من الذي قال أن الحافظ ابن حجر و الجويني وو مبتدعة ضلال .سبحانك هذا بهتان عظيم
07-03-2009, 08:30 AM
فضيلة الشيخ العلامة
مُقْبِل بن هَادِي الوادِعيِّ يجيب على الاسئلة
سؤال: نحن نعلم أن قول الصحابي وفعله ليس بحجة، فهل المقصود بفهم السلف هو إجماعهم؟
جواب : لا ، بل المقصود فهمهم من النص، وليس معناه أننا نقلدهم، فرب العزة يقول في كتابه الكريم : اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء قليلا ما تذكرون .
فالاستعانة بأفهامهم وبأفهام سلفنا الصالح، كالامام البخاري ، والامام أحمد،والامام مالك ، وسعيد بن المسيب والأوزاعي وسفيان الثوري، وسفيان بن عيينة والزهري، وغيرهم من علمائنا نستعين بأفهامهم على فهم الكتاب والسنة.
ولسنا متعبدين بفهمهم، لكن فهمهم لنا خير من فهمنا، فالفهم هو غير التقليد، لأن التقليد هو متابعة من ليس بحجة بدون حجة.
سؤال : هل كل صاحب بدعة مبتدع؟ وما التلازم بين البدعة والمبتدعة ؟
جواب : لا ، ليس كل صاحب بدعة مبتدع، فعثمان رضي الله عنه أمر بالأذان الأول من الزوراء، وكان عبد الله بن عمر إذا دخل مسجدا يؤذن فيه بالأذان الأول تركه وقال: إنه مسجد بدعة ومع هذا لا يقول إن عثمان مبتدع، بل عثمان اجتهد ومن بعده إذا ظهرت له الأدلة وقلد عثمان على هذا فهو يعد مبتدعا لأن التقليد نفسه بدعة .
كما قال الصنعاني:
وأقبح من كل ابتداع سـمعته......وأنـكاه للقلب المولع للرشد
مذهب من رام الخلاف لبعضها...... يعض بأنياب الأساود والأسد
إلى آخر الأبيات.
ثم يقول: إن التـقليـد لم يحدث إلا بعد القرون المفضلة.
سؤال : وهل يمكن أن يكون المبتدع أو صاحب البدعة ولياً من أولياء الله؟
جواب :الولاية تتفاوت كما ذكر ذلك شيخ الاسلام ابن تيمية في كتابه" الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان" .
فمن الناس من يكون ولياً لله خالصاً، ومن الناس من يكون عنده من الولاء لله بحسب تمسكه بالكتاب والسنة، فالولاية بمعنى القرب، والمبتدع يبعد من الله بحسب بدعته فلا يقال: إن مبتدعا من أولياء الشيطان إلا إذا بلغت به بدعته إلى الكفر فهو من أولياء الشيطان، وأما إذا لم تبلغ فتكون له من الولاية بقدر قربه من الله .
سؤال : هل يقال إن الحاكم وابن حجر والنووي بأنهم مبتدعة لتشيع الأول وأشعرية الآخرين؟
جواب : أحسن شيء في هذا ما قاله بعض معاصري شيخ الاسلام ابن تيمية وقد هداه الله على يدي شيخ الاسلام ابن تيمية وكان رجلاً فاضلاً زاهداً رأيت له نُسَيْخة صغيرة ، فكان يسأل عن سلفه من الأشعرية ويقول: أخطئوا لا ينبغي أن يتبعوا على خطئهم .
والحاكم أخطأ في التشيع لا ينبغي أن يتبع على خطئه ، ولا استطيع أن أطلق عليهم بأنهم مبتدعة.
سؤال : ما رأيكم فيمن يقول إن " فتح الباري " يجب أن يحرق، لأنه كتاب مبتدعة؟
جواب : هذا القائل لولا أن النبي ص يقول " لا يعذب بالنار إلا رب النار" لقلنا إن الأولى بالحريق هو هذا المفتي الجائر، وأنا أخشى عليه أن يطمس الله بصيرته وأن يحرمه العلم النافع، لأن النبي ص يقول عند أن بلغه أن كسرى مزق رسالته إليه قال النبي ص: "مزق الله ملكه"، فاستجاب الله الدعوة النبوية.
ففيه من الفوائد التي لو اجتمع علماء العصر كلهم لما استطاعوا أن يجمعوا تلك الفوائد، على أن فيه بعض الأحاديث التي يذكرها وقد التزم ألا يسكت إلا عن حديث حسن فربما تكون ضعيفة، وقد قام أخونا في الله أبو الحسن (مصطفى المصري)! حفظه الله بتتبع هذا وقد انتهى من المجلد الأول من مجلدات" فتح الباري" ]
فهذا أمر طيب أن يتعقب الحافظ فيما أخطأ فيه فقد يعقب في أخطائه فيما يتعلق بالعقيدة، والأخ (أبو الحسن) يتعقبه فيما يتعلق بعلم الحديث .
وتكملة النقص مطلوبة، فلسنا نقول: إنه معصوم وإنه لا يخطئ، لكننا نقول: إن "فتح الباري" خزانة علم ومكتبة، ولا ينبغي أن يُجادَل في هذا .
سؤال : ما الذي منع من إطلاق لفظة مبتدعة على الحاكم وابن حجر والنووي مع أن البدعة قد وقعت عليهم ؟
جواب : لا بد للعالم أن يخطىء، ويقال: إنهم أخطئوا لا ينبغي أن يتبعوا على خطئهم.
والبدعة تتفاوت، ومن أطلق عليهم لفظ البدعة فلا ننكر عليه، لكنني أتحاشى أن أطلق عليهم أنهم مبتدعة .
قال الشيخ العثيمين رحمه الله وهويثني على الحافظ ابن حجر والنووي وغيرهم
رحمه الله - أخطأ في تأويل آيات الصفات حيث سلك فيها مسلك المؤولة، فهل نقول: إن الرجل مبتدع؟
نقول: قوله بدعة لكن هو غير مبتدع، لأنه في الحقيقة متأول، والمتأول إذا أخطأ مع اجتهاده فله أجر، فكيف نصفه بأنه مبتدع وننفر الناس منه، والقول غير القائل، فقد يقول الإنسان كلمة الكفر ولا يكفر.
قال الله عزوجل :وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ النَّارِ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ .الآية رقم [126] من سورة [البقرة]
عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مِحْصَنٍ الْخَطْمِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "منْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ مُعَافًى فِي جَسَدِهِ عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا بِحَذَافِيرِهَا". أخرجه البخاري
عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مِحْصَنٍ الْخَطْمِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "منْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ مُعَافًى فِي جَسَدِهِ عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا بِحَذَافِيرِهَا". أخرجه البخاري
فائدة من الاية والحديث أن إبراهيم عليه السلام أول مادعا الامن قبل الرزق والرسول صلى الله عليه وسلم بدا بالامن قبل الرزق ولو كان الرزق قليل يكفي يوم فكأنما حزيت له الدنيا
فهل من معتبر ؟
من مواضيعي
0 السلام عليكم
0 نصيحة إلى أبناء الجزائر: بيان من مشايخ الإصلاح
0 قصة حقيقة مؤثرة/قصة الأخ سليم مع أمه .
0 منبر خاص بالبطاقات الدعوية وصنع التواقيع
0 حتى لا نخرّب أوطاننا بأيدينا/ خطبة جمعة للأخينا الفاضل خالد حمودة -حفظه الله-
0 العِزّة فى الانتساب إلى السلف الصالح
0 نصيحة إلى أبناء الجزائر: بيان من مشايخ الإصلاح
0 قصة حقيقة مؤثرة/قصة الأخ سليم مع أمه .
0 منبر خاص بالبطاقات الدعوية وصنع التواقيع
0 حتى لا نخرّب أوطاننا بأيدينا/ خطبة جمعة للأخينا الفاضل خالد حمودة -حفظه الله-
0 العِزّة فى الانتساب إلى السلف الصالح
التعديل الأخير تم بواسطة أبو عبد الرحمن2 ; 07-03-2009 الساعة 08:37 AM












