تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
 
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 12-05-2007
  • المشاركات : 4,202
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • محمد ايوب is on a distinguished road
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
رسالة علي الحلبي لشبكة سحاب
20-01-2009, 09:58 AM
لماذا؟!

بقلم فضيلة الشيخ علي بن حسن الحلبي

إنَّ الْحَمْدَ لله؛ نَحْمَدُهُ، وَنَسْتَعِينُهُ، وَنَسْتَغْفِرُهُ، وَنَعُـوذُ بِالله مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا، وَسَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا، مَنْ يَهْدِهِ الله؛ فَلاَ مُضِلَّ لَهُ، وَمَنْ يُضْلِلْ؛ فَلاَ هَادِيَ له.
وَأَشْهَدُ أَنْ لاَ إلَهَ إلاَّ الله -وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ-.
وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ.
أمـا بعـد:
ففي الوقت الذي نحرصُ فيه (نحنُ) على الائتلاف، والتجمّع، والاتفاق:
يَجِدُّ (غيرُنا) -وللأسف- في توسيعِ الاختلاف، وتعميق الخَلَل، وتجذير الافتراق!
فها هي ذي (بعضُ) المواقعِ السلفيةِ -التي (يُفْتَرَضُ) أنْ تكونَ (أنظفَ) المواقعِ، وأضْبَطَها، وأحسنَها، وأجمعَها للكلمةِ، وأتْقَنَها للمنهج: تُمارسُ -فوا أسفي الشديد- ألواناً مِن الضغط، وأصنافاً مِن (الإرهاب الفِكري!)...
وعلى مَن؟!
على إخوانِهم السلفيِّين...
على مَن معهم في المنهج...
في العقيدة...
في نُصرةِ السُّنَّةِ والدِّين...
في مُضادَّة البدعة والمبتدعين...
في مُناقَضَةِ الحزبيِّين، والتكفيريِّين، وجميع ذوي الأفكار المنحرفةِ!!
وَمَعَ ذلك:
تَحذِفُ تلكم (المواقعُ) مُشاركاتِ هؤلاء الإخوة...
وتشطبُهم من قوائِمِها..
وتُجمِّدهم مِن التعاون معها...
وتُوْقِفُهُم...
... صنائعَ باطلةً حِزْبِيَّة، وأساليبَ دخيلةً عصبيَّة؛ لا نقبلُها لأنفُسِنا، ولا نرضاها لإخوانِنا..
ولماذا؟!
لأنَّهم خالفوا مَن له يُقَلِّدُون -أو يتَّبِعُون!- في (بعضِ) مسائلَ قابِلةٍ للاجتهاد الشرعيِّ السائغِ:
سواءٌ في تقديرٍ مصلحةٍ معيَّنةٍ تُجلَبُ!!
أو ترجيح مفسدةٍ -ما- تُدْفَعُ!!
أو اختِيارٍ (اجتهاديٍّ) لقولٍ في شخصٍ انْتُقِدَت عليه مواقفُ، أو مقولات!!
فكان ماذا؟!
هل بمثل هذه (الترجيحات) -أو تِلْكُمُ (الاجتهادات)- يُفَرَّقُ بين السلفيِّين، ويُرمى المُخالِفُ لرأيٍ -ما- بالقولِ المُشين!؟
ولماذا لا يَعكِس هذا على أولئك؛ فيرمِيَهم بمثل ما رُمِيَ به؟!
فهل هكذا تُحَلُّ الخلافات؟!
وهل هكذا تجتمعُ الكلمة؟!
وهل هكذا يلتئمُ الجمعُ؟!

... لماذا لا نفتحُ صفحاتٍ مُشرِقةً للحِوارِ الأَخَوِيِّ الصادق الودود -ولو اخْتَلَفْنَا-؛ نُعَلِّم فيها غيرَنا أصولَ البحثِ العلميِّ، والمناظرةِ الصحيحةِ:
تكونُ فيه الحُجَّة بالحُجَّة...
والدليل بالدليل..
والبُرهان بالبُرهان..
... غَيْرَ مُكتفين بالتشغيب مِن بعيد!!
وغيرَ واقِفِين عند التلميحِ القبيح!!
وغيرَ مُنتَهِين إلى تضخيم الأمور -خَبْطَ لزقٍ- بغيرِ بيِّنات!!
نعم؛ هذا هو أكثرُ الذي يحدُثُ...
وما أجملَ ما قالهُ فضيلةُ الشيخِ ربيعِ بنِ هادي -وفَّقَهُ اللهُ- قبلَ أكثرَ مِن خمسةَ عشرَ عاماً- في كتابهِ «مُجازفات الحَدَّاد» (ص68) -ناصِحاً-:
«... لا نُضَيِّعُ أنفُسَنا وشبابَنا وأوقاتَنا في معاركَ مفتعلةٍ لضربِ المنهجِ السَّلَفِيِّ، وتفريقِ صُفوفِ أهلِه، وغَرْسِ الشَّحْناءِ والعداوة بين الشباب السَّلَفِيِّ، واتِّخاذِ الطَّعْنِ في أفرادٍ وَقَعُوا في بعضِ البِدَعِ قاعدةَ انطلاقٍ للدَّعْوَةِ يقومُ عليها الولاءُ والبراءُ، واحترافُ الكذِبِ، والطعنُ والتجريحُ لأهلِ السُّنَّةِ والحقِّ».
فهلْ دارَ الزَّمانُ دورتَهُ -مِن جديدٍ-؟!
... فلقد تابَعْتُ -بدقَّةٍ- (كثيراً) مِن المقالاتِ، والتعليقاتِ، والتأييداتِ -الجاريةِ في (المواقعَ)، و(الشَّبكات)!!!
فلمْ أَرَ في أكثرِ ذلك -والذي لا يُحْلَفُ إلاّ بهِ- إلاّ ما يُذَكِّرُني بقول القائل:

ألقابُ مـملكةٍ في غـير موضعِها كالهِرِّ يحكِي انتفاخاً صَوْلَةَ الأسَدِ!
طَعْناً وطَحْناً...
تبديعاً وتشنيعاً...
بالتهويل -ولا دليل-!

... أين (السلفية) التي لا تَعارُضَ فيها بين (تقدير العلماء واحترامِهم) -مِن جهةٍ-، وبين (قَبولِ ما وافَقَ الحقّ، وردِّ ما خالف الصوابَ -منهم-) -مِن جهةٍ أُخرى-؟!
هذه -واللـهِ- هي (السلفيةُ) الحقَّةُ...
الخالصةُ...
الصفيَّة...
النقيَّة...
وليست (السلفيةُ) -التي نفهمُ ونعرفُ- هي ذاك النمطَ الجديدَ الذي يتستَّرُ -اليومَ- وراءَ (أنوار) الإكبار للكِبار -مع أنَّهُ حقٌّ- لتسريب (ظلام) التقليد بثوبٍ جديد -وهو باطلٌ-!!
... ومِن أصعبِ شيءٍ على ذي العقل الرشيد: توضيحُ البدهيَّات، والتدليل على الواضحات!
إذْ هذا الذي أُقرِّرُهُ -الآنَ- هو حقٌّ خالصٌ؛ لا يختلفُ فيه -مِن السَّلَفِيِّين- اثنان، ولا يَنْتَطِحُ فيه كبشان..
ولعلَّهُ بالمثالِ يتَّضِحُ -أكثرَ- الاستدلال:
- أليس الشافعيُّ، ومالك، وأحمدُ، وإسحاق -وأمثالُهم مِن أئمة العِلمِ -: كباراً كباراً؟!
فلماذا لا نُقَلِّدُهُم؛ بل نرفُضُ تقليدَهم؟!
- أليس الألبانيُّ، وابنُ باز، وابنُ عُثيمين -ومَن في طبقتِهم-: كِباراً؟!
فلماذا لا نُقَلِّدُهُم؛ بل نرفُضُ تقليدَهم؟!
- أليسَ العبَّاد، والفَوْزان، وصالح آل الشيخ -ومَن هو مِثْلُهُم-: علماءَ؟!
فلماذا لا نُقَلِّدُهُم؛ بل نرفُضُ تقليدَهم؟!
... فلو رَضِينا بتقليدِ هذه الطبقةِ -الثالثةِ- حَسَبَ تقسيمي -هُنا- تحت أيِّ اسمٍ أو مُسَمَّى!- لكان أوْلَى وأوْلَى تقليدُ مَن قبلها -مِن الثانية-؛ فضلاً عن الأُولى!
فإذْ كان رَفْضُنَا لتقليد الطبقة الأُولى -وهي الأَوْلَى بلا شَكّ-؛ فرفضُنَا لتقليدِ الطبقة الثانية -فما بعدَها- أَوْلَى وأوْلَى...
بل نَبْذُ التقليد -بكافةِ صُورِه، وأشكالِه، وأسمائِه (!) - أعظمُ ما يُمَيِّزُ دعوتنا السلفيَّةَ المُباركة -والفضلُ لله -وحدَهُ- على غيرِها مِن دَعواتِ الأحزاب، المُفارقةِ لأدِلَّةِ الحقِّ والصواب...
وهذا تقريرٌ مُسَلَّمٌ، لا يحتاجُ إلى كبيرِ كلامٍ أو قولٍ -عند مَن يدري ويعقلُ-:
قال الإمامُ مسلمٌ في مقدِّمةِ «صحيحِه» (1/6):
«.. فلا يُقَصَّرُ بالرَّجُلِ العالي القَدْرِ عن دَرَجَتِهِ، ولا يُرْفَعُ مُتَّضِعُ القَدْرِ في العلمِ فوقَ منـزلتِه؛ ويُعْطَى كُلُّ ذي حَقٍّ فيه حَقَّهُ، ويُنَزَّلُ منـزلتَهُ».
وعليه؛ فإنَّ آفتَنا الكُبرى -اليومَ- مِن باب (الدُّود مِن العُود!)-:مِمَّن يُسَرِّبُ إلينا التقليدَ بثوبٍ جديد؛ ظاهرُهُ فيه الرحمةُ، وباطنُهُ مِن قِبَلِهِ العذاب!
نعم؛ قد يفقدُ (البعضُ) آليةَ النظر، أو القُدْرَةَ على الاجتهاد: (فيُجِيزُ) لنفسِه -أو يُجَوِّزُ له غيرُهُ!- تقليدَ عالمٍ ما:
فهذا لا بأسَ به -ألْبَتَّةَ-...
لكنْ؛ أنْ يجعلَ هُوَ (تقليدَه) -هذا -الذي جُوِّز للضرورةِ- واجباً على غيرهِ، يُنْكِرُ على غيرِه -بسبِبِه- رَفْضَهُ عليه، ويُوَجِّهُ -فيهِ- سهامَه إليه:
فهذه انتكاسةٌ عُظْمَى، مُسْقِطَةٌ لأبجديَّات منهج السلَف العظيم، الذي تلَقَّيْناهُ عن ساداتنا المُجْمَع على جلالتهم: الشيخ ابن باز، والشيخ الألباني، والشيخ ابن عُثيمين -رحمهُمُ اللهُ -أجمعين-..
والذي نراهُ -اليومَ-: عكسُ ذلك-تماماً- ظهراً لبَطْنٍ-؛ إذْ (كِدْنَا) لا نَرَى تعظيماً للدليل بقَدْرِ ما نَرَى تعظيماً لِـ(بعضِ) الشيوخ -مِـمَّنْ هُم يستحقُّونَ الاحترامَ -بلا شكٍّ-!!
ولكن؛ ما هكذا تُوْرَدُ الإبلُ -يا قوم-؛ فـمِنَ المُقَرَّرِ عند كُلِّ ذي عَقْلٍ مِن التقليدِ (مُحَرَّر): أنَّ أقوالَ العلماءِ -مهما كانوا (كِباراً)- يُحْتَجُّ لها، ولا يُحْتَجُّ -مُطلقاً- بها...
فَلِمَ نُغالِطُ أنفُسَنا، ونُغَلِّطُ غيرَنا؟!
مختصر من رسالة لعلي الحلبي
اقول
القاري العاقل يري ان رد الشيخ رد مجروح وليس رد مخالف
وكيف يكون مخالف فقط وهم يوقفون كل من يدافع عنه او ينصره كما قال الشيخ
ربي لا تجعلنا من الذين ضل سعيهم في الحياة الدُنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا."
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية شاعر ميلاف
شاعر ميلاف
مشرف شرفي
  • تاريخ التسجيل : 12-04-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 563
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • شاعر ميلاف is on a distinguished road
الصورة الرمزية شاعر ميلاف
شاعر ميلاف
مشرف شرفي
رد: رسالة علي الحلبي لشبكة سحاب
20-01-2009, 12:54 PM
شكرا اخي محمد ايوب....انا ايضا وصلتني رسالة من احد المنتديات السلفية تحذرني من قراءة احد كتب علي الحلبي،ولا أدري لماذا يريدون الحجر على عقول الناس واملاء الكتب التي يجب قراءتها عليهم..........؟؟؟
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
رد: رسالة علي الحلبي لشبكة سحاب
20-01-2009, 01:16 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاعر ميلاف مشاهدة المشاركة
شكرا اخي محمد ايوب....انا ايضا وصلتني رسالة من احد المنتديات السلفية تحذرني من قراءة احد كتب علي الحلبي،ولا أدري لماذا يريدون الحجر على عقول الناس واملاء الكتب التي يجب قراءتها عليهم..........؟؟؟
يعني .. لو تذكر اسم الكتاب المحذر منه لأمكن معرفة وجه الحق من الباطل اذ ليس كل تحذير في ميزان الشرع نصح فلا بد من البيان والافصاح والبعد عن الغموض والاجمال
وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا

وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا

أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا


موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج

الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة

الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة

  • ملف العضو
  • معلومات
رقية44
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 07-11-2008
  • المشاركات : 77
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • رقية44 is on a distinguished road
رقية44
عضو نشيط
رد: رسالة علي الحلبي لشبكة سحاب
20-01-2009, 01:17 PM
هذه ليس رسالة من الشيخ على حلبي لشبكة سحاب



بل هي كلمة للشيخ حول سبب افتتاحه منتدى كل السلفيين تحت اشرافه وعنوانها منتدى كل السلفيين _لماذا_

http://www.kulalsalafiyeen.com/vb/showthread.php?t=50

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية شاعر ميلاف
شاعر ميلاف
مشرف شرفي
  • تاريخ التسجيل : 12-04-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 563
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • شاعر ميلاف is on a distinguished road
الصورة الرمزية شاعر ميلاف
شاعر ميلاف
مشرف شرفي
رد: رسالة علي الحلبي لشبكة سحاب
20-01-2009, 01:58 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة algeroi مشاهدة المشاركة
يعني .. لو تذكر اسم الكتاب المحذر منه لأمكن معرفة وجه الحق من الباطل اذ ليس كل تحذير في ميزان الشرع نصح فلا بد من البيان والافصاح والبعد عن الغموض والاجمال
بارك الله فيك اخي العاصمي...هذا ما وصلني كما هو:


التحذير السلفي من كتاب منهج السلف للحلبي


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين ،

وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين

أما بعد

فإني أوجه نصيحة إلى جميع إخواني السلفيين في جميع بقاع الأرض،

عملاً بقوله صلى الله عليه وسلم :" الدِّينُ النَّصِيحَةُ قُلْنَا لِمَنْ ؟

قال لِلَّهِ وَلِكِتَابِهِ وَلِرَسُولِهِ ولائمة الْمُسْلِمِينَ وَعَامَّتِهِمْ".

بأن يحذروا من كتاب ألفه علي بن عبد الحميد الحلبي والذي سماه كذباً وزوراً

بـ((( منهج السلف الصالح في ترجيح المصالح وتطويح المفاسد والقبائح في أصول النقد والجرح والنصائح ))).

فهذا الكتاب يا أخواني قد اشتمل على مفاسد كثيرة جداً منها :

1- تأصيل وتقعيد قواعد على خلاف منهج السلف الصالح في التعامل مع أهل البدع والأهواء .

2- الطعن في علماء السلفية الذين لا يشك أحد في علمهم وورعهم وتقواهم بأسلوب ماكر، فهو لم يذكرهم بأسمائهم ولكن ذكر أموراً يعرف كل سلفي أنها لهم، وأخذ يفسرها ويهول فيها على خلاف الحق.

3- الثناء والتمجيد لأهل البدع ويصفهم بالموحدين على قاعدة عدم التلازم بين المنهج والعقيدة فهو وإن لم يذكرهم بأسمائهم إلا أنه معروف عنه الدفاع عنهم والثناء عليهم في مجالسه وفي أشرطته من أمثال محمد حسان والمأربي والمغراوي .

4- دفاعه عن جمعية إحياء التراث وجمعية البر بدبي دفاعاً مستمياً مما يدل على انحراف خطير عند الرجل .

5- وصفه للشباب السلفي في هذا الكتاب وفي غيره بأوصاف لم يصفهم بها أهل البدع والأهواء : فقد نزل عليهم الوصف بأقبح البهائهم، وبأنهم (مصاصو دماء) ، وبأنهم كالذباب وبأنهم (يَنَامُونَ عَلَى المُخاصَمَة، وَيَسْهَرُونَ عَلَيْهَا، ويحلمون بها وَيَقُومُونَ عَلَيْهَا! بَلْ (يَكادُون) أَنْ يَكُونوُا لَيْسَ عِنْدَهُم هَمٌّ إِلاَّ التَّبْدِيع، وَالتَّشْنِيع، وَالتَّفْظِيع!! وما ذنب السلفيين عنده إلا لأنهم تكلموا في محمد حسان وفي المأربي والمغراوي ومن يدافع عنهم فاستحقوا هذا السباب والشتائم ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم .

6- ما اشتمل عليه الكتاب من دسائس خبيثة يحاول فيها مسوده - سود الله وجوه أهل البدع – ضرب السلفيين بعضهم ببعض، وضرب السلفيين بولاة أمرهم .

7- ما اشتمل عليه الكتاب من شدته على السلفيين، وخنوعهم وتماوته ورحمته وشفقته على أهل البدع والأهواء .

كل ذلك بأسلوب سفسطي جدلي يشكك فيه بالحقائق، ويلبس فيه الباطل ويبهرج فيه بالكلام ويسجع سجع الكهان .

وصدق النبي صلى الله عليه وسلم :" إن من البيان لسحراً ".

أفبعد هذه كله يا أخواني نقرأ كتابه.

أفبعد هذا كله يا سلفيين يأتي مدافع عن هذا الرجل .

فإلى متى نسكت عن هذا الرجل وكأنه طفل مدلل يفعل ما يحلو له

أيظن أن بنا جبناً أو خوفاً منه

أيظن أننا نرى الباطل ونسكت عنه

لا ورب السماء والأرض

لا نسكت عنه ولا نتعصب له

فالحق أحب إلى أنفسنا منه

فاحفظوا دينكم وعلمكم ومنهجكم لا يفسده عليكم الحلبي

كما أفسده على غيركم

اسأل الله أن يهدي هذا الرجل إلى الحق

أو أن يقصم ظهره فيكفينا شره .

أخوكم المحب

أحمد بن عمر بن سالم بازمول
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 12-05-2007
  • المشاركات : 4,202
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • محمد ايوب is on a distinguished road
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
Re: رد: رسالة علي الحلبي لشبكة سحاب
20-01-2009, 02:16 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاعر ميلاف مشاهدة المشاركة
شكرا اخي محمد ايوب....انا ايضا وصلتني رسالة من احد المنتديات السلفية تحذرني من قراءة احد كتب علي الحلبي،ولا أدري لماذا يريدون الحجر على عقول الناس واملاء الكتب التي يجب قراءتها عليهم..........؟؟؟
بارك الله فيك اخي
وفعلا فالكتاب الذي الفه علي الحلبي والذي رد علي بازمول هو الذي تدار عليه الرحي
ولا ادري لما
يريدوننا ان ان نقرا لمن يحبةونهم فقط
ونقرأ لمن يرضون عنهم فقط
قرأنا لسيد قطب فقالوا قطبيون
قرأنا لسفر فقالوا سروريون
قرأنا للحويني وحسان وبرهامي فقالوا ضلال
قرأنا للماربي فقالو حدايون
لا ادري لما حصروا الحق في حزبهم
الله المستعان
ربي لا تجعلنا من الذين ضل سعيهم في الحياة الدُنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا."
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 12-05-2007
  • المشاركات : 4,202
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • محمد ايوب is on a distinguished road
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
Re: رد: رسالة علي الحلبي لشبكة سحاب
20-01-2009, 02:18 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رقية44 مشاهدة المشاركة
هذه ليس رسالة من الشيخ على حلبي لشبكة سحاب



بل هي كلمة للشيخ حول سبب افتتاحه منتدى كل السلفيين تحت اشرافه وعنوانها منتدى كل السلفيين _لماذا_

http://www.kulalsalafiyeen.com<br />...hread.php?t=50


اعرف اختي الكريمة وهي رالسة تحت عنوان لماذا
قالها الحلبي بمناسبة تدشين منتدي جديد ((كل السلفيون )) والخوف ان يتحول المنتدي خصما لمنتدي سحاب
رغم ان الحلبي قال انه ليس ضدهم ولكن الامر لا يبشر بخير
ربي لا تجعلنا من الذين ضل سعيهم في الحياة الدُنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا."
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
رد: رسالة علي الحلبي لشبكة سحاب
20-01-2009, 02:23 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاعر ميلاف مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك اخي العاصمي...هذا ما وصلني كما هو:
مع إحترامي للشيخ بازمول واستفادتي من تأصيلاته النافعة في العديد من أبواب العلم إلا أن المقال -في حقيقته - مجمل بحاجة إلي تفصيل إذ ما هي ياترى تلك التأصيلات والقواعد التي هي على :(( خلاف منهج السلف الصالح في التعامل مع أهل البدع والأهواء )) ومن هم ((علماء السلفية الذين لا يشك أحد في علمهم وورعهم وتقواهم)) الذين طعن فيهم الشيخ وماهي صور الأسلوب ال((ماكر)) و من هم ((أهل البدع )) الذين أثنى عليهم الشيخ ومجدهم .. سبحان الله .. ان كانوا اصحاب الاسماء التي ذكرها الشيخ ك((المغراوي)) فقد زكاهم من هو أعلم من الشيخ فهل سيناله الوصف كما نال الشيخ .. ام الامر يتعلق بالشيخ علي وحده .. اظن ان الامر بحاجة الى تفصيل ودراسة وتحرير فان كان حقا قبلناه او باطلنا رددناه إذ طالما اختلف اهل العلم في الجرح والتعديل ومع هذا لم يبدع بعضهم بعضا ولم يفسق بعضهم بعضا ولنا جميعا هذه الفائدة من الشيخ السعدي رحمه الله إذ يقول ((مجموع الفوائد واقتناص الأوابد ص37)):
يعجبني ما وقع لبعض أهل العلم وهو: أنه كتب له آخر من أهل العلم والدين ينتقده انتقادا شديدا في بعض المسائل ، ويزعم أنه مخطئ فيها ، حتى إنه قدح في قصده ونيته ، وقال مع ذلك : إنه يدين الله ببغضه بناء على ما توهم من خطئه .. ، فأجاب المكتوب له :
اعلم يا أخي أنك إذا تركت ما يجب عليك من المودة الدينية والأخوة الإسلامية ، وسلكت ما يحرم عليك من اتهام أخيك بالقصد السيئ على فرض أنه أخطأ ، وتجنبت الدعوة بالحكمة في مثل هذه الأمور ؛ فإني أخبرك قبل الشروع في جوابي لك عمّا انتقدته علي:
أني لا أترك ما يجب عليّ من الإقامة على مودتك والاستمرار على محبتك المبنية على ما أعرفه من دينك انتصارا لنفسي ؛ بل أزيد على ذلك بإقامة العذر لك بقدحك في أخيك أني أعرف أن الدافع لك على ذلك حسن قصد ، لكن لم يصحبه علم يصححه ، ولا معرفة تبين مرتبته ، ولا ورع ، ورأي صحيح يوقف العبد عند حده الذي أوجبه الشرع عليه ؛ فلحسن قصدك المتمحض أو الممتزج بشيء آخر ؛ قد عفوت لك عمّا كان منك إلي من الاتهام بالقصد السيئ ؛ فهب أن الصواب معك يقينا ، فهل خطا الإنسان دليل على سوء قصده ؟!
فلو كان الأمر كذلك لتوجه رمي جميع علماء الأمة بالقصود السيئة ، فهل سلم أحد من الخطأ ، وهل هذا القول الذي تجرأت عليه إلا مخالف لما أجمع عليه المسلمون من أنه لا يحل رمي المسلم بالقصد السيئ إذا جاء في مسألة علمية دينية ، والله تعالى قد عفا عن خطأ المؤمنين {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا} قال : الله قد فعلت .
ثم نقول: هب أنه جاز للإنسان القدح في إرادة ما دلت القرائن والعلامات على قصده السيئ ، فيحل القدح فيمن عندك من الأدلة والقرائن الكثيرة على بعده عن القصود السيئة ما لا يبرر لك أن تتوهم فيه شيئا مما رميته به ، وأن الله أمر المؤمنين أن يظنوا بإخوانهم خيرا إذا قيل فيهم خلاف ما يقتضيه الإيمان فقال تعالى {لَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنفُسِهِمْ خَيْرًا }
واعلم يا أخي أن هذه المقدمة ليس الغرض منها مقابلتك بما قلت فإني قد ذكرت لك أني قد عفوت لك عن حقي إذا كان لي حق ، ولكن الغرض النصيحة ، وأن أعرِّفك موقع هذا الاتهام ومرتبته من الدين والعقل والمروءة الإنسانية .
ثم إنه بعد هذا أخذ يتكلم عن الجواب الذي انتقده بما لا محل لذكره هنا ، وإنما الفائدة في هذه المقدمة . اهـ
وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا

وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا

أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا


موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج

الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة

الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة

التعديل الأخير تم بواسطة algeroi ; 20-01-2009 الساعة 02:33 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية شاعر ميلاف
شاعر ميلاف
مشرف شرفي
  • تاريخ التسجيل : 12-04-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 563
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • شاعر ميلاف is on a distinguished road
الصورة الرمزية شاعر ميلاف
شاعر ميلاف
مشرف شرفي
رد: رسالة علي الحلبي لشبكة سحاب
20-01-2009, 02:56 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة algeroi مشاهدة المشاركة


مع إحترامي للشيخ بازمول واستفادتي من تأصيلاته النافعة في العديد من أبواب العلم إلا أن المقال -في حقيقته - مجمل بحاجة إلي تفصيل إذ ما هي ياترى تلك التأصيلات والقواعد التي هي على :(( خلاف منهج السلف الصالح في التعامل مع أهل البدع والأهواء )) ومن هم ((علماء السلفية الذين لا يشك أحد في علمهم وورعهم وتقواهم)) الذين طعن فيهم الشيخ وماهي صور الأسلوب ال((ماكر)) و من هم ((أهل البدع )) الذين أثنى عليهم الشيخ ومجدهم .. سبحان الله .. ان كانوا اصحاب الاسماء التي ذكرها الشيخ ك((المغراوي)) فقد زكاهم من هو أعلم من الشيخ فهل سيناله الوصف كما نال الشيخ .. ام الامر يتعلق بالشيخ علي وحده .. اظن ان الامر بحاجة الى تفصيل ودراسة وتحرير فان كان حقا قبلناه او باطلنا رددناه إذ طالما اختلف اهل العلم في الجرح والتعديل ومع هذا لم يبدع بعضهم بعضا ولم يفسق بعضهم بعضا ولنا جميعا هذه الفائدة من الشيخ السعدي رحمه الله إذ يقول ((مجموع الفوائد واقتناص الأوابد ص37)):
يعجبني ما وقع لبعض أهل العلم وهو: أنه كتب له آخر من أهل العلم والدين ينتقده انتقادا شديدا في بعض المسائل ، ويزعم أنه مخطئ فيها ، حتى إنه قدح في قصده ونيته ، وقال مع ذلك : إنه يدين الله ببغضه بناء على ما توهم من خطئه .. ، فأجاب المكتوب له :
اعلم يا أخي أنك إذا تركت ما يجب عليك من المودة الدينية والأخوة الإسلامية ، وسلكت ما يحرم عليك من اتهام أخيك بالقصد السيئ على فرض أنه أخطأ ، وتجنبت الدعوة بالحكمة في مثل هذه الأمور ؛ فإني أخبرك قبل الشروع في جوابي لك عمّا انتقدته علي:
أني لا أترك ما يجب عليّ من الإقامة على مودتك والاستمرار على محبتك المبنية على ما أعرفه من دينك انتصارا لنفسي ؛ بل أزيد على ذلك بإقامة العذر لك بقدحك في أخيك أني أعرف أن الدافع لك على ذلك حسن قصد ، لكن لم يصحبه علم يصححه ، ولا معرفة تبين مرتبته ، ولا ورع ، ورأي صحيح يوقف العبد عند حده الذي أوجبه الشرع عليه ؛ فلحسن قصدك المتمحض أو الممتزج بشيء آخر ؛ قد عفوت لك عمّا كان منك إلي من الاتهام بالقصد السيئ ؛ فهب أن الصواب معك يقينا ، فهل خطا الإنسان دليل على سوء قصده ؟!
فلو كان الأمر كذلك لتوجه رمي جميع علماء الأمة بالقصود السيئة ، فهل سلم أحد من الخطأ ، وهل هذا القول الذي تجرأت عليه إلا مخالف لما أجمع عليه المسلمون من أنه لا يحل رمي المسلم بالقصد السيئ إذا جاء في مسألة علمية دينية ، والله تعالى قد عفا عن خطأ المؤمنين {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا} قال : الله قد فعلت .
ثم نقول: هب أنه جاز للإنسان القدح في إرادة ما دلت القرائن والعلامات على قصده السيئ ، فيحل القدح فيمن عندك من الأدلة والقرائن الكثيرة على بعده عن القصود السيئة ما لا يبرر لك أن تتوهم فيه شيئا مما رميته به ، وأن الله أمر المؤمنين أن يظنوا بإخوانهم خيرا إذا قيل فيهم خلاف ما يقتضيه الإيمان فقال تعالى {لَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنفُسِهِمْ خَيْرًا }
واعلم يا أخي أن هذه المقدمة ليس الغرض منها مقابلتك بما قلت فإني قد ذكرت لك أني قد عفوت لك عن حقي إذا كان لي حق ، ولكن الغرض النصيحة ، وأن أعرِّفك موقع هذا الاتهام ومرتبته من الدين والعقل والمروءة الإنسانية .
ثم إنه بعد هذا أخذ يتكلم عن الجواب الذي انتقده بما لا محل لذكره هنا ، وإنما الفائدة في هذه المقدمة . اهـ
بارك الله فيك اخي العاصمي على التوضيح
 
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
هــــــــــذا مـــــا لا يعــرفه البعض عن رئيسنا
كتب في الدفاع عن الدعوة السلفية وأهلها .
الساعة الآن 03:43 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى