تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > أرشيف > المنتدى الاسلامي العام

> صيد خاطر : قال المتعصب ….. قال المتسامح….

 
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
Abd El Kader
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 26-04-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 2,763
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • Abd El Kader will become famous soon enough
Abd El Kader
شروقي
صيد خاطر : قال المتعصب ….. قال المتسامح….
15-02-2009, 12:37 AM

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله والصلاة والسلام على من قال من يعش منكم فسيرى إختلافا كثيرا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها وعضوا بها على النواجذ ، وبعد
قرأت لبعض الرقاة كلاما في أسبوعية الشروق عدد 853 وهو حسب الجريدة أحد أعضاء المنتدى يصف نفسه بأحلى الأوصاف ويصف صاحبه الذي أسرف في سبه بالمتعصب وهذا ديدنه وديدن كثير من يمشي على نفس الخط يحاربون به من لا يمشي على خطهم بأخذ قصة لآحاد الناس لترسخ الصفة عن المجموع.

فخطر في بالي عدة محادثات بين شخصيتين الأول وصفته كما وصفه صاحبنا متعصب ووصفت صاحبنا وعلى من هو على شاكلته بالمتسامح كما يحب، وهما في الحقيقة يمثلان أكثر من شخصين بل لعله منهجين
أحيانا أعلق بينهما مميزا له ب قلت فهو قولي الشخصي.


قال المتعصب : قرأت كلامك المذكور أعلاه عن الشاب الذي تعدى عليك بالقول والفعل
قال المتسامح : إنه جاهل متعصب وقح سيء الأدب وقليل الحياء و... غيره كثير ومن سنوات وأنا أحذر من هذه الأصناف الذين لا يعرفون إلا حرام بدعة وسب العلماء

قلت سبحان الله كل هذا السباب لم يشف غليلك فأضفت ثلاث نقاط في الجريدة ثم غيرك الساب وأنت الذي تدعو في آخر مقالك أن يرزقك الأدب في الحوار والتواضع في التعامل.
قال المتعصب : لفت نظري قولك (وهو سبب الشجار بينكما) لم يقل أحد أن وضع الراقي يده على رأس المرأة من فوق الخمار حرام
قال المتسامح : نعم بل كما قلت في الجريدة لم يقل به فقيه ولا نصف فقيه لا من العلماء المتقدمين ولا المعاصرين لا من المتشددين ولا من المتساهلين

قلت صاحبنا ينقل في الجريدة إجماعا لا يجرؤ على نقله إلا نوادر العلماء الفطاحلة المتقدمين بعد الإستقراء التام.

قال المتعصب : رميت الشاب بالجهل وأن أبين لك مثالين فقط على جرأتك في الجهل إقرأ للمعاصرين في المجلد 17 من فتاوى اللجنة الدائمة تجد ثلة من العلماء و تجد كلام ثلة أخرى من السابقين في كتاب المغني كلهم على تحريم لمس المرأة ولو بحائل.
قال المتسامح : هذه مسألة في الفروع لا من الأصول وهي خلافية أجازها الكثير من العلماء فالواجب سعة الصدر في مثل هذا
قال المتعصب : أصبحت واسع الصدر لما تبين الخطأ بعد أن أفضت سيلا من التهم والسباب، ثم سم لي في ردك من أجازها من المتقدمين.
قال المتسامح : المهم من مقالي أني ذكرت مثالا من أخلاق هؤلاء المتعصبين في أتفه المسائل

قلت : يجلب بخيله ورجله فإذا بان جهله والتعصب لا يأتي إلا من جهل أصبح واسع الصدر ونموذجا عاليا في الأخلاق بل يحسن التهرب من موضوع النقاش (أي الموضوع الفقهي)

قال المتعصب : ثم عجبا لك أيها الراقي ما دخل لمس المريضة بحائل في الرقية؟ وهل لا تنتفع المرأة بالرقية إلا باللمس ؟ وهل هناك فارق بين لمس رأسها بحائل وبين لمس ثديها بحائل؟
قال المتسامح : اتق الله ولا داعي للمزايدات فأنا قلت الرأس وأنا من الخبيرين بمجال الرقية.
قال المتعصب : أولا أنا ممن يرقي غيره أيضا ولم احتج يوما لفعلك
ثانيا لقد قرأت لراقي (شرعي) مثلك في كتاب له أنه مس ثدي إمرأة بحائل وذكرسببا اضطره لذلك

قال المتسامح : هذا ينبغي أن يؤدب ولو حضرت عنده لكان لي معه موقف آخر
قال المتعصب :وهذا ما أريد منك : شاب ناشئ وأنت تعرف حماسة الشباب رآك ارتكبت محرما عنده مع أخته فجرى بينكما ما جرى وأنت الكهل لو رأيت صاحبك الراقي فعل ذلك مع أختك لضربته أو على أقل تقدير سببته. فلقد أصبحت متعصبا مثلي فاحذر !!
قال المتسامح : شتان ما بين الموقفين لاشك أن هذا من أولئك الصنف الذين لا هم لهم إلا المال وأنا كما ذكرت في الجريدة أرقي لوجه الله ومن القلائل هنا في الجزائر الذين ما أخذوا ولو سنتيما واحدا مع أني رقيت أكثر من 15000 من الناس.

قلت : ولا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى
ولا تدلي بعملك على ربك
وأنا وأنت بحاجة إلى الرجوع إلى تعلم الإخلاص في كل حين. وما زال الكثيرون يسخرون ويأنفون من ذلك عن جهل والتعصب لا يأتي إلا من جهل
وإذا نصحك أحدهم ونبهك على الإخلاص وهو محب لك الخير فهوعندك متبع للعثرات متهم للنيات فأنت وما تشتهي


يتبع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أحلام 86
أحلام 86
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 30-12-2008
  • الدولة : بين أحلامــــــــــي
  • المشاركات : 2,716
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • أحلام 86 is on a distinguished road
الصورة الرمزية أحلام 86
أحلام 86
شروقي
  • ملف العضو
  • معلومات
Abd El Kader
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 26-04-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 2,763
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • Abd El Kader will become famous soon enough
Abd El Kader
شروقي
رد: صيد خاطر : قال المتعصب ….. قال المتسامح….
17-02-2009, 12:39 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اقتباس:
فخطر في بالي عدة محادثات بين شخصيتين الأول وصفته كما وصفه صاحبنا متعصب ووصفت صاحبنا وعلى من هو على شاكلته بالمتسامح كما يحب، وهما في الحقيقة يمثلان أكثر من شخصين بل قد يرمزان لمنهجين
أحيانا أعلق بينهما مميزا له ب قلت فهو قولي الشخصي.
قصص عن المتسامحين


قال المتعصب : لنقلها بصراحة أنت تقصد منهجا معينا يخالف منهجك أليس كذلك.
قال المتسامح : بل لا أعمم على كافة المنهج المخالف لكنهم في معظمهم على نفس الخط.
قال المتعصب : يذكرني هذا بفعل الكفرة المعادين للإسلام, لا يصفون الإسلام إلا مع حشر القتلة أو(حثالة الضواحي) من المسلمين أو يبترون الكلام من هنا وهناك وإذا سألتهم هل هذا هو الإسلام يجملون الكلام
قال المتسامح : وقعت لي قصص كثيرة ليست حالات شاذة
قال المتعصب : وأنا كنت على الخط الذي تمشي فيه،
ورأيت الأخ المتسامح يجلس مع أخته في الله الشابة المدة الطويلة خلف الستار لمصلحة الدعوة أيام كنا ننظم معارض الكتب الدينية في الجامعة.
ورأيت الشاب يسافر مع أخته في الله الشابة في الحافلة مئات الكيلومترات إلى الحي الجامعي (طبعا لم يكونا في خلوة) لكي يحمل لها حقيبتها حين نزولها من الحافلة إلى الحي الجامعي من باب الإحسان إلى الغير ، يرافقها في الحافلة كل هذه المسافة من أجل هذه المصلحة(العظيمة) وأخوها من النسب المتسامح يرى ذلك معنا وهو في راحة بال ولا أكون منصفا إن لم أقل أنكر عليه ثلة من الإخوة المتسامحين طبعا وهم بإنكارهم أصبحوا متعصبين.
ورأيت كيف أن الإخوة الشباب والأخوات الشابات المتسامحين طبعا يلعبون الكرة الطائرة على ضفاف الشاطئ وهن بالحجاب طبعا وما أشد فتنتهن حين يسقطن لضرب الكرة أو حين تتجسد صدورهن وطبعا هذا من الإعتدال وترك التشدد.
ورأيت الشابة تسافر مع الإخوة في الله بلا محرم إلى العاصمة من أجل نصرة القدس وبما أنه وقع لدينا مشكل في المبيت فليأخذ كل واحد مجموعة من الإخوة والأخوات للمبيت عنده.
ورأيت العشق بين بعض الإخوة في الله والأخوات في الله من الشباب المتسامحين طبعا
وفي حفل إسلامي ومع الموسيقى التي لم تتركنا نسمع الكلمات الإسلامية رأيت رقص بعض المدعوين من غير المنظمين لأنهم لم يفرقوا بين الموسيقى الإسلامية والموسيقى الشيطانية !!!
ورأيت
ورأيت
ورأيت

إن طبقت منهجيتك وعممت الحكم أفلا يمكنني القول بأن هذا خط لإتباع الأهواء والشهوات الخفية والظاهرة سميتموه تسامحا ووسطية واعتدالا


قلت : كل ما سأنقله من القصص إما كنت شاهدا أو بنقل الثقة الشاهد، ليست أقوال مبتورة من النت لا يدرى قائلها. وكم آلمني إذ علمت أن قريبتي صاحبة 16 سنة يتيمة الأب أولى المسفرة بلا محرم مع المتسامحين لمسافة 400 كم لنصرة القدس !!! باتت عند أحد الإخوة في الله المتسامحين !!!!

قال المتسامح : أنك تتهم ثلة من العلماء والدعاة بإتباع الشهوات
قال المتعصب : أرجوك إقرأ كلامي قلت إن طبقت منهجيتك وعممت الحكم ولم أفعل.

هل المتسامحون لا يسخرون بغيرهم ؟

قال المتسامح : هذا ديدنكم أيها المتعصبين لا هم لكم إلا السخرية بالآخرين، والتتبع لأخطائهم.
قال المتعصب : وبما أنك ذكرت السخرية بالآخرين
فأزيدك قصصا أخرى بما أنك تحب ذكر القصة لتبرر رأيك في مخالفيك
فلقد سمعت أذناي وجرح قلبي قول صاحب موجه لنا من المتقدمين في الدعوة وهو من رؤوس المتسامحين الموجهين حاليا يخبر عن أحوال المتشددين:
عندنا في الجامعة (الموطار) أي الشرطي صاحب الدراجة و (زورو) أي الممثل الكافر المعروف فقلت كيف ؟
قال أقصد المتشددات لم يتركن إلا أعينهن كصاحب الدراجة النارية حين يضع الواقي والقفازين بل لقد استعملن آلات الحداد soudeur لوضع تلك الأغطية على وجوههن
وعندنا قطاع الواد ألا تعرفهم ؟ قلت لا
قال يرفعون ثيابهم إلى أنصاف سيقانهم كمن يريدون عبور النهر أو الواد

و العجب أني لما غيرت الخط فأصبحت ( متعصبا ) ما رأيته صاحبي المذكور الساخر عند لقائي إياه إلا مرحبا ولأطايب الكلام منتقيا وأنا أعلم علم يقين لطول صحبتي إياه أنه إذا خلا بأصحابه وغيرهم ممن يطمئن لكلامه لن تجده إلا هامزا لامزا للمتعصبين أمثالي ولله في خلقه شؤون.


قال المتسامح : دعنا من قصصك فأنا لا أصدقكم أيها المتعصبون فيما تنقلون فإنكم كثيرا ما تكذبون.
قال المتعصب : شكرا على حسن ظنك بي، سأنقل لك قطرة من بحر سخريتك في المنتدى.قلت :
اقتباس:
فالمشكلة هي أن البعض ( من المتعصبين ) لا يزال يصر على أن ينحى في المسائل الخلافية منحى فرعون في قوله : لا أريكم الا ما أرى"!.
جماعة الحاقدين والمتعصبين
أتباع هذا الفكر المقيت يسيرون عميان القلب ...
لا يرقبون في مؤمن إلا ولا ذمة
.................
..
.
قال المتسامح : قصدت بعض الجهلة الشباب من المتعصبين ولا تشك معي في وجودهم ؟
قال المتعصب : لا أشك في وجود الزناة والقتلة في المسلمين أتباع محمد صلى الله عليه وسلم بل وقتلوا الأبرياء باسم الإسلام فهل دينه كذلك ؟ وهل من العدل أن أتكلم عن الإسلام بحشر كل هؤلاء (وما أكثرهم) وقصصهم وصورهم كما يفعل الكفرة عند الحديث عن الإسلام؟
لا أشك في وجود كثير ممن يتبعون شهواتهم من (المتسامحين) فهل تريدني أن أملأ المنتديات بذكر قصصهم التي أعرفها عن قرب كي يوصف منهجك الوسطية والتسامح بذلك ؟
بل كثير من الجرائد والهيئات البعيدة كل البعد عن الدين (كحال بعض علمانيي الفكر) تؤيد هذا الشعار فهل أذكر خزاياهم لتلصق التهمة وعلى المقاس بتيارك المتسامح ؟


قال المتسامح : لا تتهمني بهذه الفظاظة ولا شك أن هذا أسلوب خاطئ
لكن ألا تراني قد أثنيت على علمائهم وكررت أكثر من مرة وتقريبا في كل مشاركة كنت أقرر هذا لكي لا أعمم الكلام على الخط بأكمله ؟ وقلت يا ليتنا نترك نقد العلماء للعلماء
قال المتعصب : نعم قرأت بعض ذلك وتعجبت كثيرا منه
قال المتسامح : لا شيء يرضيكم ما هذا العجب ؟

قال المتعصب : أقول لك بصراحة ولا أحب اللف والدوران منذ أصبحت (متعصبا)
تريد أن تستغفل السذج ببعض الخلق والكلمات وهذا ديدنك أيها المتسامح
ولا يغيب عنك قصة صاحبي المذكور قبل قليل صاحب Zoro و قطاع الواد
وإلا فقل لي بربك كم من عالم (متعصب عندك ) ذكرته بسوء ؟ أقل ما رأيت (ولم أقرأ إلا يسيرا مما كتبت) بضعة عشر سميتهم بأسمائهم ولم تترك نقد العلماء للعلماء
وسأنقل لك آخر القطرات من سيل سخريتك بهم في هذا المنتدى
اقتباس:
هذه بعض المسائل التي تضحك وتبكي , وهي منقولة من كتابهم : مجموعة رسائل ومسائل علماء نجد الأعلام المعروفة بـ " الدرر السنية في الأجوبة النجدية ". وتم البحث عن هذه المواضيع في كتابهم الدرر السنية وما وجدته أكبر من هذه النقول .
ولا نعلم ماذا حدث لعقول السلفية سبحان مقسم العقول
إنهم ينظرون في الأمر فيما إن كان يتوافق مع طبائعهم البدوية , فإن كان لا يتوافق تجنوا على الشرع بتحريمه ...
أقوالهم تضحك الثكلى لأنها تدل على جهلهم الفظيع , فهم يعيشون في عصور الجاهلية فيما قبل الإسلام
رغم هذا تريد أن تغطي فتقول أنا لا أقصد العلماء ، لنترك نقد العلماء للعلماء، إلى آخر تلك الأمور التي لا تتناقض مع نقولاتك.



قال المتسامح : قد أكون مخطئا في نقلي لذلك وكتابتي لكلماتي تلك لكن ليس هو الخط العام الذين يجب أن نسير عليه نحن أهل التسامح والوسطية.
قال المتعصب : حسنا لنر هل حقا ما تقول وسأنقل لك دون تسمية (كما فعلت) عن كبار المنظرين لهذا الفكر من المشايخ والدعاة سخريتهم بالعلماء المتعصبين عندهم وذلك كله في كتب (وليس في أشرطة أو كلام مباشر مما قد يفلت من الإنسان كلام أثناء غضب أو نحوه ). قالوا :
اقتباس:
الظاهرية الجدد الذين أخذوا من ابن حزم سلاطة لسانه
اقتباس:
مع تباشير النصر مشائخ الخليج يصدرون الفتاوى البترودولارية ضد الخميني إسلام الريالات ضد إسلام القيم
اقتباس:
أفكارهم معوجة، وعلمهم مغشوش يهز الأمة ويخدم الاستعمار، وهم أخطر خصوم الصحوة الإسلامية

قلت سبحان الله هم أخطر من العلمانيين والشيوعيين واليهود والنصارى! وهذا في كتاب مطبوع واسع الإنتشار
هل أصبح التسامح هو السخرية بالآخرين ؟

قال المتسامح : أحيانا قلبك يحترق لما ترى فتاوى هؤلاء خصوصا فيما يهم قضايا الأمة المعاصرة، فلابد أن تنفعل ولا بد أن تنكر أشد الإنكار
قال المتعصب : وإن قلت هذه حجتي فيما اتهمتني به من السخرية بالعلماء فهل تقبلها؟ هذا أولا
ثانيا لم يسلم من سخريتكم أيها المتسامحون حتى من لم يعش قضايا الأمة المعاصرة
لاشك أنك قرأت قول بعض كبار الدعاة المتسامحين
اقتباس:
ولا نرى وجهةَ النظرِ هذه إلا انسياقًا مع تقاليدِ إهانةِ المرأةِ, وتحقيرِ شخصيَّتِها
قلت وهي رأي فقهي لثلة من الأئمة منهم الشافعي
اقتباس:
نقول نحن: هذا الدفاع كله خفيفُ الوزنِ, وهو دفاع تافه لا يساغ
قلت : وهو توجيه وشرح لحديث في صحيح مسلم نقله ولم يستسغه عن جملة من العلماء السابقين منهم ابن خزيمة والنووي
...
.
قال المتسامح : كفاك... كفاك ...
قال المتعصب : أحببت أن أنبهك ألا تنظر للشوكة في أعين الآخرين وتغفل عن سدرة الغرقد التي عندك
قال المتسامح : من ذكرت أيها المتعصب ممن ابتلوا في سبيل الدعوة إلى الله حتى استشهد منهم وقتل من قتل على أيدي الطغاة أفلا يشفع ذلك عندكم أيها القساة ؟
قال المتعصب : أما حسناتهم فنرجو أن يتقبلها الله منهم ولكن...
أ ترضى أن يُتهَموا بالنفاق والكذب والغش والخديعة و... وأن يقال إن قتلهم من روح الإسلام ؟

قال المتسامح (غاضبا): أكاد لا أصدق عقلي مما بليت به قلوبكم. وهل يقول هذا من لديه ذرة عقل. إن الأمة لرافضة مثل ترهاتكم هذه.
قال المتعصب : إما أقول كما لاترضى ولا نرضى هذا المسلك الشائن الباطل وأدري أنك تغضب من أجل هذا فأحرى بك أن تنفجر من قولهم الكلام بعينه في الكتب المنشورة بالآلاف من طرف بعض المتسامحين عن الصحابة الكرام.
فلا ترضى هذا القول عن أجلة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد قيل في كتب رُبِّي عليها الشباب ولازالت تطبع (وهذه السبب الأعظم للناقدين من العلماء المتعصبين عندكم)والويل لمن انتقد. ؟؟؟؟؟

فوالله إجمع العلماء والدعاة المعاصرين من المتعصبين عندك ومن المتسامحين فلن يبلغوا غبار في منخر عثمان بن عفان رضوان الله عليه مع الحبيب صلى الله عليه وسلم.

ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا

قال المتسامح : دعنا إذن من هذا الأسلوب المقيت

قلت : إن فعلت فجزاك الله خيرا على إعراضك عن مثل هذا الأسلوب الخاطئ .
ولن يكف كثير من المتسامحين في مجالسهم وبعض وسائل إعلامهم عن السخرية بالمتعصبين عندهم علماء وعوام، لن يتركوا الكذب على العلماء المتعصبين لمصلحة الدعوة !!!، لن يتركوا استغلال الأحداث ضدهم
رغم ذلك وعلى النقيض لن يتركوا اتهامهم بأنهم هو الساخرون الكاذبون ...
والمتعصب يقول لك إن أحببت أن أخبرك عن بعض ذلك وهي من أسرار جماعتنا يوم كنت متسامحا فأنا موافق ! لكنها وإن كانت مروعة فهي قصص عشتها ولا ينبغي التعميم.

لكن نحن على يقين أن التأييد والتوفيق بيد الله وهو الذي يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.
فمهما اجتمع حول المرء من الناس، ومهما اتخذ الوسائل المشروعة وغيرها ليكثرهم، لن ينفع ذلك إلا بالإخلاص والبعد عن تلكم الأساليب. وما التجارب العصرية عنا ببعيد.


يتبع بإذن الله ب
بعيدا عن أساليب السخرية وغيرها
  • ملف العضو
  • معلومات
Abd El Kader
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 26-04-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 2,763
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • Abd El Kader will become famous soon enough
Abd El Kader
شروقي
رد: صيد خاطر : قال المتعصب ….. قال المتسامح….
22-02-2009, 04:29 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اقتباس:
فخطر في بالي عدة محادثات بين شخصيتين الأول وصفته كما وصفه صاحبنا متعصب
ووصفت صاحبنا و من هو على شاكلته بالمتسامح كما يحب، وهما في الحقيقة يمثلان أكثر من شخصين بل قد يرمزان لمنهجين
أحيانا أعلق بينهما مميزا له ب قلت فهو قولي الشخصي.

بعيدا عن الأساليب الملتوية من السخرية وغيرها

قال المتعصب : إذن هلم نناقش الأفكار والمبادئ والمناهج بعيدا عن السخرية والسباب
قال المتسامح : لكن إننا بالبحث في الأفكار والمناهج سنكون ممن يعينون على هدم الإسلام
قال المتعصب : كيف ؟
قال المتسامح : سنشغل ببعضنا البعض ونترك اليهود والنصارى و العلمانيين وأشباههم والملاحدة والحداثيين والطغاة و ... و ... و..
قال المتعصب : لما قلت عني متعصب لم تعن على هدم الإسلام ! لما ملأت الصحف والمواقع والمنتديات بقصصك لم تنتبه لذلك ! لما سخرت كل ما في يدك لتشويهي لم يخطر ذلك ببالك !
قال المتسامح : حسنا سنتناقش من دون عصبية جاهلية
قال المتعصب : عظيم ولنبدأ بتعريف التعصب فأنا لازلت متهما ألا ترى إسمي
قال المتسامح : التعصب الذي سميتك به ناتج عن تشددك في التحريم وعدم مراعاة الوسطية والإعتدال
قال المتعصب : والله هذا كلام عام جميل يحمل عدة معاني فهلا أوضحت لي بمثال
قال المتسامح : خذ مثلا تتعصب وتشدد في إنكار الموسيقى ولو رافقتها كلمات إسلامية تدعو للفضيلة بل حتى ولو لم يرافقها شيء
قال المتعصب : نعم لقد رأيتك (وغيرك كثير) تكثر من الإستشهاد بهذه المسألة وأخذت حيزا واسعا من كتابتك وتعيد وتكرر ولو قلت أنا بالتحريم وأعدد وكررت لكان كلامي ممجوجا عندك، وسأتناولها بعد ذلك.
لكن ممن قال ذلك صحابة وتابعون وأئمة متبوعون و............................
فهل هم متعصبون؟ لا أشك أنك تقول لا.
فهلا ذكرت لي أصلا نميز به التعصب


الخلاف السائغ في الفقه


قال المتسامح :
اقتباس:
كل مسألة لم ترد فيها أدلة شرعية أو وردت فيها أدلة من القرآن ظنية الدلالة , أو من السنة النبوية ظنية الثبوت أو ظنية الدلالة , كل مسألة هذه حالها تعتبر مسألة خلافية في الدين وليست محل إجماع والمصيب فيها من العلماء له أجران والمخطئ له أجر واحد.
فلا داعي للتعصب في مثل هذا ولنقبل الآخر ممن يخالفنا وهذا مما لا يختلف فيه أحد.
قلت طبعا لا يختلف فيه أحد إلا المتعصبون.
تكلم بما شئت وما أكثر إجماعاتك وما مثال لمس المرأة بحائل عنك ببعيد.
ولن ينبهك أحد إلا وهو السباب الشاتم المترصد وستدخله في قائمتك


قال المتعصب : من أصل هذه القاعدة من الأئمة ؟ أرجوك إمام واحد من المتقدمين
قال المتسامح : هذه الحقيقة التي لا شك فيها
قال المتعصب : لن تأتيني ولو بواحد وأمهلك عمرك كله وهذا أسلوبك الدائم في الإنكار على غيرك أو لتبرير مخالفتك. (لا خلاف، حقيقة لا شك فيها، لم يقل بخلاف أحد إلا المتعصبون)
لكن أسألك ما حكم من يقول اليوم من بعض الأحزاب الإسلامية يجوز تقبيل الأجنبية(بالفم) دون شهوة! وليس المصافحة. لا أظنك ترضى أن يقبل أحد زوجتك؟


قال المتسامح : لا شك أن هذا حرام و...
قال المتعصب : لكنك لن تجد نص قطعي الثبوت (آية أو حديث متواتر) قطعي الدلالة. وإلا فهاته !
قال المتسامح : فحسب القاعدة هي خلافية لا داعي للتعصب فيها
قال المتعصب : هل تعلم أن بعض من شذ من الظاهرية أجازوا للخاطب أن يرى كل شيء من مخطوبته, حتى السوءة، فهل ترضى ذلك لخاطب ابنتك
قال المتسامح : لا شك أن هذا حرام

قال المتعصب : هل تعلم أن أبا ثور والمزني والطبري وآخرين أجازوا للمرأة إمامة الرجال (منهم من قيده)؟
قال المتسامح : لا شك أن هذا حرام وأنا من المنكرين لذلك
قال المتعصب : لكنك لن تجد نص قطعي الثبوت (آية أو حديث متواتر) قطعي الدلالة. وإلا فهاته !
قال المتسامح : فحسب القاعدة هي خلافية لا داعي للتعصب فيها

قال المتعصب : لاشك أنك سمعت الضجة التي وقعت بخصوص إلغاء الولي عند زواج الشابة
قال المتسامح : لا شك أن هذا حرام وأنا من المنكرين لذلك
قال المتعصب : لكنك هناك من أجاز ذلك من العلماء السابقين ولن تجد نص قطعي الثبوت عندك (آية أو حديث متواتر) قطعي الدلالة. وإلا فهاته !
قال المتسامح : فحسب القاعدة هي خلافية لا داعي للتعصب فيها

قال المتعصب : لاشك أنك لا ترضى لابنتك أن يطلبها منك رجل يتزوجها لمدة أسبوع ويرجعها إليك أي يطلقها (المتعة)
قال المتسامح : لا شك أن هذا حرام وأنا من المنكرين لذلك
قال المتعصب : لكنك لن تعدم من أجاز ذلك قديما من أهل السنة بأدلة يذكرها لك.

قال المتعصب : لن نساير المبدأ هذا إلا وقد انسلخنا من الدين. وأدري أنك من المتعصبين مثلي في هذه المسائل !! لن تقبل بالرأي الآخر رغم أنك أنت من قعدت القاعدة ومهما زدتها من القيود إلا انخرمت عليك.


قال المتسامح :
اقتباس:
إذن في كل مسألة مثل هذه يجوز للعامي أو المقلد أن يأخذ بهذا القول أو بذاك ( المهم أن لا يأخذ دينه من جاهل , ولا يتبع السهل في كل مسألة ) وليس عليه أي حرج من الناحية الشرعية , لأن الله لا يعذب فيما اختلف فيه الفقهاء والعلماء كما قال الشافعي رضي الله عنه . والله لن يسأله بإذن الله يوم القيامة " لماذا أخذت بقول فلان ولم تأخذ بقول علان ؟!" أو " لماذا أخذت بالرخصة ولم تأخذ بالعزيمة ؟!" أو " لماذا أخذت بمرجوح ولم تأخذ بالراجح "
قال المتعصب : سبحان الله سبحان الله
إذا خرج علينا عالم معاصر ثقة ورع ...الخ وأفتى بكل أو بعض هذه المسائل أ فيجوز لي أن أقلده !


أوشك أحدهم أن ينظر إلى ابنتك متجردة من الثياب لخطبتها !!
ثم يتزوجها وأنت لا تدري !!
وإذا دريت أرجعها إليك لأنه زواجهما كان لمدة أسبوع !!

بل رأيتك مرة أنكرت على من يقول بإمامة المرأة للرجال ولم تقبل قوله رغم أن الخلاف فيها معروف قديما وهو أعلى من الخلاف في تحريم الموسيقى وإن كان كلاهما ليس عاليا.
لم أنكرت على جمال البنا إمامة المرأة للرجال والمخالف فيها أبو ثور والطبري(مقيدا) وغيرهما ؟
أتدري من الطبري ؟ لو جمعت أهل الأرض المعاصرين من كافة الطوائف لما وجدت أحد إلا والطبري جبل شامخ أمام هضبة صغيرة.
فأخرجني من هذا المأزق لم أفهم لأني أخشى أن أسيء الظن ؟


قال المتسامح : ما تعني ؟


سيتبع بإذن الله
 
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
ابو خاطر
أناشيد أبو خاطر
بشرى سارة إلى محبي الصوت الرقيق ( أبو خاطر )
حصريا ألبوم حسنات 2007 للمنشد أحمد أبو خاطر بروابط مباشرة
شعر في خاطر الوفاق...........................................
الساعة الآن 01:48 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى