تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > أرشيف > منتدى تحريم دم المسلم

> آية عظيمة ..هل يتدبرها أدعياء الجهاد المزيف قتلة الأبرياء * الخوارج *

 
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
ابو زياد السلفي
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 13-08-2008
  • الدولة : منطقة القبائل
  • العمر : 43
  • المشاركات : 88
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • ابو زياد السلفي is on a distinguished road
ابو زياد السلفي
عضو نشيط
آية عظيمة ..هل يتدبرها أدعياء الجهاد المزيف قتلة الأبرياء * الخوارج *
29-08-2008, 07:09 PM
السلام عليكم
بسم الله الرحمن الرحيم


قال الله سبحانه وتعالى:{ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَنْ يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إلَّا خَطَأ ...} [النساء/92]وهذه الصيغة من صيغ الامتناع . أي : يمتنع ويستحيل ، أن يصدر من مؤمن قتل مؤمن أي : متعمدا . وفي هذا الإخبار بشدة تحريمه ، وأنه مناف للإيمان أشد منافاة . وإنما يصدر ذلك ، إما من كافر ، أو من فاسق ، قد نقص إيمانه نقصا عظيما ، ويخشى عليه ما هو أكبر من ذلك . فإن الإيمان الصحيح ، يمنع المؤمن من قتل أخيه ، الذي قد عقد الله بينه وبينه ، الأخوة الإيمانية ، التي من مقتضاها ، محبته وموالاته ، وإزالة ما يعرض لأخيه من الأذى ، وأي أذى أشد من القتل ؟ وهذا يصدق قوله صلى الله عليه وسلم : « لا ترجعوا بعدي كفارا ، يضرب بعضكم رقاب بعض » . فعلم أن القتل من الكفر العملي ، وأكبر الكبائر بعد الشرك بالله . ولما كان قوله :

{ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَنْ يَقْتُلَ مُؤْمِنًا } لفظا عاما ، لجميع الأحوال ، وأنه لا يصدر منه قتل أخيه ، بوجه من الوجوه ، استثنى تعالى قتل الخطأ فقال :

{ إلَّا خَطَأ} فإن المخطىء الذي لا يقصد القتل ، غير آثم ، ولا مجترىء على محارم الله . ولكنه لما كان قد فعل فعلا شنيعا ، وصورته كافية في قبحه ، وإن لم يقصده ـ أمر تعالى بالكفارة والدية فقال : ...{ وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَم خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا } [النساء/93] تقدم أن الله أخبر أنه لا يصدر قتل المؤمن من المؤمن ، وأن القتل من الكفر العملي . وذكر هنا ، وعيد القاتل عمدا ، وعيدا ترجف له القلوب ، وتنصدع له الأفئدة ، وينزعج منه أولو العقل . فلم يرد في أنواع الكبائر ، أعظم من هذا الوعيد ، بل ولا مثله . ألا : وهو الإخبار ، بأن جزاءه جهنم. أي : فهذا الذنب العظيم ، قد انتهض وحده ، أن يجازى صاحبه بجهنم ، بما فيها من العذاب العظيم ،والخزي المهين ، وسخط الجبار وفوات الفوز والفلاح ، وحصول الخيبة والخسار . فعياذا بالله ، من كل سبب يبعد عن رحمته . وهذا الوعيد ، له حكم أمثاله من نصوص الوعيد ، على بعض الكبائر والمعاصي ، بالخلود في النار ، أو حرمان الجنة . وقد اختلف الأئمة رحمهم الله ، في تأويلها ، مع اتفاقهم على بطلان قول الخوارج والمعتزلة ، الذين يخلدونهم في النار ، ولو كانوا موحدين . والصواب في تأويلها ، ما قاله الإمام المحقق : شمس الدين بن القيم رحمه الله في « المدارج » فإنه قال ـ بعدما ذكر تأويلات الأئمة في ذلك وانتقدها فقال : وقالت فرقة : إن هذه النصوص وأمثالها ، مما ذكر فيه المقتضي للعقوبة ، ولا يلزم من وجود مقتضى الحكم وجوده ، فإن الحكم إنما يتم بوجود مقتضيه وانتفاء موانعه . وغاية هذه النصوص ، الإعلام بأن كذا ، سبب للعقوبة ومقتضى لها . وقد قام الدليل على ذكر الموانع . فبعضها بالإجماع ، وبعضها بالنص . فالتوبة ، مانع بالإجماع . والتوحيد مانع بالنصوص المتواترة ، التي لا مدفع لها . والحسنات العظيمة الماحية ، مانعة . والمصائب الكبار المكفرة ، مانعة . وإقامة الحدود في الدنيا ، مانع بالنص . ولا سبيل إلى تعطيل هذه النصوص ، فلا بد من إعمال النصوص من الجانبين . ومن هنا قامت الموازنة بين الحسنات والسيئات ، اعتبارا لمقتضى العقاب ومانعه ، وإعمالا لأرجحها . قالوا : وعلى هذا ، بناء مصالح الدارين ومفاسدهما . وعلى هذا ، بناء الأحكام الشرعية ، والأحكام القدرية ، وهو مقتضى الحكمة السارية في الوجود ، وبه ارتباط الأسباب ومسبباتها ، خلقا وأمرا . وقد جعل الله سبحانه لكل ضد ضدا يدافعه ، ويقاومه ، ويكون الحكم للأغلب منهما . فالقوة ، مقتضية للصحة والعافية . وفساد الأخلاق وبغيها ، مانع من عمل الطبيعة . وفعل القوة ، والحكم ، للغالب منهما وكذلك قوى الأدوية والأمراض . والعبد يكون فيه مقتض للصحة ، ومقتض للعطب . وأحدهما ، يمنع كمال تأثير الآخر ويقاومه . فإذا ترجح عليه وقهره ، كان التأثير له . ومن هنا يعلم ، انقسام الخلق إلى من يدخل الجنة ، ولا يدخل النار ، وعكسه . ومن يدخل النار ثم يخرج منها ، ويكون مكثه فيها ، بحسب ما فيه من مقتضى المكث ، في سرعة الخروج ، وبطئه . ومن له بصيرة منورة ، يرى بها كل ما أخبر الله به في كتابه ، من أمر المعاد وتفاصيله ، حتى كأنه يشاهده رأي العين . ويعلم أن هذا مقتضى إلهيته سبحانه ، وربوبيته ، وعزته ، وحكمته ، وأنه مستحيل عليه خلاف ذلك . ونسبة ذلك إليه ، نسبة ما لا يليق به إليه . فيكون نسبة ذلك إلى بصيرته ، كنسبة الشمس والنجوم إلى بصره . وهذا يقين الإيمان ، وهو الذي يحرق السيئات ، كما تحرق النار الحطب . وصاحب هذا المقام من الإيمان ، يستحيل إصراره على السيئات ، وإن وقعت منه وكثرت ، فإن ما معه من نور الإيمان ، يأمره بتجديد التوبة كل وقت بالرجوع إلى الله في عدد أنفاسه . وهذا من أحب الخلق إلى الله . انتهى كلامه ، قدس الله روحه ، وجزاه عن الإسلام والمسلمين خيرا .

من كتاب تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان للشيخ العلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي رحمه الله
أخوكم ابو زياد السلفي
  • ملف العضو
  • معلومات
imadin
زائر
  • المشاركات : n/a
imadin
زائر
رد: آية عظيمة ..هل يتدبرها أدعياء الجهاد المزيف قتلة الأبرياء * الخوارج *
31-08-2008, 08:18 AM
بغض النظر عن الموضوع
لكن لدي تساؤل لماذا تكثر هذه الأقلام التي تتكلم حول " الخوارج " لما تحدث تفجيرات في حين الصهاينة والصليبيين كل يوم يذبحون المسلمين في مختلف بقاع الأرض
  • ملف العضو
  • معلومات
ابن الواحات
زائر
  • المشاركات : n/a
ابن الواحات
زائر
رد: آية عظيمة ..هل يتدبرها أدعياء الجهاد المزيف قتلة الأبرياء * الخوارج *
18-10-2008, 04:46 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة imadin مشاهدة المشاركة
بغض النظر عن الموضوع
لكن لدي تساؤل لماذا تكثر هذه الأقلام التي تتكلم حول " الخوارج " لما تحدث تفجيرات في حين الصهاينة والصليبيين كل يوم يذبحون المسلمين في مختلف بقاع الأرض
هل نفهم من تساؤلك أن الخوارج محسنون ، طيبون ، يجب السكوت عما يقومون به من جرائم باسم الدين .
ثم ما هذه المقارنة السخيفة الساذجة بينهم وبين اليهود ، فكلهم شر ، وكل يرد عليه بحسب شره غير أننا نكفر اليهود ، ولا نكفر الخوارج .
ثم هل يلزم من دحر ظلم الخوارج وكشف عوارهم ، وبيان ما هم عليه من الفساد والضلال ، هل يلزم من ذلك عدم سب اليهود وغيرهم من أوكار الكفر من الصليبيين ؟؟؟؟
اللهم إنا نسألك السلامة.
  • ملف العضو
  • معلومات
imadin
زائر
  • المشاركات : n/a
imadin
زائر
رد: آية عظيمة ..هل يتدبرها أدعياء الجهاد المزيف قتلة الأبرياء * الخوارج *
18-10-2008, 04:50 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الواحات مشاهدة المشاركة
هل نفهم من تساؤلك أن الخوارج محسنون ، طيبون ، يجب السكوت عما يقومون به من جرائم باسم الدين .
ثم ما هذه المقارنة السخيفة الساذجة بينهم وبين اليهود ، فكلهم شر ، وكل يرد عليه بحسب شره غير أننا نكفر اليهود ، ولا نكفر الخوارج .
ثم هل يلزم من دحر ظلم الخوارج وكشف عوارهم ، وبيان ما هم عليه من الفساد والضلال ، هل يلزم من ذلك عدم سب اليهود وغيرهم من أوكار الكفر من الصليبيين ؟؟؟؟
اللهم إنا نسألك السلامة.
المشكلة أن هناك شيوخ يكثرون الكلام حول الخطر الوهمي يسمونه الخوارج مع أنه لا وجود للخوارج اليوم
في حين لا نجد الكلام بهذا الكم حول مناصرة المجاهدين وتنديد بجرائم العدو فما هو السبب يا ترى ؟
  • ملف العضو
  • معلومات
ابن الواحات
زائر
  • المشاركات : n/a
ابن الواحات
زائر
رد: آية عظيمة ..هل يتدبرها أدعياء الجهاد المزيف قتلة الأبرياء * الخوارج *
18-10-2008, 08:00 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة imadin مشاهدة المشاركة
المشكلة أن هناك شيوخ يكثرون الكلام حول الخطر الوهمي يسمونه الخوارج مع أنه لا وجود للخوارج اليوم
في حين لا نجد الكلام بهذا الكم حول مناصرة المجاهدين وتنديد بجرائم العدو فما هو السبب يا ترى ؟
هلا أفصحت يا شيخ عن هؤلاء الشيوخ الذين يكثرون الكلام حول الخطر الوهمي يسمونه الخوارج ؟
و هلا أفصحت أيضا عن هؤلاء المجاهدين ، حتى نكون على بينة من أمرنا ؟
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية فريد العربي
فريد العربي
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 20-09-2008
  • الدولة : الجزائر - تيزي وزّو
  • العمر : 37
  • المشاركات : 1,121
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • فريد العربي is on a distinguished road
الصورة الرمزية فريد العربي
فريد العربي
عضو متميز
رد: آية عظيمة ..هل يتدبرها أدعياء الجهاد المزيف قتلة الأبرياء * الخوارج *
18-10-2008, 08:49 PM
المشكل حسب رأيي الشخصي أن بعض العلماء يعتقدون أن قتلة الأبرياء و مرتكبي العمليات الانتحارية يفعلون ذلك باسم الدين
في حين نشاط تلك الجماعات الارهابية سياسي محض! و هنا اتكلم عما يحدث في الجزائر.. لست أدري في مصلحة اي جهة؟؟
و ما الدين الا لباس يلبسونه لتبرير جرائمهم
و hلا كيف نصدّق أنهم يحاربون [الطاغوت] -حزب أقوالهم- و 99% من ضحايا التفجيرات و الحواجز المزيفة من المدنيين و 1% الباقي من الجنود و الحرس البلدي الذيا لا حول و لا قوة لهم؟
و كيف نصدّق أن جيشا متكون من 400000 جندي لا يستطيع القضاء على 200 ارهابي -حسب أرقام وزير الداخلية؟
لذا اكاد أجزم ان مشكل الارهاب في الجزائر سياسي محض!
التعديل الأخير تم بواسطة فريد العربي ; 18-10-2008 الساعة 08:51 PM سبب آخر: تصحيح بعض الأخطاء الاملائية
  • ملف العضو
  • معلومات
imadin
زائر
  • المشاركات : n/a
imadin
زائر
رد: آية عظيمة ..هل يتدبرها أدعياء الجهاد المزيف قتلة الأبرياء * الخوارج *
19-10-2008, 06:21 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الواحات مشاهدة المشاركة
هلا أفصحت يا شيخ عن هؤلاء الشيوخ الذين يكثرون الكلام حول الخطر الوهمي يسمونه الخوارج ؟
و هلا أفصحت أيضا عن هؤلاء المجاهدين ، حتى نكون على بينة من أمرنا ؟
أنت تعرف أي شيوخ أقصد والمجاهدون معروفون هم أولئك في العراق وفلسطين والشيشان وأفغانستان وكشمير وفلسطين والفلبين وكل أرض محتلة مظلوم أهلها وماإلى ذلك
يكثرون الكلام في الخوارج كأنه الهم الأول للأمة ولا أرى أن هناك ما يسمى بالخوارج اليوم فالخوارج لهم عقائد معينة كالتكفير بالكبيرة والخروج على ولي الأمر وما إلى ذلك ، ما يحدث في الجزائر من فتنة لا نعتبره خوارج وتحليلك نفسه ينفي ذلك بقولك أنه سياسي محض لأن القتل لا يكون باسم الدين فالدين يلبسونه ثوبا فقط لتغطية جرائمهم والنظام من يقوم بترقيع وإخفاء ذلك
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2008
  • الدولة : البليدة
  • العمر : 36
  • المشاركات : 7,183
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • جمال البليدي is on a distinguished road
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
رد: آية عظيمة ..هل يتدبرها أدعياء الجهاد المزيف قتلة الأبرياء * الخوارج *
19-10-2008, 12:53 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة imadin مشاهدة المشاركة
أنت تعرف أي شيوخ أقصد والمجاهدون معروفون هم أولئك في العراق وفلسطين والشيشان وأفغانستان وكشمير وفلسطين والفلبين وكل أرض محتلة مظلوم أهلها وماإلى ذلك
يكثرون الكلام في الخوارج كأنه الهم الأول للأمة ولا أرى أن هناك ما يسمى بالخوارج اليوم فالخوارج لهم عقائد معينة كالتكفير بالكبيرة والخروج على ولي الأمر وما إلى ذلك ، ما يحدث في الجزائر من فتنة لا نعتبره خوارج وتحليلك نفسه ينفي ذلك بقولك أنه سياسي محض لأن القتل لا يكون باسم الدين فالدين يلبسونه ثوبا فقط لتغطية جرائمهم والنظام من يقوم بترقيع وإخفاء ذلك
الخوارج نقصد بهم الذين يخرجون عن الحكام أو يرون ذلك بحجة أنهم طواغيت ويشجعون على ذلك وهؤلاء هم الذين حذر منهم علمائنا ووصفوهم بالسوء وهم أخطر من اليهود والنصارى لأنهم سبب تسلطهم علينا أما المجاهدين فهم الذين يجاهدون الاعداء في البلدان المحتلة وهؤلاء إذا هجم عليهم العدو وجب عليهم الدفاع عن أنفسهم كما يجب على ولاة أمور المسملمين نصرتهم الأقرب فالأقرب أما إذا دخل الكفار للبلدان المحتلة وتغلبوا فيها وكان المسلمون في ضعف فإنه لا ينبغي لهم الجهاد وهم في هذه الحالة إقتداءا بالنبي صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة الذي كان يمر على سمية وهي تتعذب فيقول صبرا آل ياسر صبرا آل ياسر ومع هذا إن جاهدوا فإنهم يأجرون على نياتهم كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية.
التعديل الأخير تم بواسطة جمال البليدي ; 19-10-2008 الساعة 12:55 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
أبو عبد الرحمن يوسف
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 13-12-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,991
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • أبو عبد الرحمن يوسف is on a distinguished road
أبو عبد الرحمن يوسف
شروقي
  • ملف العضو
  • معلومات
ابن الواحات
زائر
  • المشاركات : n/a
ابن الواحات
زائر
رد: آية عظيمة ..هل يتدبرها أدعياء الجهاد المزيف قتلة الأبرياء * الخوارج *
19-10-2008, 05:59 PM
[QUOTE=imadin;293303]]

اقتباس:
أنت تعرف أي شيوخ أقصد
من أين لي أن أعرف وانت لم تذكرهم أصلا.

اقتباس:
ولا أرى أن هناك ما يسمى بالخوارج اليوم
لا أرى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل نحن في مستوى أرى أو لا أرى ؟

اقتباس:
وتحليلك نفسه ينفي ذلك بقولك أنه سياسي محض لأن القتل لا يكون باسم الدين فالدين يلبسونه ثوبا فقط لتغطية جرائمهم والنظام من يقوم بترقيع وإخفاء ذلك
أنا لم أحلل ، ولم أتعرض لذكر السياسة أصلا ، ولعله كلام ورد في مداخلة لأحد الإخوة الأعضاء .
حبذا لو تسمي لنا هؤلاء الشيوخ .
 
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
القرآن الكريم:تعريف بالسورة-سبب تسمية السورة- محور السورة- فضل السورة
الساعة الآن 04:20 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى