رد: كل آباء الظالمين ضالين !!!
08-04-2013, 11:29 AM
اقتباس:
وعليكم السلام خلاصة فهمي (وقد جررتني إلى ما لا أحب ! الكلام عن القرآن بفهمي اللهم إلا من أجل التعلم والاستفهام لدى العالم بكتاب الله) : إنهم ألفوا آباءهم ضالين، الآية تتكلم عن القوم وآباءهم ترد بمعنى أعم من الوالدين بل تشمل الأجداد وهكذا كقول أبناء يعقوب لأبيهم عن آبائه عليهم السلام (نعبد إلهك وإله آبائك إبراهيم وإسماعيل وإسحاق إلهاً واحداً ) فإسماعيل عمه وأظن أن لغة العرب تحتمل هذه المعاني ثم التعميم بكل في سؤالك كل آباء الضالين ظالمين، ليس من السهل فيما أظن أن تستنبطه من الآية، فما اظن انه حسب لغة العرب كلما تكلمت بكلام يجب أن تستثني وإلا فقد عممت بكل مثلا : إذا قلت إن الجزائريين أظهروا بطولات في الدفاع عن أرضهم فلايجب علي أن أقول ليس كل الجزائريين لأنه كان منهم الحركى والمتخاذلون الخ فلغة العرب أظنها تحتمل هذه الصيغ دون فهم التعميم الكلي هذا ثم الآية الثانية (ولقد ظل قبلهم أكثر الأولين) أي أكثر الأقوام الأخرى التي سبقتهم ممن بعث إليهم الرسل ولا علاقة لهم بهم فمثلا قريش ألفوا آباءهم ضالين المقصود بهم القرشيين ولن يكون المقصود أنها تشمل قوم إبراهيم وما أظن أن قريش كانت تفهم أنها تشمل إبراهيم أيضا ولو كان أبا جقيقة للعرب، وإلا لكانت قريش أول المسارعين إلى إظهار هذه التناقضات في القرآن، فاظن ان الامر يرجع إلى حمل الكلام على لغة العرب التي أنزل بها القرآن والله أعلم |
السلام عليكم
أنَّ أعرابيًا جاءَ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ثائِرَ الرأسِ ، فقالَ : يا رسولَ اللهِ ، أخبرنِي ماذَا فرَضَ اللهُ عليَّ من الصَّلاةِ ، فقالَ : الصَّلَوَاتِ الخمْسَ إلا أنْ تَطَّوَّعَ شيئًا . فقالَ : أخبِرْني ما فَرَضَ اللهُ عليَّ من الصيامِ ، فقالَ : شَهْرُ رمضانَ إلَّا أنْ تَطَّوَّعَ شيئًا . فقالَ : أخْبِرنِي بمَا فَرَضَ اللهُ عليَّ من الزَّكَاةِ ، فقالَ : فَأَخْبَرَهُ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ شرائِعَ الإسلامِ ، قالَ : والذي أكْرَمَكَ ، لا أَتَطَوَّعُ شيئًا ، ولا أَنْقُصُ ممَّا فَرَضَ اللهُ عليَّ شيئًا . فقالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : أَفْلَحَ إنْ صَدَقَ ، أوْ : دخلَ الجنةَ إنْ صدقَ .
الراوي: طلحة بن عبيدالله المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1891
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
أفلح وأبيه ، إن صدق أو دخل الجنة وأبيه ، إن صدق . الراوي: طلحة بن عبيدالله المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 11
خلاصة حكم المحدث: صحيح
إذا كان معنى (أبيه) هو (والده) ... فكيف يفلح والد الأعربيّ إذا صدق الأعرابيّ في قوله ؟
إلى أيّ شيء أشار إليه صلى الله عليه وسلّم بلفظ (أبيه) ... هل هو حقا والد الأعربيّ ؟
نعم أخي عبد القادر ... ضيعنا القرآن الكريم بهجر كمياء وفزياء معاني ألفاظه ولا يمكن الغوص في أسراره إلا بالعودة إلى لغة العرب .
حيّاكم الله .
أنَّ أعرابيًا جاءَ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ثائِرَ الرأسِ ، فقالَ : يا رسولَ اللهِ ، أخبرنِي ماذَا فرَضَ اللهُ عليَّ من الصَّلاةِ ، فقالَ : الصَّلَوَاتِ الخمْسَ إلا أنْ تَطَّوَّعَ شيئًا . فقالَ : أخبِرْني ما فَرَضَ اللهُ عليَّ من الصيامِ ، فقالَ : شَهْرُ رمضانَ إلَّا أنْ تَطَّوَّعَ شيئًا . فقالَ : أخْبِرنِي بمَا فَرَضَ اللهُ عليَّ من الزَّكَاةِ ، فقالَ : فَأَخْبَرَهُ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ شرائِعَ الإسلامِ ، قالَ : والذي أكْرَمَكَ ، لا أَتَطَوَّعُ شيئًا ، ولا أَنْقُصُ ممَّا فَرَضَ اللهُ عليَّ شيئًا . فقالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : أَفْلَحَ إنْ صَدَقَ ، أوْ : دخلَ الجنةَ إنْ صدقَ .
الراوي: طلحة بن عبيدالله المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1891
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
أفلح وأبيه ، إن صدق أو دخل الجنة وأبيه ، إن صدق . الراوي: طلحة بن عبيدالله المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 11
خلاصة حكم المحدث: صحيح
إذا كان معنى (أبيه) هو (والده) ... فكيف يفلح والد الأعربيّ إذا صدق الأعرابيّ في قوله ؟
إلى أيّ شيء أشار إليه صلى الله عليه وسلّم بلفظ (أبيه) ... هل هو حقا والد الأعربيّ ؟
اقتباس:
فاظن ان الامر يرجع إلى حمل الكلام على لغة العرب التي أنزل بها القرآن والله أعلم |
نعم أخي عبد القادر ... ضيعنا القرآن الكريم بهجر كمياء وفزياء معاني ألفاظه ولا يمكن الغوص في أسراره إلا بالعودة إلى لغة العرب .
حيّاكم الله .
هَلْ أتى عَلى الإنْسان حينً من الدَّهر لمْ يَكنْ شيئًا مذكورًا
سورة الإنسان الآية 1
من مواضيعي
0 ماهو أدق وأبلغ تعبير حين تأمر بهذا الفعل ؟
0 علماء السعودية ينقلبون على الإنقلابيين
0 هل أنت ... ممن هم على ما كان عليه صلى الله عليه وسلّم في هذه ؟
0 مشروعية الاحزاب في الاسلام
0 لن أخرج معك ... يا طالوت !!!
0 السياسة بدعة !!! وكأنها داء عضال او طاعون قتّال.
0 علماء السعودية ينقلبون على الإنقلابيين
0 هل أنت ... ممن هم على ما كان عليه صلى الله عليه وسلّم في هذه ؟
0 مشروعية الاحزاب في الاسلام
0 لن أخرج معك ... يا طالوت !!!
0 السياسة بدعة !!! وكأنها داء عضال او طاعون قتّال.
التعديل الأخير تم بواسطة محمد البليدة ; 08-04-2013 الساعة 12:41 PM