تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > منتدى الدعوة والدعاة

> كفر الحاكم لا يلزم منه الخروج عليه

 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية منتصر أبوفرحة
منتصر أبوفرحة
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 16-11-2008
  • الدولة : الاردن
  • المشاركات : 3,502
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • منتصر أبوفرحة is on a distinguished road
الصورة الرمزية منتصر أبوفرحة
منتصر أبوفرحة
شروقي
كفر الحاكم لا يلزم منه الخروج عليه
27-05-2011, 07:36 AM


ما يحدث الآن من نوازل في بلاد المسلمين وما يحدث من تقتيل وسفك للدماء لإخواننا المسلميين ... يجعلنا أحوج ما نكون للإلتفات حول علمائنا الربانيين .. وليس حول العلمانيين الذين يتصدرون الفضائيات .. ولا المهيجيين الذين أذهبوا عقولهم وغلبت عليهم العواطف....


سنحاول جمع أقوال أهل العلم الربانيين في هذا الباب في هذه الصفحة بإذن الله حتى يحيى من حي بعد ذلك على بينة ويهلك من هلك على بينة





هذا كلام سماحة المفتي الشيخ ابن باز رحمه الله :

إلا إذا رأى المسلمون كفرا بواحا عندهم من الله فيه برهان ....
فلا بأس أن يخرجوا على هذا السلطان لإزالته إذا كان عندهم قدرة .... أما إذا لم يكن عندهم قدرة فلا يخرجوا ....
أو إن كان خروجهم يسبب شرا كثيرا . فليس لهم خروج
رعاية للمصالح العامة . والقاعدة الشرعية المجمع عليها انه لا يجوز ازالة شر بما هو أشر منه.... بل يجب درء الشر بما يزيله أو يخففه
اما درء الشر بشر اكبر فلا يجوز باجماع المسلميين
فان كان هنالك قدرة على ازالة السلطان الذي فعل الكفر وتعيين السلطان الصالح الطيب دون ان يترتب على هذا فسادا كبيراةعلى المسلمين وشر اعظم من شر هذا السلطان فلا بأس بذلك
اما ان كان الخروج يترتب عليه مفاسد كبيرة واخلال بالامن وظلم للناس وإغتيال من لا يستحق الاغتيال فلا يجوز شرعا ....

الفتاوى 8\200

رحمك الله يا شيخ ابن باز كم نحتاج لمثل هذه النصائح في هذا الزمن ..




سماحة الشيخ بن عثيمين رحمه الله :
إن كنا قادريين على إزالة الحاكم الكافر فحينئذن نخرج وإن لم نكن قادريين فلا نخرج .. لأن كل الواجبات الشرعية منوطة بالقدرة والإستطاعة .... ثم إن في خروجنا قد يحدث مفسدة عظيمة وأكبر من وجود هذا الرجل .... ثم ولو خرجنا وكانت الغلبة له لزاد ذلنا واذلالنا ولتمادى في طغيانه وكفره ...
الباب المفتوح
اللقاء 51 السؤال 1222








الشيخ صالح الفوزان حفظه الله ::

اما التعامل مع الحاكم الكافر فهذا يختلف باختلاف الاحوال .. فان كان عند المسلميين قدرة واستطاعة للخروج عليه وقتله وايجاد حاكم مسلم فوجب عليهم الخروج ..... وهذا من باب الجهاد في سبيل الله
اما ان لم يكن عندهم قدرة ولا استطاعة فلا يجوزا لتحرش بالظالمين وبالكفرة ... لان هذا يعود على المسلميين بالضرر والابادة ..
والنبي عليه الصلاة والسلام عاش ثلاثةعشر سنة في مكة بعد البعثة وكانت الولاية للكفار .... ولم يامر بقتالهم حتى هاجر واصبحت له دولة وقدرة
للفتاوى 15872




جمعها أخوكم منتصر
اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك
وفجاءة نقمتك
وجميع سخطك
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية khalfoni1
khalfoni1
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 12-10-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 691
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • khalfoni1 is on a distinguished road
الصورة الرمزية khalfoni1
khalfoni1
عضو متميز
رد: كفر الحاكم لا يلزم منه الخروج عليه
27-05-2011, 10:51 PM
لاتوجد أدلة كما ان الفوزان وبن باز من الخلف وليس من السلف فأين البينة التي تميتنا واين التي تحيينا .
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية منتصر أبوفرحة
منتصر أبوفرحة
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 16-11-2008
  • الدولة : الاردن
  • المشاركات : 3,502
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • منتصر أبوفرحة is on a distinguished road
الصورة الرمزية منتصر أبوفرحة
منتصر أبوفرحة
شروقي
رد: كفر الحاكم لا يلزم منه الخروج عليه
28-05-2011, 06:58 AM
هم من الخلف ولكنهم من أتباع السلف بارك الله فيك
اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك
وفجاءة نقمتك
وجميع سخطك
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية icer
icer
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 29-01-2007
  • الدولة : DZ
  • المشاركات : 3,487
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • icer is on a distinguished road
الصورة الرمزية icer
icer
شروقي
رد: كفر الحاكم لا يلزم منه الخروج عليه
29-05-2011, 12:15 PM
قالوا بالوجوب عند القدرة و القدرة لا تعني العُدة فقط بل التحمل أيضا إذا الأصل وجوب الخروج أما عدم الخروج فهو تحت حكم الضرورة فالضرورات تبيح المحضورات فيسقط الواجب بسبب الظرف القاهر و عليه عنوان الموضوع لا صلة له بالمحتوى .. و اللبس في عبارة "عدم الجواز" و عدم الجواز معناه التحريم و هذا الكلام لا سلف لهم في القول به إلا إذا كان تهلكة محققة و فناء أكيد للمسلمين.

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى في ترجمة : (الحسن بن صالح) من كتابه : "تهذيب التهذيب" (2/250) : "وقولهم : (كان يرى السيف) يعني : كان يرى الخروج بالسيف على أئمة الجور ، وهذا مذهب للسلف قديم ، لكن استقر الأمر على ترك ذلك ؛ لما رأوه قد أفضى إلى أشد منه"ا.هـ


مذهب السلف الخروج على الحكام الظلمة فما بالك بالكفار، أما ترك الخروج فهو استقرار الخلف على ذلك خوفا من إعادة ما رأوه من بطش ... إذا الفتاوى من هذا النوع تدخل من باب المصلحة و ليس فهم السلف.

"ضياء القلب هو العلوم الدينية، ونور العقل هو العلوم الحديثة، فبامتزاجهما تتجلّى الحقيقة، فتتربّى همة الطالب وتعلو بكلا الجناحين، وبافتراقهما يتولد التعصب في الأولى والحيل والشبهات في الثانية"لبديع الزمان سعيد النورسي رحمه الله.
التعديل الأخير تم بواسطة icer ; 29-05-2011 الساعة 02:00 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
رد: كفر الحاكم لا يلزم منه الخروج عليه
29-05-2011, 01:06 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة khalfoni1 مشاهدة المشاركة
لاتوجد أدلة كما ان الفوزان وبن باز من الخلف وليس من السلف فأين البينة التي تميتنا واين التي تحيينا .
بل الأدلة موجودة - وقد سبق بسطها في مواضع عدة ولعلك تراجع ما جمعه أخونا جمال البليدي في مشاركاته الأخيرة ذلك أني لست في وضع يسمح بفتح نقاش طويل حول هذا الموضوع وإن كنت لا أبخل على أخي بما تيسر لي من وقت - ولم يزعم أحد بأنّ الشيخ ابن باز رحمت الله أو الشيخ الفوزان حفظه الله من السلف فالسلف شيء والسلفيون من الخلف شيء آخر .. فالسلفية سلفيتان .. زمنية ومنهجية .. الأولى يتناولها مصطلح "سلف" والثانية دلالة على مصطلح "سلفي" فالسلفي إذن هو من كان على ما كان عليه السلف في العلم والعمل ويقابله مصطلح "خلفي" وهو ينقسم إلى أقسام أيضا خلفي باعتبار العصر وهذا لم يتعلق به شيء من حيث المدح والذم و "خلفي" من حيث المنهج وهذا هو محلّ الخلاف والله أعلم
وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا

وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا

أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا


موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج

الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة

الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية منتصر أبوفرحة
منتصر أبوفرحة
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 16-11-2008
  • الدولة : الاردن
  • المشاركات : 3,502
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • منتصر أبوفرحة is on a distinguished road
الصورة الرمزية منتصر أبوفرحة
منتصر أبوفرحة
شروقي
رد: كفر الحاكم لا يلزم منه الخروج عليه
29-05-2011, 03:09 PM
والله يا أخ كيفن ألا ترى هذه المفسدة العظيمة التي اجتاحت بلاد المسلمين من تقتيل ودمار ومضيعة لأموال المسلمين وجهدهم لمقاتلة بعضهم ؛ ودرأ المفاسد مقدم دائما على أي مصلحة ؛؛


وان افترضنا جدلا أنهم لم يسبقهم أحدا من سلفهم ؛ فهل كلامهم خطأ ؟ ألا ترى أن كلامهم الهدف منه مصلحة المسلمين وهذا مقصد الشريعة دائما
اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك
وفجاءة نقمتك
وجميع سخطك
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية icer
icer
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 29-01-2007
  • الدولة : DZ
  • المشاركات : 3,487
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • icer is on a distinguished road
الصورة الرمزية icer
icer
شروقي
رد: كفر الحاكم لا يلزم منه الخروج عليه
29-05-2011, 03:25 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منتصر أبوخباب مشاهدة المشاركة
والله يا أخ كيفن ألا ترى هذه المفسدة العظيمة التي اجتاحت بلاد المسلمين من تقتيل ودمار ومضيعة لأموال المسلمين وجهدهم لمقاتلة بعضهم ؛ ودرأ المفاسد مقدم دائما على أي مصلحة ؛؛


وان افترضنا جدلا أنهم لم يسبقهم أحدا من سلفهم ؛ فهل كلامهم خطأ ؟ ألا ترى أن كلامهم الهدف منه مصلحة المسلمين وهذا مقصد الشريعة دائما
ألا ترى يا أخي أن هذا يُسقط الكثير من المكاره أيضا كالجهاد ؟؟؟

أخي الفاضل المسألة علمية، لم أنتقد أقوالهم بل أبرزت ما قصرت أنت فيه، عند عرضك الموضوع. رحمهم الله أبرزوا أصل الخروج على الحاكم الكافر فقال بعضم "لا بأس" و هي كلمة ضعيفة أمام "الوجوب" و قال آخرون "وجوب" و هو إجماع الأمة أهل سنة أو غيرهم. إنما الإستثناء تحت حكم الضرورة و خوف المهلكة الكبرى، أما المفسدة فأي فساد أكبر من أن يحكم الناس كافر.

و مقصد الشريعة الأول و الأسمى هو حفظ الدين ... و أتركك تتأمل هل سيحفظه الكفار و كيف حاله من "مسلمين" طغاة.

"ضياء القلب هو العلوم الدينية، ونور العقل هو العلوم الحديثة، فبامتزاجهما تتجلّى الحقيقة، فتتربّى همة الطالب وتعلو بكلا الجناحين، وبافتراقهما يتولد التعصب في الأولى والحيل والشبهات في الثانية"لبديع الزمان سعيد النورسي رحمه الله.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية منتصر أبوفرحة
منتصر أبوفرحة
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 16-11-2008
  • الدولة : الاردن
  • المشاركات : 3,502
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • منتصر أبوفرحة is on a distinguished road
الصورة الرمزية منتصر أبوفرحة
منتصر أبوفرحة
شروقي
رد: كفر الحاكم لا يلزم منه الخروج عليه
29-05-2011, 03:51 PM
حتى من قال بالوجوب وضعوا شروطا للخروج اهمها القدرة وأيضا تعيين رجل صالح يخلف هذا الحاكم وغيرها من الشروط ؛؛ انظر الآن لايوجد قدرة عند المسلمين ثم البدائل نراهم علمانيين !! الا ترى على الفضائيات ؛ حتى أصبحنا نرى البدائل الحلف الأطلسي !
حتى أكون صريح أكثر فرق بين الخروج الشرعي ومايحدث الآن
اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك
وفجاءة نقمتك
وجميع سخطك
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2008
  • الدولة : البليدة
  • العمر : 37
  • المشاركات : 7,183
  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • جمال البليدي is on a distinguished road
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
رد: كفر الحاكم لا يلزم منه الخروج عليه
29-05-2011, 09:19 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة khalfoni1 مشاهدة المشاركة
لاتوجد أدلة كما ان الفوزان وبن باز من الخلف وليس من السلف فأين البينة التي تميتنا واين التي تحيينا .
أخي الفاضل خلفوني اشتراط القدرة في العبادات أمر معلوم وليس خاصا في الخروج على الحكام الكفرة فقط بل حتى في الصلاة والزكاة والحج فكل العبادات نشترط فيها القدرة كما هو معلوم وهذه هي الحجة والدليل التي احتج بها الشيخ العثيمين رحمه الله.
قال شيخ الإسلام رحمه الله تعالى: (( فمن استقرأ ماجاء به الكتاب والسنة تبينله أن التكليف مشروط بالقدرة على العلم والعمل؛ فمن كان عاجزاً عن أحدهما سقط عنه ما يعجزه، ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها)) [مجموع الفتاوى2\634]
وقال الحافظ ابن حجر - رحمه الله - عن الحاكم الكافر ( الفتح 13/9 ، تحت الحديث رقم : 7054 ) :
« . . . فلا تجوز طاعته في ذلك , بل تجب مجاهدته لمن قدر عليها » انتهى .

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - ( الصارم 2/413 ) :
« فمن كان من المؤمنين بأرض هو فيها مستضعف , أو في وقت هو فيه مستضعف ؛ فليعمل بآية الصبر والصفح عمن يؤذي الله ورسوله من الذين أوتوا الكتاب والمشركين . وأما أهل القوة فإنما يعملون بآية قتال أئمة الكفر الذين يطعنون في الدين , وبآية قتال الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون » انتهى .


التعديل الأخير تم بواسطة جمال البليدي ; 29-05-2011 الساعة 09:25 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2008
  • الدولة : البليدة
  • العمر : 37
  • المشاركات : 7,183
  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • جمال البليدي is on a distinguished road
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
رد: كفر الحاكم لا يلزم منه الخروج عليه
29-05-2011, 09:38 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kiven7 مشاهدة المشاركة
قالوا بالوجوب عند القدرة و القدرة لا تعني العُدة فقط بل التحمل أيضا إذا الأصل وجوب الخروج أما عدم الخروج فهو تحت حكم الضرورة فالضرورات تبيح المحضورات فيسقط الواجب بسبب الظرف القاهر
بارك الله فيك
لست أخالفك فيما قلت في شيء.

اقتباس:
و عليه عنوان الموضوع لا صلة له بالمحتوى .. و اللبس في عبارة "عدم الجواز" و عدم الجواز معناه التحريم و هذا الكلام لا سلف لهم في القول به إلا إذا كان تهلكة محققة و فناء أكيد للمسلمين.
أما عن عنوان الموضوع فأتفق معك أن فيه شيء من الإجمال والإيهام لكن المحتوى صحيح ولا يوجد فيه ما يخالف مذهب أهل السنة والجماعة .
ولست أدري أين وجدت عباة(عدم الجواز) فقد قرأت الموضوع ولم أجد شيئا من ذلك!!!!.

اقتباس:


مذهب السلف الخروج على الحكام الظلمة فما بالك بالكفار، أما ترك الخروج فهو استقرار الخلف على ذلك خوفا من إعادة ما رأوه من بطش ... إذا الفتاوى من هذا النوع تدخل من باب المصلحة و ليس فهم السلف.
أما الاحتجاج بخروج بعض السلف على الحاكم الظالم فلا يصح وبيان ذلك من عدة أوجه:
الوجه الأول : أن بعض من أخطأ من السلف كابن الزبير والحسين قد خالفهم الصحابةُ في ذلك - - رضي الله عنهم - أجمعين - ,
كما أنكر بعضُ كبار التابعين - رحمهم الله - الدخولَ مع ابن الأشعث .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - ( المنهاج 4/529 ) :
« وكان أفاضل المسلمين ينهون عن الخروج والقتال في الفتنة ؛
كما كان عبد الله بن عمر , وسعيد بن المسيب , وعلي بن الحسين , وغيرهم : ينهون عام الحرة عن الخروج على يزيد .
وكما كان الحسن البصري , ومجاهد , وغيرهما : ينهون عن الخروج في فتنة ابن الأشعث » انتهى .
وقال - رحمه الله - ( المنهاج 4/530 ) :
« ولهذا لما أراد الحسين - رضي الله عنه - أن يخرج إلى أهل العراق لما كاتبوه كتباً كثيرة :
أشار عليه أفاضل أهل العلم والدين كابن عمر وابن عباس وأبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام : ألاّ يخرج . . . » انتهى .

وقال الحافظ ابن كثير - رحمه الله - لمّا ذكر قتال أهل المدينة ليزيد ( البداية والنهاية 8/235 ، حوادث سنة : 64هـ ) :
« وقد كان عبد الله بن عمر بن الخطاب وجماعات أهل بيت النبوة ممن لم ينقض العهد ولا بايع أحداً بعينه بعد بيعته ليزيد » انتهى
الوجه الثاني:
أن الخروج على الحجاج مثلا ليس سببه الفسق !
بل كان بدافع التكفير - عند من رأوا الخروج عليه - .
قال الإمام النووي - رحمه الله - ( شرحه ، جزء 11 – 12 ، ص 433 ، تحت الحديث رقم : 4748 ) :
« قيامهم على الحجاج ليس بمجرد الفسق ؛ بل لما غيّر من الشرع وظاهر الكفر » انتهى
الوجه الثالث:أ
ن الإجماع استقرّ بعد ذلك على منع الخروج على الحاكم ؛
إلا في حالة الكفر الصريح فقط .
قال الإمام النووي - رحمه الله - بعد الكلام عن خروج الحسين وابن الزبير - رضي الله عنهم - وخروج بعض التابعين - رحمهم الله - ( شرحه ، جزء 11 – 12 ، ص 433 ، تحت الحديث رقم : 4748 ) :« قال القاضي : وقيل إن هذا الخلاف كان أولاً ؛ ثم حصل الإجماع على منع الخروج عليهم » انتهى .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - ( المنهاج 4/529 ) :
« ولهذا استقر أمر أهل السنة على ترك القتال في الفتنة للأحاديث الصحيحة الثابتة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وصاروا يذكرون هذا في عقائدهم ويأمرون بالصبر على جور الأئمة وترك قتالهم وإن كان قد قاتل في الفتنة خلق كثير من أهل العلم والدين » انتهى .

الوجه الرابع(وهو الأهم):
أن الأحاديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - تمنع من الخروج ولو ظلم ولو فسق ولو عصى ,
ولم تستثنِ إلا الكفر الصريح .
جاء في حديث ابن عباس - رضي الله عنه - ( خ : 7053 - م : 7467 ) :
« من رأى من أميره شيئاً يكرهه فليصبر . فإن من فارق الجماعة شبراً فمات ؛ فميتةٌ جاهلية » .
وجاء في حديث أسيد بن حضير - رضي الله عنه - ( خ : 3792 - م : 4756 ) :
« إنكم ستلقون بعدي أثَرةً ؛ فاصبروا حتى تلقوني على الحوض » .
قال عبادة بن الصامت - رضي الله عنه - ( خ : 7055 [ 7056 ] - م : 4748 ) :
دعانا النبي - صلى الله عليه وسلم - فبايعناه . فكان فيما أخذ علينا : أن بايَعَنا على السمع والطاعة ؛ في منشطنا , ومكرهنا , وعسرنا , ويسرنا , وأثَرَةٍ علينا . وألاّ ننازع الأمرَ أهلَهُ .
قال:
« إلا أن تروا كفراً بواحاً عندكم من الله فيه برهان »
التعديل الأخير تم بواسطة جمال البليدي ; 30-05-2011 الساعة 09:25 AM
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 03:03 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى