كفر الحاكم لا يلزم منه الخروج عليه
27-05-2011, 07:36 AM

ما يحدث الآن من نوازل في بلاد المسلمين وما يحدث من تقتيل وسفك للدماء لإخواننا المسلميين ... يجعلنا أحوج ما نكون للإلتفات حول علمائنا الربانيين .. وليس حول العلمانيين الذين يتصدرون الفضائيات .. ولا المهيجيين الذين أذهبوا عقولهم وغلبت عليهم العواطف....
سنحاول جمع أقوال أهل العلم الربانيين في هذا الباب في هذه الصفحة بإذن الله حتى يحيى من حي بعد ذلك على بينة ويهلك من هلك على بينة
هذا كلام سماحة المفتي الشيخ ابن باز رحمه الله :
إلا إذا رأى المسلمون كفرا بواحا عندهم من الله فيه برهان ....
فلا بأس أن يخرجوا على هذا السلطان لإزالته إذا كان عندهم قدرة .... أما إذا لم يكن عندهم قدرة فلا يخرجوا ....
أو إن كان خروجهم يسبب شرا كثيرا . فليس لهم خروج
رعاية للمصالح العامة . والقاعدة الشرعية المجمع عليها انه لا يجوز ازالة شر بما هو أشر منه.... بل يجب درء الشر بما يزيله أو يخففه
اما درء الشر بشر اكبر فلا يجوز باجماع المسلميين
فان كان هنالك قدرة على ازالة السلطان الذي فعل الكفر وتعيين السلطان الصالح الطيب دون ان يترتب على هذا فسادا كبيراةعلى المسلمين وشر اعظم من شر هذا السلطان فلا بأس بذلك
اما ان كان الخروج يترتب عليه مفاسد كبيرة واخلال بالامن وظلم للناس وإغتيال من لا يستحق الاغتيال فلا يجوز شرعا ....
الفتاوى 8\200
رحمك الله يا شيخ ابن باز كم نحتاج لمثل هذه النصائح في هذا الزمن ..
هذا كلام سماحة المفتي الشيخ ابن باز رحمه الله :
إلا إذا رأى المسلمون كفرا بواحا عندهم من الله فيه برهان ....
فلا بأس أن يخرجوا على هذا السلطان لإزالته إذا كان عندهم قدرة .... أما إذا لم يكن عندهم قدرة فلا يخرجوا ....
أو إن كان خروجهم يسبب شرا كثيرا . فليس لهم خروج
رعاية للمصالح العامة . والقاعدة الشرعية المجمع عليها انه لا يجوز ازالة شر بما هو أشر منه.... بل يجب درء الشر بما يزيله أو يخففه
اما درء الشر بشر اكبر فلا يجوز باجماع المسلميين
فان كان هنالك قدرة على ازالة السلطان الذي فعل الكفر وتعيين السلطان الصالح الطيب دون ان يترتب على هذا فسادا كبيراةعلى المسلمين وشر اعظم من شر هذا السلطان فلا بأس بذلك
اما ان كان الخروج يترتب عليه مفاسد كبيرة واخلال بالامن وظلم للناس وإغتيال من لا يستحق الاغتيال فلا يجوز شرعا ....
الفتاوى 8\200
رحمك الله يا شيخ ابن باز كم نحتاج لمثل هذه النصائح في هذا الزمن ..
سماحة الشيخ بن عثيمين رحمه الله :
إن كنا قادريين على إزالة الحاكم الكافر فحينئذن نخرج وإن لم نكن قادريين فلا نخرج .. لأن كل الواجبات الشرعية منوطة بالقدرة والإستطاعة .... ثم إن في خروجنا قد يحدث مفسدة عظيمة وأكبر من وجود هذا الرجل .... ثم ولو خرجنا وكانت الغلبة له لزاد ذلنا واذلالنا ولتمادى في طغيانه وكفره ...
الباب المفتوح
اللقاء 51 السؤال 1222
الشيخ صالح الفوزان حفظه الله ::
اما التعامل مع الحاكم الكافر فهذا يختلف باختلاف الاحوال .. فان كان عند المسلميين قدرة واستطاعة للخروج عليه وقتله وايجاد حاكم مسلم فوجب عليهم الخروج ..... وهذا من باب الجهاد في سبيل الله
اما ان لم يكن عندهم قدرة ولا استطاعة فلا يجوزا لتحرش بالظالمين وبالكفرة ... لان هذا يعود على المسلميين بالضرر والابادة ..
والنبي عليه الصلاة والسلام عاش ثلاثةعشر سنة في مكة بعد البعثة وكانت الولاية للكفار .... ولم يامر بقتالهم حتى هاجر واصبحت له دولة وقدرة
للفتاوى 15872
جمعها أخوكم منتصر
اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك
وفجاءة نقمتك
وجميع سخطك
وفجاءة نقمتك
وجميع سخطك









