تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى العام > نقاش حر

> الشعب التونسي يسقط ورقة التوت عن الوهّابية

 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية منير العاصمي
منير العاصمي
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 05-06-2007
  • الدولة : العاصمة
  • المشاركات : 1,259
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • منير العاصمي is on a distinguished road
الصورة الرمزية منير العاصمي
منير العاصمي
عضو متميز
الشعب التونسي يسقط ورقة التوت عن الوهّابية
20-01-2011, 11:44 AM
الكل يعلم أن الوهابيين صدعوا رؤوسنا بفتاويهم الانبطاحية التي تدعو إلى مساندة الحكام الطواغيت و الحفاظ على عروشهم و كروشهم السمينة
فالأقلام المأجورة التي تروّج للفكر الانبطاحي هي عمل مخابراتي محترف هدفه إخماد أية ثورة شعبية يمكن أن يقوم بها الشعب، في وجه الحكومة الطاغية التي تحارب كل القيم الإسلامية و مبادئ العدالة
و من أبرز الوسائل التي تستخدمها هذه الأجهزة الوهابية الاستخباراتية، هي نشر الرسائل المغلوطة لترهيب الناس و تخويفهم من محاولة الانقلاب، و إحداث الانشقاق في صفوف الناس لكي لا يجتمعوا على رأي واحد ضد الحاكم
فهم دائما يردّدون أن المظاهرات هي سبب كل فتنة و بلاء، و أنها شر كلها و حرام كلها و أنه لا فائدة منها على الإطلاق
الوهابية نحن كلنا نعرف ما هي مواقفهم و تصرفاتهم عند الأحداث الكبيرة في الأمة
فهم كما جاء في الآية الكريمة : ( وإذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم إذا فريق منهم معرضون،و إن يكن لهم الحق يأتوا إليه مذعنين )
فهم دائما آخر من يتكلم عن الأحداث، و ذلك أنهم ينتظرون مليّا قبل التكلم ، و بعدها يقدّرون الموقف، فإذا وجدوا أن الموقف في صالحهم تكلّموا و جاءوا بصغيرهم و كبيرهم للتدليل على أنهم أهل الحق، و أما إذا تبين أن الموقف لا يخدم مصالحهم، فيسكتون و يخنسون كما يخنس الشيطان.
و العجيب أن أتباعهم يرون هذا التصرف الأرعن ( الذي يشبه تصرف المنافقين ) حكمة و تعقلا !
فلو أن الشعب التونسي فشل في مظاهراته ، لأقام السلفيون الدنيا و لم يقعدوها ، و لادّعوا أن منهجهم صحيح لأن النتيجة في تونس كانت لا تحمد عقباها
أما و الحال أن أبطال تونس قد فعلوها ، فهاهم السلفيون يسكتون
فالحمد لله الذي مكّن الشعب التونسي من فضح تلك المزاعم الانبطاحية الأفّاكة
فقد أثبتت التجربة التونسية أن الاحتجاج السلمي الحضاري يعتبر من أفضل الوسائل و أنجعها للحصول على الحق
و الواجب على المسلمين اليوم هو أن لا يكتفوا بالاحتجاج على الخبز و الشغل
بل عليهم أن يطالبوا بحقهم في تطبيق شريعة الله سبحانه و تعالى
فالمظاهرات التي تدعوا إلى احترام تعاليم ديننا الحنيف هي جهاد في سبيل الله ، و هي طريقة صحيحة مشروعة لا غبار عليها، بل ليست جائزة فحسب بل هي واجبة، لأن الأيام أثبتت لنا أنه لا حل آخر يمكن أن نصل به إلى أخذ حقنا
أما الوهابية الذين يزعمون أن الوسيلة الوحيدة الصحيحة هي الدعوة في الحلقات و الكتب ، فنقول لهم كما قال الشاعر
متى يبلغ البنيان يوما تمامه **** إذا كنت تبنيه و غيرك يهدم
  • ملف العضو
  • معلومات
منير حناشي
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 02-09-2009
  • المشاركات : 45
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • منير حناشي is on a distinguished road
منير حناشي
عضو نشيط
رد: الشعب التونسي يسقط ورقة التوت عن الوهّابية
20-01-2011, 12:19 PM
شكرا لك اخي منير
هذه هي الورقة الاخيرة التي كانت تسترهم وها هي تنكشف
فيا ترى كيف سيكون ردهم .....؟
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد البليدة
محمد البليدة
مشرف
  • تاريخ التسجيل : 29-12-2007
  • المشاركات : 1,515
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • محمد البليدة will become famous soon enough
الصورة الرمزية محمد البليدة
محمد البليدة
مشرف
رد: الشعب التونسي يسقط ورقة التوت عن الوهّابية
20-01-2011, 02:06 PM
السلام عليكم

أخي الفاضل منير ... لو لم أقرأ لك من قبل لقلت بأنك تحارب دين اللّه ... هذا ما قد يتبادر لذهن من لم يسبق له أن عرفك بما تخطه يمينك في منتديات الشروق .

والسبب في ذلك هو تحاملك على السلفيين وأنا وأنت وكل المسلمين يسعون جاهدين ليكونوا منهم . ولا أراك إلا سلفيا أخطأ في تسمية تلك الجماعة التي تدعي السلفية وهم بعيدين عنها .

وليتك سمّيتهم ... لصوص النصوص أو القرى الخاوية على عروشها أو الأموات الذين لم يشأ اللّه أن يحييهم . أو الماكثين في قرى الظالمي أهلها ... أو الساكني مساكن الذين ظلموا أنفسهم .

كل التقدير والإحترام

هَلْ أتى عَلى الإنْسان حينً من الدَّهر لمْ يَكنْ شيئًا مذكورًا
سورة الإنسان الآية 1




  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية منير العاصمي
منير العاصمي
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 05-06-2007
  • الدولة : العاصمة
  • المشاركات : 1,259
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • منير العاصمي is on a distinguished road
الصورة الرمزية منير العاصمي
منير العاصمي
عضو متميز
رد: الشعب التونسي يسقط ورقة التوت عن الوهّابية
20-01-2011, 04:13 PM
بارك الله فيك أخي منير حناشي على المرور
أخي العزيز محمد البليدة - أدام الله لك أيام الورود في مدينة الورود و سقاك من حوض النبي المورود - شكرا لك على المساهمة و بارك الله فيك على إحسان الظن
لا يا أخي، أنا لا من السلفيين و لا من الذين يحاربون السلفيين
و السبب في ذلك أن هذه التسمية مجرد اختراع لا أساس له من الصحة
في الواقع ما يحتج به السلفيون لدعم فكرة السلفية هذه، مثل إتيانهم بكلام الحافظ الذهبي و الإمام السمعاني و بعض النقولات الأخرى ليس في محلّه على الإطلاق
و ذلك لأن هؤلاء الأئمة أطلقوا هذه اللفظة عامة بدون تعيين لطائفة ، فلم يكن يمكّن من بلوغ مرتبة الاجتهاد و مناصب الإفتاء إلا من عرف ببراعته في هذا المجال، فالتزكية التي كان يحظى بها علماء السلف هي تزكية بحسب علمهم و مكانتهم العلمية ، أما في زماننا التعيس هذا فإن الوضع اختلف تماما، حيث أصبحت السلفية مجرّد حزب ينافح عن مبادئه و آرائه ليس فقط الفقهية بل و أيضا السياسية و الدليل على ذلك أن الكثير من المشايخ و الدعاة الذين ينتهجون نفس المنهج العقدي و الفقهي و مع ذلك لم يحضوا بالقبول و التزكية بل جوبهوا بالرفض و أحيانا بالسب و الشتم، ليس إلا لأنهم لا يوافقون هذا الحزب على آرائه السياسية الداعمة للطواغيت
على العموم أنا خرجت عن الموضوع بهذا التعليق، و لكن هذا هو رأيي المتواضع ، و أتقبّل كل نقد بنّاء من قبل الإخوة المحترمين أمثالك
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية إخلاص
إخلاص
مشرفة سابقة
  • تاريخ التسجيل : 05-07-2007
  • الدولة : بلجيكا
  • المشاركات : 33,077
  • معدل تقييم المستوى :

    55

  • إخلاص is a jewel in the roughإخلاص is a jewel in the roughإخلاص is a jewel in the roughإخلاص is a jewel in the rough
الصورة الرمزية إخلاص
إخلاص
مشرفة سابقة
رد: الشعب التونسي يسقط ورقة التوت عن الوهّابية
20-01-2011, 05:48 PM
متى يبلغ البنيان يوما تمامه **** إذا كنت تبنيه و غيرك يهدم
كفى بهذا البيت القيّم ردّ على موضوعك أخي
بارك الله فيك
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
رد: الشعب التونسي يسقط ورقة التوت عن الوهّابية
21-01-2011, 05:38 PM
في كلّ نازلة من النوازل التي ألمّت وتلمّ بجسد أمتنا المنهك تتصاعد أصوات من هنا وهناك تشخص الأحداث بطريقة غريبة وتصف الحلول من منطلقات عجيبة لتصل في نهاية كلّ حدث إلى نقطة وحيدة لا تعرف مثل هذه الأصوات الساذجة غيرها ... ( الوهّابية ) !
لن أقف كثيرا مع هذا المصطلح ولن أدخل في تلك السراديب المظلمة التي لا يعرف هؤلاء غيرها فذلك وبحكم تجربتي في هذا المنتدى وغيره لا تعدّ سوى مضيعة للوقت ونلهات عن الذكر ومع هذا فقد قررت أن أسلك مع هذا النوع من الخربشات السطحية تلك الحكمة التي تقول ( قل كلمتك .. وامشي) فليحاول القاريء الكريم التأمّل فيا يكتبه هذا الكاتب وليحاول فهم المغزى من ورائه فسيصل حتما إلى سرّ هذا النوع من المواضيع وما تحشى به من مصطلحات وأفكار هي أقرب إلى البرمة السلبية منها إلى الطرح السليم ..
فلنبدأ بتحليل المقال ولنر إن ينطوي على حقائق تسندها البراهين وتدعمها التجارب أم هي مجرد تخمينات وتخرّصات تنفس عمّا ترسب في لاوعي أصحابها من أحقاد ودسائس
ينطلق الكاتب في تحليله من مجموعة دعاوى كاذبة يزعم أنّ القاريء الكريم يعلمها وأنها بغير حاجة إلى ما يقيمها من براهين وكأنه قد إطمأنّ إلى إستسلام قرّائه لمخرجات نظرية البروباغندا الإعلامية التي تعتمد على الكذب وتكرار الكذب حتى يصير جزء لا يتجزء من الحياة الفكرية والثقافية للجماهير فتدرسه الأجيال على أنه حقائق مستقرة على الرغم ن كونه من أبطل الباطل من ذلك زعمه بأنّ السلفيين يصدّعون الرؤوس بالفتاوى الإنبطاحية التي تدعوا لمساندة الحكام فعلى الرغم من عجز أبناء مدرسة الكذب المنهجي باسم الإسلام عن إقامة حجّة واحدة أو سياق دليل واحد على هذه الدعوى فبإمكان المخالف أن يقول وسيكون قوله أقرب إلى الحقيقة والواقع عند العقلاء بأنّ من يصدّع الرؤوس هم هؤلاء المتهوّرون الذين لا يعرفون من وسائل التغيير غير تلك التي تخرب فيها الديار وتحرق فيها المنشآت وتنتهك فيها الأعراض ممّا سبق وأن خبره شعبنا الكريم ولم تزل المآسي والجراح المترتبة عليه تنزف كلّ يوم بل كلّ لحظة ! ثمّ ما ذنب السلفيين وهم يدعون إلى ما دعى إليه دينهم وأصّله نبيهم من أنّ الفتن لا تأتي بخير وأنّ طاعة الحاكم المسلم في المعروف واجبة وإن ظلم وليس هذا بخاف على من شمّ رائحة العلم بالشرع فكيف بمن يزعم الحديث باسمه فالفرق بين لزوم المنهج النبوي في التغيير وبين مساندة الظلم والطغيان كما بين السماء والأرض قال ربّنا عزّ وجل ( قال موسى لقومه استعينوا بالله واصبروا إن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين ( 128 ) قالوا أوذينا من قبل أن تأتينا ومن بعد ما جئتنا قال عسى ربكم أن يهلك عدوكم ويستخلفكم في الأرض فينظر كيف تعملون ( 129 ) ولقد أخذنا آل فرعون بالسنين ونقص من الثمرات لعلهم يذكرون ( 130 ) ) [الأعراف]
فما ذنب السلفيين وهم يوصون قومهم بالصبر والتقوى ؟
بل ما موقف الكاتب من سيدنا موسى عليه السلام لو نصحه بمثل ما نصح به قومه ؟
أظنّ بأنّ الجواب معروف تمرّد ومشاققة واتهام .. فهل هذا هو موقف أتباع الرسل ؟
لا .. وألف لا ..
ثمّ الزعم بأنّ السلفيين هم آخر من يتكلّم هو زعم كاذب فقد تحدّث بعض السلفيين في بداية الأحداث وتكلّم بعضهم أثناءها وبعض آخر آثر السكوت وترك الأمر لكبار أهل العلم فهم من يفتي في النوازل وليس كلّ غرّ أحمق لا يحسن سياسة الأمور ولا توجيه الأمة لنا ينفعها والعجيب أنّ الكاتب يشنّع على السلفيين بأمور هي عين ما يُمدح به العقلاء وهي الأناة والتريث وتقدير الأمور فماذا يريد الكاتب من السلفيين يا ترى ... تهييج وإثارة وتغرير وتبرير .. أم ماذا بالضبط ؟!!!
أمّا حديثه عن المظاهرات والإعتصامات وتقريره -هكذا- بأنّها من الجهاد فهو كلام فاسد ينمّ عن جهل بقواعد الشريعة ومقرراتها فالسلفيون لم ينطلقوا في حكمهم على هذه الممارسات المستوردة من بلاد الكفار هكذا من فراغ بل فتاواهم مؤصلة يسندها الدليل وعلى النعترض أن ينقض ما أقاموه من أدلة ومقدمات قبل أن يرمي بانباعه في وجه القاريء الكريم وكأنه وحي منزل ليس له أمامه غير التسليم وحتى لا أخرج عن شرطي في عدم إضاعة الوقت أترك العقلاء مع هذه الفةوى المحررة للشيخ أبي يزيد المدني حفظه الله وأدعوهم بعدها لقراءة بيان العلاّمة فركوس أعزّه الله والسلام

حكم المظاهرات والمسيرات لتغيير الأوضاع الاجتماعية

بقلم: أبي يزيد سليم بن صفية المدني




الحمد لله رب العلمين, والعاقبة للمتقين, ولا عدوان إلاّ على الظالمين المعتدين وبعد:

اكتوت أرض الجزائر هذه الأيام بموجة هوجاء قادها شباب يغمرهم الحماس وتعصف بهم العواطف, فخرجوا للشوارع ينددون ويخربون ويتظاهرون على ما يعيشونه من شظف العيش وسوء الواقع.

وكما هو الحال في كلّ نازلة تلمّ بالمسلمين, يكثر التخليط والتخبيط, بسبب تحكيم العواطف المتأججة والحماس المتّقد, والابتعاد عن شريعة الاعتدال, ونصوص الوحيين, وهذا المسلك ليس بسديد, ومقتفيه ليس برشيد.

وكان الأولى أن لا يصدر العبد في مثل هذه النوازل المدلهمة- وفي غيرها- إلا من نصوص الكتاب والسنة, قال تعالى: {وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلا قَلِيلاً} (النساء 83).

وهذا هو المحكّ والفيصل بين أهل السنة والاتّباع, وبين أهل الغواية والابتداع.

قال أبو سليمان الداراني رحمه الله: "ربما يقع في قلبي النكتة من نكت القوم أياماً, فلا أقبل منه إلا بشاهدين عدلين: الكتاب والسنّة"( 1).

وقال أبو حفص النيسابوري رحمه الله: "من لم يزن أفعاله وأقواله كل وقت بالكتاب والسنّة, ولم يتّهم خواطره, فلا تعدّه في ديوان الرجال"( 2).

والسؤال المطروح: هل المظاهرات والمسيرات, وسائل مشروعة لتغيير الواقع, والتعبير عن الضيم والجور.

والجواب كالآتي:

أولاً: مفهوم المظاهرات.

1- المظاهرات لغة: جمع "مظاهرة, مصدر "ظاهر" من "فاعل".

وتدور معانيها في لغة العرب على تعاون أناس فيما بينهم بالبروز وإظهار القوة.

2- أما في الاصطلاح: فقد جاء في المعجم الوسيط (578): "المظاهرة: إعلان رأي أو إظهار عاطفة في صورة جماعية.

فالمظاهرات هي خروج جمع من الناس مجتمعين في الطرق والشوارع أو نحو ذلك, للمطالبة بشيء معين أو لإظهار القوة أو نحو ذلك.

فهي تجمع بين التلفظ القولي, وبين الفعل الجسماني.

وتكون عادة أداة ووسيلة لتغيير المنكرات, على اختلاف أنواعها, وتعدد أنماطها.

وحتى لا نتهم بالتعميم والإجمال, سوف أعرض لمسألة المظاهرات والمسيرات بمزيد من التفصيل, والإيضاح والبيان, حتى يتضح السبيل ويستبين الدليل, والله الموفّق.

ثانياً: شبهات المجيزين للمظاهرات والجواب عليها.

حاول المفتونون بهذه الوسيلة البدعية الغربية إلباس وسيلتهم بلباس شرعي, إيغالاً في الإضلال والعماية, ولكن هذه الشبه واهية لا زمام لها ولا خطام, لا تصمد أمام قواطع الحج وصوارم الأدلة, وفيما يلي عرض لأبرز هذه الشبهات, والجواب عليها:

1- أن النبي صلى الله عليه وسلم قد خرج مع صحابته متظاهراً, وذلك حينما خرج بعد إسلام عمر رضي الله عنه على رأس صفين من أصحابه: على الأوّل منهما عمر, وعلى الثاني حمزة, رغبة في إظهار قوة المسلمين, فعلمت قريش أنّ لهم منعة"( 3).

الجواب: من وجهين.

أ- من الناحية الإسناد: تدور طرق هذا الأثر حول إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة, وهو منكر الحديث لا يحتج به(4 ), فالرواية لا تثبت.

ب- وعلى فرض صحة الرواية فإنّ ذلك كان في أول الإسلام قبل الهجرة, وقبل اكتمال الشريعة, ولم يعلم لها نظير أو تكرار بعد ذلك, ولو فعل لنقل إلينا.

قال العلامة ابن باز رحمه الله: "لو صحت الرواية – أي الأثر السابق- فإن هذا في أول الإسلام قبل الهجرة وقبل كمال الشريعة .

ولا يخفى أن العمدة في الأمر والنهي وسائر أمور الدين على ما استقرت به الشريعة بعد الهجرة"( 5).

2- أنّ المسلمين يظهرون ويبرزون لأداء صلاة الكسوف والاستسقاء والأعياد جماعة, لإظهار القوة والمنعة والشوكة, وهي أشبه بفعل المتظاهرين.

الجواب:

قال العلامة ابن باز رحمه الله: "أما ما يتعلق بالجمعة والأعياد ونحو ذلك من الاجتماعات التي قد يدعو إليها النبي صلى الله عليه وسلم كصلاة الكسوف وصلاة الاستسقاء , فكل ذلك من باب إظهار شعائر الإسلام وليس له تعلق بالمظاهرات كما لا يخفى"( ).

3- أنّ المظاهرات من باب المصالح المرسلة, ولو لم تُفعل لفات كثير من المصالح.

الجواب من وجهين:

أ- المظاهرات ليست من الوسائل المرسلة التي عدم فيها الدليل الخاص, بل هي من وسائل تغيير المنكر المحرّمة, لأنّ تغيير المنكر عبادة توقيفية.

ب- وعلى فرض التسليم أنّ المظاهرات من الوسائل المرسلة, فيجاب عليه بأنّ:

المصالح المرسلة لا تعمل بها حتى تتوفر شروط إعمالها وهي:

أن تكون المصلحة المرجوة حقيقية لا وهمية.

أن تكون المصلحة المرجوّة أكبر من المفسدة المرتكبة.

أن لا يكون هناك سبيل آخر لجلب هذه المصلحة.

وإذا نزلنا هذه الشروط الثلاثة على المظاهرات وجدنا أن لا أحد منها متوفر.

4- أنّ المظاهرات من باب نصرة الدين, وليس على من فعلها إثم لحسن نيّته وصلاح مقصوده.

الجواب:

إنّ صلاح النية أحد شرطي قبول العمل, ولا يقبل العمل إلاّ بسلامة الاتباع وحسن النية, قال تعالى: {لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً} (الملك 2).

قال الفضيل بن عياض رحمه الله: "﴿ أَحْسَنُ عَمَلاً﴾: أخلصه وأصوبه, فإنّه إذا كان خالصاً ولم يكن صواباً, لم يُقبَل, وإذا كان صواباً ولم يكن خالصاً, لم يُقبَل حتى يكون خالصاً, والخالص إذا كان لله, والصواب إذا كان على السنة"(6 ).

وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: "كم من مريد للخير لن يصيبه"( 7).

5- أنّ استخدام المظاهرات لتغيير المنكر قد نفع في بعض البلدان, وجاء بنتائج إيجابية, وكذلك الشأن في النصرة فإنّا نؤمّل أن تؤتي ثمارها.

الجواب:

أنّ العبرة ليست بمصلحة موهومة قد تحدث أحياناً, وتتخلف كرات ومرات, إنما العبرة بالدليل والاتباع, فالمصلحة إن حصلت مرة لم يكن ذلك دليلاً على مشروعية وسيلتها, وإنما العبرة بموافقة الشرع.

ثم إنّ الغالب الأعمّ في هذه المظاهرات أن تؤدي إلى عكس المقصود, وتجارب الحركات الإسلامية في ذلك أشهر من أن تذكر0

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "ليس كلّ سبب نال به الإنسان حاجته يكون مشروعاً ولا مباحاً, وإنما يكون مشروعاً إذا غلبت مصلحته على مفسدته, مما أذن فيه الشرع"( 8).



ثالثاً: القول الراجح في المسألة:

هو المنع من إقامة المظاهرات والمسيرات لأي غاية كانت, وإن كان القصد حسناً.

وأدلة ذلك ما يلي:

1- إنّ مما تقرر شرعاً أنّ الله جلّ وعلا قد أكمل دينه وشرعته, وأكمل وسائل بلاغه, ووسائل حفظه وحمياته, والذب عن حياضه, بدليل مقتضى التنزيل, قال تعالى: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الأِسْلامَ دِيناً} (المائدة 3). وعليه فوسائل نصرة المؤمنين مبيّنة واضحة كاملة في شرعتنا, ومن قال غير ذلك فقد اتهم التنـزيل, وقدح في رسالة إمام المرسلين.

2- أنّ المظاهرات والمسيرات, وسائل غربية بدعية, ما عرفت في عهد التنـزيل, ولا في عصر السلف الأولين, وإنما عرفت عند بعض الجماعات الإسلامية كوسيلة لتغيير المنكرات, مقتدين بالغرب الكفار.

قال العلامة ابن باز رحمه الله: "الخروج في المظاهرات والمسيرات ليس طيباً, وليس من عادة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم, ومن تبعهم بإحسان"( 9).

فالمظاهرات من شعار الكفار وفيها تشبه بالنصارى, ونحن مأمورون بمخالفتهم فيما هو شعار لهم من العادات, فكيف بالعبادات.

قال الشيخ عبد العزيز الراجحي حفظه الله: "المظاهرات ليست من أعمال المسلمين, هذه دخيلة, ما كانت معروفة إلاّ من الدول الغربية الكافرة"(10 ).

3- أنّ المظاهرات تعبّد إلى الله تعالى بوسيلة لم يشرعها الله عز وجل ولا رسوله صلى الله عليه وسلم.

قال العلامة ابن باز رحمه الله: " ذكرتم في كتابكم: ( فصول من السياسة الشرعية ) ص 31 , 32 : أن من أساليب النبي صلى الله عليه وسلم في الدعوة التظاهرات ( المظاهرة ) .ولا أعلم نصا في هذا المعنى"( 11).

4- أنّ النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر بها صحابته, ولم يفعلها, رغم قيام المقتضى وانتفاء المانع, والقاعدة الفقهية تقول: " إذا تَرَكَ الرسول فعل عبادة من العبادات مع كون موجبها وسببها المقتضي لها قائمًا ثابتًا ، والمانع منها منتفيًا ؛ فإن فعلها بدعة ( 12).

5- أنّ السلف الصالح من الصحابة والتابعين لهم بإحسان لم يفعلوا المظاهرات, ولو كانت مشروعة لتسابق الصحابة إلى فعلها.

6- أنّ المظاهرات فيها مفاسد عديدة تربو على مالها من المنافع التي زعمها القائلون بها, ومن تلك المفاسد:

أ‌- أنّ المظاهرات سبب في ردّ الحق وعدم قبوله.

قال العلامة ابن باز رحمه الله: "الأسلوب السيء من أخطر الوسائل في ردّ الحق وعدم قبوله, أو إثارة القلاقل والظلم والعدوان والمضاربات, ويلحق بهذا الباب ما يفعله بعض الناس من المظاهرات التي تسبب شراً عظيماً"( 13).

ب‌- أنّ المظاهرات تولِّد أسباب الفتن والشرِّ, والتعدِّي على الآخرين, إذ أنّ المظاهرات فرصة سانحة لاندساس مثيري الشغب والفتنة بين الصفوف, وقد يقع سفك للدماء, وتخريب للأموال.

قال العلامة ابن باز رحمه الله: "لا أرى المظاهرات من العلاج, ولكني أرى أنها من أسباب الفتن, ومن أسباب الشرور, ومن أسباب ظلم بعض الناس, والتعدي على الناس بغير حق"( 14).

ج- ما يحصل في هذه المظاهرات من محاذير شرعية كالاختلاط بين الرجال والنساء, وغير ذلك من المحاذير.

وقد حدثني بعض الشباب عن أهوال تحدث في المظاهرات من انتهاك حرمات المسلمات, وغير ذلك من أنواع البلاء والشرور.

هذا ما أدين الله به.

وهذا ما تيسر كتابته في هذه العجالة.

أسأل الله العظيم أن يهدينا إلى سواء السبيل.





(1 ) مجموع الفتاوى 11/210.

( 2)الاستقامة لابن تيمية 1/95

( 3) أخرجه أبو نعيم في الحلية 1/40, وأورده ابن حجر في الإصابة 2/512, وعزاه لمحمد بن عثمان في تاريخه..

(4 ) ميزان الاعتدال 1/193..

( 5) مجموع فتاوى ابن باز 8/246.

( 6) المصدر السابق.

( 7) رواه أبو نعيم في الحلية 8/95, وإسناده صحيح.

( أخرجه الدارمي, رقم 210..

( 9) "مجموع الفتاوى" 27/177.

( 10) مجلة الفرقان, العدد 820, ص 12.

( 11) الفتاوى الشرعية في القضايا العصرية, ص 143..

( 12) "مجموع فتاوى ابن باز 8/245.

( 13) انظر اقتضاء الصراط المستقيم ( 2 /591 – 597) ومجموع الفتاوى (6/172) والاعتصام (1/361) والإبداع للشيخ علي محفوظ (34-45) .

( 14) الفتاوى الشرعية في القضايا العصرية, ص 137..
وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا

وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا

أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا


موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج

الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة

الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة

التعديل الأخير تم بواسطة algeroi ; 21-01-2011 الساعة 05:45 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 01-09-2007
  • المشاركات : 6,800

  • اجمل رسمة بالقلم جائزة3 

  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • بذرة خير will become famous soon enough
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
رد: الشعب التونسي يسقط ورقة التوت عن الوهّابية
21-01-2011, 05:58 PM
عندما يتكلم عامة الناس في مثل هذه الفتن أكيد أنها لا تخمد ، القوم خاطبناهم بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولكن أكثرهم لا يعلمون شيئا ، فالرجل صاحب الموضوع يعرف جيدا الحق ، لكن حب الظهور وعدم الإخلاص يجعل المرء متذبذب لا يدري ما يكتب والرجل يعرف جيدا جيدا أن الوهابية هذه نبز للمنهج الحق ، ويعرف الحق ، لكنه يكابر ويعاند لهوى في قلبه ، وهذا جزاء من ينتهج نهج الإخوان والحزبية ودعاة فقه الواقع إلى كل الإخوة السلفيين هنا دعوكم من الرجل ، فما أراه إلا حزبي
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية khalfoni1
khalfoni1
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 12-10-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 691
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • khalfoni1 is on a distinguished road
الصورة الرمزية khalfoni1
khalfoni1
عضو متميز
رد: الشعب التونسي يسقط ورقة التوت عن الوهّابية
21-01-2011, 09:02 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منير العاصمي مشاهدة المشاركة
الكل يعلم أن الوهابيين صدعوا رؤوسنا بفتاويهم الانبطاحية التي تدعو إلى مساندة الحكام الطواغيت و الحفاظ على عروشهم و كروشهم السمينة
فالأقلام المأجورة التي تروّج للفكر الانبطاحي هي عمل مخابراتي محترف هدفه إخماد أية ثورة شعبية يمكن أن يقوم بها الشعب، في وجه الحكومة الطاغية التي تحارب كل القيم الإسلامية و مبادئ العدالة
و من أبرز الوسائل التي تستخدمها هذه الأجهزة الوهابية الاستخباراتية، هي نشر الرسائل المغلوطة لترهيب الناس و تخويفهم من محاولة الانقلاب، و إحداث الانشقاق في صفوف الناس لكي لا يجتمعوا على رأي واحد ضد الحاكم
فهم دائما يردّدون أن المظاهرات هي سبب كل فتنة و بلاء، و أنها شر كلها و حرام كلها و أنه لا فائدة منها على الإطلاق
الوهابية نحن كلنا نعرف ما هي مواقفهم و تصرفاتهم عند الأحداث الكبيرة في الأمة
فهم كما جاء في الآية الكريمة : ( وإذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم إذا فريق منهم معرضون،و إن يكن لهم الحق يأتوا إليه مذعنين )
فهم دائما آخر من يتكلم عن الأحداث، و ذلك أنهم ينتظرون مليّا قبل التكلم ، و بعدها يقدّرون الموقف، فإذا وجدوا أن الموقف في صالحهم تكلّموا و جاءوا بصغيرهم و كبيرهم للتدليل على أنهم أهل الحق، و أما إذا تبين أن الموقف لا يخدم مصالحهم، فيسكتون و يخنسون كما يخنس الشيطان.
و العجيب أن أتباعهم يرون هذا التصرف الأرعن ( الذي يشبه تصرف المنافقين ) حكمة و تعقلا !
فلو أن الشعب التونسي فشل في مظاهراته ، لأقام السلفيون الدنيا و لم يقعدوها ، و لادّعوا أن منهجهم صحيح لأن النتيجة في تونس كانت لا تحمد عقباها
أما و الحال أن أبطال تونس قد فعلوها ، فهاهم السلفيون يسكتون
فالحمد لله الذي مكّن الشعب التونسي من فضح تلك المزاعم الانبطاحية الأفّاكة
فقد أثبتت التجربة التونسية أن الاحتجاج السلمي الحضاري يعتبر من أفضل الوسائل و أنجعها للحصول على الحق
و الواجب على المسلمين اليوم هو أن لا يكتفوا بالاحتجاج على الخبز و الشغل
بل عليهم أن يطالبوا بحقهم في تطبيق شريعة الله سبحانه و تعالى
فالمظاهرات التي تدعوا إلى احترام تعاليم ديننا الحنيف هي جهاد في سبيل الله ، و هي طريقة صحيحة مشروعة لا غبار عليها، بل ليست جائزة فحسب بل هي واجبة، لأن الأيام أثبتت لنا أنه لا حل آخر يمكن أن نصل به إلى أخذ حقنا
أما الوهابية الذين يزعمون أن الوسيلة الوحيدة الصحيحة هي الدعوة في الحلقات و الكتب ، فنقول لهم كما قال الشاعر
متى يبلغ البنيان يوما تمامه **** إذا كنت تبنيه و غيرك يهدم
أشاطرك الرأي وقد دققت الوصف لكن مانراه الان من أدعياء السلفية هم ليسو وهابية انما هم جماعة جائت اثناء حرب الخليج ليزعزعو الصف ويفصلو شعب العراق عن باقي الشعوب في المنطقة والعمل على استفراد الشيعة وامريكا على السنة في العراق وقد نجح النسور والمحافظين في امريكا بمساعدة ال سعود شق صف الشعوب العربية واختارت هذه الجماعة الجديدة حروب ضد كل ماهو خطر على النظام العالمى الجديد الامريكى فمثلا ان انتقدت رايا لهم فأنت عدو لاهل الاثر وعدو لاهل الحديث ومبتدع خارج عن ما فهمه السلف ومن بين الاعداد لهذه المعارك تغيير اهم العلماء والشخصيات واستبدالها بسعوديين ويوصف الواحد منهم بالعلامة وان كان لايحفظ حتى حزبين من القرأن الكريم . لذلك علينا ان ننتبه لهذه التسميات المشبوهة فالسلفية ملك لجميع اهل السنة فكل من أمن بالله ورسوله ولم يشرك ولم يسب الصحابة ويعمل بالحديث الصحيح فهو سلفي لم ينقصه شىء .
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية منير العاصمي
منير العاصمي
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 05-06-2007
  • الدولة : العاصمة
  • المشاركات : 1,259
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • منير العاصمي is on a distinguished road
الصورة الرمزية منير العاصمي
منير العاصمي
عضو متميز
رد: الشعب التونسي يسقط ورقة التوت عن الوهّابية
21-01-2011, 09:09 PM
الأخ العزيز algeroi السلام عليكم
تحية مني إليك ملؤها الإكبار و الإعجاب ، فأنت رغم استعمالك لبعض الألفاظ التي تمنينا لو أنك عدلت عنها، إلا أنك مع ذلك عبّرت عن رأيك بكل رزانة و وضوح
أنا أعتقد أن مثل هذه الطريقة في النقاش لا بد أن تؤتي ثمارها
و في النهاية نحن كلنا ننشد الحق، و من واجبنا التناصح و التذاكر
أما عن موضوعنا الجوهري ، فأنا الآن أسألك سؤالا مباشرا و أرجو منك أن تكون صريحا في الإجابة كما كنت صريحا في التعليق
هل أنت مع نظام بن علي أو أنت مع الشعب التونسي ؟ - مع ملاحظة أن السؤال يفترض طرحه قبل أن يسقط النظام -
بمعنى أننا الآن سنسقط الوضع التونسي على باقي البلدان التي لها نفس الظروف سواء بالنسبة للحاكم أو الشعب
أفهم من خلال تعليقك السابق أنك تؤيد نظام بن علي، و تنهى الشعب التونسي عن القيام بما قام به، و بالتالي تريد الحفاظ على حكومة بن علي و ترضى به حاكما لك بمقتضى النصوص التي أوردتها
و أما رأيي فاسمح لي أخي العزيز أن أقول لك هب أنني عامّي صرف لا أفهم شيئا في دين الله و لا أعرف نصا واحدا من الكتاب و السنة ! هكذا فقط بمجرد كوني مسلما بسيطا على الفطرة، في تلك الحال هل تعتقد أنني سآخذ برأيك أو سأضم رأيي إلى رأي كل الشعب التونسي الذي انتفض بكل حضارية و شجاعة في وجه الظلم و الحقرة
فقط أرجوك جاوبني على هذه النقطة، لأنه في حال ما إذا لم توضحها تماما فسوف لن نستطيع المضي قدما في النقاش
أنتظر إجابتك
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 08:33 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى