تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
  • ملف العضو
  • معلومات
Abd El Kader
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 26-04-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 2,763
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • Abd El Kader will become famous soon enough
Abd El Kader
شروقي
بسطرين على الأكثر أجب على سؤالي
30-06-2010, 01:31 PM
الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله وبعد

قرأت مقالا لاحدهم في موقع رسمي وهو يستدل للسدل في الصلاة فأورد مايلي
اقتباس:
كما قال الشيخ .....:" إن تقليد الأئمة في اجتهادهم ليس تركا للأيات والأحاديث بل هو عين التمسك والأخذ بالايات والاحاديث الصحيحة فإن القرآن ما وصل إلينا إلا بواسطتهم مع كونهم اعلم منا بناسخه ومنسوخه ومطلقه ومقيده ومجمله ومبينه ومتشابهه ومحكمه وأسباب نزوله ومعانيه وتأويلاته ولغاته وسائر علومه وتلقيهم ذلك عن التابعين المتلقين ذلك عن الصحابة المتلقين عن الشارع صلوات الله عليه وسلامه المعصوم من الخطأ الشاهد للقرون الثلاثة بالخيرية وكذلك الأحاديث ماوصلت إلينا إلا بواسطتهم مع كونهم اعلم ممن بعدهم بصحيحها وحسنها وضعيفها ومرفوعها ومرسلها ومتواترها وآحادها ومعضلها وغريبها وتاويلها وتاريخها المتقدم والمتأخر والناسخ والمنسوخ وأسبابها ولغاتها وسائر علومها مع تمام ضبطهم وتحريرهم لها وكمال إدراكهم وقوة ديانتهم واعتنائهم وتفرغهم ونور بصائرهم. "إهـ
والتارك للتقليد يقول:" قال الله أو قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" مستقلا بفهمه مع عجزه عن ضبط آية أو حديث أو وصل سنده فضلا عن معرفة سائر علومه فأنظر أيهما يقدم قول المقلد قال الامام مالك المجمع على إمامته فاهما من كلام الله أو من كلام رسول الله أو قول الجَهُول قال تعالى أو قال الرسول صلى الله عليه وسلم.
بغض النظر عن مشروعية السدل، أين الخطأ في الإستدلال بهذا الكلام على مشروعية السدل ؟ طبعا بسطرين على الأكثر بالبند العادي كما ورد في العنوان
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
رد: بسطرين على الأكثر أجب على سؤالي
06-03-2011, 04:58 PM
أقول والله أعلم ..
صاحب الكلام أخطأ في ثلاثة أمور -في ظنّي - :


1 - كلامه يوحي للقاريء بأنّ الصحابة والتابعين والأئمة السابقين مجمعون على السدل والحقيقة غير ذلك

2- جعل كلام الأئمة هو الأصل والكتاب والسنة بمنزلة التابع مع أنّ النصوص الشرعية تقضي بالعكس

3 - زعمه أنّ مخالفه مستقلّ بفهمه غير محصّل لآلة الإجتهاد مع أنّ منهم أئمة في الحديث والفقه والنصوص الشرعية وآثار السلف تسند موقفهم ..
وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا

وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا

أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا


موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج

الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة

الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية دائمة الذكر
دائمة الذكر
مشرفة سابقة
  • تاريخ التسجيل : 29-03-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 43,266

  • زسام التحرير 

  • معدل تقييم المستوى :

    62

  • دائمة الذكر is a jewel in the roughدائمة الذكر is a jewel in the roughدائمة الذكر is a jewel in the rough
الصورة الرمزية دائمة الذكر
دائمة الذكر
مشرفة سابقة
  • ملف العضو
  • معلومات
Abd El Kader
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 26-04-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 2,763
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • Abd El Kader will become famous soon enough
Abd El Kader
شروقي
رد: بسطرين على الأكثر أجب على سؤالي
09-03-2011, 11:53 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة algeroi مشاهدة المشاركة
أقول والله أعلم ..
صاحب الكلام أخطأ في ثلاثة أمور -في ظنّي - :


1 - كلامه يوحي للقاريء بأنّ الصحابة والتابعين والأئمة السابقين مجمعون على السدل والحقيقة غير ذلك

2- جعل كلام الأئمة هو الأصل والكتاب والسنة بمنزلة التابع مع أنّ النصوص الشرعية تقضي بالعكس

3 - زعمه أنّ مخالفه مستقلّ بفهمه غير محصّل لآلة الإجتهاد مع أنّ منهم أئمة في الحديث والفقه والنصوص الشرعية وآثار السلف تسند موقفهم ..
بورك فيك
كنت أقصد النقطة الأولى فأتحفتنا بأخريين، إذ من ترك قول ابن القاسم المالكي إلى رأي يقوله غيره من المالكية فضلا عن غيرهم فكيف يتوجه له هذا الكلام
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 03:51 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى