تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > أرشيف > المنتدى الاسلامي العام

> لماذا وجب الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في الجزائر يا سلفية عصرنا

 
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية إبداع
إبداع
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 08-11-2008
  • الدولة : أرض المليون ونصف المليون شهيد
  • المشاركات : 452
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • إبداع is on a distinguished road
الصورة الرمزية إبداع
إبداع
عضو فعال
لماذا وجب الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في الجزائر يا سلفية عصرنا
13-03-2009, 07:07 AM
السبب بسيط جدا جدا ...
لأن الناس لم تعد تذكر رسول الله ..و لم تعد تعبأ بالاسلام
لأن الجزائر تحت سيطرة المفرنسين و هم لا يتورعون عن حشو عقولنا و عقول ابنائنا بفرنسا و تاريخ فرنسا و ما فعلته فرنسا و الغرب و عاداته عامة
الكثير من ابناء الجزائر لا يعرف حتى التاريخ الهجري
الكثير منهم لا يعرف متى ولد الرسول
الكثير منهم لا يعرف عن السيرة شيئا
و بالمقابل هم يعرفون الكثير عن الغرب بل و يحفضون تواريخ اعياد اخرى باطلة بدقة
القول بان المولد بدعة شيئ سهل و يمكن اثباته بجملة فقط ان اصحاب رسول الله لم يحتفلوا به
و كل من هو قابع في مكانه لا يحرك ساكنا يمكن ان ياتينا بالدليل و يضن انه يخدم هذا الدين
و هو بالعكس يترك الفراغ لاعداء هذا الدين ليملؤوه
كنا نتمنى ممن فكروا في اقناع الناس على نسيان المولد ..ان ياتونا بالبديل العملي على الواقع و ليس فقط بالكلام خاصة و اننا لم نعد ككل مسلمين ففينا جزائريون مسيحيون
ان الجزائر ليست السعودية اين رؤية الكعبة وحدها يغني عن الاحتفال بالف مولد
و الذي زاروا الجزائر من المسلمين صُدموا باطفال يتقنون الفرنسية و لا يعرفون العربية
صُدموا باطارات لا تعرف شيئا عن الثقافة العربية الاسلامية فما بالك بالرسول ...
و الكثير منهم خرجوا لا يصدقون مدى تمسخ هذا البلد
لقد كان الاحتفال بالمولد في كثير من الاحيان مناسبة تستعاد فيها سيرة رسول الله و يتساءل الكثير عن رسول الله حيث يسال الطفل اباه عن معاني المولد و يستمع للبردة او الهمزية تتغنى في المساجد و تتبدل الشوارع و يصل اسم رسول الله الى مسامع المؤمن و المنافق ..
ضف الى ذلك الاحتفالات التي تُفرض على الدولة و يتم فيها طبع و توزيع كتب دينية مجانا
خاصة و ان اموال البلد تصرف بالمليارات في اعياد اخرى باطلة
كل هذا حرمنا منه حماة الدين و الدعاة الجدد الذين لا يفقهون من الدين سوى كلمة بدعة
و اغلبهم لا يستطيع مواجهة رئيس بلدية بكلمة حق اذا خذل الاسلام امام عينيه
و تركوا فراغا اخر يملؤه الصليبيون و الحاقدون على الاسلام في الجزائر و هم يضنون انهم يحسنون صنعا
كنا ننتظر من سلفيينا الضغط اكثر على وزارة الشؤون الدينية لطبع كتب او لترجمة اخرى اسلامية عن رسول الله الى الفرنسية و تقسيمها في مداشر المنصرين مثلا
ان يضغطوا بكل قوتهم لاستثمار اكبر الاموال في خدمة هذا الدين كما يفعل غيرهم من دعاة الباطل
كنا نتمنى منهم تحفيز الائمة للالتحاق بالمدارس و اعطاء دروس في السيرة النبوية لابنائنا الذين اضحت دروس التربية الاسلامية خطرا يحذر منها المسؤولون
و ان ضغطوا استجابت الدولة ياسم هذه البدعة كما يسمونها فالكل يعلم انهم لا يستطيعون السعي في غيرها لأنهم متقوقعون اولا و لن يستجيب لهم احد ثانيا
لكن كانت المفاجأة كالعادة محاربة أي فرصة تعطى للتعريف بالاسلام
و السكوت و التداعي باللامبالاة عندما يُعرف غيره
مرت الفتوى و ربما اقتنع الناس بل و سيجد الانتهازيون من المسؤولين فيها دعما قويا لتحويل اموال الاحتفال بالمولد الى الاعياد الاخرى اين السهرات و الخمور و سرقة الاموال متذرعين بفتاوي الشيوخ العظام و ادلتهم القاطعة البينة في ضرورة نسيان المولد و التي لا يحرجهم بعدها احد
و بعدها لن نسمع بالمولد بل سنسمع بعيد الميلاد و السيدة العذراء من افواه ابنائنا و انا لا ابالغ خاصة و ان القنوات المسيحية بالعربية انتشرت و بالمقابل هناك فتاوي في تحريم القنوات الموازية كطيور الجنة و غيرها بدعوى البدع التي ينادي بها اصحابها دون اقتراح بديل عملي

و عندما يكون كل الجزائريين على علم بتاريخ مولد الرسول و بعضا من سيرته و عندما تكون هناك مناسبات لا تحصى للحديث عن ديننا هنالك فقط يا سلفيونا الكرام يمكنكم التكلم عن تخلينا عن الاحتفال بالمولد



منقول

****** ***** ******
اللهم احفظ شباب المسلمين من الفتنة والفرقة


******* ******* *******

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية منتصر أبوفرحة
منتصر أبوفرحة
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 16-11-2008
  • الدولة : الاردن
  • المشاركات : 3,502
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • منتصر أبوفرحة is on a distinguished road
الصورة الرمزية منتصر أبوفرحة
منتصر أبوفرحة
شروقي
رد: لماذا وجب الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في الجزائر يا سلفية عصرنا
13-03-2009, 07:54 AM
أخي المشرف العام مع حبي ألك واحترامي وتقديري ... أنا مسحت موضوعي عندما كتبت عن الاحتفال الشرعي بالمولد النبوي , عن صيام يوم الاثنين ... وقلت لقد تكلم الكثير بالأحتفال بالمولد النبوي ,, ولم أغضب بل قبلت منك ذلك بكل سعة رحب وصدر واسع ,
وهذا هو ابداع يرجع يتكلم عن المولد النبوي البدعي الذي لم ينزل الله به من سلطان ......
رغم ذلك اخي المشرف العام فأنا احترم رأيك وأقدره ...
أما كلامك يا إبداع فهنالك طرق كثيرة تذكر الناس بها بالرسول عليه الصلاة والسلام وهو أن تحيي سنته وتحيي فرائض الله . هكذا يتذكر الناس نبيهم ودينهم , ويلتزمون بشرع الله
منتصر
اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك
وفجاءة نقمتك
وجميع سخطك
  • ملف العضو
  • معلومات
youssef_4
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 27-12-2008
  • المشاركات : 62
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • youssef_4 is on a distinguished road
youssef_4
عضو نشيط
رد: لماذا وجب الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في الجزائر يا سلفية عصرنا
13-03-2009, 10:12 AM
الاخ منتصر

هذا الاسبوع تحتفل السعودية ككل عام بالجنادرية بمباركة شيوخ سلفيتكم ......

لم نسمع منهم اي انكار لهذا الاحتفال البدعي الذي يرقص فيه ولي امر السلفية و بحضور مشايخ السلفية ......

لم نسمع منهم شيئا لأن هذا عيد ولي الامر و هيهات هيهات لمن تسول له نفسه ان يبدع هذا الاحتفال ....

اتحدى اي سلفي ان ياتيينا و لو بمقال صغير فيه اعتراض على هذا الاحتفال ...

اما الفرح بمولد الرسول فتطول السنتهم بالتبديع و التفسيق ....

سبحانك ربي مالي هذا القوم لا يفقهون

و
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية منتصر أبوفرحة
منتصر أبوفرحة
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 16-11-2008
  • الدولة : الاردن
  • المشاركات : 3,502
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • منتصر أبوفرحة is on a distinguished road
الصورة الرمزية منتصر أبوفرحة
منتصر أبوفرحة
شروقي
رد: لماذا وجب الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في الجزائر يا سلفية عصرنا
13-03-2009, 10:54 AM
لا ياسيدي كل مشايخنا اتكلمو عن هذه المظاهر وانكروها ....
لكن يبدولي أنه عندكم خلط بمفهوم ال سعود ومشايخنا من أهل العلم ... في فرق يا أخي , حتى من الشويخ السعوديين لي عم يظهروا على القنوات لا تفكر انهم كلهم سلفيين لا يأخي .. هنالك في السعودية مشايخ وللأسف الشديد يتمنو زوال علمائنا من هناك , يا اخي أفهموا كويس وبعدين احكوا , انتبه يا اخي أعطيك أمثلة أنا أعرفها جيدا وشوف الفرق :
الشيخ ابن عثيمين حرم التحية العسكرية لانه سلام من غير كلام صح , بس الجيش السعودي كله بيعمل التحية العسكرية
الشيخ ابن باز حرم الوقوف للعلم وتحية العلم ونشيد الوطن , بس السعودية بيوقفوا للعلم وعندهم نشيد ,,
يا اخي انت لازم تعر فالفرق بين العالم لي احنا بنقصدو وبين السعوديين , في فرق يا أخي
بعدين بدك تفهم أشي لازم يوضح عندك .... هل هذا الاحتفال هم يتقربون به الى الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل فهمت يااخي ؟؟؟؟ المولد النبوي أحتفال تتقرب فيه الى الله بما لم يشرعه الله ,, هل فهمت . يعني في عندنا هون بالاردن عيد بيسموه عيد الشجرة .. بس هذا العيد مو تقرب لله فهمت يا اخي ؟؟؟
منتصر
اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك
وفجاءة نقمتك
وجميع سخطك
التعديل الأخير تم بواسطة منتصر أبوفرحة ; 13-03-2009 الساعة 10:57 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية مصطفى فرحات
مصطفى فرحات
مشرف المنتدى الإسلامي ومنتدى التاريخ والتراجم
  • تاريخ التسجيل : 13-12-2008
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 193
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • مصطفى فرحات is on a distinguished road
الصورة الرمزية مصطفى فرحات
مصطفى فرحات
مشرف المنتدى الإسلامي ومنتدى التاريخ والتراجم
رد: لماذا وجب الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في الجزائر يا سلفية عصرنا
13-03-2009, 11:12 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منتصر أبوخباب مشاهدة المشاركة
أخي المشرف العام مع حبي ألك واحترامي وتقديري ... أنا مسحت موضوعي عندما كتبت عن الاحتفال الشرعي بالمولد النبوي , عن صيام يوم الاثنين ... وقلت لقد تكلم الكثير بالأحتفال بالمولد النبوي ,, ولم أغضب بل قبلت منك ذلك بكل سعة رحب وصدر واسع ,
وهذا هو ابداع يرجع يتكلم عن المولد النبوي البدعي الذي لم ينزل الله به من سلطان ......
رغم ذلك اخي المشرف العام فأنا احترم رأيك وأقدره ...
أما كلامك يا إبداع فهنالك طرق كثيرة تذكر الناس بها بالرسول عليه الصلاة والسلام وهو أن تحيي سنته وتحيي فرائض الله . هكذا يتذكر الناس نبيهم ودينهم , ويلتزمون بشرع الله
منتصر
أخي منتصر، وفقه الله
إبداع طرح إشكالية، ولم يسئ لأحد، والموضوع قد قُتل بحثا هنا ونقاشا، فلا السلفي القتنع بسنية المولد، ولا غيره اقتنع ببدعيته..
المطلبو فقط النقاش بعلم وبعدل، بعيدا عن السب والتجريح.. والباب مفتوح للجميع
وفقك الله
فَيَا بَرْقُ ليسـ(تْ نَجْدُ) داري، وإنما
رَمَانِي إليها الدّهرُ منذُ ليَالِ
فهل لك من ماء (الجزائر) قطرةٌ
تُغيثُ بها ظمآنَ ليسَ بسالِ
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2008
  • الدولة : البليدة
  • العمر : 36
  • المشاركات : 7,183
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • جمال البليدي is on a distinguished road
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
رد: لماذا وجب الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في الجزائر يا سلفية عصرنا
13-03-2009, 12:57 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الحبيب:
1- تفريط المسلمين في دينهم وفي إتباع نبيهم ليس مسوغا للإحداث في الدين

قال شيخ الإسلام ابن تيمية((وأما ما لم يحدث سبب يحوج إليه ، أو كان السبب المحوج إليه بعض ذنوب العباد ، فهنا لا يجوز الإحداث ، فكل أمر يكون المقتضي لفعله على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم موجوداً لو كان مصلحة ولم يفعل ، يعلم أنه ليس بمصلحة . وأما ما حدث المقتضي له بعد موته من غير معصية الخلق فقد يكون مصلحة …)) انظر الاقتضاء (2/598) .


2-إن كل ما ذكر من المصالح لا يجيز لنا إحداث شيء في الدين لم يشرعه الله لنا ولا رسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ، ولم يسبقنا إليه أحد من سلف هذه الأمة، بل هو من محدثات الأمور التي نهينا عنها والعبرة بالوسائل الشرعية لا بغايتها لأن الغاية لا تبرر الوسيلة وإلا لأبحنا السرقة لغاية سد الفقر ومعاونة الفقراء ولأبحنا الخمر لغاية التداوي والنبي صلى الله عليه وسلم يقول((لا تداوو بالحرام)).
قال الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله((إذن ماذكر من أن الغاية تبرر الوسيلة هذا باطل وليس في الشرع ، وإنما في الشرع أن الوسائل لها أحكام المقاصد بشرط كون الوسيلة مباحة أما إذا كانت الوسيلة محرمة كمن يشرب الخمر للتداوي فإنه ولوكان فيه الشفاء ، فإنه يحرم فليس كل وسيلة توصل إلى المقصود لها حكم المقصود بل بشرط أن تكون الوسيلة مباحة ليست كل وسيلة يظنها العبد ناجحة بالفعل يجوز فعلها مثال ذلك المظاهرات, مثلاً : إذا أتى طائفة كبيرة وقالوا: إذا عملنا مظاهرة فإن هذا يسبب الضغط على الوالي وبالتالي يصلح وإصلاحه مطلوب

والوسيلة تبرر الغاية نقول :هذا باطل ، لأن الوسيلة في أصلها محرمة فهذه الوسيلة وإن صلحت وإصلاحها مطلوب لكنها في أصلها محرمة كالتداوي بالمحرم ليوصل إلى الشفاء فثم وسائل كثيرة يمكن أن تخترعها العقول لاحصر لها مبررة للغايات وهذا ليس بجيد ، بل هذا باطل بل يشترط أن تكون الوسيلة مأذوناً بها أصلاً ثم يحكم عليها بالحكم على الغاية إن كانت الغاية مستحبة صارت الوسيلة مستحبة وإن كانت الغاية واجبة صارت الوسيلة واجب
ة.))

3-أما دعوى أن المسألة خلافية فليس كل خلاف معتبر فتدبر .



تنبيه هام للغاية:السلفية منهج معصوم وليست أشخاص فهي ليس لها لسان ولا عينان حتى ترد عليك فالأصح أن تقول(يا سلفيي عصرنا) عليك أن تفرق بين السلفية وبين السلفيين.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية منتصر أبوفرحة
منتصر أبوفرحة
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 16-11-2008
  • الدولة : الاردن
  • المشاركات : 3,502
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • منتصر أبوفرحة is on a distinguished road
الصورة الرمزية منتصر أبوفرحة
منتصر أبوفرحة
شروقي
رد: لماذا وجب الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في الجزائر يا سلفية عصرنا
13-03-2009, 01:32 PM
أخي مصطفى فرحات وفق الله لما يحي ويرضاه ...
الموضوع الذي مسحه المشرف العام لم يكن موضوع سب أو نقاش أبدا ....
كان عنوانه الاحتفال الشرعي بالمولد النبوي , وذكرت انا فيه صيام يوم الأثنين . أنه سنة مؤكدة عن رسول الله عليه الصلاة والسلام وبهذا نحتفل أحتفالا شرعيا بمولده عليه الصلاة والسلام
فاجئني المشرف العام أنه مسح الموضوع وبعث لي رسالة وقال تكلمنا كثيرا عن هذا الموضوع ويكفي ما ذكر الا الان , فتقبلت منه ذلك , والان ارى أن الاخ ابداع أعاد الكرة وكتب عن المولد النبوي , فمن أجل ذلك اسشتغربت وقلت في ردي الأول ما قلت ..........
عموما اكتفي بما قلته انا , وبارك الله فيكم وبارك الله في جهودكم سواءا أنت كمشرف على الأسلامي أو المشرف العام الله يحفظه
أخوكم منتصر
اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك
وفجاءة نقمتك
وجميع سخطك
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية مصطفى فرحات
مصطفى فرحات
مشرف المنتدى الإسلامي ومنتدى التاريخ والتراجم
  • تاريخ التسجيل : 13-12-2008
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 193
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • مصطفى فرحات is on a distinguished road
الصورة الرمزية مصطفى فرحات
مصطفى فرحات
مشرف المنتدى الإسلامي ومنتدى التاريخ والتراجم
رد: لماذا وجب الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في الجزائر يا سلفية عصرنا
13-03-2009, 02:47 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منتصر أبوخباب مشاهدة المشاركة
أخي مصطفى فرحات وفق الله لما يحي ويرضاه ...
الموضوع الذي مسحه المشرف العام لم يكن موضوع سب أو نقاش أبدا ....
كان عنوانه الاحتفال الشرعي بالمولد النبوي , وذكرت انا فيه صيام يوم الأثنين . أنه سنة مؤكدة عن رسول الله عليه الصلاة والسلام وبهذا نحتفل أحتفالا شرعيا بمولده عليه الصلاة والسلام
فاجئني المشرف العام أنه مسح الموضوع وبعث لي رسالة وقال تكلمنا كثيرا عن هذا الموضوع ويكفي ما ذكر الا الان , فتقبلت منه ذلك , والان ارى أن الاخ ابداع أعاد الكرة وكتب عن المولد النبوي , فمن أجل ذلك اسشتغربت وقلت في ردي الأول ما قلت ..........
عموما اكتفي بما قلته انا , وبارك الله فيكم وبارك الله في جهودكم سواءا أنت كمشرف على الأسلامي أو المشرف العام الله يحفظه
أخوكم منتصر
وفقك الله أخي الحبيب.
فَيَا بَرْقُ ليسـ(تْ نَجْدُ) داري، وإنما
رَمَانِي إليها الدّهرُ منذُ ليَالِ
فهل لك من ماء (الجزائر) قطرةٌ
تُغيثُ بها ظمآنَ ليسَ بسالِ
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ®عبـ القادر ـد®
®عبـ القادر ـد®
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 30-01-2009
  • الدولة : الشروق أونلااين
  • المشاركات : 271
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • ®عبـ القادر ـد® is on a distinguished road
الصورة الرمزية ®عبـ القادر ـد®
®عبـ القادر ـد®
عضو فعال
رد: لماذا وجب الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في الجزائر يا سلفية عصرنا
14-03-2009, 12:05 AM
مشكور يا فاضل ابداع على الموضوع الطيبـ ؛ والحمد لله مرَّت المناسبة على أحسن ما يرامـ ولمـ نر البدع التي ذمَّها الصحفيين إلاا اذا غاضهمـ وقفاتـ على سيرة المصطفى لم تفارق المساجد طيلة السنة وفي تلكـ الليلة بالأخص , إلاا اذا لم يرق لهمـ تغيير روتين الحياة اليومية حتى يعلمـ صغارنا وعوامنا أن الليلة تلكـ هي مولد سيد البشر ؛ أمَّا من شذ فجوابه ما أوردناه مرارا حتى الثمالة
قال سيّدنا الإمام الشافعي - كما روى الحافظ البيهقي -:
المحدثات من الأمور ضربان :
أحدهما : ما أحدث ممّا يُخالف :
<b>
(1) كتابًا
أو
(2) سُنَّةً
أو
(3) أثرًا
أو
(4) إجماعًا
فهذه : بدعة الضلالة.

و الثاني : ما أحدث من الخير لا خلاف فيه لواحد من هذا - أي لم يُخالف: (1) ، (2) ، (3) ولا (4) - فهذه محدثة غير مذمومة.انتهى

وللأسف رغم كل هذا بقي من ينعق بما لاا يسمع إلاا دعاءً ونداءاً !!!

تح ـيااتي
</b>
"عندما نلمس الجانب الطيب في نفوس الناس، نجد أن هناك خيراً كثيراً قد لا تراه العيون أول وهلة!..لقد جربت ذلك .. حتى الذين يبدو في أول الأمر أنهم شريرون أو فقراء الشعور..شيء من العطف على أخطائهم ... ثم ينكشف لك النبع الخير في نفوسهم ، حين يمنحوك حبهم ومودتهم وثقتهم، في مقابل القليل الذي أعطيتهم إياه من نفسك، متى أعطيتهم إياه في صدق وصفاء وإخلاص". سيد -رحمه الله-
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2008
  • الدولة : البليدة
  • العمر : 36
  • المشاركات : 7,183
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • جمال البليدي is on a distinguished road
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
رد: لماذا وجب الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في الجزائر يا سلفية عصرنا
14-03-2009, 05:33 PM
اقتباس:
مشكور يا فاضل ابداع على الموضوع الطيبـ ؛ والحمد لله مرَّت المناسبة على أحسن ما يرامـ ولمـ نر البدع التي ذمَّها الصحفيين إلاا اذا غاضهمـ وقفاتـ على سيرة المصطفى لم تفارق المساجد طيلة السنة وفي تلكـ الليلة بالأخص , إلاا اذا لم يرق لهمـ تغيير روتين الحياة اليومية حتى يعلمـ صغارنا وعوامنا أن الليلة تلكـ هي مولد سيد البشر ؛ أمَّا من شذ فجوابه ما أوردناه مرارا حتى الثمالة


الأخ الفاضل-وفقني الله وإياك لكل خير- كلامنا ليس عن بدع المولد فهذه لا يختلف فيها إثنان إنما عن أصل المولد فكونك تخصص يوما تجعله عيدا كل سنة بشيء العبادة على سبيل التعبد ليس من الإسلام في شيء بدليل أن النبي صلى الله عليه وسلم نهانا عن تخصيص يوم الجمعة بصيام او قيام فهل هذا يعني أنه عليه الصلاة والسلام ينكر فضيلة الصيام؟!
كلامنا عن التخصيص وليس عن العبادات الإسلامية كقراءة القرآن أو الصلاة على النبي العدنان عليه الصلاة وأزكى التسليم
والنبيُّ صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى في حقّه: ﴿وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ﴾، فلا يُذكَرُ اللهُ عزَّ وجلَّ إلاَّ ذُكر معه صلى الله عليه وسلم في التَّشهدِ، والأذانِ، والصَّلواتِ، والخطبِ وغيرِ ذلك، روى ابن جرير الطَّبريُّ عن قتادةَ في تفسير هذه الآية أنَّه قال: «رَفع اللهُ ذكرَه في الدّنيا والآخرة، فليس خطيبٌ ولا متشهِّدٌ، ولا صاحبُ صلاةٍ إلاَّ ينادي بها: أشهدُ أن لا إله إلاَّ الله وأشهدُ أنَّ محمّدًا رسولُ الله
فإذا كان صلى الله عليه وسلم يذكرُ في هذه المواطن الكثيرة على مدار الأيَّامِ والشُّهور، فما فائدةُ تخصيصِ ليلةٍ أو لياليَ معدودةٍ من ثلاثمائةٍ وستِّين يومٍ وليلةٍ بذكرهِ والاحتفالِ به، أليسَ في هذا جفاءٌ في حقِّه وبخلٌ في ذكرِه، فأين دعوى محبَّتِه صلى الله عليه وسلم وتعظيمِه؟!



<b>
اقتباس:
قال سيّدنا الإمام الشافعي - كما روى الحافظ البيهقي -:
المحدثات من الأمور ضربان :
أحدهما : ما أحدث ممّا يُخالف :
<b>
(1) كتابًا
أو
(2) سُنَّةً
أو
(3) أثرًا
أو
(4) إجماعًا

فهذه : بدعة الضلالة.


و الثاني : ما أحدث من الخير لا خلاف فيه لواحد من هذا - أي لم يُخالف: (1) ، (2) ، (3) ولا (4) - فهذه محدثة غير مذمومة.انتهى



وللأسف رغم كل هذا بقي من ينعق بما لاا يسمع إلاا دعاءً ونداءاً !!!



تح ـيااتي
</b>


أما هذه الشبهة الوهية الهاوية على عروشها قم تم الرد عليها حتى الثمالة وقد بينت زيفها في موضوعي(الرد على شبهات من قسم البدعة إلى حسنة وسيئة) فلتراجعه, وإليك نقل الشبهة مع الرد عليها :
الشبهة الخامسة:إستدلالهم ببعض أقوال أهل العلم كقول الإمام الشافعي:"المحدثات من الأمور ضربان: ما أحدث يخالف كتاباً أو سنة أو أثراً أو إجماعاً، فهذه البدعة ضلالة، وما أحدث لا خلاف فيه لواحد من هذا، فهذه محدثة غير مذمومة، قد قال عمر رضي الله عنه في قيام رمضان "نعمت البدعة هذه"، يعني إنها محدثة لم تكن، وإن كانت فليس فيها رد لما مضى". (ابن عساكر في تبيين كذب المفتري ص 97).

الرد:
الإمام الشافعي أو غيره من اهل السنة يقصدون البدعة في اللغة، وليس الإحداث في الدين، ويدل على هذا أن الإمام الشافعي نفسه يقول: "وهذا يدل على أنه ليس لأحد دون رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقول إلا بالاستدلال، إلى أن قال: ولا يقول بما استحسن، فإن القول بما استحسن شيء يحدثه لا على مثال سبق". (الرسالة 504) .
وفي هذا يقول ابن رجب: "فكل من أحدث شيئاً ونسبه إلى الدين، ولم يكن له أصل من الدين يرجع إليه، فهو ضلالة والدين بريء منه، وسواء في ذلك مسائل الاعتقادات أو الأعمال والأقوال الظاهرة والباطنة، وأما ما وقع في كلام السلف من استحسان بعض البدع، فإنما ذلك في البدع اللغوية لا الشرعية. فمن ذلك قول عمر رضي الله عنه لمّا جمع الناس في قيام رمضان على إمام واحد في المسجد، وخرج ورآهم يصلون كذلك، فقال: "نعمت البدعة هذه ". (جامع العلوم والحكم ص 252).
وقال الشاطبي في معرض رده على المستحسن للبدع بقول عمر رضي الله عنه، فقال: "إنما سماها بدعة باعتبار ظاهر الحال من حيث تركها رسول الله صلى الله عليه وسلم، واتفق أن لم تقع في زمان أبي بكر رضي الله عنه، لأنها بدعة في المعنى" (الاعتصام 1/195

ويقول شيخ الإسلام ابن تيميةرحمه الله: "كل ما لم يشرع من الدين فهو ضلالة، وما سمي بدعة، وثبت حسنه، بأدلة الشرع فأحد الأمرين فيه لازم، إما أن يقال ليس ببدعة في الدين، وإن كان يسمى بدعة من حيث اللغة كما قال نعمت البدعة هذه". (مجموع الفتاوى 10/471 ـ 22/ 234).


و يا سبحان الله كيف يذهب هؤلاء السادة العلماء إلى ما ذهب إليه المتأخرين،وهؤلاء العلماء كان عندهم قاعدة أن الأصل فى العبادات الحظر والمنع ،والمتقرر عند أهل السنة والجماعة أن العقول لا تستقل بإدراك المشروع على وجه التفصيل ولذلك احتاجت البشرية إلى إرسال الرسل وإنزال الكتب ، حتى يعرفوا الناس بشرائعهم العقدية والعملية علـى وجــه التفصيـل فبعث الله الرسل وأنزل الكتب ، ، ولولا الله ثم الرسل لما عرفت البشرية ما يجوز التعبد به لله ،وما لا يجوز على التفصيل أبدًا ، والشريعة لا تتلقى إلا من قبل الرسول ، فلا يجوز التعبد لله إلا بما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم فلا يجوز لأحدٍ أن يخترع من عند نفسه قولاً أو فعلاً ويقول هذا عبادة ، فالعبادة لاتثبت إلا بدليل شرعي ،ولا تدخل للعقل في تأسيسها أبدًا فالحلال ما أحله الله ورسوله ، والحرام ما حرمه الله ورسوله ، والدين ما شرعه الله ورسوله ، فمن ادعى في فعل أو قولٍ أنه عبادة طالبناه بالدليل المثبت لها ، فلا تتلقى العبادات إلا من قبل الشرع ، وبذلك تعلم حقيقة العبادة وحقيقة البدعة



 
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
هواري بومدين
الإمام عبد الحميد بن باديس:رائد من رواد النهضة الجزائرية
الساعة الآن 04:30 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى