اللغة الثقافة والدين !!
26-05-2012, 10:15 PM
اللغة الثقافة والدين !!
هذه العناصر الثلاثة هي روح الحضارة وقلبها النابض ودماؤها المتدفقة في كلّ جزء متناه من أرجائها ..
فاللغة بما تحمله من ثراء في ألفاظها وتنوع في دلالاتها وتباين في أساليبها وما تتفرد به من خصائص في بنيتها وشاعريتها وإيحائها وما تختص به من قدرة على إستيعاب التنوع الثقافي والثراء المعرفي وسلاستها وسهولة تأقلمها مع ضروف البيئة والمحيط وتطورها الإيجابي على خط الزمن ..
والثقافة بما تمثله من زخم فكري ومعرفي يشمل عددا يفوق الحصر من أنواع العلوم ولمعارف وألوان الصناعة وفنون المعمار وطرائق الكتابة والشعر وغيرها من الفنون ولهذا قال محمود شاكر رحمه الله : ( تكاد "الثقافة" تكون سرا من الاسرار الملثمة في كل امة من الامم وفي كل جيل من البشر وهي في اصلها الراسخ البعيد الغور معارف كثيرة لا تحصى متنوعة ابلغ التنوع لا يكاد يحاط بها مطلوبة في كل مجتمع للايمان بها اولا عن طريق العقل والقلب ثم للعمل بها حتى تذوب في بنيان الانسان وتجري منه مجرى الدم .. ) (1)
فالثقافة ليست مجرد معارف تدرك بالعقل بل هي معارف يؤمن بصحتها العقل والقلب فتهيمن على الوجدان ويدرك صاحبها أن التفريط بها يجرّ عليه الإنهيار والهلاك ..
والدين بما يمثله من قوة متغلغلة في أغوار النفس البشرية تمنعها من الزيغ والإنحراف عن الفطرة السوية ولهذا قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : (أما النفس فإن لها قوة الإرادة مع الشعور وهما متلازمان ، والنفس تتقوم بمرادها ، وهو المعبود ، والله سبحانه هو المقصود المعبود وحده لا بمجرد ما تشعر به ) (2 )
فسلطان الدين قائم على مجموع التصورات والمفاهيم والتفسيرات التي يؤمن بها الإنسان وتشكل جزء من كينونته الشخصية وهويته المعرفية وفلسفته في الحياة التي تبرز أسرار العلافة بينه وبين الله من جهة وبينه وبين الكون من جهة أخرى قال تعالى (سنريهم ءايتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبيّن لهم أنّه الحق) [فصلت ، الآية : 35]
وهذا التطابق والتوافق بين آيات الله تعالى في الآفاق والأنفس يأتي متطابقا مع الآيات القرآنية السمعية (لأن القرآن الذي أخبر به عباده حق ، فتطابق الدلالة البرهانية القرآنية والبرهانية العيانية ويتصادق موجب الشرع المنقول والنظر المعقول) (3)
ولهذا كانت هذه العناصر الثلاثة هي الشروط الأساسية والضوابط الرئيسية لقيام حضارة الأمة وخفظ هويتها ..
وعلى قدر إلتزام الأمة بهذه الشروط والضوابط تزداد الروابط البينية لهذه العناصر وتقوى لحمتها وتذوب في بوتقة واحدة تتماهى فيها الفواصل وتتلاسى المحددات بين هذه العناصر لثلاثة ..
فتكون بمثابة مرجع ومعيار وعلامة مميزة تعطي لكل فرد من أفراد الأمة ولكل جماعة من جماعاتها شعورا قويا بالإنتماء ورغبة جامحة في التعبير عن عمق التأثر وحجم الولاء وبهذا يحفظ كيان الأمة من التفكك والإنهيار ..
....................
(1) اباطيل واسمار محمود شاكر
(2) ابن تيمية : النبوات ص 90 - 91
(3) منهج علماء الحديث والسنة في أصول الدين للدكتور مصطفى حلمي
هذه العناصر الثلاثة هي روح الحضارة وقلبها النابض ودماؤها المتدفقة في كلّ جزء متناه من أرجائها ..
فاللغة بما تحمله من ثراء في ألفاظها وتنوع في دلالاتها وتباين في أساليبها وما تتفرد به من خصائص في بنيتها وشاعريتها وإيحائها وما تختص به من قدرة على إستيعاب التنوع الثقافي والثراء المعرفي وسلاستها وسهولة تأقلمها مع ضروف البيئة والمحيط وتطورها الإيجابي على خط الزمن ..
والثقافة بما تمثله من زخم فكري ومعرفي يشمل عددا يفوق الحصر من أنواع العلوم ولمعارف وألوان الصناعة وفنون المعمار وطرائق الكتابة والشعر وغيرها من الفنون ولهذا قال محمود شاكر رحمه الله : ( تكاد "الثقافة" تكون سرا من الاسرار الملثمة في كل امة من الامم وفي كل جيل من البشر وهي في اصلها الراسخ البعيد الغور معارف كثيرة لا تحصى متنوعة ابلغ التنوع لا يكاد يحاط بها مطلوبة في كل مجتمع للايمان بها اولا عن طريق العقل والقلب ثم للعمل بها حتى تذوب في بنيان الانسان وتجري منه مجرى الدم .. ) (1)
فالثقافة ليست مجرد معارف تدرك بالعقل بل هي معارف يؤمن بصحتها العقل والقلب فتهيمن على الوجدان ويدرك صاحبها أن التفريط بها يجرّ عليه الإنهيار والهلاك ..
والدين بما يمثله من قوة متغلغلة في أغوار النفس البشرية تمنعها من الزيغ والإنحراف عن الفطرة السوية ولهذا قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : (أما النفس فإن لها قوة الإرادة مع الشعور وهما متلازمان ، والنفس تتقوم بمرادها ، وهو المعبود ، والله سبحانه هو المقصود المعبود وحده لا بمجرد ما تشعر به ) (2 )
فسلطان الدين قائم على مجموع التصورات والمفاهيم والتفسيرات التي يؤمن بها الإنسان وتشكل جزء من كينونته الشخصية وهويته المعرفية وفلسفته في الحياة التي تبرز أسرار العلافة بينه وبين الله من جهة وبينه وبين الكون من جهة أخرى قال تعالى (سنريهم ءايتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبيّن لهم أنّه الحق) [فصلت ، الآية : 35]
وهذا التطابق والتوافق بين آيات الله تعالى في الآفاق والأنفس يأتي متطابقا مع الآيات القرآنية السمعية (لأن القرآن الذي أخبر به عباده حق ، فتطابق الدلالة البرهانية القرآنية والبرهانية العيانية ويتصادق موجب الشرع المنقول والنظر المعقول) (3)
ولهذا كانت هذه العناصر الثلاثة هي الشروط الأساسية والضوابط الرئيسية لقيام حضارة الأمة وخفظ هويتها ..
وعلى قدر إلتزام الأمة بهذه الشروط والضوابط تزداد الروابط البينية لهذه العناصر وتقوى لحمتها وتذوب في بوتقة واحدة تتماهى فيها الفواصل وتتلاسى المحددات بين هذه العناصر لثلاثة ..
فتكون بمثابة مرجع ومعيار وعلامة مميزة تعطي لكل فرد من أفراد الأمة ولكل جماعة من جماعاتها شعورا قويا بالإنتماء ورغبة جامحة في التعبير عن عمق التأثر وحجم الولاء وبهذا يحفظ كيان الأمة من التفكك والإنهيار ..
....................
(1) اباطيل واسمار محمود شاكر
(2) ابن تيمية : النبوات ص 90 - 91
(3) منهج علماء الحديث والسنة في أصول الدين للدكتور مصطفى حلمي
وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]
أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا
وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا
أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا
موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج
الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة
الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة
أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا
وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا
أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا
موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج
الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة
الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة
من مواضيعي
0 دعوةٌ تُصيبُ هذا الصنف من التجّار
0 تاريخ الصراع العقدي مع الرافضة في بلاد المغرب الإسلامي
0 في المعدل والجارح [ لبيان دقة علماء الحديث ]
0 اعتراض أهل البدع على النصوص الشرعية وضرورة مواجهتهم
0 مختارات من ردود الشيخ أبو اسحاق الحويني حفظه الله على الطائفة المخذولة
0 علم الرجال وأهميته
0 تاريخ الصراع العقدي مع الرافضة في بلاد المغرب الإسلامي
0 في المعدل والجارح [ لبيان دقة علماء الحديث ]
0 اعتراض أهل البدع على النصوص الشرعية وضرورة مواجهتهم
0 مختارات من ردود الشيخ أبو اسحاق الحويني حفظه الله على الطائفة المخذولة
0 علم الرجال وأهميته
التعديل الأخير تم بواسطة algeroi ; 28-05-2012 الساعة 12:10 PM








