ليست مجرد إعفاء لحية ، أو تقصير ثوب وليست (بعض ) السنن والأقوال والأفعال ، ولكن السلفية تعبر عن فهم شامل للدين كله بسماحته ويسره ورحمته وقيامه بإرساء قواعد العدل وبذلك يشمل مصطلح السلفية كل ما مضى عليه النبي صلى الله عليه وسلم الله عليه وسلم من أقوال وأفعال وعقائد ، إذا السلفية دعوة لنهج متكامل عاشت البشرية في ظلاله في رحمة وعدل وسلام أما المزايدات على ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته رضي الله عنهم فإنها تخفي خلفها مناهج خاصة لأصحابها .

[تحرير] موقف السلفية من المخترعات والتقنية الحديثة

السلفية منفتحة على كل ما توصلت إليه البشرية من علوم واختراعات نافعة فهي نظام ديني أرقى و أوسع من المفاهيم الضيقة التي يحملها بعض الناس عن السلفية فهو يحمل بين طياته أسباب الرقي و الانفتاح على كل مخترع وعلم جديد نافع مع احتفاظ السلفية برفض كل اختراعات وبدع دينية ولهذا لم ير الفاروق حرجا من الأخذ بما توصلت إليه أمم سبقته في مجال الإدارة والتنظيم .

[تحرير] السلفية بين الماضي والحاضر

في العصر الحاضر تنوع وتشعب تعريف السلفية، ولذلك كثر تباين المواقف حولها.

وإن كانت السلفية حسب مفهومها الأصلي هو اتباع السلف الصالح إلا أن مفهومها قد تبلور في زمن الإمام: أحمد بن حنبل، بعد أصطدامه مع فرق المعتزلة والكلاميه والشيعة.

فأصبح نداء السلفية صرخة دينية للعودة إلى منهج السلف الصالح والإبتعاد عن البدعيات النظرية والتطبيقية.

[تحرير] لماذا يتمسح هؤلاء بالسلفية

في عصرنا هذا انتسبت جماعات إلى السلفية من اجل تحسين صورتها، كالإرهابيين كل هؤلاء اصحاب منهج مخالف لما كان عليه السلف الصالح والصحابة والرسول صلى الله عيه وسلم

وادى هذا التشويه إلى تخريب صورة السلفية في العالم، وابتعاد الناس عنها، ويحاول السلفيون ان يؤكدوا مرارا ان منهجهم الصحيح وسطي يرفض تكفير المؤمنين وإيذاء وإرهاب الآمنين فضلا عن قتلهم والتفجير فيهم ، وما زال المنتسبون للسلفية زورا يفسدون - بما يقومون به حول العالم - جهود العلماء في تبيين حقيقة السلفية .وللمزيد حول ذلك طالع سلفية جهادية


[تحرير] موقف السلفية من الظلم والعدوان

يربي المنهج السلفي أتباعه على أداء حقوق غير المسلمين وحرمة ظلمهم ؛ لكن السلفية ترفض ظلم الظلمة واعتداء المعتدين على البلاد والعباد والأديان ؛ ولهذا شرع في الإسلام الجهاد والنهي عن المنكر في الوقت الذي تؤكد فيه السلفية أهمية لزوم قواعد الدين وأن لا يزال الضررر بضر أكبر ولا تزال المفسدة بمفسدة أكبر ؛ مع لزوم حفظ حقوق الآمنين بل وحقوق المعاهدين والمصالحين حتى لو كانوا أصلا محاربين لنا . منقول للافادة
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
رد: السلفية
17-01-2008, 07:08 PM

الحمد لله ربِّ العالمين، الذي أكمل لنا الدين، والصلاة و السلام على من أرسله الله رحمة للعالمين نبيّ الهدى والرحمة، المبعوث بالكتاب والحكمة وعلى آله وصحبه وأتباعه أجمعين.
أمّا بعد، فإنّ الأخوّة الإيمانيّة قد عقدها الله وربطها أتمَّ ربط بعقيدة التوحيد الذي هو الغاية في إيجاد الخلق وإرسال الرسل، وإنزال الكتب، وهو دعوة المجدّدين في كلّ عصر وزمان، إذ لا تخلو الأرض من قائمٍ لله بالحجّة فلا تنقطع دعوة الحقّ عن هذه الأمّة من العهد النبويّ إلى قيام الساعة (وَ لَن تَزَالُ طََائِفَةٌ مِن أُمَتِي ظَاهِرينَ عَلى الحَقّ لاَ يَضُرُهُم مَن خَذَلَهُم ولاَ مَن خَـالَفَهُم حَتىّ يَأتِيَ أَمرُ اللهِ وهُم عَلى ذَلِك) [متّفق عليه]، ومزية أهلها معروفة بمواقفها في كلّ جيل ببيان التوحيد والتحذير من الشرك بمختلف مظاهره، وبيان السنّة من البدعة، ونصرة أهل الحقّ والعلم والإكثار منهم، ونبذ أهل الشرك والبدع وإذلالهم، لا يمنعهم تفرّق الناس عليهم أن يؤتمر بهم فيما يأمرون به من طاعة الله تعالى، وما يدعون إليه من دين ويفعلونه ممّا يحبّه الله تعالى، إذ الحكمة ضالّة المؤمن فحيث وجدها فهو أحقّ بها، ولا ينتصرون لشخص انتصاراً مطلقاً سوى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا لطائفة إلاّ للصحابة رضوان الله عليهم مع ترك الخوض فيهم بمنكر من القول والتنَزّه عن الكلام في واحد من الصحابة بسوء؛ فأهل هذا الموقف متّفقون على أنّ كلّ واحد يؤخذ من قوله ويترك إلاّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم يقع منهم بحمد الله اتّفاق على ضلالة، فهذه من سمات أهل الحقّ وملامح الفِرقة الناجية خصّ الله بها أهل السنّة يدعـون إلى إصلاح غير مبتكر من عند أنفسهم كما هو شأن منهج أهل الزيغ والضلال، ذلك لأنّ منهج الإصلاح واحد لا يقبل التعدّد، يتبلور حسنه بإحيـاء الدين وتجديده من العوالق والعوائق التي ليست منه من غير أن يعتريه تبديل ولا تغيير، فالدين محفوظ، والحجّة قـائمة، وما رسمه النبيّ صلى الله عليه وسلم هو عين المنهج الإصلاحيّ، ولا يتمّ لنا إصلاح إلا به، وقد سلكه أهل القرون المفضّلة، وآثارهم محفوظة عند العلماء ولن يصلُح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أوّلها.
هذا، واجتماع الأمّة على الضلال مُحال، وظهور سبيل الحقّ هداية وإصلاحاً وتقويماً مقـطوع به، ودوام ثباته آكد ومحقّق لا محالة (وَعدَ الصِّدقِ الذِّي كَانُوا يُوعَدُون) [الأحقاف ١٦]، لا يضرّه ما يعلق به من براثن حاقدة ومخالب حانقة تتجاهل عزّه ومفاخره ولا تريد سوى أن تصدّه وتعوق مسيرتـه، وتحدّ انتشاره، وصمودُهُ بَاقٍ يتحدّى المكابرين والحاقـدين والجاهلين، والله الهادي إلى سواء السبيل.
ومردّ السبيل إلى طاعة الله وطاعة رسوله الباعثة إلى فعل الخيرات والنفرة من الشرور والمفــاسد والمنكرات، تلك الطاعة المزكّية للنفس والمكمّلة لها، الجالبة لسعادته في الدنيا والآخرة (قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّهَا وَ قَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا) [الشمس ٩، ١٠]، (وَ مَنْ يُطِعِ اللهَ و الرَّسُولَ فـَأُوْلَئِكَ مَعَ الذِينَ أَنْعَمَ اللهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَبِيِّينَ وَ الصِّدِّيقِينَ وَ الشُهَدَاءِ وَ الصَالِحِينَ وَ حَسُنَ أُوْلَئِكَ رَفِيقاً ذَلِكَ الفَضْلُ مِنَ اللهِ وكَفَى باللهِ عَلِيماً) [النّساء ٦٩، ۷۰] .
وأهل الإيمان في وحدة عقيدتهم ونظمهم أمة متميّزة لا نظير لهم بين الأمم، وشريعتهم لا يقتصر نفعها على أمّة الإسلام، وإنّما هي عامّة للبشرية جمعاء، صالحة لكلّ زمان ومكان، شاملة لكلّ قضايا الحياة، فلا تخلو معضلة عن استنباطِ حلّ لها من أدلّة التشريع والقواعد العامّة غير مفتقرة إلى غيرها، بل مستغنية عن النظم والتقنينات الأخرى، ذلك لأنّها أُسِّست على قواعد محكمة، وبنيت أحكــامها على العدالة والاعتدال من غير إفراط ولا تفريط، مراعية في ذلك مصالح الدين والدنيا، فهي تسمو باستقلالها عن غيرها من نظم البشر في أصولها وفروعها، تلك هي النعمة التي أتمّها اللهُ تعالى على هذه الأمّة بإكمالهـا (اليَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَ أَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَ رَضِيتُ لَكُمْ الإِسْلاَمَ دِيناً) [المائدة ١٣] فكمال هذا الدين وتمامه قاض بالاستغناء التامّ عن زيادات المبتدعين واستدراكات المستدركين.
هذا، وفي خضم المعترك الدعويّ، فإنّ أعزّ ما يقدّمه الداعي لأمّته أن يسلك بها السبيل الأسلم الذي يحقّق به مـعنى التغيير (إِنَ اللهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَومِ حَتى يُغَيِّروا مَا بِأَنْفُسِهِمْ) [الرعد ۱۱] دون عجلة مورطة في الفساد والإفساد.
ونسأل الله العون والسداد وأن يوفّقنا إلى التخلق بأخلاق الدعاة الصادقين وأن يلهمنا الاقتداء بسيد الأولين والآخرين، والعاقبة للمتّقين، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين .

الصـادر في العـدد الثالث من مـجلة منابر الهدى
في محرم / صفر ١٤٢٢ هـ .


http://www.ferkous.com/rep/C3.php

  • ملف العضو
  • معلومات
fayz1983
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 24-10-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 238
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • fayz1983 is on a distinguished road
fayz1983
عضو فعال
  • ملف العضو
  • معلومات
rama
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 21-09-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 315
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • rama is on a distinguished road
rama
عضو فعال
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية العطافي
العطافي
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 01-08-2007
  • المشاركات : 290
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • العطافي is on a distinguished road
الصورة الرمزية العطافي
العطافي
عضو فعال
رد: السلفية
18-01-2008, 07:44 PM
أيها السلفي إنك غريب فلا تحزن

نعم إنك غريب في زمن قل فيه المحق وكثر المبطل ، زمن عصفت فيه الفتن المدلهمات وقصفت الشبه والشهوات ، زمن قل الصادع بالحق وكثر المثبط من الخلق .
فلا تحزن فأنت غريب وطوبى للغرباء .

فعن أبي هريرة؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(بدأ الإسلام غريبا وسيعود كما بدأ غريبا. فطوبى للغرباء)[ أخرجه مسلم برقم : 145 وغيره]

وسئل عنهم فقال صلى الله عليه وسلم : (ناس صالحون قليل في ناس سوء كثير من يعصيهم أكثر ممن يطيعهم)[ رواه أحمد في المسند وصححه العلامة الألباني في الصحيحة برقم : 1619].

وهذا كلام لعل الله ينفعك به فيزول عنك الحزن .
قال العلامة ابن القيم –رحمه الله- في نونيته (ص : 304-305)
أهل اليمن فثلة مع مثلها*** والسابقون أقل في الحسـبان
ما ذاك إلا أن تابعهم هم *** الغرباء ليست غربة الأوطان
لكنها والله غربة قائـم *** بالدين بين عساكر الشيطان
فلذاك شبههم به متبوعهم*** في الغربتين وذاك ذو تبيان
لم بشبهوهم في جميع أمور***هم من كل وجه ليس يستويان
فانظر إلى تفسيره الغرباء*** بالمحيين سنته بكل زمــان
طوبى لهم والشوق يحدوهم إلى*** أخذ الحديث ومحكم القرآن
طوبى لهم لم يعبأوا بنحاتة الأ *** فكار أو بزبالة الأذهــان
طوبى لهم ركبوا على متن العزا*** ئم قاصدين لمطلع الإيمـان
طوبى لهم لم يعبأوا شيئا بذي*** الآراء إذ أغناهم الوحيـان
طوبى لهم وإمامهم دون الورى *** من جاء بالإيمان والفرقان
والله ما ائتموا بشخص دونه *** إلا إذا ما دلهم ببيــان

وقال أيضا ( ص: 218):
لا توحشنك غربة بين الورى *** فالناس كالأموات في الحسبان
أو ما علمت بأن أهل السـنة *** الغرباء حقا عند كل زمــان

فلا تحزن ...وأبشر .

أيها السلفي إن أهل الحق في قلة فلا تحزن

نعم إن أهل الحق في قلة ، كيف لا وربنا عز وجل يقول : (وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ ) [ الأنعام : 116]

وقال تعالى : (وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ ) [ يوسف : 103]
وقال تبارك وتعالى : (المر تِلْكَ آَيَاتُ الْكِتَابِ وَالَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يُؤْمِنُونَ ) [ الرعد : 1] فما أكثر ما ذم الله عز وجل الكثرة في كنابه ، ومدح القلة فقال : (اعْمَلُوا آَلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ )[ سبأ:13]

وقال عز وجل : ( ... وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ الْخُلَطَاءِ لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَا هُمْ ...) [ ص:24]

وقال أيضا تبارك وتعالى : (حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آَمَنَ وَمَا آَمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ ) [ هود : 40]

والنبي صلى الله عليه وسلم جعل أهل الحق فرقة واحدة ، وأهل الصلال اثنتي وسبعين فرقة ( أنظر حديث الإفتراق )

وعن الفضيل بن عياض: ' اتبع طرق الهدى ولا يضرك قلة السالكين واياك وطرق الضلالة ولا تغتر بكثرة الهالكين'.

قال العلامة ابن القيم في نونيته ( ص:16-17):
واصدع بما قال الرسول ولا تخف ***من قلة الأنصار و الأعوان
فالله ناصر دينه وكتابــــــه*** والله كاف عبده بأمـــان
إلى أن قال :
لاتخش كثرتهم فهم همج الورى *** وذبابه أتخاف من ذبـــان .

فلا تحزن ...وأبشر .

أيها السلفي إن الله هو الهادي والمضل فلا تحزن

فلا تذهب نفسك عليهم حسرات ، قال عز وجل : (...أَتُرِيدُونَ أَنْ تَهْدُوا مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ سَبِيلًا )[ النساء : 88]
وقال تعالى : (وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ) [ الرعد : 33]
و قال عز وجل : (وَمَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِهِ ) [ الإسراء :97]

وقال : (مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا )[ الكهف :17]
وقال تعالى : (ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ) [ الزمر :23]

وقال ربنا على لسان موسى عليه السلام : (قالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ )[الشعراء : 62]
وقال على لسان خليله ابراهيم عليه السلام : (الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ )[ الشغراء : 78]
وقال لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم : (لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ )[ البقرة :272]

وقال له أيضا : (إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ )[ القصص :56]
وقال له : (إِنْ تَحْرِصْ عَلَى هُدَاهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ يُضِلُّ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ)[النحل :37]

وقال له : (فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ فَلَا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ ) [ فاطر : 8]
وقال له عز وجل أيضا : (لَيْسَ لَكَ مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ ...) [ آل عمران : 128]
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في خطبة الحاجة التي كان يعلمها لأصحابه : ( من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ...)

فلن تستطيع أن تهدي أحدا , وما عليك إلا الدعوة إلى الله (وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ )[العنكبوت : 18]

فلا تحزن ...وأبشر .

أيها السلفي إنه يقولون ما يريدون به إحزانك فلا تحزن

نعم ، وهذا هو صنيع المشركين مع النبي صلى الله عليه وسلم .
فقالوا كذاب وشاعر ومجنون وكاهن، أنه افترى القرآن ...مريدين بذلك إحزانه
فقال عز وجل : (لَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ...) [ الحجر:88]

وقال تعالى : (وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ )[ النحل:127]
وقال : (وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ )[ النمل : 70]
وقال عز وجل : (قَدْ نَعْلَمُ إِنَّهُ لَيَحْزُنُكَ الَّذِي يَقُولُونَ...)[ الأنعام :33]
وقال تعالى : (وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ )[ الحجر: 97]

ويقولون عنك أيها السلفي: وهابي جامي ، مدخلي مرجئي إرهابي ...
إقرأ ماقاله العلامة السعدي –رحمه الله- ( تيسير الكريم الرحمن ص : ) : " فإن مكرهم عائد إليهم ، وأنت من المتقين المحسنين . والله مع المتقين المحسنين ، بعونه ، وتوفيقه ، وتسديده ، وهم الذين اتقوا الكفر والمعاصي ، وأحسنوا في عبادة الله ، بأن عبدوا الله ، كأنهم يرونه ، فإن لم يكونوا يرونه ، فإنه يراهم . والإحسان إلى الخلق ببذل النفع لهم من كل وجه . نسأل الله أن يجعلنا من المتقين المحسنين ."اهـ.

فلا تحزن ...وأبشر .

أيها السلفي إن الفتن كثرت فلا تحزن

عن أنس رضي الله عنه قال: "إنكم لتعملون أعمالاً، هي أدق في أعينكم من الشعر، إن كنا لنعدها على عهد النبي صلى الله عليه وسلم من الموبقات. قال أبو عبد الله: يعني بذلك المهلكات ".[ البخاري برقم : 6127]
قالها للتابعين ( وهم من خير القرون ) فماذا لو رأى زماننا –رضي الله عنه- ؟
ماذا يقول ؟

نعم الفتن كثرت شبهات وشهوات ، فلا تحزن فأنت في اختبار أتصدق أم تكون كاذبا تصبر أم تكفر تثبت أو تنتكس .

قال عز وحل : (أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آَمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ ، وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ)[ العنكبوت :2-3]

فهذا زمن الفتن ولك البشارة من النبي صلى الله عليه وسلم .
فعن أنس –رضي الله عنه- قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن من ورائكم أيام الصبر للمتمسك فيهن يومئذ بما أنتم عليه أجر خمسين منكم . قالوا يا نبي الله أو منهم قال بل منكم )[صحيح : الصحيحة برقم :494]

وفي رواية : (فإن من ورائكم أيام الصبر فيهن مثل القبض على الجمر...)[ صحيح الترغيب والترهيب برقم : 3172]

وعن معقل بن يسار –رضي الله عنه- قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم قال:
( العبادة في الهرج، كهجرة إليّ).[ رواه مسلم برقم : 2948]

ولك هذه البشارة العظيمة من النبي صلى الله عليه وسلم تزيل عنك الحزن .
عن أبي عبيدة بن الجراح قال: ' يا رسول الله . أحد خير منا ؟ أسلمنا وجاهدنا معك' . قال : ( نعم قوم يكونون من بعدكم يؤمنون بي ولم يروني )[ صححه العلامة الألباني في المشكاة برقم : 6282]

فلا تحزن ...وأبشر .

والله الموفق

  • ملف العضو
  • معلومات
هشام المالكي
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 02-01-2008
  • المشاركات : 90
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • هشام المالكي is on a distinguished road
هشام المالكي
عضو نشيط
رد: السلفية
19-01-2008, 09:29 AM
بارك الله فيكم
قل الإمام مالك ـ رحمه الله ـ :
ما في زماننا شيء أقل من الإنصاف !!


يقول ابن عبد البر ـ رحمه الله ـ :
من بركة العلم وآدابه الإنصاف فيه ، ومن لم ينصف لم يفهم ولم يتفهم .


وقال الإمام الذهبي ـ رحمه الله ـ أيضًا:
فقد صرنا في وقت لا يقدر الشخص على النطق بالإنصاف ، نسأل الله السلامة .
  • ملف العضو
  • معلومات
rama
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 21-09-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 315
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • rama is on a distinguished road
rama
عضو فعال
رد: السلفية
31-01-2008, 09:10 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هشام المالكي مشاهدة المشاركة
بارك الله فيكم
وفيكم بارك الله اخي العزيز اسعدنا مروركم و افرحنا ردكم
 
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
السلفية العلمية في الجزائر
الساعة الآن 12:20 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى