تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > المنتدى العام الإسلامي

> مقارنة بين حضارة الإكراه ، وحضارة الحرية .

مشاهدة نتائج الإستطلاع: لو خيرت بالعيش في حضارة معينة فأي الحضارات تفضل ؟
حضارة تقوم على الإكراه و فرض الراي . 2 14.29%
حضارة تقوم على الحرية و على إحترام خيارات الإنسان . 12 85.71%
المصوتون: 14. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع

 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
رد: مقارنة بين حضارة الإكراه ، وحضارة الحرية .
06-06-2014, 10:57 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العطاء مشاهدة المشاركة

موضوع مهم حاليلوزيتش
نحن الآن أمام إشكاليتين هما الحسم قبل الخوض في أي حوار من هذا القبيل !

الأول ما المقصود بالحرية وما الضابط لها ؟
ثانيا ما الإكراه ولم يكون ؟


فالحرية التي تطرحها هنا هي الحرية بالمفهوم الغربي والتي تريد جعل النسوة كلهن بحال الحيوانات في التحري أوالعبيد والإيماء في التعري وهي حرية تنطلق من كون التعري هو حرية شخصية وهي فلسفة حديثة لم يستقر عليها حتى أرباب الفلسفة الغربية ولا زلت محل جدل غربي ...

من جهة أخرى الإكراه أيضا أخذته من منظوره الإسلامي وتناسيت المنظور الغربي فالغرب أيضا يكره المرأة المسلمة على الكشف والتعري لدرجة أن سن قوانين تمنع النقاب بل والحجاب ....

وربما سنقول أنه وفق للمصلحة ...
وهنا سؤال آخر هو مصلحة حسب ماذا وفق أي مجتمع وأي توجه ....


نعود الآن للمجتمع المسلم
فالحرية فيه هي ما جعل الله الإنسان حرا فيه فقط وما لا يبيحه الإسلام والقرآن فلن يكون حرية وعليه فالقرآن بنصوصه الجلية يمنع المرأة المسلمة من التعري فالقرآن وبالمفاهيم الإصطلاحية الحديثة يصادر حرية المرأة في اللباس تماما كما يصادر الغرب بعض الحريات .
مع فارق مهم أن المصادرة في الإسلام لمصلحة بينة واضحة قد ندركها وقد لا ندركها وفي الغرب المصلحة إجتهاد بشري قابل للخطأ.
وكما أن مخالفة الحرية في النظام الغربي يسمى صاحبه خارج على القانون متعدي عليه ،فأيضا في القرآن من ينفي تعاليمه ويعتبرها جاهلية وظلم يعتبره القرآن أيضا زنديق كافر خارج عن الإسلام وقوانينه ويتوعده .

فكلا النظامين سواءا الغربي أو القرآني هناك مرجعية للحرية وعقاب أيضا لمن يخالفها.

يعني بإختصار أخي حاليلوزيتش الأمر خيار فكما أن لكل دولة معايير حرية وإكراه فللإسلام معاييره وللبشر أن يختاروا الإسلام أو غيره .

بالنسبة للباس فلا أعتقد أنه عائق فهناك بلدان تطبق الفصل بين الجنسين مما ولد إدارات أقرب ما تكون لدولة أنثوية حيث المرأة فيها من فتاة في الروضة إلى طبيبة ووزيرة ...
أما كابول فهي تعاني تخلفا في ميادين عده فمن الإجحاف أن تكون الإنتقائية بهذا الشكل ...

وأهديك هذا الفيديو صاحبي حاليلوزيتش في بضع دقائق يبين كيف أن أكثر من يتذمر من الحجاب هم بعض المسلمين أكثر من الغرب ذاته وبفيديو أنجزته دكتوره ...




تحية

العطاء
جميل جدا ... جزاك الله خيرا
وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا

وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا

أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا


موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج

الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة

الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة شرفية
  • تاريخ التسجيل : 16-02-2013
  • المشاركات : 13,118

  • وسام اول نوفمبر جنان الشروق المرتبة الثالثة 

  • معدل تقييم المستوى :

    27

  • اماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the rough
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة شرفية
رد: مقارنة بين حضارة الإكراه ، وحضارة الحرية .
06-06-2014, 11:15 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأمازيغي52 مشاهدة المشاركة
كلام جميل يا أخي ( تأمل عقل ) ، فلنفهم القرآن الكريم بعقولنا كأنه نزل في زماننا ويخاطب جيلنا ، وبوسائلنا وإمكاناتنا المتاحة حاليا ، واتخاذ فهم السلف ركيزة نستعين بها في مزيد الفهم وتطوره عبر الزمن .، غير أن ما أوافقك عليه يراه بلا شك أصحاب رأي ( القرآن والسنة بفهم سلف الأمة ) مجانب للصواب .
يقول نيتشه هناك صنفين من الفلاسفة صنف حقيقي والآخر كادح فالحقيقي هو صاحب الإبداع ولو عبّر عن فكره بالإشارة بينما يهيم الفيلسوف الكادح في أدوات التفكير المدرسية ويجتر محفوظاته المدرسانية التي ليست من إبداعه وإنما هي من مراكمات المعرفة الإنسانية . والحديث قياس

اعجب كل العجب ان اجد من يلجأ الى الاستشهاد في قضية حضارة الاسلام بحضارة الاندلس وهو يدعو الى اجترار اجتهادات علماء عاشوا في عصرهم واثروا في بيئتهم انذاك ونسوا او تناسوا ان حضارة الاندلس لم تكن لتقوم الا بعد فتح مجال للعقل البشري لكي يستثمر في دينه يؤول ويستنبط احكاما لكن للاسف حجروا على العقول وتجنوا على النبي صلى الله عليه وسلم وحتى على علماء السلف من الرعيل الاول الذين يفهمون الكلمات انطلاقا من تقيدهم بمنهج تأويل الكتاب الذي تضمنه الكتاب .
الثابت من الدين عقيدة الله الواضحة الجلية وهي التوحيد لكن الشرائع تختلف من بيئة الى بيئة ومن عصر الى عصر وباب الاجتهادات فيها مفتوح بل ضرورة .
[SIGPIC][/SIGPIC]
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
رد: مقارنة بين حضارة الإكراه ، وحضارة الحرية .
06-06-2014, 11:34 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اماني أريس مشاهدة المشاركة
يقول نيتشه هناك صنفين من الفلاسفة صنف حقيقي والآخر كادح فالحقيقي هو صاحب الإبداع ولو عبّر عن فكره بالإشارة بينما يهيم الفيلسوف الكادح في أدوات التفكير المدرسية ويجتر محفوظاته المدرسانية التي ليست من إبداعه وإنما هي من مراكمات المعرفة الإنسانية . والحديث قياس

اعجب كل العجب ان اجد من يلجأ الى الاستشهاد في قضية حضارة الاسلام بحضارة الاندلس وهو يدعو الى اجترار اجتهادات علماء عاشوا في عصرهم واثروا في بيئتهم انذاك ونسوا او تناسوا ان حضارة الاندلس لم تكن لتقوم الا بعد فتح مجال للعقل البشري لكي يستثمر في دينه يؤول ويستنبط احكاما لكن للاسف حجروا على العقول وتجنوا على النبي صلى الله عليه وسلم وحتى على علماء السلف من الرعيل الاول الذين يفهمون الكلمات انطلاقا من تقيدهم بمنهج تأويل الكتاب الذي تضمنه الكتاب .
الثابت من الدين عقيدة الله الواضحة الجلية وهي التوحيد لكن الشرائع تختلف من بيئة الى بيئة ومن عصر الى عصر وباب الاجتهادات فيها مفتوح بل ضرورة .

المشكلة هي أنّ البعض يريد التشكيك في المسلمات الإسلامية بدعوى الإجتهاد مع أنه لم يدرس الفقه الإسلامي ولا أصول الإعتقاد
العقيدة التي تزعمين أنها واضحة هي نفس العقيدة التي يريد هؤلاء نسفها
فبعضهم يشكّك في وجود الله
وبعضهم يشكّك في الوحي
وبعضهم يشكّك في الرسول
وبعضهم يشكّك في الأحكام القطعية للكتاب والسنة
وبعضهم يشكّك في عدالة الصحابة
وبعضهم يشكّك دوافع حركة الفتح الإسلامي المظفّر
وبعضهم يشكّك في رجالات الإسلام وقادته العظام
وهكذا ... إلى أن يتربّى على هذه الفكرة جيل جديد يكسر قواعد الإسلام بدعوى تكسير الطابوهات وها أنت تشهدين ذلك يا أماني عي مجتمعك الجزائري المسلم بأمثال فلانة وعلانة ممن يظهرن على التلفاز !!!!
القضية اليوم قضية رجل يعتبر العري دليل حرية وتقدّم ويرى الحجاب دليل إكراه وتخلّف وما إثارة قضية الثابت والمتغيّر والقطعي والظنيّ وقضية حدود العلاقة بين العقل والوحي إلاّ مشاجب يحاول بعض [ العصرانيين] إثارتها ليحقّقوا بالتأويل ما عجز أساتذتهم عن تحقيقه بالمواجهة العلنية ولك أن تفرئي التسار الذي يمثله الجابري واركون وهشام جعيط وأمثالهم وللمرة الأخيرة أقول [ إحذري يا أماني من هذه الفخاخ الفكرية فقد نصبها من يريد بالأمة شرّا]
وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا

وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا

أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا


موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج

الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة

الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة

التعديل الأخير تم بواسطة algeroi ; 06-06-2014 الساعة 11:45 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة شرفية
  • تاريخ التسجيل : 16-02-2013
  • المشاركات : 13,118

  • وسام اول نوفمبر جنان الشروق المرتبة الثالثة 

  • معدل تقييم المستوى :

    27

  • اماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the rough
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة شرفية
رد: مقارنة بين حضارة الإكراه ، وحضارة الحرية .
06-06-2014, 12:12 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة algeroi مشاهدة المشاركة
المشكلة هي أنّ البعض يريد التشكيك في المسلمات الإسلامية بدعوى الإجتهاد مع أنه لم يدرس الفقه الإسلامي ولا أصول الإعتقاد
العقيدة التي تزعمين أنها واضحة هي نفس العقيدة التي يريد هؤلاء نسفها
فبعضهم يشكّك في وجود الله
وبعضهم يشكّك في الوحي
وبعضهم يشكّك في الرسول
وبعضهم يشكّك في الأحكام القطعية للكتاب والسنة
وبعضهم يشكّك في عدالة الصحابة
وبعضهم يشكّك دوافع حركة الفتح الإسلامي المظفّر
وبعضهم يشكّك في رجالات الإسلام وقادته العظام
وهكذا ... إلى أن يتربّى على هذه الفكرة جيل جديد يكسر قواعد الإسلام بدعوى تكسير الطابوهات وها أنت تشهدين ذلك يا أماني عي مجتمعك الجزائري المسلم بأمثال فلانة وعلانة ممن يظهرن على التلفاز !!!!
القضية اليوم قضية رجل يعتبر العري دليل حرية وتقدّم ويرى الحجاب دليل إكراه وتخلّف وما إثارة قضية الثابت والمتغيّر والقطعي والظنيّ وقضية حدود العلاقة بين العقل والوحي إلاّ مشاجب يحاول بعض [ العصرانيين] إثارتها ليحقّقوا بالتأويل ما عجز أساتذتهم عن تحقيقه بالمواجهة العلنية ولك أن تفرئي التسار الذي يمثله الجابري واركون وهشام جعيط وأمثالهم وللمرة الأخيرة أقول [ إحذري يا أماني من هذه الفخاخ الفكرية فقد نصبها من يريد بالأمة شرّا]
مسألة التاويل مسالة شائكة وخاض فيها الكثير من العلماء وتضاربت اراؤهم بين من يقر بان السلف قبلوا التاويل وبين من يقول بالتفويض حسب ما يعتقده اجماع او مفهوم الصحابة الكرام رضي الله عنهم ومنهم من يقول لسنا لا باهل تفويض ولا باهل تاويل وما شد اهتمامي من المسالة هو قبول جمعية العلماء المسلمين بالتاويل وذلك حسب المقررات كان يدرس بها بعض علمائها الطلبة والتي تعتمد على متون لاشاعرة والاشاعرة هم اهل تاويل كما هو معلوم

بالنسبة للفتوحات الاسلامية ان شاء الله سادرج رايي كموضوع مستقل عندما يكون لي متسع من الوقت بحول الله وشكرا استاذ الجيروا على التعقيب تحياتي

[SIGPIC][/SIGPIC]
  • ملف العضو
  • معلومات
حاليلوزيتش
زائر
  • المشاركات : n/a
حاليلوزيتش
زائر
رد: مقارنة بين حضارة الإكراه ، وحضارة الحرية .
06-06-2014, 03:48 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العطاء مشاهدة المشاركة

عجيب أخي حاليلوزيتش
موضوعك يتطرق لمفهومين
الإكاره والحرية وهما عنوان موضوعك أصلا

ولو سألت أي أحد عن ردي لقال لك أن ردي يتكلم عن مفهومي الإكراه والحرية في المنظورين الغربي والقرآني !

فثق تماما أنه ليس من عاةتي أبدا الخروج على الموضوع .

تحية

العطاء


لا اخي عطاء تأكد انك خرجت عن صلب الموضوع ، وانا لا لومك عموما لانه نوعا ما مركب ، لكن اتمنى تعيد القراءة لتفهم المغزى ، ولاحظ هنا ما كتبت

السلام عليكم ..في اطار حوار سابق مع الاخ الامازيعي حول طبيعة الحضارة و التقدم الزمني نشر الاخ امازيغي تساؤل يقول فيه ( وهذا رادا على زعمي ان الاصولية هي تابيد للتخلف الذي عرفه الانسان في العصور القديمة بالقول ) فمن منا يريد إرجاعنا إلى العصور الموحشة؟؟؟؟؟؟".هل هم: نحن الذين ندعوا إلى ستر المرأة بحجابها؟؟؟، أم أنتم الذين تدعون إلى:" تعريها؟؟؟" ، وقد جاء ردي عليه على هذا الزعم بالسؤال التالي ( افترض و قبل سؤالك هذا اخي فالسؤال الذي وجب عليك الاجابة عليه هو : هل بدائية الانسان و توحشه يحددها معيار اللباس ؟ ام معيار الوعي بحقوق الانسان و بالتقدم المعرفي ؟...فعلى سبيل المثال هل مثلا التزام مجتمع ما باللباس وفق التصور السلفي يجعله مجتمع متحضر حتى وان مارس القمع و الارهاب ، و نشر الجهل والخرافات ؟ ، وهل مجتمع متعري في لباسه يعتبر مجتمع متوحش حتى لو احترم الانسان وقدره حريته و اعلى من قيم العلم و المعرفة ؟ ) و قد وددت هنا وفي هذا الاطار لتسهيل اكثر للاجابة عرض بعض النماذج عن حضارة الاكراه ، الاكراه باللباس مثلا، و بين حضارة الحرية ، حرية اللبس والفكر و العمل ...الخ ليتاح للزملاء المقارنة .


وكما تلاحظ فجوهر الموضوع ليس عن الحرية كحرية ، لكنه عن العري وعلاقته بالحضارة ، وحين اعطيت المثال في موضوعي هنا ، فانا قارنت بين حضارة اللاحرية في اللباس افغنستان ، و حضارة النرويج ، وسألنا ، هل افغانستان صات اكثر حضارة باللاعي ، وهل النرويج صارت اقل حضارة بالعري ... وعليه دخولك للحديث عن الاسلام والحرية ، هذا بعيد كل البعد عن كلامي ، فمثالي افغانستان ليس لانها اسلامية ، بل لكونها بلاد تكره مواطنيها على زي معين .. وعمومي اذا تريد مناقشة الحرية في الاسلام فيمكنك فتح موضوع ، وانا سأكون من المشاركين فيه ، يعني الامر لا يحتاج .

تشكر

  • ملف العضو
  • معلومات
حاليلوزيتش
زائر
  • المشاركات : n/a
حاليلوزيتش
زائر
رد: مقارنة بين حضارة الإكراه ، وحضارة الحرية .
06-06-2014, 04:03 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة algeroi مشاهدة المشاركة
أرى بأنّ نسخك لكلّ ما تقع عليه عينك في النت لا يشجّع على متابعة الحوار يا حاليلو فلست مطالبا بتتبع كلّ ما ينشر في النتّ - شاكة الملحدون العرب - لأنقضه !!!!
ومع هذا فسأبيّن للفاريء مغالطتك السيّئة جدا
وحتى يفهم القاريء الكريم لما وصفت ما نقله حاليلو بالمغالطة السيّئة جدا فلا بدّ أن نتّفق على أنّ من يجتزيء من كلام عالم ما يخدم رأيه رغم وقوفه على ما يردّه فيلجأ إلى نقل هذا وإخفاء الآخر هو هنا يمارس جريمة في حقّ الحقيقة العلمية إسمها [ الخيانة والبتر ] فبالعودة إلى أصل قول العلامة ابن عثيمين رحمه الله [ لأنَّها سترت ما يجب عليها سَتْرُه في الصَّلاة ] فالواضح أنّ الشيخ رحمه الله يتحدّث عن مسألة معروفة مشهورة بين الفقهاء وهي حدّ العورة في الصلاة وكلام أئمة المذاهب المشهورة معلوم منشور بدليل أنّ الشيخ كان يعلّق على عبارة المصنّف فقال : [ بدأ المؤلِّف يفصِّل في العورة. فالعورة في الصَّلاة على المشهور من مذهب الحنابلة تنقسم إلى ثلاثة أقسام: مغلَّظة، ومخفَّفة، ومتوسِّطة ]
لكنّ الزميل ظنّها صيدا ثمينا يبرّر له ردّه لصحريح الفرأن والسنة بمنع العري والأمر بالستر حغعاظا على الفضيلة فهجم غلى القوقل يلتقط كلّ ما تقع عليه عينه مما يظنّه دليلا مع أننا قطعنا عليه الطريق في المشاركة السابفة وقانا له بأنّ الأراء العردية للفقهاء ليست حجّة في الشرع بل هي إجتهادات قابلة للأخذ والردّ والعبرة بالنصوص وأإجماع السلف أقول هذا من حيث التأصيل وإلاّ ففي تتمة قول العلامة ابن عثيمين ما يقطع اللجاج فقد قال رحمه الله في الشرح الممتع بعد أن تكلّم على أحكام العورة غي الصلاة

[ وأما في باب النَّظر: فقد ذكر الفقهاءُ رحمهم الله تعالى أن عورة الأَمَة أيضاً ما بين السُّرَّة والرُّكبة(1) ولكن شيخ الإسلام رحمه الله في باب النَّظر عارض هذه المسألة(2) كما عارضها ابن حزم في باب النَّظر، وفي باب الصَّلاة(3) وقال: إن الأمة كالحُرَّة؛ لأن الطَّبيعة واحدة والخِلْقَة واحدة، والرِّقُّ وصف عارض خارج عن حقيقتها وماهيَّتها، ولا دليلَ على التَّفريق بينها وبين الحُرَّة.
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : إنَّ الإماء في عهد الرسول عليه الصَّلاة والسَّلام، وإن كُنَّ لا يحتجبن كالحرائر؛ لأن الفتنة بهنَّ أقلُّ، فَهُنَّ يُشبهنَ القواعدَ من النِّساء اللاتي لا يرجون نكاحاً، قال تعالى فيهن: ) فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ ) (النور: من الآية60)، يقول: وأما الإماء التركيَّات الحِسَان الوجوه، فهذا لا يمكن أبداً أن يَكُنَّ كالإماء في عهد الرسول عليه الصَّلاة والسَّلام، ويجب عليها أن تستر كلَّ بدنها عن النَّظر، في باب النَّظر.
وعلَّل ذلك بتعليل جيِّدٍ مقبولٍ، فقال: إن المقصود من الحجاب هو ستر ما يُخاف منه الفِتنة بخلاف الصَّلاة، ولهذا يجب على الإنسان أن يستتر في الصَّلاة، ولو كان خالياً في مكان لا يطَّلع عليه إلا الله. لكن في باب النَّظر إنما يجب التَّستر حيث ينظر الناس. قال: فالعِلَّة في هذا غير العِلَّة في ذاك، فالعِلَّة في النَّظر: خوف الفتنة، ولا فرق في هذا بين النِّساء الحرائر والنِّساء الإماء. وقوله صحيح بلا شكٍّ، وهو الذي يجب المصير إليه.

__________ ]

فانظر كيف فرّق العلامة ابن عثيمين بين باب الصلاة وباب النظر وأنه هو نفسه رأي شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله فمعتمده في غتواه هذه كان نقلا عن شيخ الإسلام رحمه الله
وفي نفس الفتوى التي نقل منها الزميل نجد قول العلامى ابن القيّم رحمه الله في إعلام الموقعين [ وأما تحريم النظر إلى العجوز الحرة الشوهاء القبيحة وإباحته إلى الأمة البارعة الجمال فكذب على الشارع , فأين حرم الله هذا وأباح هذا ؟ والله سبحانه إنما قال : { قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم } لم يطلق الله ورسوله للأعين النظر إلى الإماء البارعات الجمال, وإذا خشي الفتنة بالنظر إلى الأمة حرم عليه بلا ريب, وإنما نشأت الشبهة أن الشارع شرع للحرائر أن يسترن وجوههن عن الأجانب, وأما الإماء فلم يوجب عليهن ذلك , لكن هذا في إماء الاستخدام والابتذال , وأما إماء التسري اللاتي جرت العادة بصونهن وحجبهن فأين أباح الله ورسوله لهن أن يكشفن وجوههن في الأسواق والطرقات ومجامع الناس وأذن للرجال في التمتع بالنظر إليهن؟ فهذا غلط محض على الشريعة , وأكد هذا الغلط أن بعض الفقهاء, سمع قولهم: إن الحرة كلها عورة إلا وجهها وكفيها, وعورة الأمة ما لا يظهر غالبا كالبطن والظهر والساق; فظن أن ما يظهر غالبا حكمه حكم وجه الرجل, وهذا إنما هو في الصلاة لا في النظر, فإن العورة عورتان: عورة في النظر وعورة في الصلاة , فالحرة لها أن تصلي مكشوفة الوجه والكفين, وليس لها أن تخرج في الأسواق ومجامع الناس كذلك ] فأيّ خلق هذات الذي يسمح لك بالكذب والبتر والإفتراء أيّها الزميل أو لعلّه من فسق التصوّر الذي غشي عقلك فصرت تظنّ بأنّ الإماء تسير مكشوفات الأثداء في أسواق المسلمين على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلّم
وعليه فقولك [،ومما يتضح فالحضارة الاسلامية عرفت العري ، بل عرفته قبل الغرب بقرون ، فعلى اي اساس نتحدث عن ادانة حضارة الغرب بإسم العري ، الا اذا طبعا قمنا بغدانة الحضارة الاسلامية بنفس المنطق ، فهل بعد هذا سيستمر الزملاء هنا بإعتبار العري ينتقص من الحضارات ومنها الاسلامية ، ام ان اللباس عرف خاص ، ولكل امة رايها فيها ، وان الحكم على الحضارة لا يكون باللباس ، بل بتقدم المعارف و الفنون و احترام حقوق الانسان و الحريات . . ] هو كذب على الشرع وكذب على العقل وكذب على الواقع
فدعوى أن الحضارة الإسلامية عرفت التعري هو كذب على الإسلام لا يصدر إلاّ من مجرم فاسق فأرجو أن لا تضع نقسك موضع التهمة أيها الزميل !!!
وها هنا أمر : فقولك [ ام ان اللباس عرف خاص ، ولكل امة رايها فيها ، وان الحكم على الحضارة لا يكون باللباس ، بل بتقدم المعارف و الفنون و احترام حقوق الانسان و الحريات . . ] هو تكرار لنعس ما سبق نقضه في مشاركتي الأولى فأنت بهذا تثبت للقاري بأنك على منهج غوبلز في الحرب الإعلامية إكذب وإكذب وإكذب فسيأتي من يصدّق في آخر المطاف ولهذا فلا بأس من إعادة النقض بما أنّك أعدت الدعوى

تحية اخي الجيروا ،

عموما انا كنت متوقع هذا الرد منك ، وعليه استبقت الامر و قلت في ردي اعلاه [FONT=Arial][SIZE=3][COLOR=#950095][B][FONT=Arial][SIZE=4][COLOR=#190707]وللايضاح اكثر ولمن يحب ان ينكر من الجماعة التي تهوى اعادة قولبة التاريخ كالقول ان هذه راي شاذة و الخ ، فهذه صور من البلاد الاسلامية قبل 100 عام فقط ، توضح كيف كانت حال النساء في ذلك الوقت و كيف كان المجتمع الاسلامي غارقا في العري بموجب اراء الفقهاء


[FONT=tahoma][SIZE=5][FONT=tahoma][SIZE=5]الصور +18 لهذا يرجى الانتباه ، ونحن ننقلها هنا من باب الضرورة العلمية فليتفهم الاشراف هذا .

فأين ردك على هذه الدلائل ؟؟؟

يعني افترض لو كان الامر كما تقول ، لما كنا شهدنا مثل هذه الصور و لاقتصر الامر على الصلاة كما تزعم ، لكن لان هذه الحقيقة ، وان هذا هو الواقع فنحن شهدنا تلك الصور ، فلولا اباحة الفقهاء لعري المراة الامة ، لما كانت النساء ستسرن عرايا ، ولما اتيح للمصورين تصويرهن ، فهل تتخيل حضرتك المجتمع في ذلك الزمان سيقبل سير النساء هكذا عرايا لولا ان هذا هو العرف السائد ، و الذي تحاول حضرتك الان تغطيته لخدمة الهوى الايدلوجي .


عن نفسي لا ارى لك اي مخرج لان الدلائل تكذب كلام (وهذا على عكس اتهامك الظالم اتجاهي بالقول
فأيّ خلق هذات الذي يسمح لك بالكذب والبتر والإفتراء ) فانا قدمت الدلائل ، و الذي ماعنده شاهد كذاب (الا اذا لم تكن رايتها وهو ما يزيد من مأزقك ، فكيف تناقش بدون ان تسمع الحجة كاملة ) ويبقى السؤال في الناهية هل الحضارة الاسلامية هي الاخرى حضارة ساقطة لانها عرفت العري ، ام ان العري مجرد عرف لكل بلاد شانها فيه ، وعليه فالحديث عن عري الغرب وادانته لهذا هو كلام باطل و لا اساس له من الصحة ، وانه مجرد خرافة اخترعها التيارات الاصولية الحديثة التي تحاول اعادة قولبت التاريخ بالشكل الذي تتصوره هي ، وليس بالشكل الذي كان لعيه التاريخ ..

تشكر

التعديل الأخير تم بواسطة اماني أريس ; 06-06-2014 الساعة 04:53 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
حاليلوزيتش
زائر
  • المشاركات : n/a
حاليلوزيتش
زائر
رد: مقارنة بين حضارة الإكراه ، وحضارة الحرية .
06-06-2014, 04:17 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قطر.الندى مشاهدة المشاركة
لا عجب أنك ستتغاضى عن رده لأن جزء كبييييرا منه أصاب فكرتك في مقتل.
تدعو للحرص على الموضوعية في الطرح والابتعاد عن الذاتية والاستدلال بالحجج والبراهين,, تفعل هذا في الوقت الذي وأدت فيه فكرتك في مهدها بانتقائية النظرة المفضوحة التحيز وباستدلالك الباطل على أكثر من صعيد ووجه فتوالت سقطاتك في كل رد أدرجته على الاخوة.
بمفهوم المخالفة -لسؤالك الملون بالأحمر- دعني أوجه لك السؤال التالي:
هل العري هو من صنع تقدم "مع التحفظ" النرويج؟؟؟
أتعلم يا حاليلوزيتش... أهم تظليل مارسته للترويج للحرية -العري نموذجا- هو أنك جمعت بين العري والتحضر وبين الحجاب والتخلف (مع التحفظ أيضا على نمط الحجاب الذي اخترته نموذجا..ماذا عسانا نفعل انتقائية النظرة واختيار العينة تقتلك)
من خلال مقارنتك هذه أردت أن تدلل على أن الحجاب عامل ملازم للتخلف والعكس بالنسبة للعري فهو بالنسبة لك جزء من الحرية التي تصنع الحضارة... وما يؤكد أنك مارست التضليل هو انسياق العديد من الاخوة للتصويت بنعم على استطلاعك -لا أقول التافه وإنما الملغم بمزج السم في العسل- فجميع الشعوب بما فيهم المسلمين يعشقون الحرية وينبذون العنف والاكراه، ولكن أي حرية تقصد ونقصد وأي اكراه تقصد ونقصد؟
لا أدري ماذا عنك ولا يهمني مطلقا ولكن اعلم يا حاليلوزيتش أننا نحن المسلمون لا يعتبر حجاب المرأة عندنا جزء فقط من الحضارة التي تميزنا عن باقي الشعوب وتصنع بصمتنا الخاصة.. حجاب المرأة عندنا هو عبادة واجبة نتعبد بها خالقنا ونتقرب بها إليه.. ومفهوم الحرية لدينا تتحدد معالمه وفق ضوابط ورؤية الشرع حسب ما جاء في كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في ظل فهم سلفنا الصالح عليهم رضوان الله واجتهادات علماءنا الربانيين.. وفق هذا المفهوم والرؤية يتسع نطاق المبااااااح أو ما تصطلح عليه أنت بالحرية اتساعا يمكن أن يحتوي الجميع مهما بلغت شطحاتهم وانحرافاتهم ماداموا يحترمون النظام العام ولا يخلون به.
عذرا الاخت قطر الندى ، لكن واضح انك مثلك مثل مجموعة من الزملاء كالاخ عطاء لم تفهموا الموضوع ، فرحتم تردون على شيء مغلوط اساسا ..

النقاش هنا يا اخت بالمختصر ليس لادانة العري او تمجيده ، وليس لادانة الاسلام او تمجيده ، وليس لادانة الحجاب ام تمجيده ، بل الموضوع كما هو واضح وصريح ممثلا في سؤال مثل اكثر من نصف الموضوع ويقول ( هل بدائية الانسان و توحشه يحددها معيار اللباس ؟ ام معيار الوعي بحقوق الانسان و بالتقدم المعرفي ؟...فعلى سبيل المثال هل مثلا التزام مجتمع ما باللباس وفق التصور السلفي يجعله مجتمع متحضر حتى وان مارس القمع و الارهاب ، و نشر الجهل والخرافات ؟ ، وهل مجتمع متعري في لباسه يعتبر مجتمع متوحش حتى لو احترم الانسان وقدره حريته و اعلى من قيم العلم و المعرفة ؟
) وهذا السؤال لمعرفة حقيقة هل ينتقص العري من الحضارات ام لا ؟

و بالمناسبة مما ارى فأغلبكم اجمع على ان العري ينتقص من الحضارة ضنا منكم ان هذا سيدين الحضارة الغربية ، بينما سيعلي من قيمة الحضارة الاسلامية ، لكن وكما بينا فالحضارة الاسلامية عرفت العري هي الاخرى ،وهو ما يعني انكم اما ستبقون على موقفكم وتلحقون الحضارة الاسلامية بالحضارة الغربية كحضارة ساقطة بلا اخلاق ، واما انكم ستتقبلون العري كواقع في الحضارات ، وان اللباس مجرد عرف لكل امة تصوراتها فيه .

وهو طبعا ما سيظهر تهافت مبادءكم اذا حصل ، فالمفروض من يقف ضد العري عليه ان يقف ضده في كل الاحوال لان القضية قضية مبدا كما يفترض ، و ليس ان يقبله اذا كان اسلاميا ويرفضه اذا كان غربيا ، فهذه ازدواجية فاضحة بيناها الان ، حين اكدنا ان تهمة العري للغرب هي تهمة ساقطة ، فاذا كان الغرب مدانا بالعري فالحضارة الاسلامية مدانة قبله بقرون ....


لهذا فيا اختي الكريمة حاولي النظر للتاريخ بحيادية ، لان التاريخ مستقل عن تصورنا الايدلوجي له ..ونحن هنا لا نحاول سوى ايضاح الحقيقة ، الحقيقة بلا اي حكم اخلاقي عليها .

تشكري
التعديل الأخير تم بواسطة حاليلوزيتش ; 06-06-2014 الساعة 04:27 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
حاليلوزيتش
زائر
  • المشاركات : n/a
حاليلوزيتش
زائر
رد: مقارنة بين حضارة الإكراه ، وحضارة الحرية .
06-06-2014, 04:23 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تأمل عقل مشاهدة المشاركة
أتمنى أن تكونوا فهمت قصدي،كل ماقيل بالنسبة لي من تفاصيل حدود عورة الحرة والأمة والرجل مجرد آراء بشرية ليست من الإسلام الا انتماء حضاري،ومافيه نصا قطعيا في السند والمتن والدلالة لايحتاج لفتاوي المفتين.

كلام جميل اخي تأمل ، لكن لا احد هنا يناقش الاسلام ورايه في الامة وعورتها ، فما نناقشه هنا هو الواقع التاريخي للمجتمع الاسلامي ، وهذا المجتمع قبل بالعري للامة ، وهو ما يعني ان المجتمع الاسلامي عرف العري مثله مثل المجتمع الغربي ، فهل يصح بعد هذا ادانه الغرب بالعري بدون ادانة المجتمع الاسلامي ؟

انا يا اخ لا ادين هنا الاسلام ولا امجده ، بل انا اناقش ازدواجية المعايير لدى البعض ، فهؤلاء حين يتكلمون عن الغرب يقولون انه حضارة ساقطة لانها حضارة عري ، لكن في نفس الوقت هؤلاء يمجدون الحضارة الاسلامية رغم انها عرفت العري ، فكيف يستقيم هذا ؟

بالمختصر رايي اما نعتبر العري واللباس مجرد عرف لكل امة الحق في التصرف فيه (كما ارى شخصيا على الاقل ) ، واما ندين الحضارتين بنفس المنطق ، لانه من المؤكد ان اي محاولة لادانة الغرب بإسم العري هي محاولة ساقطة فالعري عرفته الحضارة الاسلامية قبل الغربية ، وقد وضعنا الدليل النظري و المادي على الامر ، وعليه فاما تكون الحضارات الاسلامية و الغربية حضارتين رغم ما فيهما من عري ، لان اللباس لا علاقة له بالحضارة ، واما تكونان كلاهما حضارتين منحطتين وهذا طبعا غير منطقي .

اتمنى تكون وصلت الصورة
..تشكر
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
رد: مقارنة بين حضارة الإكراه ، وحضارة الحرية .
06-06-2014, 04:43 PM
[quote=حاليلوزيتش;1845725]تحية اخي الجيروا ،

عموما انا كنت متوقع هذا الرد منك ، وعليه استبقت الامر و قلت في ردي اعلاه [font=arial]وللايضاح اكثر ولمن يحب ان ينكر من الجماعة التي تهوى اعادة قولبة التاريخ كالقول ان هذه راي شاذة و الخ ، فهذه صور من البلاد الاسلامية قبل 100 عام فقط ، توضح كيف كانت حال النساء في ذلك الوقت و كيف كان المجتمع الاسلامي غارقا في العري بموجب اراء الفقهاء


]الصور +18 لهذا يرجى الانتباه ، ونحن ننقلها هنا من باب الضرورة العلمية فليتفهم الاشراف هذا .


فأين ردك على هذه الدلائل ؟؟؟

يعني افترض لو كان الامر كما تقول ، لما كنا شهدنا مثل هذه الصور و لاقتصر الامر على الصلاة كما تزعم ، لكن لان هذه الحقيقة ، وان هذا هو الواقع فنحن شهدنا تلك الصور ، فلولا اباحة الفقهاء لعري المراة الامة ، لما كانت النساء ستسرن عرايا ، ولما اتيح للمصورين تصويرهن ، فهل تتخيل حضرتك المجتمع في ذلك الزمان سيقبل سير النساء هكذا عرايا لولا ان هذا هو العرف السائد ، و الذي تحاول حضرتك الان تغطيته لخدمة الهوى الايدلوجي .


عن نفسي لا ارى لك اي مخرج لان الدلائل تكذب كلام (وهذا على عكس اتهامك الظالم اتجاهي بالقول
y]فأيّ خلق هذات الذي يسمح لك بالكذب والبتر والإفتراء
[/color]
) فانا قدمت الدلائل ، و الذي ماعنده شاهد كذاب (الا اذا لم تكن رايتها وهو ما يزيد من مأزقك ، فكيف تناقش بدون ان تسمع الحجة كاملة ) ويبقى السؤال في الناهية هل الحضارة الاسلامية هي الاخرى حضارة ساقطة لانها عرفت العري ، ام ان العري مجرد عرف لكل بلاد شانها فيه ، وعليه فالحديث عن عري الغرب وادانته لهذا هو كلام باطل و لا اساس له من الصحة ، وانه مجرد خرافة اخترعها التيارات الاصولية الحديثة التي تحاول اعادة قولبت التاريخ بالشكل الذي تتصوره هي ، وليس بالشكل الذي كان لعيه التاريخ ..

تشكر





حقا عجبت لأمرك [ قبل 100 عام ]
هل حقا تلك الصور العارية لمسلمات أم هي لمجهولات العين والحال ؟ !!!!!!!!!!!!!
فما أدراك بمن تكون تلك النسوة أيها الزميل ؟!
وما أدراك أنهنّ ملتزمات بالإسلام ؟!!!
وما أدراك أنهنّ بمثلن الحياة الإجتماعيى للمسلمات ؟!!!!
ثمّ قد قطعنا شبهتك ببيان أنّ الحجة في الكتاب والسنة والإجماع وليس في آراء الفقهاء
فكيف تريد أن تلزمنا بأفعال المجاهيل ؟!!!!!!

ثمّ اثبتنا كذبك على العلامة ابن عثيمين وبترك لكلمه وكلام شيخ الإسلام رحمه الله
لكنك مكابر وقد سبق وأن أخبرتك بأنّي على إطّلاع على مصادر هذا الهوس الذي تنقله - شبكة الملحدبن العرب -
فعن أيّ دلائل تتحدّث أيها الباتر لنصوص العلماء ؟!!!!!!
العري هو أصل أصيل في الفكر الشيطاني وما نشأ عنه من جاهليات يسميها أصحابها مدنيات - راجع فصة بداية خلق الإنسان - ولهذا جاء الإسلام بنقضها وبناء مجتمع فاضل

ختاما أقولها : الأولى أيّها الزميل أن تصدق القرّاء و تسمي موضوعك : مقارنة بين حضارة العفّة وحضارة المجون
وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا

وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا

أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا


موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج

الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة

الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة

التعديل الأخير تم بواسطة اماني أريس ; 06-06-2014 الساعة 05:00 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
رد: مقارنة بين حضارة الإكراه ، وحضارة الحرية .
06-06-2014, 05:00 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حاليلوزيتش مشاهدة المشاركة
[size=5]
كلام جميل اخي تأمل ، لكن لا احد هنا يناقش الاسلام ورايه في الامة وعورتها ، فما نناقشه هنا هو الواقع التاريخي للمجتمع الاسلامي ، وهذا المجتمع قبل بالعري للامة ، وهو ما يعني ان المجتمع الاسلامي عرف العري مثله مثل المجتمع الغربي ، فهل يصح بعد هذا ادانه الغرب بالعري بدون ادانة المجتمع الاسلامي ؟


بل هذا هو عين الكذب على التاريخ فانت لم تقدّم دليلا واحدا وكلّ الشبه التي أوردتها كمسألة حدّ العورة في الصلاة وغيرها بيّنا تهافتها وأثبتنا بترك لكلام العلماء رغم وقوفك عليه فأنت بهذا تتمثّل منهج الإنتقاء التحكمي الذي دافعه هو الهوى وبهذا لم يبق لاقوالك أيّ قيمة في ميزان العلم بل هي كلمات فارغة ودعاوى عارية عن الدليل فالمجتمع الإسلامي لم يعرف العري بل حاربه على العكس من المجتمع الغربي الذي بدعو للحرية الجنسية وإطلاق العنان للشهوات وفسح المجال للعاريات فأنت تفتري على الحقيقة التاريخية من أجل تبرير حالة الإنحطاط الخلفي التي يعيشها الغرب




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حاليلوزيتش مشاهدة المشاركة
[size=5]انا يا اخ لا ادين هنا الاسلام ولا امجده ، بل انا اناقش ازدواجية المعايير لدى البعض ، فهؤلاء حين يتكلمون عن الغرب يقولون انه حضارة ساقطة لانها حضارة عري ، لكن في نفس الوقت هؤلاء يمجدون الحضارة الاسلامية رغم انها عرفت العري ، فكيف يستقيم هذا ؟

هذه الإزدواجية الموهومة تفتقر إلى الحجج والبراهين فأنت لم تقدّم دليلا واحدا على دعواك بل مجرّد تكرار للدعوى بطرق مختلفة

فنحن ننكر العري لأنه رمز إنحطاط خلفي نحو الحبوانية ولا نعترف بكون الإسلام ممثلا في الكتاب والسنة وإجماع السلف قد أقرّ ذلك ونحن نتحدّتك من هنا إلى 100 عام لتقدّم دليلا واحدا على دعواك ولن تستطيع





اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حاليلوزيتش مشاهدة المشاركة
بالمختصر رايي اما نعتبر العري واللباس مجرد عرف لكل امة الحق في التصرف فيه (كما ارى شخصيا على الاقل ) ، واما ندين الحضارتين بنفس المنطق ، لانه من المؤكد ان اي محاولة لادانة الغرب بإسم العري هي محاولة ساقطة فالعري عرفته الحضارة الاسلامية قبل الغربية ، وقد وضعنا الدليل النظري و المادي على الامر ، وعليه فاما تكون الحضارات الاسلامية و الغربية حضارتين رغم ما فيهما من عري ، لان اللباس لا علاقة له بالحضارة ، واما تكونان كلاهما حضارتين منحطتين وهذا طبعا غير منطقي .

اتمنى تكون وصلت الصورة
..تشكر
سبق وأن أثبتنا تهافتك ولن ينفعك تكرار فرية أنّ الإسلام يقرّ العري
فالإسلام جاء بالستر والتعفف والنصوص الدالة على الحجاب صريحة محكمة
ولهذا نحن نسألك :

هل تزعم بأنّ النبيّ صلى الله عليه وسلّم قد أقرّ العري في مجتمع المدينة
وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا

وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا

أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا


موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج

الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة

الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 02:16 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى