تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
أمازيغي مسلم
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 02-02-2013
  • المشاركات : 6,081
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • أمازيغي مسلم has a spectacular aura aboutأمازيغي مسلم has a spectacular aura about
أمازيغي مسلم
شروقي
الأدلة الجلية على أصالة السلفية
29-11-2013, 03:47 PM
الأدلة الجلية على أصالة السلفية

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد:
يظهر بأن الطعون الجائرة في:" السلفية" قد وجدت من يروج لها لسبب أو لآخر؟؟؟، وهو أمر غير مستغرب من حملة لواء البدع المحدثة، فقد سبقهم لذلك أسلافهم، و:" لكل قوم وارث؟؟؟".
ولعل أحدث الطعون التي اطلعت عليها ما نشره:" حاجي أبو أيوب23" في إحدى مقالاته طاعنا السلفية بمغالطة لا تخفى على أصغر طلبة العلم الشرعي، حيث قال فيها:{لابد أن نفرق بين أهل السنة والجماعة والسلفية، فأهل السنة معروفين منذ عهد الصحابة والتابعين بأهل السنة ، أما السلفيةوالسلفيين فهذه لفظة مبتدعة أطلقها الوهابيون على أنفسهم لخداع الناسبالأسماء المنمقة والا فهم حشوية وهابية مجسمة...}.
فانظروا إلى مغالطته الأولى حين فرق بين:" أهل والسنة والجماعة" و:" السلفية؟؟؟"، وتأملوا مغالطته الثانية التي هي أكبر من أختها؟؟؟، وذلك حين زعم بأن:{السلفيةوالسلفيين لفظة مبتدعة أطلقها الوهابيون على أنفسهم لخداع الناسبالأسماء المنمقة }؟؟؟؟؟؟؟؟.
ومعلوم لدى الجميع بأن دعوة الشيخ:" محمد بن عبد الوهاب" رحمه الله انتشرت في القرن:(12 هجري)، بينما أصول السلفية ترجع إلى عهد القرون الأولى من صدر الإسلام، كما سيتضح بيانه بالدليل والبرهان، والحجة والبيان من خلال هذا المقال.
وكنت قد رددت على المدعو:" شمس الدين بوروبي" في مقال سابق لي نفس الشبه التي أوردها:" حاجي أبو أيوب23" هنا؟؟؟.
ولولا اختلاف الأسماء: لقلنا بأن:" المسمى هو نفسه؟؟؟"، إذ أن الألفاظ المستخدمة، والأسلوب المعبر به متطابق؟؟؟، فالاثنان يستخدمان ألفاظ:" وهابية، متسلفة، حشوية، مجسمة، ابتدعوا وأنشؤوا السلفية؟؟؟"، وسيتضح لنا هذا الأمر بمقارنة كلام:" بوروبي" وكلام: " حاجي أبي أيوب23"؟؟؟.
وقد لا يهمنا كثيرا من يطعن في:" السلفية" بقدر اهتمامنا بدحض شبههم الساقطة، واستدلالاتهم الهابطة؟؟؟، فالسلفية باقية – وإن رغمت أنوف هؤلاء؟؟؟-، ولهم جميعا نقول:

وإذا أراد الله نشر فضيلة× طُويت أتاح لها لسان حسود
لولا اشتعال النار فيما جاورت × ما كان يُعرف طيب عَرف العود

ونزيدهم أخرى:
كناطِحٍ صخرةٍ يوماً ليوهنها× فلم يضرها وأوهى قرنَه الوعلُ

وهذه الثالثة:
يا ناطح الجبل العالي ليكلمه×أشفق على الرأس لا تشفق على الجبل

وهذا أوان الشروع في دحض فرية أن:" السلفية" محدثة؟؟؟، وللمعترض أن بعلم مفصل مسند للمصادر والمراجع بالمجلد والصفحة، وليتجنب:" كتابة سطر أو سطرين بحجم خط ملون كبييييييييير جدا؟؟؟، فإلى المقال:

ألقى:" شمس الدين بوروبي" بتاريخ 17 جوان 2011 بالمغرب الأقصى محاضرة بعنوان: "حقيقة السلفية اليوم"، وقد ضمنها مجمل انتقادات السلفية على الصوفية والرد عليها .
فأقول ردا عليه - مستعينا بالله تعالى -:
ذكر:" بوروبي" في بداية محاضرته -الدقيقة الثالثة-: " ... أن المخالفين للأشاعرة والماتريدية، أنشئوا ما يسمى بالسلفية، وأنهم أرادوا أن يقنعوا الناس بأن المذهب السلفي الآن هو مذهب السلف الصالح ..."، ثم قال: "ونحن نفرق بين السلف الصالح وبين السلفية الحشوية ...".
إن المتأمل المنصف في كلام:" بوروبي" يلحظ خطأ كبيرا ومغالطة عظيمة، إذ كيف يسلم له مخالفه في قوله عن السلفيين بأنهم "أنشئوا ما يسمى بالسلفية"!؟؟.
فمغالطته هذه توهم القارئ بأن:"السلفية مذهب محدث"!؟؟، وهذا مخالف للحق:"واقعا وتاريخا"، ولبيان زيف هذه المغالطة يحسن بنا أن نناقش مفهوم:"السلفية" من حيث:" اللغة والاصطلاح والوضع التاريخي"، فنقول وبالله التوفيق:
إن الانتساب إلى السلف فخر وأي فخر، وشرف ناهيك به من شرف، فلفظ السلفية أو السلفي لا يطلق عند علماء السنة والجماعة إلا على سبيل المدح.
والسلفية رسم شرعي أصيل يرادف "أهل السنة والجماعة" و"أهل السنة" و"أهل الجماعة" و"أهل الأثر" و"أهل الحديث" و"الفرقة الناجية" و"الطائفة المنصورة" و"أهل الاتباع".
و"السلف الصالح" الذي تنسب إليه السلفية هم ورثة النبي صلى الله عليه وسلم من المهاجرين والأنصار والتابعين لهم بإحسان، وأئمة الدين والهدى، و"السلفي" هو من رضي بهذا الميراث، واكتفى به، ولزم الكتاب والسنة على فهم علماء الأمة من الصحابة فمن بعدهم من الأئمة.
وقد جاء من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل على ذلك، ومنه: قوله عليه الصلاة والسلام لابنته فاطمة رضي الله عنها: "فإنه: نعم السلف أنا لك" [رواه مسلم: 2482].
أما من حيث اللغة، فقد قال ابن فارس في [معجم مقاييس اللغة]: سلف، السين واللام والفاء أصل يدل على تقدم وسبق، من ذلك السلف الذين مضوا، والقوم السلاف: المتقدمون. وقال الراغب الأصفهاني في [المفردات]: السلف: المتقدم، قال الله تعالى: {فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلاً لِلآخِرِينَ} [الزخرف: 56]؛ أي: معتبرا متقدما ... ولفلان سلف كريم: أي آباء متقدمون، جمعه: أسلاف وسلوف.
وقال ابن منظور في [لسان العرب]: "والسلف -أيضا- من تقدمك من آبائك وذوي قرابتك الذين هم فوقك في السبق والفضل، ولهذا سمي الصدر الأول من التابعين السلف الصالح".
أما السلف اصطلاحا فهم الصحابة ابتداء، ويشاركهم التابعون وتابعوهم من الأئمة تبعا واتباعا؛ كما في قوله تعالى: {وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ} [التوبة: 100].
كلمة "السلف" دارجة عند أئمة السلف
قال البخاري: "باب الركوب على الدابة الصعبة والفحولة من الخيل وقال راشد بن سعد: كان السلف يستحبون الفحولة لأنها أجرى وأجسر".
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله مفسرا كلمة السلف: "أي من الصحابة ومن بعهدهم" [فتح الباري: 6/66]. وقال: "باب ما كان السلف يدخرون في بيوتهم وأسفارهم من الطعام واللحم وغيره" [5/2068]. وقال أيضا: "قال الزهري في عظام الموتى -نحو الفيل وغيره-: أدركت ناسا من سلف العلماء يمتشطون بها، ويدهنون بها ولا يرون بأسا" [فتح الباري: 1/342].
وأخرج مسلم من طريق محمد بن عبد الله، قال سمعت علي بن شقيق سمعت عبد الله بن المبارك يقول على رؤوس الناس: "دعوا حديث عمرو بن ثابت، فإنه كان يسب السلف". [مقدمة صحيح مسلم: ص6].
وقال الأوزاعي: "اصبر نفسك على السنة، وقف حيث وقف القوم قل بما قالوا، وكف عما كفوا، واسلك سبيل سلفك الصالح فإنه يسعك ما وسعهم" [الشريعة للآجري: ص58].
الإجماع على مشروعية الانتساب إلى السلف
وحكى الإجماع على صحة الانتساب إلى السلف شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله في [الفتاوى: 1/149]، في رده على قول العز بن عبد السلام: "... والآخر يتستر بمذهب السلف".
ولا عيب على من أظهر مذهب السلف وانتسب إليه واعتزى إليه، بل يجب قبول ذلك منه بالاتفاق؛ فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقا، فإن كان موافقا له باطنا وظاهرا، فهو بمنزلة المؤمن الذي هو على الحق باطنا وظاهرا، وإن كان موافقا له في الظاهر فقط دون الباطن فهو بمنزلة المنافق، فتقبل منه علانيته وتوكل سريرته إلى الله، فإنا لم نؤمر أن ننقب عن قلوب الناس ولا نشق بطونهم.
النسبة إلى السلف جارية في كتب التراجم والسير
فهذا الإمام الذهبي قال في ترجمة الحافظ أحمد بن محمد المعروف بأبي طاهر السلفي: "السلفي بفتحتين وهو من كان على مذهب السلف" [السير: 21/6].
وقال في ترجمة محمد بن محمد البهراني: "وكان دينا خيرا سلفيا" [معجم الشيوخ: 2/280].
وقال في ترجمة أحمد بن أحمد بن نعمة المقدسي: "وكان على عقيدة السلف" [معجم الشيوخ: 1/34].
وقال في [السير: 16/457]: "وصح عن الدارقطني أنه قال: "ما شيء أبغض إلي من علم الكلام. قلت: لم يدخل الرجل أبدا في علم الكلام ولا الجدال، ولا خاض في ذلك، بل كان سلفيا". وقال في ترجمة ابن الصلاح: "قلت وكان سلفيا حسن الاعتقاد كافا عن تأويل المتكلمين" [تذكرة الحفاظ: 4/1431].
وقال في ترجمة الفسوي: "وما علمت يعقوب الفسوي إلا سلفيا" [السير: 13/183].
وقال في ترجمة عثمان بن خرزاذ الطبري: "فالذي يحتاج إليه الحافظ أن يكون تقيا ذكيا نحويا لغويا زكيا حييا سلفيا" [السير: 13/380].
وقال في ترجمة الزبيدي: "وكان حنفيا سلفيا" [السير: 20/317].
وقال في ترجمة ابن هبيرة: "وكان يعرف المذهب والعربية والعروض سلفيا أثريا" [السير: 20/426].
وقال في ترجمة ابن المجد: "وكان ثقة ثبتا ذكيا سلفيا تقيا" [السير: 23/118].
وقال في ترجمة يحيى بن إسحاق: "وكان عارفا بالمذاهب خيرا متواضعا سلفيا حميد الأحكام" [معجم الشيوخ: 957].
السلفية في كتب الأنساب
وقال السمعاني (ت562) في [الأنساب: 3/273]: "السلفي بفتح السين واللام وفي آخرها فاء: هذه النسبة إلى السلف، وانتحال مذاهبهم على ما سمعت منهم". قال ابن الأثير (ت630) عقب كلام السمعاني السابق: "وعرف به جماعة".
ثم تقرر هذا المصطلح عند جميع العلماء حتى أهل الكلام ممن يبجلهم الشيخ بوروبي، ومنهم الغزالي الذي قال في [إلجام العوام عن علم الكلام: ص62] معرفا كلمة السلف: "أعني: مذهب الصحابة والتابعين".
أما السلف زمانا، فالمصطلح يشمل خير القرون وأولاها بالاقتداء والاتباع، وهي القرون الثلاثة الأولى المشهود لها بالخيرية على لسان خير البرية صلى الله عليه وسلم: "خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم" [حديث متواتر].
وبمجموع ذلك يظهر أن مصطلح السلف يطلق على من حافظ على سلامة العقيدة والمنهج على ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه قبل الاختلاف والافتراق.
وأما "السلفية" فهي: انتساب إلى السلف الصالح، وهي بذلك نسبة محمودة إلى منهج معصوم وجيل مرحوم، وهو مذهب أثري سديد، وليس ابتداع مذهب جديد، كما قال:" بوروبي" فيمن خالفهم: " ... إنهم أنشئوا ما يسمى بالسلفية!".
ولذلك فإن "المنهج السلفي" هو: لزوم الطريقة التي كان عليها الصحابة من التمسك بالكتاب والسنة علما وعملا، وفهما وتطبيقا. وهذا المنهج باق إلى يوم القيامة، يصح الانتساب إليه.
ومن خلال ما تقدم من تعريف للدعوة السلفية، ندرك أهمية المقاصد التي ترمي إليها، فهي: تدعو إلى الإسلام الصافي النقي من أدران الشرك والبدع والخرافات والمنكرات، على اختلاف أسمائها وتنوع مسمياتها.
فالسلفية إذا: تطبيق عملي للإسلام؛ لا كما حاول الشيخ بوروبي تصويرها بـ: "أنها طائفة محدثة جمعت شواذ المسائل التي ذكرها في محاضرته، والتي سأرد عليها تباعا بإذن الله تعالى".
ولأن "السلفية": هي الحق، تبنته "جمعية العلماء المسلمين الجزائريين" كمنهج دعوي لا كما حاول البعض مغالطتنا به كثيرا، حيث زعم بأن المنهج السلفي منهج غريب عن الجزائريين، حمله إليهم بعض الشباب في مطلع الثمانينيات الميلادية من القرن العشرين، ودليل زيف هذا الادعاء هو"تبني جمعية العلماء للمنهج السلفي" كما سبق ذكره، وإليكم مزيد تفصيل:
قول الإمام عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى
قال في رسالته المباركة [العقائد الإسلامية من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية: ص17، دار البعث، ط1، سنة 1406ه]:
"القرآن هو كتاب الإسلام، السنة القولية والفعلية -الصحيحة- تفسير وبيان للقرآن، سلوك السلف الصالح -الصحابة والتابعين وأتباع التابعين- تطبيق صحيح لهدي الإسلام.
فهوم أئمة السلف الصالح أصدق الفهوم لحقائق الإسلام ونصوص الكتاب والسنة".
وقال رحمه الله في كلمته التي ألقاها في حفل ختم تفسير القرآن الكريم بالجامع الأخضر بقسنطينة [الشهاب: ج4، م14، ربيع الثاني/جمادى الأولى 1357]:
"فإننا والحمد لله نربي تلامذتنا على القرآن من أول يوم، ونوجه نفوسهم إلى القرآن في كل يوم، وغايتنا التي ستتحقق أن يكون القرآن منهم رجالا كرجال سلفهم".
وجاء في جريدة [الفتح] التي كان يشرف عليها الشيخ العلامة محب الدين الخطيب رحمه الله تعالى: "جاءتنا من المغرب الأوسط (الجزائر) رسالة نافعة -إن شاء الله- ألفها العلامة السلفي الأستاذ الشيخ عبد الحميد بن باديس من كبار العلماء المصلحين في الديار المغربية"، نشر في مجلة [الشهاب: العدد 87 بتاريخ 6 رمضان 1345ه، صراع بين السنة والبدعة للشيخ أحمد حماني رحمه الله: 1/110 دار البعث، سنة 1405ه].
وكتب الشيخ محمد القري رحمه الله تعالى -من فاس المغرب- قصيدة من البحر الوافي -إثر الاعتداء الأثيم ومحاولة قتل الإمام الرئيس عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى- وأرسلها إلى [الشهاب: عدد 82 الصادر يوم الخميس 30 رجب 1345ه، 3 أبريل 1927م]، وقال في مقدمة الرسالة الملحقة بالقصيدة:
"جناب مدير مجلة الشهاب المحترم، تحية وسلاما: الرجاء منكم أن تنشروا على صفحات -الشهاب- الأغر القصيدة التالية بمناسبة نجاة العلامة السلفي المصلح السيد عبد الحميد بن باديس من ضربة الشقي الأثيم ولكم مزيد الشكر:
وقاك الله كيد الخائنينا * وأخزى المبلسين الملحدينا"
إلى آخر تلك القصيدة.
قول الإمام البشير الإبراهيمي رحمه الله تعالى
قال في كلمته التي ألقاها في حفل ختم الشيخ ابن باديس تفسير القرآن:
"هذا هو اليوم الذي يختم فيه إمام سلفي تفسير كتاب الله تفسيرا سلفيا ليرجع المسلمون إلى فهمه فهما سلفيا ..." [مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير: ص467 من منشورات وزارة الشؤون الدينية].
وقال في مقال له حول الحفل نفسه:
"وأراد الله فحقق للأستاذ أمنيته من ختم التفسير، وللأمة رجاءها في تسجيل هذه المفخرة للجزائر، ولأنصار السلفية غرضهم من تثبيت أركانهم بمدارسة كتاب الله كاملا ..." [مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير: ص453].
وقال في موضع آخر:
"أتم الله نعمته على القطر الجزائري بختم الأستاذ عبد الحميد بن باديس لتفسير الكتاب الكريم درسا على الطريقة السلفية ... ولا معنى لذلك كله إلا أن إحياء القرآن على الطريقة السلفية إحياء للأمة التي تدين لله به" [مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير: ص15].
ويقول أيضا في مقدمة رسالة [العقائد الإسلامية للشيخ ابن باديس: الصفحة 17]:
"وهذا درس من دروسه ينشره اليوم في أصل العقيدة الإسلامية بدلائلها من الكتاب والسنة تلميذه الصالح كاسمه "محمد الصالح رمضان": فجاءت عقيدة مثلى يتعلمها الطالب فيأتي منه مسلم سلفي, موحد لربه بدلائل القرآن كأحسن ما يكون المسلم النقي، ويستدل على ما يعتقده في ربه بآية من كلام ربه, لا بقول السنوسي في عقيدته الصغرى: أما برهان وجوده تعالى فحدوث العالم!".
وللعلم فعقيدة السنوسي التي أنكرها العلامة الإبراهيمي "أشعرية" كما يعلم الشيخ بوروبي!
ويقول البشير أيضا عن شيخه ابن باديس: "والإمام رضي الله عنه كان منذ طلبه للعلم بتونس قبل ذلك -وهو في مقتبل الشباب- ينكر بذوقه ما كان يبني عليه مشايخه من تربية تلامذتهم على طريقة المتكلمين في العقائد الإسلامية, ويتمنى أن يخرج تلامذته على الطريقة القرآنية السلفية في العقائد يوم يصبح معلما, وقد بلغه الله أمنيته، فأخرج للأمة الجزائرية أجيالا على هذه الطريقة السلفية وقاموا بحمل الأمانة من بعده".
يقول الإبراهيمي رحمه الله بعد تقديمه بتقديم بسيط حول انتشار المذاهب الكلامية في المغرب في الصفحة 18:
" ... حتى جاءت دروس الإمام ابن باديس فأحيا بها طريق السلف في دروسه -ومنها هذه الدروس- وأكملتها جمعية العلماء".
ثم يقول في آخر المقدمة الصفحة 20: "وفقنا الله جميعا لاتباع كتابه وسنة نبيه والرجوع إليها وإلى هدي السلف الصالح في تبيين معانيهما".
قول الشيخ محمد الصالح رمضان تلميذ الشيخ ابن باديس
قال في مقدمة رسالة [العقائد الإسلامية: الصفحة 5 من الكتاب، طبعة دار الفتح بالشارقة]، بعد أن أشاد بشيخه ابن باديس: " ... وأنا واثق من أن هذه الطريقة السلفية التي سار عليها أستاذنا الإمام في عرض العقيدة الإسلامية هي الطريقة المثلى".
وقال في الصفحة 9 من المقدمة: " ... وكان صوت إمامنا ما يزال يرن في أذني حين إملاء هذه الدروس بالجامع الأخضر, وقد حذا فيها حذو السلفية الرشيدة من اعتماد كتاب الله, والصحيح من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم, قبل تفسيرات المذاهب المختلفة وتأويلات أصحابها في مرحلة الاختلاط, والاستشهاد بما عند الأقدمين من أصحاب الأديان والفلسفات والمذاهب الأخرى ...".
وقال أيضا في نفس الصفحة 9: "وكان ذلك مما دعا المصلحين إلى ضرورة العودة إلى إصلاح العقائد الإسلامية, وشرح المصطلحات, وحل القضايا على نمط سلفي واضح، بصريح نص الكتاب والسنة الصحيحة ولا برأي الجبرية والقدرية وغير ذلك من الآراء الفلسفية ...".
كما قال بعد تقدمة في الصفحة 12 عن سبب إعادة طبع كتاب العقائد: " ... لاختصارها واستيعابها لأصول العقائد الدينية بطريقة سلفية لا لبس فيها ولا غموض مستمدة كلها من الكتاب والسنة بخلاف كتب التوحيد والعقائد التي يتشعب فيها البحث والنظر واتخذ ألوانا من الفكر الفلسلفي المستمدة من الثقافات الأجنبية والديانات المختلفة, هذا فضلا عن كتب العقائد والطوائف والفرق الدينية كالشيعة والخوارج والمرجئة, وعلم الكلام الذي توزعت مذاهبه بين الأشاعرة والمعتزلة, وعم الجدل ...". إلى آخر ما قال رحمه الله.
وليتأمل الشيخ بوروبي كيف أدرج الشيخ محمد الصالح رمضان "عقيدة الأشاعرة" ضمن عقائد المتكلمين المخالفة لعقيدة السلف الصالح.
قول الإمام العلامة أبو يعلى الزواوي رحمه الله تعالى
قال في مقاله الذي نشر في جريدة [الشهاب: العدد 90 الصادر في 1 شوال 1345ه، تحت عنوان "تكرر الاعتداء على أصحاب الشهاب"]: "وقال في [الشهاب: العدد 81، 27 يناير 1927م]: ثم بقي أن أقول: أنه لا ينبغي بحال ونحن سلفيون إسلاميون شرعيون مقيدون بالقوانين الإلهية والدولية أن تكون أعمالنا من قبيل الرجم بالغيب أو التشفي والانتقام ممن عسى أن يكونوا برآء".
وقال رحمه الله تعالى في رسالته إلى الكاتب السلاوي الفاسي: "لأننا سلفيون دعاة الإصلاح العام في الدين وما ألصق به وفي الجنس وما هو فيه ... ونخص -نحن السلفيون- بشيء أدق مما يكون، وما هو هذا الشيء؟ وهو التدقيق والتحقيق في الأقوال والأفعال، والحذر من الخطأ والخطل في القول والعمل" [الصراع: 2/67].
وقال كذلك في مقال له نشر في [الشهاب: العدد 90، 31 مارس 1927م]: "فالجواب عنه أني أعلنت عن نفسي أني سلفي، وأعلنت أني تبرأت مما يخالف الكتاب والسنة ورجعت عن كل قولة قلتها لم يقلها السلف الصالح".
قول الإمام الشيخ الطيب العقبي رحمه الله تعالى
قال سماحة الشيخ أحمد حماني رحمه الله تعالى (مفتي الجزائر الأسبق) في كتابه الحافل [صراع بين السنة والبدعة: 2/174]: "كان الشيخ العقبي في دروسه وخطبه ومقالاته ينهج نهج السلفيين في إحياء السنة وإماتة البدعة والهجوم بشدة على البدع والضلالات والأوهام والخرافات".
وجاء في جريدة [الشهاب: العدد 83 الصادر في 7 شعبان، 10 فيفري 1927م]: "في ذمة التاريخ أفظع حادث" (القصيدة من البحر الكامل) لشاعر السلفيين وخطيبهم العلامة الأستاذ الشيخ الطيب العقبي:
عبد الحميد النصر قد وافاكا * رغم المنافس والذي عاداكا
واصلت سيرك مرشدا ومعلما * ولسوف تحمد بعدها مسراكا".
وقال الشيخ الطيب العقبي طيب الله ثراه في قصيدته المباركة "إلى الدين الخالص":
أيها السائل عن معتقدي * يبتغي مني ما يحوي الفؤاد
إنني لست ببدعي ولا * خارجي دأبه طول العناد
يحدث البدعة في أقوامه * فتعم الرض نجدا ووهاد
ليس يرضى الله من ذي بدعة * عملا إلا إذا تاب وهاد
لست ممن يرتضي في دينه * ما يقول الناس زيد وزياد
بل أنا متبع نهج الألى * صدعوا بالحق في طرق الرشاد
حجتي القرآن فيما قلته * ليس لي إلا على ذاك استناد
وكذا ما سنه خير الورى * عدتي وهو سلاحي والعتاد
وبذا أدعوا إلى الله ولي * أجر مشكور على ذاك الجهاد
منكمو لا أسأل الأجر ولا * ابتغي شكركم بله الوداد
مذهبي شرع النبي المصطفى * واعتقادي سلفي ذو سداد
خطتي علم وفكر نظر * في شؤون الكون بحث واجتهاد
وطريق الحق عندي واحد * مشربي مشرب قرب لا ابتعاد"
قول الإمام الفقيه الشيخ العربي بن بلقاسم التبسي رحمه الله تعالى
قال الشيخ العلامة الجليل في رسالته المباركة [بدعة الطرائق في الإسلام: ص25، دار البعث، ط1، سنة 1982، إعداد د.أحمد الرفاعي الشرفي]:
" ... وبعون الله سأجعل كل حجة من حجج الطرائق التي اشتهرت بها، وذاعت بيننا منفردة ببحث وأقيسها بعصر السلف، فإن وجد لها أصل بينهم (أي السلف الصالح) قبلناها وعملنا بها، وعززناها، وما لم نجد له أصلا في أيامهم، وعرف بينهم اعتقدنا أنه بدعة محدثة".
وقال في ص28 من نفس الرسالة: "ونحن نعرض عملهم هذا ونقيسه بالهدي النبوي وعمل السلف، فذلك الدين، وما لم يعرف في تلك الأيام بعموم أو خصوص فليس من الدين، فإنكاره قربة، والاعتراف به بدعة".
قول الإمام المؤرخ الكبير الشيخ العلامة مبارك بن محمد الميلي رحمه الله تعالى
قال في مقال له بعنوان "المصلحون والمرجفون: "من أين فهمتم إنكارنا الولاية الثابتة بالكتاب الذي دعوناكم ولا نزال ندعوكم إلى طرح ما يخالفه؟ وفي أي جملة رأيتم عدم الاعتراف بالكرامة، وهي عقيدة السلف ونحن سلفيون نرجو أن نلقى الله كذلك" [جريدة المنتقد: العدد 14].
قول الأستاذ الشيخ الجيلاني بن محمد رحمه الله تعالى
قال في الاحتفال بختم شرح الإمام ابن باديس لموطأ الإمام مالك رضي الله عنه: "فانزاحت دياجي الجهل وشبه الضلال وعوارض الغفلة وعوامل الجمود، واستفاقت الأمة من سباتها العميق على ضوء السنة الوهاج، فاندفعت تعمل لصالح الدارين ورائدها كتاب الله وسنة رسول الله وهدي السلف الصالح". [مجالس التذكير من حديث البشير النذير: ص329، من مطبوعات وزارة الشؤون الدينية].
***
وبهذا يتبين لكل منصف بأن "السلفية" هي "منهج الإسلام الصافي"، وليست مذهبا جديدا محدثا كما أراد:" بوروبي" و:" حاجي أبو أيوب23" مغالطة القراء به ؟؟؟؟؟؟؟؟.
وفيما ذكرته لهما من حجج وبراهين ما يقطع دابر شبهتما بأن:" السلفية فرقة محدثة؟؟؟"، فليردا بعلم، أو ليسكتا بحلم؟؟؟.
والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

  • ملف العضو
  • معلومات
أمازيغي مسلم
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 02-02-2013
  • المشاركات : 6,081
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • أمازيغي مسلم has a spectacular aura aboutأمازيغي مسلم has a spectacular aura about
أمازيغي مسلم
شروقي
رد: الأدلة الجلية على أصالة السلفية
29-11-2013, 04:27 PM
نريد من المخالفين ردا علميا مفصلا موثقا بمصادره بالمجلد والصفحة كما قرؤوه في مقالنا هنا ، و نأمل أن لا نرى عودة:" ريمة وحليمة" بعادتهما الجد قديمة؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ابو ايوب23
ابو ايوب23
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 03-03-2013
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,256
  • معدل تقييم المستوى :

    15

  • ابو ايوب23 will become famous soon enoughابو ايوب23 will become famous soon enough
الصورة الرمزية ابو ايوب23
ابو ايوب23
عضو متميز
رد: الأدلة الجلية على أصالة السلفية
29-11-2013, 08:05 PM
أنت تتحدث عن السلف ونحن نتحدث عن السلفية .فالسلف أشخاص والسلفية طائفة لها اعتقادات وطقوس مخالفة لما كان عليه السلف .وأجدادكم المتموهبة اختاروا الاسم وغفلوا عن المضمون .واذا قلت لك بأنني لست سلفيا وأعوذ بالله أن أكون سلفيا .فهذا كلام حق لأن الله سمانا مسلمين ولم يسمينا سلفيين (ملة أبيكم ابراهيم هو سماكم المسلمين من قبل) .
يابني لماذا لم يسمينا الله سلفيين ولماذا لم يسمينا النبي الكريم عليه الصلاة والسلام سلفيين ولما ذا لم يسمينا الصحابة والتابعين والائمة الاربعة سلفيين ولماذا لم يفعل ذلك أهل القرون الثلاثة المشهود لها بالخيرية .بالله عليك من من السلف كان يقول أنا سلفي أو أنا أنتمي لطائفة السلفية ؟؟؟؟ هم لم يفعلو ا ذلك لأنهم يعلمون بدعية هذا اللفظ وبطلانه وكانوا رضي الله عنهم يعتزون بكلمة أنا مسلم...
وانك لاتدري يابني أن لفظة السلفية باطلة لغة وشرعا .أما شرعا فهو ما بينته لك وأما لغة فكلمة سلف وسلفية تطلق على ماقد مضى .
ولكن قد يكون كلامك صحيحا ان كنت تعتبر نفسك من الماضي وأنكم صرتم في خبر كان...
التعديل الأخير تم بواسطة لغريب ; 12-12-2013 الساعة 08:04 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
أمازيغي مسلم
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 02-02-2013
  • المشاركات : 6,081
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • أمازيغي مسلم has a spectacular aura aboutأمازيغي مسلم has a spectacular aura about
أمازيغي مسلم
شروقي
رد: الأدلة الجلية على أصالة السلفية
02-12-2013, 03:02 PM
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده:
أما بعد:
أعلم جيدا يا:" حاجي أبا أيوب23": أنه بسبب:" عجزك العام، وشللك التام" عن الرد على مقالي بالتفصيل – نقطة نقطة -: لجأت إلى عادتك القديمة المتجددة، وهي:
" اقتباسك لمقالي كله – رغم طوله؟؟؟- ثم تعقيبك عليه:
" بزوج دورو؟؟؟": فرارا – طبعا – من مناقشة المسائل
- نقطة نقطة؟؟؟ -، ومواجهة الأدلة – دليلا دليلا ؟؟؟-.
لن أضيع كثيرا من وقتي، وأبدد أكثر جهدي في الرد على:" فكرك العقيم، وفهمك السقيم"، وسأرد عليك باختصار – نقطة نقطة – وليتك ترد علينا بمثل هذا الأسلوب – ولو لمرة واحدة؟؟؟ - بنقل أقوالنا، ثم الرد عليها تفصيلا -، كما فعلناه سابقا دائما معك، ونواصل الأسلوب ذاته في هذا الرد.
قلت: سأختصر ردي، لأن هذا المقام ليس محل تطويل، ف:" طالب الحق يكفيه دليل، وصاحب الهوى لن يقنعه ألف دليل، الجاهل يعلم، وصاحب الهوى: ما لنا عليه سبيل؟؟؟".
قولك:{ أنت تتحدث عن السلف ،ونحن نتحدث عن السلفية .فالسلف أشخاص والسلفية طائفة لها اعتقادات وطقوس مخالفة لما كان عليه السلف }.
التعليق: يقسم المناطقة:" الجهل" إلى قسمين:" بسيط ومركب"، لكن يظهر بأن:" حاجي أبا أيوب23": يملك براءة اختراع جهل جديد هو:" الجهل المكعب؟؟؟".
فانظروا أيها القراء الكرام إلى:" جدله السفسطائي؟"، كيف حاول التفريق يائسا بين:" السلف والسلفية؟؟؟"
وهل يا:" حاجي أبا أيوب23": كلمة:" السلفية" إلا نسبة للسلف؟؟؟، لقد عد أهل التعريفات والحدود من المعيب عند كل العقلاء:" التسوية بين المختلفات، والتفريق بين المتماثلات"، فتفريقك بين:" السلفية" و:" السلف": تفريق بين المتماثلات لو بقيت في:" مخيخك بقية عقل؟؟؟".
ألم تقرأ في مقالي قول السمعاني (ت562) في [الأنساب: 3/273]: " السلفي بفتح السين واللام وفي آخرها فاء: هذه النسبة إلى السلف، وانتحال مذاهبهم على ما سمعت منهم".}
وأعجب وأغرب من قولك السابق؟؟؟، قولك بعده:{ ولما ذا لم يسمينا الصحابة والتابعين والأئمة الأربعة سلفيين ولماذا لم يفعل ذلك أهل القرون الثلاثة المشهود لها بالخيرية}.
التعليق: أعجز عن توصيف تفكيرك الذي أوصلك إلى هذا الحضيض؟؟؟، أم أنه الهوى الذي أعمى بصيرتك قبل بصرك؟؟؟، فصرت تكذب – على المباشر؟؟؟- دون خشية من الله تعالى؟؟؟، ولا حياء من عباده؟؟؟.
كيف تكذب علنا أمام القراء، وتسطر كذبك ليكون شاهدا عليك أمام الجميع؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
والله الذي لا إله غيره، لو فعل فعلتك غيرك ممن بقيت فيه:" مسكة من عقل، وذرة من حياء": لاختار بعد فضيحتك هذه أن:" يتوارى عن الأنظار، ويشغل بقية عمره بالتوبة والاستغفار؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟".
تكذب على:{ أهل القرون الثلاثة المشهود لها بالخيرية}: بأنهم لم يتسموا باسم مشتق من كلمة:" السلف"، ومن ذلك:" السلفي"، وقد نقلت لك في المقال الذي من المفترض أنك قرأته؟؟؟، فرددت عليه؟؟؟.
قلت نقلت لك ما يأتي، فلم الكذب إذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
كلمة "السلف" دارجة عند أئمة السلف
قال البخاري: "باب الركوب على الدابة الصعبة والفحولة من الخيل وقال راشد بن سعد: كان السلف يستحبون الفحولة لأنها أجرى وأجسر".
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله مفسرا كلمة السلف: "أي من الصحابة ومن بعهدهم" [فتح الباري: 6/66]. وقال: "باب ما كان السلف يدخرون في بيوتهم وأسفارهم من الطعام واللحم وغيره" [5/2068]. وقال أيضا: "قال الزهري في عظام الموتى -نحو الفيل وغيره-: أدركت ناسا من سلف العلماء يمتشطون بها، ويدهنون بها ولا يرون بأسا" [فتح الباري: 1/342].
وأخرج مسلم من طريق محمد بن عبد الله، قال سمعت علي بن شقيق سمعت عبد الله بن المبارك يقول على رؤوس الناس: "دعوا حديث عمرو بن ثابت، فإنه كان يسب السلف". [مقدمة صحيح مسلم: ص6].
وقال الأوزاعي: "اصبر نفسك على السنة، وقف حيث وقف القوم قل بما قالوا، وكف عما كفوا، واسلك سبيل سلفك الصالح فإنه يسعك ما وسعهم" [الشريعة للآجري: ص58].
النسبة إلى السلف جارية في كتب التراجم والسير
فهذا الإمام الذهبي قال في ترجمة الحافظ أحمد بن محمد المعروف بأبي طاهر السلفي: "السلفي بفتحتين وهو من كان على مذهب السلف" [السير: 21/6].
وقال في ترجمة محمد بن محمد البهراني: "وكان دينا خيرا سلفيا" [معجم الشيوخ: 2/280].
وقال في ترجمة أحمد بن أحمد بن نعمة المقدسي: "وكان على عقيدة السلف" [معجم الشيوخ: 1/34].
وقال في [السير: 16/457]: "وصح عن الدارقطني أنه قال: "ما شيء أبغض إلي من علم الكلام. قلت: لم يدخل الرجل أبدا في علم الكلام ولا الجدال، ولا خاض في ذلك، بل كان سلفيا". وقال في ترجمة ابن الصلاح: "قلت وكان سلفيا حسن الاعتقاد كافا عن تأويل المتكلمين" [تذكرة الحفاظ: 4/1431].
وقال في ترجمة الفسوي: "وما علمت يعقوب الفسوي إلا سلفيا" [السير: 13/183].
وقال في ترجمة عثمان بن خرزاذ الطبري: "فالذي يحتاج إليه الحافظ أن يكون تقيا ذكيا نحويا لغويا زكيا حييا سلفيا" [السير: 13/380].
وقال في ترجمة الزبيدي: "وكان حنفيا سلفيا" [السير: 20/317].
وقال في ترجمة ابن هبيرة: "وكان يعرف المذهب والعربية والعروض سلفيا أثريا" [السير: 20/426].
وقال في ترجمة ابن المجد: "وكان ثقة ثبتا ذكيا سلفيا تقيا" [السير: 23/118].
وقال في ترجمة يحيى بن إسحاق: "وكان عارفا بالمذاهب خيرا متواضعا سلفيا حميد الأحكام" [معجم الشيوخ: 957].
ثم تقرر هذا المصطلح عند جميع العلماء حتى أهل الكلام ممن يبجلهم الشيخ بوروبي، ومنهم الغزالي الذي قال في [إلجام العوام عن علم الكلام: ص62] معرفا كلمة السلف: "أعني: مذهب الصحابة والتابعين"..
يا:" حاجي أبا أيوب23": تعمدت تلوين كلمة:" السلفي" في كل مرة، لعلك تستطيع قراءتها بالألوان؟؟
وهل:" السلفي" إلا انتساب للسلف؟؟؟، وهل:" السلفية" أيضا إلا انتساب للسلف؟؟؟.
ولعلي أختم ردي بما ذكره العلامة:" الإمام البشير الإبراهيمي رحمه الله تعالى حين قال:" أتم الله نعمته على القطر الجزائري بختم الأستاذ عبد الحميد بن باديس لتفسير الكتاب الكريم درسا على الطريقة السلفية ... ولا معنى لذلك كله إلا أن إحياء القرآن على الطريقة السلفية إحياء للأمة التي تدين لله به" [مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير: ص15].
سأكتفي بذكر قوله وهو أحد علماء:" جمعية العلماء المسلمين الجزائريين"، وأعلم بأن النقول عنهم التي أوردتها:" أشد عليكم من بقية النصوص؟؟؟"، لأن علماء الجمعية رحمهم الله تعالى: كانت لهم اليد الطولى بتوفيق الله في:" قطع شأفة شركيات وبدع أسلافكم"، والتي تحاولون اليوم إحياءها؟؟؟، لكننا لن ندعكم بإذنه تعالى:" مقتدين في دعوتنا بعلماء:" جمعية العلماء المسلمين الجزائريين"، و:" لكل قوم وارث؟؟؟".
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ابو ايوب23
ابو ايوب23
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 03-03-2013
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,256
  • معدل تقييم المستوى :

    15

  • ابو ايوب23 will become famous soon enoughابو ايوب23 will become famous soon enough
الصورة الرمزية ابو ايوب23
ابو ايوب23
عضو متميز
رد: الأدلة الجلية على أصالة السلفية
02-12-2013, 04:52 PM
عجيب أمركم يا متمسلفة أنتم تعلمون قبل غيركم أنكم أتباع ابن عبد الوهاب والالباني وابن باز والمدخلي والوادعي والحربي وابو بطة والبربهاري والفراء والدارمي .....هؤلاء هم السلف في قاموسكم أما النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة رضي الله عنهم والتابعين وتابعيهم باحسان فأنتم أبعد الناس عن اتباعهم.
أعلم أنكم ستقولون نحن نتبع هؤلاء وهم يتبعون السلف الصالح فنكون متبعين لللسلف الكرام.....
وهذه كذبة كبيرة طالما خدعتم بها الاغرار وانخدعتم لها أنتم كذلك.
ويشهد الله أننا لو وجدنا أئمتكم يتبعون النبي صلى الله عليه وسلم وصحبه الكرام لاتبعناهم ولسرنا خلفهم .ولكننا وجدناهم أبعد الناس عن هدي القرآن والسنة وسيرة الأولين. لكننا نقول اللهم اهدي مشايخ السلفية الى الحق وردهم الى الصواب ردا جميلا
التعديل الأخير تم بواسطة لغريب ; 12-12-2013 الساعة 08:06 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية amina 84
amina 84
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 20-06-2009
  • العمر : 41
  • المشاركات : 9,993
  • معدل تقييم المستوى :

    28

  • amina 84 has a spectacular aura aboutamina 84 has a spectacular aura aboutamina 84 has a spectacular aura about
الصورة الرمزية amina 84
amina 84
شروقي
رد: الأدلة الجلية على أصالة السلفية
02-12-2013, 05:22 PM
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أخي أمازيغي مسلم
شاكرة أنا لك جدا على هذا التوضيح الشافي الكافي و لكن يا أخي الكريم أفضل أن نبقي على السلفية كنهج لا كتوجه خاصة في مثل هذه الأوضاع الصعبة التي تمر بها الأمة الإسلامية و نسأله تعالى أن يرفعنا و إياكم لنكون في مقام السلف الصالح و أن يحشرنا معهم و إن لم نعمل بعملهم و يوفقنا لصالح العمل
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية مُسلِمة
مُسلِمة
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 04-09-2012
  • المشاركات : 4,418
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • مُسلِمة has a spectacular aura aboutمُسلِمة has a spectacular aura about
الصورة الرمزية مُسلِمة
مُسلِمة
شروقي
رد: الأدلة الجلية على أصالة السلفية
02-12-2013, 07:42 PM
بارك الله فيك الأخ الكريم
ما أحوجنا لهذا المنهج في حياتنا و هذا التوجه ليقوم أفكارنا خاصة وأمتنا الثكلى تجني الويلات من تطاحن مختلف الإتجاهات باسم الإسلام تارة و باسم الديمقراطية تارة أخرى
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية amina 84
amina 84
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 20-06-2009
  • العمر : 41
  • المشاركات : 9,993
  • معدل تقييم المستوى :

    28

  • amina 84 has a spectacular aura aboutamina 84 has a spectacular aura aboutamina 84 has a spectacular aura about
الصورة الرمزية amina 84
amina 84
شروقي
رد: الأدلة الجلية على أصالة السلفية
03-12-2013, 04:09 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مُسلِمة مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك الأخ الكريم
ما أحوجنا لهذا المنهج في حياتنا و هذا التوجه ليقوم أفكارنا خاصة وأمتنا الثكلى تجني الويلات من تطاحن مختلف الإتجاهات باسم الإسلام تارة و باسم الديمقراطية تارة أخرى
و كأنك تردين عليا أنا يا أختي مسلمة على كل أنا لم أقصد شرا إنما أردت و حسبي في ذالك نيتي الصادقة و الخالصة في تجاوز منطق الفئوية التي إستأسدت على عقول الكثيرين منا فمن المسلمين من يرتدي عباءة العلمانية الفكرية لا الأخلاقية و هناك أيضا من المسلمين من يرتدي العباءة السلفية و لا علاقة له بأخلاق السلف الصالح و كل منهما يكفر الآخر و يتهمه في صحة دينه و تبعيته
ما نحن بحاجة إليه الآن يا أختي هو الحوار و إحتواء بعضنا البعض بحسن الخلق و طيب المعاملة بعيدا عن مفاقمة و تعميق الهوة بيننا كإخوة موحدين
  • ملف العضو
  • معلومات
أمازيغي مسلم
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 02-02-2013
  • المشاركات : 6,081
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • أمازيغي مسلم has a spectacular aura aboutأمازيغي مسلم has a spectacular aura about
أمازيغي مسلم
شروقي
رد: الأدلة الجلية على أصالة السلفية
05-12-2013, 03:55 PM
بارك الله في الأختين الفاضلتين:" مسلمة" و:" أمينة 84" على مشاركتيهما المتميزتين، ولتأذنا لي ببعض التعليقات على ما كتبتاه:

الأخت الفاضلة:" أمينة 84": وفيك بارك الله، لا شكر على واجب.
ما أكتبه هو واجب يمليه علي ديني: امتثالا لقوله تعالى:[ وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ]، وقوله عليه الصلاة والسلام:" الدِّينُ النَّصِيحَةُ» ثَلَاثًا. قُلْنَا: لِمَنْ؟. قَالَ: «لِلَّهِ وَلِكِتَابِهِ وَلِرَسُولِهِ وَلِأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَعَامَّتِهِمْ» . رَوَاهُ مُسْلِمٌ.
الحمد لله الذي جعل مقالي عن:" أصالة السلفية":" توضيحا كافيا شافيا"، وأسأله تعالى أن يجعله خالصا لوجهه الكريم، وأن يتقبله مني بقبول حسن، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

أختي الفاضلة: لم أفهم على وجه التمام قصدك بقولك:{ لكن يا أخي الكريم أفضل أن نبقي على السلفية كنهج لا كتوجه خاصة في مثل هذه الأوضاع الصعبة التي تمر بها الأمة الإسلامية }.
فلو تكرمت ببيان الفرق بين اتخاذ:" السلفية" كنهج، و اتخاذها كتوجه، لعل الله ييسر لنا جوابا عن ذلك.

قولك:{ نسأله تعالى أن يرفعنا و إياكم: لنكون في مقام السلف الصالح’ و أن يحشرنا معهم، و إن لم نعمل بعملهم، و يوفقنا لصالح العمل }.
أقول معلقا:" بارك الله فيك، وكثر أمثالك، واستجاب دعاءك، آمين".

قولك ردا على أختنا الفاضلة:" مسلمة":{ و كأنك تردين عليا أنا يا أختي مسلمة على كل أنا لم أقصد شرا إنما أردت و حسبي في ذالك نيتي الصادقة و الخالصة}.
أقول معلقا: لا أظن بأن الأخت:" مسلمة": قصدت في تعليقها الرد عليك، إذ لا أرى تناقضا في تعليقيكما، فهي أكدت ما قلته أنا، وأنت أكدت ما قلته أيضا، وهذا يعني:" أنكما متفقتان على جوهر المسألة، وقد نختلف في بعض التفاصيل، فنزيل ذلك الاختلاف بالحوار العلمي، ولا ينبغي أن يعين بعضنا الشيطان على بعضنا الآخر، وكما تعلمين، فإن:" الشيطان يسكن في التفاصيل – كما يقال؟؟؟-".

قولك:{ نتجاوز منطق الفئوية التي استأسدت على عقول الكثيرين منا}.
تأكدي أختي الفاضلة بأن:" السلفية":" تسع كل مؤمن سني موحد، وإن بلغت ذنوبه عنان السماء"، فما لم يشرك بالله، أو يبتدع بدعة عالما بحقيقتها، فهو:" سلفي"، وإن حلق لحيته، ولبس البنطلون، لأن:" السلفية": ليست حكرا على شكل معين:" من خالفه كان مبتدعا؟؟؟"، بل:" السلفية":" عقيدة ومنهج وأخلاق"، ولكل منا نصيب بقدر قربه أو بعده من:" أصول السلفية "، وقد أخطأ البعض حين حاول:" احتكار السلفية؟؟؟": ف:" حجر واسعا؟؟؟"، فأصل أصولا، وقعد قواعد بعضها: اجتهادي؟؟؟، من خالفه فيها، فليس بسلفي عنده؟؟؟، وبعضهم يخرج من:" السلفية": من حلق لحيته، أو لبس سروالا، وظن بضيق أفقه أن:" المعصية تخرج من السلفية؟؟؟".
فالسلفية: أوسع وأرحم وأشمل للجميع بشرط أن لا نخالف أصولها الظاهرة المجمع عليها ب:" شرك أو بدعة ظاهرة مع علم الفاعل لذلك بخطأ فعله".
قد لا يستسيغ مني هذا الكلام بعض إخواننا السلفيين، ولكنه الحق الذي ينبغي سلوكه، وما صد الكثيرين عن:" المنهج السلفي" إلا: غلظة وجفاء بعض السلفيين في دعوتهم وتعاملهم مع غيرهم، ولكن ذلك سلوك بشري لا ينبغي أن يتخذه البعض سلما للطعن في المنهج السلفي كما يفعله بعض المكابرين المعاندين الحاقدين على المنهج السلفي؟؟؟- هدانا الله وإياهم سبل السلام -.

قولك:{ ما نحن بحاجة إليه الآن يا أختي هو الحوار، و احتواء بعضنا البعض بحسن الخلق و طيب المعاملة: بعيدا عن مفاقمة و تعميق الهوة بيننا كإخوة موحدين}.
أقول: أصبت في قولك تماما خاصة لما قيدت كلامك بقيد:" موحدين"، فهذا هو المطلوب، ولننتبه جيدا لهذا المعنى بعبارة أخرى هي: القصد الأساس هو:" توحيد الأمة على كلمة التوحيد"، لماذا؟:
لأن كل اجتماع على غير:" التوحيد والسنة"، فحقيقته ومآله إلى الفرقة والتفرق، قال الله تعالى عن الاجتماع الظاهر لغير الموحدين:
[تَحْسَبُهُمْ جَمِيعاً وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى ذلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا يَعْقِلُونَ]، وقال تعالى محذرا لنا من التشبه بالمشركين حتى لا يكون مصيرنا كمصيرهم:
[وَلا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكانُوا شِيَعاً كُلُّ حِزْبٍ بِما لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ]، فأساس التفرق هو:" الشرك" كما أن أساس التوحد والاجتماع هو:" التوحيد".
فمن أراد توحيد أمته فعليه أن يدعوها إلى:" التوحيد"، ومخالف هذا المنهج كمن:" يحرث في الماء، أو يكتب في الهواء؟؟؟",

عذرا على الإطالة، ف:" الكلام ذو شجون"، ولعل بعض الأفاضل والفضليات أن يشاركونا بما فتح الله عليهم في هذه المسألة العظمى.

" اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه، إنك ولي ذلك والقادر عليه".
بارك الله في الجميع، وآخر دعائنا أن:" الحمد لله رب العالمين".
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية amina 84
amina 84
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 20-06-2009
  • العمر : 41
  • المشاركات : 9,993
  • معدل تقييم المستوى :

    28

  • amina 84 has a spectacular aura aboutamina 84 has a spectacular aura aboutamina 84 has a spectacular aura about
الصورة الرمزية amina 84
amina 84
شروقي
رد: الأدلة الجلية على أصالة السلفية
05-12-2013, 05:14 PM
طيب يا أخي أمازيغي مسلم
أولا قبل التوضيح أريد أن أعبر عن سعادتي و إعجابي بالإسم الذي إتخذتموه للتعبير عن شخصكم ذكرني هذا الإسم الجميل بمقولة للإمام إبن باديس رحمه الله رحمة واسعة نحن أمازيغ عربنا الإسلام والحمد لله حمدا كثيرا على ذالك
ثانيا
قصدت بنهج
نهج إتباع يعني أن نكون كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم و من تبعه من آل بيته الأطهار و صحابته الكرام من أسلافنا الأولين أما توجه فقصدت بها التوجه السلبي نحو الفئوية و التقوقع على الذات و قطع سبل التعاطي الإيجابي مع إخوان لنا ممن ضلوا السبيل و ضاعت بوصلتهم الفطرية التي فطرهم الله عز وجل عليها وسط فتن و مفاتن هذه الدنيا كما خشيت أن تخذنا حمية الإنتماء لسنة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم إلى رفض الآخر لتوجه ما إتخذه في ظروف معينة الله وحده علم بها و منح أنفسنا أفضلية عليه بحكم التدين و الإلتزام أخي مهما تباينت الأفكار بيننا فهولاء إخوة لنا في الدين يتعين علينا إرشادهم و بيان الأمور لهم بالتي هي أحسن و تذكيرهم بالله و دعوتهم إلى خشيته و مراقبته في أنفسهم و هذا الأمر يحتاجه المتدين و غير المتدين
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 04:47 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى