الرد على من أنكر زواج النبي بعائشة وهي صغيرة
11-05-2008, 11:13 AM
بسم الله الرحمان الرحيم
دخل أحد النصارى إلى منتديات الفرقان للحوار الإسلامي النصراني
وطرح سؤال حول الموضوع الآنف الذكر في العنوان
وهذا نص سؤاله مع إجابة عليه هناك
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد
مرحبا بالزائر الجديد يسرنا ان تكون ضيفا في المنتدى وأرجو من الله سبحانه وتعالى أن يهديك إلى الحق الذي ضلت عنه الكثير من الأمم عبر التاريخ وعلى مر العصور إن الله سميع عليم ويهدي إليه من ينيب إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد
أيها الزائر الكريم إعلم هداك الله ان النبي
لم يتزوج بعائشة وهي بنت ست سنين بل تقول اروايات أنه تزوجها وهي بنت تسع سنين وهناك روايات تقول انه تزوجها وهي بنت 15 سنة وأصح الروايات عندي هي أنه تزوجها وهي بنت تسع سنين والله تعالى أعلم
هذا أولا
أما ثانيا ايها الزائر الكريم لا يخفى عليك أنه إذا أردنا أن نحكم على قضية من القضايا يجب ان نحكم عليها في الزمن التي وقعت فيه والمكان التي وقعت فيه فالعصور تختلف من حيث العادات والأعراف كما هو معلوم إذا لنرى إذا كان هذا الأمر شئا غير عاديا في عصر النبي
أم لا
إعلم أبها الزائر هداك الله أن السيدة عائشة رضي الله عنها لم تكن أول صبيّة تُزفّ في تلك البيئة إلى رجل في سنّ أبيها، ولن تكون كذلك أُخراهنّ. لقد تزوّج عبد المطلب الشيخ من هالة بنت عمّ آمنة في اليوم الذي تزوّج فيه عبد الله أصغر أبنائه من صبيّة هي في سنّ هالة وهي آمنة بنت وهب. ثمّ لقد تزوّج سيدنا عمر بن الخطّاب من بنت سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه وجهه وهو في سنّ جدّها، كما أنّ سيدنا عمر بن الخطّاب يعرض بنته الشابة حفصة على سيدنا أبي بكر الصدّيق وبينهما من فارق السنّ مثل الذي بين الرسول
وعائشة رضي الله عنها ويجب الانتباه إلى أنّ نضوج الفتاة في المناطق الحارّة مبكّر جداً وهو في سنّ الثامنة عادة، وتتأخّر الفتاة في المناطق الباردة إلى سنّ الواحد والعشرين كما يحدث ذلك في بعض البلاد الباردة
باب السن التي وجدت المرأة حاضت فيها
عن الشافعي قال أعجل من سمعت به من النساء يحضن نساء بتهامة يحضن لتسع سنين
=- شهادة على ان النساء يحضن ل9 سنين
2*/
الشافعي قال رأيت بصنعاء جدة بنت إحدى وعشرين سنة حاضت ابنة تسع وولدت ابنة عشرويذكر عن الحسن بن صالح أنه قال أدركت جارة لنا صارت جدة بنت إحدى وعشرين سنة.وروينا عن عائشة رضى الله تعالى عنها أنها قالت إذا بلغت الجارية تسع سنين فهي امرأة=== شهادة على ان النساء يحضن ل9 سنوات وو لدن وسنهن 10 سنوات و اصبحن جدات و هن 21 سنة .بل أكتر من دلك فعائشة رضي الله عنها شهدت على نفسها انها حاضت و هي بنت 9 سنوات و دلك بقولها بلغت الجارية تسع سنين فهي امرأة. و معروف أن مصطلح امرأة لا يطلق الا لمن بلغت سن البلوغ و كما قال تعالى
النساء74
وَمَا لَكُمْ لَا تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَنَا مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا وَاجْعَل لَنَا مِنْ لَدُنْكَ نَصِيرًا
ففرق بين لفظ النساء –جمع امرأة-و الولدان === ادن عائشة لم تكن صبية
بخاري كتاب الشهادات
وقال الحسن بن صالح: أدركت جارة لنا جدة، بنت إحدى وعشرين سنة
و ........و................
ادن شهادات من كتب الحديت بل من عائشة نفسها ان 9 سنوات= البلوغ خصوصا في دالك الوقت حيت الظروف المناخية و طبيعة الاكل كانت موالية لبلوغهن سن الحيض مبكرا
) وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا (3)
وَآَتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا
شهادة قوية من القران ان عائشة كانت حائضا لان النبي
تزوجها بمهر و حسب الاية لا يعطى المهر الا للنساء و كلمة النساء او امرأة يعني يحضن
والآن أيها الزائر الفاضل إذا لم تقتنع بمراجعنا الإسلامية التي تبين أن ذلك كان أمرا عاديا في تلك العصور وما بعدها فهناك مراجع غير إسلامية فتدبر هداك الله لطاعته
يقول المؤرخ الكثوليكي المشهور ويل ديورنت وهو يتكلم عن سن الزواج على مر العصور في عصر نبينا عليه الصلاة والسلام وقبله وبعده بأكثر منن 9 قرون ما نصه
وكانت حياة المرأة العربية قبل أيام النبي تنتقل من حب الرجل لها حباً يقترب من العبادة إلى الكدح طوال ما بقي من حياتها، ولم تتغير هذه الحياة فيما بعد إلا قليلاً. وكان في وسع أبيها أن يئدها حين مولدها إذا رغب في هذا، فإن لم يفعل فلا أقل من أن يحزن لمولدها، ويواري وجهه خجلاً من الناس، لأنه يحس لسبب ما أن جهوده قد ذهبت أدراج الرياح، وكانت طفولتها الجذابة تستحوذ على قلبه بضع سنين، ولكنها حين تبلغ السنة السابعة أو الثامنة من عمرها كانت تُزوج لأي شاب من شبان القبيلة يرضى والده أن يؤدي للعروس ثمنها( مهرها ).
وجاء أيضا" في نفس الموسوعة:
وكانت شؤون الزواج يتولاها الآباء، كما يتولونها في معظم البلاد المتمدنة، فقد كان من حق الوالد أن يزوج ابنته لمن أراده هو لها أن تبلغ سن الرشد؛ أما بعد هذه السنن فكان لها أن تختار. وكانت البنات يزوجن في العادة قبيل سن الثانية عشرة، ويصبحن أمهات في الثالثة عشرة أو الرابعة عشرة، ومنهن من كن يتزوجن في سن التاسعة أو العاشرة. ( 2 )
إذن من وجهة نظر التاريخ والعادات والتقاليد كان أمرا" معتادا" زواج الفتاة في هذا السن الذي هو حسب الظروف المعيشية تكون ناضجة بما فيه الكفاية لمتطلبات الزواج
ويقول أيضا وهو يصف بريطانيا في القرن 18 أن المرأة إذا بلغت 15 سنة ولم تتزوج تعتبر عارا وأيضا قال نفس الكلام في مصر ويقول عن إيطاليا في القرن 16 ان المرأة تخطب في سبع سنين وتتزوج في 11 أو 12 سنة
فأنظر هداك الله هذا في إيطاليا وبريطانيا في القرون الوسطى يعني بعد نبينا محمد عليه الصلاة والسلام بأكثر من 9 قرون
ثم لو كان الأمر غير معتادا لماذا أهل الكتاب من يهود و نصارى بل حتى الفرس و الرومان و قريش لم ينكر احدهم هدا السن مع الاشارة ان النكاح في الاسلام يعلن و خصوصا ادا تعلق الامر بمحمد صلى الله عليه و سلم لان أمره كان أكبر حدث و كانوا يتتبعون كل صغيرة و كبيرة عنه .أ كان حلالا عند الجميع الزواج بفتاة 9 سنوات فاقر الجميع النبي على ذلك ؟؟؟؟؟
وأعلم أيضا أن زواج النبي
كان كله بقدر من الله تعالى وبوحي من عنده وذلك لما فيه من الحكم الكثيرة فزواج نبينا بعائشة له حكم كثيرة سنبين بعضها إن شاء الله فيما بعد
وأعلم أيضا ان زواجه بها كان بإقتراح من خولة بنت حكيم إذ أنها عرضت له الزواج بإثنان فقالت إما بكرا وإما ثيبا فقال عليه السلام من الثيب ومن البكر فقالت سودة بنت مزغم وعائشة فأختار سودة بنت مزغم الثيب ثم بعد ذلك قالت له سودة أنها تزوجته من أجل الجنة فوهبت يومها لعائشة رضي الله عنها وأرضاها إذن الأمر كان عاديا بشهادة خولة بنت حكيم رضي الله عنها
إعلم أيها الزائر الفاضل أن هذا موجود عندكم ولكنني لن أطيل عليك حتى لا أجعلك تمل
..ففي الوقت الذي كان يسأل فيه النصارى عن زواج الرسول الكريم من السيده عائشة ويدعون ان الفرق السنى كبير بل كبير جدا في وجهة نظرهم المحدودة...
نجد ان السيدة مريم العذراء حينما كانت متزوجة (او مخطوبة) بشهادة النصارى من يوسف النجار وولدت السيد المسيح.. كان سنها 12 سنة فقط في حين كان يوسف النجار على مشارف التسعين من عمره.. حوالي(89).. يعني أكبر منها بحوالى77سنة.. وهذا الكلام موثق في الموسوعة الكاثوليكية...
http://www.newadvent.org/cathen/08504a.htm
" a respectable man to espouse Mary, then twelve to fourteen years of age, Joseph, who was at the time ninety years old "
http://www.cin.org/users/james/files/key2mary.htm
" Virgin Mary Delivers jesus Pbuh @ the age of 12 "
وهذا نص واضح وجلي جدا يبين الحقيقة وهو من الكتاب المقدس نفسه
نشيد الأنشاد [ 8 : 8 ] : (( لَنَا أُخْتٌ صَغِيرَةٌ ليس لها ثديان ُ، فَمَاذَا نَصْنَعُ لأُخْتِنَا فِي يَوْمِ خِطْبَتِهَا ؟
وهناك نصوص أخرى إلا أنني لا أريد أن اشعرك بالملل
أما عن الحكمة التي كلمتك عنها
فقال بعض العلماء : " إن ربع الأحكام الشرعيَّة عُلِم منها " . إن ربع الأحكام الشرعية التي عرفناها من رسول الله
إنما عُرِفَت من أحاديث روتها السيدة عائشة رضي الله عنها ، فامرأة النبي ، زوجة النبي ، أم المؤمنين لها دورٌ فعال جداً في الدعوة ؛ لأنها يمكن أن تختص بالنساء ، تعلمون أن النساء يسألن النبي
عن موضوعاتٍ تخصُّ حالَهن ، وأفضل إنسانة تعبِّر عن الأحكام الشرعية المتعلِّقة بالمرأة زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلَّم ، إذاً لها دورٌ في الدعوة .
ويقول العلماء أيضاً : " ما رأوا أحداً أعلم بمعاني القرآن وأحكام الحلال والحرام من السيدة عائشة ، وما رأى العلماء أحداً أعلم بالفرائض والطب والشعر والنسب من السيدة عائشة " . مع أنها صغيرة إلا أنها كانت شيئاً نادراً في الذكاء ، وشيئاً نادراً في الحفظ ، وشيئاً نادراً في الوفاء للنبي عليه الصلاة والسلام .
إذاً فليعلم القارئ حقاً ويطمئن أن زوجات النبي صلى الله عليه وسلَّم قد اختارهنّ الله جلَّ جلاله له ، لما سيكون لهن من دورٍ في الدعوة مستقبلاً .
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
دخل أحد النصارى إلى منتديات الفرقان للحوار الإسلامي النصراني
وطرح سؤال حول الموضوع الآنف الذكر في العنوان
وهذا نص سؤاله مع إجابة عليه هناك
اقتباس:
مرحبا بالزائر الجديد يسرنا ان تكون ضيفا في المنتدى وأرجو من الله سبحانه وتعالى أن يهديك إلى الحق الذي ضلت عنه الكثير من الأمم عبر التاريخ وعلى مر العصور إن الله سميع عليم ويهدي إليه من ينيب إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد
أيها الزائر الكريم إعلم هداك الله ان النبي
لم يتزوج بعائشة وهي بنت ست سنين بل تقول اروايات أنه تزوجها وهي بنت تسع سنين وهناك روايات تقول انه تزوجها وهي بنت 15 سنة وأصح الروايات عندي هي أنه تزوجها وهي بنت تسع سنين والله تعالى أعلمهذا أولا
أما ثانيا ايها الزائر الكريم لا يخفى عليك أنه إذا أردنا أن نحكم على قضية من القضايا يجب ان نحكم عليها في الزمن التي وقعت فيه والمكان التي وقعت فيه فالعصور تختلف من حيث العادات والأعراف كما هو معلوم إذا لنرى إذا كان هذا الأمر شئا غير عاديا في عصر النبي
أم لاإعلم أبها الزائر هداك الله أن السيدة عائشة رضي الله عنها لم تكن أول صبيّة تُزفّ في تلك البيئة إلى رجل في سنّ أبيها، ولن تكون كذلك أُخراهنّ. لقد تزوّج عبد المطلب الشيخ من هالة بنت عمّ آمنة في اليوم الذي تزوّج فيه عبد الله أصغر أبنائه من صبيّة هي في سنّ هالة وهي آمنة بنت وهب. ثمّ لقد تزوّج سيدنا عمر بن الخطّاب من بنت سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه وجهه وهو في سنّ جدّها، كما أنّ سيدنا عمر بن الخطّاب يعرض بنته الشابة حفصة على سيدنا أبي بكر الصدّيق وبينهما من فارق السنّ مثل الذي بين الرسول
وعائشة رضي الله عنها ويجب الانتباه إلى أنّ نضوج الفتاة في المناطق الحارّة مبكّر جداً وهو في سنّ الثامنة عادة، وتتأخّر الفتاة في المناطق الباردة إلى سنّ الواحد والعشرين كما يحدث ذلك في بعض البلاد الباردة باب السن التي وجدت المرأة حاضت فيها
عن الشافعي قال أعجل من سمعت به من النساء يحضن نساء بتهامة يحضن لتسع سنين
=- شهادة على ان النساء يحضن ل9 سنين
2*/
الشافعي قال رأيت بصنعاء جدة بنت إحدى وعشرين سنة حاضت ابنة تسع وولدت ابنة عشرويذكر عن الحسن بن صالح أنه قال أدركت جارة لنا صارت جدة بنت إحدى وعشرين سنة.وروينا عن عائشة رضى الله تعالى عنها أنها قالت إذا بلغت الجارية تسع سنين فهي امرأة=== شهادة على ان النساء يحضن ل9 سنوات وو لدن وسنهن 10 سنوات و اصبحن جدات و هن 21 سنة .بل أكتر من دلك فعائشة رضي الله عنها شهدت على نفسها انها حاضت و هي بنت 9 سنوات و دلك بقولها بلغت الجارية تسع سنين فهي امرأة. و معروف أن مصطلح امرأة لا يطلق الا لمن بلغت سن البلوغ و كما قال تعالى
النساء74
وَمَا لَكُمْ لَا تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَنَا مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا وَاجْعَل لَنَا مِنْ لَدُنْكَ نَصِيرًا
ففرق بين لفظ النساء –جمع امرأة-و الولدان === ادن عائشة لم تكن صبية
بخاري كتاب الشهادات
وقال الحسن بن صالح: أدركت جارة لنا جدة، بنت إحدى وعشرين سنة
و ........و................
ادن شهادات من كتب الحديت بل من عائشة نفسها ان 9 سنوات= البلوغ خصوصا في دالك الوقت حيت الظروف المناخية و طبيعة الاكل كانت موالية لبلوغهن سن الحيض مبكرا
) وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا (3)
وَآَتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا
شهادة قوية من القران ان عائشة كانت حائضا لان النبي
تزوجها بمهر و حسب الاية لا يعطى المهر الا للنساء و كلمة النساء او امرأة يعني يحضنوالآن أيها الزائر الفاضل إذا لم تقتنع بمراجعنا الإسلامية التي تبين أن ذلك كان أمرا عاديا في تلك العصور وما بعدها فهناك مراجع غير إسلامية فتدبر هداك الله لطاعته
يقول المؤرخ الكثوليكي المشهور ويل ديورنت وهو يتكلم عن سن الزواج على مر العصور في عصر نبينا عليه الصلاة والسلام وقبله وبعده بأكثر منن 9 قرون ما نصه
وكانت حياة المرأة العربية قبل أيام النبي تنتقل من حب الرجل لها حباً يقترب من العبادة إلى الكدح طوال ما بقي من حياتها، ولم تتغير هذه الحياة فيما بعد إلا قليلاً. وكان في وسع أبيها أن يئدها حين مولدها إذا رغب في هذا، فإن لم يفعل فلا أقل من أن يحزن لمولدها، ويواري وجهه خجلاً من الناس، لأنه يحس لسبب ما أن جهوده قد ذهبت أدراج الرياح، وكانت طفولتها الجذابة تستحوذ على قلبه بضع سنين، ولكنها حين تبلغ السنة السابعة أو الثامنة من عمرها كانت تُزوج لأي شاب من شبان القبيلة يرضى والده أن يؤدي للعروس ثمنها( مهرها ).
وجاء أيضا" في نفس الموسوعة:
وكانت شؤون الزواج يتولاها الآباء، كما يتولونها في معظم البلاد المتمدنة، فقد كان من حق الوالد أن يزوج ابنته لمن أراده هو لها أن تبلغ سن الرشد؛ أما بعد هذه السنن فكان لها أن تختار. وكانت البنات يزوجن في العادة قبيل سن الثانية عشرة، ويصبحن أمهات في الثالثة عشرة أو الرابعة عشرة، ومنهن من كن يتزوجن في سن التاسعة أو العاشرة. ( 2 )
إذن من وجهة نظر التاريخ والعادات والتقاليد كان أمرا" معتادا" زواج الفتاة في هذا السن الذي هو حسب الظروف المعيشية تكون ناضجة بما فيه الكفاية لمتطلبات الزواج
ويقول أيضا وهو يصف بريطانيا في القرن 18 أن المرأة إذا بلغت 15 سنة ولم تتزوج تعتبر عارا وأيضا قال نفس الكلام في مصر ويقول عن إيطاليا في القرن 16 ان المرأة تخطب في سبع سنين وتتزوج في 11 أو 12 سنة
فأنظر هداك الله هذا في إيطاليا وبريطانيا في القرون الوسطى يعني بعد نبينا محمد عليه الصلاة والسلام بأكثر من 9 قرون
ثم لو كان الأمر غير معتادا لماذا أهل الكتاب من يهود و نصارى بل حتى الفرس و الرومان و قريش لم ينكر احدهم هدا السن مع الاشارة ان النكاح في الاسلام يعلن و خصوصا ادا تعلق الامر بمحمد صلى الله عليه و سلم لان أمره كان أكبر حدث و كانوا يتتبعون كل صغيرة و كبيرة عنه .أ كان حلالا عند الجميع الزواج بفتاة 9 سنوات فاقر الجميع النبي على ذلك ؟؟؟؟؟
وأعلم أيضا أن زواج النبي
كان كله بقدر من الله تعالى وبوحي من عنده وذلك لما فيه من الحكم الكثيرة فزواج نبينا بعائشة له حكم كثيرة سنبين بعضها إن شاء الله فيما بعدوأعلم أيضا ان زواجه بها كان بإقتراح من خولة بنت حكيم إذ أنها عرضت له الزواج بإثنان فقالت إما بكرا وإما ثيبا فقال عليه السلام من الثيب ومن البكر فقالت سودة بنت مزغم وعائشة فأختار سودة بنت مزغم الثيب ثم بعد ذلك قالت له سودة أنها تزوجته من أجل الجنة فوهبت يومها لعائشة رضي الله عنها وأرضاها إذن الأمر كان عاديا بشهادة خولة بنت حكيم رضي الله عنها
إعلم أيها الزائر الفاضل أن هذا موجود عندكم ولكنني لن أطيل عليك حتى لا أجعلك تمل
..ففي الوقت الذي كان يسأل فيه النصارى عن زواج الرسول الكريم من السيده عائشة ويدعون ان الفرق السنى كبير بل كبير جدا في وجهة نظرهم المحدودة...
نجد ان السيدة مريم العذراء حينما كانت متزوجة (او مخطوبة) بشهادة النصارى من يوسف النجار وولدت السيد المسيح.. كان سنها 12 سنة فقط في حين كان يوسف النجار على مشارف التسعين من عمره.. حوالي(89).. يعني أكبر منها بحوالى77سنة.. وهذا الكلام موثق في الموسوعة الكاثوليكية...
http://www.newadvent.org/cathen/08504a.htm
" a respectable man to espouse Mary, then twelve to fourteen years of age, Joseph, who was at the time ninety years old "
http://www.cin.org/users/james/files/key2mary.htm
" Virgin Mary Delivers jesus Pbuh @ the age of 12 "
وهذا نص واضح وجلي جدا يبين الحقيقة وهو من الكتاب المقدس نفسه
نشيد الأنشاد [ 8 : 8 ] : (( لَنَا أُخْتٌ صَغِيرَةٌ ليس لها ثديان ُ، فَمَاذَا نَصْنَعُ لأُخْتِنَا فِي يَوْمِ خِطْبَتِهَا ؟
وهناك نصوص أخرى إلا أنني لا أريد أن اشعرك بالملل
أما عن الحكمة التي كلمتك عنها
فقال بعض العلماء : " إن ربع الأحكام الشرعيَّة عُلِم منها " . إن ربع الأحكام الشرعية التي عرفناها من رسول الله
إنما عُرِفَت من أحاديث روتها السيدة عائشة رضي الله عنها ، فامرأة النبي ، زوجة النبي ، أم المؤمنين لها دورٌ فعال جداً في الدعوة ؛ لأنها يمكن أن تختص بالنساء ، تعلمون أن النساء يسألن النبي
عن موضوعاتٍ تخصُّ حالَهن ، وأفضل إنسانة تعبِّر عن الأحكام الشرعية المتعلِّقة بالمرأة زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلَّم ، إذاً لها دورٌ في الدعوة .ويقول العلماء أيضاً : " ما رأوا أحداً أعلم بمعاني القرآن وأحكام الحلال والحرام من السيدة عائشة ، وما رأى العلماء أحداً أعلم بالفرائض والطب والشعر والنسب من السيدة عائشة " . مع أنها صغيرة إلا أنها كانت شيئاً نادراً في الذكاء ، وشيئاً نادراً في الحفظ ، وشيئاً نادراً في الوفاء للنبي عليه الصلاة والسلام .
إذاً فليعلم القارئ حقاً ويطمئن أن زوجات النبي صلى الله عليه وسلَّم قد اختارهنّ الله جلَّ جلاله له ، لما سيكون لهن من دورٍ في الدعوة مستقبلاً .
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
من مواضيعي
0 سلسلة الرد على شبهات دعاة التحزب والانتخابات
0 هنا نجمع كل ما يتعلق بشرح حديث الافتراق((..وستفترق أمتي إلى ثلاث وسبعين فرقة))
0 جمع كتب وصوتيات في بيان المنهج السلفي ورد التهم حوله
0 الحجج الدقيقة في الرد على من اتهم السلفيين باحتكار الحقيقة!
0 صد العدوان ورد البهتان على من قال : أنتم علماء سلطان
0 خبر عاجل: استشهاد الأخ الجزائري اسماعيل من مدينة واد سوف في دماج
0 هنا نجمع كل ما يتعلق بشرح حديث الافتراق((..وستفترق أمتي إلى ثلاث وسبعين فرقة))
0 جمع كتب وصوتيات في بيان المنهج السلفي ورد التهم حوله
0 الحجج الدقيقة في الرد على من اتهم السلفيين باحتكار الحقيقة!
0 صد العدوان ورد البهتان على من قال : أنتم علماء سلطان
0 خبر عاجل: استشهاد الأخ الجزائري اسماعيل من مدينة واد سوف في دماج











