بعض النصائح لمن يريد حوار الشيعة الإمامة الإثنى عشرية
15-07-2014, 02:27 PM
بعض النصائح لمن يريد حوار الشيعة الإمامة الإثنى عشرية
مقدمة :
في الفترة الأخيرة لاحظت أن كثير من الناس يتكلمون عن (الشيعة) ويفضحون حقيقتهم، لكن بالمقابل رأيت بعض الأخطاء يقع فيها الأخوة خلال حواراتهم مع الشيعة سواء مشايخ أو طلبة علم أو باحثين، كما لاحظت أن كثير من المشايخ يتكلم عن الشيعة دون بحث مفصل عن عقائدهم، ودون الرجوع إلى المختصين، وبعضهم يصدر مطويات وتحذيرات، وتسجيلات محتواها جد ضعيف علميا، وهذا قد تعود بالضرر.
هذه بعض النصائح لمن أراد حوار الشيعة الإمامية الإثنى عشرية
• فيما يتعلق بالحوار في (الإمامة) لأنها أهم وأول الخلافات :
1- الإمامة : هي أصل الخلاف بين أهل السنة والشيعة الإمامية الإثنى عشرية.
2- تعريف الإمامة : معنى الإمامة لدى السنة يختلف عن الشيعة لهذا وجب تعريفه.
3- أهمية الإمامة في عقيدة الشيعة : تعتبر الإمامة هي ركن من أركان الإسلام لديهم.
4- طريقة الحوار : أن يكون منطقياً متسلسلاً دليل بالدليل، لأن الشيعي يريد التشتيت.
5- الإمامة من أصول الدين : ينقل جعفر سبحاني إجماع الإمامية على أن الإمامة من أصول الدين فقال في كتابه (الملل والنحل) ج1 ص257 تحت عنوان (هل الإمامة من الأصول أو من الفروع) ما نصه: [الشيعة على بكرة أبيهم اتفقوا على كونها أصلاً من أصول الدين وقد برهنوا على ذلك في كتبهم ،ولأجل ذلك يُعَدُّ الاعتقاد بإمامة الأئمة من لوازم الإيمان الصحيح عندهم، وأما أهل السنة فقد صرحوا في كتبهم الكلامية أنها ليست من الأصول].انتهى
ويقول أبو القاسم الخوئي بأن منكر الإمامة كافر لأن الإسلام مبني على الولاية وذلك بموجب ما ورد عندهم من روايات الصحيحة، فقال في كتاب الطهارة جزء2 ص85 [وحمل الكفر في الأخبار المتقدمة على الكفر الواقعي وإن كانوا محكومين بالإسلام ظاهرا أو على الكفر في مقابل الإيمان إلا أن الأول أظهر إذ الإسلام بُنيَ على الولاية وقد ورد في جملة من الأخبار أن الإسلام بني على خمس وعد منها الولاية ولم يناد احد بشيء منها كما نودي بالولاية كما هو مضمون بعض الروايات فبانتفاء الولاية ينتفي الإسلام واقعا] انتهى.
• تقديم الحوار في النقليات على الحوار في العقليات :
1- أن الشيعة الإمامية - بعيدا عن مسألة تقديم النقل على العقل أو العكس - يجعلون القرآن الكريم هو المصدر الأول من مصادر التشريع ومن هنا فلا يصح أن يُبدأ بالاستدلال العقلي وهو الأقل رتبة وتأخير الاستدلال بالنص القرآني وهو الأعلى رتبة إلا أن يكون استناد الشيعة الإمامية الأصلي في هذا الباب على العقل ثم الاستئناس بالنص فهذا يناقض المبدأ المشهور ويؤخر القرآن الكريم إلى درجة متأخرة في كونه مصدر التشريع الرئيسي.
2- أن الله عز وجل قد أمر في كتابه بالرجوع إلى الكتاب والسنة في حال الاختلاف والتنازع كما قال سبحانه (فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً) الآية، فالله تعالى أمر المسلمين بالرجوع إلى الكتاب والسنة للاحتكام إليهما في مسألة الاختلاف الديني، ولا يصح لمسلم يؤمن بالله واليوم الآخر أن يؤخر أمر الله تعالى الظاهر والبين في كتابه لاستدلالات أخرى لاسيما وأن وقتها سوف يأتي وأن العناية بها سوف يكون إن شاء الله تعالى.
3- أن الإثنى عشرية عرفوا أئمتهم من خلال الأدلة النقلية، فكيف يقدمون الأدلة العقلية على النقلية في الاستدلال لإمامتهم ؟
• الاستدلال على الخصم بالقران الكريم :
- يقول الله عز وجل : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً [النساء : 59] فالرد عند النزاع والاختلاف هو إلى (القران الكريم والسنة النبوية الشريفة)
- بالنسبة للاستدلال بآيات القران الكريم قال تعالى : (هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أم الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ) (آل عمران:7)، ففي هذه الآية يقسم الله جل وعلا آيات كتابه إلى قسمين :
1- قسم محكم لا اشتباه أو احتمال فيه وهو الأم والمرجع، أن أصول الدين وأساسياته وضرورياته لا بد أن يكون دليلها نصاً قرآنيا صريحاً محكماً ولا نرجع فيه إلى المتشابه من الآيات، والآية المحكمة هي النص القرآني القطعي الدلالة الذي لا يشوبه ظن أو احتمال، ولا يشتبه معناه بمعنى أخر غير المعنى الدال عليه.
2- وقسم متشابه ذم الله إتباعه كما قال إتماما على بداية الآية : ( فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ) (آل عمران: من الآية7)، فالمتشابه لا يصلح أن يكون دليلاً وان الدليل الصالح للاعتماد هو النص المحكم الواضح في دلالته.
• لماذا نطالب من الشيعة أيات محكمة ؟
1- لأن الشيعة يدعون الإمامة لأئمتهم من القران الكريم، لهذا نطالبهم بأدلة من القران صريحة محكمة.
2- لا يوجد في القران آية محكمة تخص أهل البيت - بفهم الشيعة - سواء كانت هذه الآية دليلاً في تحديد أسمائهم أو صفاتهم أو عددهم أو إمامتهم أو عصمتهم .
• خلط أدلة الإمامة :
إذن المنهج العلمي الصحيح أن نعطي لكل مسألة دليلها الخاص بها ولا نتشعب في الطرح، فلكل أمر يجب أن يكون هناك دليل مستقل قائم بذاته نثبته بها ولا نتكلم بالعموم، فعندما نطلب من شخص آية على الوضوء فيجب أن تكون الآية التي يأتي بها خاصة بآيات الوضوء ولا يأتينا بأية على الصلاة ويقول بما أن الوضوء هو ركن للصلاة فهذه الآية تدل على الوضوء فنقول له هذا استدلال باطل، فالوضوء له أدلته وللصلاة أدلتها.
محاولة القفز على الأدلة : وإدخال ( 11 ) شخص ولد أخرهم بعد نزولها بقرنين من الزمان ؟ وتخرج منها من نزلت بهم هكذا بجرة قلم فلماذا هذا التبسيط في الأمور ؟
• يجب معرفة كيف نلزم الشيعي :
2- السنة : أي سنة ملزمة للشيعي هل السنة التي في كتب أهل السنة والجماعة أو التي في كتب الإثنى عشرية ؟
3- المحاور هل هو إخباري أو أصولي : معرفة هذا مهمة لأن الإخباريين يصححون الكتب الأربعة (الكافي والإستبصار والتهذيب والفقيه)، أما الأصوليون فيعملون بعلم الرجال والجرح والتعديل، والنظر في الأسانيد.
كتبه / نورالدين المالكي
من مواضيعي
0 ■ رد نورالدين المالكي على مغالطات صلاح الدين أبو عرفة.
0 لماذا يحن البعض لأيام بومدين ولأيام بوضياف ؟
0 الدولة الإسلامية في العراق والشام غيرت قواعد اللعبة وفضحت الكثيرين
0 [موضوع للنقاش] الإستأصاليون أسوء من الإرهابيين
0 عندما يرقص قاسم سليماني في العراق
0 كيف تعامل حسن نصر الله مع الربيع العربي ؟
0 لماذا يحن البعض لأيام بومدين ولأيام بوضياف ؟
0 الدولة الإسلامية في العراق والشام غيرت قواعد اللعبة وفضحت الكثيرين
0 [موضوع للنقاش] الإستأصاليون أسوء من الإرهابيين
0 عندما يرقص قاسم سليماني في العراق
0 كيف تعامل حسن نصر الله مع الربيع العربي ؟