بسطرين على الأكثر أجب على سؤالي
30-06-2010, 01:31 PM
الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله وبعد
قرأت مقالا لاحدهم في موقع رسمي وهو يستدل للسدل في الصلاة فأورد مايلي
بغض النظر عن مشروعية السدل، أين الخطأ في الإستدلال بهذا الكلام على مشروعية السدل ؟ طبعا بسطرين على الأكثر بالبند العادي كما ورد في العنوان
قرأت مقالا لاحدهم في موقع رسمي وهو يستدل للسدل في الصلاة فأورد مايلي
اقتباس:
|
كما قال الشيخ .....:" إن تقليد الأئمة في اجتهادهم ليس تركا للأيات والأحاديث بل هو عين التمسك والأخذ بالايات والاحاديث الصحيحة فإن القرآن ما وصل إلينا إلا بواسطتهم مع كونهم اعلم منا بناسخه ومنسوخه ومطلقه ومقيده ومجمله ومبينه ومتشابهه ومحكمه وأسباب نزوله ومعانيه وتأويلاته ولغاته وسائر علومه وتلقيهم ذلك عن التابعين المتلقين ذلك عن الصحابة المتلقين عن الشارع صلوات الله عليه وسلامه المعصوم من الخطأ الشاهد للقرون الثلاثة بالخيرية وكذلك الأحاديث ماوصلت إلينا إلا بواسطتهم مع كونهم اعلم ممن بعدهم بصحيحها وحسنها وضعيفها ومرفوعها ومرسلها ومتواترها وآحادها ومعضلها وغريبها وتاويلها وتاريخها المتقدم والمتأخر والناسخ والمنسوخ وأسبابها ولغاتها وسائر علومها مع تمام ضبطهم وتحريرهم لها وكمال إدراكهم وقوة ديانتهم واعتنائهم وتفرغهم ونور بصائرهم. "إهـ والتارك للتقليد يقول:" قال الله أو قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" مستقلا بفهمه مع عجزه عن ضبط آية أو حديث أو وصل سنده فضلا عن معرفة سائر علومه فأنظر أيهما يقدم قول المقلد قال الامام مالك المجمع على إمامته فاهما من كلام الله أو من كلام رسول الله أو قول الجَهُول قال تعالى أو قال الرسول صلى الله عليه وسلم. |











