تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > منتدى الجدل والمناظرة

> الالباني وابن عثيمين.يضعفان حديثان صحيحان في البخاري ومسلم

 
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 12-05-2007
  • المشاركات : 4,202
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • محمد ايوب is on a distinguished road
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
الالباني وابن عثيمين.يضعفان حديثان صحيحان في البخاري ومسلم
10-06-2009, 02:00 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
ادعوا الله عز وجل ان يكون موضوعي هذا خالصا لوجهه
تابعت مناقشة موضوع ابوي الرسول صلي الله عليه وسلم وهل هما في النار او في الجنة واقول الامر فعلا يحير
فقد كنت من زمن اعتقد انهما في النار لورود احاديث صحيحة في ذاك حتي سمعت يوما للشيخ الدكتور سلمان العودة اذا قال انهما من اهل الفترة
ساعتها قدمت رجل واخرت اخري فمادام هنا مشايخ السلفية يقولون هذا ايضا فالواجب الاحتراز والحيطة..وماعلي الا التوقف فامرها لله عز وجل ولن يسألني عنهما
تابعت ادلة المتناقشان وما قدم كل منهما ...
فاردت ان اثري الموضوع بنقطة هامة ..وانا هنا لست مع اي الطريفين
اقول..لزمن قريب كنا نقول ان اصح كتاب بعد كتاب الله هو صحيح البخاري وصحيح مسلم وكنا نسلم للحديث اذا ورد في احد الصحيحين بلا نقاش ونقول مادام في الصحيح فهو صحيح
لكن في الاخير ادركنا ان هناك احاديث في الصحيح وليست بصحيحة علي الاقل عند من ضعفها فقد وقفت لنقطة هامة وهي ان الشيخ الالباني رحمه الله ضعف حديثا في صحيح البخاري وكذلك الشيخ العثيمين ضعف حديثا في صحيح مسلم
فقلت مادام الالباني والعثيمين ضعفا حديثان صحيحيان فما المانع ان يضعف غيرها احاديث ايضا فالسيوطي ضعف ايضا حديث ابوي الرسول صلي الله عليه وسلم.
الحديث الذي ضعفه الالباني

قال الإمام البخاري في الصحيح (2227) قال: حَدَّثَنِي بِشْرُ بْنُ مَرْحُومٍ: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمٍ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بنِ أُمَيَّةَ، عَنْ سَعِيدِ بنِ أَبِي سَعِيدٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنْ النَّبِيِّ ? قَالَ: قَالَ اللَّهُ: (ثَلاثَةٌ أَنَا خَصْمُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ: رَجُلٌ أَعْطَى بِي ثُمَّ غَدَرَ، وَرَجُلٌ بَاعَ حُرًّا فَأَكَلَ ثَمَنَهُ، وَرَجُلٌ اسْتَأْجَرَ أَجِيراً فَاسْتَوْفَى مِنْهُ وَلَمْ يُعْطِ أَجْرَهُ).
حكم الشيخ الألباني رحمه الله لهذا الحديث بالصحّة في «مشكاة المصابيح» (2984) ثم تردّد بعد ذلك بين تحسينه وتضعيفه كما في «الإرواء» (1489) حيث قال: «وخلاصة القول: إن هذا الإسناد ضعيف، وأحسن أحواله أن يحتمل التحسين، وأما التصحيح فهيهات» وما لبثَ أن جزمَ بضعفه كما في «ضعيف الترغيب والترهيب» (1182) ومواضع من كتبه، وقال رحمه الله في «ضعيف الترغيب»: «وفيه عندهم جميعاً يحيى بن سليم الطائفي، قال الحافظ في «التقريب»: (صدوق سيئ الحفظ) وكلام الأئمة فيه كثير، حتى البخاري نفسه قال فيه: (ما حدّثَ الحميدي عنه فهو صحيح) وليس هذا من حديثه عنه عند البخاري، ولا عند غيره ممن أخرج حديثه».


الحديث الذي ضعفه ابن عثيمين
الحديث الذي رواه مسلم ، وذكره الامام النووي في رياض الصالحين في كتاب:{ الملح والمنثورات } برقم : " 1863 " وذكره المام مسلم في صحيحه برقم : " 2789 "
من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - قال :(اخذ رسول الله صلي الله عليه وسلم بيدي فقال :"خلق الله التربة يوم السبت وخلق فيها الجبال يوم الاحد وخلق الشجر يوم الاثنين وخلق المكروه يوم الثلاثاء وخلق النور يوم الاربعاء وبث فيها الدواب يوم الخميس زخلق ادم صلي الله عليه وسلم بعد العصر من يوم الجمعة واخر الخلق في اخر ساعة من النهار فيما بين العصر الي اليل " )

فقال الشيخ العلامة ابن عثيمين عند شرحه لهذا الحديث في دروس شرح رياض الصالحين ( وهو مطبوع ) :
{.....أما الحديث الثالث " خلق الله الترربة يوم السبت ..الى اخر الحديث " فهذا الحديث وإن رواه الإمام مسلم - رحمه الله - وقد أنكره العلماء عليه فهو حديث ليس بصحيح ، ولايصح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - لأنه يخالف القرآءن الكريم ، وكل ماخالف القرآءن الكريم فهو باطل ، لان الذين رووا نقلة بشر يخطئون ويصيبون والقرآءن ليس فيه خطأ ، كله صواب منقول بالتواتر ، فماخالفه من أي حديث كان ؛ فإنه يحكم بأنه غير صحيح وإن رواه من رواه ، لأن الرواة هؤلاء لايتلقون عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مباشرة لكن بواسطة الإسناد : حدثنا فلان عن فلان الى رسول الله -صلى الله عليه وسلم - وهؤلاء قد يخطئون ، لكن القراءن ليس فيه خطأ ؛ فهذا الحديث مما أنكره أهل العلم -رحمهم الله - على الامام مسلم ، ولاغرابة في ذلك لأن الانسان بشر - مسلم ولاغير مسلم - كلهم بشر يخطئون ويصيبون .
فعلى هذا لاحاجة أن نتكلم عليه مادام ضعيفاً فقد كفيناه - والله الموفق } أنتهى الكلام بنصه وحرفه

اقول..
فقد قرأت ان ربيع المدخلي ضعف حديثان في صحيح مسلم وسوف افرد له موضوع خاص ان شاء الله..وما دام ربيع يضعف من صحيح مسلم فلغيره الحق اذا اجتهد ايضا
وهنا نقول لمن همز ولمز وافتري وقال ان القرضاوي يكذب رسول الله ما قولك في شيوخ السلفية وهم ثقة فهل هم ايضا كذبوا رسول الله ام ان الامر اجتهاد وعلم ..
وهل رد حديث يعنبر طعن في الحبيب صلي الله عليه وسلم ام يعتبر رد علي الراوي ؟؟
اللهم علمنا ما ينفعنا وتب عنا يارب

ربي لا تجعلنا من الذين ضل سعيهم في الحياة الدُنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا."
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية normal-dz
normal-dz
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 28-12-2008
  • الدولة : سري للغاية.
  • المشاركات : 2,463
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • normal-dz will become famous soon enough
الصورة الرمزية normal-dz
normal-dz
شروقي
رد: الالباني وابن عثيمين.يضعفان حديثان صحيحان في البخاري ومسلم
10-06-2009, 02:12 PM
من جانب عندك حق. فتضعيف حديث في صحيح مسلم ليس جريمة شنعاء.
و قد سبق هؤلاء الحافظ ابن عبد البر و انتقد حديث أو أكثر و قبله الامام الكبير الدارقطني.
لا أدري لماذا وصف الشيخ القرضاوي بما لم يوصف به من قبل و رموه بالعظائم.
أهلا و سهلا
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية معتدل
معتدل
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 15-01-2009
  • الدولة : الجزائر
  • العمر : 39
  • المشاركات : 489
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • معتدل is on a distinguished road
الصورة الرمزية معتدل
معتدل
عضو فعال
رد: الالباني وابن عثيمين.يضعفان حديثان صحيحان في البخاري ومسلم
10-06-2009, 02:23 PM
بارك الله فيك ...
كلام منطقي جدا ... يكفي اعتبار ذلك اجتهاد مجتهدين ...
أنصفت والله أخي أيوب وهذا عين الاعتدال ...
لكنه ديدن القوم ... "من عندي تنطبع ومن عندك تنقطع" ...
ونفس الشيء بالنسبة للطعن في العلماء ... غريب أمرهم ...
جزاك الله خيرا
إن الوسطية الإسلامية كما تتجلى من خلال المراجعة التاريخية هي مقام عقدي وتشريعي وأخلاقي
ينأى بالمسلمين عن عقائد النصارى واليهود
وقد انصب جهد علماء وحكماء المسلمين على اختلاف مذاهبهم على بيان خط الوسط وصونه من أن ينحرف،
ولم يمنع هذا بروز نزعات التطرف والطائفية الفكرية والعقدية في الأمة المسلمة،
لكن الغلبة كانت دائما لنهج الاعتدال والتوسط وعلى جميع المستويات
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 12-05-2007
  • المشاركات : 4,202
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • محمد ايوب is on a distinguished road
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
رد: الالباني وابن عثيمين.يضعفان حديثان صحيحان في البخاري ومسلم
10-06-2009, 02:58 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة normal-dz مشاهدة المشاركة
من جانب عندك حق. فتضعيف حديث في صحيح مسلم ليس جريمة شنعاء.
و قد سبق هؤلاء الحافظ ابن عبد البر و انتقد حديث أو أكثر و قبله الامام الكبير الدارقطني.
لا أدري لماذا وصف الشيخ القرضاوي بما لم يوصف به من قبل و رموه بالعظائم.
الحمد لله بارك الله فيك اخي
كنت خائف ان لا يفهم قصدي ويقال اني انتقص من الشيوخ او احاول اسقاطهم
لذلك اقول
اذا اجتهد اي شيخ وضعف حديثا ولو كان صحيحا فلا تعتيب ولا تفسيق له وانما قد يكون صواب فاجران وقد يخطأ فاجر
وتضعيفه للحديث بيس ردا قول الحبي كما يفهم بعض الرؤوس المغلوقة
وانا هو رد للرواية والرواي
ربي لا تجعلنا من الذين ضل سعيهم في الحياة الدُنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا."
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبو اسامة
أبو اسامة
مشرف عام ( سابق )
  • تاريخ التسجيل : 28-04-2007
  • الدولة : بسكرة -الجزائر-
  • المشاركات : 44,561
  • معدل تقييم المستوى :

    65

  • أبو اسامة is a jewel in the roughأبو اسامة is a jewel in the roughأبو اسامة is a jewel in the rough
الصورة الرمزية أبو اسامة
أبو اسامة
مشرف عام ( سابق )
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2008
  • الدولة : البليدة
  • العمر : 37
  • المشاركات : 7,183
  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • جمال البليدي is on a distinguished road
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
رد: الالباني وابن عثيمين.يضعفان حديثان صحيحان في البخاري ومسلم
10-06-2009, 03:23 PM
اقتباس:
بسم الله الرحمن الرحيم
وهنا نقول لمن همز ولمز وافتري وقال ان القرضاوي يكذب رسول الله ما قولك في شيوخ السلفية وهم ثقة فهل هم ايضا كذبوا رسول الله ام ان الامر اجتهاد وعلم ..
وهل رد حديث يعنبر طعن في الحبيب صلي الله عليه وسلم ام يعتبر رد علي الراوي ؟؟
اللهم علمنا ما ينفعنا وتب عنا يارب
القرضاوي لم يضعف الحديث لسنده بل لمخالفته لعقله فالفرق شاسع فهو رد حديث الرسول صلى الله عليه وسلم لأنه خالف عقله وهذا أمر خطير.



اقتباس:
الحديث الذي ضعفه الالباني

قال الإمام البخاري في الصحيح (2227) قال: حَدَّثَنِي بِشْرُ بْنُ مَرْحُومٍ: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمٍ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بنِ أُمَيَّةَ، عَنْ سَعِيدِ بنِ أَبِي سَعِيدٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنْ النَّبِيِّ ? قَالَ: قَالَ اللَّهُ: (ثَلاثَةٌ أَنَا خَصْمُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ: رَجُلٌ أَعْطَى بِي ثُمَّ غَدَرَ، وَرَجُلٌ بَاعَ حُرًّا فَأَكَلَ ثَمَنَهُ، وَرَجُلٌ اسْتَأْجَرَ أَجِيراً فَاسْتَوْفَى مِنْهُ وَلَمْ يُعْطِ أَجْرَهُ).
حكم الشيخ الألباني رحمه الله لهذا الحديث بالصحّة في «مشكاة المصابيح» (2984) ثم تردّد بعد ذلك بين تحسينه وتضعيفه كما في «الإرواء» (1489) حيث قال: «وخلاصة القول: إن هذا الإسناد ضعيف، وأحسن أحواله أن يحتمل التحسين، وأما التصحيح فهيهات» وما لبثَ أن جزمَ بضعفه كما في «ضعيف الترغيب والترهيب» (1182) ومواضع من كتبه، وقال رحمه الله في «ضعيف الترغيب»: «وفيه عندهم جميعاً يحيى بن سليم الطائفي، قال الحافظ في «التقريب»: (صدوق سيئ الحفظ) وكلام الأئمة فيه كثير، حتى البخاري نفسه قال فيه: (ما حدّثَ الحميدي عنه فهو صحيح) وليس هذا من حديثه عنه عند البخاري، ولا عند غيره ممن أخرج حديثه».

الحديث المذكور قد ضعفه الشيخ الألباني من أجل يحيى بن سليم الطائفي

ضعفه جمع من الحفاظ حتى قال فيه الحافظ ابن حجر : (( صدوق سيء الحفظ ))

وإليك أقوالهم ليستبين لك فأما الذين وثقوه فهم

1_ يحيى بن معين

2_ ابن سعد

3_ ابن حبان ذكره في الثقات وقال : يخطيء

4_ العجلي

وأما الذين ضعفوه فهم

1_ أحمد بن حنبل وأقوى ما جاء عنه في حقه ما رواه العقيلي عنه أنه قال أتيته فكتبت عنه شيئا فرأيته يخلط في الأحاديث فتركته وفيه شيء قال أبو جعفر ولين أمره

2_ أبو حاتم الرازي حيث قال شيخ صالح محله الصدق ولم يكن بالحافظ يكتب حديثه ولا يحتج به

3_ النسائي حيث قال في الكنى : (( ليس بالقوي ))

4_ الساجي حيث قال : (( صدوق يهم في الحديث وأخطأ في أحاديث رواها عبيد الله بن عمر لم يحمده أحمد))
5_ وقال الدارقطني : ((سيء الحفظ))

6_ وقال الفسوي : (( سني رجل صالح وكتابه لا بأس به وإذا حدث من كتابه فحديثه حسن وإذا حدث حفظا فيعرف وينكر ))

7_ وقال الدولابي : (( ليس بالقوي ))

8_ الحاكم أبو أحمد حيث قال : (( ليس بالحافظ عندهم ))

9_ الإمام البخاري نفسه حيث قال في تاريخه في ترجمة عبد الرحمن بن ناقع ما حدث الحميدي عن يحيى بن سليم فهو صحيح

قلت مفهوم هذا أن حديث الآخرين عنه ضعيف وحديثنا المذكور ليس من حديث الحميدي عنه

وانظر الأقوال السابقة كلها في تهذيب التهذيب

ونقل الترمذي عن الإمام البخاري في العلل الكبير قوله في ص 395 (( يحيى بن سليم رجل صالح صاحب عبادة يهم الكثير في أحاديثه إلا في أحاديث كان يسأل عنها ))

والذي يظهر أن الإمام البخاري قد انتقى حديثه هذا

وقد استنكر عليه ابن عدي في الكامل حديثاً عن إسماعيل بن أمية _ وحديثه المذكور عن إسماعيل _

وقال في آخر ترجمته (( وليحيى بن سليم عن إسماعيل بن أمية وعبيدالله بن عمر وابن خثيم وسائر مشايخه أحاديث صالحة وافرادات وغرائب يتفرد بها عنهم وأحاديثه متقاربة وهو صدوق لا بأس به ))

قلت : إنما يعني بالغرائب المناكير لأنه جعلها مقابلة للأخبار الحسان ومعلومٌ أن أهل العلم استنكروا له أخباراً عن عبيدالله بن عمر فتأمل

والخلاصة أن تضعيف الشيخ الألباني له وجه
يتبع...


اقتباس:
الحديث الذي ضعفه ابن عثيمين
الحديث الذي رواه مسلم ، وذكره الامام النووي في رياض الصالحين في كتاب:{ الملح والمنثورات } برقم : " 1863 " وذكره المام مسلم في صحيحه برقم : " 2789 "
من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - قال :(اخذ رسول الله صلي الله عليه وسلم بيدي فقال :"خلق الله التربة يوم السبت وخلق فيها الجبال يوم الاحد وخلق الشجر يوم الاثنين وخلق المكروه يوم الثلاثاء وخلق النور يوم الاربعاء وبث فيها الدواب يوم الخميس زخلق ادم صلي الله عليه وسلم بعد العصر من يوم الجمعة واخر الخلق في اخر ساعة من النهار فيما بين العصر الي اليل " )

فقال الشيخ العلامة ابن عثيمين عند شرحه لهذا الحديث في دروس شرح رياض الصالحين ( وهو مطبوع ) :
{.....أما الحديث الثالث " خلق الله الترربة يوم السبت ..الى اخر الحديث " فهذا الحديث وإن رواه الإمام مسلم - رحمه الله - وقد أنكره العلماء عليه فهو حديث ليس بصحيح ، ولايصح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - لأنه يخالف القرآءن الكريم ، وكل ماخالف القرآءن الكريم فهو باطل ، لان الذين رووا نقلة بشر يخطئون ويصيبون والقرآءن ليس فيه خطأ ، كله صواب منقول بالتواتر ، فماخالفه من أي حديث كان ؛ فإنه يحكم بأنه غير صحيح وإن رواه من رواه ، لأن الرواة هؤلاء لايتلقون عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مباشرة لكن بواسطة الإسناد : حدثنا فلان عن فلان الى رسول الله -صلى الله عليه وسلم - وهؤلاء قد يخطئون ، لكن القراءن ليس فيه خطأ ؛ فهذا الحديث مما أنكره أهل العلم -رحمهم الله - على الامام مسلم ، ولاغرابة في ذلك لأن الانسان بشر - مسلم ولاغير مسلم - كلهم بشر يخطئون ويصيبون .
فعلى هذا لاحاجة أن نتكلم عليه مادام ضعيفاً فقد كفيناه - والله الموفق } أنتهى الكلام بنصه وحرفه
1-الإمام ابن عثيمين نقل تضعيف العلماء له فله سلف
2-العثيمين لم يستهزأ به
3-تفضل هذا البحث حول علل الحديث:
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=167406


اقتباس:
اقول..
فقد قرأت ان ربيع المدخلي ضعف حديثان في صحيح مسلم وسوف افرد له موضوع خاص ان شاء الله..وما دام ربيع يضعف من صحيح مسلم فلغيره الحق اذا اجتهد ايضا
المشكلة ليست في الإجتهاد بل في الطعن والإستهزاء كقول الغزالي(حطه تحت رجليك)؟!
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 12-05-2007
  • المشاركات : 4,202
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • محمد ايوب is on a distinguished road
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
رد: الالباني وابن عثيمين.يضعفان حديثان صحيحان في البخاري ومسلم
10-06-2009, 04:20 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوأسامة مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
رحمهما الله ونفعنا بعلمهما
وجازاك الله كل خير
اهلا ابو اسامة
رحم الله العلامة الالباني والعثيمين ونفع بهما فقد كانا حقا عمالقة في زمن تمشيخ الاقزام
ربي لا تجعلنا من الذين ضل سعيهم في الحياة الدُنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا."
 
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 05:37 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى