من حكايات الاعراب
13-04-2008, 08:53 AM
من حكايات الاعراب
الأعرابي والخياط:
عن أبي عثمان المازني أنه قال: قدم أعرابي على بعض أقاربه بالبصرة فدفعوا له ثوباً ليقطع منه قميصاً فدفع الثوب إلى الخياط فقدر عليه ثم خرق منه
قال: لم خرقت ثوبي
قال: لا يجوز خياطته إلا بتخريقه
وكان مع الأعرابي هراوة من أرزن فشج بها الخياط فرمى بالثوب وهرب فتبعه الأعرابي وأنشد يقول:
الكامل:
ما إن رأيت ولا سمعت بمثله ** فيما مضى من سالف الأحقاب
من فعل علج جئته ليخيط لي ** ثوباً فخرقه كفعل مصاب
فعلوته بهراوةٍ كانت معي **فسعى وأدبر هارباً للباب
أيشق ثوبي ثم يقعد آمناً ** كلا ومنزل سورة الأحزاب
الكريم لا يرجع في هبته:
وعن الأصمعي أنه قال: مررت بأعرابي يصلي بالناس فصليت معه
فقرأ والشمس وضحاها والقمر إذا تلاها
كلمة بلغت منتهاها
لن يدخل النار ولن يراها
رجل نهى النفس عن هواها
فقلت له: ليس هذا من كتاب الله
قال: فعلمني فعلمته الفاتحة والإخلاص ثم مررت بعد أيام فإذا هو يقرأ الفاتحة وحدها
فقلت له: ما للسورة الأخرى
قال: وهبتها لابن عم لي والكريم لا يرجع في هبته.
الأعرابي والخياط:
عن أبي عثمان المازني أنه قال: قدم أعرابي على بعض أقاربه بالبصرة فدفعوا له ثوباً ليقطع منه قميصاً فدفع الثوب إلى الخياط فقدر عليه ثم خرق منه
قال: لم خرقت ثوبي
قال: لا يجوز خياطته إلا بتخريقه
وكان مع الأعرابي هراوة من أرزن فشج بها الخياط فرمى بالثوب وهرب فتبعه الأعرابي وأنشد يقول:
الكامل:
ما إن رأيت ولا سمعت بمثله ** فيما مضى من سالف الأحقاب
من فعل علج جئته ليخيط لي ** ثوباً فخرقه كفعل مصاب
فعلوته بهراوةٍ كانت معي **فسعى وأدبر هارباً للباب
أيشق ثوبي ثم يقعد آمناً ** كلا ومنزل سورة الأحزاب
الكريم لا يرجع في هبته:
وعن الأصمعي أنه قال: مررت بأعرابي يصلي بالناس فصليت معه
فقرأ والشمس وضحاها والقمر إذا تلاها
كلمة بلغت منتهاها
لن يدخل النار ولن يراها
رجل نهى النفس عن هواها
فقلت له: ليس هذا من كتاب الله
قال: فعلمني فعلمته الفاتحة والإخلاص ثم مررت بعد أيام فإذا هو يقرأ الفاتحة وحدها
فقلت له: ما للسورة الأخرى
قال: وهبتها لابن عم لي والكريم لا يرجع في هبته.
وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]
أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا
وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا
أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا
موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج
الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة
الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة
أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا
وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا
أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا
موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج
الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة
الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة
من مواضيعي
0 دعوةٌ تُصيبُ هذا الصنف من التجّار
0 تاريخ الصراع العقدي مع الرافضة في بلاد المغرب الإسلامي
0 في المعدل والجارح [ لبيان دقة علماء الحديث ]
0 اعتراض أهل البدع على النصوص الشرعية وضرورة مواجهتهم
0 مختارات من ردود الشيخ أبو اسحاق الحويني حفظه الله على الطائفة المخذولة
0 علم الرجال وأهميته
0 تاريخ الصراع العقدي مع الرافضة في بلاد المغرب الإسلامي
0 في المعدل والجارح [ لبيان دقة علماء الحديث ]
0 اعتراض أهل البدع على النصوص الشرعية وضرورة مواجهتهم
0 مختارات من ردود الشيخ أبو اسحاق الحويني حفظه الله على الطائفة المخذولة
0 علم الرجال وأهميته








.gif)

