تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية سليم2008
سليم2008
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 23-03-2008
  • المشاركات : 133
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • سليم2008 is on a distinguished road
الصورة الرمزية سليم2008
سليم2008
عضو فعال
بين المذهب و التمذهب
11-07-2009, 07:59 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
بعد نهاية الخلافة الإسلامية و هلاك معظم الصحابة و التابعين و اتساع الديار الإسلامية و دخول كثير من الأمصار و الأقوام إلى الإسلام أتيحت في هاته الفترة للدخلاء على الإسلام و المنافقين و اليهود و سهل عليه اختراق الصف الإسلامي بنشر الأكاذيب ودسها على اعتبار إنها من الإسلام
و من هنا ظهر أأمة مجتهدون في بعض من الأقاليم الإسلامية لتصحيح الوضع و تقييمه و هو ما عرف فيما بعد بظهور المذاهب
طبعا أنا لست بدراسة تاريخ و اجتهادات هذه المذاهب و لكن وددت طرح موضوع للاثراء و هو ما يسمى بالتمذهب و اللاتمذهب
ففي الوقت الذي يدعو فيه بعض الدعاة و العلماء إلى أن كل مسلم عامي آو طالب علم وجب عليه التمذهب حتى لا تختلط عليه الأمور
تذهب طائفة أخرى إلى أن التمذهب لا ينبغي إلا طالب علم أما العالم المجتهد فعلمه كفيل بان يجعله يغرف من المصدر و أما العامي من الناس ففتواه من مفتيه بغض النظر عن مذهبه و بين هذا و ذاك ظهر الاختلاف .
( قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيئ قدير )
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2008
  • الدولة : البليدة
  • العمر : 36
  • المشاركات : 7,183
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • جمال البليدي is on a distinguished road
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
رد: بين المذهب و التمذهب
11-07-2009, 08:32 PM

في كل مسألة طرفين ووسط.

يقول الإمام البشير الإبراهيمي(والمذاهب الفقهية في حد ذاتها ليست هي التي فرقت المسلمين وليس أصحابها هم الذين ألزموا الناس بها أو فرضوا على الأمة تقليدهم.
فحاشاهم هذا بل نصحوا الأمة وبينوا وبذلوا الجهد في الإبلاغ,وحكموا الدليل ما وجدوا إلى ذلك السبيل,وأتوا بالغرائب في باب الإستنباط والتعليل,والتفريع والتأصيل,ولهم في باب استخراج علل الأحكام,وبناء الفروع على الأصول,وجمع الأشباه بالأشباه,والإحتياط ومراعاة المصالح ما فاقوا به المتشرعين في جميع الأمم.
وإنما الذي نعده في أسباب تفرق المسلمين هو هذه العصبية العمياء التي حدثت بعدهم للمذاهب والتي نعتقد أنهم لو بعثوا من جديد إلى هذا العالم لأنكروها على أتباعهم ومقلدتهم,وتبرؤوا إلى الله منهم ومنهاولأنها ليست من الدين الذي ائتمنوا عليه ولا من العلم الذي وسعوا دائرته.
وكيف يرضون هذه العصبية الرعناء ويقرون عليها مقلدتهم؟
ومن أثارها فيهم جعل كلام غير المعصوم أصلا,وكلام الله ورسوله فرعا يذكر للتقوية والتأييد إن وافق,فإن خالف أرغم بالتأويل حتى يوافق.
وهذا شر ما بلغته العصبية بأهلها.
ومن آثارها فيهم معرفة الحق بالرجال.
ومن آثارها فيهم اعتبار المخالف في المذهب كالمخالف في الدين يختلف في إمامته ومصاهرته وذكاته وشهادته.
إلى غير ذلك مما نعد منه ولا نعدده.
وقد طغت شرور العصبية للمذاهب الفقهية في جميع الأقطار الإسلامية,وكان لها أسوأ في تفريق كلمة المسلمين.
وإن في وجه التاريخ الإسلامي منها لندوبا.
أما آثارها في العلوم الإسلامية فإنها لم تمدها إلا بنوع سخيف من الجدل المكابر لا يسمن ولا يغني من جوع.
ولا عاصم من شرور هذه العصبية إلا صرف الناشئة إلى تعليم فقهي يستند على الإستقلال في الإستدلال,وإعدادها لبلوغ مراتب الكمال وعدم التحجير عليها في إستخدام مواهبها إلى أقصى حد
) كتاب الطرق الصوفية ص28-29 طبعة دار الرضوان .
والتعصب للمذاهب هو سبب التفرق عبر التاريخ لأننا قبل أن نكون جزائريين نحن مسلمون فإن تعصبت دولة لمذهب مالك والأخرى لأبي حنيفة فإن هذا من أشد التفرق بين الأمة الواحدة بخلاف إذا تمسكت بحبل ربها الذي يكمن في الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة وعلى رأسهم الأئئمة الأربعة دون التعصب لأحد منهم

قال الله عزوجل(واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا) وقد كان المسلمون مجتعون على الأثار في القرون الأولى التي عاش فيها الأئئمة الأربعة حتى دخلت فتنة التعصب والتقليد المذهبي الذي حدث بسببها القتل والدمار.
جاء في البداية والنهاية لابن كثير رحمه الله ما نصه"قامت فتنتان بين بعض المتمذهبة والحنابلة أدت إلى إخراج الحنابلة من مصر والشام"
وذكر ابن الأثير في الكامل(8/116) ما جرى بين الحنابلة ببغداد مع الشافعية الشيء الكثير.
وذكر ياقوت الحموي في مهعجم البلدان(1/173) وقوع خراب مدينة أصفهان بسبب التمذهب ومثله يقع في بلدة الري والله المستعان)


تنبيه;ينبغي التفريق بين الإتباع للأئمة وبين تقليد الأئمة فالأول محمود والثاني يحتاج لتفصيل.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية المنصور
المنصور
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 02-04-2009
  • المشاركات : 1,220
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • المنصور is on a distinguished road
الصورة الرمزية المنصور
المنصور
عضو متميز
رد: بين المذهب و التمذهب
11-07-2009, 08:44 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليم2008 مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم



بعد نهاية الخلافة الإسلامية و هلاك معظم الصحابة و.
السلام عليكم
انا اؤيدك في جل ماقلت ولكن لدي ملاحظة بسيطة الا وهي
كان من الممكن لك ان تقول
بعد ان رحل جيل الاول من الصحابة او
بعد ان توفى الله معظم الصحابة او
وموت معظم الصحابة ...وغيرها من الالفاظ الملائمة لمقام الصحابة
اما ان تقول هلاك فهذه اللفظة تقال للبهائم وللكفاراو لذي المقامات الدنيئة وليس للذين رافقوا نبينا عليه صلاوات ربي وسلامه عليه
اقتباس:
و لكن وددت طرح موضوع للاثراء و هو ما يسمى بالتمذهب و اللاتمذهب
هناك مقولة تنسب للامام الشافعي رحمه الله وهي
مذهبي ان لا اتمذهب


سلامي
وإذا أتتك مذمتي من ناقص*** فهي الشهادة لي بأني كامل

قال الامام احمد رضي الله عنه
*أنا لست صاحب كلام...وأنما مذهبي الحديث*
التعديل الأخير تم بواسطة المنصور ; 11-07-2009 الساعة 08:48 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
تأمل عقل
مشرف سابق
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,869
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • تأمل عقل will become famous soon enough
تأمل عقل
مشرف سابق
رد: بين المذهب و التمذهب
11-07-2009, 09:33 PM
لنعد لتصنيف القرءان للناس,بدلا من تصنيفاتنا نحن
أصحاب اليمين
السابقون
اصحاب الشمال
أول آية في القرءان الكريم (إقرأ...)
لذا الصراع بين المذاهب ,ليس صراعا بين المجتهدين ,وليس من قصدهم كسب انصار,بل محاولة تجاوز مشكلات آنية أشكلت عليهم ,ولم يجدوا لها نصا صريحا قطعي الدلالة في القرءان الكريم.فالشافعي كان يتنقل بين الإمام مالك ,وابوحنيفة ,ولكل واحد منهما طريقة تفكير خاصة ,حاول الشافعي الخروج بطريقة ثالثة فابدع علم أصول الفقه...وحدد مصادر التشريع بالترتيب ,وكيفية استخراج الأحكام...ثم ظهر الشاطبي مركزا على فقه الأولويات ,ومقاصد الشرع...
المناصرون والأتباع ,خاصة السذج منهم ,والكسالى في تفكيرهم يتعلقون بالمجتهد يفكر في مكانهم.
عصر الجهل والأمية ,كثرة المتفيقهون في الدين ,المتصدرون للمجالس مع جهلهم...كانت المذاهب هي الملاذ لتطبيق الدين في الحياة(هنا انتشرت الطرقية ,حتى قيل من لاشيخ له ,فالشيطان شيخه)...لكن في عصر العلوم كلها متوفرة ,الدينية والدنيوية ,والشباب خاصة نسبة كبيرة متعلمة ,التقوقع في المذهب هو بعد عن القرءان الذين يخاطب الله به كل عقل.
التمذهب مرحلة تاريخية يجب تجاورها ,بشرط أن لاتكون اللامذهبية مذهب جديد ,كما نلاحظ اليوم .الإسلام واحد وفهمه مختلف وتطبيقه متعد .مثل اي دين آخر.
دام الجميع مسلما مؤمنا عن قناعة ويقين لامقلد تابع أعمى.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية سليم2008
سليم2008
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 23-03-2008
  • المشاركات : 133
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • سليم2008 is on a distinguished road
الصورة الرمزية سليم2008
سليم2008
عضو فعال
رد: بين المذهب و التمذهب
11-07-2009, 09:35 PM
بسم الله
[quote=المنصور;734336]
السلام عليكم
و عليكم السلام
اما ان تقول هلاك فهذه اللفظة تقال للبهائم وللكفاراو لذي المقامات الدنيئة وليس للذين رافقوا نبينا عليه صلاوات ربي وسلامه عليه


هذا غير صحيح يا سيدي فكلمة هلاك معناها الموت لا غير دون تنقيص بقدر الهالك او ذمه بدليل الاية :-
قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَهْلَكَنِي اللَّهُ وَمَنْ مَعِي أَوْ رَحِمَنَا فَمَنْ يُجِيرُ الْكَافِرِينَ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ (28)
قل -أيها الرسول- لهؤلاء الكافرين: أخبروني إن أماتني الله ومَن معي من المؤمنينكما تتمنون، أو رحمنا فأخَّر آجالنا، وعافانا مِن عذابه، فمَن هذا الذي يحميكم، ويمنعكم من عذاب أليم موجع؟
سلامي- مع الشكر
[/quote]
( قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيئ قدير )
 
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 04:54 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى