تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
 
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
ابو محمد الاثري
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 26-04-2008
  • المشاركات : 383
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • ابو محمد الاثري is on a distinguished road
ابو محمد الاثري
عضو فعال
حامل لواء الجرح والتعديل
25-06-2008, 11:08 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله والحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله


احبتى فى الله
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و اسعد الله صباحكم و مساءكم بكل خير و بركة احبابى فى الله :
قال الامام احمد امام اهل السنة و الجماعة رحمه الله تعالى :
( الحمد لله الذي جعل في كل زمان فترة من الرسل بقايا من أهل العلم :
يهدون من ضل إلى الهدى ويبصرونهم من العمى ،ويحيون بكتاب الله الموتى ، فكم من قتيل لإبليس قد أحيوه وكم من ضال تائه قد هدوه فما أحسن أثرهم عل الناس وما أسوأ أثر الناس عليهم .)
ما أحسن أثرهم عل الناس وما أسوأ أثر الناس عليهم
بحثنا يتناول السيرة العطرة لسماحة الإمام العلامة الشيخ الدكتور :
==============================
ربيع بن هادى المدخلى حفظه الله تعالى و رعاه
==============================
اخوانى و اخواتى :
ولقد قسمت هذا البحث إلى ثلاثة أجزاء :
الجـــزء الأول : دأب أعداء الدعوة السلفية إلى اثارة الشبهات حولها وحول علماءها.
الجـــزء الثاني : ترجمة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله .

الجـــزء الثالث : ثـنا ء الـعلما ء و المشائخ و طلبة العلم عليه .


==============================

الجـــزء الأول :

دأب اعداء الدعوة السلفية الى اثارة الشبهات حولها و حول علماءها و هكذا احبتى فى الله كل دعوة حق تحارب و تثار حولها الشبه .
منذ العصور الاولى من لدن نوح عليه السلام مرورا ببقية أولى العزم من الانبياء
و انتهاء بنبينا محمد صلى الله عليه و سلم ثم تتابعت تلك الحرب على
من يسير على هذه الدعوة و يدعوا اليها و الذى يقرأ التاريخ يرى ان
سلف هذه الامة تعرضوا الى المحاربة و تعرضوا الى الفتن فى سبيل هذه الدعوة
فهذا الامام احمد رحمه الله تعالى تعرض للتعذيب و السجن من اجل الحق
و شيخ الاسلام بن تيمية كذلك حاربه اهل البدع فوقفوا له بالمرصاد و ألبوا عليه السلطان.
ثم ها هو امام الدعوة السلفية شيخ الاسلام و المسلمين محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ايضا لم تسلم دعوته من العداء طرد من اجل هذه الدعوة حتى قيض الله له من ينصره .
و استمر العداء للدعوة السلفية دعوة الانبياء و الرسل حتى يومنا هذا
فنجد اهل البدع و اهل التحزب و اهل الاهواء يحاربون الدعوة السلفية
و علماءها و ان كانوا لا يصرحون بالاسماء لكن رؤوس اهل التحزب
لجئوا الى محاولة اقصاء العلماء و التقليل من شأنهم لدى عوام الناس و خاصتهم .
اقول اخوانى محاربة الدعوة السلفية و علماءها جاء على ضربين :
الاول :
الهمز و اللمز و بطريقة غير مباشرة بدون التصريح بالاسماء كما جاء فى الرابط المذكور اعلاه .
الثانى :
تصريحا و ذلك من خلال التعرض لآثنين من اشهر علماء الدعوة السلفية
و هما العلامة محمد بن امان الجامى رحمه الله تعالى و العلامة الشيخ ربيع المدخلى حفظه الله .
فأخذ اعداء الدعوة السلفية يطعنون بالسلفية من خلال الطعن بهذين
الامامين و اطلق على تلامذتهما ألقابا منها الجامية و منها المدخلية و هكذا فاعداء السلفية لا يستطيعون ان يتعرضوا لبعض كبار علماء الدعوة السلفية مثل العلامة الشيخ بن باز رحمه الله و العلامة الشيخ بن عثيمين رحمه الله
او العلامة الشيخ صالح اللحيدان حفظه الله و امثالهم لآن هؤلاء لهم صفة رسمية من خلال تقلدهم مناصب رسمية فى الدولة فالحزبى اجبن من ان يتعرض لهم بسوء لكنهم مع هذا لم يسلموا من الهمز و اللمز عندما قيل عنهم
انهم علماء سلطة او بلاط او عبيد عبيد عبيد السلطان و انهم عميان و غيرها من الاوصاف.
لكن هنا سؤال :
كيف يشفى الحزبى غليله ؟
الجواب :
من خلال تعرضه للعلماء الذين ليس لهم صفة رسمية و لا يتقلدون مناصب رسمية فى الدولة وبصفة عامة علماء و مشائخ المدينة النبوية كالشيخ العلامة عبيد الجابرى و الشيخ السحيمى و العلامة احمد النجمى و الشيخ زيد المدخلى و غيرهم و بصفة خاصة العلامة محمد امان الجامى و العلامة ربيع المدخلى .
فحاول البعض هنا وهناك من اهل الاهواء التشكيك فى دعوتهما و التشكيك فى اقوالهما
فها هو احد الاعضاء هنا يصف علماء و مشائخ الدعوة السلفية بانهم اصحاب تخلف دينى
وتارة يقولون السلفية ناقصة عقل ودين وأخلاق
و هناك من يقول السلفية الآن أصبحت مثل بيض الصعو نسمع فيه ولا نشوفه
وقال آخر( فاحذر اخي من هؤلاء الزنادقة ) ويقصد بهم المدخلية والجامية على حد زعمه
ويقول ايضا احدهم ( الجامية المدخلية ... طائفة تنتسب الى اهل السنة والجماعة ... لكن حقيقة امرهم انهم احدى الطوائف المتزندقة المبتدعة ....)
و يقول
( ويقود الجامية عدد من الشيوخ الذين باعوا دينهم بدنيا ( ولي الامر .).. فهم يدورن في فلكه
ويسبحون بحمده ... ويفتون بكل ما يشتهي ... ليرضوه ويسخطوا الله ..)
و هنا ايضا يظهر سؤال :
من يقصد هؤلاء بقولهم شيوخ باعوا دينهم بدنيا و لى الامر ؟
الجواب اعتقد يعرفه العقلاء منكم
و هذا الكلام عام يشمل علماء المدينة النبوية بصفة عامة
و اكابر علماءنا بصفة خاصة كالعلامة بن باز ز العثيمين و اللحيدان
و بقية هيئة كبار العلماء فكل هؤلاء داخلين فى دائرة المغضوب عليهم لدى رؤس اهل التحزب و الهوى بل حتى كبار مشائخهم بكل اسف مثل الشيخ بن جبرين هداه الله .
انظروا الى كلامه ماذا يقول عن السلفيين الذين يسميهم جامية :
الجامية قوم يغلب عليهم أنهم من المتشددين على من خالفهم ، والذين يحسدون كل من ظهر وكان له شهرة فيدخلوا عليهم ، ويصدق عليهم الحسد فلأجل ذلك صاروا يتنقصون كل من برز من العلماء ويعيبونهم ويتتبعون عثراتهم ويسكتون عن عثرات بعض فيما بينهم ، ونسبتهم إلى أول من اظهر ذلك وهو محمد أمان الجامي وقد توفي وأمره إلى الله تعالى ، هذا سبب تسميتهم .
سبحان الله هذا عالمهم و كبيرهم يقول هذا الكلام
و لا ادرى اى العلماء يقصد بان الجامية على قوله يتتبعون عثراتهم ؟
هل سمعتم يوما احد منا ينتقد العلامة بن باز رحمه الله ؟ كلا و حاشى
او ينتقد العلامة بن عثيمين رحمه الله ؟ كلا و حاشى
او ينتقد العلامة الالبانى رحمه الله ؟ كلا و حاشى
او ينتقد اللحيدان او بن غديان او بن سبيل
او الفوزان او الراجحى حفظم الله ؟ كلا و حاشى
اذن اى علماء انتقدهم الجامية ؟
ثم فى المقابل بن جبرين هداه الله يمتدح بن لادن فيقول :
الشيخ ابن باز لم يقل ذلك وإنما قيلت عليه ، والشيخ ابن باز لايقول هذه المقالة ولايقولها مسلم ،
فأسامة رجل جاهد في سبيل الله قديماً وكان له جهود في بلاد الأفغان وفقه الله ونصره ونصر به ولايزال قائما بالجهاد ،
اسمعوا الى هذ ه المقولة العجيبة يا اخوان :
وكونه يكفّر فهذا من اجتهاده ، حيث انه يكفر بعض الدول التي يلاحظ عليها بعض الأشياء ، فلا يقال انه بهذا يصير من المفسدين في الأرض أو نحو ذلك .
سبحان الله العظيم
عجيب و الله عجيب

الذى يكفر الناس جهارا نهارا لا نقول عنه انه من المفسدين ؟!!!!!سبحان الله
اذا لم يكن من المفسدين اذن ماذا يكون يا شيخ هداك الله ؟
فلا نستغرب اخوانى و اخواتى الكرام من اقوال الصغار النكرات و تطاولهم اذا كان كبيرهم يقول هذا الكلام
نعوذ بالله من الخذلان
طيب هنا ايضا يظهر سؤال اخوانى و اخواتى :
لماذا هذه الحرب الشعواء ضد السلفية و الشيخين ربيع المدخلى حفظه الله و الشيخ محمد امان الجامى رحمه الله وعلماء ومشائخ المدينه النبوية على صاحبها افضل الصلاة والسلام على وجه الخصوص ؟
الجواب بارك الله فى الجميع :
لأنهم قـصمـوا ظـهـور اهل التحزب و الهوى من الثوريين والتكفيريين بجميع فروعهم من بنى قطب آل سرور و بنى البنا آل القرضاوى و الغزالى و امثالهما نعم وكشــــفــا الوجه القبيح لبعض د عــاة ومشـــائخ القوم من اصحاب الفكر الثورى لهذا لم يجد هؤلاء ضدهما شىء سوى التهويش واثارة الشبه التى لا تنطلى حتى على عجائز نيسابور ,وحرب شعواء على السلفية وعلماءها لا هوادة فيها.يحاربون السلفية ذات المنهج و المعتقد السليم الصافى من البدع والخرافات ناهيك على انها امتداد لدعوة الانبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام ليس فيها تميع ولا تسيب دعوة حق علماءها علماء حق وعلماء دليل
يدورون حيث دار الدليل علماء ربانيين جمعوا بفضل الله تعالى فنون العلم كله
ان جئت الى علم العقيدة عندهم و علم اللغة عندهم و الادب كذلك عندهم والتاريخ و اللغة عندهم و االفقه و اصوله عندهم بفضل الله تعالى بل حتى علم الواقع الذى يتشدخ به البعض عندهم بدليل انهم حذروا كثيرا من تلك الدعوات
و الجماعات المنتشرة على الساحة و دعاتها و مشائخها الذين اوردوا شبابنا
المهالك و زجوا بهم فى مهاوى الردى و افسدوا عقولهم و جعلوهم أداة هدم فى المجتمعات .
ثم بعد ذلك جاء من يعترف بخطأه وبقى من يتلون كالحرباء يعطيك من طرف اللسان حلاة ويروغ منك كما يروغ الثعلب بقى واولئك اصحاب الفكر الثورى المستنير بفقه الواقع الذين يقدمون للعامة على انهم علماء للامة ويطرحهم اتباعهم بديلا عن علماءنا الاصلين الراسخين فى العلم
حيث غيروا جلودهم و اخذوا يتقربون الى السلطان اسعداد لرص الصفوف
و الذى يقول انهم تغيروا او تغيرت قناعاتهم السابقة كذاب و هم بذلك كما يعترف احدهم بمثابة ( استراحة محارب )
حيث يقول من خلال اجابتة على سؤال و جه له :
يقول البعض ان كثير من المشائخ كانت مواقفهم شديدة و لكن بعد المحن تراخت ؟
فقال :
ليس بصحيح و انا اعتبرها استراحة محارب فالداعى تتغير فيه اشياء
لكن المنهج لا يتغير
نعم اخوانى هذه حقيقة القوم قد يتغيرون كما هو حالهم الان لكن فكرهم القديم قناعاتهم منهجهم لا يتغير و هذا ما شهد به شاهد منهم و هو الشيخ طلال الدوسرى نعم
اقول ياليت قومى بعلمون حقيقة هؤلاء و دعوتهم التى من نتائجها اولئك الشباب الثائر على ولاة امره و يعادى علماءه فاصبحوا ما بين قتيل و مأسور و هارب من يد العدالة


تلك مقدمة
و تابعوا معى الجزء الثانى


__________________

الحمد لله.
==============================
==============================
==============================
الجـــزء الثاني :

هل سمع احدكم يوما بالربيع ؟
انه باختصار شديد كما يقول عنه احد المشائخ
فكونك تبغض الشيخ ربيع ، الشيخ ربيع عندنا مـحنة ، في زماننا هذا ، الشيخ ربيع عندنا محنة.الشيخ ربيع عندنا منهج ، الشيخ ربيع حامل راية الجرح والتعديل في هذه الأزمان .
كما قال الشيخ الألباني رحمه الله تعالى ، فالذي يتكلم ويطعن عندنا في الشيخ ربيع ، نقول ليس سلفياً ، ليس سلفياً ، نجزم بهذا بأنه ليس سلفياً ، لا نكفره ، ولكن نقول ليس سلفياً ، لأنه لو كان سلفياً لأحب الشيخ ربيع ،لأن الشيخ ربيع منهجه سلفي محض صافي ، صافي ليس فيه شوائب لكن هؤلاء لا يحبون الصدق ، الآن المنتشر في الدنيا ـ إلا من رحم ربك ـ اللف والدوران ،
السياسة لعبت بعقول الناس ، فأصبح الأصل عندنا أننا نلف وندور ،
يأتي واحد صادق ، نقول : لا ، لا ، لا ، نعوذ بالله ، هذا ما ينفع خالص .
ما هي آفته ( يعنى الشيخ ربيع ) الصدق ، إنه صادق ، ما يجامل ، هذه هي مشكلته فقط ما عنده مشكلة .
ثانية الشيخ ربيع مشكلته أنه صادق ، ما يكذب ، ولا يلف ولا يدور ،
هكذا ما عنده مجاملات ، الذي في قلبه على لسانه ، ما يلف ولا يدور ،
ما عنده سياسات ، ما يعرف هذه الطريقة ) ا هـ
انتهى ،،،،

اخوانى و اخواتى حفظكم الله
فيما يلى ترجمة مختصرة ( منقولة ) للشيخ حفظه الله
و من خلال سيرته واقوال العلماء فية نعرف منهجه ومنهج اخوانه من العلماء والمشائخ الفضلاء نعرف عقيدته ودعوته السلفية التى يحاول اعداءه ان يشككوا
العامة فيه و يصفونه بما ليس فيه ويثيرون الشبه حوله وحول اخوانه من العلماء الاتقياء الانقياء علماء المدينه خاصة الذين يقفون صفا واحدا وسدنا قويا منيعا فى مواجهة اهل الاهواء من المشائخ و الدعاة من اصحاب الفكر الثورى المنحرف عن المنهج السلفى يحاول اولئك المخبطين المنحرفين تشويه صورة علماءنا ومشائخنا من خلال اثارة الشبهات حولهم
لكن هيهات 00هيهات00 وأنى لهم ذلك
فها هم العلماء قد اثنوا عليه خيرا وعلى عقيدته السلفية المحضة و منهجه السلفى الاصيل الذى هو امتداد لدعوةالانبياء عليهم الصلاة والسلام
انه السيف المسلول على اهل البدع و الاهواء الشيخ أبو محمد ربيع بن هادي المدخلي رجل كسائر الرجال، ليس معصوما ولا مبرأ عن خطأ أو عيب، لكنه بالتأكيد ليس كأي رجل...
نعم انه ليس كأى رجل انه امام الجرح والتعديل فى هذا العصر يشهادة احد الأئمة الاعلام
علامة الشام وحسنة الايام الشيخ محمد ناصر الدين الالبانى رحمه الله تعالى
دونكم اخوانى و اخواتى الكرام ترجمة الشيخ :
اسمه ونسبه :
هو الشيخ العلامة المحدث ابو محمد ربيع بن هادي بن محمد عمير المدخلي . من قبيلة المداخلة المشهورة في منطقة جازان بجنوب المملكة العربية السعودية ، وهي من إحدى قبائل بني شبيل و شبيل هو ابن يشجب ابن قحطان.
مولده :
ولد بقرية الجرادية وهي قرية صغيرة غربي مدينة صامطة بقرابة ثلاثة كيلومترات وقد اتصلت بها الآن ، وكان مولده عام 1351 هـ في آخره وقد توفي والده بعد ولادته بسنة ونصف تقريباً فنشأ وترعرع في حجر أمه ، رحمها الله تعالى فأشرفت عليه وقامت بتربيته خير قيام ، وعلمته الأخلاق الحميدة من الصدق والأمانة وحثه على الصلاة و تتعاهده عليها ، مع إشراف عمه عليه .
نشأته العلمية :
لما وصل الشيخ إلى سن الثامنة التحق بحلق التعليم في القرية وتعلم الخط والقراءة وممن تعلم عليه الخط الشيخ شيبان العريشي وكذلك القاضي أحمد بن محمد جابر المدخلي ، وعلى يد شخص ثالث يدعى محمد بن حسين مكي من مدينة صبياء . وقرأ القرآن على الشيخ محمد بن محمد جابر المدخلي كما قرأ عليه التوحيد والتجويد وقرأ بالمدرسة السلفية بمدينة صامطه بعد ذلك .
وممن قرأ عليهم بها : الشيخ العالم الفقيه : ناصر خلوفة طياش مباركي ـ رحمه الله ـ عالم مشهور من كبار طلبة الشيخ القرعاوي ـ رحمه الله ـ ودرس عليه بلوغ المرام ونزهة النظر للحافظ ابن حجر ـ رحمه الله تعالى ـ .
ثم التحق بعد ذلك بالمعهد العلمي بصامطة ودرس به على عدد من المشايخ الأجلاء ومن أشهرهم على الإطلاق
الشيخ حافظ بن أحمد الحكمي العلامة المشهور رحمه الله تعالى ،
وعلى أخيه صاحب الفضيلة الشيخ محمد بن أحمد الحكمي ، وكما درس به أيضاً على يد الشيخ العلامة المحدث أحمد بن يحي النجمي _حفظه الله
_ ودرس فيه أيضاً على الشيخ العلامة الدكتور محمد أمان بن علي الجامي ـ رحمه الله ـ في العقيدة.
وكذلك درس أيضاً على الشيخ الفقيه محمد صغير خميسي في الفقة _ زاد المستقنع _ ، وغيرهم كثير ممن درس عليهم الشيخ في العربية والأدب والبلاغة والعروض ، وفي عام 1380 هـ وفي نهايته بالتحديد تخرج من المعهد العلمي بمدينة صامطة وفي مطلع العام 1381 هـ التحق بكلية الشريعة بالرياض واستمر بها مدة شهر أو شهر ونصف أو شهرين ، ثم فتحت الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية ، فانتقل إلى المدينة والتحق بالجامعة الإسلامية بكلية الشريعة ودرس بها مدة أربع سنوات وتخرج منها عام 1384هـ بتقدير ممتاز .
وممن درس عليهم الشيخ بالجامعة الإسلامية:
سماحة الشيخ العلامة المفتي العام للملكة العربية السعودية : عبدالعزيز بن عبدالله بن باز ـ رحمه الله تعالى ـ وكانت دراسته عليه العقيدة الطحاوية .
صاحب الفضيلة العلامة المحدث الشيخ محمد ناصر الدين الألباني _ رحمه الله _ في الحديث والأسانيد.
صاحب الفضيلة الشيخ العلامة عبد المحسن العباد ودرس عليه الفقه ثلاث سنوات في بداية المجتهد.
صاحب الفضيلة الشيخ العلامة الحافظ المفسر المحدث الأصولي النحوي اللغوي الفقيه البارع محمد الأمين الشنقيطي _ صاحب أضواء البيان _ درس عليه في التفسير وأصول الفقه مدة أربع سنوات .
الشيخ صالح العراقي في العقيدة .
الشيخ المحدث عبد الغفار حسن الهندي في علم الحديث والمصطلح.
وبعد تخرجه عمل مدرساً بالمعهد بالجامعة الإسلامية مدةً ، ثم التحق بعد ذلك بالدراسات العليا وواصل دراسته وحصل على درجة " الماجستير " في الحديث من جامعة أم القرى عام 1397 هـ برسالته المشهورة " بين الإمامين مسلم والدار قطني "، وفي عام 1400 هـ حصل على الدكتوراه من جامعة أم القرى أيضاً بتقدير ممتاز بتحقيقه لكتاب " النكت على كتاب ابن الصلاح " للحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى ثم عاد بعد ذلك للجامعة يعمل بها مدرساً بكلية الحديث الشريف ، يدرِّس الحديث وعلومه بأنواعها وترأس قسم السنة بالدراسات العليا مرارا وهو الآن برتبة " أستاذ كرسي " متعه الله بالصحة والعافية في حسن العمل.
صفاته وأخلاقه : يمتاز الشيخ حفظه الله تعالى بالتواضع الجم مع إخوانه وطلابه وقاصديه وزواره وهو متواضع في مسكنه وملبسه ومركبه ، لا يحب الترفه في ذلك كله ، وهو أيضاً دائم البِشر ، طلق المحيا ، لا يمل جليسه من حديثه ، مجالسه عامرة بقراءة الحديث والسنة ، والتحذير من البدع وأهلها كثيراً ، حتى يخيل لمن يراه ولم يعرفه ويخالطه أنه لاشغل له إلا هذا ، يحب طلبة العلم السلفيين ويكرمهم ويحسن إليهم ويسعى في قضاء حوائجهم بقدر ما يستطيع بنفسه وماله ، وبيته مفتوح لطلبة العلم دائماً حتى إنه لايكاد في يوم من الأيام يتناول فطوره أو غداءه أو عشاءه بمفرده ويتفقد طلبته ويواسيهم . وهو من الدعاة الغيورين على الكتاب والسنة وعقيدة السلف يمتلئ غيرة وحرقة على السنة والعقيدة السلفية قل نظيره في هذا العصر وهو من المدافعين في زماننا هذا عن نهج السلف الصالح ليلاً ونهاراً وسراً وجهاراً من غير أن تأخذه في الله لومة لائم .
مؤلفاته : هي كثيرة ولله الحمد وقد طرق الشيخ _ حفظه الله _ أبواباً طالما دعت إليها الحاجة خصوصاً في الرد على أهل البدع والأهواء في هذا الزمان الذي كثر فيه المفسدون وقل فيه المصلحون ، ومؤلفاته هي:
(1) بين الإمامين مسلم والدار قطني " مجلد كبير وهو رسالة الماجستير.
(2) النكت على كتاب ابن الصلاح " مطبوع في جزئين وهو رسالة الدكتوراه .
(3) تحقيق كتاب المدخل إلى الصحيح " للحاكم طبع الجزء الأول منه.
(4) تحقيق كتاب التوسل والوسيلة " للإمام ابن تيمية - مجلد.
(5)
منهج الأنبياء في الدعوة إلى الله فيه الحكمة والعقل .
(6)
منهج أهل السنة في نقد الرجال و الكتب و الطوائف .
(7) تقسيم الحديث إلى صحيح وحسن وضعيف بين واقع المحدثين ومغالطات المتعصبين " رد على عبد الفتاح أبو غدة ومحمد عوامه.
(8)
كشف موقف الغزالي من السنة وأهلها.
(9)
صد عدوان الملحدين وحكم الاستعانة بغير المسلمين.
(10) مكانة أهل الحديث .
(11)
منهج الإمام مسلم في ترتيب صحيحه .
(12)
أهل الحديث هم الطائفة المنصورة الناجية ـ حوار مع سلمـــان العودة ـ .
(13) مذكرة في الحديث النبوي .
(14)
أضواء إسلامية على عقيدة سيد قطب وفكره.
(15)
مطاعن سيد قطب في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم .
(16)
العواصم مما في كتب سيد قطب من القواصم .
(17)
الحد الفاصل بين الحق والباطل " حوار مع بكر أبو زيد .
(18)
مجازفات الحداد .
(19) المحجة البيضاء في حماية السنة الغراء .
(20)
جماعة واحدة لا جماعات و صراط واحد لا عشرات " حوار مع عبد الرحمن عبد الخالق
.(21) النصر العزيز على الرد الوجيز .
(22) التعصب الذميم وآثاره . عني به سالم العجمي .
(23) بيان فساد المعيار ، حوار مع حزبي متستر .
(24) التنكيل بما في توضيح المليباري من الأباطيل .
(25) دحض أباطيل موسى الدويش .
(26) إ زهاق أباطيل عبداللطيف باشميل .
(27)
انقضاض الشهب السلفية على أوكار عدنان الخلفية .
(28) النصيحة هي المسؤولية المشتركة في العمل الدعوي . ( طبع ضمن مجلة التوعية الإسلامية ) .
(29) الكتاب والسنة أثرهما ومكانتهما والضرورة إليهما في إقامة التعليم في مدارسنا . ( ضمن مجلة الجامعة الإسلامية العدد السادس عشر ) .
(30) حكم الإسلام في من سبَّ رسول الله أو طعن في شمول رسالته . ( مقال نشر في جريدة القبس الكويتية ) العدد ( 8576 ) بتاريخ ( 9/5/ 1997 ).
(31) و جملة ردود على أبي الحسن و أصوله الباطلة .
وللشيخ كتب أخرى سوى ما ذكر هنا نسأل الله تعالى أن يعينه على إتمام مسيرة الخير وأن يوفقه لما يحبه و يرضاه إنه ولي ذلك والقادر عليه.
يتبع ان شاء الله تعالى .

__________________

الحمد لله.
==============================
==============================
==============================

الجـــزء الثالث :
ثـــنـــــــا ء الـعـــلــمـــــــــا ء و المشـائخ و طـلبة العـلم عــلـــيـــــــه :
ثناء الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالـــــى :
سئل الشيخ عبدالعزيز بن باز عن مراده بالبيان الصادر عن سماحته فأجاب في تاريخ الثامن والعشرين من شهر رجب لعام إثني عشر وأربعمائة وألف للهجرة وبما نصه وذلك في شريط بعنوان ( توضيح للبيـــان) :
" فالبيان الذي صدر منا المقصود منه دعوة الجميع ، جميع الدعاة والعلماء
إلى النقد البناء وليس المقصود إخواننا من أهل المدينة من طلبة العلم والمدرسين والدعاة ، وليس المقصود غيرهم في مكة أو الرياض أو في جدة ، وإنما المقصود العموم وإخواننا المشائخ المعروفون في المدينة ليس عندنا فيهم شك ، هم أهل العقيدة الطيبة ومن أهل السنة والجماعة مثل :
(( الشيخ محمد أمان بن علي ومثل الشيخ ربيع بن هادي أو مثل الشيخ صالح بن سعد السحيمي ومثل الشيخ فالح بن نافع ومثل الشيخ محمد بن هادي ))
كلهم معروفون لدينا بالاستقامة والعلم والعقيدة الطيبة ،،،
ولكن دعاة الباطل وأهل الصيد في الماء العكر هم الذين يشوشون على الناس ويتكلمون في هذه الأشياء ويقولون المراد كذا وكذا وهذا ليس بجيد .الواجب حمل الكلام على أحسن المحامل " اهــ .

وهذه تزكية أخرى للشيخ بن باز
بتاريخ 03 شعبان من عام 1412 للهجرة عُرِض على سماحته أسماء بعض علماء المدينة النبوية ، و طُلِب منه إبداء الرأي فيهم ، و إعلان موقفه منهم
و هؤلاء العلماء هم :
الشيخ محمد أمان بن علي الجامي رحمه الله تعالى
الشيخ ربيع بن هادي بن عمير المدخلي
الشيخ صالح بن سعد السحيمي الشيخ صالح بن عبد الله العبود
الشيخ فالح بن نافع بن فلاح الحربي الشيخ محمد بن هادي بن علي المدخلي
فأجاب سماحته رحمه الله :
"و الأسماء التي ذكرتم هم من خـــــواص إخواننا و هم من عــــلماء السنة المعروفين لدينا بالاستقامة وحسن السيرة و حسن العقيدة و الدعوة إلى الله عز و جل " ا.هـ
من شريط الذي يحمل عنوان ثناء أئمة الدعوة السلفية على الشيخ ربيع
من تسجيلات خيطان بالكويت هاتف رقم 4729767- 4748140

وهذه تزكية أخرى للشيخ بن باز رحمه الله
بخصوص صاحبي الفضيلة الشيخ محمد أمان الجامي والشيخ ربيع بن هادي المدخلي ، كلاهما من أهل السنة ، ومعروفان لدي بالـــــعـــــلم والفــــضـــل والعـــقــيــدة الصالحة ، وقد توفي الدكتور محمد أمان في ليلة الخميس الموافقة سبع وعشرين شعبان من هذا العام رحمه الله ،فأوصي بالإستفادة من كتبهما ، نسأل الله أن يوفق الجميع لما يرضيه وأن يغفر للفقيد الشيخ محمد أمان وأن يوفق الجميع المسلمين لما في رضاه وصلاح أمر عباده إنه هو السميع قريب .

وأيضاً في شريط " الأسئلة السويدية"
سئل الشيخ ابن باز ـ رحمه الله تعالى ـ عن الشيخ ربيع بن هادي فقال
( إن الشيخ ربيعاً من علماء السنة . وذكر معه الشيخ محمد أمان الجامي ـ رحمه الله تعالى ـ فقال هما معروفان لدي بالعلم والفضل )

وهذه تزكية أخرى للشيخ بن باز رحمه الله ...
وفي مسجد الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى بالطائف ألقى الشيخ ربيع بن هادي يوم الخميس(3 محرم1417 محاضرة بعنوان( التمسك بالكتاب والسنة) وحض عليهما بحضور سماحة الشيخ عبد العزيز ـ رحمه الله ـ تعالى وبعد أن أتم الشيخ ربيع كلمته عقب سماحته عليها قائلاً : بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على محمد وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه قد استمعنا جميعاً هذه الكلمات من صاحب الفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي في موضوع التمسك بالكتاب والسنة والحذر مما خالفهما والحذر من أسباب التفرق والاختلاف والتعصب للأهواء ولقد احسن وأجاد وأفاد جزاه الله خيراً وضاعف مثوبته وهذا هو الواجب على جميع الأمة التمسك بكتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام والتحاكم إليهما قليل أو كثير وأن يوفق أخانا صاحب الفضيلة الشيخ ربيعاً لكل خير وأن يجزيه عن كلمته خيراً وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وأتباعه بإحسان .

و هذا ثناء الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالــــــــى :
جاء في شريط لقاء أبي الحسن المأربي مع الألباني مــا يلـــــي :
وجه سؤال إلى الشيخ الألباني ما مفاده ، أنه بالرغم من موقف فضيلة الشيخين ربيع بن هادي المدخلي ومقبل بن هادي الوادعي في مجاهدة البدع والأقوال المنحرفة يشكك بعض الشباب في الشيخين أنهما على الخط السلفي ؟
فأجاب رحمه اللــــــه :
" نحن بلا شك نحمد الله عز وجل أن سخر لهذه الدعوة الصالحة القائمة على الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح ، دعاة عديدين في مختلف البلاد الإسلامية يقومون بالغرض الكافي الذي قل من يقوم به في العالم الإسلامي اليوم ، فالحط من هذين الشيخين ،الشيخ ربيع والشيخ مقبل الداعيين إلى الكتاب والسنة ، وما كان عليه السلف الصالح ومحاربة الذين يخالفون هذا المنهج الصحيح ، هو كما لا يخفى على الجميع إنما يصدر من أحد رجليـــن إما من جاهل أو صاحب هــــــــوى .
إما جاهل فيعلم ،وإما صاحب هوى فيستعاذ بالله من شره ،
ونطلب من الله عز وجل إما أن يهديه وإما أن يقصم ظهره .))

ثم قال الشيخ الالبانى رحمه اللـــــــــه : (( فأريد أن أقول إن الذي رأيته في كتابات الشيخ الدكتور ربيع إنها مفيدة ،
ولا أذكر أني رأيــــــت له خـــــــــــــــطـــأً ،وخـــروجاً عن المنهج الذي نحن نلتقي معه ويلتقي معنا فيه.))

وجاء في شريط الموازنات بدعة العصر للألباني المزيد من الثناء على الشيخ ربيع حيث قال الشيخ ناصر رحمه اللــــــــــه :
(( وباختصار أقول إن حــــــــــامـــل راية الــجــرح والتــعــديـل اليوم في العصر الحاضر وبحق هو أخونا الدكتور ربيع والذين يردون عليه لا يردون عليه بعــــلــم أبداً ،والــعــلم مــعــه .
وإن كنت أقول دائماً إنه لو يتلطف في أسلوبه يكون أنفع للجمهور من الناس سواء كانوا معه أو عليه .
أما من حيث الـــــعـــلم فليس هناك مجال لنقد الرجل إطــــــــــلاقــاً إلا ما أشرت إليه آنفاً من شيء من الشدة في الأسلوب .أما أنه لا يوازن فهذا كلام هزيل جداً لا يقوله إلا أحد رجلين إما رجــــــل جاهـــــل فينبغي أن يتعــــــلم وإما رجــــل مغـــــرض فهذا لا سبيل لنا عليه إلا أن ندعو الله له أن يهديه سواء الصراط ))

وقال العلامة الألباني رحمه الله أيضاً معلقاً على خاتمة كتاب ( العواصم مما في كتب سيد قطب من القواصم )
" كل ما رددته على سيد قطب حق وصواب
، ومنه يتبين لكل قارئ مسلم على شئ من الثقافة الإسلامية أن سيد قطب لم يكن على معرفة بالإسلام بأصوله وفروعه .
فجزاك الله خيراً أيها الأخ (الربيع ) على قيامك بواجب البيان والكشف عن جهله وانحرافه عن الإسلام ) .

و هذا ثناء الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله تعالى : قال رحمه الله في شريط "إتحاف الكرام بلقاء العثيمين مع ربيع المدخلي ومحمد الإمـــام" :
" إننا نحمد الله سبحانه وتعالى أن يسر لأخينا الدكتور ربيع بن هادي المدخلي أن يزور هذه المنطقة حتى يعلم من يخفى عليه بعض الأمور أن أخانا - وفقنا الله وإياه - على جانب من السلفية طريق السلف ، ولست أعني بالسلفية أنها حزب قائم مضاد لغيره من المسلمين ، لكني أريد بالسلفية أنه على طريق السلف في منهجه ولا سيما تحقيق التوحيد ومنابذة من يضاده ، ونحن نعلم جميعاً أن التوحيد هو أصل البعثة التي بعث الله بها رسله عليهم الصلاة والسلام ،،، زيارة أخينا الشيخ ربيع بن هادي إلى هذه المنطقة وبالأخص إلى بلدنا عنيزة لا شك أنه سيكون له أثر ، ويتبين لكثير من الناس ما كان خافياً بواسطة التهويل والترويج وإطلاق العنان للسان .
وما أكثر الذين يندمون على ما قالوا في العلماء إذا تبين لهم أنهم على صواب ."
ثم قال أحد الحاضرين في الشريط نفسه :
هاهنا سؤال حول كتب الشيخ ربيع .
فأجاب الشيخ العثيمين رحمه الله قائلاً :
"الظاهر أن هذا السؤال لا يحتاج لقولي .
وكما سئل الإمام أحمد عن إسحاق بن راهوية رحمهم الله جميعاً فقال : مثلي يسأل عن إسحاق بل إسحاق يسأل عني .
وأنا تكلمت في أول كلامي عن الذي أعلمه عن الشيخ ربيع وفقه الله وما زال ما ذكرته في نفسي حتى الآن ، ومجيئه إلى هنا وكلمته التي بلغني عنها ما بلغني لا شك أنه مما يزيد الإنسان محبة له ودعاء له .

و أيضاً للشيخ العثيمين رحمه الله : السائل :
يقال أن منهج الشيخ ربيع يخالف منهج أهل السنة والجماعة ؟
أجاب العلامة ابن عثيمين :
ما أعلم أنه مخالف والشيخ ربيع أثــــــــنـى عليه أهــــل العلم المعاصرين أنا ما أعرف عنه إلا خيرا .

وهذا جواب الشيخ بن عثيمين رحمه الله لمن منع أشرطة الشيخ ربيع حفظه الله
سؤال::
ماهي نصيحتكم لمن يمنع أشرطة الشيخ ربيع بن هادي بدعوى أنها تثير الفتنة وفيها مدح لولاة الأمور في المملكة وأن مدح الشيخ ربيع للحكام نفاق ؟؟؟؟؟
أجاب الشيخ بن عثيمين رحمه الله ::
رأيي أن هذا غـلـط وخــطــأ عـظـيـم والشيخ ربيع من عــلــــمــــاء الـسـنـة
ومن أهـل الخـير وعـقـيـدتــه سـلــيــمـة ومــنــهــجــه قـويــم ….لكن لما كان يتكلم
على بعض الــــرمـــــــوز عند بعض الناس من المتأخرين وصــمــوه بهذه العيوب...

و هذه تزكية الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله تعالى
قال رحمه الله في شريط
(الأسئلة السنية لعلاّمة الديار اليمنية ، أسئلة شباب الطائف )
منْ أبصر الناس بالجماعات وبدخن الجماعات في هذا العصر الأخ الشيخ /ربيع بن هادي ـ حفظه الله ـ
، مَن قال عنـــــه ربــــــيع بن هادي إنه حزبي فسينكشف لكم بعد أيام إنه حزبي ، ستذكرون ذلك ، فقط الشخص يكون في بدء أمره متستراً ما يحب أن
ينكشف أمره لكن إذا قوي وأصبح له أتباع ولايضره الكلام فيه أظهر ما عنده ،
فأنا أنــصح بقراءة كــتـــــبه و الاســتـفــادة منها حفظه الله تعالى .)
سبحان الله العظيم العلامة مقبل رحمه الله ينظر بنور الله
كم من اهل التحزب و الهوى كشفهم العلامة ربيع
كم الاقنعة اسقطها العلامة ربيع حفظه الله
كم و كم وكم لله درك يا شيخ مقبل رحمك الله تعالى .

و قال أيضاً في مقدمته لكتاب تنوير الظلمات بكشف مفاسد وشبهات الانتخابات لمحمد بن عبدالله الإمام ما نصه
( ومن عـــــــلـــماء الــسنة الأفــاضل المعاصرين الواقفين في وجه أصحاب الباطل الشيخ / محمد ناصر الدين الألباني ، والشيخ / عبدالعزيز بن باز ، والشيخ / ربيع بن هادي وآخرون .)

سئل الشيخ مقبل ـ رحمه الله تعالى ـ في شريط ( الأسئلة الحضرمية )
ما رأيك فيمن يقول عن الشيخ ربيع أنه متهور ؟
فأجاب ـ حفظه الله ـ:
الشيخ ربيع له خبرة بمعرفة الواقع لأنه عاش مع الإخوان المفلسين زمناً طويلاً
والحمد لله هو أحسن من يعالجون الأمور وينكر على المبتدعة ابتداعهم فأسال الله أن يحفظه .

ثناء الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله : قال حفظه الله في مقدمته لكتاب
"منهج الأنبياء في الدعوة إلى الله فيه الحكمة والعقل "
الصفحة الثانية عشرة والثالثة عشرة :
" ولأن الإسلام يدعو إلى الإجتماع على الحق كما قال تعالى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه ، وقال تعالى واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا ، لما كان تبيان ذلك واجباً وكشفه لازماً قام جماعة من العلماء ذوي الغيرة والتحقيق بالتنبيه على أخطاء تلك الجماعات وبيان مخالفتها في الدعوة لمنهج الأنبياء لعلها ترجع إلى صوابها فإن الحق ضالة المؤمن ولئلا يغتر بها من لا يعرف ما هي عليه من خطأ ، ومن هؤلاء العلماء الذين تولوا هذه المهمة العظيمة عملاً بقول النبي صلى الله عليه وسلم : الدين النصيحة الدين النصيحة الدين النصيحة قلنا لمن يا رسول الله ؟
قال لله : ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم .
من هؤلاء الذين بينوا ونصحوا فضيلة الشيخ الدكتور: ربيع بن هادي المدخلي
في هذا الكتاب الذي بين أيدينا وهو بعنوان منهج الأنبياء في الدعوة إلى الله فيه الحكمة والعقل ، فقد بين - وفقه الله وجزاه خيراً - منهج الرسل في الدعوة إلى الله بما جاء في كتاب الله وسنة رسوله وعرض عليه منهج الجماعات المخالفة ليتضح الفرق بين منهج الرسل وتلك المناهج المختلفة والمخالفة لمنهج الرسل . "

العلامة محمد بن سبيل امام الحرم المكى حفظه الله :الكاتب: [ الغازي] ( وهو من كتاب شبكة أنا السلفي ) قال :
أتصلت على العالم الفاضل الشيخ محمد السبيل حفظه الله تعالى
وسألته بعض الأسئلة وفي نهاية الأسئلة سأل وقال من الأخ ؟
فأخبرته وقلت له من الذين يدرسون - أو عبارة نحوها -
عند الشيخ ربيع المدخلي فرحب بي كثيرا وقال : لا يفتى ومالك بالمدينة
لأن الشيخ ربيع والشيخ السبيل في مكة وفي حي واحد وهو حي العوالي .
وكان هذا الإتصال يوم الثلاثاء في 29 / رجب / 1422 هـ الساعة الثانية ظهرا تقريبا .

و قال الشيخ السبيل أ يضاً جاء في شريط ( كشف اللثام …) الشريط الأول مايلي : أنظر تحذير الأنام ص 192
سؤال :
ماهي نصيحتكم لمن يمنع أشرطة المشايخ من أهل السنة المعروفين مثل الشيخ محمد أمان الجامي ـ رحمه الله ـ والشيخ ربيع بن هادي المدخلي ـ حفظه الله ـ حيث يقول أن أشرطة الشيخ تثير الفتنة ؟
فأجاب الشيخ ـ حفظه الله ـ :
أعوذ بالله أعوذ بالله ..
لا . شوف هذين الشيخين
( أشرطتهم ) من أحسن الأشرطة هؤلاء يدعون إلى السنة وإلى التمسك بالسنة ولكن مايتكلم بهؤلاء إلا إنسان صاحب هوى
وأكثر مايتكلم بهؤلاء أهل الأحزاب الذين ينتمون إلى حزب من الأحزاب
هم الذين ينكرون هذه الأشياء ، أما بالنسبة لهذين الشيخين معروفين بالتمسك بالسنة وعقائدهم سلفية وهم من أحسن الناس)

العلامة الشيخ أحمد بن يحيى النجمي حفظه الله : سئل الشيخ:
هل يمكن أن تعتبر الشيخ ربيع بن هادي المدخلي و عدنان عرعور أقران؟
الجواب:
لا….. لا…..، كما لا يقارن بين الثرى والثريا،
عدنان عرعور يظهر منه أنه حزبي ويأوي الحزبين ويتكلم على السلف ويريد جرح السلفيين ويريد أن يقدح في السلفيين، لكنه يحامي عن المبتدعين،
أما الشيخ ربيع معروف بجهاده في إظهار السنة والرد على المبتدعين.

فضيلة الشيخ عبيد الجابري حفظه الله تعالى : عن الشيخ ربيع في شريط ( التبيان في بعض أخطاء عدنان عرعور ) فقيل له
: كثر الكلام حول الشيخ ربيع وهل هو عالم من علماء المسلمين ؟
فأجاب فضيلته :
الشيخ ربيع ولله الحمد معروف عند الخاصة والعلماء والشيخ ـ أي الشيخ ربيع ـ شيخنا عبد العزيز بن بـــاز قد زكــــــــــــاه وما كنت أظن أن توجهوا هذا السؤال لي .

و قال أيضاً الشيخ عبيد حفظه الله تعالى ومتعنا بصحته : أقول أنَّ الشيخ ربيع والشيخ النجمي لهم وزنـــهـــم العلمي وهم ولله الحمد معروفون بصحة المعتقد وسلامته , ولايجرحون إلا مَن هو أهلٌ أن يُجرح , وأهل السنة من قديم يُنتقدون من أهل البدع ويُوصفون بأقدح الأوصاف وأشنعها وكثير من الناس هذه الأيام ضيقة قلوبهم لايتسعون للدليل ... فهذا من السفه , وقلة الحياء , وخروج عن الصواب , فالشيخ فالح - والله حسيبه - على المنهج المستقيم وهو من الذين يحاربون البدع وأهلها ..!

قال فضيلة الشيخ زيد المدخلي حفظه الله تعالى :
في كتابه الممتع:
الإرهاب وأثاره على الأفراد والأمم (ص89 )
في معرض رده على محمد سرور الضال المضل .
أن اعتباره الشيخ / ربيع ومن معه من العــــــــلــــــــماء السلفيين من مشايخه وزملائه وتلامذته حزباً كذب صراح وأمر عجاب وفرية يبوء بخزيها -إن لم يتب إلى الله - في الدنيا ويوم يقوم الأشهاد ، ذلك لأن السلفية تعني ماكان عليه السلف الصالح من الصحابة والتابعين وتابعي التابعين ،
ومن سار على نهجهم إلى يوم الدين يسمى سلفياً وإن رغم أنف الحسود وتقطعت أوصاله . وحقاً إنه لايعد السلفية الصافية النقية حزباً من جملة الأحزاب المبتدعة إلا من في قلبه غلٌ عميقٌ وحقدٌ دفينٌ للسلفية وأهلها حقاً وحقيقة ظاهراً وباطناً .وإنني لأؤكد لمحمد سرور وأعوانه أنه إذا لم يكن الشيخ /ربيع بن هادي المدخلي ومشايخه وزملاؤه وتلامذته على مــــــــنـــهج الـــسلف وأتباع أهل الحديث والأثر فلاأدري عن المقصود بالسلفية والسلفيين

و قال أيضاً :أنظر كتاب تحذير الأنام من أخطاء أحمد سلام ص197- 198
سؤال :
{ إن الشيخ ربيع عنده خلل في تطبيق قواعد التبديع في كلامه على سيد قطب } فما تعليقكم .

الجواب :
الشيخ ربيع يشهد له الــــــــثــقات من أهل العلم بأنه كتب و نصح و انصف و استفاد الكثير و الكثير من كتاباته فما
كان فيها من خطأ فليكتب و ليرسل إلى الشيخ ربيع مقرون بالأدلة و متى تبين له أنه أخطأ فأنا الذي أعرفه عنه سرعة الرجوع من الخطأ إلى الصواب ......إلى أن قال ... لكن كتابات الشيخ ربيع و لله الحمد موجودة و منشورة في الناس في الداخل و الخارج و استفاد منها و لله الحمد الكثير و الكثير من الناس ...

فضيلة الشيخ صالح السحيمي حفظه الله تعالى : أنظر كتاب تحذير الأنام من أخطاء أحمد سلام ص 200. 201
سؤال:
كذلك قال أن عدنان عرعور أعلم من الشيخ ربيع وأن مدح ربيع للحكام نفاق،
فما ردكم على هذا الكلام؟
الجواب:
نسأل الله العافية والسلامة هذه تهمة خطيرة جداً اتهام عــــــــــلـمــاء المسلمين بالنفاق
ما عهد إلا من أهل البدع، عرف هذا الكلام عن الخوارج وعرف عن الرافضة وأضرابهم وأما المقارنة بينه وبين عدنان فأقول فقط بيتين من الشعر فهو جوابي:
أيها المنكح الثريا سهيلا عمرك الله كيف يلتقيان
هي شامية إذا ما استقلت وسهيل إذا استقل يماني

وقال أيضاً :
س) ما هو ردكم على من يقول ما رأينا من تلاميذ الشيخ ربيع إلاَّ الفتانين .
ج )
على كل حال هذه الألفاظ معهودة و معروف قائِلوها ما خرجت عن الإخوان أو التبليغيين أو السروريين أو من نهج نهجهم من التكفيريين
و الشيخ ربيع ما جاء بشئ جديد و ليس لتلاميذه منهج جديد و ليس له منهج خاص ينفرد به عن نهج علماء المسلمين عامة و علماء المملكة خاصة و منهجه و منهج تلاميذه هو منهج علمائنا كالشيخ ابن باز و الشيخ ابن عثيمين و الالباني و صالح الفوزان و غيرهم من علماء الامة فالشيخ ربيع تلاميذه ما أتوا بجديد و أما ألسنة السفهاء فهذه الالسن لا يستطيع أحد قطعها إلا أن يتوجه إلى الله سبحانه بأن يصلحهم أو يخزيهم .

قال الشيخ سليم الهلالي حفظه الله:في مقدمته لكتاب ( منهج أهل السنة والجماعة في نقد الرجال والكتب والطوائف ) للشيخ ربيع صفحة 11-12 )
فإن الرد على أهل الأهواء باب شريف من أبواب الجهاد وكيف لايكون كذلك وأهله في موقع الحراسة لهذا الدين يذبون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين .. وبين يديك أخي القارئ بحوث في نفائس العلم وغواليه ، اتصلت بسلك طرفه الأول منهج السلف الصالح من أهل السنة والجماعة في نقد الرجال والفرق والكتب ، كتبها أخ فاضل ( يقصد الشيخ ربيع المدخلي حريص على بقاء المنهج السلفي ناصعاً كما عرفه الراسخون من أهل العلم وحريص على الشباب المسلم أن لا ينخدع بسراب أهل البدع وهالات التقديس التي يجلعونها على رُ أسائِهم ودعاتهم .

و قال أيضاً كما في شريط ( أسئلة الطالب اليمني لطلبة الألباني ) بعد أن وجه سؤالاً _ أي الطالب اليمني _ حول كتب الشيخ ربيع :
بالنسبة لهذه الكتب التي ألفت في هذا الباب فهي كتب أثنى عليها أهل العلم فهي ليست بحاجة إلى تزكيتي وتزكية أمثالي من طلاب العلم ، حسبُ ذلك أن الشيخ محمداً ناصرَ الدين الألباني حفظه الله زكاها وذكرها بخير وكذلك المشايخ في هذه البلاد _ أي في السعودية لأن الشريط سجل أثناء موسم الحج في الديار المقدسة _ زكوها وأثنوا عليها وقرضوها فحسبنا قول أهل العلم لها نسأل الله تبارك وتعالى أن ينفع بها وأن يجعلها خالصة لوجهه الكريم .

و اخيرا احبتى فى الله هذا هو العلامة ربيع حفظه الله و تلكم اقوال العلماء و المشائخ وطلبة العلم فى هذا العالم الجهبذ السلفى

و كما قال القائل : اولئك آبائى فجئنى بمثلهم ---- اذا جمعتنا يا جرير المجامع


اكتفى بهذا القدر
و الحمد لله رب العالمين


منقووووووووووووووووووووول


قال الشافعي رحمه الله

أعرض عن الجاهل السفيه** فكل مـا قـال فهـو فيـه

ما ضر بحر الفرات يومـا** إن خاض بعض الكلاب فيه

[email protected]
http://talb3lm.maktoobblog.com
اللهم من رفع راية الجهاد في سبيلك وكان على الحق فاللهم ايده بنصرك
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية kamel.80
kamel.80
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 30-05-2008
  • الدولة : غليزان
  • العمر : 45
  • المشاركات : 185
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • kamel.80 is on a distinguished road
الصورة الرمزية kamel.80
kamel.80
عضو فعال
رد: حامل لواء الجرح والتعديل
25-06-2008, 11:11 AM
بارك الله فيك أخي على الموضوع و البحث القيم
و جزاك الله خيرا و جزى الشيخ ربيع عن المسلمين خير الجزاء
أشهد أن لا إله إلا الله ... محمد رسول الله
  • ملف العضو
  • معلومات
ابو محمد الاثري
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 26-04-2008
  • المشاركات : 383
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • ابو محمد الاثري is on a distinguished road
ابو محمد الاثري
عضو فعال
رد: حامل لواء الجرح والتعديل
25-06-2008, 11:20 AM
وفيك بارك الله اخي الكريم شكرا على مرورك العطر


قال الشافعي رحمه الله

أعرض عن الجاهل السفيه** فكل مـا قـال فهـو فيـه

ما ضر بحر الفرات يومـا** إن خاض بعض الكلاب فيه

[email protected]
http://talb3lm.maktoobblog.com
اللهم من رفع راية الجهاد في سبيلك وكان على الحق فاللهم ايده بنصرك
  • ملف العضو
  • معلومات
عبد الله ياسين
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 07-10-2007
  • المشاركات : 918
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • عبد الله ياسين is on a distinguished road
عبد الله ياسين
عضو متميز
رد: حامل لواء الجرح والتعديل
25-06-2008, 01:48 PM
هذه بعضُ أقوال شيخك اليماني الوادعي في كتابه المسمى [ اسكات الكلب العاوي ...!!! ] :
هذا الرجل - أي القرضاوي - لو كفّره شخص عندي ما انتقدته ، لكن أنا أقول : إنّه ضال ضلالاً مُبيناً.[ صفحة 178
]

كفرت يا قرضاوي أو قربت.
[ صفحة 112 ]


نسأل الله العافية

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
رد: حامل لواء الجرح والتعديل
25-06-2008, 04:40 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله ياسين مشاهدة المشاركة
هذه بعضُ أقوال شيخك اليماني الوادعي في كتابه المسمى [ اسكات الكلب العاوي ...!!! ] :
هذا الرجل - أي القرضاوي - لو كفّره شخص عندي ما انتقدته ، لكن أنا أقول : إنّه ضال ضلالاً مُبيناً.[ صفحة 178 ]

كفرت يا قرضاوي أو قربت. [ صفحة 112 ]


نسأل الله العافية


رميتة : كنت قد تلقيت منك رسالة على الخاص تعلمني بها حذف مشاركتي لانها خارج الموضوع ولانها تدخل المشاركين في صراعات شخصية وعليه انا في انتظار موقفك من تعقيب صاحب المعرف "عبد الله ياسين" فهاهو ذا في هذه المرة وككل مرة يحاول الانتقاص من العلامة المحدث مقبل الوادعي رحمه الله تعالى ......

وكدليل على حقده على هذا الامام هو تعمده الاساءة دون وجه حق بل اكثر من ذلك فهو يرد من اجل الرد فقط بل دون ان يقرا والا فما تفسير هذا الطعن "الصريح" هنا بعد الطعن "المبطن "هناك وما سر كلامه عن الامام والترجمة لغيره .... حسبنا الله ونعم الوكيل

ودفعا لما تفضل به "صاحبنا" من "اشكالات" و"ايحاءات" محاولا جهده اظهار العلامة الوادعي في صورة المكفر للشيخ القرضاوي وهو الذي* قضى عمره في خدمة السنة النبوية والرد على المنحرفين عنها باي سبيل ومن اي فصيل حتى انه رحمه الله وجزاه عن الاسلام والمسلمين كل خير رد على ائمته ومشا يخه وردوده على الامام الالباني وعلى العلامة ابن عثيمين وغيرهم اشهر من نار على علم و قد طارت باخبار صدقه وزهده واخلاصه وعلمه الركبان فشدت اليه الرحال طلبا للعلم ورواية للحديث فرحمك الله يا اباعبد الرحمان ما اعظم اثرك على الناس في حياتك ومن بعد موتك

وإذا أراد الله نشر فضيلة .... طويت أتاح لها لسان حسود


يقول الإمام الذهبي في سير أعلام النبلاء (11|82):
«ونحن لا ندعي العصمة في أئمة الجرح والتعديل. لكنهم أكثر الناس صواباً وأندرهم خطأً وأشدهم إنصافاً وأبعدهم عن التحامل. وإذا اتفقوا على تعديلٍ أو جرحٍ، فتمسك به واعضض عليه بناجذيك، ولا تتجاوزه فتندم. ومن شذ منهم فلا عِبْرة به. فخَلِّ عنك العَناء، وأعط القوس باريها. فو الله لولا الحفاظ الأكابر لخطبت الزنادقة على المنابر. ولئن خطب خاطبٌ من أهل البدع، فإنما هو بسيف الإسلام وبلسان الشريعة وبجاه السنة وبإظهار متابعة ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم فنعوذ بالله من الخذلان».

1-حول الكتاب :
وحول هذا الكتاب "إسكات الكلب العاوي.."

سئل فضيلة الشيخ أبي الحارث، عليّ الحلبيّ -حفظه الله-:

هناك كتابٌ كتبه الشيخ مقبلٌ، في الردّ على القرضاويّ أسماه "إسكات الكلب العاوي يوسف القرضاوي" فما رأيكم بهذا الاسم؟

فأجاب الشيخ عليّ -حفظه الله-:

أنا أرى –مع الاعتذار والمحبّة للأخ السائل-، أنا أرى أنّ هذا السؤال فيه لَفْتٌ للنظر عن الأهمّ،
بمعنى:
أنّ الأصل في النظر أن يكون نحو الدافع الّذي دفع الشيخ مقبلًا -شافاه الله وعافاه - لأن يكتب هذا العنوان، والّذي صدّر فيه كتابه، الّذي هو أصلًا محاضرةٌ وليس كتابًا، ثمّ فرّغ الشريط ليصبح كتابًا من بعد، حيث ذكر دوافعه ودلائله على مثل هذا.
ولكن؛ لو كان الأمر إليّ، وأردت أن أكتب ردًّا على القرضاويّ، قد لا أكتب هذا؛ من باب "ما كان الرفق في شيء إلّا زانه، وما نزع من شيء إلّا شانه".
أمّا من حيث المشروعيّةُ؛ فقد كفانا مؤنةَ البحث في بيان أدلّة مشروعيّة هذا العمل المؤلّفُ نفسُه -حفظه الله وقوّاه وعافاه-.
إذًا؛ الّذين يبحثون عن هذا العنوان، في الحقيقة والواقع؛ يغمضون عيونهم عن المضمون، بل قد يتّخذ بعضهم، -وأكرّر: مع المحبّة والاعتذار من الأخ السائل-، لكنّ هذا الكلام ليس موجّهًا له، إنّما هو موجّه لشريحةٍ كبيرةٍ من الناس تَرِدُ أسئلتهم لكثيرٍ من إخواننا، سواءٌ مكتوبةً أو بالهاتف أو بالإنترنت وما أشبه ذلك.

أقول:
فيها لفتُ نظرٍ عن المضمون؛ فمن أراد أن تكونَ غَضْبَتُهُ غَضْبَةَ حقٍّ فلْتكن غَضْبَتُهُ للّه، ولدين الله، وللعلم الشرعيّ الّذي له حَمَلَةٌ وله حُماةٌ مِنْ قَبْلُ ومِنْ بَعْدُ، لا أن يكون هذا العنوان على فرَضِ عدم رضاه به، ولا قبوله عنه، أن يمنعه من معرفة هذا الحقّ، وأن يردعه من الاستجابة لما يحويه من حقّ وهدى.
من شريط: مصطلح الحديث (1)
الشيخ عليٍّ -حفظه الله-.

وسئل فضيلة الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان في درس شرح صحيح مسلم 25/8/2005م:
هل تنصح بقراءة كتب القرضاوي؟

فأجاب الشيخ:
لا؛ لا أنصح بقراءة كتب القرضاوي، ولا أنصح، بل لا أُجوِّزُ السماع لفتاويه، فالقرضاوي على الرغم من سعة اطلاعه إلا أنّ أصوله فاسدة، وترجيحاته خاضعة لواقع، ويتخيَّر أسهل الأقوال، والتقيته في سنة 1985م، وسمعتُهُ بأذنيَّ يقول: إن سألني عربي عن الغناء أقول له: حرام، وإن سألني أجنبي عن الغناء أقول له: حلال، فهل بعد هذا الضلال من ضلال، ولم أغيّر رأيي في القرضاوي، لكني لا أجوّز من يقول عن القرضاوي: كلب عاوي؛ لأنّ الله أمرنا بأن نقول للكفار حسناً، وأُمِرْنا أن نُحسّن أخلاقنا مع الناس، وأرى أنّ الرد على القرضاوي (فرض كفائي) لم يقم به أحد للآن، وحدثت نفسي مراراً وتكراراً به، وأرجو الله أن أقوم به؛ لأنّ الفساد عند القرضاوي ليس في الفروع، فرحت، وتعاونت مع بعض إخواننا ممن رد على القرضاوي، وقد نُشر أكثر من كتاب، ولكنها عندي لا تشفي غليلاً ولا تروي عليلاً، بحث طويل عن حرمة الغناء، بحث طويل عن كذا، ليس الأمر هكذا، الأمر يحتاج أن نقف على التنبيه على اعوجاج الأصول، وذكرت لكم أنّ كثرة الخطأ في الفروع ينبأ عن اعوجاج الأصول وإن لم يُصرّح بالاعوجاج، فإلقاء الضوء على اعوجاج الأصل يحتاج إلى إنسان يعرف كل مسألة على أي الأصول تركّب وتخرّج، أما البحث الطويل في حرمة كذا، وحرمة كذا، فالمكتبة مليئة بالكتب التي فيها حرمة الغناء، ولشيخنا مبحث نفيس ورائع في «تحريم آلات الطرب»، واحد يأخذ الكتاب ويلخصه، ويقول نصف الكتاب في الرد على القرضاوي، ليس هكذا الرد على القرضاوي، ما زلت أقول: نحتاج إلى كتاب جامعٌ مانعٌ جيد كما فعل أخونا سليمان الخراشي مع محمد عمارة، له كتاب اسمه «محمد عمارة في الميزان» من أحسن الكتب التي عولج فيها أخطاء شخص باستقصاء وتحري، وبيان لاعوجاج الأصول من خلال كثرة الفروع.


ثانيا- دفاع الامام عن نفسه كما في كتاب ( إسكات الكلب العاوي يوسف بن عبدالله القرضاوي )

قال العلامة مقبل الوادعي-رحمه الله-:
(وصدق ربنا إذ يقول في كتابه الكريم:﴿وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ﴾[سورة الحـج/الآية:18]إذا أهان الله شخصاً لو نفخته الإذعات وكذلك أيضاً الصحافة أو غيرها ما نفعه ذلك وصار كلام الإذاعات والصحافة وبقية وسائل الإعلام صار نباحاً وقد ألح علي في الرد على القرضاوي مراراً حتى سمعت ما لا يجوز أن يسكت عنه فبدأت بهذه السلسلة الأولى وننصح الإخوة أن من كان لديه كلام أو صحيفة فيما يتعلق بالقرضاوي فليرسلها إلينا وسميت الرد"إسكات الكلب العاوي يوسف بن عبد الله القرضاوي"
سيقول بعض الحزبيين: "عالم من العلماء وسميته كلباً عاوياً! أما هذه فكبيرة يا أبا عبد الرحمن عالم من العلماء! ومفتي قطر!"
اسمعوا إلى قول الله عز وجل ﴿ {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِيَ آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ ¤وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا﴾ [سورة الأعراف/الآية:175-176] ويقول: ﴿ مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا﴾ [سورة الجمعة/الآية:5] ويقول: ﴿ إِنَّ شَرَّ الدَّوَابَّ عِندَ اللّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ ¤ وَلَوْ عَلِمَ اللّهُ فِيهِمْ خَيْرًا لَّأسْمَعَهُمْ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّواْ وَّهُم مُّعْرِضُونَ﴾ [سورة الأنفال/الآية:22-23]) اهـ
[رد على القرضاوي" إسكات الكلب العاوي يوسف بن عبد الله القرضاوي"/ص5/ط-دار الآثار-صنعاء]


وتفصيل الدليل في جواز التشنيع على المخالف في مقام الرد على الخاص اذا شاء صاحب الاعتراض والا فلا وجه لصدم العوام ببعض الآثار التي لا يفقهون ابعادها ....
وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا

وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا

أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا


موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج

الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة

الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة

التعديل الأخير تم بواسطة algeroi ; 25-06-2008 الساعة 05:01 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
عبد الله ياسين
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 07-10-2007
  • المشاركات : 918
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • عبد الله ياسين is on a distinguished road
عبد الله ياسين
عضو متميز
رد: حامل لواء الجرح والتعديل
25-06-2008, 05:40 PM
الأخ "algeroi" أنت تُقرّ من حيثُ لا تشعر بأنّ الكلام أعلاه لشيخك اليماني - غفر الله له - عدوان خطير و شرّه مُستطير ! إذ كيف تُفسّر تشنّجك من ذكره للقراء مع أنّ شيخك "الوادعي" نشره في كتاب و رضي بتوزيعه على الناس و نحن لم نزد على مجرّد النقل فقط ، فكيف تستهجن كلام شيخك ؟!!!

سامحك الله
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية رميته
رميته
رئيس الهيئة الاستشارية
  • تاريخ التسجيل : 28-12-2006
  • الدولة : مدينة ميلة , ولاية ميلة , الجزائر
  • العمر : 70
  • المشاركات : 5,284
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • رميته will become famous soon enough
الصورة الرمزية رميته
رميته
رئيس الهيئة الاستشارية
رد: حامل لواء الجرح والتعديل
27-06-2008, 09:22 PM
1-عجيب ثم عجيب كيف يعترض على الشيخ القرضاوي عندما يقول بأن الله لو عرض نفسه على الناس من أجل الانتخاب ما أخذ نسبة 99 % لتي يعطيها الحكام لأنفسهم ؟!
* القرضاوي ينتقد الحكام الظالمين والمستبدين والكاذبين على شعوبهم .
** والله ثم والله ثم والله لقد صدق القرضاوي فيما قال , ولا علاقة أبدا أبدا أبدا بما قال بسوء الأب مع الله .
* * * والله إن عدد الملحدين والهندوس وغيرهم أكثر بكثير من 1 % , ومنه والله لو أن الله عرض نفسه لم يأخذ لا 99 % ولا قريبا منها . وطبعا لو أراد الله أن يفرض الهداية على الناس ليصبح الجميع مؤمنين لفعل , لأنه قادر على كل شيء , وعندئذ سينال الله 100 % , ولكن الله جلت حكمته أراد للناس أن يختاروا حتى يستحقوا الحساب يوم القيامة .
فأين الكفر أو سوء الأدب في كلام القرضاوي ؟!. مالكم لا تفهمون ولا تعقلون يا عباد الله ؟! ما لكم كيف تحكمون ؟!
2- ثم لقد قلتُ لكم أكثر من مرة " أنتم تثيرون الغير ليسب علماءكم , وذلك بكثرة الكتابة عنهم وكثرة النقل عنهم والمدح لهم " . أنتم بهذا تثيروننا لنسب علماءكم سواء اعترفتم بذلك أم لا . ولماذا نحن لا نكثر من النقل عن سيد قطب والقرضاوي وعبد الحميد كشك ومحمد حسان وحسن البنا وعمرو خالد و ... ( مع اننا نحبهم جميعا ) رغم أننا قادرون على ذلك وبسهولة , بل نحن ننقل عن الألباني وبن باز والعثيمين و... بدون أية عقدة . نحن لا نفعل ذلك مع أننا أغلبية في المنتدى ومع أن قوانين المنتدى تسمح لنا بذلك , ومع ذلك لم نفعل ذلك لأسباب عدة منها أننا لا نريد إثارتكم والدخول في صراعات معكم , ولأننا نتجنب المواضيع التي تفرق ولا تجمع .
3- ثم الأخ ... يعترض على عبد الله ياسين عندما يلمح إلى أن المدخلي قال عن القرضاوي " قرض الله لسانه " و
" الرد على الكلب العاوي ..." .وهذا أمر غريب وعجيب!. شخص يسب عالما أو علامة هو رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ( اعترفت أنت بذلك ام لم تعترف " ويقول عنه هذا الكلام الساقط الذي لا يجوز أبدا أن يقال حتى في مؤمن بسيط , فما بالك وهو يقال في عالم , ثم بعد ذلك تريد من عبد الله ياسين أو غيره أن يسكت !!!. والله هذا غريب وعجيب !!!. وهذا الأمر أنا أشبهه باليهود الذين يفعلون بنا الأفاعيل , ثم إذا أراد واحد المقاومة اتهم بأنه إرهابي !.
4- وأما البحث عن أدلة على أنه يجوز أن يتهم القرضاوي بأنه كلب فوالله إنه لعيب وعار ثم عيب وعار أن يقول مسلم عن نفسه بأنه مسلم ثم يقول " يجوز أن يتهم عالم بأنه كلب " . عيب وعار وشنار . ثم بعد ذلك يتعجب البعض من نفور الكثيرين من السلفية . إن صاحب كل فطرة سليمة ينفر من هذا التعصب المذموم والقبيح والساقط الذي يجعلنا نقول عن عالم بأنه كلب ثم نحاول تقديم الأدلة على جواز ذلك في الشرع , بأي عقل تفكرون وعن أي دين تتحدثون ؟! .
الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاكم به من التعصب الذي لا يأتي إلا من جهل ...

اللهم اغفر لأهل منتديات الشروق وارحمهم واجعلهم جميعا من أهل الجنة
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية kamel.80
kamel.80
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 30-05-2008
  • الدولة : غليزان
  • العمر : 45
  • المشاركات : 185
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • kamel.80 is on a distinguished road
الصورة الرمزية kamel.80
kamel.80
عضو فعال
رد: حامل لواء الجرح والتعديل
27-06-2008, 09:50 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رميته مشاهدة المشاركة
1-عجيب ثم عجيب
الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاكم به من التعصب الذي لا يأتي إلا من جهل ...
الحمد لله الدي عفانا ...
من استخدامات النفود من أجل المصلحة الخاصة
وبارك الله فيك algeroi على تنبيه حبيبنا رميته على الخطأ الدي لا يفارقه و المثمتل في الحدف (عفانا الله )

أما التعصب فللحمد الحمد نحن نتعصب للحق ....
أشهد أن لا إله إلا الله ... محمد رسول الله
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية kamel.80
kamel.80
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 30-05-2008
  • الدولة : غليزان
  • العمر : 45
  • المشاركات : 185
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • kamel.80 is on a distinguished road
الصورة الرمزية kamel.80
kamel.80
عضو فعال
رد: حامل لواء الجرح والتعديل
27-06-2008, 10:00 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف1441 مشاهدة المشاركة
و
على كل حال انا قدمت شكوى ضدك يا استاذ الى الادارة لانك لست عادلا في الاشراف
و الله قد أحسنت يا يوسف صنعا بفعلك هذا ... و إن احتجت لتأييد أصواتنا للإدارة ... فالكثير من الأعضاء مستائين من هذه التصرفات من أجل المصلحة
أشهد أن لا إله إلا الله ... محمد رسول الله
  • ملف العضو
  • معلومات
أبو عبد الرحمن يوسف
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 13-12-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,991
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • أبو عبد الرحمن يوسف is on a distinguished road
أبو عبد الرحمن يوسف
شروقي
رد: حامل لواء الجرح والتعديل
27-06-2008, 10:01 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kamel.80 مشاهدة المشاركة
الحمد لله الدي عفانا ...
من استخدامات النفود من أجل المصلحة الخاصة
وبارك الله فيك algeroi على تنبيه حبيبنا رميته على الخطأ الدي لا يفارقه و المثمتل في الحدف (عفانا الله )

أما التعصب فللحمد الحمد نحن نتعصب للحق ....
السلام عليك اخي كمال
انا كذلك حذف لي بعض الردود هنا رغم انه ليس فيها سب او شتم
لكن احمد الله ان عافاني بما ابتلي به الاستاذ رميته الذي يصفنا بالمتعصبين رغم ان السب و الشتم ممنوع في هذا المنتدى و هو اول المخالفين
 
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
الثناء البديع من العلماء على الشيخ ربيع
الساعة الآن 08:51 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى