الالباني وابن عثيمين.يضعفان حديثان صحيحان في البخاري ومسلم
10-06-2009, 02:00 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
ادعوا الله عز وجل ان يكون موضوعي هذا خالصا لوجهه
تابعت مناقشة موضوع ابوي الرسول صلي الله عليه وسلم وهل هما في النار او في الجنة واقول الامر فعلا يحير
فقد كنت من زمن اعتقد انهما في النار لورود احاديث صحيحة في ذاك حتي سمعت يوما للشيخ الدكتور سلمان العودة اذا قال انهما من اهل الفترة
ساعتها قدمت رجل واخرت اخري فمادام هنا مشايخ السلفية يقولون هذا ايضا فالواجب الاحتراز والحيطة..وماعلي الا التوقف فامرها لله عز وجل ولن يسألني عنهما
تابعت ادلة المتناقشان وما قدم كل منهما ...
فاردت ان اثري الموضوع بنقطة هامة ..وانا هنا لست مع اي الطريفين
اقول..لزمن قريب كنا نقول ان اصح كتاب بعد كتاب الله هو صحيح البخاري وصحيح مسلم وكنا نسلم للحديث اذا ورد في احد الصحيحين بلا نقاش ونقول مادام في الصحيح فهو صحيح
لكن في الاخير ادركنا ان هناك احاديث في الصحيح وليست بصحيحة علي الاقل عند من ضعفها فقد وقفت لنقطة هامة وهي ان الشيخ الالباني رحمه الله ضعف حديثا في صحيح البخاري وكذلك الشيخ العثيمين ضعف حديثا في صحيح مسلم
فقلت مادام الالباني والعثيمين ضعفا حديثان صحيحيان فما المانع ان يضعف غيرها احاديث ايضا فالسيوطي ضعف ايضا حديث ابوي الرسول صلي الله عليه وسلم.
الحديث الذي ضعفه الالباني
قال الإمام البخاري في الصحيح (2227) قال: حَدَّثَنِي بِشْرُ بْنُ مَرْحُومٍ: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمٍ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بنِ أُمَيَّةَ، عَنْ سَعِيدِ بنِ أَبِي سَعِيدٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنْ النَّبِيِّ ? قَالَ: قَالَ اللَّهُ: (ثَلاثَةٌ أَنَا خَصْمُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ: رَجُلٌ أَعْطَى بِي ثُمَّ غَدَرَ، وَرَجُلٌ بَاعَ حُرًّا فَأَكَلَ ثَمَنَهُ، وَرَجُلٌ اسْتَأْجَرَ أَجِيراً فَاسْتَوْفَى مِنْهُ وَلَمْ يُعْطِ أَجْرَهُ).
حكم الشيخ الألباني رحمه الله لهذا الحديث بالصحّة في «مشكاة المصابيح» (2984) ثم تردّد بعد ذلك بين تحسينه وتضعيفه كما في «الإرواء» (1489) حيث قال: «وخلاصة القول: إن هذا الإسناد ضعيف، وأحسن أحواله أن يحتمل التحسين، وأما التصحيح فهيهات» وما لبثَ أن جزمَ بضعفه كما في «ضعيف الترغيب والترهيب» (1182) ومواضع من كتبه، وقال رحمه الله في «ضعيف الترغيب»: «وفيه عندهم جميعاً يحيى بن سليم الطائفي، قال الحافظ في «التقريب»: (صدوق سيئ الحفظ) وكلام الأئمة فيه كثير، حتى البخاري نفسه قال فيه: (ما حدّثَ الحميدي عنه فهو صحيح) وليس هذا من حديثه عنه عند البخاري، ولا عند غيره ممن أخرج حديثه».
الحديث الذي ضعفه ابن عثيمين
الحديث الذي رواه مسلم ، وذكره الامام النووي في رياض الصالحين في كتاب:{ الملح والمنثورات } برقم : " 1863 " وذكره المام مسلم في صحيحه برقم : " 2789 "
من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - قال :(اخذ رسول الله صلي الله عليه وسلم بيدي فقال :"خلق الله التربة يوم السبت وخلق فيها الجبال يوم الاحد وخلق الشجر يوم الاثنين وخلق المكروه يوم الثلاثاء وخلق النور يوم الاربعاء وبث فيها الدواب يوم الخميس زخلق ادم صلي الله عليه وسلم بعد العصر من يوم الجمعة واخر الخلق في اخر ساعة من النهار فيما بين العصر الي اليل " )
فقال الشيخ العلامة ابن عثيمين عند شرحه لهذا الحديث في دروس شرح رياض الصالحين ( وهو مطبوع ) :
{.....أما الحديث الثالث " خلق الله الترربة يوم السبت ..الى اخر الحديث " فهذا الحديث وإن رواه الإمام مسلم - رحمه الله - وقد أنكره العلماء عليه فهو حديث ليس بصحيح ، ولايصح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - لأنه يخالف القرآءن الكريم ، وكل ماخالف القرآءن الكريم فهو باطل ، لان الذين رووا نقلة بشر يخطئون ويصيبون والقرآءن ليس فيه خطأ ، كله صواب منقول بالتواتر ، فماخالفه من أي حديث كان ؛ فإنه يحكم بأنه غير صحيح وإن رواه من رواه ، لأن الرواة هؤلاء لايتلقون عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مباشرة لكن بواسطة الإسناد : حدثنا فلان عن فلان الى رسول الله -صلى الله عليه وسلم - وهؤلاء قد يخطئون ، لكن القراءن ليس فيه خطأ ؛ فهذا الحديث مما أنكره أهل العلم -رحمهم الله - على الامام مسلم ، ولاغرابة في ذلك لأن الانسان بشر - مسلم ولاغير مسلم - كلهم بشر يخطئون ويصيبون .
فعلى هذا لاحاجة أن نتكلم عليه مادام ضعيفاً فقد كفيناه - والله الموفق } أنتهى الكلام بنصه وحرفه
اقول..
فقد قرأت ان ربيع المدخلي ضعف حديثان في صحيح مسلم وسوف افرد له موضوع خاص ان شاء الله..وما دام ربيع يضعف من صحيح مسلم فلغيره الحق اذا اجتهد ايضا
وهنا نقول لمن همز ولمز وافتري وقال ان القرضاوي يكذب رسول الله ما قولك في شيوخ السلفية وهم ثقة فهل هم ايضا كذبوا رسول الله ام ان الامر اجتهاد وعلم ..
وهل رد حديث يعنبر طعن في الحبيب صلي الله عليه وسلم ام يعتبر رد علي الراوي ؟؟
اللهم علمنا ما ينفعنا وتب عنا يارب
ادعوا الله عز وجل ان يكون موضوعي هذا خالصا لوجهه
تابعت مناقشة موضوع ابوي الرسول صلي الله عليه وسلم وهل هما في النار او في الجنة واقول الامر فعلا يحير
فقد كنت من زمن اعتقد انهما في النار لورود احاديث صحيحة في ذاك حتي سمعت يوما للشيخ الدكتور سلمان العودة اذا قال انهما من اهل الفترة
ساعتها قدمت رجل واخرت اخري فمادام هنا مشايخ السلفية يقولون هذا ايضا فالواجب الاحتراز والحيطة..وماعلي الا التوقف فامرها لله عز وجل ولن يسألني عنهما
تابعت ادلة المتناقشان وما قدم كل منهما ...
فاردت ان اثري الموضوع بنقطة هامة ..وانا هنا لست مع اي الطريفين
اقول..لزمن قريب كنا نقول ان اصح كتاب بعد كتاب الله هو صحيح البخاري وصحيح مسلم وكنا نسلم للحديث اذا ورد في احد الصحيحين بلا نقاش ونقول مادام في الصحيح فهو صحيح
لكن في الاخير ادركنا ان هناك احاديث في الصحيح وليست بصحيحة علي الاقل عند من ضعفها فقد وقفت لنقطة هامة وهي ان الشيخ الالباني رحمه الله ضعف حديثا في صحيح البخاري وكذلك الشيخ العثيمين ضعف حديثا في صحيح مسلم
فقلت مادام الالباني والعثيمين ضعفا حديثان صحيحيان فما المانع ان يضعف غيرها احاديث ايضا فالسيوطي ضعف ايضا حديث ابوي الرسول صلي الله عليه وسلم.
الحديث الذي ضعفه الالباني
قال الإمام البخاري في الصحيح (2227) قال: حَدَّثَنِي بِشْرُ بْنُ مَرْحُومٍ: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمٍ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بنِ أُمَيَّةَ، عَنْ سَعِيدِ بنِ أَبِي سَعِيدٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنْ النَّبِيِّ ? قَالَ: قَالَ اللَّهُ: (ثَلاثَةٌ أَنَا خَصْمُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ: رَجُلٌ أَعْطَى بِي ثُمَّ غَدَرَ، وَرَجُلٌ بَاعَ حُرًّا فَأَكَلَ ثَمَنَهُ، وَرَجُلٌ اسْتَأْجَرَ أَجِيراً فَاسْتَوْفَى مِنْهُ وَلَمْ يُعْطِ أَجْرَهُ).
حكم الشيخ الألباني رحمه الله لهذا الحديث بالصحّة في «مشكاة المصابيح» (2984) ثم تردّد بعد ذلك بين تحسينه وتضعيفه كما في «الإرواء» (1489) حيث قال: «وخلاصة القول: إن هذا الإسناد ضعيف، وأحسن أحواله أن يحتمل التحسين، وأما التصحيح فهيهات» وما لبثَ أن جزمَ بضعفه كما في «ضعيف الترغيب والترهيب» (1182) ومواضع من كتبه، وقال رحمه الله في «ضعيف الترغيب»: «وفيه عندهم جميعاً يحيى بن سليم الطائفي، قال الحافظ في «التقريب»: (صدوق سيئ الحفظ) وكلام الأئمة فيه كثير، حتى البخاري نفسه قال فيه: (ما حدّثَ الحميدي عنه فهو صحيح) وليس هذا من حديثه عنه عند البخاري، ولا عند غيره ممن أخرج حديثه».
الحديث الذي ضعفه ابن عثيمين
الحديث الذي رواه مسلم ، وذكره الامام النووي في رياض الصالحين في كتاب:{ الملح والمنثورات } برقم : " 1863 " وذكره المام مسلم في صحيحه برقم : " 2789 "
من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - قال :(اخذ رسول الله صلي الله عليه وسلم بيدي فقال :"خلق الله التربة يوم السبت وخلق فيها الجبال يوم الاحد وخلق الشجر يوم الاثنين وخلق المكروه يوم الثلاثاء وخلق النور يوم الاربعاء وبث فيها الدواب يوم الخميس زخلق ادم صلي الله عليه وسلم بعد العصر من يوم الجمعة واخر الخلق في اخر ساعة من النهار فيما بين العصر الي اليل " )
فقال الشيخ العلامة ابن عثيمين عند شرحه لهذا الحديث في دروس شرح رياض الصالحين ( وهو مطبوع ) :
{.....أما الحديث الثالث " خلق الله الترربة يوم السبت ..الى اخر الحديث " فهذا الحديث وإن رواه الإمام مسلم - رحمه الله - وقد أنكره العلماء عليه فهو حديث ليس بصحيح ، ولايصح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - لأنه يخالف القرآءن الكريم ، وكل ماخالف القرآءن الكريم فهو باطل ، لان الذين رووا نقلة بشر يخطئون ويصيبون والقرآءن ليس فيه خطأ ، كله صواب منقول بالتواتر ، فماخالفه من أي حديث كان ؛ فإنه يحكم بأنه غير صحيح وإن رواه من رواه ، لأن الرواة هؤلاء لايتلقون عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مباشرة لكن بواسطة الإسناد : حدثنا فلان عن فلان الى رسول الله -صلى الله عليه وسلم - وهؤلاء قد يخطئون ، لكن القراءن ليس فيه خطأ ؛ فهذا الحديث مما أنكره أهل العلم -رحمهم الله - على الامام مسلم ، ولاغرابة في ذلك لأن الانسان بشر - مسلم ولاغير مسلم - كلهم بشر يخطئون ويصيبون .
فعلى هذا لاحاجة أن نتكلم عليه مادام ضعيفاً فقد كفيناه - والله الموفق } أنتهى الكلام بنصه وحرفه
اقول..
فقد قرأت ان ربيع المدخلي ضعف حديثان في صحيح مسلم وسوف افرد له موضوع خاص ان شاء الله..وما دام ربيع يضعف من صحيح مسلم فلغيره الحق اذا اجتهد ايضا
وهنا نقول لمن همز ولمز وافتري وقال ان القرضاوي يكذب رسول الله ما قولك في شيوخ السلفية وهم ثقة فهل هم ايضا كذبوا رسول الله ام ان الامر اجتهاد وعلم ..
وهل رد حديث يعنبر طعن في الحبيب صلي الله عليه وسلم ام يعتبر رد علي الراوي ؟؟
اللهم علمنا ما ينفعنا وتب عنا يارب
ربي لا تجعلنا من الذين ضل سعيهم في الحياة الدُنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا."
من مواضيعي
0 ثلاث سنوات كاملة ..لم نمت ولم نتغير والحمدلله
0 اغلب اللاعبين يطالبون برحيل سعدان
0 رورواة غير راضي على سعدان
0 وزير الاتصال يدين صايفي..فهل مازال من يكذب
0 للخبراء والتقنين هام ساعدوني من فضلكم
0 مع السلامة سعدان ....
0 اغلب اللاعبين يطالبون برحيل سعدان
0 رورواة غير راضي على سعدان
0 وزير الاتصال يدين صايفي..فهل مازال من يكذب
0 للخبراء والتقنين هام ساعدوني من فضلكم
0 مع السلامة سعدان ....









