تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > المنتدى العام الإسلامي

> لماذا العلماء لا يصفون الصحابة بالغثائية؟؟؟

 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية عواصف فكرية
عواصف فكرية
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 02-05-2015
  • المشاركات : 657
  • معدل تقييم المستوى :

    11

  • عواصف فكرية will become famous soon enough
الصورة الرمزية عواصف فكرية
عواصف فكرية
عضو متميز
لماذا العلماء لا يصفون الصحابة بالغثائية؟؟؟
25-05-2015, 02:44 PM
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلأم على نبيه الكريم المبعوث رحمة ﻷعالمين وأصحابه العدول الفحول المجمع على فضلهم وجلالة قدرهم وأما بعد الجواب بكل بساطه لأن الحديث الوارد في هذا الباب وهو قوله صلى الله.عليه وسلم مخاطبا الصحابة رضي الله عنهم بقوله يوشك أن تداعى عليكم الأمم كما تداعى الأكلة على قصعتها قالوا ومن قلة نحن يومئذ قال بل أنتم يومئذ كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل ..... ففهم بعض الأعاجم فهما سقيما قاصرا واستنبطوا دلالة بائرة فاجرة فقالوا كيف يخاطبهم حبيبنا وقدوتنا صلى الله عليه وسلم بهذا الوصف فيقول لهم.لكنكم غثاء وأتورع أنا عن وصفهم بما وصفهم به.نبيهم.عليه الصلاة والسلام .وبعض من يلتبس عليه هذا الفهم أو بالأحرى الجهل مع القول بعدالة الصحابة وحرمة القدح فيهم بتاتا يقول الغثائية ليست سبا فخالف بهذا عقله واستخف بقدره وعقول السامعين من العرب الفاهمين وبعضهم راح يؤصل أصلا بليدا ويحدث فكرا جديدا تصدق عليه قصة ذلك الغلام الذي قيل له أين أبوك قال فب الدار فقيل وما فعل بحماره (بكسر الراء) فقال باعه (بكسر العين ) قال لما جررت العين في قولك باعه قال ولم جررت بحماره.قال الباء حرف جر فأجابه الغلام من جعل باءك تجر وبائي لا تجر .. قلت فقال الأخير من قال هذه العبارة ممن لايعرف بسب الصحابة فليست سبا وإن كان.معروفا بذمهم فهي سب ...!!! على كل حال الخطاب في هذا الحديث كما يقرره علماء العربية وفحول التفسير وخطاب عين المراد غيره وهو أحد الاساليب الكثيرة المعروفة في لغة العرب بقرينة لكنكم يومئذ غثاء كغثاء السيل أي يوم تداعى إليكم الأكلة كما تداعى الأكلة إلى قصعتها وهذا ما حدث لهم قط بل في ذهبية عصرهم نشر الدين وفتحت الأمم وكان المسلمون سادات وقادة الأمم ومن شاء الاستزادة في معرفة هذا الأسلوب العربي المعروف فليرجع لكتاب البرهان في علوم القرآن لبدر الدين الزركشي عايه رحمة الله ومن كان حاله الجهل بمثل هذه الأمور فلم لا يسأل أهل الذكر الراسخين في العلم كالشيخ الفوزان واللحيدان وغيرهم من ورثة الأنبياء.ليرفع الجهل عن نفسه ويسلم من الانتقاد خاصة في أمور تصنف على أنها من أصول العقيدة ...اسأل الله لنا جميعا الهدى والتقى والرجوع للحق والفهم عن الله ورسوله وفق مراد الله ورسوله ولا يكون هذا إلا بأسباب معينة منها الصدق والإخلاص ومرتجعة كلام السلف وكلام الكبار فذلك أحرى للسداد والرشد وصلى الله على نبيه محمد وآله وصحبه الطيبين السابقين الصادقين المخاصين
التعديل الأخير تم بواسطة عواصف فكرية ; 25-05-2015 الساعة 03:08 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ابو ايوب23
ابو ايوب23
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 03-03-2013
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,256
  • معدل تقييم المستوى :

    15

  • ابو ايوب23 will become famous soon enoughابو ايوب23 will become famous soon enough
الصورة الرمزية ابو ايوب23
ابو ايوب23
عضو متميز
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية عواصف فكرية
عواصف فكرية
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 02-05-2015
  • المشاركات : 657
  • معدل تقييم المستوى :

    11

  • عواصف فكرية will become famous soon enough
الصورة الرمزية عواصف فكرية
عواصف فكرية
عضو متميز
البيان عما طلبه الاخ ابو ايوب وفقه الله في دليل عدالة الصحابة الكرام
27-05-2015, 02:26 PM
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين صلى الله وسلم على نبيه وخليله محمد وآله وصحبه الغر المحجلين أما بعد
وليس يصح في الأذهان شيء إذا احتاج النهار إلى دليل
الدليل على عدالة الصحابة الكرام القرآن والسنة والإجماع المنقول عن علماء الشريعة وفقهاء الملة لم يخالف في ذلك إلا نبات الرفض وشر أهل الأرض أو أصحاب الكفر أمحض فعوذا بالله من تهاون في البحث أو تهاو في الرحض حيث لاسماء تظل ولا أرض تقل إنما هو الكسب وما نبت عليه من وحي أو سانده من اتباع ...
قبل سرد اﻷدلة ووبحث المزلة لابد من بيان الأصول التي عليها المعول بأبوتها للمدلل وعلاقتها بالمسجل فهي سلاح الصولة وحد الجولة بها تبنى الفكر ومن جلائها هدي البشر فارتباطها بالعقل ارتباط السماع المقرون بالصحة ..وهل في القرآن شك !؟ وهل في الاحتجاج بالحديث الصحيح ومارواه البخاري ومسلم في الصحيح معترك !؟ وهل الاجماع حجة تعتبر عند علماء العقائد المنقولة والقلائد الموجودة ذوات الاخبار المحدودة التي تعامل بالتصديق بالقلب اعتقادا وباللسان ترضيا ورضا واستبشارا والجوارح فعلا وعملا يزيد فيض الإيمان وجلا لا اعتراضا
قال تعالى والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم باحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تدري تحتها الانهار خالدين فيها ابدا ذلك الفوز العظيم
فهل لي أو لك أو لمن هو خير منا مثل هذا الرضا وألترضي منكلام الحق سبحانه . شهادة منه قد حفظت ومنحة منه قد سطعت لا تعلو عليها فكرة فهي كلمة الله وهي العليا ولا خبر من مشبوه أو مزكى فمن منه أصدق . وهل الاعتراض عليه موفق أو هو الكفر المحقق وليس القول بهذا مذهبية تستزل القلوب بالهوس أو الهوى بل خبرة الخبير في بيان المزيف.وحد الحقيقة بدلالة الوثيقة .. فان لم تف الآية الأولى بالغرض أتبعناها ما يحيط بالعضال من المرض بشهادة إلهية اخرى تزف لأذنك اخي هذه البشرى فليتنا بمثلها نظفر شهادة من ربنا الجبار المتكبر فالله اكبر حيث حمى عقولنا بنقولنا ومنحنا البيضاء الواضحة ليلها النهار حجتها هي عين النصر والنتصار لمن لزمها واتبع وعظمها ونزهها عن محدثات الشر والبدع فما دخل العقول حين تنفي خبر المحبر عن نفسه إلا طغيان الوله وظلام الشبه قال تعالى لا يستوي منكم من انفق من قبل الفتح وقاتل اولئك اعظم درجة عند الله من الذين انفقوا من بعد وقاتلوا وكل وعد الله الحسنى
...فيا سبحان ربي الذي وعد وشهد وبالملك والفضل والحكمة قد انفرد . فكيف نحجب عنهم ونمنع فضله ورضاه أو ندفع !!!
والايات اكثر من ان تورد في مقالة وكل ما قلته فهو على عجالة ولا يلحق بساحة النقل إلا بنقلة الخيالة فالكم كثير وأسرد متعب ومن أحب الاستزادة فليأخذ من العربية زادا . ويبحر في التلاوة رويدا رويدا فسيجد الملزمات البينات والحجج الظاهرات ما ترتاح له العقول وتنقشع به السحب الظلامية والمكدرات الصفوية وليس الرد. يا ابا ايوب بخصوصك فحاشاك من مسلك الترك للشريعة اصولا وفصولا لكن عموم اللفظ يقضي على خصوص السبب وانما أنت سبب في بعض الرتب لكن الحيد بالكلام لأهل الرفض غاية والحديث فيه من العناية بالشرع لتصحيح نسبته وتوضيح دعوته ولو تداعانا مولود لأم تعلم عفتها لبادر الزوج والابن والقريب بدفع نسبة الدعي ولو بالتحليل الجيني فلسنا اهل طائفية بل اصحاب قضية ... قال الرسول صلى الله عليه وسلم خير الناس قرني ...وقال لا تسبوا اصحابي فلو انفق احدكم مثل احد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه .وقال ....واصحابي امنة لامتي فاذا ذهب أصحابي اتى امتي ما يوعدون. اما نقولنا عن الفحول فهي كثيرة شهيرة منها ثول الامام المالكي ابن عبد البر رحمه الله في التمهيد (22/47) ولافرق بين ان يسمي التابع الصاحب الذي حدثه أو لا يسميه في وجوب العمل بحديثه لأن الصحابة كلهم عدول مرضيون ثقات اثبات وهذا أمر مجمع عليه عند أهل العلم بالحديث .
وقال الامام الهمام القرطبي المالكي في تفسيره (16/299) فالصحابة كلهم عدول أولياء الله واصفياؤه وخيرته من خلقه بعد أنبيائه ورسله هذا مذهب اهل السنة والذي عليه الجماعة من ائمة هذه الأمة وقد ذهبت شرذمة لامبالاة بهم إلى أن حال الصحابة كحال غيرهم فيلزم البحث عن عدالتهم !!!!
فأعيذك بالله أخي ان تدخل خصوص ماذكر وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله في كتابه الاصابة واتفق اهل السنة على أن الجميع عدول ولم يخالف في ذلك إلا شذوذ المبتدعه ... (الاصباة 1/17) فلا احب لك اخي ولا لكل من تجمعنا به خيوط العقيدة الوثيقة واخوة الدين الرفيقة وبنود الترابط والانتماء أن نتدنى في درك الشقاء بفكر ينتقد المخبر في خبره وعما يحدث به عن نفسه فهل يعقل لمن يخبر عن نفسه بحب القهوة أن نقول له بل تحب الشاي !!!!!
  • ملف العضو
  • معلومات
أمازيغي مسلم
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 02-02-2013
  • المشاركات : 6,081
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • أمازيغي مسلم has a spectacular aura aboutأمازيغي مسلم has a spectacular aura about
أمازيغي مسلم
شروقي
رد: لماذا العلماء لا يصفون الصحابة بالغثائية؟؟؟
27-05-2015, 04:12 PM
الحمدُ لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبيَّ بعده؛ أما بعدُ:

إن:" الآيات الكريمة الشريفة والأحاديث النبوية الصحيحة وأقوال الأئمة الأخيار: الدالة على عدالة كل الصحابة الأبرار: أكثر من أن تحصر، وأشهر من أن تذكر".
ولكن من باب:[وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ]: نكتفي بأقصر إشارة تغنينا عن طويل العبارة، فنقول:

قال:" الخبير العليم في القرآن العظيم: واصفا أصحاب نبيه الكريم بصيغة التعميم":
[وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ].
إن الآية صريحة واضحة جدا، وقد دلت بما لا يدع مجالا للشك أو الريب بأن الله تعالى: عدل كل الصحابة برضاه عنهم أجمعين، لأن قوله: [وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ]: يشمل جميع الصحابة، ومن عارض هذا الحكم الإلهي الرباني الخالد، فليأتنا بآية تنسخ هذه الآية!!؟، وليعلم يقينا بأنه لن يجدها حتى:" يدخل الجمل في سم الخياط!!؟".

إن من كان:" إيمانه صحيحا صادقا"، فسيستجيب حتما لتوجيه:" الرؤوف الرحيم في القرآن الكريم": مبينا الاعتقاد والتعامل السليم مع من سبقنا من المؤمنين، و:" أولهم الصحابة الميامين"، فقد أرشدنا:" رب العالمين في القرآن المبين" لما فيه خير لنا ليوم الدين، فقال وهو:" أصدق القائلين":
[وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آَمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ].
ذلك هو:" المعتقد السليم في أصحاب النبي الكريم عليه الصلاة والسلام"، إنه ببساطة: صفاء القلوب نحوهم بحبهم، وطهارة الألسن بالترضي والثناء عليهم، ونشر مآثرهم ومحاسنهم وفضائلهم.

وخير ما نختم به حديثنا أن نقول: [رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آَمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ].

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية عواصف فكرية
عواصف فكرية
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 02-05-2015
  • المشاركات : 657
  • معدل تقييم المستوى :

    11

  • عواصف فكرية will become famous soon enough
الصورة الرمزية عواصف فكرية
عواصف فكرية
عضو متميز
رد: لماذا العلماء لا يصفون الصحابة بالغثائية؟؟؟
27-05-2015, 04:36 PM
بورك بنانك لحسن كلامك وسلامة استدلالك رفعك الله لرفع كلامه ووالاناك ظالاك لموالاتنا لأوليائه وأصفيائه
جازاك الله حيرا
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية عواصف فكرية
عواصف فكرية
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 02-05-2015
  • المشاركات : 657
  • معدل تقييم المستوى :

    11

  • عواصف فكرية will become famous soon enough
الصورة الرمزية عواصف فكرية
عواصف فكرية
عضو متميز
رد: لماذا العلماء لا يصفون الصحابة بالغثائية؟؟؟
27-05-2015, 04:39 PM
بورك بنانك لحسن كلامك وسلامة استدلالك رفعك الله لرفع كلامه ووالاناا ووالاك لنصرة أوليائه وأصفيائه
جازاك الله خيرا
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ابو ايوب23
ابو ايوب23
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 03-03-2013
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,256
  • معدل تقييم المستوى :

    15

  • ابو ايوب23 will become famous soon enoughابو ايوب23 will become famous soon enough
الصورة الرمزية ابو ايوب23
ابو ايوب23
عضو متميز
رد: البيان عما طلبه الاخ ابو ايوب وفقه الله في دليل عدالة الصحابة الكرام
31-05-2015, 01:57 PM
قال تعالى والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم باحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تدري تحتها الانهار خالدين فيها ابدا ذلك الفوز العظيم
هذا لايصلح دليلا لان الاية تتحدث عن السابقين الاولين من المهاجرين والانصار امثال ابي بكر وعمر وعثمان وعلي وجابر وسعد........
لكنكم معاشر الحشوية تعرفون الصحابي انه كل من راى النبي صلى الله عليه وسلم ولو مرة قبل موته مؤمنا به فيصير بوصفكم هذا ان كل من راى النبي فهو عدل بما فيه الطلقاء .وهذا مستحيل
نحن نؤمن بعدالة كبار الصحابة الذين طالت صحبتهم للنبي صلى الله عليه وسلم ومات النبي صلى الله عليه وسلم راضيا عنهم .بالله عليه ايها المغرور هل الوليد بن عقبة عادل وقد راى النبي صلى الله عليه وسلم مؤمنا به. لكن الوليد كان يلاعب الكلاب والقردة ويشرب الخمر ويزني في محراب مسجد الكوفة عندما كان اميراعليها
هل معاوية عادل وهو الذي قتل مئات الصحابة، وغير شريعة الله وكان يستهزىء بالقران والسنة.
اجبني عن هذا السؤال الذي طرحته على مئات الحشوية من قبلك ولم يستطع احد الاجابة عنه:لماذا يعتقد اهل السنة ان الخلفاء الراشدون اربعة فقط .لماذا لا يحسبون معاوية من الخلفاء الراشدين رغم انه صحابي كما تدعون واستلم الحكم بعد علي رضه الله عنه
عزيزي كيف يكون معاوية عدل ولكنه ليس براشد

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ابو ايوب23
ابو ايوب23
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 03-03-2013
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,256
  • معدل تقييم المستوى :

    15

  • ابو ايوب23 will become famous soon enoughابو ايوب23 will become famous soon enough
الصورة الرمزية ابو ايوب23
ابو ايوب23
عضو متميز
رد: لماذا العلماء لا يصفون الصحابة بالغثائية؟؟؟
31-05-2015, 02:01 PM
[وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ]: يشمل جميع الصحابة،
لا يابني بل الاية واضحة وتشمل كبار الصحابة الاوائل ثم الذين اتبعوهم باحسان .ومعنى ذلك ان هناك من اتبع بغير احسان واولئك لم يرضى الله عنهم

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ابو ايوب23
ابو ايوب23
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 03-03-2013
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,256
  • معدل تقييم المستوى :

    15

  • ابو ايوب23 will become famous soon enoughابو ايوب23 will become famous soon enough
الصورة الرمزية ابو ايوب23
ابو ايوب23
عضو متميز
رد: لماذا العلماء لا يصفون الصحابة بالغثائية؟؟؟
31-05-2015, 02:03 PM
ان اكبر جريمة يمارسها الحشوية ضد الصحابة ان يسووا معاوية وعمرو بن العاص والوليد بن عقبة ومروان بن الحكم ........بابي بكر وعمر
فاتقوا الله في صحابة نبينا صلى الله عليه وسلم
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية عواصف فكرية
عواصف فكرية
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 02-05-2015
  • المشاركات : 657
  • معدل تقييم المستوى :

    11

  • عواصف فكرية will become famous soon enough
الصورة الرمزية عواصف فكرية
عواصف فكرية
عضو متميز
هذه شنشنة نعرفها من أخزم ...
31-05-2015, 03:50 PM
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله ب العالمين والصلاة والسلام على رسول رب العالمين وآله وصحبه اجمعين اما بعد
فما حسبت أن قط أن يصدر منك مثل هذا الكلام يا أبا أيوب وتفاجأت كثيرا
ولي معك وقفات لا ينبغي تجاوزها ولا أريد بالكتابة جدالا يفضي لرد محكم القرآن ولا صحيح السنة ولا لانتصار نفس أو شهوة ظهور
فان كنت ممن يتباحث الحق بصدق ونية فإني أدعوك إلى نقاش وحوار طيب حسن تكون فيه كلمة الله هي العليا فلا مجال للطعن والثلب والانتقاص والسب
لي عليك مؤاخذات كثيرة نناقشها واحدة واحدة ولا نثير غيرها من الشبه والكلام حتي تستبين المناظرة ويظهر الحق في كل نقطة لأن الحيدة هروب وانتكاص
أسأل الله العظيم لنا جميعا الهداية والرشاد وأن بثبتنا على الحق ويقيم ألسنتنا على العدل ويجنبها الفحش واللغط والبعد والشطط
1_اعتبار اية التوبة ليست دليلا على عدالة كل الصحابة

2-حكمك علينا اي من تكلم في هذا الموضوع بأننا حشوية فهنا ينبغي توضيح ما يلي

أ_ هل كل من يقول بهذا القول حشوي
ب _ معنى الحشوية وما المراد بها
ج - بيان اصل عظيم في هذا الباب

3_ تعريف الصحابي عند علماء الاسلام

4_توجيه عبارة أيها المغرور وهل هي من أدب أهل الاسلام

5_تحقيق قوله لكن الوليد كان يلاعب الكلاب والقردة ويشرب الخمر ويزني في محراب مسجد الكوفة عندما كان اميراعليها . رضي الله عنه

6_تحقيق قوله عن معاوية رضي الله عنه أنه قتل مئات الصحابة، وغير شريعة الله وكان يستهزىء بالقران والسنة.

7_ الجواب عن قوله لماذا يعتقد اهل السنة ان الخلفاء الراشدون اربعة فقط .لماذا لا يحسبون معاوية من الخلفاء الراشدين رغم انه صحابي كما تدعون واستلم الحكم بعد علي رضه الله عنه عزيزي كيف يكون معاوية عدل ولكنه ليس براشد؟

8_ ادعاؤه أننا نسوي في الفضل بين معاوية وعمرو بن العاص والوليد بن عقبة ومروان بن الحكم ........بابي بكر وعمر وبيان امر آخر مهم في مفهوم كلامه

أرجو أن يلتزم المعني بهذا الترتيب الموضوعي مع العلم أن هذه دراسات مطولة عند الاستفاضة فيها تحتاج لمدة زمنية في الكتابة ولا يخفى صعوبة الكتابه على الجهاز واستغراقها للوقت واتعابها النظر لجكع دراسة واضحة تبنى على علم التقل والرواية فلا بد من الرجوع لأهل الاختصاص اهل الحديث وعلمائه وليس شرطا علينا تعليم الناس اسس علم المصطلح ولكن سـأحاول البيان جهدي والله المستعان هو حسبي عليه توكت وهو رب العرش العظيم
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 03:58 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى