الرئيس عبد العزيز بوتفليقة بعيون أدبية ..
03-05-2013, 12:03 PM
الرئيس عبد العزيز بوتفليقة بعيون أدبية ..
يشكل موضوع الحكمـ والرئاسة وتقييم حكمـ الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في الآونة الأخيرة حديث العامـ والخاص فمن تحليلات السياسيين وتعليقاتهم الى حديث المقاهي ووشوشة المتحادثين تجد هذا الموضوع مستبدا يكاد يشكل الطبق الرئيس لكل حديث ..
وبما ان الاديب هو لسان المجتمع ابن بيئته فقد تجسد هذا النقاش والخلاف ايضا عند أهل الأدب حيث بدأت القصائد تلج السياسة بل صار الشاعر يعبر عن رأيه بكل اقتدار عن رضى أو سخط بالنسبة لهذا الموضوع ناقلا هذا الصراع السياسي بين محبي الرئيس ويائسين من سياساته الى ميدان الأدب ..
معي عن هذا مثالين بقصيدتين لشاعرين كان الأول ممجدا للرئيس والثاني معارضا قويا له فلنتابع ..
قصيدة الشاعر بغداد سايح
عُــذراً فـشَـعْبُكَ شـائـكُ الأحْـزانِ
كــمْ عــاشَ يُـذْبِلُ روْعـةَ الإيـمانِ
و الـنّاسُ حولكَ يزْرعونَ فسادَهُمْ
مُـسْـتَـنْـبِتينَ خـمـائـلَ الــخُـذْلانِ
يــا شـاعِراً فَـرَشَ الـقصيدَ لأهْـلِهِ
حـــاكَ الـمـديحَ بـقـلْبِهِ و لِـسـانِ
عـبدُ الـعزيزِ بـنى الكرامةَ بالهُدى
و الـحقُّ يُـوقَدُ فـي دُجى البُهْتانِ
قــدْ جــاءَ يـغـرِسُ لـلـبلادِ وئـامَـها
حــتّـى تــفـوحَ زنــابـقُ الـوجْـدانِ
قــالَ الـمـحبّةَ و الـخـلودَ قـصـيدةً
و القصْدُ مِنْ شغَفٍ يطيبُ جَناني
هــذا الــذي رأَتِ الـمكارمُ فـضْلَهُ
فـاسْـتوْقدتْ بِـمشاعلِ الإحْـسانِ
شـادَ الـتّفاؤلَ و التّسامحَ شامخاً
كـيْـمـا يــهُـدَّ غـيـاهِبَ الأشْـجـانِ
ألــقـى مــآثِـرَهُ فـأعْـشَبَ نـبـضُهُ
حُــبّـاً يــشِـي بـتـدَفُّقِ الـخَـفَقانِ
تـهْوى الـجزائرُ فـي نـواظِرِهِ الـعُلا
مُــزْرَقَّــةً لــشـواطـئِ الأجْــفــانِ
فـالمجْدُ يـرْسُمُهُ بوَشوَشةٍ و كمْ
يُـنـسي الـهُـيامُ حـكـايةَ الألْــوانِ
و الأرْضُ تـعْشَقُهُ و تـنْسُجُ عِـزَّها
وَجْـــداً تُـزرْكِـشُـهُ يـــدُ الـرّضْـوانِ
هــا صـفّـقتْ بـلَـدٌ لِـرابـعِ عُـهْـدةٍ
لـــمّــا رأتْـــــهُ مُــبــدِّدَ الـتّـيَـهـانِ
قـلْـبـانِ فــيـهِ فـضـوءُ نـخـوَتِهِ دمٌ
في أوّلٍ و ندى الهوى في الثّاني
سـدّتْ مـظالِمُ قوْمهِ سُبُلَ الرؤى
و الـطيِّبونَ عـلى خُـطى الـتِّحْنانِ
إنَّ الــنّـبـيَّ إذا تــبـرْعَـمَ وحْــيُــهُ
جــــادَ الــوفــاءُ بــعِـزّةٍ و أمــانـي
مــا زالَ يـحْـسُدُهُ الـزّمـانُ و رُبّـما
أفــضـى بِـغـيْـرَتِهِ إلـــى الأزْمــانِ
لــولا مُـصـالحَةٌ تَـمَوْسقَ عِـطرُها
مـــا أبْـصـرتْ أُذُنٌ رُبــى الألْـحـانِ
اِبْـنُ الـبطولةِ أنْـطَقَ الفرَحَ الشّذا
مُــذْ سـلَّ مِـنْ مِـقَةٍ رحـيقَ بَـيَانِ
يــا شـعْبَهُ اخْـتصِرِ الإبـا طُـرُقاً لـهُ
فـالـحُـلْمُ حـيـنَ يـسـيرُهُ حُـلْـمانِ
في المقابل يقول
الشاعر رياض بوحجيلة
لا الأرض أرضـــي لا الزمان زمـــــــــــاني
فاسمع بـــــدون بـــــــلاغـــــــــــة و بيان
حـــــــــارت فنون القـــول فــــي إبلاغكم
بعــــض الـــــذي أبـغــي و (طاب جناني)
حـتـى الشـتائم تستحــي من شتمكم
و تعـــف عــــن بعــــض الــــــذي بجِناني
إرحــــل فقد طــــاب الجـــــنان و خمجت
أرجــــاؤه و شـــكى مــــــن الـديـــــــدان
بــل تشتكــــي الـديــدان مــــــن ديدانه
و تعـــــف عـــــنــه فـصـائــــــــل الـــذبان
قــــد جــــف مــــــاء الوجــــه بل يا ويحه
لو كـــــان ------------ غـيـض منذ زمـــــان
كـــرسـيـك المـلـعــــــــــــون يندب حظه
و يقـــــــول ذا رب العــبـــــــاد بــــــلاني
ِلــمَ لَـــــمْ يشـكــل أخشبي عـــــــودا
يدندن فـــــــــي الأصيل بأعذب الألحان
أو قـــاربــا يمضـــــــــي مـــــــــــع التيار
يســــلـــم أمــــــــره للـريــــــح و الربان
أرجــــــوحـة.. نــايـــا.. عـــــصـا أو لعبة
بـــــــل مـنـبـرا لـتـلاوة الــــقـــــــــــرآن
يا رب أرضـــــــى أي شيء مـا عـــــدا
كــــــرسيه.. لـــــو مشربا فـــي حــان
أو لـــــــوح إعـــــــلان أزوق كــــــــــذبة
بيـــــضـاء بالأضـــــــــواء و الألـــــــــوان
لـــكنـني لا أستـحــــــــــــــلّ بكذبتي
سـفـك الـدمــــــا و تجـــــــارة الأوطان
"إرحـــــــــل" يصيح الطيبون بموطني
بين العــــصا و قنابــــــل الدّخـــــــــان
إرحــــــــــل يصيح جميعهم.. من قال
------------------------------------------
خجل السباب و لست تخجل فارتحل
تـــهــــــــوي علـيـك ***********
هل يعتبر هذا انقساما في رأي الشعب الجزائري ثم ما مدى انتشار هذا الخلاف وهل سيظهر في حالة استفتاء شعبي لعهدة رابعة ؟
و
يشكل موضوع الحكمـ والرئاسة وتقييم حكمـ الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في الآونة الأخيرة حديث العامـ والخاص فمن تحليلات السياسيين وتعليقاتهم الى حديث المقاهي ووشوشة المتحادثين تجد هذا الموضوع مستبدا يكاد يشكل الطبق الرئيس لكل حديث ..
وبما ان الاديب هو لسان المجتمع ابن بيئته فقد تجسد هذا النقاش والخلاف ايضا عند أهل الأدب حيث بدأت القصائد تلج السياسة بل صار الشاعر يعبر عن رأيه بكل اقتدار عن رضى أو سخط بالنسبة لهذا الموضوع ناقلا هذا الصراع السياسي بين محبي الرئيس ويائسين من سياساته الى ميدان الأدب ..
معي عن هذا مثالين بقصيدتين لشاعرين كان الأول ممجدا للرئيس والثاني معارضا قويا له فلنتابع ..
قصيدة الشاعر بغداد سايح
عُــذراً فـشَـعْبُكَ شـائـكُ الأحْـزانِ
كــمْ عــاشَ يُـذْبِلُ روْعـةَ الإيـمانِ
و الـنّاسُ حولكَ يزْرعونَ فسادَهُمْ
مُـسْـتَـنْـبِتينَ خـمـائـلَ الــخُـذْلانِ
يــا شـاعِراً فَـرَشَ الـقصيدَ لأهْـلِهِ
حـــاكَ الـمـديحَ بـقـلْبِهِ و لِـسـانِ
عـبدُ الـعزيزِ بـنى الكرامةَ بالهُدى
و الـحقُّ يُـوقَدُ فـي دُجى البُهْتانِ
قــدْ جــاءَ يـغـرِسُ لـلـبلادِ وئـامَـها
حــتّـى تــفـوحَ زنــابـقُ الـوجْـدانِ
قــالَ الـمـحبّةَ و الـخـلودَ قـصـيدةً
و القصْدُ مِنْ شغَفٍ يطيبُ جَناني
هــذا الــذي رأَتِ الـمكارمُ فـضْلَهُ
فـاسْـتوْقدتْ بِـمشاعلِ الإحْـسانِ
شـادَ الـتّفاؤلَ و التّسامحَ شامخاً
كـيْـمـا يــهُـدَّ غـيـاهِبَ الأشْـجـانِ
ألــقـى مــآثِـرَهُ فـأعْـشَبَ نـبـضُهُ
حُــبّـاً يــشِـي بـتـدَفُّقِ الـخَـفَقانِ
تـهْوى الـجزائرُ فـي نـواظِرِهِ الـعُلا
مُــزْرَقَّــةً لــشـواطـئِ الأجْــفــانِ
فـالمجْدُ يـرْسُمُهُ بوَشوَشةٍ و كمْ
يُـنـسي الـهُـيامُ حـكـايةَ الألْــوانِ
و الأرْضُ تـعْشَقُهُ و تـنْسُجُ عِـزَّها
وَجْـــداً تُـزرْكِـشُـهُ يـــدُ الـرّضْـوانِ
هــا صـفّـقتْ بـلَـدٌ لِـرابـعِ عُـهْـدةٍ
لـــمّــا رأتْـــــهُ مُــبــدِّدَ الـتّـيَـهـانِ
قـلْـبـانِ فــيـهِ فـضـوءُ نـخـوَتِهِ دمٌ
في أوّلٍ و ندى الهوى في الثّاني
سـدّتْ مـظالِمُ قوْمهِ سُبُلَ الرؤى
و الـطيِّبونَ عـلى خُـطى الـتِّحْنانِ
إنَّ الــنّـبـيَّ إذا تــبـرْعَـمَ وحْــيُــهُ
جــــادَ الــوفــاءُ بــعِـزّةٍ و أمــانـي
مــا زالَ يـحْـسُدُهُ الـزّمـانُ و رُبّـما
أفــضـى بِـغـيْـرَتِهِ إلـــى الأزْمــانِ
لــولا مُـصـالحَةٌ تَـمَوْسقَ عِـطرُها
مـــا أبْـصـرتْ أُذُنٌ رُبــى الألْـحـانِ
اِبْـنُ الـبطولةِ أنْـطَقَ الفرَحَ الشّذا
مُــذْ سـلَّ مِـنْ مِـقَةٍ رحـيقَ بَـيَانِ
يــا شـعْبَهُ اخْـتصِرِ الإبـا طُـرُقاً لـهُ
فـالـحُـلْمُ حـيـنَ يـسـيرُهُ حُـلْـمانِ
في المقابل يقول
الشاعر رياض بوحجيلة
لا الأرض أرضـــي لا الزمان زمـــــــــــاني
فاسمع بـــــدون بـــــــلاغـــــــــــة و بيان
حـــــــــارت فنون القـــول فــــي إبلاغكم
بعــــض الـــــذي أبـغــي و (طاب جناني)
حـتـى الشـتائم تستحــي من شتمكم
و تعـــف عــــن بعــــض الــــــذي بجِناني
إرحــــل فقد طــــاب الجـــــنان و خمجت
أرجــــاؤه و شـــكى مــــــن الـديـــــــدان
بــل تشتكــــي الـديــدان مــــــن ديدانه
و تعـــــف عـــــنــه فـصـائــــــــل الـــذبان
قــــد جــــف مــــــاء الوجــــه بل يا ويحه
لو كـــــان ------------ غـيـض منذ زمـــــان
كـــرسـيـك المـلـعــــــــــــون يندب حظه
و يقـــــــول ذا رب العــبـــــــاد بــــــلاني
ِلــمَ لَـــــمْ يشـكــل أخشبي عـــــــودا
يدندن فـــــــــي الأصيل بأعذب الألحان
أو قـــاربــا يمضـــــــــي مـــــــــــع التيار
يســــلـــم أمــــــــره للـريــــــح و الربان
أرجــــــوحـة.. نــايـــا.. عـــــصـا أو لعبة
بـــــــل مـنـبـرا لـتـلاوة الــــقـــــــــــرآن
يا رب أرضـــــــى أي شيء مـا عـــــدا
كــــــرسيه.. لـــــو مشربا فـــي حــان
أو لـــــــوح إعـــــــلان أزوق كــــــــــذبة
بيـــــضـاء بالأضـــــــــواء و الألـــــــــوان
لـــكنـني لا أستـحــــــــــــــلّ بكذبتي
سـفـك الـدمــــــا و تجـــــــارة الأوطان
"إرحـــــــــل" يصيح الطيبون بموطني
بين العــــصا و قنابــــــل الدّخـــــــــان
إرحــــــــــل يصيح جميعهم.. من قال
------------------------------------------
خجل السباب و لست تخجل فارتحل
تـــهــــــــوي علـيـك ***********
ملاحظة : قد تم حذف بعض الاشطر لانها بالغت في الهجاء الذميمـ
هل يعتبر هذا انقساما في رأي الشعب الجزائري ثم ما مدى انتشار هذا الخلاف وهل سيظهر في حالة استفتاء شعبي لعهدة رابعة ؟
و

من مواضيعي
0 20 نصيحة هامة لمجتازي شهادة الباكلوريا
0 " الزيارات" أو " الوعدات " بين دعوات المقاطعة ووجوب الاستمرار الحضاري
0 اطلاق مشروع الحماية الاجتماعية
0 قصيد مسيّس ..
0 شجن الفراق ..
0 التوزيع السنوي لمادة اللغة العربية
0 " الزيارات" أو " الوعدات " بين دعوات المقاطعة ووجوب الاستمرار الحضاري
0 اطلاق مشروع الحماية الاجتماعية
0 قصيد مسيّس ..
0 شجن الفراق ..
0 التوزيع السنوي لمادة اللغة العربية
التعديل الأخير تم بواسطة يوسف جزائري ; 05-05-2013 الساعة 01:37 PM









