تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > منتدى الدعوة والدعاة

> الجواب العلمي السلفي على المقلد الصوفي الخلفي

 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
أمازيغي مسلم
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 02-02-2013
  • المشاركات : 6,081
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • أمازيغي مسلم has a spectacular aura aboutأمازيغي مسلم has a spectacular aura about
أمازيغي مسلم
شروقي
الجواب العلمي السلفي على المقلد الصوفي الخلفي
07-05-2013, 11:22 AM
الجواب العلمي السلفي على المقلد الصوفي الخلفي
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد:
أقول ابتداء من باب:"لا يشكر الله من لا يشكر الناس":
أشكر إخواننا القائمين على منتديات الشروق من مشرفيها الأفاضل،وتقنييها الكرام على إتاحتهم لنا الفرصة في هذا الفضاء الحواري الواسع:" لننشر بعلم وحكمة وأدب: ما نراه خيرا للمتصفحين الشغوفين بمعرفة ما يصلح دينهم،ويقيم دنياهم".
وأشكر الله تعالى كما حمدته ابتداء على توفيقه لي لنشر مجموعة من المقالات العلمية التي تفاعل معها القراء كل حسب نظرته للموضوع المطروح للنقاش.
ومما لاحظته مؤخرا:"أن تلك المقالات قد آتت أكلها بتوفيقه جل وعلا،ووصل القصد من كتابتها ونشرها للكثيرين – سواء الموافق والمخالف -،وودت لو كان تفاعل المخالفين لنا من المتصوفة تفاعلا علميا،لنرتقي بمستوى النقاش الفكري والحوار العلمي إلى مرتبة عالية، ودرجة سامية،ولكن للأسف لم يحصل شيء من ذلك،بل كانت معظم الردود المخالفة عبارة عن:"خليط غير متجانس بين:"تهم جزافية جاهزة،وكلام إنشائي عاطفي خالي من الحجة والبيان،والدليل والبرهان"- كل ذلك ممزوج بلغة ركيكة -: نتعب في تقويم لحنها قبل الشروع في تصحيح مضمونها،ونضطر أحيانا إلى تقويم الأخطاء عند الاقتباس ليسهل علينا الرد على مضمون الكلام المقتبس.
وكان قد عقب على مقالاتي الأولى صوفيان هما الأخوان:" أبو صلاح الدين" و:"إسماعيل"،فاجبت على تعقيباتهما بما يناسب المقام،فاختفيا عن الأنظار منذ أن نشرت ردودي عليهما،ولعل سبب ذلك يرجع إلى أحد احتمالين:إما أن يكونا قد اقتنعا بما أجبتهما به - وهذا ما أرجوه لهما -،وإما أن يكونا قد عجزا عن الرد العلمي،فانسحبا انسحابا هادئا يحفظ لهما ماء وجههما.
ثم ظهر بعدهما صوفيان آخران هما:"أبو أيوب23" و"ابن عربي"، فجدا واجتهدا في الرد على مقالاتي!!؟، والملاحظة المشتركة بينهما أنهما:"عضوان جديدان في منتديات الشروق"
كما يشتركان كصوفيين في الصفات المذكورة أعلاه،ولما تعددت ردودهما على مقالاتي – خاصة – مقال:"الجزائريون بين المالكية السلفية والقبورية الخلفية"،ومقال:"حقيقة التصوف بقلم الإمام محمد البشير الإبراهيمي"،و تضمنت تلك الردود الضئيلة الهزيلة كثيرا من الغلطات والمغالطات!؟: قررت إفراد الرد عليهما بمقال مستقل- فضلا – عن الرد المرفق بردودهما، وذلك كي لا تنطلي شبههما على بعض المتصفحين غير المحيطين بكامل مقالاتي وردودي المنشورة على مختلف منتديات الشروق.
ملاحظة:هذا المقال كتب بناء على الردود المنشورة إلى غاية تاريخ:(4/5/2013)، فنقول وبالله التوفيق:
إلى الأخوين:"ابن عربي" و"أبي أيوب 23":
في آخر تصفحي لمنتديات الشروق بتاريخ:(4/5/2013):اطلعت على تعقيبين متعلقين بمقالي:"الجزائريون بين المالكية السلفية والقبورية الخلفية".
الرد الأول: جاءنا من الأخ:"ابن عربي" الذي يظهر بأنه لم يستفد من نصيحتنا السابقة له حين قلنا له ما يأتي:{ إلى الأخ:"ابن عربي":"أثبت العرش ثم انقش".
لما تناقشنا علميا بالأدلة الشرعية عما كتبته في مقالي، بعد ذلك سيمكننا الرد عليك بما يناسب المقام. قلت:{ كلامك سيدي منعدم}، فأقول:المقال أمامك فرد عليه بالدليل كما فعلته ودونته من خلال ذكري للأدلة الشرعية وأقوال العلماء المرعية.
وغريب جدا قولك:{ فالقبورية إذا أشركوا ( وهذا ليس صحيحا) فشركهم لأنفسهم}. فرغم اعتراضك البارد الخاطئ( وهذا ليس صحيحا)،كيف تقر للقبورية أمرا يخلدون به في جهنم إن ماتوا عليه دون توبة.
أما قولك:{ وبين وهابي يستغل الإسلام لقضاء حوائجه المنحرفة على حساب المسلمين}:فكلام إنشائي عاطفي خال من الدليل، وإلا:" فأثبت العرش ثم انقش"،ولنا عودة لما قلته إن شاء الله تعالى.}.
والذي يظهر أن أخانا:"ابن عربي":لم يستطع مناقشة مقالنا علميا بالأدلة الشرعية كما طالبناه به،فغرق مرة أخرى في بحر الكلام الإنشائي السوفسطائي الخالي من الحجج والبراهين!!؟؟؟
فكان ذلك مبلغ سعيه، ومنتهى علمه، و[ لا يكلف الله نفسا إلا وسعها]، حيث قال في رده الأخير جوابا على تعقيبي أعلاه عليه:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن عربي
السلام عليكم أخي ...أنا لم اجب على كلامك سيدي من باب الأدلة الشرعية لأني لا احتاج تبرير ما هو حق ، لان أقوال علماءك و تفاسيرهم لا تعنيني ، أنا تكلمت من باب حق الصوفي في حرية المعتقد بكونه إنسانا واعيا يجب احترامه واحترم رأيه وبكونه فردا يعيش في لبلد يقر حرية الاعتقاد (أعجبك هذا أم لا هذا ليس شأني) ، لهذا فالصوفي بمعتقداته ولو بطلت يظل أفضل لأنه إنسان مسالم يعيش معتقده لنفسه ، أما الوهابي فهو فرد إرهابي يحاول إكراه الناس على الاعتقاد بما لديه بالقوة مخالفا بهذا قول العزيز الحكيم (أو أنت تكره الناس على آن يكونوا مؤمنين) يونس 98 ولنا في ما يحدث الآن في ليبيا وتونس خير مثال حيث يتهدد الوهابية زوايات الصلاحين بالهروات ليكروها الناس على ما لا يريدون.
حتى لو كان الصوفي كما تقول فهو يظل أفضل من الوهابي ، لان الصوفي لا يكره الناس ، أما الوهابي فهو يريد تجاوز ما نهى الله نبيه الكريم عنه ، أي إكراه الناس على الحق ، فإذا كان الله جل جلاله نهى النبي صلوات الله عليه على إكراه الناس في الحق وهو النبي الكريم حامل رسالة الله ، فما بالك بالوهابي الذي لا يدري احد من أين خرج لنا بمذهبه .
أقول مناقشا تعقيبك نقطة نقطة ما يأتي:
قولك:{ أنا لم اجب على كلامك سيدي من باب الأدلة الشرعية لأني لا احتاج تبرير ما هو حق، لان أقوال علماءك و تفاسيرهم لا تعنيني}.
أقول:يصدق على تبريرك هروبك من الجواب على أدلتي الشرعية المثل القائل:"عذر أقبح من ذنب!!؟"، فأنا وأنت وغيرنا نكتب في منتديات علمية فكرية،ينبغي أن تطرح فيها الآراء مدعمة بالأدلة والبراهين،وأقصد الشرعية منها - خاصة ما تعلق منها بموضوعاتنا-،وإلا كان الكلام ملقى على عواهنه،فتسود بذلك الفوضى الفكرية والعلمية،لأن الكل معجب برأيه وهواه،ولن يكون عقل أحد خيرا من عقل آخر،لذلك وجب على الجميع التحاكم للأدلة الشرعية امتثالا لقوله تعالى:[ وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبِّي عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ(10)] ، وقوله تعالى:[يا أيها الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلا 59].
وبما أنك يا:"ابن عربي":لا تريد أو لا تستطيع التحاكم إلى الأدلة الشرعية،فأخبرك بأنني غير مستعد لاستبدال الذي هو أدنى:(كلام دراويشكم):بالذي هو خير:(الأدلة الشرعية)،فابحث لك بعد هذا المقال عن درويش مثلك يحمل طربوشا طويلا!!؟:لتدردش معه دردشة درويشية!!؟.
قولك:{ أنا تكلمت من باب حق الصوفي في حرية المعتقد بكونه إنسانا واعيا يجب احترامه واحترم رأيه وبكونه فردا يعيش في لبلد يقر حرية الاعتقاد (أعجبك هذا أم لا هذا ليس شأني)}.
أقول:قال الله تعالى:[ وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءَهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ بَلْ أَتَيْنَاهُمْ بِذِكْرِهِمْ فَهُمْ عَنْ ذِكْرِهِمْ مُعْرِضُونَ (71)]،وقال عليه الصلاة والسلام:" تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما إن تمسكتم بهما : كتاب الله وسنتي ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض".
لما ثقلت كثير من الأحكام الشرعية على كثير من المتصوفة،
ابتدعوا أوضاعا ورسوما ما أنزل الله بها من سلطان،وذلك لخفتها على نفوسهم اقتداء بمن قال الله تعالى فيهم:[ وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلا ابْتِغَاءَ رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا]،ولأن الصوفية ليست من دين الله تعددت إلى فرق وطوائف مختلفة فيما بينها،تدعي كل فرقة أنها هي الأفضل،فقد سمعنا بأسماء:"القادرية والرحمانية والشاذلية والتيجانية والختمية والنقشبندية والسمانية والمريدية والديوبوندية"، وغيرها من المسميات،بل إن بعض الصوفية يحتقر غيره ممن هو معه على نهج التصوف!!؟، ففي كتاب"الرماح"( 2/405):" أن الشيخ التجاني قال ذات ليلة في مجلسه أين السيد محمد الغالي فجعل أصحابه ينادون أين السيد محمد الغالي على عادة الناس مع الكبير إذا نادى أحدا فلما حضر بين يدي الشيخ قال - رضي الله عنه - وأرضاه وعنا به " قدماي هاتان على رقبة كل ولي لله تعالى " وقال سيد محمد الغالي وكان لا يخافه لأنه من أكابر أحبائه وأمرائهم يا سيدي أنت في الصحو والبقاء أو في السكر والفناء فقال - رضي الله عنه - وأرضاه وعنا به:" أنا في الصحو والبقاء وكمال العقل ولله الحمد " وقال قلت ما تقول بقول سيدي عبد القادر - رضي الله عنه - قدمي هذه على رقبة كل ولي لله تعالى فقال " صدق - رضي الله عنه - يعني أهل عصره " وأما أنا فأقول: قدماي هاتان على رقبة كل ولي لله تعالى من لدن آدم إلى النفخ في الصور!!!!؟؟؟؟".
فهل لديك الجرأة يا:"ابن عربي":أن تقوم في مسجدك،أو في مكان آخر كمنتديات الشروق مثلا،لتبين للناس ضلالات الفرقة الصوفية التيجانية!!؟،ننتظر جوابك العملي لا القولي.
قولك:{ لهذا فالصوفي بمعتقداته ولو بطلت يظل أفضل لأنه إنسان مسالم يعيش معتقده لنفسه}.
أقول:عجيب والله أمركم يا متمصوفة!!!؟؟، كيف تقرون لأنفسكم الباطل بحجة أن الصوفي:" يظل أفضل لأنه إنسان مسالم يعيش معتقده لنفسه"!!!؟؟؟، وأكدته بعده بقولك:{ حتى لو كان الصوفي كما تقول فهو يظل أفضل من الوهابي}.
عن أي أفضلية تتحدث؟؟؟،إذا كان صاحبها غارقا في أوحال الشرك والبدع،ماذا ستنفع الصوفي مسالمته إذا كان مبتدعا مخالفا لسنة المصطفى عليه الصلاة والسلام!!؟،يوم يذب أفراد من أمته المبتدعين عن حوضه الشريف،قال عليه الصلاة والسلام:" إني لكم فرط على الحوض فإياي لا يأتين أحدكم فيذب عني كما يذب البعير الضال فأقول: فيم هذا ؟ فيقال: إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك ؟ فأقول : سحقا "."الصحيحة ": ( 3944 ).
وأتعجب لإقرارك على نفسك والصوفية الباطل مرة أخرى بعد أن قلت لي سابقا :{ فالقبورية إذا أشركوا ( وهذا ليس صحيحا) فشركهم لأنفسهم}، وأجبتك بما يأتي:{ وغريب جدا قولك:{ فالقبورية إذا أشركوا ( وهذا ليس صحيحا) فشركهم لأنفسهم}. فرغم اعتراضك البارد الخاطئ:( وهذا ليس صحيحا)،كيف تقر للقبورية أمرا يخلدون به في جهنم إن ماتوا عليه دون توبة}.
وللتنبيه فقط:لا يفهم من ردي عليك في هذه النقطة:أننا لا نحب السلم،أو ندعو إلى العنف، فإننا تعلمنا الرفق والحلم والرحمة من قوله تعالى:[ فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ (159)]
ومن حديث المصطفى عليه الصلاة والسلام القائل:" إن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله".( متفق عليه)، وفي رواية لمسلم:" إن الله رفيق يحب الرفق ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف وما لا يعطي على سواه"، وغيرها من الأدلة ليس هذا محل تفصيلها.
قولك:{ أما الوهابي فهو فرد إرهابي}.
أقول:كيل التهم الجاهزة الجزافية سهل على كل غر غمر،لا أنكر بأن هناك بعض الغلاة المتنطعين يمارسون الإرهاب باسم السلفية والسلفية منهم برآء،وهذا الأمر موجود في كل الطوائف بين نسبة صحيحة وأخرى باطلة،وإن لم تقتنع بهذا قلبت عليك دليلك الذي لم يعد ساري المفعول مؤخرا بعد أن تبين بأن قائد الهجوم الإرهابي مؤخرا على قاعدة:"تيقنتورين":إرهابي خريج زاوية صوفية في صحراء الجزائر،وقد نشرت جريدة الشروق تفاصيل ذلك فارجع إليه،كما نشرت أيضا بأن أحد أهم أمراء الإرهاب في صحراء الجزائر خريج مدرسة صوفية أيضا،ولا أذكر الآن بالضبط هل هو:"بلمختار" أم:"أبو زيد" أم أمير ثالث!!؟.
قولك:{ أما الوهابي فهو فرد إرهابي يحاول إكراه الناس على الاعتقاد بما لديه بالقوة مخالفا بهذا قول العزيز الحكيم (أو أنت تكره الناس على آن يكونوا مؤمنين) يونس 98}.
أقول:فيما يخص كلمة:"الوهابي الإرهابي"، فقد أجبناك عنها،
والذي يهمنا الآن هو:مناقشة دليلك الآية الشريفة فأقول لك:
كان من الأجدر بك قبل مناقشة المسائل العقدية:أن تضبط القرآن أصل أصول الأدلة الشرعية،وقد قلتها سابقا وأكررها الآن:لا علم شرعي مؤصل عند الصوفية،بل مجرد خرافات وأساطير وحكايات،والناظر لمؤلفاتهم يدرك صدق ما قلناه،وللتحقق من ذلك لينظر في أهم مرجعين من مراجع الصوفية،وهما:"طبقات الشعراني"،و:"جامع كرامات الأولياء" للنبهاني،ولنرجع الآن لمناقشة استدلال:"ابن عربي"،فنقول:
قال الله تعالى:[وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لآمَنَ مَنْ فِي الأرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ (99)].(سورة يونس).
لقد حرفت الآية – وأنت تكتب في زمن الكومبيوتر-، يا:"ابن عربي" فقد كان يكفيك الرجوع إلى أبسط مصحف إلكتروني لتنسخ الآية!!؟.
فتأمل:كيف أبدلت الفاء واوا،ثم حذفت"حتى" وكتبت بدلها:"على
أن"!!؟،ولا ينتهي العجب من ضحالة علمكم،فلم تقنع بتحريفك للآية!!؟،لتضيف له الخطأ في ترقيمها،فقد رقمتها برقم:(98) بينما رقمها في المصحفين اللذين أملكهما برواية حفص وورش هو:(99)،فذلك هو ترقيمها الصحيح،ويظهر لنا أن عندكم مصحفا برواية صوفية تخفونه عنا كما يدعي الشيعة الروافض بأن عندهم "مصحف فاطمة" يزيد عن المصحف العثماني بثلاثة أضعاف!!!؟؟؟؟.
وأرى يقينا بأن تحريفك للآية بخط يدك هو: من عدم توفيق الله لكم لنصرة مذهبكم الصوفي الردي،فلوموا أنفسكم، وراجعوا قلوبكم،لتصححوا إيمانكم واعتقادكم،وسلوا الله تعالى إعانتكم.
وبما أن مستواكم العلمي وصل إلى هذا الحد من الانهيار،أجد نفسي مجبرا على التوقف عن التعليق على ردك حتى تضبط القرآن الكريم،وتناقشنا بعدها – إن استطعت - بعلم قويم بعيدا عن الغمغمة والهذرمة وكلام الدراويش!!؟. وأنتقل بعدك لأخيك من الرضاعة من ضرع التصوف، وأقصد به الأخ:"أبا أيوب 23"،فأقول:
أما الرد الثاني فكان للأخ: "أبي أيوب 23":وقد جاء رده سلبيا، لأنه تخلف عن المواجهة العلمية، وانسحب انسحابا تكتيكيا ذكيا!!؟،فقرر عدم مناقشتنا علميا مستعينا بالدليل الانسحابي الذي يدل على خواء فكري وفراغ علمي،فقال في جوابه عنا فارا نافذا بجلده:"وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما!!!؟؟؟".
فالمسكين وجد نفسه:"خالي الوفاض!؟" من أي دليل يرد به على أدلتنا لينصر مذهبه ومذهب شيخه:"بن بريكة!!؟"،فلجأ إلى حجة العاجز،وسلوى الناشز!!؟،وفضل الهروب إلى الأمام بدل المناقشة والمحاجة،وأنا أعذره في ذلك لأن:"فاقد الشيء لا يعطيه!!؟؟؟".
وأكرر هنا تحدي له،وطلبي منه:إن كان يعتقد بأنه على حق:"هو وشيخه بن بريكة": بما يأتي:{ إلى:"أبي أيوب23": أما قولك:{ إن الدكتور بن بريكة لا ينزل بمستواه إلى الحظيظ فيرد على أمثالك}.
فأقول تعقيبا عليه:"أذكرك والدكتور بن بريكة بأننا تجاوزنا شهرنا الرابع:من أول ردنا عليه،فلم يحرك ساكنا،وأنى له ذلك ف:"فاقد الشيء لا يعطيه"،وقد أمهلته عشر سنوات ليرد على مقالي:"الأدلة الراجحة في تحريم بناء القباب والأضرحة"،فماذا هو فاعل:اليوم وغدا!!؟ . نلتمس منك مرة أخرى:أن توصل له هذا التحدي،لأن الآلاف ممن قرؤوا ردودي عليه ينتظرون منه الإجابة عنها،وإلا كان ذلك منه علامة الانهزام الفكري،و الانهيار العلمي ،و:"عند جهينة الخبر اليقين!!؟".
شكرا على تفهمك،ننتظر جوابك وجواب بن بريكة دون نزوله إلى الحضيض!!!!!!!؟؟؟؟؟؟.
وأزيدكما اليوم عشر سنوات أخرى:ليبرهن دكتورك بن بريكة على صحة ما ذهب إليه من جواز تشييد الأضرحة وبناء القباب على القبور!!!؟؟؟،فاجتهد أنت وشيخك لتحقيق ذلك،وإننا لاجتهادكما لمنتظرون!!!؟؟؟.
لقد عبرت في مطلع جوابي هذا على رد: "أبي أيوب 23":بأنه :"انسحاب تكتيكي ذكي"،وذلك مقارنة له برد فعله العدمي لما امتنع عن الجواب علينا حين عقبنا على رده على مقالنا المسمى:
"يا دكتور"بن بريكة" أين أنت!!؟: ألم تجد غير هؤلاء للدفاع عن مذهبك!!؟"، وأذكر:" أبا أيوب 23":هنا بما قاله لي هناك في تعقيبه على مقالي حين كتب لي:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو ايوب23
بارك الله فيك أخي الأمازيغي وأرجو منك أن تحدد لنا موعدا لنذهب لهدم المسجد النبوي لأنه بني على ثلاثة أضرحة وليس ضريح واحد أو نقوم بإخراج النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر من قبورهم ونعيد دفنهم في مكان آخر وشكرا لك على مقالك القيم.
فقلت جوابا له ما يأتي:
إلى الأخ "أبي أيوب 23":
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أهلا بك عضوا جديدا بين إخوانك في "منتديات الشروق"، نسأل الله تعالى أن يوفقنا وإياك إلى العلم النافع والعمل الصالح.
أخي الكريم:" أبا أيوب 23":اخترت في ثاني مشاركة لك في"منتدى الدعوة والدعاة" للشروق،أن تكون مشاركتك تعقيبا على مقالاتي عن الدكتور"بن بريكة"،خاصة مقالي:"الأدلة الراجحة في تحريم بناء القباب والأضرحة"،وكان تعليقك هو: {بارك الله فيك أخي الأمازيغي وأرجو منك أن تحدد لنا موعدا لنذهب لهدم المسجد النبوي لأنه بني على ثلاثة أضرحة وليس ضريح واحد أو نقوم بإخراج النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر من قبورهم ونعيد دفنهم في مكان آخر وشكرا لك على مقالك القيم}.
أخي"أبا أيوب 23":أظن بأننا لن نحتاج إلى تحديد موعد للمقصد الذي أردته من خلال طرحك للشبهة التي أوردتها،وسيتبين لك ذلك إذا قرأت بعين الإنصاف ما سأكتبه لك،لكن لا بأس قبل ذلك بل ومن المستحب: أن تسأل الله تعالى أن ييسر لنا ولك عمرة وحجة مبرورتين بإذنه تعالى.
ولعلي أخي الكريم:ابدأ تعليقاتي على ما ورد في بداية ونهاية تعقيبك حين ابتدأت بقولك:{ بارك الله فيك أخي الأمازيغي}،وحين ختمت بقولك: {وشكرا لك على مقالك القيم}.
فكلامك هذا يحتمل أمرين:إما أنك تقصد حقيقة المدح والشكر، فأجيبك: "لا شكر على واجب، وأسأل الله تعالى أن يكون ما أكتبه خالصا لوجهه الكريم،وأن يتقبله بقبول حسن، ويغفر لي ولك يا:"أبا أيوب 23".
وأما إن كان قصدك التهكم على ما ورد في مقالي ردا على "بن بريكة" بدليل قولك:{ وأرجو منك أن تحدد لنا موعدا لنذهب لهدم المسجد النبوي لأنه بني على ثلاثة أضرحة وليس ضريح واحد، أو نقوم بإخراج النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر من قبورهم، ونعيد دفنهم في مكان آخر}.
فأجيبك أخي الكريم بما يلي:
كان الأفضل لنا ولك:لو استعرضت مقالي، وصححت ما رأيت أنه مخالف للحق بشرط واحد:"أن تذكر حججك من الكتاب والسنة، وأن تسند الأقوال إلى قائليها بالمجلد والصفحة، حتى يكون الحوار بيننا علميا بناء".
أخي:"أبا أيوب 23":لو طرحت شبهتك على شكل تساؤل، لكان أفضل،فأنا أقر بأن اعتراضك بالفعل هو:"شبهة"،وبالمناسبة ليست هي الشبهة الوحيدة التي يروجها:"القبوريون": ليلبسوا على الناس دينهم، ويفسدوا توحيدهم، ويشوهوا فطرتهم: بصرفهم عن توحيد العبودية لله تعالى إلى الإشراك به في صور متعددة،ومن أهم سبل الإشراك ما دعا إليه الدكتور بن بريكة:من جواز بناء القباب والأضرحة على القبور،قال عليه الصلاة والسلام:" ألا إن ربي أمرني أن أعلمكم ما جهلتم مما علمني يومي هذا كل مال نحلته عبدا حلال وإني خلقت عبادي حنفاء كلهم وإنهم أتتهم الشياطين فاجتالتهم عن دينهم وحرمت عليهم ما أحللت لهم وأمرتهم أن يشركوا بي ما لم أنزل به سلطانا ".(صحيح الجامع:2637).
أخي"أبا أيوب 23":قد نقل لك أخونا الفاضل:"مهندس" – بارك الله فيه – وشكر الله له حسن ظنه وثنائه على أخيه"أمازيغي مسلم":أسأل الله تعالى أن يتقبل منا ومنه صالح الأعمال،أقول قد نقل لك كلام العلامة"ابن عثيمين الذي أوضح لك حقيقة الشبهة، وأنها من باب:[إن نظن إلا ظنا وما نحن بمستيقنين].
ومن باب:"زيادة الخير:خير":أنقل لك ما ذكره الشيخ الألباني رحمه الله في كتابه:"تحذير الساجد":(ص58-67) ، وفيه زيادة تفصيل على ما ورد في فتوى الشيخ:"ابن عثيمين"،رحم الله الجميع ، قال الألباني....}.بقية كلام الألباني في المقال الأصلي.
ثم قلت في ختام ردي عليه:{ أخي"أبا أيوب 23":لعل فيما سقته لك دليلا كافيا، وبيانا شافيا للشبهة التي أوردتها، فراجع ما كتب لك بعين الإنصاف،وفقك الله لمرضاته.}انتهى.
وقد حار:" أبو أيوب 23":جوابا عما ذكرناه له من حجج وأدلة
فانسحب بهدوء انسحابا تكتيكيا حفاظا على ماء وجهه،فالمسكين عجز عن مواجهة الأدلة الساطعة،والبراهين القاطعة التي ذكرتها في مقالي،والتي عجز قبله دكتوره بن بريكة عن الرد عليها!!؟. و كان انسحاب"أبي أيوب 23"بتاريخ:(6/3/2013)، وقد تجاوزت مدة انسحابه شهرين توارى فيهما عن الأنظار!!؟،ثم عاد للظهور مرة أخرى ليعلق على مقالنا هذا،ونسي أو تناسى بأن:في عنقه دين الرد على تعقيبنا على تعليقه الأول بسبب رده العدمي عليه يضاف له رده السلبي على مقالنا هنا،فتضاعف بذلك عليه دين الرد علينا!!!؟؟؟.
وفي الختام أذكر"أبا أيوب 23" للمرة الأخيرة:بأننا لن نناقشه نقاشا لا أدلة شرعية فيه، ولن نرضى بعد اليوم بالكلام الإنشائي العاطفي الخالي من الحجج والبراهين،ونكرر له هنا ما نصحه به مشرفنا الفاضل أخونا:"عمر القبي" – حفظه الله -،فنقول:
يا"أبا أيوب 23":{ إما أن تتكلم بعلم أو تسكت بحلم}،وبعبارة أخرى:"إما أن تجيبنا عن مضمون مقالينا بالأدلة الشرعية"،وإلا فلن نلتفت لك مرة أخرى،لأن هناك ما هو أهم من كتاباتك: يحتاج منا إلى صرف جهدنا ووقتنا له،للكتابة فيه تأصيلا وتقريرا، وجوابا وتعقيبا،وقد أحسن من قال:"لقد أعذر من أنذر!؟"، فأجبنا بعلم، وإلا: فستجد نفسك تغرد لوحدك أو لأهل مذهبك، و:"الطيور على أشكالها تقع!!؟"، فلا تخيب ظننا وظن أهل مذهبك فيك!!؟ فالكل في انتظار ردك بشرط أن لا يكون نسخة مطابقة لأصل ردودك السابقة، فأخرج لنا ما عندك من علم أو اسكت بحلم!
ونفس الكلام يقال للأخ:"ابن عربي":فاجتمعا واجتهدا في البحث للخروج علينا بشيء يصدق أن يقال فيه:"مقال علمي!!؟".
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ابو ايوب23
ابو ايوب23
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 03-03-2013
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,256
  • معدل تقييم المستوى :

    15

  • ابو ايوب23 will become famous soon enoughابو ايوب23 will become famous soon enough
الصورة الرمزية ابو ايوب23
ابو ايوب23
عضو متميز
رد: الجواب العلمي السلفي على المقلد الصوفي الخلفي
07-05-2013, 04:45 PM

قلت انك لن تلتفت الي مرة اخرى .لاتنسى هذا الوعد.فالمؤمن لايخلف وعده
التعديل الأخير تم بواسطة لغريب ; 17-10-2013 الساعة 07:24 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
أمازيغي مسلم
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 02-02-2013
  • المشاركات : 6,081
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • أمازيغي مسلم has a spectacular aura aboutأمازيغي مسلم has a spectacular aura about
أمازيغي مسلم
شروقي
رد: الجواب العلمي السلفي على المقلد الصوفي الخلفي
12-05-2013, 02:47 PM
أجدد لك:"أبا أيوب23" ملاحظة ذكرتها لك سابقا بسبب تكرر علتها، وهي قولي لك:
قبل الشروع في التعليق على تعقيب:"أبي أيوب23" على مقالي:" الجواب العلمي السلفي على المقلد الصوفي الخلفي". أذكره بهذه الملاحظة: يا:"أبا أيوب 23":لي ملاحظة على ردودك،فقد لاحظتك لعجزك أنك لا تناقش مقالاتي وردودي نقطة نقطة،كما أفعل معك،بل تأتي بالمقال كله مقتبسا،ثم تعلق عليه:" ببضعة أسطر فارغة من أي دليل شرعي: كأية شريفة أو حديث صحيح!!؟"،ورد فعلك هذا هو أفضل طريقة للتغطية على عجزك العلمي وخوائك الفكري،وإلا فاكتب لنا صفحة واحدة كاملة،بشرط أن يكون الكلام علميا،لأنني أعلم بأنكم تستطيعون إغراق الشبكة العنكبوتية بكلام دراويشكم وخرافاتهم وأساطيرهم،فنحن في انتظار رد فعلك العلمي لا الدرويشي!!؟،ونكرر لك نصيحة أخينا المشرف الفاضل:"عمر القبي" للمرة الثالثة:"يا أبا أيوب23":
"أكتب بعلم أو اسكت بحلم".
ونرجع للتعليق على ردك على مقالي هنا حين قلت:{ قلت انك لن تلتفت إلي مرة أخرى.لا تنسى هذا الوعد.فالمؤمن لايخلف وعده}.
يا:"أبا أيوب23":" ألم يعجبك من طول مقالي وعرضه إلا قولي:" لن تلتفت إلي مرة أخرى!!؟"، وقد أتيت به مبتورا لحاجة في نفسك، سنبينها بعد إتمام قولي، قد كتبت لك ما يأتي:{... يا"أبا أيوب 23":{ إما أن تتكلم بعلم أو تسكت بحلم}،وبعبارة أخرى:"إما أن تجيبنا عن مضمون مقالينا بالأدلة الشرعية"،وإلا فلن نلتفت لك مرة أخرى،لأن هناك ما هو أهم من كتاباتك: يحتاج منا إلى صرف جهدنا ووقتنا له،للكتابة فيه تأصيلا وتقريرا، وجوابا وتعقيبا،وقد أحسن من قال:"لقد أعذر من أنذر!؟"، فأجبنا بعلم، وإلا: فستجد نفسك تغرد لوحدك أو لأهل مذهبك، و:"الطيور على أشكالها تقع!!؟"، فلا تخيب ظننا وظن أهل مذهبك فيك!!؟ فالكل في انتظار ردك بشرط أن لا يكون نسخة مطابقة لأصل ردودك السابقة، فأخرج لنا ما عندك من علم أو اسكت بحلم!
ونفس الكلام يقال للأخ:"ابن عربي":فاجتمعا واجتهدا في البحث للخروج علينا بشيء يصدق أن يقال فيه:"مقال علمي!!؟".}
يا:"أبا أيوب23":لقد زدتنا يقينا بأن الصوفية:"لا علم شرعي مؤصل عندهم":ليناقشوا به غيرهم،فغاية ما عندهم:"كلام دراويش،وأسطورة هنا،وخرافة هناك!!؟"، ومن أراد أن يتأكد فليقرأ كتاب أحد أعظم أقطابهم، المسمى:"طبقات الشعراني".
وإن كنت لا أنصح المبتدئين من قراءته:خشية عليه من فيروس الخرافة والدجل الفتاك!!؟".
"أبا أيوب23":يبدو أنك و:"جماعة ديوان الصالحين!!؟":سعدتم
جدا باقتراحي:"عدم الالتفات إلى خرافاتكم مرة أخرى!؟"،وصبغت
طلبك بصبغة أدبية شرعية، فقلت:{ لا تنسى هذا الوعد، فالمؤمن لا يخلف وعده!!؟}،وقد قلت قبلها في تعليق آخر لك بأنني:"جاهل وغبي،و أهرف بما لا أعرف!!؟"،فمن أين سقط عليك كل هذا الأدب!!!؟؟؟؟، المهم سأجيبك بما قلته في مقال سابق ل:"أبي صلاح الدين" – وهو صوفي مثلك-:"... أما فيما يخص استفسارك عن:{اتصالي ببن بريكة ومحاورتي له بعيدا عن الأضواء كما طلبت يا أبا صلاح الدين!!!؟؟؟}، فأجيبك قائلا:
أتظن أن طعون بن بريكة في "السلفية"،قد قالها في غرفة مظلمة حتى نحاوره بعيدا عن الأضواء!!!؟؟؟: كما طلبت مني يا "أبا صلاح الدين"!!؟.
لقد جاهر"بن بريكة" بعداوته لأهل السنة السلفيين عبر كل وسائل الإعلام والتواصل الحديثة،"ولو سكت بن بريكة وأمثاله لسكتنا،ولكنه تكلم فتكلمنا!"
وأضمن لك أخي "أبا صلاح الدين": أن "بريكة وأمثاله": "إذا سكتوا مرة أخرى فسنسكت،ولكن لا أضمن لك عدم الكلام إذا عادوا!! ؟": [وإن عدتم عدنا] ،وقد طلب أسلاف بن بريكة ذات يوم من الإمام أحمد بن حنبل - رحمه الله – السكوت عن ردوده عليهم،فأجابهم بجملة بسيطة "أسكتوا نسكت!!! ؟؟"..
فيا:"أبا أيوب23":إذا سكت أنت وحبيبك الصوفي الآخر:"ابن عربي" الناشطان الآن:" فسأسكت، ولكن لا أضمن لك عدم الكلام إذا عدتما!! ؟":[وإن عدتم عدنا].
وقد تفهمت فرحكم وسعادتكم باقتراحي:"عدم الالتفات إليكم مرة أخرى!!؟":لأن هذا الاقتراح السخي كان بمثابة:"مخرج النجدة،
ومنفذ الطوارئ!!؟" بعد الزلزال العنيف الذي أحدثته مقالاتي - بتوفيق الله تعالى – في قلوبكم وعقولكم ومقاماتكم المشيدة على أضرحتكم.
وإذا أردتم أن:"يتهنى الفرطاس من حكان وتكسار الراس":كما يقول المثل الشعبي الجزائري،فأنصحكم بما ورد في المثل الشعبي الآخر بأن:" تشدوا سابعكم!!؟"،وخير لكم ولأتباعكم في دنياكم وأخراكم:" أن تتوبوا لربكم قبل غرغرتكم،والسلام عليكم".
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ابو ايوب23
ابو ايوب23
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 03-03-2013
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,256
  • معدل تقييم المستوى :

    15

  • ابو ايوب23 will become famous soon enoughابو ايوب23 will become famous soon enough
الصورة الرمزية ابو ايوب23
ابو ايوب23
عضو متميز
رد: الجواب العلمي السلفي على المقلد الصوفي الخلفي
12-05-2013, 06:18 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمازيغي مسلم مشاهدة المشاركة
أجدد لك:"أبا أيوب23" ملاحظة ذكرتها لك سابقا بسبب تكرر علتها، وهي قولي لك:
قبل الشروع في التعليق على تعقيب:"أبي أيوب23" على مقالي:" الجواب العلمي السلفي على المقلد الصوفي الخلفي". أذكره بهذه الملاحظة: يا:"أبا أيوب 23":لي ملاحظة على ردودك،فقد لاحظتك لعجزك أنك لا تناقش مقالاتي وردودي نقطة نقطة،كما أفعل معك،بل تأتي بالمقال كله مقتبسا،ثم تعلق عليه:" ببضعة أسطر فارغة من أي دليل شرعي: كأية شريفة أو حديث صحيح!!؟"،ورد فعلك هذا هو أفضل طريقة للتغطية على عجزك العلمي وخوائك الفكري،وإلا فاكتب لنا صفحة واحدة كاملة،بشرط أن يكون الكلام علميا،لأنني أعلم بأنكم تستطيعون إغراق الشبكة العنكبوتية بكلام دراويشكم وخرافاتهم وأساطيرهم،فنحن في انتظار رد فعلك العلمي لا الدرويشي!!؟،ونكرر لك نصيحة أخينا المشرف الفاضل:"عمر القبي" للمرة الثالثة:"يا أبا أيوب23":
"أكتب بعلم أو اسكت بحلم".
ونرجع للتعليق على ردك على مقالي هنا حين قلت:{ قلت انك لن تلتفت إلي مرة أخرى.لا تنسى هذا الوعد.فالمؤمن لايخلف وعده}.
يا:"أبا أيوب23":" ألم يعجبك من طول مقالي وعرضه إلا قولي:" لن تلتفت إلي مرة أخرى!!؟"، وقد أتيت به مبتورا لحاجة في نفسك، سنبينها بعد إتمام قولي، قد كتبت لك ما يأتي:{... يا"أبا أيوب 23":{ إما أن تتكلم بعلم أو تسكت بحلم}،وبعبارة أخرى:"إما أن تجيبنا عن مضمون مقالينا بالأدلة الشرعية"،وإلا فلن نلتفت لك مرة أخرى،لأن هناك ما هو أهم من كتاباتك: يحتاج منا إلى صرف جهدنا ووقتنا له،للكتابة فيه تأصيلا وتقريرا، وجوابا وتعقيبا،وقد أحسن من قال:"لقد أعذر من أنذر!؟"، فأجبنا بعلم، وإلا: فستجد نفسك تغرد لوحدك أو لأهل مذهبك، و:"الطيور على أشكالها تقع!!؟"، فلا تخيب ظننا وظن أهل مذهبك فيك!!؟ فالكل في انتظار ردك بشرط أن لا يكون نسخة مطابقة لأصل ردودك السابقة، فأخرج لنا ما عندك من علم أو اسكت بحلم!
ونفس الكلام يقال للأخ:"ابن عربي":فاجتمعا واجتهدا في البحث للخروج علينا بشيء يصدق أن يقال فيه:"مقال علمي!!؟".}
يا:"أبا أيوب23":لقد زدتنا يقينا بأن الصوفية:"لا علم شرعي مؤصل عندهم":ليناقشوا به غيرهم،فغاية ما عندهم:"كلام دراويش،وأسطورة هنا،وخرافة هناك!!؟"، ومن أراد أن يتأكد فليقرأ كتاب أحد أعظم أقطابهم، المسمى:"طبقات الشعراني".
وإن كنت لا أنصح المبتدئين من قراءته:خشية عليه من فيروس الخرافة والدجل الفتاك!!؟".
"أبا أيوب23":يبدو أنك و:"جماعة ديوان الصالحين!!؟":سعدتم
جدا باقتراحي:"عدم الالتفات إلى خرافاتكم مرة أخرى!؟"،وصبغت
طلبك بصبغة أدبية شرعية، فقلت:{ لا تنسى هذا الوعد، فالمؤمن لا يخلف وعده!!؟}،وقد قلت قبلها في تعليق آخر لك بأنني:"جاهل وغبي،و أهرف بما لا أعرف!!؟"،فمن أين سقط عليك كل هذا الأدب!!!؟؟؟؟، المهم سأجيبك بما قلته في مقال سابق ل:"أبي صلاح الدين" – وهو صوفي مثلك-:"... أما فيما يخص استفسارك عن:{اتصالي ببن بريكة ومحاورتي له بعيدا عن الأضواء كما طلبت يا أبا صلاح الدين!!!؟؟؟}، فأجيبك قائلا:
أتظن أن طعون بن بريكة في "السلفية"،قد قالها في غرفة مظلمة حتى نحاوره بعيدا عن الأضواء!!!؟؟؟: كما طلبت مني يا "أبا صلاح الدين"!!؟.
لقد جاهر"بن بريكة" بعداوته لأهل السنة السلفيين عبر كل وسائل الإعلام والتواصل الحديثة،"ولو سكت بن بريكة وأمثاله لسكتنا،ولكنه تكلم فتكلمنا!"
وأضمن لك أخي "أبا صلاح الدين": أن "بريكة وأمثاله": "إذا سكتوا مرة أخرى فسنسكت،ولكن لا أضمن لك عدم الكلام إذا عادوا!! ؟": [وإن عدتم عدنا] ،وقد طلب أسلاف بن بريكة ذات يوم من الإمام أحمد بن حنبل - رحمه الله – السكوت عن ردوده عليهم،فأجابهم بجملة بسيطة "أسكتوا نسكت!!! ؟؟"..
فيا:"أبا أيوب23":إذا سكت أنت وحبيبك الصوفي الآخر:"ابن عربي" الناشطان الآن:" فسأسكت، ولكن لا أضمن لك عدم الكلام إذا عدتما!! ؟":[وإن عدتم عدنا].
وقد تفهمت فرحكم وسعادتكم باقتراحي:"عدم الالتفات إليكم مرة أخرى!!؟":لأن هذا الاقتراح السخي كان بمثابة:"مخرج النجدة،
ومنفذ الطوارئ!!؟" بعد الزلزال العنيف الذي أحدثته مقالاتي - بتوفيق الله تعالى – في قلوبكم وعقولكم ومقاماتكم المشيدة على أضرحتكم.
وإذا أردتم أن:"يتهنى الفرطاس من حكان وتكسار الراس":كما يقول المثل الشعبي الجزائري،فأنصحكم بما ورد في المثل الشعبي الآخر بأن:" تشدوا سابعكم!!؟"،وخير لكم ولأتباعكم في دنياكم وأخراكم:" أن تتوبوا لربكم قبل غرغرتكم،والسلام عليكم".
...واذاوعداخلف...
  • ملف العضو
  • معلومات
أمازيغي مسلم
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 02-02-2013
  • المشاركات : 6,081
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • أمازيغي مسلم has a spectacular aura aboutأمازيغي مسلم has a spectacular aura about
أمازيغي مسلم
شروقي
رد: الجواب العلمي السلفي على المقلد الصوفي الخلفي
16-05-2013, 07:54 PM
الإعذار الأخير السلفي للمقلد الصوفي الخلفي
يقول المثل الجزائري:" مول الطبيعة ما ينطبع!!!؟؟؟".
يا:" أبا أيوب 23": لقد نبهتك للمرة:(س:عدد مجهول): أنه إذا كان لك رد على مقالاتي وردودي: أن لا تأتي بمقالي كله مقتبسا لتعلق عليه بكلمة أو كلمتين، وفي أطول ردودك:" ببضعة أسطر!!!؟؟؟".
أعلم بأن هذه الحيلة هي أفضل طريقة للتغطية على:" عجزك العلمي،
وخوائك الفكري!!؟"، فإن لم يكن الأمر كذلك: ففسر لنا سبب تهربك من الإجابة التفصيلية على مقالاتي وردودي:" نقطة نقطة"، كما أفعله دوما معك، نحن في انتظار جوابك بشرط: أن لا تقرنه بتلك الحيلة المكشوفة.
قلت هذه المرة عني:{... ...وإذا وعد اخلف...}.
أعلم أنك فرحت وظننت أنك حققت مبتغاك،لأنك خلتني عاجزا عن الرد عليك بكتابة مقال تكميلي لمقالي:" حقيقة التصوف" بقلم الإمام محمد البشير الإبراهيمي"،فوصفتني بجزء من حديث بيان صفة المنافقين،
فكتبت عني :{ ... ...وإذا وعد اخلف...}.
يا:" أبا أيوب 23": لو كانت عندك ذرة من منطق،لما تجرأت ووصفتي بذلك الوصف الشائن،لأنني كتبت لك أكثر من مرة:"...اصبر يا أبا أيوب فإن العلم لا ينال بالعجلة"،وذلك تعليقا مني على تأخر نشر مقالي لأسباب عديدة،فإن عندنا التزامات مهنية ومعيشية تتطلب منا تقديمها على غيرها: "بدءا بالأهم ثم المهم"،ثم اعلم يا:" أبا أيوب 23": بأنك لست شغلي الشاغل حتى أشغل نفسي بردودك!!؟،أضف إلى ذلك أنني لست مكثرا من الدخول على شبكة الإنترنيت،زد على ذلك شيئا هاما جدا:أنني في وعدي لك بكتابة مقال تكميلي لمقالي:" حقيقة التصوف" بقلم الإمام محمد البشير الإبراهيمي": لم أحدد لك تاريخا معينا ،ثم أخلفته حتى تقول عني:{ ... ...وإذا وعد اخلف...} ،وأتحداك بأن تأتيني بخلاف هذا..
والغريب في الأمر أنني نشرت مقالي الذي وعدتك به قبل أن أطلع على وصفك لي بذلك الوصف الشائن، فبعد أن نشرت مقالي شرعت في قراءة الردود على مقالاتي السابقة كعادتي دوما، فوجدت لك تعقيبين أو ثلاثة من بينها تعقيبك هنا:{... ...وإذا وعد اخلف...}!!!!!!!؟؟؟؟؟؟
وبما أنني وفيت بوعدي: وجب عليك الآن تصحيح خطئك،ثم التشمير عن ساعد الجد لكتابة رد علمي مؤصل على مقالي الجديد:" لا صوفية في الإسلام" من كلام الإمام الإبراهيمي،بشرط أن تتخلى عن حيلتك المعهودة،وهي:" كتابتك مقالي كله مقتبسا!!؟"، لتعلق عليه بكلمة أو كلمتين، أو سطر وسطرين!!؟"، كما هو مشاهد في كل تعليقاتك على مقالاتي، ومن لم يصدق ما قلته: فليراجع تعليقاته على مقالاتي.
فإن لم تستجب:فلك أن تفرح حقيقة هذه المرة بعرضي السخي السابق حين كتبت لك:{... وقد تفهمت فرحكم وسعادتكم باقتراحي:"عدم الالتفات إليكم مرة أخرى!!؟":لأن هذا الاقتراح السخي كان بمثابة:"مخرج النجدة، ومنفذ الطوارئ!!؟" بعد الزلزال العنيف الذي أحدثته مقالاتي - بتوفيق الله تعالى – في قلوبكم وعقولكم ومقاماتكم المشيدة على أضرحتكم.}.
كتبت ذلك تعقيبا مني على قولك:{ لا تنسى هذا الوعد، فالمؤمن لا يخلف وعده!!؟}.
ملاحظة هامة: أنشر هذا المقال بشكل مستقل أيضا حتى يعلم القراء الأفاضل بأن:" عدم ردي على"أبي أيوب23" مستقبلا: ليس عجزا عن مناقشته، ولكن لأنني رأيت أنه غير مستعد أو غير مؤهل للنقاش العلمي المفصل، وقد:"أعذر من أنذر!!!؟؟؟".
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ابو ايوب23
ابو ايوب23
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 03-03-2013
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,256
  • معدل تقييم المستوى :

    15

  • ابو ايوب23 will become famous soon enoughابو ايوب23 will become famous soon enough
الصورة الرمزية ابو ايوب23
ابو ايوب23
عضو متميز
رد: الجواب العلمي السلفي على المقلد الصوفي الخلفي
16-05-2013, 10:11 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمازيغي مسلم مشاهدة المشاركة
الإعذار الأخير السلفي للمقلد الصوفي الخلفي
يقول المثل الجزائري:" مول الطبيعة ما ينطبع!!!؟؟؟".
يا:" أبا أيوب 23": لقد نبهتك للمرة:(س:عدد مجهول): أنه إذا كان لك رد على مقالاتي وردودي: أن لا تأتي بمقالي كله مقتبسا لتعلق عليه بكلمة أو كلمتين، وفي أطول ردودك:" ببضعة أسطر!!!؟؟؟".
أعلم بأن هذه الحيلة هي أفضل طريقة للتغطية على:" عجزك العلمي،
وخوائك الفكري!!؟"، فإن لم يكن الأمر كذلك: ففسر لنا سبب تهربك من الإجابة التفصيلية على مقالاتي وردودي:" نقطة نقطة"، كما أفعله دوما معك، نحن في انتظار جوابك بشرط: أن لا تقرنه بتلك الحيلة المكشوفة.
قلت هذه المرة عني:{... ...وإذا وعد اخلف...}.
أعلم أنك فرحت وظننت أنك حققت مبتغاك،لأنك خلتني عاجزا عن الرد عليك بكتابة مقال تكميلي لمقالي:" حقيقة التصوف" بقلم الإمام محمد البشير الإبراهيمي"،فوصفتني بجزء من حديث بيان صفة المنافقين،
فكتبت عني :{ ... ...وإذا وعد اخلف...}.
يا:" أبا أيوب 23": لو كانت عندك ذرة من منطق،لما تجرأت ووصفتي بذلك الوصف الشائن،لأنني كتبت لك أكثر من مرة:"...اصبر يا أبا أيوب فإن العلم لا ينال بالعجلة"،وذلك تعليقا مني على تأخر نشر مقالي لأسباب عديدة،فإن عندنا التزامات مهنية ومعيشية تتطلب منا تقديمها على غيرها: "بدءا بالأهم ثم المهم"،ثم اعلم يا:" أبا أيوب 23": بأنك لست شغلي الشاغل حتى أشغل نفسي بردودك!!؟،أضف إلى ذلك أنني لست مكثرا من الدخول على شبكة الإنترنيت،زد على ذلك شيئا هاما جدا:أنني في وعدي لك بكتابة مقال تكميلي لمقالي:" حقيقة التصوف" بقلم الإمام محمد البشير الإبراهيمي": لم أحدد لك تاريخا معينا ،ثم أخلفته حتى تقول عني:{ ... ...وإذا وعد اخلف...} ،وأتحداك بأن تأتيني بخلاف هذا..
والغريب في الأمر أنني نشرت مقالي الذي وعدتك به قبل أن أطلع على وصفك لي بذلك الوصف الشائن، فبعد أن نشرت مقالي شرعت في قراءة الردود على مقالاتي السابقة كعادتي دوما، فوجدت لك تعقيبين أو ثلاثة من بينها تعقيبك هنا:{... ...وإذا وعد اخلف...}!!!!!!!؟؟؟؟؟؟
وبما أنني وفيت بوعدي: وجب عليك الآن تصحيح خطئك،ثم التشمير عن ساعد الجد لكتابة رد علمي مؤصل على مقالي الجديد:" لا صوفية في الإسلام" من كلام الإمام الإبراهيمي،بشرط أن تتخلى عن حيلتك المعهودة،وهي:" كتابتك مقالي كله مقتبسا!!؟"، لتعلق عليه بكلمة أو كلمتين، أو سطر وسطرين!!؟"، كما هو مشاهد في كل تعليقاتك على مقالاتي، ومن لم يصدق ما قلته: فليراجع تعليقاته على مقالاتي.
فإن لم تستجب:فلك أن تفرح حقيقة هذه المرة بعرضي السخي السابق حين كتبت لك:{... وقد تفهمت فرحكم وسعادتكم باقتراحي:"عدم الالتفات إليكم مرة أخرى!!؟":لأن هذا الاقتراح السخي كان بمثابة:"مخرج النجدة، ومنفذ الطوارئ!!؟" بعد الزلزال العنيف الذي أحدثته مقالاتي - بتوفيق الله تعالى – في قلوبكم وعقولكم ومقاماتكم المشيدة على أضرحتكم.}.
كتبت ذلك تعقيبا مني على قولك:{ لا تنسى هذا الوعد، فالمؤمن لا يخلف وعده!!؟}.
ملاحظة هامة: أنشر هذا المقال بشكل مستقل أيضا حتى يعلم القراء الأفاضل بأن:" عدم ردي على"أبي أيوب23" مستقبلا: ليس عجزا عن مناقشته، ولكن لأنني رأيت أنه غير مستعد أو غير مؤهل للنقاش العلمي المفصل، وقد:"أعذر من أنذر!!!؟؟؟".
بالله عليك كيف اناقش من يتقول على العلماء ان عنوان مقال الامام الابراهيمي كما في اثاره ج1ص158فلسفة جمعية العلماء .واستمر المقال حتى الصفحة201 ولم يقل الامام لاصوفية في الاسلام ثم بعثرت كلام الامام كما شئت فكيف تريدني ان اناقشك
  • ملف العضو
  • معلومات
أمازيغي مسلم
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 02-02-2013
  • المشاركات : 6,081
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • أمازيغي مسلم has a spectacular aura aboutأمازيغي مسلم has a spectacular aura about
أمازيغي مسلم
شروقي
رد: الجواب العلمي السلفي على المقلد الصوفي الخلفي
18-05-2013, 10:07 AM
إعراض المتبع السلفي عن دروشة الصوفي الخلفي
لقد تبين لي بما لا يدع مجالا للشك أن:"أبا أيوب23":غير مؤهل للنقاش العلمي المفصل حول ما أطرحه من مسائل علمية شرعية
والدليل على ذلك أنه: "سلك في كل ردوده على مقالاتي حيلة يغطي بها عجزه العلمي، وخواءه الفكري"، وهي:" لجوؤه في كل تعليقاته إلى الإتيان بمقالي كله مقتبسا، ولو تجاوز الثلاثين صفحة!!؟، ثم يعقب عليه بكلمتين أو ثلاثة!!؟،وفي أطول ردوده ببضعة أسطرّ!!!؟؟؟".
إنني أتفهم حيلة:"أبي أيوب23": فتلك أفضل وسيلة للتخلص والهروب من الإجابة على النقاط العديدة المفصلة التي أطرحها في مقالاتي، ويعجز هو عن الرد عليها تفصيلا!!!؟؟؟.
وقد تريثت كثيرا في اتخاذ قرار الإعراض عنه بالكلية: ظنا مني!
أنه سيغير من أسلوب رده الفارغ، لكن المسكين سار في ردوده على قاعدة:" ليس بالإمكان أفضل مما كان!!؟"،و:"من شب على شيء شاب عليه!!؟"،و:"أبت ريمة التخلي عن عادتها القديمة؟"
ولما:" طفح الكيل!!؟"،و:"بلغ السيل الزبى!!؟":قررت نهائيا: "عدم التعقيب على تعليقاته على مقالاتي"، وذلك حتى لا تشغلني تفاهاته عن إثراء منتديات الشروق بما هو أنفع لي كعضو مشارك فيها،وبما يعود بالنفع أيضا على إخواني الأفاضل من مشرفين وأعضاء ومتصفحين زائرين للموقع،وأرحب برد كل مخالف لما أكتبه بشرط واحد فقط:" أن يكون الرد علميا مؤصلا مفصلا،لا أن يكون الرد لأجل الرد فقط : حتى لا ندخل في جدال عقيم،لا يعود بالنفع على القراء الكرام".
وقد وقعت لي مساجلة سابقة مع صوفيين آخرين مشابهة لهذه المساجلة مع:"أبي أيوب23"، وإن كان الصوفيان الآخران أقل عنادا ومكابرة منه ، وقد رددت عليهما بما جعلهما ينسحبان بهدوء،لأن فيهما كما أظن:" بقية من عقل نهاهما عن العناد والمكابرة"،أما:"أبو أيوب23":فكان الوضع معه مختلفا فقررت تجاوز خربشاته الفارغة،و أعبرها إلى ما هو خير منها متمثلا
قول الحق جل وعلا لنبيه عليه الصلاة والسلام:[ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ]،وقوله تعالى[لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ]،وقوله تعالى:[ أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنْتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلا]0
قال محدث عصرنا الشيخ الألباني رحمه الله:"صاحب الحق يكفيهدليل، وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل، الجـــاهل يعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليهسبيل".
وقد ذكرني أخونا الفاضل:"فارس السلام" بنصيحة ذهبية بعدما رأى تعنت الصوفيين في نقاشهما لي، حيث كتب لي قائلا:"...الحمد الله و الصلاة والسلام على رسول الله و بعد:
أخي:" أمازيغي مسلم": جزاكالله خيرا، فقد أجبت بما فيه الكفاية، و بينت طريق الحق من سبل الغواية. لقد أسمعت لو ناديت حيا # و لن لا حياة لمن تنادي فأنصحك أخي الفاضل: أن لا تتعب نفسك أكثر من هذاالقدر و أذكرك ببعض آثار السلف في باب:" مجادلة أصحاب الأهواء و الخصومات"، وما جاء فيه: عنأبي قِلابةرحمه الله أنه قال :" لا تجالسوا أهلالأهواء، ولا تجادلوهم، فإني لا آمن أن يغمسوكم في الضلالة، أو يلبسوا عليكم في الدينبعض ما لبس عليهم . "
وعنالفضيل بن عياضقال":لا تجادلوا أهل الخصومات فإنهم يخوضون في آيات الله".
فادخر جهدك و سعيك في نفع المنتدى بمقالاتك و كتاباتك القيمة فإنه:" أفضل منالرد على أصحاب قيل وقال و قالوا ووو... إلى ما لا نهاية".
ولعل في القصةالمضحكة المبكية التي أوردتها:" أفضل مثال و أدل مقال على ما آل إليه الحال: لمن كان له قلب والفاهم يفهم....".
أما الأخ:" الهدار": الذي كما يقال عندنا:" يهدر بزاف"، فيذكرني حالهبأبيات للشافعي رحمه الله:
قالوا سكت وقد خوصمت قلت لهم # إن الجواب لبابالشر مفتاحوالصمت عن جاهل أو أحمق شرف # وفيه أيضا لصون العرضإصلاح
فالأسد تخشى وهي صامتة # والكلب يخسى لعمري وهونباح

وفقك الله لكل خير أخي :" أمازيغي مسلم"،و جعلك الله ذخرا لدينه لا كما هوحال من يهدم ما يبني غيره بمعول من حديد و هو:" يحسب أنه يحسن صنعا!!؟".انتهى كلام أخينا:"فارس".
تلك هي النصيحة القيمة التي ذكرني بها أخي الفاضل:" فارس السلام" – حفظه الله تعالى -، والقصة المضحكة المبكية التي ذكرها أخي:"فارس"، يحسن بي أن أعيدها هنا، ليطلع عليها بعض إخواننا ممن لم يقرأها سابقا، وهي تعني هؤلاء:المتعالمين المتطاولين!!؟": الذين يظنون بأنهم بكتابتهم لتعليق من كلمة أو كلمتين، أو بضعة أسطر في أطول ردودهم!!؟، يظنون بأنهم بتحقيقهم لهذا:"الإنجاز العظيم!!؟": قد صار الواحد منهم:"العالم الفهامة وحيد دهره، وفريد عصره:" الذي لا يشق له غبار، لأنه الكاتب المغوار!!؟"، فإلى هذا الصنف:نهدي هذه القصة:
ذكر صاحب كتاب "معجمالأدباء":[ 5/ 208]:" أنّ رجلا سأل أبا عبيدة فقال: ما العنجيد؟ قال: ـ رحمك الله ـ ما أعرف هذا، قال: سبحان الله! أين يذهب بك عن قول الأعشى:
يوم تبدي لنا قتيلة عن جيــــــــــــــــدٍ تليعٍيزينه الأطواق
فقال: ـ عافاك الله ـ "عن": حرف جاء لمعنى، و"الجيد:العنق"، ثمّ قامآخر في المجلس فقال: أبا عبيدةـ رحمك الله ـ ما الأودع؟ قال: ـ عافاك الله ـ ما أعرفه، قال:سبحان الله! أين أنت عنقول العرب:" زاحم بعودٍ أو دع!" فقال: ويحك، هاتان كلمتان، والمعنى:" أو اترك، أو ذر"، ثمّ استغفرالله وجعل يدرس، فقام رجل فقال: ـ رحمك الله ـ أخبرني عن كوفا، أمن المهاجرين أم منالأنصار؟ قال: قد رويت أنساب الجميعوأسماءهم، ولست أعرف فيهم كوفا،قال: فأين أنت عن قوله تعالى!:« والهدي معكوفا » فأخذ أبو عبيدة نعليه،واشتدّ ساعيا في مسجد البصرة يصيح بأعلى صوته: " مِن أين حشرت البهائم عليّاليوم!!!؟؟؟؟"..
ول:"أن من الشعر حكمة": كما قال عليه الصلاة والسلام فيما رواه البخاري: أختم مقالي هذا بأبيات شعرية تخاطب قلوب وعقول صنف الكتاب المذكورين قبل قليل، لعلهم يفهمون سبب انصرافنا عن الاشتغال بردودهم مرة أخرى، فنقول: قال الشاعر:
لو كنتَ تَعلَمُ ما أقولُ عذَرتَني
... أَوْ كنتُ أَجْهَلُ ما تقولُ عذَلتُكا
لَكِنْ جَهِلتَ مَقَالَتي فَعذَلْتَني ... وعلِمتُ أَنَّكَ جاهل فَعَذَرْتُكا
وقال الآخر:
ومن البلية عذل من لا يرعوي # عن جهله وخطاب من لا يفهم
وقال الثالث:
علي نحت القوافي من مقاطعها # وما علي لهم أن لا تفهم البقر
أما الرابع: فقال:
وقل للعيون الرمد للشمس أعين # سواك تراها في مغيب ومطلع
وسامح عيونا أطفأ الله نورها # بأهوائها فلا تفيق ولا تعي
فليعلق:"أبوأيوب23" على مقالاتي بما رآه،وليغيط على هواه!!؟ (دون غيطة طبعا!!؟)، فستكون تعليقاته على مقالاتي من الآن فصاعدا:" صيحة في واد ونفخة في رماد!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟".
  • ملف العضو
  • معلومات
the.edge
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 20-01-2007
  • المشاركات : 23,152
  • معدل تقييم المستوى :

    42

  • the.edge is on a distinguished road
the.edge
شروقي
رد: الجواب العلمي السلفي على المقلد الصوفي الخلفي
03-09-2025, 06:02 AM
مذكرة تخرج
ميموار
دكتوراه
محاضرات
Remote Work
Freelance
بحث جاهز بالمنهجية العلمية
بحث pdf word
psychologie
psychologiques
countries financial freedom 2025
every freelancer know nomad visas
succeeding self-employment
smart saving
beginner digital nomads 2026
succeeding side hustles
business models based crypto trading
beginner online education 2024
succeeding halal investing
turn digital nomads full-time career
avoid mistakes when doing home
succeeding content creation
things tells online
start smart saving 2025
crypto trading booming right
dropshipping booming right
stock market change life 2024
ways money affiliate marketing
online education start today
succeeding print demand
ways money content creation
ways money freelancing
succeeding stock market
freelancing start today
succeeding print demand
online business legality
countries supporting side hustles 2025
beginner crypto trading 2025
ways money content creation
ways money financial freedom
countries time freedom 2025
turn self-employment full-time career
steps achieve online coaching without quitting
succeeding nomad visas
ways money remote
tools start financial freedom
remote related dropshipping
ways money nomad visas
business automation
business models based budgeting
ways money crypto trading
succeeding budgeting
turn freelancing full-time career
experts say self-employment 2026
remote related online coaching
remote related print demand
ways money crypto trading
ways money online
online booming right
ways money nomad visas
succeeding financial freedom
countries low taxes crypto investment
countries supporting stock market 2025
succeeding online education
business models based dropshipping
business models based nomad visas
remote related digital nomads
things tells passive income
remote related online education
ways money freelancing
smart strategies dropshipping success
remote related passive income
dropshipping future employment
succeeding digital products
online business legality start today
beginner financial freedom 2026
remote related content creation
countries side hustles 2025
beginner content creation 2024
avoid mistakes when doing dropshipping
business models based budgeting
business models based business
countries supporting budgeting 2025
tools start tax savings
online start today
succeeding digital nomads
financial freedom change life 2025
work-from-home start today
online business legality start today
passive income change life 2026
ways money budgeting
beginner business 2026
start remote 2025
beginner passive income 2026
experts say print demand 2024
financial freedom future employment
succeeding content creation
online coaching start today
crypto investment start today
legal ways start freelancing home
countries digital nomads 2025
succeeding online education
experts say dropshipping 2026
countries low taxes tax savings
steps achieve gig economy without quitting
online education start today
beginner affiliate marketing 2025
business models based passive income
tools need crypto trading
nomad visas start today
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 01:40 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى