تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > منتدى الجدل والمناظرة

> القواسم المشتركة بين السلفية و الطرقية-القاسم المشترك الثاني

 
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية سليم2008
سليم2008
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 23-03-2008
  • المشاركات : 133
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • سليم2008 is on a distinguished road
الصورة الرمزية سليم2008
سليم2008
عضو فعال
رد: القواسم المشتركة بين السلفية و الطرقية-القاسم المشترك الثاني
03-06-2009, 06:41 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الحبيب هداني الله و اياك و جميع المسلمين
في البداية اقولها صراحة انك عدلت في الطرح و ضمنيا انت تقريبا مع مجمل النقاط التي طرحتها و لي تعقيب على الباقي :-
اما قولك :-01- الفكرالسلفي قديم وليسنتاج لمدرسة محمد بن عبد الوهاب رحمه الله وانما الشيخ احيا الفكر بعد جمود وصححمفاهيم بعد انحراف واحيا العقيدة بعد اندراس..
انا لست من قلت هذا يا اخي فكتب التاريخ هي التي تتحدث عن اصول الفكر السلفي و ان حاول اتباع هذا الفكر نسب الفكر للمنهج فصحيح ان المنهج السلفي قديم و لكن الفكر حديث و نشاته كانت على يد الشيخ متلما اسلفت.
02-الشيخ احتكر الدعوة وعمل عليها سياج واهمل باقي التياراتكالاخوان وغيرهم
قلت الشيخ احتكر الدعوة و سيجها ضد الطرق الاخرى و لم اقل اهملها بل عمل على اعدامها تماما و في اجابتك تاكيد لما ذهبت اليه و هي ان الفكر الاخواني بات يشكل عائق لعائلة ال السعود المتحالفة مع الفكر السلفي و اصبح من مصلحة الجميع انكار وجودها.
و اخيرا اقول لك قولة حق فقد انصفت في العبارة الاخيرة بارك الله فيك:-هؤلاء الغلمان هم صراحة مساكين فقد رباهم بعض الشيوخ وللاسف كما قال بعضالعلماء..تربية كلاب ...فالكلب علي ماربي عليه ..لذلك تراهم اشد من الطرقيين فيالتمسح بالشيخ
وقديما كتبت موضوع تحت عنوان..الصوفية في ثوب السلفية..
بينتفيه ان هؤلاء لا يحسبون علي السلفية وانما هم صوفيون جدد وانما غيروا الشكل
( قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيئ قدير )
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2008
  • الدولة : البليدة
  • العمر : 38
  • المشاركات : 7,183
  • معدل تقييم المستوى :

    26

  • جمال البليدي is on a distinguished road
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
رد: القواسم المشتركة بين السلفية و الطرقية-القاسم المشترك الثاني
03-06-2009, 08:47 PM
الجزء الأول:
ولنا عودة بعد الصلاة إن شاء الله.
فأرجوا منكم عدم المقاطعة حتى أكمل.

الحمد لله وبعد:
المتطلع للمقال يجده كالعادة خالي من الدليل إنما فقط اتهامات غير موفقة ,ونحن لا نزال نطالبهم بالدليل والبرهان على كل تهمة ,نريد الصفحة والكتاب ورقم المجلد أما مجرد الاتهامات والتهويلات والبهت والكذب فلا يعجز عنه أحد.
اقتباس:
على اعتبار ان الفكر السلفي اسس من طرف الشيخ محمد عبد الوهاب

1-السلفيةليست فكر لأن الفكر عبارة عن أفكار بؤشرية قد تكون صحيحة وقد تكون باطلة أما السلفية فهي منهج معصوم كما لأنها الإسلام المصفى الذي أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم .
كما قال العلامة ابن باديس رحمه الله في بعض ما كتبه عن الجمعيَّة: «ونحنُ إنَّما ندعو إلى قديم من الدِّين أساسُه الوحيُ الصَّادق والرَّأيُ المعصوم، لا إلى جديد من محدَثاتِ الآراء، ومضلاَّتِ الأهوَاء».
2-الذي أسس الدعوة السلفية هو النبي صلى الله عليه وسلم بتشريع من الله تعالى ثم نقله السلف فسمي بذلك(السلفية) مقابلة للأفكار الدخيلة والطوائف المنحرفة وسمي الإسلام مقابلة للأديان الباطلة.
هذ الإمام الذهبي قال في ترجمة: الحافظ أحمد بن محمد المعروف بـ أبي طاهر السلفي: ""السلفي بفتحتين وهو من كان على مذهب السلف"" السير (21/6).
وقال في ترجمة محمد بن محمد البهراني : ""وكان ديناً خيراً سلفياً"". معجم الشيوخ : (2/280)
وهذا الإمام السمعاني (ت 562) يقول في في الأنساب (3/273): "السلفي؛ بفتح السين واللام وفي آخرها فاء: هذه النسبة إلى السلف، وانتحال مذاهبهم على ما سعمت منهم)"

والألفاظ قوالب المعاني وبالتالي لفظ(السلفية) يعني الإنتساب للسلف الصالح فمادخل محمد بن عبد الوهاب أصلا؟
فمحمد بن عبد الوهاب رحمه الله ليس إلا مجددا قد خلى المجددون من قبله فعن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ""إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها".رواه أبو داوود"
والإمام محمد بن عبد الوهاب نحسبه منهم مثله كمثل الإمام أحمد وابن تييمة وابن باديس في الجزائر وتقي الدين الهلالي في المغرب و صديق حسن خان والشيخ نذير حسين والعظيم أبادي والشيخ ثناء الله الأمرستري وأسرة الدهلوي، وغيرهم من كبار علماء الحديث والتوحيد في شبه القارة الهندية، و الشيخ محمد حامد الفقي وأحمد محمد شاكر وإخوانهما في مصر، و الشيخ الألباني في الشام وغيرهم كثير فلماذا نسيتموهم وركزتم على مجددي السعودية دون غيرهم مع أن هؤلاء رغم تباعد الأزمان والأقطار بينهم نجدهم على عقيدة واحدة ومنهج واحد قوامه الكتاب والسنة وفهم سلف الأمة.
فهو رحمه الله لم يأتي بشيء جديد لا في الفقه ولا في العقيدة .
قال الإمام ابن باديس(" قام الشيخ محمد بن عبد الوهاب بدعوة دينية ، فتبعه عليها قوم فلقبوا بـ : " الوهابيين " . لم يدع إلى مذهب مستقل في الفقه ؛ فإن أتباع النجديين كانوا قلبه ولا زالوا إلى الآن بعده حنبليين ؛ يدرسون الفقه في كتب الحنابلة ، ولم يدع إلى مذهب مستقل في العقائد ؛ فإن أتباعه كانوا قبله ولا زالوا إلى الآن سنيين سلفيين ؛ أهل إثبات وتنزيه ، يؤمنون بالقدر ويثبتون الكسب والاختيار ، ويصدقون بالرؤية ، ويثبتون الشفاعة ، ويرضون عن جميع السلف ، ولا يكفرون بالكبيرة ، ويثبتون الكرامة .
وإنما كانت غاية دعوة ابن عبد الوهاب تطهير الدين من كل ما أحدث فيه المحدثون من البدع ، في الأقوال والأعمال والعقائد ، والرجوع بالمسلمين إلى الصراط السوي من دينهم القويم بعد انحرافهم الكثير ، وزيغهم المبين ).

اقتباس:
فقد عمد هذا الاخير على احتكار الدعوة ايمانا منه بضرورة السيطرة على منابع الفتوى و تصفيتها و ادراجها في السياق الذي يراه مناسبا و لهذا عمد الشيخ و توارثها اتباعه من المشايخ على تسييج ساحة الدعوة السلفية و عدم ترك لها المجال للاحتكاك مع الافكار الاخرى و خاصة تلك التي كانت منتشرة في البلدان المجاورة و منها حركة الاخوان و غيرها

وهذا من محاسن الشيخ فلا يمكن أن نجعل الدعوة الإلهية تحتك بالأفكار البشرية؟!
فالدعوة السلفية منهجها الكتاب والسنة وفهم سلف الأمة فلا تحتاج إلى أفكار بشرية ولا أحزاب بدعية فجزى الله خيرا الإمام محمد ابن عبد الوهاب خيرا على هذا .
و
اقتباس:
ربما كان هذا سهلا في البداية باعتبار التقوقع للفكر داخل المساجد

الحمد لله أنهم أخذوا العلم من المساجد إذن!!!
فهؤلاء الصحابة الكرام وغيرهم من أئمة السلف من أين تخرجوا؟ وما هي العلوم التي تلقوها حتى سادوا العالم؟
أتراهم تخرجوا من معاقل الأندية الحزبية أم من المساجد الشرعية؟
أتراهم درسوا ما يسمى فقه الواقع والقواقع من الإنشغال بالسياسات العالمية والنظر في المجلات والجرائد وما شابه ذلك من الأمور التي لا تمت للإسلام بصلة أم أنهم درسوا كتاب ربهم وأحاديث رسولهم صلى الله عليه وسلم؟إن الصحابة الكرام قد تلقوا العلوم النافعة ثم قاموا بعد ذلك بواجبهم من تعليم الناس ما ينفعهم فهذا معاذ بن جبل وأبو موسى رضي الله عنه حيث بعثهما الرسول صلى الله عليه وسلم إلى اليمن كي يعلما الناس التوحيد وفرائض الدين وهكذا حتى انتشر الخير في أرجاء المعمورة وهكذا سار العلماء من بعدهم يتلقون العلم من المشايخ في بيوت الله فالناظر في تراجم هؤلاء يرى أنهم رحلوا إلى كثير من البلدان لتلقي العلم في بيوت الله خصوصا إلى الحرمين الشريفين وهكذا اقتفى أثرهم علماء الدعوة السلفية في هذا العصر الحاضر حتى انتشر العلم والخير في أقطار الدنيا ولنأخذ مثالا حيا في الشام.فها هو الشيخ العلامة الألباني مثلا-قام بالدعوة في الشام قبل عدة أعوام وأخذت الدعوة تنتشر رويدا رويدا هنا و هناك حتى توافد على الشيخ طلبة العلم من الداخل وخارجه ونهلوا من معينه الصافي النابع من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم حتى استفادوا ورجعوا إلى أهاليهم وأقوامهم ينشرون ما تعلموه فنفع الله بهم الأمة والواقع أكبر برهان على ذلك.

اقتباس:
و برعاية النظام القائم و الذي يشترك مع الفكر في المصلحة العامة .

فالحمد لله الذي سخر للدعوة أنذاك أناس يخدمونها ويشرفون عليها فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال(إن الله ينصر هذا الدين ولو بالرجل الفاجر)الحديث بهذا المعنى.
أما الإشتراك في المصلحة العامة فليس عيبا إن كانت تلك المصلحة تخالف الشرع فقد اشترك كفار قريش مع النبي صلى الله عليه وسلم في مصلحة عامة للطرفين يومصلح الحديبية وفرح بذلك الكفار ورضوا به .
اقتباس:
و من هنا اصبح العامة من الاتباع لا يرون الدين الا من خلال اعين الدعاة و لا يسمعون الا من خلال السنتهم

ما مقصودكم بهذه التهمة؟
أتقصدون أن السلفيين يأخذون العلم من علماء الدعوة السلفية دون غيرهم ويعتقدون أن الحق يدور معهم؟
أم تقصدون أن السلفيين يتعصبون للعلماء ويقلدونهم ويعتقدون أنهم معصومين من الخطأ؟!
فإن كان مقصودكم الأمر الأول فقد صدقتم ولا يسمى هذا إدعاء العصمة لأحد وذاك ليس بلازم إنما هو من الإتباع للحق والتمسك بأهله وترك غيرهم فلما كانت الدعوة السلفية هي الإسلام الحق الذي كان عليه محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه كان دعاتها هم أهل الحق الذي وجب أخذ العلم منهم وترك من خالفهم وقد قد قال الله تعالى((وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ).
فدلت هذه الآية أن الحق يدور مع من اتبع نهج السلف دون غيرهم لهذا وجب اتباعهم وترك مخالفيهم من دعاة الضلال التي جاءت النصوص في التحذير منهم فقد قال تعالى((وجعلناهم أئئمة يدعون إلى النار)) القصص41
وثبت في الصحيحن من حديث حذيفة رضي الله عنه وفيه((قلت يا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهل بعد ذلك الخير من شر؟قال نعم دعاة على أبواب جهنم من أجابهم قذفوه فيها))
وقال صلى الله عليه وسلم((إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد ولكن يقبض العلم حتى إذا لم يبقى عالما اتخذ الناس رؤوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا))البخاري.
وقال عليه الصلاة والسلام((إن أخوف ما أخالف عليكم الأئئمة المضلون))المسند للإمام أحمد.
وعلى هذا سار السلف الصالح فقد كانوا يحثون الناس على الإلتزام بما قرره علماء السنة وترك غيرهم لأن الأمر دين وليس بالهزل
قال الإمام ابن سيرين « ( إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذوا دينكم ) .
وقال أيضا : ( لم يكونوا يسألون عن الإسناد فلما وفعت الفتنة قالوا : سموا لنا رجالكم ، فيُنظر إلى أهل السنَّة فيؤخذ حديثهم وينظر إلى أهل البدع فلا يُؤخذ حديثهم ).
فاذا لم ناخذ من العلماء السلفيين هل ناخذ من الحزبيين والروافض والصوفيين وغيرهم من أهل الأهواء والبدع؟؟؟؟
قال البربهاري رحمه الله :واحذر ثم احذر أهل زمانك خاصة ، و انظر من تجالس و ممن تسمع ، و ممن تصحب فإن الخلق كأنهم في ردة إلا من عصمه الله منهم.
وقال أيضا : و المحنة في الإسلام بدعة ، و أما اليوم فيمتحن بالسنة لقوله : { إن هذا العلم دين ، فانظروا عمن تأخذوا دينكم } و { و لا تقبلوا الحديث إلا ممن تقبلون الشهادة } فننظر فإن كان صاحب سنة ، له معرفة ، صدوق كتبت عنه و إلا تركته ).كتاب شرح السنة للبربهاري طبعة دار الأثار الصفحة 45 ، 46
أما إن كان مقصودكم الأمر الثاني (أن السلفيين يتعصبون للعلماء ويقلدونهم ويعتقدون أنهم معصومين من الخطأ) فهذا هو الكذب بعينه ولا يسعنا إلا أن نقول(سبحانك اللهم هذا بهتان عظيم) إذ أن واقع السلفيين عبر العصور يخالف هذا حتى أنه إشتهر على لسانهم((»إن صح الحديث فهو مذهبي » لكن القوم-المفترين- لا يفرقون بين الإتباع والتقليد وأنى لهم أن يفرقوا بينهما وهم أهل التعصب بلا منازع؟
إن السلفيين بحمد الله تعالى يعلمون جيدا قوله تعالى(اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله)
قال ابن عبد البر رحمه الله في جامع بيان العلم وفضله(2/110-« احتج العلماء بهذه الآيات في إبطال التقليد ولم يمنعهم كفر أولائك من الإحتجاج بها لأن التشبيه لم يقع من جهة كفر أحدهما وإيمان الآخر وإنما وقع التشبيه بين التقليدين بغير حجة للمقلد »
التعديل الأخير تم بواسطة جمال البليدي ; 03-06-2009 الساعة 09:21 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2008
  • الدولة : البليدة
  • العمر : 38
  • المشاركات : 7,183
  • معدل تقييم المستوى :

    26

  • جمال البليدي is on a distinguished road
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
رد: القواسم المشتركة بين السلفية و الطرقية-القاسم المشترك الثاني
03-06-2009, 09:50 PM
الجزء الثاني:


اقتباس:
و مع مرور الوقت و تشديد الخناق اكثر فاكثر و استعمال اساليب اخرى كتضليل العلماء المخالفين و تفجيرهم و تفسيقهم و اعتبار ان كل الطرق الفكرية ضالة وجب محاربتها و تمزيق كتبهم و تحريم دخولهم الى الحجاز و دعوة اتباعهم الى الابتعاد عن مجادلتهم و قراءة كتبهم و باختصار عزلهم عن العالم الخارجي
المخالفون قسمان:
1-مخالفين في المسائل الإجتهادية فهؤلاء لا يخروج عن دائرة أهل السنة والجماعة(=السلفيين) وإجتهادهم يدور بين الأجر والأجرين وهؤلاء لم يبدعهم ولم يضللهم أحد من السلفيين ألبتة.
2-مخالفين في العقيدة بعد إقامة الحجة عليه فهؤلاء لا يسعنا إلا تبديعهم إذا ابتدعوا وتفسيقهم إذا فسقوا وتفجيرهم إذا فجروا وتكفيرهم إذا كفروا ,فالتبديع والتكفير والتفسيق ليست من الأمور المحمودة ولا من الأمور المذمومة فإن كانت بحق فهي حق وإن كانت بباطل فهي ظلم وباطل.
فقد بدع النبي صلى الله عليه وسلم القدرية وجعلهم مجوس هذه الأمة وبدع عليه الصلاة والسلام المرجئة كذلك وتوعدهم بالنار وبدع عليه الصلاة والسلام باقي المخالفين لأهل السنة والجماعة من الثنتين وسبعين فرقة .
والله عزوجل حذرنا في كتابه من الذين يتبعون المتشابه من الكتاب ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله .
وعلى هذا سار السلف الصالح من الصحابة ومن بعدهم يحذرون من أهل البدع ومن مجالستهم ومن قراءة كتبهم وهذا ليس إنغلاقا عن العالم الخارجي لأن كل مشاكل العالم حلها موجود في الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة إنما هذا التحذير من الوقوع في الشبهات والفتن فلا يمكنك أن تذهب لتقرأ ما عند أهل الباطل وأنت لم تعرف الحق بعد لهذانجد أن النبي صلى الله عليه وسلم أنكر على عمر ابن الخطاب رضي الله عنه قراءة التوراة لكن بعد أن استقر التوحيد في قلوب المسلمين آنذاك قال لهم(لا تكذبوهم ولا تصدقوهم).
فإن كنا نحذر أبناءنا من مجالسة الفساق وشاربي الخمور والمخدرات فمن باب أولى أننا نحذرهم من أهل البدع وأصحاب الشبهات وما حدث للشباب في الجزائر في تلك العشريةالسوداء لخير شاهد على ما أقول.
لكن لما يتربى الطفل ويبلغ العشرين فهناك يمكن الثقة(هذا إن تربى تربية صحيحة) وكذلك لما يتأصل طالب العلم فهناك يمكنه أن يقرأ لأي كان لكي يعلم حقيقة النعمة السلفية التي هو عليها فيشكر ربه ويزيد خشوعه.

اقتباس:
خاصة و ان المملكة العربية السعودية تعتبر الاخيرة في استيعاب العلوم الدنوية التي داب دعاة الفكر السلفي على التحذير منها و اعتبارها شكلا من اشكال الاستعمار
1-كلامنا عن السلفية فمادخل السعودية في موضوعنا أصلا؟
والله منطقك عجيب جدا؟
مادخلنا في السعودية يا عزيري فهي لا تختلف عن البلدان الأخرى فيها السني وفيها الحزبي وفيها الصوفي..فيها الصالح التقي وفيها الفاجر الفاسق!!!
2-لقد تبين أن السلفية ليست فكر فلا داعي للتكرار.
3-قولك أن السلفيين يحذرون من العلوم الدنوية لهو والله من الأكاذيب المضحكة التي سمعتها في حياتي
.
يا أخي إن كنت لا تحترم العقيدة السلفية فعلى الأقل احترم عقولنا .
فالعلوم الدنيوية لم تأتي إلا من طرف السلفيين في القديم !!!!
راجع التاريخ لتعلم من أين اقتبس الغرب علومه وراجع تاريخ الأندلس!!!.
يا أخي إن كان حقد على السلفية والسلفيين فلا تنصره بالكذب والبهت بارك الله فيك.
قال الشيخ سليم الهلالي حفظه الله:

هذه العلوم من فروض الكفاية لأن المسلمين يحتاجون إليها وهي من الأمور الدنيوية التي تنهض بمستوى المسلمين فيجب على المسلمين أن يكون فيهم من يقوم بهذا الأمر وأن يسخروا هذه الأمور لنصرة دين الله ولخدمة أمة الإسلام فإن فعلوا الأمرين كانوا على خير إن شاء الله وكانوا من العلماء الذين يخشون الله ))اه
http://www.almenhaj.net/Report.php?linkid=%207078



كذبةأخرى:
اقتباس:
كان اخرها ربما ما ذهب اليه الفوزان من تكذيب ما يسمى بالاعجاز العلمي في القران و تضليل علمائهم و غيرها.
وهذا من الكذب الصريح على الشيخ الفوزان (ولا يستغرب هذا الكذب فقد تعودناه منكم)
إتما الشيخ حرم تفسير القرآن الكريم بالنظريات الفزيائية وبأقوال علماء الطبيعة والفيزياء إنما التفسير يكون بالسنة أو بفهم سلف الأمة .
قال الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان حفظه الله في كتابه الخطب المنبرية /ج/2/268/ طبعة مؤسسة الرسالة في أثناء الخطبة التي بعنوان " الحث على تعلم العلم النافع قال رحمه الله: ... بل بلغ الأمر ببعضهم أن يفسر القرآن بالنظريات الحديثة ومنجزات الَّتقنية المعاصرة ويعتبر هذا فخراً للقرآن حيث وافق في رأيه هذه النظريات ويسمي هذا " الإعجاز العلمي " وهذا خطأ كبير لأنه لا يجوز تفسير القرآن بمثل هذه النظريات والأفكار لأنها تتغير و تتناقض ويكذب بعضها بعضا والقرآن حق ومعانيه حق لا تناقض فيه ولا تغير في معانيه مع مرور الزمن أما أفكار البشر ومعلوماتهم فهي قابلة للخطأ والصواب، وخطؤها أكثر من صوابها وكم من نظرية مسلمة اليوم تحدث نظرية تكذبها غدا فلا يجوز أن تربط القرآن بنظريات البشر وعلومهم الظنية والوهمية المتضاربة المتناقضة.
و تفسير القرآن الكريم له قواعد معروفة لدى علماء الشريعة لا يجوز تجاوزها وتفسير القرآن بغير مقتضاها وهذه القواعد هي.
أن يفسر القرآن بالقرآن، فما أُجمل في موضع منه فُصِّل في موضع آخر، وما أطلق في موضع قيد في موضع،
وما لم يوجد في القرآن تفسيره فإنه يفسر بسنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم لأن السنة شارحة للقرآن ومبينة له قال تعالى لرسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: { وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون } النحل ـ 44/.
وما لم يوجد تفسيره في السنة فإنه يُرجع فيه إلى تفسير الصحابة لأنهم أدرى بذلك لمصاحبتهم رسول الله صلى الله عليه وعل آله وسلم وتعلمهم على يديه وتلقيهم القرآن وتفسيره منه حتى قال أحدهم: ما كنا نتجاوز عشر آيات حتى نعرف معانيهن والعمل بهن.
وما لم يوجد له تفسير عن الصحابة فكثير من الأئمة يرجع فيه إلى قول التابعين لتلقيهم العلم عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وتعلمهم القرآن ومعانيه على أيديهم فما أجمعوا عليه فهو حجة وما اختلفوا فيه فإنه يرجع فيه إلى لغة العرب التي نزل بها القرآن.
وتفسير القرآن بغير هذه الأنواع الأربعة لا يجوز، فتفسيره بالنظريات الحديثة من أقوال الأطباء والجغرافيين والفلكيين وأصحاب المركبات الفضائية باطل لا يجوز لأن هذا تفسير للقرآن بالرأي وهو حرام شديد التحريم لقوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: من قال في القرآن برأيه وبما لا يعلم فليتبوأ مقعده من النار" رواه ابن جرير والترمذي والنسائي و في لفظ " من قال في كتاب الله فأصاب فقد أخطأ".
انتهى المراد.

يتبع.......

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2008
  • الدولة : البليدة
  • العمر : 38
  • المشاركات : 7,183
  • معدل تقييم المستوى :

    26

  • جمال البليدي is on a distinguished road
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
رد: القواسم المشتركة بين السلفية و الطرقية-القاسم المشترك الثاني
03-06-2009, 10:00 PM
الجزء الأخير:دحض أكذوبة (إعتقاد العصمة) إلى الأبد:



اقتباس:
من هنا اصبح العامي من اتباع الفكر السلفي يدور في حلقة مغلقة ليس له منفذ سواء عن طريق اسماء مضبوطة من الدعاة ليس له اختيار في الخروج عليها فنسب لهم العصمة من حيث لا يدرون او يدرون – اشتراك الخاص بتضليل من كره المدخلي-و غيرها حتى انه لا يجد اي حرج عندما يراك تختار فكرة مناقضة لفكر الشيخ الالباني مثلا فيقول لك 'احذر انه قول الشيخ " او لا يجوز لك ان تتكلم بعد الشيخ و غيرها من الغلو المفرط و تعظيم شيوخهم لدرجة انك تجد نفسك مشدوها امام عبارات الاطراء مثل :-*:-'هو شيخنا الإمام وعلمالأعلام المحدث الكبير والفقيه النحرير شيخ المحدثين وعمدة المحققين حسنة بلادالشام الذاب عن سنة سيد المرسلين تحريف الغالين وانتحال المبطلين القائم بالسنةوالقامع للبدعة مجدد علم السنة أبو عبد الرحمن محمد ناصر الدين الألباني ـ رحمهالله رحمة واسعة ' لا اله الا الله فوالله لم اسمع على ثناء في مثل هذا الاسلوب حتىعلى سيد المرسلين
اما الفكر الطرقي فانه يقدس شيوخه الى درجة الربوبية وقد لا يعطي اهمية الى ربه مقابل دعوة شيخه و تراه يصف لك شيخه حتى يخيل اليك انهيتحدث عن ملائكة فيقول لك مثلا 'هو الشريف الأصيل المربي العارف بالله والدال عليهالشيخ سيدي .........'و كذلك 'هو شيخ الطريقة، القطب المكتوم والختم المحمديالمعلوم الشريف العفيف أبو العباس سيدي أحمد بن الولي الشهير والعالم الكبير الأمامالقدوة النبوي الأتباع، " فسبحان الله وجهين لعملة واحدة

أولا:بداية يجب أن نعلم من هم علماء السلفية الذي يعتقد السلفيون فيهم العصمة-كذيتم-
إن علماء السلفية لا ينحصرون في زمن ولا مكان حتى تحصروهم أنتم بجهل أو عمد في مجموعة قليلة إنما هم متواجدون مهما تباعدت بهم الأزمان أو الأقطار تجمعهم العقيدة السلفية الأصيلة ودونك أخي القارئ هذه السلسلة لعلماء السلفية عبر التاريخ على سبيل المثال لا الحصر
: أبو بكر الصديق وعمر وعثمان وعليوطلحة وعبد الرحمان بن عوف وسعيد ابن زيد وعائشة وحفصة وأنس وأبو هريرةوأبو موسى وابن مسعود وغيرهم ثم اويس القرنيسعيد بن المسيب عروة ابن الزبير, و سالم بن عبد الله بن عمرعبيداالله بن عبد الله بن عتبة بن مسعودمحمد بن الحنفية , و علي بن الحسن زين العابدين القاسم بن محمد بن ابي بكر الصديق الحسن البصري , ومحمد بن سيرينعمر بن عبد العزيز , ومحمد بن شهاب الزهري

ثم أتباع التابعين و على راسهم :مالك بن انس الاوزاعي سفيان الثوري سفيان بن عيينة الهلالي الليث بن سعد .
ثم من تبعهم و على راسهم :
عبد الله بن مبارك ,ووكيع الشافعي عبد الرحمان بن مهدي يحيى القطان
ثم تلاميذهم الذين اتبعوا منهجهم و على راسهم :
احمد بن حنبل يحيى بن معينعلي بن المديني

ثم تلاميذهم و على راسهم
:البخاري , ومسلم ابوا حاتم ابو زرعة الترميذي , وابوا داودالنسائي.
ثم من جرى مجراهم عبر الاجيال المتلاحقة كابن جرير الطبري ابن خزيمة ,وابن قتيبة الدنيوري الخطيب البغدادي ابن عبد البر النمريعبد الغني المقدسي ابن الصلاح ابن تيمية شيخ الاسلام,و المزيابن كثيرالذهبي ابن قيم الجوزية, وابن رجب الحنبليابن عبد الوهاب وغيرهم وفي عصرنا ابن باديس والبشير الإبراهيمي والزواوي ومبارك الميلي وابن باز والألباني ومباركفوري ومحمد صديق الخان وأبو عبد الباري والعثيمين والوادعي والمدخلي وغيرهم ممن سلك دربهم و اقتفى اثرهم في التمسك بالكتاب و السنة و فهمها بفهم الصحابة رضي الله عنهم الى ان ياتي امر الله,و يقاتل اخرهم الدجال . هؤلاء الذين نعني بهم السلف اهل الحديث .


ثانيا:أما دعوى أننا نعتقد فيهم العصمة ونقدسهم كما يقدس الصوفية أئمتهم فتلك شنشنة نعرفها من أخزم فما مقصودكم بهذه التهمة؟
أتقصدون أن السلفيين يأخذون العلم من علماء الدعوة السلفية دون غيرهم ويعتقدون أن الحق يدور معهم؟
أم تقصدون أن السلفيين يتعصبون للعلماء ويقلدونهم ويعتقدون أنهم معصومين من الخطأ؟!

فإن كان مقصودكم الأمر الأول فقد صدقتم ولا يسمى هذا إدعاء العصمة لأحد وذاك ليس بلازم إنما هو من الإتباع للحق والتمسك بأهله وترك غيرهم فلما كانت الدعوة السلفية هي الإسلام الحق الذي كان عليه محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه كان دعاتها هم أهل الحق الذي وجب أخذ العلم منهم وترك من خالفهم وقد قد قال الله تعالى((وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ).
فدلت هذه الآية أن الحق يدور مع من اتبع نهج السلف دون غيرهم لهذا وجب اتباعهم وترك مخالفيهم من دعاة الضلال التي جاءت النصوص في التحذير منهم فقد قال تعالى((وجعلناهم أئئمة يدعون إلى النار)) القصص41
وثبت في الصحيحن من حديث حذيفة رضي الله عنه وفيه((قلت يا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهل بعد ذلك الخير من شر؟قال نعم دعاة على أبواب جهنم من أجابهم قذفوه فيها))
.
وقال عليه الصلاة والسلام((إن أخوف ما أخالف عليكم الأئئمة المضلون))المسند للإمام أحمد.
وعلى هذا سار السلف الصالح فقد كانوا يحثون الناس على الإلتزام بما قرره علماء السنة وترك غيرهم لأن الأمر دين وليس بالهزل
قال الإمام ابن سيرين « ( إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذوا دينكم ) .

-فاذا لم ناخذ من العلماء السلفيين هل ناخذ من الحزبيين والروافض والصوفيين وغيرهم من أهل الأهواء والبدع؟؟؟؟
قال البربهاري رحمه الله :واحذر ثم احذر أهل زمانك خاصة ، و انظر من تجالس و ممن تسمع ، و ممن تصحب فإن الخلق كأنهم في ردة إلا من عصمه الله منهم.
وقال أيضا : و المحنة في الإسلام بدعة ، و أما اليوم فيمتحن بالسنة لقوله : { إن هذا العلم دين ، فانظروا عمن تأخذوا دينكم } و { و لا تقبلوا الحديث إلا ممن تقبلون الشهادة } فننظر فإن كان صاحب سنة ، له معرفة ، صدوق كتبت عنه و إلا تركته ).كتاب شرح السنة للبربهاري طبعة دار الأثار الصفحة 45 ، 46
و قال ابن العربي رحمه الله :
(فما زال السلف يزكون بعضهم بعضا و يتوارثون التزكيات خلفا عن سلف ، و كان علماؤنا لا يأخذون العلم إلا ممن زكي و أخذ الإجازة من أشياخه).
قال الخطيب :(كتب مالك بن أنس إلى محمد بن مطرف : سلام عليك فإني أحمد إليك الله الذي لا إله إلا هو أما بعد فإني أوصيك بتقوى الله فذكره بطولة... خذه يعني العلم من أهله الذين و رثوه ممن كان قبلهم يقينا بذلك و لاتأخذ كلما تسمع قائلا بقوله فإنه ليس ينبغي أن يؤخذ من كل محدث و لا من كل من قال و قد كان بعض من يرضى من أهل العلم يقول إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخدون دينكم).
ولكن القوم-أعني المفترين- لا يعرفون قدر أهل العلم وفضلهم لكونهم تأثروا بزبالات الغرب وبعض الجهلة من السياسيين والحركيين أدعياء فقه الواقع وقد غاضهم إلتفات السلفيين بعلماءهم وحبهم لهم مع الدفاع عنهم بالحق فلم يجدوا سبيلا إلا هذه التهم البالية التي لا تنطلي إلا على أمثالهم
يقول الإمام الألباني حيث يقول((عندنا مثلا الآن مشكلة تتعلق بالعقيدة عندنا الشيخ عبد العزيز ابن باز حفظه الله و عندنا هذا الرجل الذي ابتلي به الشعب الأردني في هذا الزمان بجهله و بقلة أدبه مع علماء السلف فضلا من الخلف يقول مثلا عن الشيخ عبد العزيز ابن باز بأنه لا علم عنده بالتوحيد !! فأنا أتعجب من هؤلاء الشباب الذين التفوا حوله متى عرف هذا الرجل بالعلم حتى يعتمد عليهو الشيخ ابن باز مثلا ملأ علمه العالم الإسلامي إذن هنا أحد شيئين إما الجهل أو اتباع الهوى فهؤلاء الذين يلتفون حول هذا الرجل ، هذا الرجل ابن اليوم في العلم ما أحد عرفه و لا أحد شهد له لا من المهتدين من العلماء و لامن العلماء الضالين ما أحد شهد له بأنه رجل عالم فلماذا يلتف حول هؤلاء الشباب أحد شيئين ؟ أما أنهم لايعلمون هذا التدقيق الذي نحن نتسلسل فيه من الصحابة إلى اليوم.)).

أما إن كان مقصودكم الأمر الثاني (أن السلفيين يتعصبون للعلماء ويقلدونهم ويعتقدون أنهم معصومين من الخطأ) فهذا هو الكذب بعينه ولا يسعنا إلا أن نقول(سبحانك اللهم هذا بهتان عظيم) إذ أن واقع السلفيين عبر العصور يخالف هذا حتى أنه إشتهر على لسانهم((»إن صح الحديث فهو مذهبي » لكن القوم-المفترين- لا يفرقون بين الإتباع والتقليد وأنى لهم أن يفرقوا بينهما وهم أهل التعصب بلا منازع؟
إن السلفيين بحمد الله تعالى يعلمون جيدا قوله تعالى(اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله)
قال ابن عبد البر رحمه الله في جامع بيان العلم وفضله(2/110-« احتج العلماء بهذه الآيات في إبطال التقليد ولم يمنعهم كفر أولائك من الإحتجاج بها لأن التشبيه لم يقع من جهة كفر أحدهما وإيمان الآخر وإنما وقع التشبيه بين التقليدين بغير حجة للمقلد »
وثبت في البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال( ‏إن الله لا يقبض العلم ‏ ‏انتزاعا ‏ ‏ينتزعه من العباد ولكن يقبض العلم ‏ ‏بقبض ‏ ‏العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رءوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا).
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله( ليس لأحد أن ينصب للأمة شخصاً يدعو إليه ويوالي ويعادي عليه غير رسول الله صلى الله عليه وسلم )
وقال الشاطبي رحمه الله: (تحكيم الرجال من غير التفات إلى كونهم وسائل للحكم الشرعي المطلوب شرعاً ضلال) الاعتصام 2/355.

وهكذا النصوص والاثار المنقولة عن سلفنا تحرم التقليد والتعصب لأقوال الرجال وليس المقصود سرد ذلك فإنها معلومة بحمد الله لدى أصغر طلاب العلم فضلا عن العلماء ولكن المقصدود هو تبرئة ساحة من رماهم بالتعصب وعصمة المشايخ وشبههم زورا وبهتانا بالروافض حتى يدركوا أن أولائك السلفيين يعلمون هذه النصوص ولا يخلطون بين التعصب وبين الإتباع الصادق.
وردود السلفيين على بعضهم البعض لخير دليل على بطلان هذه التهمة وقد صنّف الشيخ بكر أبو زيد كتابا في ذلك أسماه ( الرد على المخالف من أصول الاسلام ). وبين فيه أنه لايجوز السكوت عن أي خطأ مهما صغر .
بل إن أهل السنة - أحيانا - يشدون على أقرب الناس اليهم ويطلقون عليهم بعض الكلمات التي يظهر منها الغض وذلك للوصول الى مصلحة شرعية وهي الحذر من الخطأ الذي وقع فيه حتى لو كان عالما جليلا أو صديقا محبا ، بل وربما اعتبروا العالم الجليل أولى في بيان خطئه والشدة عليه خوفا من اتباع الناس له فأين هذا الذي رمانا بإعتقاد العصمة في مشايخنا ؟!!.

إنما كل ما في الأمر أن السلفيين يرجعون لأهل العلم ويتواضعون لهم ويأخذون العلم من أفواههم ولكن هذا ليس بتقليد ولا إعتقاد العصمة إنما يسمى إتباع وحجتنا في ذلك قوله تعالى »فسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون)
قال الشيخ السعدي رحمه الله »وعموم هذه الآية فيها مدح أهل العلم وأن أعلى أنواعه العلم بكتاب الله المنزل فإن الله أمر من لا يعلم بالرجوع إليهم في جميع الحوادث وفي ضمتنه تعديل لأهل العلم وتزكية لهم حيث أمر بسؤالهم وأنه بذلك يخرج الجاهل من التبعة)تفسير الكريم الرحمان 3/62)
قلت :تأمل أخي القارئ قوله »فإن الله أمر من لا يعلم بالرجوع إليهم في جميع الحوادث » فهل الرجوع إلى أهل العلم تقليدا وتعصبا محرما أم تطبيقا عمليا للآية؟؟ !!
قال أبو عبد الله بن خويز »والاتباع ما ثبت عليه الجة وكل من أوجب عليك الدليل اتباع قوله فأنت متبعه والإتباع في الدين مسوغ والتقليد ممنوع)

جامع بيانت العلم وفضله لابن عبد البر.

فليكن طلاب العلم على بيبنة من هذا الأمر ولا يمشوا وراء شنار الحزبيين المغفلين ولا يغتروا بخمج وزبالات فكرهم وبخرفيج عيشهم إن نهايتهم إلى قل وانقطاع والعاقبة للمتقين واربط نفسك يا طالب الحق بالعلماء الربانيين السلفيين الأقحاح ودع عنك شقاشق أتابع أبي مرة.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.





  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2008
  • الدولة : البليدة
  • العمر : 38
  • المشاركات : 7,183
  • معدل تقييم المستوى :

    26

  • جمال البليدي is on a distinguished road
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
رد: القواسم المشتركة بين السلفية و الطرقية-القاسم المشترك الثاني
03-06-2009, 10:04 PM
روابط ذات صلة:
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2008
  • الدولة : البليدة
  • العمر : 38
  • المشاركات : 7,183
  • معدل تقييم المستوى :

    26

  • جمال البليدي is on a distinguished road
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
رد: القواسم المشتركة بين السلفية و الطرقية-القاسم المشترك الثاني
03-06-2009, 10:13 PM
الخلاصة:
تبين من هذه المناقشة أن:
1-السلفية ليست فكر بل منهج معصوم جاء به نبينا عليه الصلاة والسلام أما محمد ابن عبد الوهاب ليس إلا مجدد.
2-ما انتقده الكاتب على السلفيين: أنهم لا يأخذون العلم إلا عن مشايخهم السلفيين يعتبر مدحا لهم وليس ذما فالعلم الشرعي لا يؤخذ إلا من عند أهل السنة أما غيرهم فلا وهذا نهج السلف كما بينت ذلك.
3-أن الكاتب كذب ثلاث كذبات(وهذا قليل مما عند القوم من أكاذيب) ولايستغرب ذلك أبدا فهذه هي حججهم(أكاذيب-منامات-قصص-أساطير...) لهذا قال شيخ الإسلام ابن تيمية((وأما أهل الأهواء ونحوهم فيتعمدون على نقل ما لا يعرف له قائلا أصلا ولا ثقة ولا معتمدا واهون شيء عندهم الكذب المختلق وأعلم من فيهم لا يرجع فيما نقله إلى عمدة بل إلى سماعات الجاهلين والكذابين وروايات أهل الإفك المبين"

أما الكذبة الأولى :دعواه أن مشايخ الدعوة السلفية يحرمون العلوم الدنيوية(أضحك كذبة سمعت بها)
والثانية:زعمه أن الشيخ الفوزان يضلل من يقول بالإعجاز العلمي .
أما الثالثة:فدعواه أن السلفيين الذي إمامهم هو النبي صلى الله عليه وسلم يعصمون علماءهم (أسطورة القرن العشرين).
وقد تم رد هذه الأكاذيب من كتب السلفيين أنفسهم .
4-كاتب الموضوع لم يستطع أن يوثق كلامه على تلك الاتهامات ولم يستطع حتى الرد عليها علميا وهذا يدل على الإفلاس وضعف العلم والحجة .




فدعونامن هذه الدعاوي الباطلة ,التي لا تفيد إلا تضييع ‏الزمان,وإتعاب الأذهان,وكثرة الهذيان,وحاكمونا إلى الوحي,لا إلى ‏نخالة الأفكار وزبالة الأذهان وعفارة الآراء,ووساوس الصدور,التي لا ‏حقيقة لها في التحقيق ,ولا تثبت على قدم الحق والتصديق,فملأتم بها ‏الأوراق سوادا ,والقلوب شكوكا,والعالم فاسدا.‏
يا قومنا والله إن لقولنا‎ ‎ألفا تدل عليه بل ألفان
عقلا ونقلا مع صريح الفطرة الأ‎ ‎ولى وذوق حلاوة القرآن


فاللهم هداك .
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية moussa16
moussa16
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 30-08-2008
  • المشاركات : 4,241
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • moussa16 will become famous soon enough
الصورة الرمزية moussa16
moussa16
شروقي
رد: القواسم المشتركة بين السلفية و الطرقية-القاسم المشترك الثاني
03-06-2009, 10:15 PM
بارك الله فيك الأخ جمال وجعلك الله ذخرا و نصراً لسلفية الحق في المنتدى
حين تموت الأسود ترقص الكلاب على أجسادها
لكن تبقى الأسود أسوداً و تبقى الكلاب كلاباً


أَقِيمُـوا بَنِـي أُمِّـي صُـدُورَ مَطِيِّـكُمْ فَإنِّـي إلى قَـوْمٍ سِـوَاكُمْ لَأَمْيَـلُ

فَقَدْ حُمَّتِ الحَاجَاتُ وَاللَّيْـلُ مُقْمِـرٌ وَشُـدَّتْ لِطِيّـاتٍ مَطَايَـا وَأرْحُلُ
التعديل الأخير تم بواسطة moussa16 ; 03-06-2009 الساعة 10:18 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية سليم2008
سليم2008
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 23-03-2008
  • المشاركات : 133
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • سليم2008 is on a distinguished road
الصورة الرمزية سليم2008
سليم2008
عضو فعال
رد: القواسم المشتركة بين السلفية و الطرقية-القاسم المشترك الثاني
04-06-2009, 12:01 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
سوف يكون ردي على كل الاشتراكات مرة واحدة ان شاء الله
نحن ننطلق اصلا من نقطة خلافية فلو كنت اعتقد و لو بنسبة 1 بالمائة ان الفكر السلفي هو منهج ماكنت لاكتب ما كتبت فياسادتي المنهج السلفي هو ارث لكل المسلمين بنص الحديث "تركتم فيما ان تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي ابدا - كتاب الله و سنتي و سنة الخافاء الراشدين المهديين من بعدي شدوا عليها بالنواجد" اذن المنهج لا اختلاف عليه و هو فرض عين على كل مسلم عاقل و مجرد الزيغ عنه قيد انملة هو الضلال بعينه لكن يا سيدتي انا اتحدث عن فكر مبتدع حديث هو الفكر اسمه السلفية مجازا له قواعد و اركان تختلف في قياسها و مضمونها عن الافكار التي كانت متواجدة في ذلك الحين هذه الافكار مبنية اساسا على مصلحة تعتقد انت انها في مصلحة العامة و قد نقبلها مجازا كذلك و لكن في الاساس احتكرت سلطة و تشريعا فما دون سلطة عائلة ال سعود ممنوع و الخروج على قياس فكر الشيخ ضلال و هذا ما اردت الوصول اليه
بخصوص التوثيق الذي تريده يا اخي فانا مثل ما قلت لك اني اتحدث عن وقائق اراها راي العين في مساجدنا و كتبنا و قنوات التلفزة و عبر المنتديات اتريد مثالا اكبر من ان يربط احد اسلام و عقيدة شخص بحب شخص اخر يؤخذ من كلامه و يرد و بامكانك الاطلاع على اكثر من موضوع ربطوا اخلاق و سلوك الاشخاص بحبهم و ذمهم لربيع المدخلي و قد يخيل لدخيل على المنتدى لا يعرف العلماء ان الشيخ ربيع قد يكون واحد من الصحابة بعث حديثا اليس هذا دليل على تعصيم الدعاة و الاعتقاد بعدم تخطيتهم و انكار نقدهم
اليس في ردود بعضكم دليل على سلوك الفكر السلفي فانا لم اجرء على شتم احد فيما قابل انه قيل عني مفتري و كذاب و بل حتى استشهد احدكم ببيت من الشعر ينعتني ضمنيا بالكلب ( و هذه ستكون بحول الله موضوع القاسم المشترك الثالث - التجريح لدى الفكر السلفي )
( قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيئ قدير )
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2008
  • الدولة : البليدة
  • العمر : 38
  • المشاركات : 7,183
  • معدل تقييم المستوى :

    26

  • جمال البليدي is on a distinguished road
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
رد: القواسم المشتركة بين السلفية و الطرقية-القاسم المشترك الثاني
04-06-2009, 05:07 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليم2008 مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليم2008 مشاهدة المشاركة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
سوف يكون ردي على كل الاشتراكات مرة واحدة ان شاء الله
نحن ننطلق اصلا من نقطة خلافية فلو كنت اعتقد و لو بنسبة 1 بالمائة ان الفكر السلفي هو منهج ماكنت لاكتب ما كتبت فياسادتي المنهج السلفي هو ارث لكل المسلمين بنص الحديث "تركتم فيما ان تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي ابدا - كتاب الله و سنتي و سنة الخافاء الراشدين المهديين من بعدي شدوا عليها بالنواجد" اذن المنهج لا اختلاف عليه و هو فرض عين على كل مسلم عاقل و مجرد الزيغ عنه قيد انملة هو الضلال بعينه

الحمد لله إذن نحن متفقون في هذا

اقتباس:
لكن يا سيدتي انا اتحدث عن فكر مبتدع حديث هو الفكر اسمه السلفية مجازا له قواعد و اركان تختلف في قياسها و مضمونها عن الافكار التي كانت متواجدة في ذلك الحين هذه الافكار مبنية اساسا على مصلحة تعتقد انت انها في مصلحة العامة و قد نقبلها مجازا كذلك


لو كان (السلفية) فكر محدث فلما جاز تسميته بالسلفية أصلا!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!!
لأن السلفية ماكان عليه السلف .

اقتباس:
و لكن في الاساس احتكرت سلطة و تشريعا فما دون سلطة عائلة ال سعود ممنوع و الخروج على قياس فكر الشيخ ضلال و هذا ما اردت الوصول اليه

هذا ينكره كل السلفيين في العالم بل القاعدة عندهم تقول(إعرف الحق تعرف أهله)).

اقتباس:
بخصوص التوثيق الذي تريده يا اخي فانا مثل ما قلت لك اني اتحدث عن وقائق اراها راي العين في مساجدنا و كتبنا و قنوات التلفزة و عبر المنتديات

لكن هذا ليس توفيق لأن التلفاز والقنوات يسيرها الحركيين والحزبيين أعداء السلفية في هذا العصر وأغلبهم يكذبون جهارا .
وأنت للأسف نقلت لنا 3 كذبات فيما مضى فهل هناك حجة بعد هذا.
نريد توثيق من الكتب لأنني قرأت كتب الكثير من السلفيين في هذا العصر فوجدتها تكذب ما يفتريه الإعلام والمنتديات .



اقتباس:
اتريد مثالا اكبر من ان يربط احد اسلام و عقيدة شخص بحب شخص اخر يؤخذ من كلامه و يرد و بامكانك الاطلاع على اكثر من موضوع ربطوا اخلاق و سلوك الاشخاص بحبهم و ذمهم لربيع المدخلي و قد يخيل لدخيل على المنتدى لا يعرف العلماء ان الشيخ ربيع قد يكون واحد من الصحابة بعث حديثا اليس هذا دليل على تعصيم الدعاة و الاعتقاد بعدم تخطيتهم و انكار نقدهم

نعم وهذا من نهج السلف وليس عيبا
فمن أصول أهل السنة التي غفل عنها هؤلاء المغفلون الحاقدون على الدعوة السلفية ، أن الرجل من أهل السنة إذا عرف بحربه لأهل البدع وردوده عليهم وجهاده لهم. فإنهم يمتحنون الناس به، فمن ذمه فليس من أهل السنة ومن مدحه جعل ذلك قرينة بكونه من أهل السنة. ولا يعني هذا الموقف من السلف الصالح أنهم يعتقدون عصمة هذا الشخص ولا أنه لا يخطأ ولا أنهم لا يردون خطأه ، ولكن عرف عن أهل البدع ذمه والطعن فيه، فجعلت علامة لهم.
والآثار عن سلفنا الصالح في ذلك كثيرة ، وسأورد لك بعضاً منها:
(1) قول ابن المبارك رحمه الله : ((معاوية عندنا محنة))
(2) قول الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله : إذا رأيت الرجل يغمز حماد بن سلمة فاتهمه على الإسلام؛ فإنّه كان شديداً على المبتدعة)).
(3) وقال ابن حبان: (( ولم يكن يثلبه (أي حماد بن سلمة) إلا معتزلي أو جهمي؛ لما كان يظهر من السنن الصحيحة )) [ سير أعلام النبلاء ( 7/447-452 )]
(4) وقال أبو زرعة – رحمه الله - : (( إذا رأيت الكوفي يطعن على سفيان الثوري وزائدة: فلا تشك أنّه رافضي، وإذا رأيت الشامي يطعن على مكحول والأوزاعي: فلا تشك أنّه ناصبي، وإذا رأيت الخراساني يطعن على عبد الله بن المبارك: فلا تشك أنّه مرجئ، واعلم أنّ هذه الطوائف كلها مجمعة على بغض أحمد بن حنبل؛ لأنّه ما من أحد إلا وفي قلبه منه سهم لا بُرْء له )) [طبقات الحنابلة ( 1/199-200 ) ].
(5) وقال نعيم بن حمّاد: (( إذا رأيت العراقي يتكلم في أحمد بن حنبل فاتّهمه في دينه، وإذا رأيت البصري يتكلم في وهب بن جرير فاتّهمه في دينه، وإذا رأيت الخراساني يتكلم في إسحاق بن راهويه فاتّهمه في دينه )) [ تاريخ بغداد (6/34، وتاريخ دمشق (8/132) ].
(6) وقال أبو جعفر محمد بن هارون المخرمي الفلاّس: (( إذا رأيت الرجل يقع في أحمد بن حنبل فاعلم أنَّه مبتدع ضالّ )) [ تقدمة الجرح والتعديل ( ص:308-309)، وتاريخ دمشق (5/294)].
(7) وقال أبو حاتم الرازي: (( إذا رأيت الرّازي وغيره يبغض أبا زرعة فاعلـم أنَّـــه مبتدع )) [ تاريخ بغداد (10/329)، وتاريخ دمشق ( 38/31)].
( وقال أبو حاتم -أيضاً-: (( علامة أهل البدع الوقيعة في أهل الأثر ))[السنة للالكائي (1/179)].
(9) وقال الإمام أبو عثمان الصابوني: (( وعلامات البدع على أهلها بادية ظاهرة، وأظهر آياتهم - واحتقارهم واستخفافهم بهم وعلاماتهم: شدة معاداتهم لحملة أخبار النبي)) [عقيدة السلف (101)].
(10) وقال ابن أبي داود في قصيدته الشهيرة: (شعر ولاتك من قوم تلهوا بدينهم … فتطعن في أهل الحديث وتقدح.)
(11) قال السفاريني: (( ولسنا بصدد ذكر مناقب أهل الحديث فإنَّ مناقبهم شهيرة ومآثرهم كثيرة وفضائلهم غزيرة، فمن انتقصهم فهو خسيس ناقص، ومن أبغضهم فهو من حزب إبليس ناكص )) [ لوائح الأنوار (2/355)] .
والآثار عنهم في ذلك كثيرة ، فهل نقول : إن سلفنا الصالح كانوا يعدون حماد بن سلمة أو أحمد بن حنبل أو غيرهما من أهل السنة ممن ذكر آنفا لا يخطئون وأنهم معصومين.

اقتباس:
اليس في ردود بعضكم دليل على سلوك الفكر السلفي فانا لم اجرء على شتم احد فيما قابل انه قيل عني مفتري و كذاب و بل حتى استشهد احدكم ببيت من الشعر ينعتني ضمنيا بالكلب ( و هذه ستكون بحول الله موضوع القاسم المشترك الثالث - التجريح لدى الفكر السلفي )

ردود السلفيين على بعضهم يعتبر منقبة وليس ذما يا أخي الكريم فمن علامات أهل السنة أنهم يردون على أهل السنة .
والجرح والتعديل يعتبر من العلوم الشريفة التي يها يحفظ هذا الدين.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية iAyOuB
iAyOuB
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 04-05-2009
  • الدولة : غ ة ب ر
  • المشاركات : 1,054
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • iAyOuB is on a distinguished road
الصورة الرمزية iAyOuB
iAyOuB
عضو متميز
رد: القواسم المشتركة بين السلفية و الطرقية-القاسم المشترك الثاني
04-06-2009, 05:25 PM
السلام عليكم
جزاك الله خيرا أخي جمال
حفظك الله أخي وأحسن إليك
الوحي ونقيضه: بروتوكولات حكماء صهيون في القرآن. كتاب ماتع

للتحميل

 
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 08:45 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى