تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > منتدى الجدل والمناظرة

> الرد على شبهات الخوارج في ‏النصيحة العلنية

 
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2008
  • الدولة : البليدة
  • العمر : 37
  • المشاركات : 7,183
  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • جمال البليدي is on a distinguished road
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
الرد على شبهات الخوارج في ‏النصيحة العلنية
01-05-2009, 09:34 PM
الرد على شبهات الخوارج في ‏النصيحة العلنية


‏ بسم الله الرحمن الرحيم‏‎
إلى أبي عبدالله ربيع الحداد والمعروف عندي بأبي السواري وفقنا الله ‏وإياه لما‎ ‎يحب ويرضا آمين‎
وأسأله أن يجمعنا وإياكم في عليين إخوانا على سرر متقابلين‎ ‎لانسمع فيها ‏لغوا ولا تأثيما إلا قيلا سلاما بسم الله الرحمن الرحيم إلى أبي‎ ‎عبدالله ربيع ‏الحداد والمعروف عندي بأبي السواري وفقنا الله وإياه لما يحب ويرضا‎ ‎آمين وأسأله أن يجمعنا وإياكم في عليين إخوانا على سرر متقابلين لانسمع ‏فيها لغوا‎ ‎ولا تأثيما إلا قيلا سلاما سلاما وأشكر لك لك طرح هذا السؤال ‏وحسن السؤال ثمرته‎ ‎العلم النافع القائد إلى العمل الصالح : فاعلم أخي ‏علمنا الله وإياك أن أهل الأهواء‎ ‎كما قال شيخ الإسلام بن تيمية أدلتهم ‏للإعتضاد لاللإعتماد وأما أهل السنة فأدلتهم‎ ‎للإعتماد ‏‎ ‎وبيان ذلك أن ‏صاحب الهوى يعتمد أولا على هواه ورأيه في تقرير‎ ‎المسائل الشرعية ‏سواءا كانت في باب الإعتقاد كتوحيد الصفات أو المنهج كالجهاد‎ ‎والدعوة ‏إلى الله و كالإنكار على الولاة وطريقة ذلك ثم يدعم رأيه وهواه لتروج‎ ‎بضاعته على السذج من الخلق بالكتاب والسنة ومايلبس به في الإستدلال ‏بهما أو التعلق‎ ‎بقول عالم كتعلق أهل البدع بقول عمر في صلاة التراويح ‏نعمة البدعة هذه ولو أنه ذكر‎ ‎باطله وبدعته محضة لما قبلها أهل السنة ‏ولكنه يبدأ بسنة لتقبل بدعته ثم يلبس الحق‎ ‎بالباطل فيردفها ببدعته كما يقال ‏فيمن دعا إنسان لشرب السم المحض لما قبل منه ولكن‎ ‎لو قدمه له مع ‏الحلوى اللذيذة لأخذه بنهم فقتله وهو لايريد أكله ولذلك نهى أهل‎ ‎الحديث كالحسن البصري والإمام أحمد وغيرهما من السلف عن مجالسة ‏أهل الأهواء والأخذ‎ ‎عنهم فقال الحسن لاتجالسوا أهل الأهواء ولا تسمعوا ‏منهم ولا تناظروهم‎ ‎فلم يقولوا‎ ‎نسمع منهم الطيب ونترك الخبيث بل قال ‏بعضهم من أصغى لصاحب بدعة رفعت عنه العصمة أي‎ ‎وكان معرضا ‏للسقوط والهلكه روى أبوداود في سننه عن علي رضي الله عنه قال لو ‏كان‎ ‎الدين بالرأي لكان المسح على باطن الخف أولى من الظاهر , ومن ‏أهوائهم المضلة والتي‎ ‎ينشرها الخوارج في هذا العصر دعوتهم للطعن ‏علانية في ولي أمر المسلمين بذكر مثالبه‎ ‎علانية كما كان أسلافهم ‏يقولون أظهروا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واطعنوا‎ ‎في ولاة ‏أمركم ومما يستدلون به عموم أدلة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ‏مثل‎ ‎حديث ((من رأى منكم منكرا فليغيير ه)) وحديث ((أعظم الجهاد كلمة حق ‏تقال عند سلطان جائر‎ ‎))وحديث أبي سعيد الخدري والتي رواه البخاري في ‏صحيحه فعَنْ أَبِي سَعِيدٍ‎ ‎الْخُدْرِيِّ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ‎ ))‎يَخْرُجُ يَوْمَ الْفِطْرِ وَالْأَضْحَى إِلَى الْمُصَلَّى فَأَوَّلُ شَيْءٍ‎ ‎يَبْدَأُ بِهِ الصَّلَاةُ ثُمَّ ‏يَنْصَرِفُ فَيَقُومُ مُقَابِلَ النَّاسِ‎ ‎وَالنَّاسُ جُلُوسٌ عَلَى صُفُوفِهِمْ فَيَعِظُهُمْ ‏وَيُوصِيهِمْ وَيَأْمُرُهُمْ‎ ‎فَإِنْ كَانَ يُرِيدُ أَنْ يَقْطَعَ بَعْثًا قَطَعَهُ أَوْ يَأْمُرَ بِشَيْءٍ‎ ‎أَمَرَ ‏بِهِ ثُمَّ يَنْصَرِفُ قَالَ أَبُو سَعِيدٍ فَلَمْ يَزَلْ النَّاسُ عَلَى‏‎ ‎ذَلِكَ حَتَّى خَرَجْتُ مَعَ ‏مَرْوَانَ وَهُوَ أَمِيرُ الْمَدِينَةِ فِي أَضْحًى‎ ‎أَوْ فِطْرٍ فَلَمَّا أَتَيْنَا الْمُصَلَّى إِذَا مِنْبَرٌ ‏بَنَاهُ كَثِيرُ بْنُ‎ ‎الصَّلْتِ فَإِذَا مَرْوَانُ يُرِيدُ أَنْ يَرْتَقِيَهُ قَبْلَ أَنْ يُصَلِّيَ‎ ‎فَجَبَذْتُ ‏بِثَوْبِهِ فَجَبَذَنِي فَارْتَفَعَ فَخَطَبَ قَبْلَ الصَّلَاةِ‎ ‎فَقُلْتُ لَهُ غَيَّرْتُمْ وَاللَّهِ فَقَالَ أَبَا سَعِيدٍ ‏قَدْ ذَهَبَ مَا‎ ‎تَعْلَمُ فَقُلْتُ مَا أَعْلَمُ وَاللَّهِ خَيْرٌ مِمَّا لَا أَعْلَمُ فَقَالَ‎ ‎إِنَّ النَّاسَ لَمْ ‏يَكُونُوا يَجْلِسُونَ لَنَا بَعْدَ الصَّلَاةِ فَجَعَلْتُهَا‎ ‎قَبْلَ الصَّلَاةِ وأخيرا حديث مسلم عَنْ ‏عُمَارَةَ بْنِ رُؤَيْبَةَ قَالَ رَأَى‎ ‎بِشْرَ بْنَ مَرْوَانَ عَلَى الْمِنْبَرِ رَافِعًا يَدَيْهِ فَقَالَ قَبَّحَ‎ ‎اللَّهُ هَاتَيْنِ الْيَدَيْنِ لَقَدْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ‏‎ ‎عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا يَزِيدُ عَلَى ‏أَنْ يَقُولَ بِيَدِهِ هَكَذَا وَأَشَارَ‎ ‎بِإِصْبَعِهِ الْمُسَبِّحَةِ (( لو كان أميرا )).


فأقول :هذه ‏الإستدلالات والتي‎ ‎يظنونها أدلة وإنما هي شبه كخيوط العنكبوت باطلة ولا ‏تصح والإنكار على ولاة الأمر‎ ‎أمام الناس في غيبة ولي الأمر وذكر ‏مثالبه بدعة خارجية قديمة لاأصل لها وبيان ذلك‎ ‎من وجوه :‏
‏ الوجه الأول : أنه لاتعارض بين خاص وعام كما يقول أهل الأصول فقد ‏جائت‎ ‎أحادي ثتبين أنه لايجوز لرجل مسلم لا‎ ‎في مجلس خاص ولا عام ‏ذكر مثالب ولي الأمر‎ ‎لتهييج الناس وإثارتهم عليه مما يؤدي إلى وقوع ‏الدماء بين المسلمين كما روى الترمذي‎ ‎في جامعه وحسنه الألباني عَنْ ‏زِيَادِ بْنِ كُسَيْبٍ الْعَدَوِيِّ قَالَ كُنْتُ‎ ‎مَعَ أَبِي بَكْرَةَ تَحْتَ مِنْبَرِ ابْنِ عَامِرٍ وَهُوَ ‏يَخْطُبُ وَعَلَيْهِ‎ ‎ثِيَابٌ رِقَاقٌ فَقَالَ أَبُو بِلَالٍ انْظُرُوا إِلَى أَمِيرِنَا يَلْبَسُ‎ ‎ثِيَابَ ‏الْفُسَّاقِ فَقَالَ أَبُو بَكْرَةَ اسْكُتْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ‎ ‎صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ ‏مَنْ أَهَانَ سُلْطَانَ اللَّهِ فِي‎ ‎الْأَرْضِ أَهَانَهُ اللَّهُ قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ ‏غَرِيبٌ فهذا‎ ‎في المجلس الخاص وفي العام من باب أولى وأحرى وما ‏رواه ابن أبي عاصم في كتاب‎ ‎السنة عن عياض بن غنم قال لهشام بن ‏حكيم ألم تسمع يا هشام رسول الله صلى الله عليه‎ ‎وسلم إذ يقول من كانت ‏عنده نصيحة لذي سلطان فليأخذ بيده فليخلوا به فإن قبلها قبلها‎ ‎وإن ردها ‏كان قد أدى الذي علي فهذه الأحاديث تخصص عموم جواز ذكر الفاسق ‏بفسقه‎ ‎للتحذير عنه
‏ كما روى البخاري في صحيحه عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ رَجُلًا‏‎ ‎اسْتَأْذَنَ ‏عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمَّا رَآهُ‎ ‎قَالَ
‏ بِئْسَ أَخُو الْعَشِيرَةِ وَبِئْسَ ابْنُ الْعَشِيرَةِ فَلَمَّا جَلَسَ‎ ‎تَطَلَّقَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ ‏عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي وَجْهِهِ وَانْبَسَطَ‎ ‎إِلَيْهِ فَلَمَّا انْطَلَقَ الرَّجُلُ قَالَتْ لَهُ عَائِشَةُ يَا ‏رَسُولَ اللَّهِ‎ ‎حِينَ رَأَيْتَ الرَّجُلَ قُلْتَ لَهُ كَذَا وَكَذَا ثُمَّ تَطَلَّقْتَ فِي‎ ‎وَجْهِهِ ‏وَانْبَسَطْتَ إِلَيْهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ‎ ‎وَسَلَّمَ يَا عَائِشَةُ مَتَى عَهِدْتِنِي ‏فَحَّاشًا إِنَّ شَرَّ النَّاسِ عِنْدَ‎ ‎اللَّهِ مَنْزِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَنْ تَرَكَهُ النَّاسُ اتِّقَاءَ شَرِّهِ‎ ‎
‎ ‎وكقول بعضهم رحمه الله تعالى لاغيبة لفاسق.


‏ الوجه الثاني : أن حديث أبي سعيد‎ ‎الخدري وعمارة بن رؤيبة خاص ‏بمن أنكر على ولي الأمر بحضرته لاأن يتخذ طريقة‎ ‎ومنهجا في التأليب ‏عليه على المنابر وفي المجامع والمحاضرات والكلمات والمجالس‎ ‎الخاصة فإن ذلك لم يفعله السلف رحمهم الله فالعمل به بدعة فلو أن رجلا ‏صالحا حضر‎ ‎عند ولي أمر فقدمت لولي الأمر قارورة خمر فقد ذلك ‏الرجل الصالح بلطف هذا لايحل لك‎ ‎ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا ‏منه لعمل بالمنقول عن السلف ودخل في قول النبي صلى‎ ‎الله عليه وسلم ‏أعظم الجهاد كلمة حق تقال عند سلطان جائر فإن عند للظرفية أي في‎ ‎مجلسه ليس على المنبر أو المجالس المغلقة الخاصة في غيبته أما إذا ذهب ‏إلى الرعية‎ ‎في المجامع والمساجد والمجالس الخاصة يؤلبهم على ولي ‏الأمر بقوله رأيته يشرب الخمر‎ ‎فهو بدعة تجر إلى السيف وكما قال ‏بعضهم الأهواء رديئة كلها تدعو إلى السيف فالخروج‎ ‎باللسان طريق إلى ‏الخروج بالسنان وإذا حرمت الشريعة مقصد كقتال المسلمين بعضهم ‏بعضا‎ ‎وإراقة الدماء المعصومة حرمت جميع الوسائل المؤدية إليه فقد قال ‏رسول الله صلى الله‎ ‎عليه وسلم لاترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم ‏رقاب بعض ‏
فحرم ذلك وكل مايؤدي إليه كذكر‎ ‎مثالب السلطان في غيبته كما تقدم ومن ‏عرف أن دين السلف هو الحق عرف الفرق بين‎ ‎ماينكر عليه في مجلسه ‏وغيبته ومن تمرد على طريقتهم رحمهم الله قال برأيه لافرق‎ ‎والله ‏المستعان ‏
‏ الوجه الثالث : فإن قيل لماذا قلت أن ذلك بدعة وضلالة وهذا العمل‎ ‎وهو ‏التأليب على ولاة الأمر داخل في وسائل الدعوة وهي اجتهادية قلت بل ‏وسائل الدعوة‎ ‎التي كان النبي والصحابة قادرون على فعلها وقام الداعي ‏لفعلها وانعدم المانع ولم‎ ‎يفعلهوها ففعلها من بعدهم بدعة كما قرر شيخ ‏الإسلام بن تيمية كالتمثيليات الإسلامية‎ ‎زعموا والأناشيد المطربة بلحون ‏الفساق وجعلهما وسيلة في الدعوة إلى الله وذكر مثالب‎ ‎السلطان تلويحا ‏وتصريحا للتأليب عليه فإنه لوكان في ذلك خير لسبقونا إليه فكل‎ ‎خير ‏في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف أما ماوجد في عصرهم ‏مانع فتركوه لعدم‎ ‎قدرتهم عليه وكان يحقق مصلحة شرعية منصوص ‏عليه كتبليغ الأذان بالمكرفونات والشريط‎ ‎الإسلامي فليس ببدعة كما ‏تقدم
‏ الوجه الرابع : ماأشار إليه الشاطبي وابن القيم أن‎ ‎النص العام إذا عمل ‏السلف ببعض أفراده فالأفراد الأخرى المعطلة عن العمل العمل بها‎ ‎بدعة ‏وضلالة وعليه فنصوص الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة ‏إلى الله ولو‎ ‎كانت عامة فلابد من النظر إلى عمل السلف بأفراد ذلك العام ‏ومالم يعملوا به يبقى‎ ‎العمل به بدعة كقول النبي صلى الله عليه وسلم صلاة ‏الرجلين أزكى من صلاة الرجل فهذا‎ ‎عام يشمل كل صلاة ولكن هناك ‏أفرادا من العم هذا لم يعم لبه السلف كأداء السنن‎ ‎والرواتب جماعة فهذا ‏العمل به بدعة وكذلك نصوص الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر‎ ‎والدعوة إلى الله جاءت عامه ولكن لم يعمل السلف بذلك الفرد من العموم ‏وهو ذكر مثالب‎ ‎ولي الأمر والإثارة عليه في المجالس العامة والخاصة في ‏غيبة فدل على أنه بدعة‎ ‎فالشريعة جاءت بالمتما ثلات فلم تفرق بين ‏متمتثلين كما قال شيخ الإسلام بن تيمية‎ .
‎قَالَ الْحَافِظ شَمْس الدِّين اِبْن الْقَيِّم ‏رَحِمه اللَّه :. وَهَذَا مَوْضِع‎ ‎يَغْلَط فِيهِ كَثِير مِنْ قَاصِرِي الْعِلْم , يَحْتَجُّونَ ‏بِعُمُومِ نَصٍّ عَلَى‎ ‎حُكْمٍ , وَيَغْفُلُونَ عَنْ عَمَل صَاحِب الشَّرِيعَة وَعَمَل ‏أَصْحَابه الَّذِي‎ ‎يُبَيِّن مُرَاده , وَمَنْ تَدَبَّرَ هَذَا عَلِمَ بِهِ مُرَاد النُّصُوص‎ , ‎وَفَهِمَ ‏مَعَانِيهَا . وَكَانَ يَدُور بَيْنِي وَبَيْن الْمَكِّيِّينَ كَلَامٌ فِي‎ ‎الِاعْتِمَار مِنْ مَكَّة فِي ‏رَمَضَان وَغَيْره . فَأَقُول لَهُمْ : كَثْرَة‎ ‎الطَّوَاف أَفْضَل مِنْهَا , فَيَذْكُرُونَ قَوْله : ‏‏" عُمْرَةٌ فِي رَمَضَان‎ ‎تَعْدِل حَجَّة " , فَقُلْت لَهُمْ فِي أَثْنَاء ذَلِكَ : مُحَال أَنْ ‏يَكُون‎ ‎مُرَاد صَاحِب الشَّرْع الْعُمْرَة الَّتِي يُخْرَج إِلَيْهَا مِنْ مَكَّة إِلَى‎ ‎أَدْنَى الْحِلّ ‏‏, وَأَنَّهَا تَعْدِل حَجَّة , ثُمَّ لَا يَفْعَلهَا هُوَ مُدَّة‎ ‎مَقَامه بِمَكَّة أَصْلًا , لَا قَبْل الْفَتْح وَلَا ‏بَعْده , وَلَا أَحَدٌ مِنْ‎ ‎أَصْحَابه , مَعَ أَنَّهُمْ كَانُوا أَحْرَص الْأُمَّة عَلَى الْخَيْر‎ , ‎وَأَعْلَمهُمْ بِمُرَادِ الرَّسُول , وَأَقْدِرهُمْ عَلَى الْعَمَل بِهِ . ثُمَّ‎ ‎مَعَ ذَلِكَ يَرْغَبُونَ عَنْ ‏هَذَا الْعَمَل الْيَسِير وَالْأَجْر الْعَظِيم ؟‎ ‎يَقْدِر أَنْ يَحُجَّ أَحَدهمْ فِي رَمَضَان ثَلَاثِينَ ‏حَجَّة أَوْ أَكْثَر‎ , ‎ثُمَّ لَا يَأْتِي مِنْهَا بِحَجَّةٍ وَاحِدَةٍ , وَتَخْتَصُّونَ أَنْتُمْ عَنْهُمْ‎ ‎بِهَذَا ‏الْفَضْل وَالثَّوَاب , حَتَّى يَحْصُل لِأَحَدِكُمْ سِتُّونَ حَجَّة أَوْ‎ ‎أَكْثَر ؟ هَذَا مَا لَا ‏يَظُنُّهُ مَنْ لَهُ مَسْكَة عَقْلٍ . وَإِنَّمَا خَرَجَ‎ ‎كَلَامُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى ‏الْعُمْرَة‎ ‎الْمُعْتَادَة الَّتِي فَعَلَهَا هُوَ وَأَصْحَابه , وَهِيَ الَّتِي أَنْشَئُوا‎ ‎السَّفَر لَهَا مِنْ ‏أَوْطَانِهِمْ , وَبِهَا أَمَرَ أُمّ مَعْقِل , وَقَالَ لَهَا‎ : " ‎عُمْرَة فِي رَمَضَان تَعْدِل حَجَّة ‏‏" وَلَمْ يَقُلْ لِأَهْلِ مَكَّة‎ : ‎اُخْرُجُوا إِلَى أَدْنَى الْحِلّ فَأَكْثِرُوا مِنْ الِاعْتِمَار , فَإِنَّ‎ ‎عُمْرَةً فِي رَمَضَان تَعْدِل حَجَّة . وَلَا فَهِمَ هَذَا أَحَد مِنْهُمْ‎ ‎.

‎. ‎وَبِاَللَّهِ التَّوْفِيق


منقول ‏من شبكة سحاب.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ®عبـ القادر ـد®
®عبـ القادر ـد®
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 30-01-2009
  • الدولة : الشروق أونلااين
  • المشاركات : 271
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • ®عبـ القادر ـد® is on a distinguished road
الصورة الرمزية ®عبـ القادر ـد®
®عبـ القادر ـد®
عضو فعال
رد: الرد على شبهات الخوارج في ‏النصيحة العلنية
02-05-2009, 12:10 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال البليدي مشاهدة المشاركة

‏ الوجه الأول :لايجوز لرجل مسلم لا‎ ‎في مجلس خاص ولا عام ‏ذكر مثالب ولي الأمر‎ ‎لتهييج الناس وإثارتهم عليه مما يؤدي إلى وقوع ‏الدماء بين المسلمين

الزم بها نفسكـ ومن يشربون من مشربكـ حين يجلسون في المقاهي عندنا يذكرون مثالب العلماء و الدعاة !!!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال البليدي مشاهدة المشاركة

‏ الوجه الثاني :لاأن يتخذ طريقة‎ ‎ومنهجا في التأليب ‏عليه على المنابر وفي المجامع والمحاضرات والكلمات والمجالس‎ ‎الخاصة فإن ذلك لم يفعله السلف رحمهم الله
بالفعل لم يفعله لكن فعله من يدع زوراً وبهتانا أنه على نهجهمـ حين ينعت بعض الدعاة والمشايخ أن هذا كلب عواء والآخر قليل حياء

شوف غير هذه الأسطوانة اخي جمال ؛ تح ـيآآتي

"عندما نلمس الجانب الطيب في نفوس الناس، نجد أن هناك خيراً كثيراً قد لا تراه العيون أول وهلة!..لقد جربت ذلك .. حتى الذين يبدو في أول الأمر أنهم شريرون أو فقراء الشعور..شيء من العطف على أخطائهم ... ثم ينكشف لك النبع الخير في نفوسهم ، حين يمنحوك حبهم ومودتهم وثقتهم، في مقابل القليل الذي أعطيتهم إياه من نفسك، متى أعطيتهم إياه في صدق وصفاء وإخلاص". سيد -رحمه الله-
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 12-05-2007
  • المشاركات : 4,202
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • محمد ايوب is on a distinguished road
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
رد: الرد على شبهات الخوارج في ‏النصيحة العلنية
02-05-2009, 08:15 AM
الخوارج هم الجامية والمدخلية وكل من سلك منهجمها
والادلة كثيرة ولو يسمح لنا الاخ مصطفي لا اغرقنا المنتدي بعشرات الكتب التي تفضح منهجهم
الخارجي
الجهمي
المرجئي
التكفري
وعمالتهم وخستهم ونفاقهم ولكن ....لكل حادثة حديث...

ولا ادري لما المشرف يسمح لهم بالطعن والسب ولا يسمح لنا بالكتابة وفضحهم
فان كان منتدي جدل فدعونا نبين خطرهم وان كان منتدي ال سلول ..فقولوا لنا
اما صاحب الموضوع....
اعتقد انك صاحب هوي او مأجور وبالتالي لن نصل معك لحل ولن تتعلم
فقد بنا لك من قبل الفرق بين النصيحة وبين الانكار ولكنك صم بكم عمي
ومن ختم الله علي قلبه فلا خير منه
واما الحديث الذي يستدل به الجهمية وموضفي ال سلول فقد بين اهل العلم انه ضعيف في شطر منه ولن ينفع ال سلول ترقيعكم ولا كذبكم لهم


الحديث مقسم لجزأين ,جزء منه صحيح و جزء ضعيف ,
وهوالحديث المنسوب لعياض بن غنم رضي الله عنه الذي جاء فيه جزءان :

● الجزء الاول منه: جلد عياض بن غنمٍ صاحب «دارا» حين فتحت، فأغلظ له هشام بن حكيم القول، حتى غضب عياض، ثم مكث ليالي، فأتاه هشام بن حكيم، فاعتذر إليه، ثم قال هشام لعياض، ألم تسمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «إن من أشد الناس عذاباً أشدهم عذاباً في الدنيا للناس»؟

● الجزء الثاني: فقال عياض بن غنم: ياهشام بن حكيم! قد سمعنا ما سمعت ورأينا ما رأيت، أو لم تسمع رسول الله يقول: «من أراد أن ينصح لذي سلطان بأمرٍ، فلا يبد له علانية، ولكن ليأخذ بيده، فيخلو به، فإن قبل منه، فذاك، وإلا، كان قد أدى الذي عليه له»، وإنك ياهشام لأنت الجرىء إذ تجترىء على سلطان الله، فهلا خشيت أن يقتلك السلطان فتكون قتيل سلطان الله تبارك وتعالى).

الجزء الأول صحيح لا شك في صحته باتفاق العلماء، وأكدته رواية مسلم وهي قاعدة شرعية بتحريم التعذيب ،حيث روى حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا حفص بن غياث عن هشام بن عروة عن أبيه عن هشام بن حكيم بن حزام، قال: مر بالشام على أناس وقد أقيموا في الشمس، وصب على رؤوسهم الزيت، فقال: ماهذا؟ قيل: يعذبون في الخراج، فقال: أما إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن الله يعذب الذين يعذبون الناس في الدنيا»


أما الجزء الثاني فضعيف لا يحتج به لسببين الأول : ضعف الرواية .

والثاني : لتضافر الأدلة بعكس ذلك وهو مشروعية الاعلان في الانكار ، وبيان ذلك :


أولاً ضعف الروايات:


● الرواية الأولى لأحمد مرسلة للانقطاع بين شريح وهشام

● الرواية الثانية ،بيّن ابن أبي عاصم في «السنة» ضعف الرواة والانقطاع والتدليس

● الرواية الثالثة لأبي نعيم في «معرفة الصحابة» فيها عبد الوهاب بن الضحاك متروك الحديث

● الرواية الرابعة للحاكم في «المستدرك» ضعفها الذهبي لضعف الرواة

● الرواية الخامسة لأحمد كذلك قال عنها الحافظ ابن حجر موضوعة بلا ريب ، فحديث هذا شأنه كيف يحتج به في أمر عظيم كهذا ، وكيف يرجح على الأحاديث الصحيحة الصريحة

ثانيا : تضافر الأدلة على مشروعية علانية الإنكار والنصيحة :


● حديث عبادة الذي ورد فيه قوله (لا نخاف في الله لومة لائم)

● الحديث المشهور «سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب، ورجل قام إلى إمام جائر فأمره ونهاه فقتله»

● الحديث الآخر أي الجهاد أفضل قال: «كلمة حق تقال عند ذى سلطان جائر»

● الحديث الآخر «أفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر، أو أمير جائر»

● وحديث "والله لتأمرون بالمعروف، ولتنهون عن المنكر، ولتأخذون على يد الظالم، ولتأطرونه على الحق أطراً"

● وحديث "إذا رأيت أمتي تهاب فلا تقول للظالم يا ظالم فقد تودع منهم"

● عمارة بن رؤبة قال عن البشر بن مروان بصوت مسموع قبح الله هاتين اليدين! رواه مسلم ،

فهمت ايها الجهمي الخارجي ام سوف تركب راسك وتدافع عن باطلك
ولنا عودة
ربي لا تجعلنا من الذين ضل سعيهم في الحياة الدُنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا."
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2008
  • الدولة : البليدة
  • العمر : 37
  • المشاركات : 7,183
  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • جمال البليدي is on a distinguished road
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
رد: الرد على شبهات الخوارج في ‏النصيحة العلنية
02-05-2009, 09:08 PM
اقتباس:
الزم بها نفسكـ ومن
والحمد لله فأخوك ليس إلا مدافع عن العلماء والمشايخ والرد على من طعن فيهم بغير الحق!
فلماذا يا"أخيي" لا تفرق بين الضحية والجلاد؟
هل الذي يدافع عن العلماء سباب وشتام وجراح وغتاب!!
وفي المقابل:الذي يسبهم ويكذب عليهم معتدل ومنصف و.......و!
أنصف إخوانك ولو مرة يا عزيزي عبد القادر .


اقتباس:
يشربون من مشربكـ حين يجلسون في المقاهي عندنا يذكرون مثالب العلماء و الدعاة !!!


مشربي هو قال الله قال الرسول صلى الله عليه وسلم قال الصحابة ولا يهمني كائنا من كان فالسلفية منهج نتحاكم إليه جميعا سواء كنا في المقاهي أو في الشوارع فكف عنك الكذب والاتهامات والطعونات فقد أثبت أنك تنهي غيرك بما تأتيه أنت.



اقتباس:
بالفعل لم يفعله لكن فعله من يدع زوراً وبهتانا أنه على نهجهمـ

أما قولك يا عبد القادر(أنه على نهجكم) فأنا شخص لا أمثل إلا نفسي ولست أنتمي لأي حزب إلا السلف الصالح فلا داعي لإستعمال صيغة "الجمع "بل من أخطأ رددت عليه وإن سميت الرد سبا.
السلفية منهج نتحاكم إليه لا عليه.

اقتباس:
حين ينعت بعض الدعاة والمشايخ أن هذا كلب عواء والآخر قليل حياء
وما دخلي فيهم أصلا؟
هل تعرفني؟
هل سافرت معي؟
هل تعرف أخلاقي؟
حتى تتهمني يما يفعله غيري؟!
أين إنصافك؟
اقتباس:

شوف غير هذه الأسطوانة اخي جمال
بل اسطوانتك هي التي نشب عليها العفن والعنكبوب فكلامي في واد وأنت يبدوا أن لك سموم تريد أن تنفثها هاهنا فاذهب بعيدا عن موضوعي ولا تتكلم فيما ليس له الدليل إلا الجعجعة والتراهات.
التعديل الأخير تم بواسطة جمال البليدي ; 02-05-2009 الساعة 09:33 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2008
  • الدولة : البليدة
  • العمر : 37
  • المشاركات : 7,183
  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • جمال البليدي is on a distinguished road
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
رد: الرد على شبهات الخوارج في ‏النصيحة العلنية
02-05-2009, 09:23 PM
اقتباس:
الخوارج هم الجامية والمدخلية وكل من سلك منهجمها
والادلة كثيرة ولو يسمح لنا الاخ مصطفي لا اغرقنا المنتدي بعشرات الكتب التي تفضح منهجهم
الخارجي
الجهمي
المرجئي
التكفري
وعمالتهم وخستهم ونفاقهم ولكن ....لكل حادثة حديث...
كلامك متناقض فمن جهة تقول مرجئة ومن جهة تقول خارجي ومن جهة جهمي وهذا التناقض دال على البطلان بحمد الله.
ثم ما لي ومال المدخلية والجامية والأيوبية وغيرها من الفرق الغير الموجودة على أرض الواقع أصلا؟!

اقتباس:
ولا ادري لما المشرف يسمح لهم بالطعن والسب ولا يسمح لنا بالكتابة وفضحهم
لقد حذفت لي أربع مواضيع فإن كنت تريد أن تنصح المشرف فانصحه في السر والزم نهج السلف بدل من نهج الخوارج انتاعك.

اقتباس:
فان كان منتدي جدل فدعونا نبين خطرهم وان كان منتدي ال سلول ..فقولوا لنا
أغلب مواضيعك عبارة عن تراهات ونقولات مكذوبات ولا تحتوي على نصوص ولا أدلة إلا الأساطير الإعلامية وغيرها فكف عنك هذه الجعجعة فلست إلا مفلس.


اما صاحب الموضوع....
اقتباس:
اعتقد انك صاحب هوي او مأجور وبالتالي لن نصل معك لحل ولن تتعلم
فقد بنا لك من قبل الفرق بين النصيحة وبين الانكار ولكنك صم بكم عمي
ومن ختم الله علي قلبه فلا خير منه
كما ترى جل كلامك اتهامات وجعجعة خالية من الدليل .


اقتباس:
واما الحديث الذي يستدل به الجهمية وموضفي ال سلول فقد بين اهل العلم انه ضعيف في شطر منه ولن ينفع ال سلول ترقيعكم ولا كذبكم لهم
هذا الحديث استدل به الكثير من أهل العلم المتقدمين والمتأخرين ثم إن الأحاديث لا تنحصر في ذلك الحديث بل هناك الكثير يعضد بعضها بعضا.

اقتباس:
الحديث مقسم لجزأين ,جزء منه صحيح و جزء ضعيف ,
وهوالحديث المنسوب لعياض بن غنم رضي الله عنه الذي جاء فيه جزءان :

● الجزء الاول منه: جلد عياض بن غنمٍ صاحب «دارا» حين فتحت، فأغلظ له هشام بن حكيم القول، حتى غضب عياض، ثم مكث ليالي، فأتاه هشام بن حكيم، فاعتذر إليه، ثم قال هشام لعياض، ألم تسمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «إن من أشد الناس عذاباً أشدهم عذاباً في الدنيا للناس»؟

● الجزء الثاني: فقال عياض بن غنم: ياهشام بن حكيم! قد سمعنا ما سمعت ورأينا ما رأيت، أو لم تسمع رسول الله يقول: «من أراد أن ينصح لذي سلطان بأمرٍ، فلا يبد له علانية، ولكن ليأخذ بيده، فيخلو به، فإن قبل منه، فذاك، وإلا، كان قد أدى الذي عليه له»، وإنك ياهشام لأنت الجرىء إذ تجترىء على سلطان الله، فهلا خشيت أن يقتلك السلطان فتكون قتيل سلطان الله تبارك وتعالى).

الجزء الأول صحيح لا شك في صحته باتفاق العلماء، وأكدته رواية مسلم وهي قاعدة شرعية بتحريم التعذيب ،حيث روى حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا حفص بن غياث عن هشام بن عروة عن أبيه عن هشام بن حكيم بن حزام، قال: مر بالشام على أناس وقد أقيموا في الشمس، وصب على رؤوسهم الزيت، فقال: ماهذا؟ قيل: يعذبون في الخراج، فقال: أما إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن الله يعذب الذين يعذبون الناس في الدنيا»


أما الجزء الثاني فضعيف لا يحتج به لسببين الأول : ضعف الرواية .

والثاني : لتضافر الأدلة بعكس ذلك وهو مشروعية الاعلان في الانكار ، وبيان ذلك :


أولاً ضعف الروايات:


● الرواية الأولى لأحمد مرسلة للانقطاع بين شريح وهشام

● الرواية الثانية ،بيّن ابن أبي عاصم في «السنة» ضعف الرواة والانقطاع والتدليس

● الرواية الثالثة لأبي نعيم في «معرفة الصحابة» فيها عبد الوهاب بن الضحاك متروك الحديث

● الرواية الرابعة للحاكم في «المستدرك» ضعفها الذهبي لضعف الرواة

● الرواية الخامسة لأحمد كذلك قال عنها الحافظ ابن حجر موضوعة بلا ريب ، فحديث هذا شأنه كيف يحتج به في أمر عظيم كهذا ، وكيف يرجح على الأحاديث الصحيحة الصريحة
نقلا عن كتاب(معامة الحكام في ضوء الكتاب والسنة) للشيخ عبد السلام برجس رحمه الله:

قال الهيثمي في (( المجمع )) (165) :
(( قلت : في (( الصحيح )) طرف منه من حديث هشام فقط، رواه أحمد، ورجاله ثقات، إلا أني لم أجد لشريح من عياض وهشام سماعاً وإن كان تابعاً )) ا هـ
قلت : شريح سمع هذا الحديث من حبير بن نفير عن عياض وهشام فقد أخرجه ابن أبي عاصم في (( السنة )) (166) من طريق محمد ابن إسماعيل بن عياش، عن أبيه، عن ضمض بن زرعة الحمصي، عن شريح بن عبيد، قال : قال جبير بن نفير : قال عياض بن غنم لهشام بن حكيم ..... الحديث.
ومحمد بن إسماعيل : ضعيف الحديث.
وأخرجه أبو نعيم في (( معرفة الصحابة )) (167) من طريق عبد الوهاب بن الضحاك عن إسماعيل بن عيا ش .... به
وعبد الوهاب متروك.
قال أبو نعيم – عقبه - :
(( رواه بقية من صفوان بن عمرو، عن شريح، عن جبير )) ا هـ.
وبقية قد صرح بالحديث عن ابن أبي عاصم.
وقد ذكر أبو نعيم – أيضاً – متابعين لشريح في هذا الحديث فقال :
رواه الزبيدي، عن الفضيل بن فضالة، عن ابن عايذ، عن جبير بن نفير.
رواه الزبيري عن عروة بن الزبير ن عن عياض بن غنم ... ))
قلت :
أما المتابعة الأولي : فقد أخرجها الحاكم في (( مستدركه )) (168) من طريق عمرو بن إسحاق بن إبراهيم بن العلاء بن زبريق الحمصي : ثنا أبي : ثنا عمرو ابن الحارث عن عبد الله بن سالم عن الزبيدي، ثنا الفضيل (169) بن فضالة يرده إلي ابن عايذ (170) إلي جبير بن نفير، أن عياض بن غنم ... الحديث.
وأخرجه الطبراني في الكبير )) (171)، قال :
(( حدثنا عمرو بن إسحاق بن زبريق الحمصي : ثنا أبي. ( ح ) وحدثنا عمارة بن وثيمة المصري وعبد الرحمن بن معاوية العتبى قالا : ثنا إسحاق بن زبريق الحمصي : ثنا عمرو بن الحارث ... به )) :
قال الهيثمي في (( مجمع الزوائد )) (172)
(( رجاله ثقات ،وإسناده متصل )) ا هـ.
قلت : إسحاق بن إبراهيم بن العلاء، قال فيه أبو حاتم : شيخ لا بأس به ،ولكنهم يحسدونه، سمعت يحي بن معين أثني عليه خيراً )).
وجاء في (( تاريخ ابن عساكر )) – كما في (( تهذيبه )) لابن بدران (173) – أن النسائي قال : إسحاق ليس بثقة، إذ روي عن عمر بن الحارث )) ا هـ.
وهذا طريق من روايته عن عمر بن الحارث.
وقد قال الحافظ ابن حجر في حال إسحاق :
(( صدوق يهم كثيراً، وأطلق محمد بن عوف أنه يكذب ))
ولذا فإن الحاكم لما صحح الحديث تعقبه الذهبي فقال :
(( ابن زبريق : واه )).
وأما شيخة عمر بن الحارث، فقد ذكر بن حبان في ((ثقاته )) (174) وقال : (( مستقيم الحديث ))
وذكر الذهبي في (( الميزان )) (175)، وقال :
(( تفرد بالرواية عنه إسحاق بن إبراهيم بن زبريق ومولاة له أسمها : علوة، فهو غير معروف العادلة ... )) ل هـ.
ولهذا الطريق إسناد آخر، أخرجه ابن أبي عاصم في (( السنة)) (176) وفي (( الآحاد والمثاني )) (177) : حدثنا محمد بن عوف : ثنا عبد الحميد بن إبراهيم، عن عبد الله بن سالم، عن الزبيدي عن الفضل بن فضالة يرده إلي ابن عايذ إلي بير بن نفير، عن عايض بن غنم، قال لهشام بن حكيم ..... الحديث.
ورجاله كلهم ثقات، سوى عبد الحميد بن إبراهيم – وهو الحضرمي -، قال الحافظ ابن حجر في حاله :
(( صدوق إلا أنه ذهبت كتبه فساء حفظه )) اهـ. أما المتابعة الثانية التي أشار إليها أبو نعيم، فقد أسندها هو، فقال :
(( حدثنا الحسن بن علان :ثنا الحسين بن أبي الأحوص : ثنا محمد بن إسحاق البلخي : ثنا ابن المبارك : ثنا يونس، ثنا يونس ن عن الزهري عن عروة بن الزبير عن عياض بن غنم، أنه رأى نبطيا يشمس في الجزيرة فقال لعاملهم : أني سمعت رسول الله ( يقول :
(0 إن الله – عز وجل – يعذب الذين يعذبون الناس في الدنيا )).
ورواه الليث بن سعد عن يونس ا هـ.
قلت :الحسن بن أبي الأحوص ،، وهو الحسين بن عمرو بن أبي الأحوص .
ترجمة الخطيب في (( تاريخ بغداد )) (178)، وقال : (( ثقة ))
ومحمد بن إسحاق هو : ابن حرب اللؤلؤي البلخي، كان أحد الحفاظ إلا أن صالح بن محمد جرة قال : (( كذاب )) ا هـ من (( ميزان الاعتدال )) (179)
والمعروف أن هذا الحديث من مسند هشام بن حكيم بن حزام، لا من مسند عياض بن غنم فلعل هذا ما قبل البلخي، فقد أخرجه الإمام مسلم في صحيحه – كتاب البر والصلة والآداب – من طريق هشام بن عروة عن أبيه عن هشام بن حكيم ابن حزام قال : مر بالشام على أناس وقد أقيمو في الشمس وصب على رؤوسهم الزيت فقال : ما هذا ؟ قيل : يعذبون في الخراج، فقال : أما إني سمعت رسول الله ( يقول
(( إن الله يعذب الذين يعذبون في الدنيا ))
كما أخرجه من طريق يونس عن الزهري عن عروة بن الزبير، أن هشام بن حكيم وجد رجلاً – وهو على حمص – يشمس ناساً من النبط في أداء الجزية فقال : ما هذا ؟ إني سمعت رسول الله ( يقول : (( إن الله يعذب الذين يعذبون الناس في الدنيا )).
وهذه متابعة قوية، ولذا، فإن الهيثمي (180) لما ذكر حديث عياض بن غنم من رواية شريح بن عبيد عند الإمام أحمد، قال :
(( قلت : في (( الصحيح )) طرف منه من حديث هشام فقط .. )) ا هـ.
فعلى هذا فالحديث صحيح بهذا الطريق ،وليس حسناً كما قال بعضهم فضلاً عن تضعيفه.
وممن صححه المحدث الشيخ ناصر الدين الألباني في كتابه (( ظلال الجنة في تخريج السنة )) (181)
وهذا الحديث أصل في إخفاء نصيحة السلطان ،وأن الناصح إذا قام بالنصح على هذا الوجه، فقد برئ وخلت ذمته من التبعة
قال العلامة السندي في (( حاشيته على مسند الإمام أحمد )) (182)
قوله : (( من أراد أن ينصح لسلطان ))، : نصيحة السلطان ينبغي أن تكون في السر، لا بين الخلق )) ا هـ.

اقتباس:
ثانيا : تضافر الأدلة على مشروعية علانية الإنكار والنصيحة :
هذه الأدلة ضدك يا مسكين

اقتباس:
حديث عبادة الذي ورد فيه قوله (لا نخاف في الله لومة لائم)

أين النصيحة العلنية هنا؟

اقتباس:
● الحديث المشهور «سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب، ورجل قام إلى إمام جائر فأمره ونهاه فقتله»
أنظر قوله(إلى إمام جائر) وقوله(فقتله) هذا يدل أن الرجل ذهب إلى الإمام(ظرف مكان) ونصحه(فقتله) فالنصيحة بينه وبين الإمام الذي قتله كما ترى وليس فوق المنابر كما يفعل بني قطب وسرور.

اقتباس:
● الحديث الآخر أي الجهاد أفضل قال: «كلمة حق تقال عند ذى سلطان جائر»
أنظر قوله(عند) تدل على ظرف مكان أي عند السلطان وليس فوق المنابر علنا .

اقتباس:
● الحديث الآخر «أفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر، أو أمير جائر»
نفس الرد السابق.

اقتباس:
● وحديث "والله لتأمرون بالمعروف، ولتنهون عن المنكر، ولتأخذون على يد الظالم، ولتأطرونه على الحق أطراً"
أين الكلام عن الحاكم؟
وأين النصيحة العلنية هنا؟!
اقتباس:

● وحديث "إذا رأيت أمتي تهاب فلا تقول للظالم يا ظالم فقد تودع منهم"
أين النصيحة العلنية هنا للسطان؟
اقتباس:

● عمارة بن رؤبة قال عن البشر بن مروان بصوت مسموع قبح الله هاتين اليدين! رواه مسلم ،
تم الرد على هذه الشبهة في المقال فلتراجعه.

اقتباس:
فهمت ايها الجهمي الخارجي ام سوف تركب راسك وتدافع عن باطلك
ولنا عودة
قال الشوكاني في (( السيل الجرار )) (187)
(( ينبغي لمن ظهر له غلط في بعض المسائل أن تناصحه ولا يظهر الشناعة عليه على رؤوس الأشهاد.
بل كما ورد في الحديث : أنه يأخذ بيده ويخلوا به، ويبذل له النصيحة، ولا يذل سلطان الله.
وقد قدمنا : أنه لا يجوز الخروج على الأئمة وإن بلغوا في الظلم أي مبلغ ما أقاموا الصلاة ولم يظهر منهم الكفر البواح والأحاديث الواردة في هذا المعني متواترة.
ولكن على المأموم أن يطيع الإمام في طاعة الله ،ويعصيه في معصية الله، فإنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق )) انتهى.


وحيك يا ابن جمهان
قال الإمام أحمد في ( المسند ) (198) :
(( ثنا أبو النضر : ثنا الحشرج بن نباتة العبسي – كوفي - : حدثنا سعيد بن جمهان (199) قال أتيت عبد الله بن أبي أوفى وهو محجوب البصرة فسلمت عليه.
قال لي : من أنت ؟ فقلت : أنا سعيد بن جهمان.
قال : فما فعل والدك ؟ قال : قلت : قتلته الأزراقة.
قال : لعن الله الأزراقة، لعن الله الأزراقة، حدثنا رسول الله ( أنهم كلاب النار.
قال : قلت : فإن السلطان يظلم الناس ويفعل بهم، قال : فتناول يدي فغمزها بيده غمزة شديدة، ثم قال :
ويحك يا ابن جمهان، عليك بالسواد الأعظم، عليك باسواد الأعظم إن كان السلطان يسمع منك، فائته في بيته، فأخبره بما تعلم، فإن قبل منك وإلا فدعه فإنك لست بأعلم منه )).
التعديل الأخير تم بواسطة جمال البليدي ; 02-05-2009 الساعة 09:35 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ®عبـ القادر ـد®
®عبـ القادر ـد®
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 30-01-2009
  • الدولة : الشروق أونلااين
  • المشاركات : 271
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • ®عبـ القادر ـد® is on a distinguished road
الصورة الرمزية ®عبـ القادر ـد®
®عبـ القادر ـد®
عضو فعال
رد: الرد على شبهات الخوارج في ‏النصيحة العلنية
03-05-2009, 08:30 PM
أعتقد والله أعلم أنه كان موضوع للأخ منتصر يدور حول هذه القضية , بحثت عنه ولم اجده .. ولو وجدته ارجع إليه فما قلته هناكـ لست بحاجة إلى إعادة سرده هنا ...
وأقل ما يُقال فيه تناقض بعض من تسميهم (( شيوخ )) وتراهم على المنابر وفي المجالس العامَّة يبدعون ويفسقون من خالفهمـ .. ألم يكن الأولى أن ينصحوهم سراً حتى لا يتمكن لبعض النابتة من الطعن فيهم او الانتقاص من قدرهمـ في حين أن هذا الأمر جعلتموه من المحرمات في ولاَّة الأمور .. مع التفسير الذي عندنا أن " أولي الأمر " هناك من قال بانهم العلماء ...
أمَّا عن قولكـ لا تتكلم في العلماء وأنكرتـ بعض الأمور ... فأنا أذكر لكـ واحدة فقط لما كان المنتدى الإسلامي العام , حينما ذكرت يا اخ جمال - السقَّاف - قلت عنه * السخَّاف * فمن كتب كلمة * السخَّاف * أنتـ أم انها اتت مع النسخ // لصق !!
للمرة الثانية التي يبلغ بكـ الغيظ وتقل لي - اذهب بعيداً عن مواضيعي - والله غريبة ... ألا تعلم أنك صرت رمزاً للـ (( نسخ // لصق )) بالمنتدى !!
لما جالست الأخوة في أرض الحجاز يقولون عن مثل هذه الحالة (( كذب كذبة على نفسه وصدَّقها ))

راجع الخاص مشكوراً ؛ تح ـيآآآتي

"عندما نلمس الجانب الطيب في نفوس الناس، نجد أن هناك خيراً كثيراً قد لا تراه العيون أول وهلة!..لقد جربت ذلك .. حتى الذين يبدو في أول الأمر أنهم شريرون أو فقراء الشعور..شيء من العطف على أخطائهم ... ثم ينكشف لك النبع الخير في نفوسهم ، حين يمنحوك حبهم ومودتهم وثقتهم، في مقابل القليل الذي أعطيتهم إياه من نفسك، متى أعطيتهم إياه في صدق وصفاء وإخلاص". سيد -رحمه الله-
 
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 04:32 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى