تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية سيرين جهاد
سيرين جهاد
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 05-04-2012
  • المشاركات : 595
  • معدل تقييم المستوى :

    13

  • سيرين جهاد is on a distinguished road
الصورة الرمزية سيرين جهاد
سيرين جهاد
عضو متميز
رد: سؤال إلى العضو الأمازيغي
30-08-2012, 10:21 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لغريب مشاهدة المشاركة

السلام عليكم
يبدوا أنك أخذت بظاهر السؤال حول الجراد...
السؤال موجه للأمازيغي عندما قال أن القرآن أجاز ميتت البحر -رغم أن القرآن أجاز طعام البحر و لم يشر لتعريف الميتة- لكن مررنا هذا و أنتقلنا لأمر أكثر دقة و لا وجود لأي آية يمكن تأويلها على أنها تقصد الجراد...
و النتيجة أنه تهرب و بدأ يبحث عن سبل للتهرب من الجواب.
لم أكن أعلم أن الحوار يجب أن يكون بإتفاق عن تفاصيل...
و هذا ينطبق على الدم المحرم في القرآن و الذي إستثنت منه السنة دمين هما الكبد و الطحال...
فمسألة اكل السمك كانت لتوضيح أن السنة قد تفصل في إجماليات لا يفسرها القرآن.
وقد تنفرد بحكم كهذا يبدوا للوهلة الأولى معارض لآية صريحة.
و عفوا إن لم أفهم قصدك ....و أعتقد أني فسرت فقط.
عفوا اخي الكريم ، بل فهمت المغزى من سؤالك ، لكنني لما اجبت عليه لينتبه له الامازيغي و كل من يتابع النقاش ، و من خلال ردودك على مشاركاتي اعتقدت انك لم تفهم قصدي ، تقبل احتراماتي.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية حمبراوي
حمبراوي
مشرف شرفي
  • تاريخ التسجيل : 03-05-2008
  • الدولة : استضعفوك فوصفوك
  • المشاركات : 5,147
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • حمبراوي will become famous soon enough
الصورة الرمزية حمبراوي
حمبراوي
مشرف شرفي
رد: سؤال إلى العضو الأمازيغي
30-08-2012, 10:53 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد البليدة مشاهدة المشاركة
لا يا أخي الحمبراوي ... مشي هكذا ... والله .

على كلّ حال ...
أبلغك السلام من صديقي ... صديق كل أطوار الدراسة التي كتبها الله لي معه ومع ثلة من الجزائريين العباقرة وأنا لست منهم . مراد دهينة .

يعلم الله تعالى أخي أنني كنت أمازحك فقط وأتبسط معك وهو حق أخيك عليك وحقك عليه ...والسبب : أنني فعلا أكلت سمكا اليوم أو قل ( زقليش ) فلما ذكرتَ الماقرون تذكرت الزقليش وبدت لي فكرة حشوه به على سبيل الدعابة ليس غير ..
الله يعلم أني كذلك ولك أن تسأل بعض الإخوة هنا الذين رأوني عن كثب ...
المهم : مراد دهينة أحد العقول الجبارة التي احترمها وأجلها وأثمن قصدها والتي حاولت جهات عديدة طمس معالمه من الضمائر كديدنها عندما يتعلق الأمر بالرجال الفكرة أو الفكرة الرجال
وانا هنا وفي كل مكان أنافح عنه وعن غيره من الشرفاء النبلاء المخلصين كديدن كل الذين لم تشوه اليتيمة صور الآخرين في أذهانهم .....
بلغه أزكى التحيات ورش في ساحاته كل عطور المحبة والود
بوركت ........ولا تغضب من تبسطي
  • ملف العضو
  • معلومات
فُـؤاد
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 21-02-2009
  • المشاركات : 856
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • فُـؤاد is on a distinguished road
فُـؤاد
عضو متميز
رد: سؤال إلى العضو الأمازيغي
30-08-2012, 11:18 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بدايةً أعتذر على التأخر في الرد وإن كانالردّ مبرمجاً في ذهني من البداية
إلا أنه شغلتني مشاكل في الكمبيوتر اضطررت لتغييره
والآن أنا مع الحمّى والزكام ..لا تنسونا من دعواتكم بالشفاء وأن يكتب لنا ذلك في موازين الحسنات
بالمناسبة...على ذكر الحمّى أتذكر الرسالة الماتعة للحافظ ابن رجب الحنبلي في هذا الباب
البشارة العظمى للمؤمن بأن حظه من النار الحمّى
اقرؤوها وستجدون فيها الفائدة بإذن الله

نعود للموضوع ومعذرة على الخروج عن لبّه

فأشكرك أوّلاً أخي الكريم عمر على فتحك لهذا الحوار المفيد
وحسن التجاوب من الأخ المحاور الأخ الكريم الأمازيغي

وكلّ الإخوة الذين أدلوا بما لديهم في هذا الباب بياناً للحقّ وتقريراً للمُعتقد

وبما أن الباب مفتوح للإدلاء بالرّأي من المتابعين
وددت أن أعلّق ولو بالشيء اليسير وأُعطي حوصلة عن فهمي للنقاش من خلال ما تفضّلتما به

فرأيت أثابكم الله وجعل مسكنكم في علّيّين

أنّ المسألة بدايةً كانت عن حلّ أكل السمك ميتاً والميتةُ حرامٌ بنصّ القرآن والذي هو بقول الأخ الأمازيغي مُفرُدٌ بالإستدلال دون الحديث إن كان مُخالِفاُ له

وهنا كان الحديثُ مُخالِفاً لنصّ القرآن بتحريم الميتتة والسمك ميتة ..إذ الآية عاامّة في تحريم ما هو ميتة ..سواءاً كانت من البحر أو من البرّ
والعموم إذا أُطلق لا يصحّ أن تُنتزع منه بعض الأفراد وتستثنى من ذلك العموم إلا بدليل صريح صحيح مع صحّة استدلال بما لا يدعُ للشكّ باباً

وهنا كان الإستثناء من آية التّحريم بنصّ الحديث الصّحيح الصّريح عن النبيّ صلوات الله وسلامه عليه باستثناء ميتة البحر والجراد والكبد والطحال
أقررت بذلك أخي الأمازيغي وأنك تأكل ميتة السمك لأن النبي صلى الله عليه وسلم استثناه بالحلّ كما جاء في الحديث
وهنا كان قولك هذا مخالفاً تماماً لمذهبك في الحديث المتعارض ظاهره مع القرآن وأنه يُردّ ولا يُؤخذ به
ثمّ بعدها أتيت لتقول بأنّ حلّ السمك الميت مذكور في القرآن في قوله تعالى (أحلّ لكم صيد البحر وطعامه متاعاً لكم وللسيّارة).

وهنا اعذرني أخي إن قلت أنه لم تكن لديك قاعدة واضحة واطّلاع في المسأله
وإلاّ لم لم تأت بالآية التي استدللت بها في التّحريم أوّلاً ؟؟

لا يهمّ



نعود لهذه الآية لننظر في صحّة استدلالك بحلّ أكل ميتة البحر وركّز على نقطة ميتة البحر لأنها محلّ النقاش
وليس صيد البحر

فالآية الكريمة ليس فيها ذلك مُطلقاً وإنّما(( ظاهر عموم هذه الآية الكريمة يشمل إباحة صيد البحر للمحرم بحج أو عمرة ، وهو كذلك ، كما بينه تخصيصه تعالى تحريم الصيد على المحرم بصيد البر في قوله : وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما [ 5 \ 96 ] ، فإنه يفهم منه أن صيد البحر لا يحرم على المحرم ، كما هو ظاهر))
ما بين قوسين من أضواء البيان

فالآية تحدّثت عن إباحة صيد البحر للمُحرم وليس عن حِلّ أكل ميتتة البحر
فأين وجه الإستدلال من الآية على ما ذهبت؟؟

بل حتّى لو سلّمنا جدلاً باستدلالك وأن أكل السمك ميتاً جائز بعموم هذه الآية
فقد يأتي من يقول أن ميتة البرّ حلال أيضاً مُستدِلاّ بهذه الآية
لأن صيد البرّ كما جاء مُحرّم في حال الإحرام أي ما دمتم مُحرمين فصيد البرّ محرّم عليكم..ومفهوم المخالفة في الآية حلّ صيد البرّ في غير الإحرام

فبم سيكون الجواب لو قال قائل بهذا وهو نفس قولك عن ميتة البحر؟؟



ثمّ..ماذا عن ميتتة الجراد والكبد والطحال؟؟
بم استحللت أكلهم ؟؟
كنت أتمنى أن تكمل الجواب على السؤال عن دليل حلّ ميتة الجراد وأكل الكبد والطحال وهم داخلين في عموم التحريم في قوله تعالى حرّمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهلّ لغير الله به...الآية

لستُ هنا في صفّ أيّ منكما ولكن مجرّد مداخلة من خلال ما رأيت من قراءتي

فلبّ الموضوع هو إنكارك للحديث النبوي المُخالف ظاهره للنصّ القرآني
كقول النبي صلى الله عليه وسلم : لن يدخل أحد الجنّة بعمله...وقول الله سبحانه عزّوجلّ ونودوا أن تلكم الجنّة أورثتموها بما كنتم تعملون
نقطة
لا داعي للهمز والتجريح فلسنا هنا في معركة كما تفضّل بعض الإخوة
ولكن للإستفادة أوّلاً ومحاولة الإفادة ثانيا
إحملوا الكلام والمقاصد على أحسن المحامل بارك الله فيكم..


ملاحظة
هذا الردّ خاص للأخ الكريم الأمازيغي
أتمنى أن نأخذ شيء من وقتك للنقاش في صحة الإستدلال بالآية على حلّ أكل ميتة السمك

تحياتي








سبحانك اللهم وبحمدك..
أشهد أن لا إله إلا أنت
أستغفرك وأتوب إليك
التعديل الأخير تم بواسطة فُـؤاد ; 31-08-2012 الساعة 04:42 AM سبب آخر: إضافة ملاحظة
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية علي قوادري
علي قوادري
مشرف شرفي
  • تاريخ التسجيل : 30-07-2008
  • المشاركات : 4,559
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • علي قوادري is on a distinguished road
الصورة الرمزية علي قوادري
علي قوادري
مشرف شرفي
رد: سؤال إلى العضو الأمازيغي
30-08-2012, 11:23 PM
نقطة
لا داعي للهمز والتجريح فلسنا هنا في معركة كما تفضّل بعض الإخوة
ولكن للإستفادة أوّلاً ومحاولة الإفادة ثانيا
إحملوا الكلام والمقاصد على أحسن المحامل بارك الله فيكم..
بارك الله فيك أخي مسلم هكذا هو حوار المسلم هادئا ومقننعا وعلى العموم نتابع الموضوع من بدايته وكله فائدة بإذن الله...تقديري للجميع
الديمقراطيه الأمريكيه أشبه بحصان طرواده الحريه من الخارج ومليشيات الموت في الداخل... ولا يثق بأمريكا إلا مغفل ولا تمدح أمريكا إلا خادم لها !
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية دائمة الذكر
دائمة الذكر
مشرفة سابقة
  • تاريخ التسجيل : 29-03-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 43,268

  • زسام التحرير 

  • معدل تقييم المستوى :

    61

  • دائمة الذكر is a jewel in the roughدائمة الذكر is a jewel in the roughدائمة الذكر is a jewel in the rough
الصورة الرمزية دائمة الذكر
دائمة الذكر
مشرفة سابقة
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد البليدة
محمد البليدة
مشرف
  • تاريخ التسجيل : 29-12-2007
  • المشاركات : 1,515
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • محمد البليدة will become famous soon enough
الصورة الرمزية محمد البليدة
محمد البليدة
مشرف
رد: سؤال إلى العضو الأمازيغي
30-08-2012, 11:58 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دائمة الذكر مشاهدة المشاركة
هل تاكلون الجراد
السلام عليكم

بل السؤال الذي يجب أن يطرح بعد هذا الدرس الطويل العريض ... وماذا عن صيد السدود والأنهار وهل ميتتهما طعام ... وما الدليل ؟

هَلْ أتى عَلى الإنْسان حينً من الدَّهر لمْ يَكنْ شيئًا مذكورًا
سورة الإنسان الآية 1




  • ملف العضو
  • معلومات
starlina
زائر
  • المشاركات : n/a
starlina
زائر
رد: سؤال إلى العضو الأمازيغي
31-08-2012, 12:48 AM
جاء في تفسير الطبري:
حَدَّثَنَا بْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثنا مَعْمَر بْن سُلَيْمَان , قَالَ : سَمِعْت عَبِيد اللَّه , عَنْ نَافِع , قَالَ : جَاءَ عَبْد الرَّحْمَن إِلَى عَبْد اللَّه , فَقَالَ : الْبَحْر قَدْ أَلْقَى حِيتَانًا كَثِيرَة ؟ قَالَ : فَنَهَاهُ عَنْ أَكْلهَا , ثُمَّ قَالَ : يَا نَافِع هَاتِ الْمُصْحَف ! فَأَتَيْته بِهِ , فَقَرَأَ هَذِهِ الْآيَة : { أُحِلَّ لَكُمْ صَيْد الْبَحْر وَطَعَامه مَتَاعًا لَكُمْ } قَالَ : قُلْت : طَعَامه : هُوَ الَّذِي أَلْقَاهُ . قَالَ : فَالْحَقْهُ , فَمُرْهُ بِأَكْلِهِ . * - حَدَّثَنَا اِبْن بَشَّار , قَالَ : ثنا عَبْد الْوَهَّاب , قَالَ : ثنا أَيُّوب , عَنْ نَافِع أَنَّ عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي هُرَيْرَة سَأَلَ اِبْن عُمَر , فَقَالَ : إِنَّ الْبَحْر قَذَفَ حِيتَانًا كَثِيرَة مَيِّتَة أَفَنَأْكُلهَا ؟ قَالَ : لَا تَأْكُلُوهَا ! فَلَمَّا رَجَعَ عَبْد اللَّه إِلَى أَهْله , أَخَذَ الْمُصْحَف , فَقَرَأَ سُورَة الْمَائِدَة , فَأَتَى عَلَى هَذِهِ الْآيَة : { وَطَعَامه مَتَاعًا لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ } قَالَ : اِذْهَبْ , فَقُلْ لَهُ فَلْيَأْكُلْهُ , فَإِنَّهُ طَعَامه .

حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْمُثَنَّى , قَالَ : ثنا الضَّحَّاك بْن مَخْلَد , عَنْ اِبْن جُرَيْج , قَالَ : أَخْبَرَنَا نَافِع أَنَّ عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي هُرَيْرَة سَأَلَ اِبْن عُمَر عَنْ حِيتَان كَثِيرَة أَلْقَاهَا الْبَحْر , أَمَيْتَة هِيَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ! فَنَهَاهُ عَنْهَا . ثُمَّ دَخَلَ الْبَيْت , فَدَعَا بِالْمُصْحَفِ , فَقَرَأَ تِلْكَ الْآيَة : { أُحِلَّ لَكُمْ صَيْد الْبَحْر وَطَعَامه مَتَاعًا لَكُمْ } قَالَ : طَعَامه : كُلّ شَيْء أُخْرِجَ مِنْهُ فَكُلْهُ فَلَيْسَ بِهِ بَأْس , وَكُلّ شَيْء فِيهِ يُؤْكَل مَيْتًا أَوْ بِسَاحِلِهِ.

http://quran.al-islam.com/Page.aspx?...ID=13&Page=124

وجاء في تفسير ابن كثير:
وَقَالَ اِبْن جَرِير حَدَّثَنَا اِبْن بَشَّار حَدَّثَنَا عَبْد الْوَهَّاب حَدَّثَنَا أَيُّوب عَنْ نَافِع أَنَّ عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي هُرَيْرَة سَأَلَ اِبْن عُمَر فَقَالَ : إِنَّ الْبَحْر قَدْ قَذَفَ حِيتَانًا كَثِيرَة مَيِّتَة أَفَنَأْكُلُهَا ؟ فَقَالَ لَا تَأْكُلُوهَا فَلَمَّا رَجَعَ عَبْد اللَّه إِلَى أَهْله أَخَذَ الْمُصْحَف فَقَرَأَ سُورَة الْمَائِدَة فَأَتَى هَذِهِ الْآيَةَ" وَطَعَامه مَتَاعًا لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ " فَقَالَ اِذْهَبْ فَقُلْ لَهُ فَلْيَأْكُلْهُ فَإِنَّهُ طَعَامه وَهَكَذَا اِخْتَارَ اِبْن جَرِير أَنَّ الْمُرَاد بِطَعَامِهِ مَا مَاتَ فِيهِ.

http://quran.al-islam.com/Page.aspx?...ID=11&Page=124


وهذا يدل بحل أكل ميتة البحر بالاستدلال بالقرآن
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية عمر القبي
عمر القبي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 04-11-2009
  • الدولة : الجزائر
  • العمر : 40
  • المشاركات : 3,030
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • عمر القبي is on a distinguished road
الصورة الرمزية عمر القبي
عمر القبي
شروقي
رد: سؤال إلى العضو الأمازيغي
31-08-2012, 01:52 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأمازيغي52 مشاهدة المشاركة
الأخ محمد البليدي ، أتمنى أن تراجع سلسلة التدخلات من بدايتها لتعرف بأن السؤال المطروح هو ( هل تآكل السمك ؟) فمنذ الوهلة الأولى ، اعتبرت السؤال ساذجا أو فيه فخ ما ، وتغاضيت الرد عنه لتفاهته ، وبعدإ لحاح من صديقنا عمر القبي ، قبلت على مضض ، ولكني أدركت بعد عرضه الآية أنه يبحث عن ترسيخ فكرة أولوية السنة على القرآن ... وبينت له بحدسي ذلك في مداخلتي رقم [54 ] .
فتدخلك هذه المرة يا أخي[ محمد البليدي] أبان عورتين اثنتين :
°°°° أولهما أن مسألة الجراد أقحمت فيما بعد ، أي بعد ما سردت الحديث المروي عن ابن حنبل الذي يتضمن زيادة عن السمك ، الجراد والدمان ، فأكل الجراد لم يكن واردا تماما في المناقشة وإنما استعملتموه تضليلا وخدعة من أجل كسب الجولة لصالحكم
فلا يمكنني أن أناقش موضوعا (للجراد) لم أوافق عليه
.
°°° ثانيها أنا لم أطلب مناقشة أولوية الحديث عن القرآن أصلا ، وإنما حاولت مجاراة الأخ ( القبي) لأنه قصده الأساس في سؤاله وديدنه هو افحامي برأية في أولوية السنة على القرآن.... ، فإذن لم أكن أنا المحرك الأساس للموضوع ، وإنما متجاوب معه ، حتى أمكن صديقي عمر من بلوغ شأواه و مرماه وهدفه الذي لم يحققه في مسألة الحوت ، فلعله يحققه بسؤال مباشر دون الحاجة إلى الإلتفاف حوله بسؤال أثبت خسرانه .

تحياتي لمحمد البليدي وما أردت سوى التوضيح لمقامكم الكريم .
1***من الكذب و الزور أن تقول أن مسألة الجراد اقحمت في ما بعد و دليلي على ذلك مشاركتي الاولى بعد اقرارك بأكل السمك تحت رقم 53 و ليس بعد ذكرك الحديث كما تزعم.و إليك مقتبسا جانبا منها و للأعضاء الحكم

اقتباس:
أخي الامازيغي صرحت بأنك تأكل السمك و أيضا الجراد و من المعلوم أن هذان الصنفان من الحيوانات يستهلكان من غير ذبح بعبارة شرعية من دون ذكاة. فعلى ماذا تستند في أكلك لهته الأصناف.
2***و الله لم و لن أقول بأولوية السنة على القران و إن كان لك حجة على هذا من كلامي فات بها إن كنت من الصادقين ,و لا فأنصحك بالتوبة لانه لحد الان في مشاركة واحدة كذبتين.

3***لست في حلبة الملاكمة لكسب الجولة فتأمل. و والله لا يهمني إن كنت رابحا أو خاسرا الذي يهمني أن الفكرة وصلت إلى فكرك لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا.


4***لحد الساعة لم اتلقى اجابة عن المشاركة رقم 98 التي مازلت تتجاهلها أين رميتني بفقدي توازني و بأني بهتك. هل اطلعت عليها و تبين لك أنك أنت من فقدت توازنك ام لازلت فاقدا له؟؟؟؟


5***اسأل الله أن يهديك و يطهر قلبك.
والعن زنادقة الروافض إنهم *** أعناقهم غلت إلى الأذقان

جحدوا الشرائع والنبوة واقتدوا *** بفساد ملة صاحب الايوان

لا تركنن إلى الروافض إنهم *** شتموا الصحابة دون ما برهان

لُعنوا كما بغضوا صحابة أحمد *** وودادهم فرض على الإنسان

حب الصحابة والقرابة سنة *** ألقى بها ربي إذا أحياني
التعديل الأخير تم بواسطة عمر القبي ; 31-08-2012 الساعة 01:58 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية عمر القبي
عمر القبي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 04-11-2009
  • الدولة : الجزائر
  • العمر : 40
  • المشاركات : 3,030
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • عمر القبي is on a distinguished road
الصورة الرمزية عمر القبي
عمر القبي
شروقي
رد: سؤال إلى العضو الأمازيغي
31-08-2012, 01:59 AM
أشكر كل من مر من هنا حتى حمبراوي محتوى في تشكراتي.
والعن زنادقة الروافض إنهم *** أعناقهم غلت إلى الأذقان

جحدوا الشرائع والنبوة واقتدوا *** بفساد ملة صاحب الايوان

لا تركنن إلى الروافض إنهم *** شتموا الصحابة دون ما برهان

لُعنوا كما بغضوا صحابة أحمد *** وودادهم فرض على الإنسان

حب الصحابة والقرابة سنة *** ألقى بها ربي إذا أحياني
  • ملف العضو
  • معلومات
الأمازيغي52
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 16-08-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 2,347

  • وسام اول نوفمبر وسام التحرير 

  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • الأمازيغي52 will become famous soon enough
الأمازيغي52
شروقي
أمة قوالة .
31-08-2012, 05:08 AM
من خلال متابعتي لمناقشة الأعضاء اكتشفت داءان أصابا المسلم إصابات قاتلة .
° اجترار الكلام وكثرة التكرار ، فنحن أمة قوالة ، نقول ما لا نفعل ، وغيرنا فعال وإن قال ، فعلى مدار الخمسة عشر قرنا إلى الآن جهدنا منصب على مناقشة وجدال حول مسائل فقهية لمشاكل بدايات الإسلام ، وفي الجدال والمناقشة نادرا ما يتم التوصل إلى اتفاق وتراض في النتائج ، فالجهود كبيرة والنتائج هزيلة ، وتبقى آفة الإختلاف قائمة بيننا إلى يوم الدين وغيرنا ماض سريعا في أمره وأفعاله ومنجزاته ببصر وتبصر وبصيرة ،.... قلنا كثيرا تنظيرا والتطبيق بيننا غائب ، فنحن أمة قوالة وليست فعالة ، أمة تنظير وليست أمة تطبيق .
° انغراس فكرة التفاضلية بيننا ، فغالبنا ينظر للآخر المخالف نظرة توجس وريبة ، فالنقاش غالبا يأخذ منحى تغليب الأشخاص على تغليب الآراء ، فالأحكام تصدر انتقاصا أو تفضيلا ليس لمحتواها الخاطيء أو الصائب ، وإنما للعلائق الوجودة بين صاحب الحكم وقائله ،فالإنصاف للحق وجودة الفكر تحجبه صراعات وهمية مؤدلجة ترى لنفسها ما لا ترى لغيرها .

أقول قولي هذا وأنا مفوض أمري لله سبحانه وتعالى فهو الوحيد العليم بما لنا وما علينا .
موضوع مغلق
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 10:51 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى