تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > منتدى الجدل والمناظرة

> مخالفة ابن باديس للأشعرية في مسائل القدر والحكمة والتعليل

 
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
مخالفة ابن باديس للأشعرية في مسائل القدر والحكمة والتعليل
05-05-2009, 02:56 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخوتي الكرام : هذا مبحث حول مخالفة العلامة ابن باديس للأشعرية في مسائل القدر والحكمة والتعليل استللته من كتاب : ((عقيدة العلامة ابن باديس -رحمه الله-)) لشيخنا أبي عبد الله محمد حاج عيسى الجزائري-حفظه الله- أرجوا أن ينال اهتمامكم وهو هدية مني لطلبة العلم المهتمين عامة وللجزائريين منهم على وجه الخصوص فلتتفضلوه مشكورين



مخالفة ابن باديس للأشعرية في مسائل القدر والحكمة والتعليل



ان مسائل القضاء والقدر لا تكاد تنفك عن مسائل التوحيد والصفات فمن نفى الصفات نفى القدر تبعا لذلك لأن القدر هو علم الله وقدرته ومشيئته وخلقه والقدرية النفاة جعلوا للعبد مشيئة مطلقة وقدرة مطلقة وجعلوه خالقا لأفعاله



وكذلك الجبرية أثبتوا بعض الصفات (كالخلق والارادة) على أنها قديمة ازلية من جهة وجعلوا من التوحيد أن لا يوصف بها أحد غيره من جهة أخرى فتلائم ذلك مع عقيدة الجبر فجعلوا ارادة الله تعالى واحدة قديمة فمن خلق للنار فهو لها لا يقدر على الايمان والطاعة ومن خلق للجنة فهو لها ولا يقدر على الكفر والعصيان كما التزموا بعد ذلك نفي الحكمة والتعليل وتفسير الظلم بالتصرف في ملك غيره وغير ذلك من الضلالات ومن فرق الجبرية الأشعرية الذين راموا التوسط بين قول أهل السنة والجماعة وبين الجبرية فوافقونا في الظاهر ووافقوهم في الحقائق



الفرع الأول :
اثبات الاختيار الحقيقي للعبد



الاشاعرة لا يثبتون للعبد اختيارا الا اختيارا مجازيا لا تأثير له يسمونه كسبا لأن الله تعالى عند الجبرية هو وحده الفاعل الخالق القادر الذي يؤثر وصاحب الارادة النافذة والشيخ ابن باديس رحمه الله تعالى قد أثبت للعبد اختيارا حقيقيا يؤثر ولا يخرج به عن مشيئة الله تعالى كما هي عقيدة أهل السنة فقال ((ومن توحيده تعالى في ربوبيته اعتقاد أن العبد لا يخرج في جميع تصرفاته عن مشيئته غير أن له اختيارا يجده بالظرورة من نفسه ومشيئة يجدها كذلك فيما يمكنه من أفعال كان بها مكلفا ثم لا يخرج بها عن مشيئة الله )) العقائد الاسلامية 70 وانظر مجالس التذكير من كلام البشير النذير 2/76



وأذكر هنا بأن ابن باديس قد عد عقيدة الجبر من الخطأ الضار الموجود في كتاب الاحياء وسبق نقل ذلك من لفظه .. ...



وقال في التفسير :(( لا حجة لمن مات على كفره بما سبق في علم الله فيه : قامت حجة الله على خلقه بما ركب فيهم من عقل وما مكنهم من اختيار وما نصب لهم من آيات ومشاهدات وما أرسل اليهم من رسل بآيات بينات وهذه كلها أمور معلومة لديهم ضرورة لا يستطيعوم أن ينكروا شيئا منها)) مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير 376.



الفرع الثاني :
اثبات القدرة قبل الفعل



ان الأشاعرة لا يثبتون القدرة للعبد الا مع الفعل أة عند القيام به أما قبل الفعل (الطاعة المعصية) فهم يقولون ان العبد غير قادر عليها .. أما أهل السنة والجماعة فيثبتون للعبد قدرتين قدرة الأهلية تكون قبل الفعل وهي مناط التكليف وقدرة التنفيذ وهي التي تكون مع الفعل



والشيخ رحمه الله تعالى قد صرح باثبات قدرة الانسان على الفعل وان لم يعمل به فقال: (( لا يحتج بالقدر على الذنوب لأن حجة الله قائمة على الخلق بالتمكن والاختيار والدلالة الفطرية والدلالة الشرعية )) .. العقائد الاسلامية 76



والشاهد قوله بالتمكن والأشاعرة يقولون الكافر لم يكن بامكانه أن يؤمن أبدا وقد قال رحمه الله :(( ان الله تعالى انما يحاسب عباده على ما عملوه وكسبوه واكتسبوه بما عندهم من التمكن من الفعل والترك وما عندهم من الاختيار لا على علمه منهم قبل أن يفعلوه فلهذا يمتحنون لتظهر حقائقهم ويقع جزاؤهم على ما كسبت أيديهم باختيارهم ولا حجة لهم في تقدم علمه تعالى بما يكون منهم لأن تقدم العلم لم يكن ملجئا لهم على أعمالهم )) .. مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير 242

الفرع الثالث :
المنع من التكليف بما لا يطاق




ومما فرعه الأشاعرة على ما سبق من أنالانسان لا قدرة له الا مع الفعل أنه يجوز تكليفه بما لا يطاق باعتبار أن التكليف يسبق الفعل ومن كلف بالأيمان ثم لم يؤمن فقد كلف بما لا يطاق عندهم ويقولون لو كانت له قدرة لآمن ..... وهذا كله مرتب على أصل الجبر وتفسيرهم المحدث للارادة



وابن باديس رحمه الله تعالى يقول : (( المحكوم فيه هو فعل المطلف الظاهر والباطن ولم يكلف الله العباد الا بما في مقدورهم ولا حرج عليهم فيه فلا تكليف بغير المقدور )) مبادئ الأصول 23



قال شيخنا أبو عبد المعز :(( مراده بالمقدور هو القدرة الشرعية المصححة للفعل التي هي مناط الأمر بالمعروف والنهي والثواب والعقاب وهذه القدرو تتقدم الفعل فقد توجد ويوجد معها الفعل وقد توجد وينتفي معها الفعل )) الفتح المأمول شرح مبادئ الأصول 62



وهذا ملخص اعتقاد أهل السنة والجماعة



الفرع الرابع :
اثبات الحكمة والتعليل في أفعال الله تعالى وأحكامه



ويتبع قول الأشاعرة السابق سؤال مفاده : أن العبد ما دام غير قادر فكيف يكلف؟ أو ما الحكمة من تكليفه بما يطاق؟(أي لماذا يكلف الكافر بالايمان وهو غير قادر علبه ولماذا ينهى المؤمن على الكفر وهو غير قادر عليه) فكان جوابهم (( أن الله تعالى فعال لما يريد وليس للأمر والنهي حكمة مطلوبة ولا علة مقصودة وتعالى الله عن الأعراض)) الابانة 137-138 الارشاد 104 تمهيد الأوائل 51-52



والشيخ رحمه الله تعالى قد أثبت العلل وأثبت الحكمة في أفعال الله تعالى وأحكامه ومن نصةصه في ذلك قوله في مبادئ الأصول :((ثم الخطاب التكليفي ان كان مما تتوقف عليه مصلحة كل فرد توقفا مباشرا توجه لكل فرد وسمي الخطاب خطابا عينيا ... وان كان مما تتوقف عليه مصلحة المجموع )) مبادئ الأصول 24



ومنها قوله : ((حكمة النسخ مراعاة المصلحة وتدريب الأمة على تلقي الأحكام والتنبيه على اعتبار المصالح في التشريع )) المرجع السابق 45 وانظر مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير 122



وقال أيصا : (( الله حكم عدل حكيم خبير فما من حكم من أحكامه الشرعية الا وله حكمة وما من حكم من أحكامه القدرية الاو له سببه وعلته لا لوجوب أو ايجاب عليه ولكن بمحض مشيئته ومقتضى عدلهوحكمته )) مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير 164 وانظر 140



وليس من شرط ثبوت الحكمة الوقوف عليها ومعرفتها بل قد تكون ظاهرة ومعلومة وقد تكون خفية وهذا ما قرره الشيخ رحمه الله اذ قال : (( وقد تدرك حكمو القدر ولو بعد حين وقد تخفى )) العقائد الاسلامية 76

الفرع الخامس :
التفريق بين الارادة الكونية والارادة الشرعية



كما سبق فان من أصول ضلال الأشعرية في باب القدر اعتقادهم بأن الارادة ارادة واحدة قديمة اضافة الى عدم تفريقهم بين الارادة الكونية والارادة الشرعية وكذلك عدم التفريق بين الارادة والمحبة



أما عقيدة ابن باديس في الارادة فسبق بيانها وأما التفريق بين الارادة الكونية والشرعية كما هو قول أهل الشنة فقد نص عليه في مواضع منها قوله :((القضاء يكون بمعنى الارادة وهذا هو القضاء الكوني القدري الذي لا يتخلف متعلقه فما قضاه الله لابد من كونه ويكون القضاء بمعنى الأمر والحكم وهذا هو القضاء الشرعي الذي يمتثله الموفقون ويخالفه المخذولون)) مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير 76



ومن فروع هذا التفريق عند أهل السنة أنه ليس كحل ما أراده كونا يكون قد أراده شرعا أو أحبه وفي هذا المعنى يقول رحمه الله تعالى عن الشر: (( وتصح نسبة هذا القسم الى الله تعالى من حيث الخلق والحكمة ونسبة أعماله اليه من حيث التقدير والتكوين لا من حيث الرضى والتكليف فالله لا يرضى بالشر ولا يكحلف به)) . مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير 406



الفرع السادس :
تفريقه بين هداية الدلالة وهداية التوفيق



من أعظم مظاهر ضلال الاشعرية عدم تفريقهم بين الهداية العامة هداية الدلالة والهداية الخاصة هداية التوفيق فهم يقولون من هداه الله اهتدى ومن لم يهتد فالله أضله ولم يهده –باطلاق- ولو هداه لاهتدى .. انظر الابانة 152-154 الارشاد 105



قال الشيخ رحمه الله مخالفا لهم : (( الهداية ونوعها قد دل الله الخلق برسوله وبكتابه على ما فيه كمالهم وسعادتهم ومرضاة خالقهم وهذه هي هداية الدلالة وهي من فضل الله العام على الناس أجمعين وبها وبما يجده كل عاقل في نفسه من التمكن والاختيار قامت الحجة على العباد ثم يسر من يشاء-وهو الحكيم العدل- الى العمل بما دل عليه من أسباب السعادة والكمال وهذه هي دلالة التوفيق وهي من فضل الله الخاص بمن قبلوا دلالته وأقبلوا على ما آتاهم من عنده فآمنوا برسوله والنور الذي انزل معه كما قال تعالى :؛(( والذين اهتدوا زادهم هدى وآتاهم تفواهم)) محمد 17 وأما الذين أعرضوا عن ذكحره وزاغوا عما دلهم عليه فأولئك يخذلهم ويخرمهم من ذلك التيسير كما قال تعالى : ((فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم والله لا يهدي القوم الفاسقين)) الصف 5 فالمقبلون على الله القابلون لما آتاهم من عنده هدوا دلالة وتوفيقا والذين أعرضوا قامت عليهم الحجة بالدلالة وحرموا من التوفيق جزاء إعراضهم )) مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير 55



نقلا عن كتاب : عقيدة العلامة ابن باديس لشيخنا أبي عبد الله محمد حاج عيسى الجزائري
.............................. .....................
ونون شيخنا هي نون المحبة وليست نون التلمذة
وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا

وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا

أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا


موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج

الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة

الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة

  • ملف العضو
  • معلومات
عبد الله ياسين
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 07-10-2007
  • المشاركات : 918
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • عبد الله ياسين is on a distinguished road
عبد الله ياسين
عضو متميز
رد: مخالفة ابن باديس للأشعرية في مسائل القدر والحكمة والتعليل
05-05-2009, 05:49 PM
قبل الكلام عمّا جاء في المقال ...

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة algeroi مشاهدة المشاركة
الاشاعرة لا يثبتون للعبد اختيارا الا اختيارا مجازيا لا تأثير له يسمونه كسبا لأن الله تعالى عند الجبرية هو وحده الفاعل الخالق القادر الذي يؤثر وصاحب الارادة النافذة ...

و هل يفعل العبد دون الخالق القادر جلّ و علا ؟!!!

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
رد: مخالفة ابن باديس للأشعرية في مسائل القدر والحكمة والتعليل
05-05-2009, 06:31 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله ياسين مشاهدة المشاركة


و هل يفعل العبد دون الخالق القادر جلّ و علا ؟!!!

لا هذا ولا نقيضه (أي لا مذهب القدرية ولا ما يقابله من مذهب الجبرية) بل ما شرحه الشيخ من مذهب أهل السنة ولك أن تبحث عن التفاصيل في كتب الأئمة ككتاب الشريعة للآجري وغيره
وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا

وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا

أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا


موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج

الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة

الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة

التعديل الأخير تم بواسطة algeroi ; 05-05-2009 الساعة 09:11 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
رد: مخالفة ابن باديس للأشعرية في مسائل القدر والحكمة والتعليل
06-05-2009, 07:47 AM
اليوم صباحا أي 06-05-2009 وقفت على رابط الكتاب في موقع منار الجزائر فلتتفضلوه مشكورين

http://www.manareldjazair.com/index.php?option=com_content&task=view&id=526&Item id=21
وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا

وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا

أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا


موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج

الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة

الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة

  • ملف العضو
  • معلومات
عبد الله ياسين
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 07-10-2007
  • المشاركات : 918
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • عبد الله ياسين is on a distinguished road
عبد الله ياسين
عضو متميز
رد: مخالفة ابن باديس للأشعرية في مسائل القدر والحكمة والتعليل
06-05-2009, 08:59 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة algeroi مشاهدة المشاركة
لا هذا ولا نقيضه (أي لا مذهب القدرية ولا ما يقابله من مذهب الجبرية) بل ما شرحه الشيخ من مذهب أهل السنة ولك أن تبحث عن التفاصيل في كتب الأئمة ككتاب الشريعة للآجري وغيره
قولك :
(1) { لا هذا } : يعني أنتَ لا تقرّ أن " يفعل العبد دون الخالق القادر جلّ و علا "

(2) { ولا نقيضه } : يعني أنتَ تقرّ أن : " يفعل العبد دون الخالق القادر جلّ و علا " !
في ضوء فهمك للمقال ، كيف توفّق بين هذا و ذاك ؟!

و بالتالي على أيّ وجه تبرّر اتّهامات صاحب المقال - هداه الله - للسّادة الأشاعرة ؟!



  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
رد: مخالفة ابن باديس للأشعرية في مسائل القدر والحكمة والتعليل
06-05-2009, 09:15 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله ياسين مشاهدة المشاركة
قولك .. قولي شرحته بنفسي فلا تحمله على هواك ليوافي مبتغاك فهذا من الكذب البين والتجني المفضوح
في ضوء فهمك للمقال ، كيف توفّق بين هذا و ذاك ؟! بل هو فهمك الأعوج الذي رده العلامة ابن باديس رحمه الله

فكما هو معلوم فان لأفعال العباد متعلقان:

أحدهما: بالخالق تعالى .. فهذا قد اتفق فيه أهل السنة والأشاعرة على أن الله خالق أفعال العباد.
والثاني: بالعبد .. وهل له قدرة أو لا وهل قدرته مؤثرة أو غير مؤثرة

والحديث عن هذا يطول ومن أراده أرشدته الى كتاب موقف ابن تيمبة من الأشاعرة للمحمود

و بالتالي على أيّ وجه تبرّر اتّهامات صاحب المقال - هداه الله - لل (لاتسود مبتدعا) الأشاعرة ؟! الوجه الذي شرحه الشيخ في المقال وهو واضح ومفصل كما ترى


قاتلك الله أيها الدعي .. ألا تستحي من الكذب .. عجزت عن ايجاد ما تذروه في أعين القراء فرحت تخترع الأقاويل وتدعي على محاورك ما أغلق عليك بابه بقوله : (أي لا مذهب القدرية ولا ما يقابله من مذهب الجبرية) فلتبحث عن غيرها فلا كلام لك عندي حتى تقرر ما عندك ونحن في الانتظار فلا تتأخر فاما نجيبك بما علمنا وإما نحيل جوابك لصاحب المقال وسيأتيك منه الجواب على ما تكره -ان شاء الله-
وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا

وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا

أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا


موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج

الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة

الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة

التعديل الأخير تم بواسطة algeroi ; 06-05-2009 الساعة 09:40 AM سبب آخر: لغاية في نفسي
  • ملف العضو
  • معلومات
عبد الله ياسين
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 07-10-2007
  • المشاركات : 918
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • عبد الله ياسين is on a distinguished road
عبد الله ياسين
عضو متميز
رد: مخالفة ابن باديس للأشعرية في مسائل القدر والحكمة والتعليل
06-05-2009, 10:54 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة algeroi مشاهدة المشاركة

قاتلك الله أيها الدعي
..
؟!!!!!!!!!!!!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة algeroi مشاهدة المشاركة
ألا تستحي من الكذب ..


هذا الشتم و السّب و القذف كلّه لاجل سؤال بسيط !!!

كيف سمح لكَ عقلك و خُلُقك أن تفهم استفسار وجّه اليك على أنّه كذب عليك ؟!!!

أيّ لغز هذا ؟!!!

هلاّ وسعك قول " لا أدري " اذا أعياك السؤال
؟!!!

هلاّ شرحت لمُخالفك وجهة نظرك بعيدا عن تشنّج و قلّة أدب ؟!!!

صدق سيّدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم القائل فيما رواه الامام الترمذي : { ‏ ‏لَيْسَ الْمُؤْمِنُ ‏ ‏بِالطَّعَّانِ ‏ ‏وَلَا اللَّعَّانِ وَلَا ‏ ‏الْفَاحِشِ ‏ ‏وَلَا الْبَذِيءِ ‏}

و صدق الله العظيم [ سورة القصص : 55 ] : { وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ لا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ }

أقول لك
سامحك مولاك : سَلامٌ عَلَيْكُمْ لا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ




  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ®عبـ القادر ـد®
®عبـ القادر ـد®
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 30-01-2009
  • الدولة : الشروق أونلااين
  • المشاركات : 271
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • ®عبـ القادر ـد® is on a distinguished road
الصورة الرمزية ®عبـ القادر ـد®
®عبـ القادر ـد®
عضو فعال
رد: مخالفة ابن باديس للأشعرية في مسائل القدر والحكمة والتعليل
06-05-2009, 11:55 AM
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيمـ
"عندما نلمس الجانب الطيب في نفوس الناس، نجد أن هناك خيراً كثيراً قد لا تراه العيون أول وهلة!..لقد جربت ذلك .. حتى الذين يبدو في أول الأمر أنهم شريرون أو فقراء الشعور..شيء من العطف على أخطائهم ... ثم ينكشف لك النبع الخير في نفوسهم ، حين يمنحوك حبهم ومودتهم وثقتهم، في مقابل القليل الذي أعطيتهم إياه من نفسك، متى أعطيتهم إياه في صدق وصفاء وإخلاص". سيد -رحمه الله-
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
رد: مخالفة ابن باديس للأشعرية في مسائل القدر والحكمة والتعليل
06-05-2009, 01:05 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله ياسين مشاهدة المشاركة
؟!!!!!!!!!!!!



هذا الشتم و السّب و القذف (منكم نتعلم يا من يصف مخالفه بما ينطبق عليه) كلّه لاجل سؤال بسيط !!! (بل هو من محاولتك الفاشلة في حمل كلامي على ما أردته لي فردك الله خائبا صفر اليدين )

كيف سمح لكَ عقلك و خُلُقك أن تفهم استفسار وجّه اليك على أنّه كذب عليك ؟!!! (هل فعلا هو مجرد سؤال وهل حقا أن ما أزعجك هو صدقك وتحايل مخالفك أم هو المكر الذي أرداك الله فيه على كل لو كان بيننا حكم عدل لسألناه )

أيّ لغز هذا ؟!!! (الأمر أوضح من أن تناله الألغاز )

هلاّ وسعك قول " لا أدري " اذا أعياك السؤال
؟!!! ( سؤالك أجيب عنه ومكرك وقع عليك )

هلاّ شرحت لمُخالفك وجهة نظرك بعيدا عن تشنّج و قلّة أدب ؟!!! ( وجهة نظري مشروحة في المقال ولولا إقراري لما جاء فيه ما نقلته وكان الأولى لك أن تحدد وجه اعتراضك بدقة بدل اللجوء إلى تلك الأساليب التي يوجد دوما من يحسن التعامل مع أهلها أما قلة الأدب فهي متروكة لك ولأمثالك )


أعتقد بأن هذا الكلام كان لينفع لو صدر من غيرك أما وأنت قائله فهو مردود عليك إذ لا أزال أذكر رميك لمحاورك البليدي بالكذب والادعاء والجهل وغيرها من الصطلحات التي سودت بها ما ستلقاه يوم القيامة ان لم تتداركك من الله رحمة لتسبق منك قبل الموت توبة وعليه فلا ينالني من وصفك أكثر مما ينالك من رجوع كلامك عليك ولا أعلم أحدا رمى مخالفيه بأنهم أدعياء أو كذبة أكثر منك!! والله أعلم بما تخفيه جوانحك من حقد تغلي نيرانه فتفيض الشرور من عينيك فوران الحمم المتفجرة لولا ما تحاول إظهاره من خلق باهت لا يكاد يتحرك إلا إذا قابلك مخالفك بما أنت حقه وإلا فهو الخور والبكم إذا تعلق الأمر بتلك المطاعن التي يثيرها أتباعك الصغار بين مضوع وآخر والصادق لا يجامل ولا يداهن
فأنت عندي دعي كاذب ولن يغير الأمر كثرة الطنين فهو وصفك الذي لا يكاد ينفك عنك حتى يركسك على وجهك في حمأة الضلال وداعا
وحتى لا ننسى:

تعلم الأدب مع شيخ العجب

http://www.echoroukonline.com/montada/showpost.php?p=89753&postcount=18


ختاما

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة [B
من رجع عليه كلامه[/B].;626376]

صدق سيّدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم القائل فيما رواه الامام الترمذي : { ‏ ‏لَيْسَ الْمُؤْمِنُ ‏ ‏بِالطَّعَّانِ ‏ ‏وَلَا اللَّعَّانِ وَلَا ‏ ‏الْفَاحِشِ ‏ ‏وَلَا الْبَذِيءِ ‏}

و صدق الله العظيم [ سورة القصص : 55 ] : { وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ لا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ }

أقول لك سامحك مولاك : سَلامٌ عَلَيْكُمْ لا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ



وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا

وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا

أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا


موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج

الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة

الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة

التعديل الأخير تم بواسطة algeroi ; 06-05-2009 الساعة 01:20 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
رد: مخالفة ابن باديس للأشعرية في مسائل القدر والحكمة والتعليل
06-05-2009, 01:24 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ®عبـ القادر ـد® مشاهدة المشاركة
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيمـ
سبحان الله العظيم !!!


04-03-2009 03:02 AM
®عبـ القادر ـد®

صباح الخير عبد الله يااسين ؛ تُعجبني ردودكـ يا فاضل تترك الواحد يضحك من قلبه على هؤلاء المجسمة نفاة التجسيمـ ... .. .
اشركنا في صالح الدعاء ياا حِبـ
وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا

وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا

أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا


موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج

الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة

الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة

 
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 04:15 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى