تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > أرشيف > منتدى تحريم دم المسلم

> || إرفع هِمَتَّك وكفاك تكاسُلا || صَفحَات مُضِيئَة في عُلُوٍ هٍمَّة الشيخ .....

 
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبو أنس السلفي
أبو أنس السلفي
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 02-04-2008
  • الدولة : البليدة
  • المشاركات : 123
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • أبو أنس السلفي is on a distinguished road
الصورة الرمزية أبو أنس السلفي
أبو أنس السلفي
عضو فعال
|| إرفع هِمَتَّك وكفاك تكاسُلا || صَفحَات مُضِيئَة في عُلُوٍ هٍمَّة الشيخ .....
19-07-2008, 12:58 AM

أعتذر ربما كانت هناك قساوة في العنوان وبارك الله فيكم
قصة مرض الشيخ الألباني في عينه -مرض الذبابة الطائرة- والورقة الضائعة

قال الشيخ علي بن حسن الحلبي حفظه الباري فيما يرويه عن الشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى:

وقِصَّة الرَمَدْ هذه ذكرتني بقِصَّةٍ لشيخنا رحمه الله ,في الستينات -يعني قبل نحو أكثر من أربعين عامًا من هذا اليوم أُصيب شيخُنا بمرض في عينه ,سمعته يصف هذا المرض بأنإسمه الذبابة الطائرة-هذا المرض عند الأطباء إسمُهُ مرض الذُبَابَة الطائرة كأنَّ الواحد يرى في عينه أن هناك ذبابة تطير وفي الحقيقة لا يُوجد ذبابة تطير-فذهب إلى طبيب وقال له أنا عندي كذا فقال الطبيب هذا يوجد بعض علاجات لكن أهم شيء أن ترتاح,قال كيف أنا أرتاح؟ أنا أولا عندي مهنة الساعات وأنا مؤلف كتب-مهنة الساعات تحتاجبصر دقيق جدًا وتأليف الكتب أنا كل الكتب التي أراجع منها مخطوطة وقديمة في المكتبة الظاهرية ,قال إذا أردت أن تشفى فلابد من ذلك فقال :لا حول ولا قوة إلا بالله رَضِينَا,فجلس أول يوم ثاني يوم قال يعني ما المانع أن أتَسَلَى بكتاب ؟ فقال :رأيت كتابا إسمه ذمُّ الملاهي للإمام إبن أبي الدنيا لهُ نُسْخَة في الظاهرية قال:أنا سأعطيه إلى بعض النسَّاخين ينسَخُه فكلما أتاني بأوراق كلما يعني بدأت أنا أنظر فيها بحيث لا أتعب نفسي, قال فعلا بدأت وأنا لا أتعب نفسي يأتيني كل يوم بورقتين ثلاث وأنا يعني مُرتاح ولا أجهد نفسي ولا عيني, قال بعد أيام فإذا به يقول لي يا شيخ هناك سقْطْ ورقة- في المخطوطة يُوجَد ورقة ساقطة ورقة ضائعة- قال هاذي الورقة ! أتأكد! فعلًا وَجَدَ وَرَقة ضائعة, قال:فسأبحث عن الورقة الضائعة يعني البحث عن الورقة الضائعة أيضا لا يُعارِض وَصِيَة الطبيب الذي أوصَاني أن لا أُجهد نفسي ,هو بحث يعني ليس فيه مشقة ,قال فبدأتُ أبحث وأبحث, إنتهى من كتب الحديث جميعا وهو يبحث في المخطوطات -وهو ينسى- نسي الآن أن به مرضا وانتهى من كتب التفسير المخطوطة-الكلام عن المخطوطات- وانتهى وانتهى وانتهى ,بعد أن انتهى قال هذا كنز وأنا يعني وأنا أبحث عن الورقة وجدت كنزًا لَكِنَ جُهدي في هذه الورقة أنساني هذا الكنز فقرأ المكتبة من جديد مرةً ثانية لكن ماذا فعل هذه المرة ؟ أتى بأوراق كُلُ حَدِيثٍ يجدُه في هذه المخطوطات يُدَونُهُ في وَرَقة فإذا وَجَدَ حَِديثا آخر يُدَوِّنُهُ في ورقة ثم رتَّبَ هَذِهِ الأوراق على الحروف فإذا بالأوراق جمَعَتَ أربعينَ ألفَ حديث -هذا كله وهو يبحث عن الورقة الضائعة- وبالمناسبة لم يجدها-لم يجدها-
لكن سُبْحان الله إذا شاء الله أمرًا هيأ أسبابه, كنتُ مرة أقرأ في جريدة سُعُودية أظُّنُهَا جريدة الجزيرة فإذا بأحد المحققين-لأن فيها صفحة تُرَاثِيَة- من يعرف جريدة الجزيرة يرى أن فيها صفحة تراثية أو صحيفة المدينة عفوا-صحيفة المدينة- فإذا بأحد المحققين ينتقد طبعة ذَمّ الملاهي التي طبعا شيخُنا لم يُحَقِقْها لأن الوَرَقَة ضَائِعَة ونَسِيَ الكتاب وشَفٍيَتْ عَيْنُهُ بَعْدَ ذلك ولله الحمد لكثرة ما كان يدعو -اللهم عافنا في أسْمَاعِنا وأبْصَارنَا واجْعَلهُما الوَارثَ مِنا- هذا كان شيخُنا شديد اللهَج به , فأنا مرة رأيت في صحيفة المدينة وأنا في العادة لا أقرأها لكن إذا كنت في عمرة أو حج ويتيسر لي أشتريها وأنظر ما فيها فإذا بمحقق باحث من علماء المدينة فيما أذكر ينتقد الطبعة المصرية من كتاب ذم الملاهي ويقول وقفتُ على نسخة تُرْكِيَة كَامِلة -وهو اعتمد نسخة الظاهرية التي فيها ورقة مفقودة- وهذه صُورَة الوَرَقة المَفْقُودَة و وَضَعَهَا فأتِيت بالجريدة لشيخِنا وقُلتُ لَهُ هذه صُورة الوَرَقة الضائعة التي أنتجَتْ كِتاب مُعجمْ الحَدِيث في أربَعِين مُجَلدًا وهكذا العلم وانظروا صبر العلماء.
لتحميل كلام الشيخ وسماعه

قصة الشيخ الألباني مع النجَّار وباب المكتبة
وأنا أذكر مرةً أنهُ نادى النَجَّار-نَجَارًا من النَجَّاِرين ناداهُ مرةً- قال لهُ أريدُ أن تقلِبَ بابَ المكتبة, بَدَلْ من أن يَفتح على الجهة اليمين تجعله يفتح على الجهة الشِمال. نظر إليه النجار - يعني ما السِّر ؟ قال يا شيخ يعني يمين ولاََّ شمال ما المشكلة؟ قال-يعني الشيخ الألباني-:تستطيع؟ قال-النجار- طبعا أستطيع لكن قل لي ما السبب؟ قال-الشيخ الألباني-أنا وضعت مكتبي هنا فإذا كانت الباب يفتح هكذا سأضطر أن أمشي خمس خُطُوَات زَائِدَة لمَّا أصِل إلى المكتب, فأنا أخرج من المكتب خمس صلوات في اليوم والليلة وقد أخرج مشوارًا لأغراض البيت أو لمحاضرة أو كذا فهاذي سبع مرات كل مرة بين ذهاب وإيَّاب هاذي حوالي ربع ساعة أو ثلث ساعة ضاعت مني في الأسبوع كم سيضيع ؟في الشهر كم سيضيع؟ لكن إذا فعلنا هكذا تكون رجلٌ في الباب ورجلٌ على المكتب فلا أُضيع وقتي ,رحمه الله .
والوَقْتُ أنفَسُ ما عُنِيتُ بحفظهِ -- وأُرَاهُ أسْهَلَ مَا عَليَّ يَضِيعُ
لتحميل كلام الشيخ وسماعه

قصة مرض الشيخ الألباني وصومه لأربعين يوما
أُصِيبَ الشيخ بمَرَض فأوْصَاهُ الطبيبْ أن يَصُومَ أرْبَعِين يَوْمًا لا يَأكُلُ شَيْئا إلا المَاء والماء عِنْدَ الحَاجَة فَجَلَسَ أرْبَعِينَ يَوْمًا لمْ يَضَعْ في جَوْفِهِ لُقْمَة وعَاشَ على المَاء أربعين يومًا –هذه ليست قصة خيالية- هذه قصة أخبرنا بها شيْخُنا عن نفسه ورأيت الشيخ شُعيب الأرناؤوط وهو الذي كان مُرافقًا لشيخِنا في دِمشق عشرات السنين يذكُر هذه القصة في إحدى حواشي كتاب سير الأعلام النبلاء للإمام الذهبي ,قال :وأعرف بعضا من أهل العلم –لم يدكر الشيخ- صام أربعين يومًا عن الطعام لم يدخل جوفَهُ شيئا من الطعام إلا الماء وبالقدر اليسير , وبذكر الصوم أتذكر أمرًا آخر من عُلُو هِمَتِه رحمه الله, لا أتذكر أن شيخنا رحمه الله في يوم إثنين أو خميس كان مُفطِرًا –على مَدَارْ رُبع قَرْن عايشتُهُ معه لا أعلمُهُ أفطر في يوم إثنين أو خميس – وهذا يعني كثيرٌ من الناس لا يعرفونه حتى سألهُ مرة أخونا الشيخ حُسِين العوايشة كما حدثني,قال :يا شيخ أنت يعني ما شاء الله دائما تَصُوم! قال-الشيخ الألباني-: أنا أصُوم لعِدة أسباب:
السبب الأول: والأعظم هو الأجر والثواب وتطبيق السُنَّة فهذه سُنَّة رَسُول الله عليه الصلاة والسلام .
السبب الثاني: أنَّها عِبَادَة تُعِينُ الذهن ولا تُضِيعُ الوقْت –تُعِينُ الذهن ولا تُضِيعُ الوقْت-
فانظروا أيضًا كيف كان يَسْعى في عُلُوِ هِمتِه إلى الحِرْصْ على الوقت ما استطاع إلى ذلك سبيلا.



( إنتهى كلام الشيخ )

المصدر:شريط بعنوان الهمة في طلب العلم للشيخ علي بن حسن الحلبي وفقه الله

قام بتفريغ المادة الفقير لعفو ربه أبو أنس يوسف السلفي البليدي
التعديل الأخير تم بواسطة أبو أنس السلفي ; 19-07-2008 الساعة 02:34 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
ماهـر
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 10-10-2007
  • المشاركات : 170
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • ماهـر is on a distinguished road
ماهـر
عضو فعال
رد: || إرفع هِمَتَّك وكفاك تكاسُلا || صَفحَات مُضِيئَة في عُلُوٍ هٍمَّة الشيخ ..
20-07-2008, 06:43 PM
أبو أنس السلفي;206038]

أُصِيبَ الشيخ بمَرَض فأوْصَاهُ الطبيبْ أن يَصُومَ أرْبَعِين يَوْمًا لا يَأكُلُ شَيْئا إلا المَاء والماء عِنْدَ الحَاجَة فَجَلَسَ أرْبَعِينَ يَوْمًا لمْ يَضَعْ في جَوْفِهِ لُقْمَة وعَاشَ على المَاء أربعين يومًا –هذه ليست قصة خيالية- هذه قصة أخبرنا بها شيْخُنا عن نفسه ورأيت الشيخ شُعيب الأرناؤوط وهو الذي كان مُرافقًا لشيخِنا في دِمشق عشرات السنين يذكُر هذه القصة في إحدى حواشي كتاب سير الأعلام النبلاء للإمام الذهبي, قال: وأعرف بعضا من أهل العلم –لم يدكر الشيخ- صام أربعين يومًا عن الطعام لم يدخل جوفَهُ شيئا من الطعام إلا الماء وبالقدر اليسير...





======================================




هذه أكذوبة كبيرة مفضوحة تثير ضحك الدجاج قبل أن تثير ضحك عقلاء البشر، أرادوا أن يلحسوا بها عقول المسلمين، إذ أن الله لم يخلق بعد ذلك الآدمي الذي يكتفي بالماء فقط دون الطعام لمدة أربعين يوما وهو قادر سبحانه على ذلك.

كيف تأمن الأمة لهؤلاء المحسوبين على العلماء وتأخذ دينها منهم وهم لا يستحون من الله عندما يروون أكاذيب لا يصدقها عقل...؟ ماذا أبقوا للرافضة الذين اشتهر عنهم تصديقهم للقصص الخرافية التي يؤلفها لهم كبرائهم...؟





  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
رد: || إرفع هِمَتَّك وكفاك تكاسُلا || صَفحَات مُضِيئَة في عُلُوٍ هٍمَّة الشيخ ..
20-07-2008, 07:27 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماهـر مشاهدة المشاركة

هذه أكذوبة كبيرة مفضوحة تثير ضحك الدجاج قبل أن تثير ضحك عقلاء البشر، أرادوا أن يلحسوا بها عقول المسلمين، إذ أن الله لم يخلق بعد ذلك الآدمي الذي يكتفي بالماء فقط دون الطعام لمدة أربعين يوما وهو قادر سبحانه على ذلك.

كيف تأمن الأمة لهؤلاء المحسوبين على العلماء وتأخذ دينها منهم وهم لا يستحون من الله عندما يروون أكاذيب لا يصدقها عقل...؟ ماذا أبقوا للرافضة الذين اشتهر عنهم تصديقهم للقصص الخرافية التي يؤلفها لهم كبرائهم...؟




يقول الشيخ بكر ابوزيد:

ومن ألأم المسالك ما تسرب إلى بعض ديار الإسلام من بلاد الكفر من نصب مشانق التجريح للشخص الذي يراد تحطيمه والإحباط بما يلوث وجه كرامته .
ويجري ذلك بواسطة سفيه يسافه عن غيره متلاعب بدينه قاعد مَزْجَرَ الكلب النابح سافل في خلقه ممسوخ الخاطر صفيق الوجه مغبون في أدبه وخلقه ودينه .
بل ربما سلكوا شأن أهل الأهواء
كما يكشفهم ابن القيم - رحمه الله تعالى - إذ يقول:
( وانظر سرعة المستجيبين لدعاة الرافضة , والقرامطة الباطنية , والجهمية , والمعتزلة , وإكرامهم لدعاتهم وبذل أموالهم وطاعتهم لهم من غير برهان أتوهم به أو آية أروهم إياها غير أنهم دعوهم إلى تأويل تستغربه النفوس وتستطرفه العقول وأوهموهم أنه من وظيفة الخاصة الذين ارتفعوا به عن طبقة العامة فالصائر إليه معدود في الخواص مفارق للعوام ,

فلم تر شيئا من المذاهب الباطلة , والآراء الفاسدة , المستخرجة بالتأويل قوبل الداعي إليه الآتي به , أولا بالتكذيب له , والرد عليه , بل ترى المخدوعين المغرورين يجفلون إليه إجفالا ويأتون إليه أرسالا , تؤزهم إليه شياطينهم ونفوهم أزا , وتزعجهم إليه إزعاجا فيدخلون فيه أفواجا , يتهافتون فيه تهافت الفراش في النار ، ويثوبون إليه مثابة الطير إلى الأوكار، ثم من عظيم آفاته, سهولة الأمر على المتأولين في نقل المدعوين عن مذاهبهم , وقبيح اعتقادهم إليهم, ونسخ الهدى من صدورهم , فإنهم ربما اختاروا للدعوة إليه رجلا مشهورا بالديانة والصيانة , معروفا بالأمانة , حسن الأخلاق, جميل الهيئة , فصيح اللسان , صبورا على التقشف , والتزهد , مرتاضا لمخاطبة الناس على اختلاف طبقاتهم , ويتهيأ لهم مع ذلك من عيب أهل الحق والطعن عليهم والإزراء بهم ما يظفر به المفتش عن العيوب , فيقولون للمغرور المخدوع :وازن بين هؤلاء وهؤلاء, وحكم عقلك, وانظر إلى نتيجة الحق والباطل, فيتهيأ لهم بهذا الخداع ما لا يتهيأ بالجيوش وما لا يطمع في الوصول إليه بدون تلك الجهة ) انتهى .

ويقول الشيخ بكر ايضا :

وهكذا في سيل متدفق سيال على ألسنة كالسياط , دأبها التربص , فالتوثب على الأعراض , والتمضمض بالاعتراض , مما يوسع جراح الأمة , ويلغي الثقة في علماء الملة , ويغتال الفضل بين أفرادها , ويقطع أرحامها تأسيسا على خيوط من الأوهام , ومنازلات بلا برهان , تجر إلى فتن تدق الأبواب , وتضرب الثقة في قوام الأمة من خيار العباد .
فبئس المنتجع , وبئست الهواية , ويا ويحهم يوم تبلى السرائر يوم القيامة .
وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا

وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا

أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا


موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج

الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة

الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة

التعديل الأخير تم بواسطة algeroi ; 20-07-2008 الساعة 07:37 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية gamalove2002
gamalove2002
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 11-09-2007
  • الدولة : تلمسان العالية
  • العمر : 41
  • المشاركات : 15,900
  • معدل تقييم المستوى :

    34

  • gamalove2002 is on a distinguished road
الصورة الرمزية gamalove2002
gamalove2002
شروقي
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
رد: || إرفع هِمَتَّك وكفاك تكاسُلا || صَفحَات مُضِيئَة في عُلُوٍ هٍمَّة الشيخ ..
21-07-2008, 03:10 PM
الالباني: هذه الصحوة صحوة فكريه علميه لم يقترن معها صحوة اخلاقية


سوئل مهم وجواب أهم من محدث العصر الألباني رحمه الله في سلسلة الهدى والنور وشريط رقم574
هناك بعض الشباب في هولندا وفي غيرها سلفيون لا نشك بعقيدتهم ولكن يتكلمون كلام سيء في بعض العلماء وخاصة علماء الحجاز ويقولون نحن لا نثق بهم لان بعضهم يداهنون الطواغيت هل هذا صحيح يا شيخ؟؟


الجواب :

الذي يبدو لي لما اسمع بنفسي مباشرة أو اسمع مما ينقل لي بالواسطة كما قلت أنت آنفا ، إن هؤلاء الذين يتكلمون في حق بعض العلماء ، وينسبونهم إلى أنهم المداهنون للطواغيت ، فهؤلاء الذين يتهمون العلماء في العصر الحاضر هم بلا شك من الشباب ، وهؤلاء الشباب لا نستطيع نحن بدورنا إن نسيء الظن بهم بمقاصدهم لكننا نسيء الظن بعلمهم ، فضحالة علمهم ، وقلة معرفتهم أولا بالفقه الإسلامي الصحيح ، ثم بالأخلاق الاسلامية التي ينبغي أن يكون الشباب المسلم قد ربي ونشئ عليها ،،،

هذا مع الأسف مما حرمه الجيل من الشباب في العصر الحاضر ، صحيح انه يوجد الآن صحوة كما يقولون إسلامية ، لكني أقول أولا : هذه الصحوة في أول مراحلها ما انتصفت في المرحلة فضلا إن تكون في خاتمتها .

وثانيا : هذه الصحوة صحوة فكرية علمية ، لم يقترن معها صحوة أخلاقية ، فلذلك نحن ننصح هؤلاء الشباب بان ينكبّوا على طلب العلم ، وان يخلصوا فيه لله عز وجل أولا ، ثم أن يهذّبوا أنفسهم ويربوّها على الأخلاق الاسلاميه ثانيا ،،،

وهم ان فعلوا ذلك امسكوا ألسنتهم عن الخوض في أعراض الناس بعامه ، فضلا عن الخوض في أعراض العلماء خاصة ، لأنهم خاصة الأمة ،،،

وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا

وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا

أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا


موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج

الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة

الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة

 
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
ضمن سلسلة تراجم العلماء ترجمة للشيخ العلامة إبن باز رحمه الله
ترجمة فضيلة الشيخ المُحَدِّث عبد القادر الأرناؤوط
الساعة الآن 06:44 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى