تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > أرشيف > منتدى تحريم دم المسلم

> رد العلامة النجمي على قول "لا يجوز أن نجعل اختلافنا في غيرنا سببا للاختلاف بينا"

 
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
ابو زياد السلفي
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 13-08-2008
  • الدولة : منطقة القبائل
  • العمر : 44
  • المشاركات : 88
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • ابو زياد السلفي is on a distinguished road
ابو زياد السلفي
عضو نشيط
رد العلامة النجمي على قول "لا يجوز أن نجعل اختلافنا في غيرنا سببا للاختلاف بينا"
24-08-2008, 07:04 PM
ثمَّ قال : " فإذا ضاقت الأمور ، واختلفنا في فلانٍ ؛ فلا يجوز البتة أن نجعل اختلافنا في غيرنا سبباً للاختلاف بيننا ، وإلاَّ كان سبيلاً كبيراً يستفيد منه المخالفون أكثر ما يستفيدون "

وأقول : على أيِّ شيءٍ يجب اجتماعنا ؛ أليس على الحق ؟ ! بلى ؛ فإن خالف الحق أحدٌ وجب علينا أولاً أن ننصحه ، ونبيِّن له ؛ فإن رجع ، وإلاَّ فإنَّه يجب علينا أن نعتبره شاذاً ، ونرفضه ؛ فإن أيَّده أحد ، وأعانه على باطله أنكرنا على المؤيد ؛ وهجرناه ، وبالأخص إذا كانت بدعته أو مخالفته واضحةً ، وضارة كبدعة الخوارج ، ولايجوز أن نترك الإنكار على المميع حرصاً على جمع الكلمة ، ولاشك أنَّ بدعة الخوارج بدعةٌ ضارة بالدين ؛ فإن أفتينا بجواز الأخذ للعلم عمَّن يرى رأي الخوارج ؛ فقد أعنَّا على هدم الدين ، وشجَّعنا المفسدين ؛ وهل وجد فينا التكفير ، والتفجير ، والتدمير إلاَّ حين تتلمذ مجموعات من الشباب على هؤلاء ، ومؤيديهم ، ولايجوز أن نقول هؤلاء يحفظون القرآن ، وعندهم علمٌ ؛ فالجهل خيرٌ من التتلمذ على أيديهم ، وفي قصة عبد الرحمن بن ملجم عظة وعبرة ؛ حيث أرسله عمر بن الخطاب في عهده إلى مصر ؛ ليعلم الناس القرآن ، ثمَّ بعد ذلك قتل علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، ولقد ضرب عمر بن الخطاب رضي الله عنه صبيغاً حين أخبر عنه أنَّه يسئل عن المتشابه ضربه مائة ، ثمَّ ضربه مائة بعد أن برأ من الضرب الأول ، ثمَّ أتى به ليضربه في المرة الثالثة ؛ فقال صبيغ : يا أمير المؤمنين إن كنت قاتلي فاقتلني ؛ فسيَّره إلى الكوفة ، ونهى عن مجالسته ؛ فكان إذا جاء إلى قوم جالسين تفرقوا ، وبعد زمنٍ جاء إلى أمير الكوفة ، وحلف أنَّه قد ذهب من رأسه ما كان يجده فيه ؛ فقال ما إخاله إلاَّ قد صدق ؛ فخلَّ بينه ، وبين الناس ، وأين أنت من قول بعض السلف : " من وقَّر صاحب بدعةٍ فقد أعان
على هدم الإسلام " أخرجه البيهقي في الشعب .
ثمَّ أوجه إليك هذه الأسئلة ، وأحبُّ أن تجيب عليها ؛ فأقول : لمَّا ضرب أمير المؤمنين الخليفة الملهم عمر بن الخطاب صبيغاً مائة جلدة ، ثمَّ تركه حتى برأ ، ثمَّ أعاده فجلده مائةً ثانية ، ثمَّ تركه حتى برأ ، ثمَّ أعاده ، وأراد أن يجلده المائة الثالثة ؛ لم قال له : لو وجدت الذي فيه عيناك محلوقاً لضربته بالسيف ؛ أليس ذلك لأنَّه اتهمه برأي الخوارج ؛ لأنَّ النبـي صلى الله عليه وسلم قال : (( سيماهم التسبيد )) أو قال : (( التحليق )) راوهما البخاري ، وهما بمعنى واحد .
ثانياً : لماذا سيَّره إلى الكوفة ، ونهى عن مجالسته ؛ أليس لأنَّ عمر رضي الله عنه خاف على المسلمين من العدوى بفكره ؟ بلى ؛ أفيليق بعد ذلك ونحن ننتمي إلى أهل الحديث ، وأتباع الأثر أن نغضب على من قال لايؤخذ العلم على من يرى رأي الخوارج ، ولاعلى من يدافع عمَّن يرى رأي الخوارج ، ويعتذر له ، ويبرر مسلكه أو يؤويه في بيته ، ويتظاهر بصحبته ، ويحتفظ به ؛ فلايخرجه من منهج السلف بعد العلم بخارجيته ؟!! بل يرى أنَّه إن كان له ذنبٌ فذنبه صغير لايستحق أن يخرج به من المنهج السلفي ؛ أليس النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (( لعن الله من آوى محدثاً )) رواه مسلم ، وأيُّ حدثٍ أعظم من حدث الخوارج ؛ الذين أخرجوا المسلمين الموحدين المصلين الصائمين المتصدقين التالين لكتاب الله المؤمنين بوعده ووعيده أخرجوا الموصوفين بما ذكر من الإسلام ، وحكموا عليهم بالكفر ، وأباحوا قتلهم ؛ أباحوا سفك دمائهم ، وإزهاق أرواحهم ، وإتلاف أموالهم ، وحكموا عليهم بالخلود في نار الكفار يوم القيامة ، واعتقدوا حرمانهم من الشفاعة ؛ التي منحها الله للموحدين ؛ لإخراجهم من النار ، وإدخالهم الجنة ؛ أيُّ ذنبٍ أعظم من هذا الذنب ، وأيُّ جرمٍ أعظم من هذا الجرم ؛ فهل يصح أن يقال أنَّه لايخرج من السلفية مع ما ورد في الأحاديث المخرَّجة في الصحيحين أو أحدهما أو مخرَّجة في غيرهما بسندٍ صحيح ، ؛ وإني والله أربأُ بك يا شيخ علي وأنت من المعدودين من أصحاب الحديث أن تتوقف في إخراج من يدين بهذا الفكر الخارجي من السلفية .

أخوكم ابو زياد السلفي
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية رياض...
رياض...
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 07-11-2007
  • الدولة : في زاوية المقهى
  • العمر : 42
  • المشاركات : 472
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • رياض... is on a distinguished road
الصورة الرمزية رياض...
رياض...
عضو فعال
رد: رد العلامة النجمي على قول "لا يجوز أن نجعل اختلافنا في غيرنا سببا للاختلاف ب
28-08-2008, 01:57 PM
اقتباس:
ثانياً : لماذا سيَّره إلى الكوفة ، ونهى عن مجالسته ؛ أليس لأنَّ عمر رضي الله عنه خاف على المسلمين من العدوى بفكره ؟


و اهل الكوفة أليسوا مسلمين ايضا ؟

اتقوا الله
.



سلام على الأحباب مادام ودهم









و إن زال ود أحـبـتي فـســـلام


.
  • ملف العضو
  • معلومات
ناصر الشريعة
زائر
  • المشاركات : n/a
ناصر الشريعة
زائر
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية رياض...
رياض...
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 07-11-2007
  • الدولة : في زاوية المقهى
  • العمر : 42
  • المشاركات : 472
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • رياض... is on a distinguished road
الصورة الرمزية رياض...
رياض...
عضو فعال
رد: رد العلامة النجمي على قول "لا يجوز أن نجعل اختلافنا في غيرنا سببا للاختلاف ب
30-08-2008, 01:14 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر الشريعة مشاهدة المشاركة
ومن قال أن أهل الكوفة كفار؟؟؟؟؟؟
اتقوا الله
ما دام اهل الكوفة مسلمين

فكيف يخاف بن الخطاب على مسلمي المدينة و لا يخاف على مسلمي الكوفة


معنى كل هذا ان علامتكم الذي فسر الامر بالخوف على المسلمين





بل اكد لي ان ذلك سنة حميدة
.



سلام على الأحباب مادام ودهم









و إن زال ود أحـبـتي فـســـلام


.
التعديل الأخير تم بواسطة عايدة ; 31-08-2008 الساعة 07:24 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
فارس العاصمي
تقني سابق
  • تاريخ التسجيل : 13-11-2007
  • الدولة : الجزائر العاصمة
  • المشاركات : 8,647
  • معدل تقييم المستوى :

    28

  • فارس العاصمي will become famous soon enoughفارس العاصمي will become famous soon enough
فارس العاصمي
تقني سابق
رد: رد العلامة النجمي على قول "لا يجوز أن نجعل اختلافنا في غيرنا سببا للاختلاف ب
30-08-2008, 04:07 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رياض... مشاهدة المشاركة

فكيف يخاف بن الخطاب على مسلمي المدينة و لا يخاف على مسلمي الكوفة
هل أنت رافضي
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية رياض...
رياض...
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 07-11-2007
  • الدولة : في زاوية المقهى
  • العمر : 42
  • المشاركات : 472
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • رياض... is on a distinguished road
الصورة الرمزية رياض...
رياض...
عضو فعال
رد: رد العلامة النجمي على قول "لا يجوز أن نجعل اختلافنا في غيرنا سببا للاختلاف ب
30-08-2008, 04:13 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسلم مشاهدة المشاركة
هل أنت رافضي
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
ماذا تملك في راسك يا هذا

هذا تفسير لكلام شيخك

فهمت ام ليس بعد؟

سبحان خالق الحجارة
.



سلام على الأحباب مادام ودهم









و إن زال ود أحـبـتي فـســـلام


.
التعديل الأخير تم بواسطة عايدة ; 31-08-2008 الساعة 07:19 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
فارس العاصمي
تقني سابق
  • تاريخ التسجيل : 13-11-2007
  • الدولة : الجزائر العاصمة
  • المشاركات : 8,647
  • معدل تقييم المستوى :

    28

  • فارس العاصمي will become famous soon enoughفارس العاصمي will become famous soon enough
فارس العاصمي
تقني سابق
رد: رد العلامة النجمي على قول "لا يجوز أن نجعل اختلافنا في غيرنا سببا للاختلاف ب
30-08-2008, 04:16 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رياض... مشاهدة المشاركة
ماذا تملك في راسك يا هذا

هذا تفسير لكلام شيخك

فهمت ام ليس بعد؟

سبحان خالق الحجارة

سألتك سؤال فأجبني عليه
من ذون لف وتدور
السؤال كان لأني رأيتك تدافع عنهم كثيرا

بارك الله فيك على أدبك
أما ما وصفت به الشيخ فستسأل عنه يوما لا تقلق

الله يهديك ويصلح بالك
التعديل الأخير تم بواسطة عايدة ; 31-08-2008 الساعة 07:21 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2008
  • الدولة : البليدة
  • العمر : 37
  • المشاركات : 7,183
  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • جمال البليدي is on a distinguished road
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
رد: رد العلامة النجمي على قول "لا يجوز أن نجعل اختلافنا في غيرنا سببا للاختلاف ب
30-08-2008, 05:02 PM
اقتباس:
ما دام اهل الكوفة مسلمين

فكيف يخاف بن الخطاب على مسلمي المدينة و لا يخاف على مسلمي الكوفة


معنى كل هذا ان علامتكم الذي فسر الامر بالخوف على المسلمين مغفل و حمار
اقتباس:
ما دام اهل الكوفة مسلمين

فكيف يخاف بن الخطاب على مسلمي المدينة و لا يخاف على مسلمي الكوفة
أولا: القصة مشهورة
أخرج ابن عساكر في تاريخه ، عن أنس ، أن عمر بن الخطاب جلد صبيغاً الكوفي في مسألة عن حرف من القرآن حتى اطردت الدماء في ظهره
وروى الدارمي في سننه : 1/54 :

( عن سليمان بن يسار ، أن رجلاً يقال له صبيغ قدم المدينة ، فجعل يسأل عن متشابه القرآن .

فأرسل إليه عمر ، وقد أعد له عراجين النخل .

فقال : من أنت ؟

قال : أنا عبد الله صبيغ .

فأخذ عمر عرجوناً من تلك العراجين فضربه .

وقال : أنا عبد الله عمر ، فجعل يضربه حتى دمي رأسه .

فقال : يا أمير المؤمنين حسبك قد ذهب الذي كنت أجد في رأسي !

ثانيا: طرد عمر ابن الخطاب لصبيغ إلى الكوفة ليس لأن الكوفة كفار بل لسببين:
السبب الأول:صبيغ ليس من المدينة بل أصله من الكوفة
أخرج ابن عساكر في تاريخه ، عن أنس ، أن عمر بن الخطاب جلد صبيغاً الكوفي في مسألة عن حرف من القرآن حتى اطردت الدماء في ظهره
السبب الثاني:حتى يرتدع عن البطال وهذا ما حصل حقا إذ (جاء إلى أمير الكوفة ، وحلف أنَّه قد ذهب من رأسه ما كان يجده فيه ؛ فقال ما إخاله إلاَّ قد صدق ؛ فخلَّ بينه ، وبين الناس ) من كلام العلامة النجمي رحمه الله الذي تعاميت عنه قصد التشويه والتدليس
ولا يستغرب منك هذه الأخلاق فهي من ثمار شيخك الكوثري.






لا يجوز وصف العلماء بالحمير ولا الكلاب ألبتة اللهم غلا إذا كنت ترى أن الخوارج الذي سماهم النبي عليه الصلاة والسلام بكلاب النار من العلماء وترى دعاة البدع والأهواء علماء فتلك مشكلتك ولسنا مسؤولون عنها.

التعديل الأخير تم بواسطة عايدة ; 31-08-2008 الساعة 07:26 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2008
  • الدولة : البليدة
  • العمر : 37
  • المشاركات : 7,183
  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • جمال البليدي is on a distinguished road
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
رد: رد العلامة النجمي على قول "لا يجوز أن نجعل اختلافنا في غيرنا سببا للاختلاف ب
30-08-2008, 05:05 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسلم مشاهدة المشاركة
ممكن قليل من الأدب
يإنسان
سألتك سؤال فأجبني عليه
من ذون لف وتدور
السؤال كان لأني رأيتك تدافع عنهم كثيرا

بارك الله فيك على أدبك
أما ما وصفت به الشيخ فستسأل عنه يوما لا تقلق

الله يهديك ويصلح بالك
لا تستغرب
إليك ألفاظ شيخه الكوثري وطعوناته في ابن القيم رحمه الله فقد رماه بأَلفاظ متعفنةٍ يأْبى الطبع سماعها, حشرها في رسالة واحدة هي ((تبديد الظلام المخيم من نونية ابن القيم)) الذي علقه على كتاب السبكي ((السيف الصقيل في الرد على ابن زَفيل)) في الرد على نونية ابن القيم المسماة: ((الكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية)) . أَسوق هنا بعضها مع ذكر صفحاتها. فقد رمى ابن القيم بـ: (الكفر): (ص / 22-, 24, 28, 30, 36, 66, 170, 182) . و(الزندقة): (ص / 182) . و(أَنه: ضال مضل): (ص / 9, 10, 22, 23, 37) . (زائغ): (ص / 9, 16, 17, 22, 28, 35, 37) . (مبتدع): (ص / 8) . (وقح): (ص / 47, 168) . (كذاب): (ص / 41, 57, 168) . (حشوي): (ص / 13, 14, 39) . (بليد): (ص / 66) . (غبي): (ص / 10) . (جاهل): (ص / 25, 60) . (مهاتر): (ص / 27) . (خارجي): (ص / 28) . (تيس حمار): (ص / 28, 59) . (ملعون): (ص / 37) . (لا يزيد عنه في الخروج على الإِسلام والمسلمين لا الزنادقة ولا الملاحدة ولا الطاعنون في الشريعة: (ص / 57). (من إِخوانه اليهود والنصارى): (ص / 39). (منحل من الدين والعقل): (ص / 63) .
 
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
مجموع أسئلة تهم الأسرة المسلمة , للشيخ العثيمين -رحمه الله
الساعة الآن 09:02 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى