تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى العام > نقاش حر

> هل أخطأ سيد قطب عندما دعى لتحقيق توحيد الحاكمية ؟

 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية منير العاصمي
منير العاصمي
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 05-06-2007
  • الدولة : العاصمة
  • المشاركات : 1,259
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • منير العاصمي is on a distinguished road
الصورة الرمزية منير العاصمي
منير العاصمي
عضو متميز
هل أخطأ سيد قطب عندما دعى لتحقيق توحيد الحاكمية ؟
06-05-2011, 01:35 PM
لقد قدم الأستاذ سيد قطب - رحمه الله - نفسه في سبيل قول ما يعتقده، و قام الطواغيت بابتزازه حتى يرجع عن رأيه، و زجّوا به في غياهب السجون، لكنّ ردّه عليهم كان قاطعا، و قال كلمة حفظها له التاريخ، و ستبقى راسخة في أذهان المؤمنين يعلمونها لأولادهم
( إنّ هذه الإصبع التي تشهد لله بالوحدانية في كل صلاة لا يمكنها أن توقّع على باطل)
و بعدها مباشرة استشهد -رحمه الله - بالإعدام قبيل صلاة الفجر.
هذا الرجل صاحب ( ظلال القرآن ) و ( العدالة الإجتماعية ) و ( معالم في الطريق ) و غيرها من الكتب التي انتشرت في مشارق الأرض و مغاربها، و لقيت أفكاره إعجاب الملايين من المسلمين، كما أثارت بعضها الجدل الطويل العريض الذي لم ينته إلى يومنا هذا، و خصوصا لدى بعض الوهابية الغلاة الذين لم يألوا جهدا في تضخيم أخطاء الرجل و نبزه بكل ألقاب السوء، إلى درجة أنك لا تعرف هل يتكلمون عن سيد قطب أم يتكلمون عن الشيطان الرجيم !
و لئن حاول بعض الكتّاب نقده بموضوعية، و ألّف حوله رسائل علمية نوقشت في العديد من الجامعات، فإن الوهابية دائما نجدهم ينطلقون من روحهم العدائية لكل ما يهزّ عروش طواغيتهم، فراحوا يضجون و يضبحون في كل مجلس و في كل شريط و في كل كتاب بازدراء هذا الرجل و نسبة كل قول عجيب إليه !
و مع كوننا لا نعتقد العصمة في أحد من الناس، لا في سيد قطب و لا في غيره، إلا أننا نتفهم موقف هؤلاء الوهابية، الذين دائما يحاولون شيطنة الدعاة إلى الله لكونهم لا يتفقون معهم على عبادة آل سعود.
فالوهابية قد أشربوا حكم الطاغوت كما أشرب اليهود حب العجل، لدرجة أنهم يكادون يصرحون ( لن نبرح عليه عاكفين ) !
و الذنب الوحيد الذي ارتكبه سيد قطب لينال كل هذا العتاب و اللوم، هو أنه دعى المؤمنين إلى الاجتماع لتكوين الجماعة المسلمة، و الإسراع بالاعتراف بحاكمية الله، حتى تتضح معالم الدين و يسهل علينا تطبيق كتاب ربنا و سنة نبينا صلى الله عليه و سلم
و رؤيته هذه نابعة من أنه يستحيل على المسلمين أن يسعدوا بنعمة الشريعة الإسلامية و هم يحتكمون إلى حاكمية غير حاكمية الله تعالى.
و قد ركز سيد قطب - رحمه الله - كثيرا على هذه النقطة في كتبه، بل جعلها ركنا أصيلا من أصول الدين، فلب لا إله إلا الله هي أن نعترف لله تعالى بالوحدانية الكاملة، بما في ذلك حاكمية الله المطلقة
فلا ندري لماذا شنع الوهابية عليه كل هذا التشنيع، هل فعلا لأن لديه - كما زعموا - أخطاء كثيرة ( مع أن أصحاب الأقلام الفاجرة يكتبون لضرب هذا الدين ليل نهار و لم نسمع لهم ردا واحدا !) ؟ أم لأن الأمر يتعلق بالتغطية على ما جاء به سيد قطب - رحمه الله - من حقّ واضح فيما يتعلق بهذه المسألة الحسّاسة جدا، و التي يؤدي العمل عليها بهزّ عروش كل الطغاة الذين لا يؤمنون بمرجعية الكتاب و السنة في الحكم ؟
الجواب نتركه للوهابية.

التعديل الأخير تم بواسطة منير العاصمي ; 06-05-2011 الساعة 01:37 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 01-09-2007
  • المشاركات : 6,800

  • اجمل رسمة بالقلم جائزة3 

  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • بذرة خير will become famous soon enough
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
رد: هل أخطأ سيد قطب عندما دعى لتحقيق توحيد الحاكمية ؟
06-05-2011, 01:48 PM
وبدأ منير يظهر وجهه الحقيقي
بداية التكفير ثم التفجير
نسأل الله السلامة
القطبية على الأبواب
يقول الحافظ ابن كثير - رحمه الله - في الخوارج [ البداية والنهاية 7/228] : قلت وهذا الضرب من الناس من أغرب أشكال بني آدم فسبحان من نَوَّعَ خلقه كما أراد ، وسبق في قَدَرِهِ العظيم . وما أحسن ما قال بعض السلف في الخوارج إنَّهم المذكورون في قوله تعالى : ]قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالاً الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعاً أولئك الذين كفروا بآيات ربهم ولقائه فحبطت أعمالهم فلا نقيم لهم يوم القيامة وزناً[ والمقصود أن هؤلاء الجهلة الضُّلاّل ، والأشقياء في الأقوال والأفعال ، اجتمع رأيهم على الخروج من بين أظهر المسلمين ، وتواطؤوا على المسير إلى المدائن ليملكوها على الناس ويتحصنوا بها ويبعثوا إلى إخوانهم وأضرابهم - ممن هو على رأيهم ومذهبهم ، من أهل البصرة وغيرها - فيوافوهم إليها . ويكون اجتماعهم عليها . فقال لهم زيد بن حصين الطائي: أن المدائن لا تقدرون عليها ، فإنَّ بها جيشاً لا تطيقونه وسيمنعوها منكم ، ولكن واعدوا إخوانكم إلى جسر نهر جُوخَا ، ولا تخرجوا من الكوفة جماعات ، ولكن اخرجوا وحداناً لئلا يُفطن بكم ، فكتبوا كتاباً عاماً إلى من هو على مذهبهم ومسلكهم من أهل البصرة وغيرها وبعثوا به إليهم ليوافوهم إلى النهر ليكونوا يداً واحدة على الناس ، ثم خرجوا يتسللون وحداناً لئلا يعلم أحدٌ بهم فيمنعوهم من الخروج فخرجوا من بين الآباء والأمهات والأخوال والخالات وفارقوا سائر القرابات ، يعتقدون بجهلهم وقلة علمهم وعقلهم أن هذا الأمر يُرضِي رب الأرض والسموات ، ولم يعلموا أنه من أكبر الكبائر والذنوب الموبقات ، والعظائم والخطيئات ، وأنه مما زيَّنه لهم إبليس الشيطان الرجيم المطرود عن السموات الذي نصب العداوة لأبينا آدم ثم لذريته مادامت أرواحهم في أجسادهم مترددات ، والله المسؤول أن يعصمنا منه بِحولِه وقوته إنه مجيب الدعوات . اهـ


منقول من موقع لا للارهاب .
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 01-09-2007
  • المشاركات : 6,800

  • اجمل رسمة بالقلم جائزة3 

  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • بذرة خير will become famous soon enough
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
رد: هل أخطأ سيد قطب عندما دعى لتحقيق توحيد الحاكمية ؟
06-05-2011, 01:52 PM
• البدايات الأولى
نشأ سيد قطب في أسرة لا تخلو من بعض البدع فكان أبوه يقرأ سورة الفاتحة كل ليلة بعد طعام العشاء ويهديها لروح أبيه وروح أمه، بحضر أولاده .

ومن العادات التي نشأ عليها التزام والده بإقامة حفلات ختم القرآن التي كان يقيمها في المنزل لا سيما في شهر رمضان .
كما كانت قريته تسمى بلدة (الشيخ عبد الفتاح) لأنه أحد أوليائها وله فيها مقام بارز. هكذا يحكى الخبر دون إنكار موجود لا من سيد ولا من الخالدي .

• الصبي يحفظ القرآن تحدياً
حفظ سيد القرآن وهو صبي من باب التحدي وذلك أن مدرس القرآن فصل من عمله فأشاع أن الدولة تحارب القرآن وطالب أهل القرية سحب أولادهم من المدرسة وتحويلهم إليه في كُتّابه، فوافق بعض أولياء الأمور ومنهم والد سيد، ودرس سيد اليوم الأول فلم يعجبه الكُتّاب ورجع إلى المدرسة، وصار يحفظ في كل سنة عشرة أجزاء في منزله حتى يثبت أن المدرسة لا تحارب القرآن، وليت سيد واصل دراسة القرآن دراسة شرعية والانتفاع به ولكن للأسف لم يفعل ذلك.

• ثقافة صوفية خرافية منذ الصبا
كان سيد مولعاً بالقراءة واقتناء الكتب منذ صباه، فجمع خمسة وعشرين كتاباً كان مولعاً بها إلى درجة العشق ومن هذه الكتب (البردة، سيرة إبراهيم الدسوقي، السيد البدوي،
عبد القادر الجيلاني، دلائل الخيرات، دعاء نصف شعبان) . وكلها من كتب البدع والتصوف والخرافات والقبورية والغلو كما هو معلوم.


• ثم صار الصبي مشعوذا
ومن المؤسف أنه كان في مكتبة والده المنزلية كتابان غريبان يتعلقان بالشعوذة والسحر وهما كتاب (أبي معشر الفلكي) وكتاب السحر (شمهورش) ويستخدمان في قراءة الطالع وسحر الصرف والعطف.
وقد تعلم سيد قطب هذه الشعوذة في صغره، وصار يمارسها في قريته، فكان المشعوذ المفضل فيها لعموم النساء والفتيات والشبان لصغر سنه، ولكونه يقوم بتلك الأعمال بلا أجرة .
وقد سجل ذلك عن نفسه هو في كتابه (طفل من القرية) .


• تائه يقترب من الإلحاد
لما انتقل من القرية إلى القاهرة في المرحلة الثانوية بدأ مرحلة الشك، وعدم اليقين، والتخلي عن الدين،والانشغال بعضوية حزب الوفد مدة طويلة ، واستمر معه هذا التيه والضياع حتى بلغ الأربعين .

خلال هذه المدة الطويلة اشتغل بالأدب والنقد، وكان نقده يمتاز بالقوة، والهجوم، والهمز واللمز، والسخرية المقذعة والهجاء .

• الانتقال

سلك بعد ذلك طريقاً جديداً درس فيه القرآن من ناحية بيانية أدبيه، ثم أخذ يكتب المقالات التي ينتقد فيها أوضاع المجتمع، ثم شارك في الثورة ضد الأسرة المالكة في مصر حتى تم القضاء على ملكها، ثم التحق بالإخوان المسلمين، ثم اختط لنفسه منهجاً جديداً لكنه تحت إطار حركة الإخوان المسلمين، ونشر اتجاهه عبر خلايا سرية، اكتشفت فيما بعد، وحوكم وقتل على إثرها.

• حين دخل سيد قطب مرحلة العمل للإسلام !!صدر مجلة (الفكر الجديد) سنة 1948م وأصدر منها اثني عشر عدداً ثم أغلقتها الحكومة.
وكان من عناوين مقالاته فيها:
- أفخاذ ونهود.
- أنتم أيها المترفون تزرعون الشيوعية زرعاً.
- وضع مقلوب في جوائز فؤاد الأول.
- أولاد الذوات وبناتهم هم نتن الأرض ولعنة السماء.
- تحرروا يا عبيد الأمريكان والروس والإنجليز.
- ليس الشعب متسولاً فردوا له حقوقه وهو غني عن بركم .
• وفي عام 1951م بعد عودته من أمريكا انشغل أيضاً بهذا النوع من النقد، يقول عن نفسه: "واستغرقت أنا عام 1951م في صراع شديد بالقلم والخطابة والاجتماعات ضد الأوضاع الملكية القائمة، والإقطاع والرأسمالية" .
• كان أحد حملة راية الإصلاح على منهج الخوارج، وشارك بقلمه، وفكره في إسقاط الحكم الذي أدرك البلاد عليه، وجعل من بيته مقراً للضباط الذين أطاحوا بمليكهم، يعقدون فيه المؤامرات السرية في جنح الظلام، وكان يصدر الأوامر فتطاع، وحين تمت الثورة كان أحد رجال مجلس قيادة الثورة.
• قال سيد قطب عن نفسه: "استغرقت في العمل مع رجال الثورة 23يوليو حتى فبراير شباط 1953م عندما بدأ تفكيري وتفكيرهم يفترق حول هيئة التحرير، ومنهج تكوينها" وقال : كنت أعمل أكثر من ثنتي عشرة ساعة يومياً قريباً من رجال الثورة، معهم ومع من يحيط بهم" .
• نشط سيد قطب ومن معه في إصدار النشرات السرية ضد عبد الناصر حتى 26/10/1954م حيث أعلن عبد الناصر عن محاولة اغتياله من قبل بعض الإخوان وهو (محمود عبد اللطيف) عضو أسرة من أسر النظام الخاص في القاهرة، وهو المشهور بحادث المنشية، فسجن سيد مع من سجن من الإخوان.
ومكث في السجن تسع سنين ثم أفرج عنه بواسطة رئيس العراق عبد السلام عارف سنة 1964م.
• رأت اللجنة الخماسية بموافقة سيد قطب على البدء في التدريب العسكري لحماية الحركة تنفيذاً للفقرة السادسة عند حدوث أي اعتداء من النظام الحاكم؛ وذلك لقوة الإشاعات، وكثرة التحذيرات بشأن اقتراب ضربة قوية على الإخوان، وكانت خطة العمل المتفق عليها هي (الرد فور وقوع اعتقالات لأعضاء التنظيم بإزالة رؤوس، وفي مقدمتها: رئيس الجمهورية، ورئيس الوزارة، ومدير مكتب المشير، ومدير المخابرات، ومدير البوليس الحربي) .
ونتيجة للأجواء المشحونة اعتقلت أجهزة الأمن محمد قطب في 30/يوليو/1965م، ثم اعتقلت سيد قطب في 9/8/1965م ، وفي 20/8 اكتشفت الدولة التنظيم السري الجديد للإخوان وقبضت على قياداته الخمسة ثم حُقِّق مع سيد قطب على إثر انكشاف التنظيم السري الذي يتزعمه، ولم يكن هو قد أفصح عنه، حماية لأفراد التنظيم، ثم قررت السلطات قتله وقتل اثنين من قادة اللجنة الخماسية فنفذ فيهم الحكم شنقاً يوم الاثنين 29/8/1966م، وهم سيد قطب، عبد الفتاح إسماعيل، يوسف هواش .
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية منير العاصمي
منير العاصمي
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 05-06-2007
  • الدولة : العاصمة
  • المشاركات : 1,259
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • منير العاصمي is on a distinguished road
الصورة الرمزية منير العاصمي
منير العاصمي
عضو متميز
رد: هل أخطأ سيد قطب عندما دعى لتحقيق توحيد الحاكمية ؟
07-05-2011, 08:31 PM
كالعادة
لا يهمك أن تناقش الموضوع، لا بل لا تستطيع أن تناقش الموضوع، فتلجأ إلى إحدى الوسائل التي لجأ إليها المشركون و اليهود و هي ( و الغوا فيه لعلّكم تغلبون ) التي أمرهم بها الشيطان الرجيم و العياذ بالله.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية icer
icer
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 29-01-2007
  • الدولة : DZ
  • المشاركات : 3,487
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • icer is on a distinguished road
الصورة الرمزية icer
icer
شروقي
رد: هل أخطأ سيد قطب عندما دعى لتحقيق توحيد الحاكمية ؟
08-05-2011, 01:04 AM
يا أخي منير بارك الله فيك لو قدمت لنا مختصر رأي الشهيد في توحيد الحاكمية و تحقيقها بدل الهجوم على مخالفيه فهم يوافقوه في هذه على الأقل.

"ضياء القلب هو العلوم الدينية، ونور العقل هو العلوم الحديثة، فبامتزاجهما تتجلّى الحقيقة، فتتربّى همة الطالب وتعلو بكلا الجناحين، وبافتراقهما يتولد التعصب في الأولى والحيل والشبهات في الثانية"لبديع الزمان سعيد النورسي رحمه الله.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية منير العاصمي
منير العاصمي
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 05-06-2007
  • الدولة : العاصمة
  • المشاركات : 1,259
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • منير العاصمي is on a distinguished road
الصورة الرمزية منير العاصمي
منير العاصمي
عضو متميز
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية معتدل
معتدل
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 15-01-2009
  • الدولة : الجزائر
  • العمر : 39
  • المشاركات : 489
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • معتدل is on a distinguished road
الصورة الرمزية معتدل
معتدل
عضو فعال
رد: هل أخطأ سيد قطب عندما دعى لتحقيق توحيد الحاكمية ؟
08-05-2011, 12:17 PM
أبشر بهجوم "النسخلصقيين" ...ستواجه الصفحات الطوال ...
مات المنتدى من مدة ...

رحم الله سيدا ...
إن الوسطية الإسلامية كما تتجلى من خلال المراجعة التاريخية هي مقام عقدي وتشريعي وأخلاقي
ينأى بالمسلمين عن عقائد النصارى واليهود
وقد انصب جهد علماء وحكماء المسلمين على اختلاف مذاهبهم على بيان خط الوسط وصونه من أن ينحرف،
ولم يمنع هذا بروز نزعات التطرف والطائفية الفكرية والعقدية في الأمة المسلمة،
لكن الغلبة كانت دائما لنهج الاعتدال والتوسط وعلى جميع المستويات
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
رد: هل أخطأ سيد قطب عندما دعى لتحقيق توحيد الحاكمية ؟
08-05-2011, 01:01 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معتدل مشاهدة المشاركة
أبشر بهجوم "النسخلصقيين" ...ستواجه الصفحات الطوال ...
مات المنتدى من مدة ...

رحم الله سيدا ...
كنت أظنّك ستكون أكثر إعتدالا وتنصح أخاك - صاحب الموضوع - بالكفّ عن أذاه وهو الذي لم يفتأ يطعن في السلفيين وعلمائهم ولم يدّخر وسعه في السبّ والشتم وتسفيه الأحلام حتى وصل به الأمر إلى التلفظ بألفاظ لا يتلفظ بها إلاّ شذّاذ الآفاق والسوقة في محافلهم وتجمعاتهم .. إلاّ أنّك لم تر شيئا من ذلك ولم يستفزك هذا الهجوم الفاجر من هذا الكاتب المتطفل حتى صرت من أهل نحلته وعلى مذهبه في التنابز بالألقاب وأصررت على أن تعينه على غيّه بدل ردّه إلى رشده .. وما أنا إلاّ من غزية .. فانظر أيها القاريء الكريم إلى هذه الدموع الخادعة وهذا البكاء الكاذب على الأخلاق والقيم وكأنّ شيخهم أو أستاذهم أو أديبهم رحمة الله عليه رجل منزّه عن الخطئ وكأنّ من يرد عليه أخطاءه وزلاّته ليس سوى - نسخلصقي - كما يقول - المعتدل - وأنزهك عن سماع ما سيقوله صاحبه - الغير معتدل -
رحم الله الإعتدال ورحم الله العتدلين ..
وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا

وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا

أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا


موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج

الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة

الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية khalfoni1
khalfoni1
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 12-10-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 691
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • khalfoni1 is on a distinguished road
الصورة الرمزية khalfoni1
khalfoni1
عضو متميز
رد: هل أخطأ سيد قطب عندما دعى لتحقيق توحيد الحاكمية ؟
08-05-2011, 10:40 PM
القضية قضية وقت وتأكد أخي الفاضل انه سيأتى اليوم الذي يعرف فيه الناس الحقيقة . سيد قطب مات من أجل لا اله الا الله ولم يمت من أجل دنيا ولا جاه فنسأل الله ان يقبله من الشاهدين .
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية khalfoni1
khalfoni1
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 12-10-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 691
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • khalfoni1 is on a distinguished road
الصورة الرمزية khalfoni1
khalfoni1
عضو متميز
رد: هل أخطأ سيد قطب عندما دعى لتحقيق توحيد الحاكمية ؟
08-05-2011, 10:47 PM
من مقالات سيد رحمه الله

ليس العبيد هم الذين تقهرهم الأوضاع الاجتماعية , والظروف الاقتصادية ,على أن يكونوا رقيقا يتصرف فيهم السادة كما يتصرفون في السلع والحيوان, إنما هم الذين تعفيهم الأوضاع الاجتماعية والظروف الاقتصادية من الرق, ولكنهم يتهافتون عليه طائعين.

العبيد هم الذين يملكون القصور والضياع وعندهم كفايتهم من المال ولديهم وسائل العمل والإنتاج, ولا سلطان لأحد عليهم في أموالهم أو أرواحهم وهم مع ذلك يتزاحمون على أبواب السادة ويتهافتون على الرق والخدمة, ويضعون بأنفسهم الأغلال في أعناقهم, والسلاسل في أقدامهم , ويلبسون شارة العبودية في مباهاة واختيال.

العبيد هم الذين إذا أعتقوا وأطلقوا حسدوا الأرقاء الباقين في الحظيرة, لا الأحرار المطلقي السراح, لأن الحرية تخيفهم والكرامة تثقل كواهلهم.

العبيد هم الذين يحسون النير لا في الأعناق ولكن في الأرواح, الذين لا تلهب جلودهم سياط الجلد, ولكن تلهب نفوسهم سياط الذل, الذين لا يقودهم النخاس من حلقات في آذانهم , ولكنهم يقادون بلا نخاس لأن النخاس كامن في دمائهم.

والعبيد مع هذا جبارون في الأرض, غلاظ على الأحرار شداد, يتطوعون للتنكيل بهم, ويتلذذون بإيذائهم وتعذيبهم, ويتشفون فيهم تشفي الجلادين العتاة؟؟

إنهم لا يدركون بواعث الأحرار للتحرر , فيحسبون التحرر تمردا, والاستعلاء شذوذا , والعزة جريمة, ومن ثم يصبون نقمتهم الجامحة على الأحرار المعتزين, الذين لا يسيرون في قافلة الرقيق.

ومع ذلك كله فالمستقبل للأحرار, لا للعبيد ولا للسادة الذين يتمرغ على أقدامهم العبيد, المستقبل للأحرار .

إن العبيد يتكاثرون, لكن نسبة الأحرار تتضاعف والشعوب بكاملها تنضم إلى مواكب الحرية, وتنفر من قوافل الرقيق, ولو شاء العبيد لانضموا إلى مواكب الحرية, لأن قبضة الجلادين لم تعد من القوة بحيث تمسك بالزمام, ولأن حطام العبودية لم يعد من القوة بحيث تعود القافلة .

قد تُدمى قبضة الحرية, لكن الضربة القاضية دائما تكون لها, وتلك سنة الله في الأرض. وعلى الرغم من ثبوت هذه الحقيقة فإن هنالك حقيقة أخرى لاتقل عنها ثبوتا, إنه لابد لموكب الحريات من ضحايا, لابد أن تمزق قافلة الرقيق بعض جوانب الموكب.. لابد أن تصيب سياط العبيد بعض ظهور الأحرار,لابد للحرية من تكاليف , إن للعبودية ضحاياها وهي عبودية أفلا يكون للحرية ضحاياها وهي الحرية..هذه حقيقة وتلك حقيقة ولكن النهاية معروفة والغاية واضحة..
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 03:27 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى