تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
Abd El Kader
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 26-04-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 2,763
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • Abd El Kader will become famous soon enough
Abd El Kader
شروقي
هل يمكن أن يستغني العقل عن الوحي ؟
05-08-2009, 02:29 PM
الحمد لله رب العالمين واصلي وأسلم على سيد ولد آدم أجمعين وبعد
كنت أقرأ البارحة في كتاب الرسل والرسلات فوقفت على هذا العنوان فاحببت أن أشارك به في المنتدى بعد بحث عنه في الإنترنت :

يزعم الناس في عالم اليوم أنّه يمكنهم الاستغناء عن الرسل والرسالات بالعقول التي وهبهم الله إياها ، ولذلك نراهم يسنُّون القوانين ، ويحلُّون ويحرمون ، ويخططون ويوجهون ، ومستندهم في ذلك كلّه أن عقولهم تستحسن ذلك أو تقبحه ، وترضى به أو ترفضه ، وهؤلاء لهم سلف قالوا مثل مقالتهم هذه " فالبراهمة – وهم طائفة من المجوس – زعموا أن إرسال الرسل عبث ، لا يليق بالحكيم ، لإغناء العقل عن الرسل ، لأنّ ما جاءت به الرسل إن كان موافقاً للعقل حسناً عنده فهو يفعله ، وإن لم يأت به ، وإن كان مخالفاً قبيحاً – فإن احتاج إليه فعله وإلاّ تركه " (5) .

ولا يجوز في مجال الحجاج والنزاع أن يبادر المسلم إلى إنكار قدرة العقل على إدراك الحسن والقبح ، " فإنّ الله قد فطر عباده على الفرق بين الحسن والقبيح ، وركب في عقولهم إدراك ذلك ، والتمييز بين النوعين ، كما فطرهم على الفرق بين النافع والضار والملائم لهم والمنافر ، وركب في حواسهم إدراك ذلك ، والتمييز بين أنواعه .

والفطرة الأولى : ( وهي فطرته العباد على الفرق بين الحسن والقبيح ) هي خاصة الإنسان التي تميز بها عن غيره من الحيوانات ، وأما الفطرة الثانية ( وهي فطرته للعباد على الفرق بين النافع والضار .. ) فمشتركة بين أصناف الحيوان " (6) والذي ينبغي أن ينازع فيه أمور :

الأول : أنّ هناك أموراً هي مصلحة الإنسان لا يستطيع الإنسان إدراكها بمجرد عقله ، لأنها غير داخلة في مجال العقل ودائرته ، " فمن أين للعقل معرفة الله – تعالى – بأسمائه وصفاته ..؟ ومن أين له معرفة تفاصيل شرعه ودينه الذي شرعه لعباده ؟ ومن أين له معرفة تفاصيل ثوابه وعقابه ، وما أعدّ لأوليائه ، وما أعدّ لأعدائه ، ومقادير الثواب والعقاب ، وكيفيتهما ، ودرجاتهما ؟ ومن أين له معرفة الغيب الذي لم يُظهِر اللهُ عليه أحداً من خلقه إلاّ من ارتضاه من رسله إلى غير ذلك مما جاءت به الرسل ، وبلغته عن الله، وليس في العقل طريق إلى معرفته " (7) .

الثاني : أن الذي يدرك العقل حسنه أو قبحه يدركه على سبيل الإجمال ، ولا يستطيع أن يدرك تفاصيل ما جاء به الشرع ، وإن أدركت التفاصيل فهو إدراك لبعض الجزئيات وليس إدراكاً كلياً شاملاً : " فالعقل يدرك حسن العدل ، وأما كون هذا الفعل المعين عدلاً أو ظلماً فهذا مما يعجز العقل عن إدراكه في كلّ فعل وعقد " (8) .

الثالث : أن العقول قد تحار في الفعل الواحد ، فقد يكون الفعل مشتملاً على مصلحة ومفسدة ، ولا تعلم العقول مفسدته أرجح أو مصلحته ، فيتوقف العقل في ذلك، فتأتي الشرائع بيان ذلك ، وتأمر براجح المصلحة ، وتنهى عن راجح المفسدة ، وكذلك الفعل يكون مصلحة لشخص مفسدة لغيره ، والعقل لا يدرك ذلك ، وتأتي الشرائع ببيانه، فتأمر به من هو مصلحة له ، وتنهى عنه من حيث هو مفسدة في حقّه ، وكذلك الفعل يكون مفسدة في الظاهر ، وفي ضمنه مصلحة عظيمة لا يهتدي إليها العقل ، فتجيء الشرائع ببيان ما في ضمنه من المصلحة ، والمفسدة الراجحة " (9) .

وفي هذا يقول ابن تيمية : " الأنبياء جاؤوا بما تعجز العقول عن معرفته ، ولم يجيئوا بما تعلم العقول بطلانه ، فهم يخبرون بمحارات العقول لا بمحالات العقول " (10) .

الرابع : ما يتوصل إليه العقل وإن كان صحيحاً ، فإنه ليس إلا فرضيات ، قد تجرفها الآراء المتناقضة ، والمذاهب الملحدة .

ولو استطاعت البقاء فإنها – في غيبة الوحي – ستكون تخمينات شتى ، يلتبس فيها الحق بالباطل .

بطلان قول البراهمة :

والبراهمة الذين يزعمون أنّ العقل يغني عن الوحي لا نحتاج إلى إيراد الحجج لإبطال قولهم ، وكل ما نفعله أن نوجه الأنظار إلى ما قادتهم إليه عقولهم التي زعموا أنهم يستغنون بها عن الوحي ، هذا زعيم من زعمائهم في القرن العشرين يقول مفاخراً (11) :" عندما أرى البقرة لا أجدني أرى حيواناً ، لأني أعبد البقرة ، وسأدافع عن عبادتها أمام العالم أجمع " . ولقد قاده عقله إلى تفضيل أمّه البقرة على أمّه التي ولدته : " وأمي البقرة تفضل أمّي الحقيقية من عدة وجوه ، فالأمّ الحقيقية ترضعنا مدة عام أو عامين ، وتتطلب منّا خدمات طول العمر نظير هذا ، ولكنّ أمنا البقرة تمنحنا اللبن دائماً ، ولا تطلب منّا شيئاً مقابل ذلك سوى الطعام العادي .. " ومضى عابد البقر يقارن بين أمّه البقرة وأمّه الحقيقية مورداً الحجج والبراهين على أفضلية أمّه البقرة على أمّه الحقيقية إلى أن قال : " إنّ ملايين الهنود يتجهون للبقرة بالعبـادة والإجلال ، وأنا أعدّ نفسي واحداً من هؤلاء الملايين " .

وقد قرأت منذ مدة في مجلة العربي التي تصدر في الكويت عن معبد فخم مكسو بالرخام الأبيض ترسل إليه الهدايا والألطاف – من شتى أنحاء الهند ، بقي أن تعلم أنّ الآلهة التي تقدم لها القرابين وترسل لها النذور في ذلك المعبد الفخم إنّما هي الفئران .

هذه بعض الترهات التي هدتهم إليها عقولهم التي زعموا أنّ فيها غنية عن الوحي الإلهي .

مجالات العقل :

إن الذين يريدون أن يستغنوا عن الوحي بالعقل يظلمون العقل ظلماً كبيراً ، ويبددون طاقة العقل في غير مجالها ، " إن للعقل اختصاصه وميدانه وطاقته ، فإذا اشتغل خارج اختصاصه جانبه الصواب ، وحالفه الشطط والتخبط ، وإذا أجري في غير ميدانه كبا وتعثر ، وإذا كلف فوق طاقته كان نصيبه العجز والكلال .

إن العالم المادي المحسوس أو عالم الطبيعة هو ميدان العقل الفسيح الذي يصول فيه ويجول ، فيستخرج مكنوناته ، ويربط بين أسبابه وعلله ، ومقدماته ونتائجه ، فيكشف ويخترع ، ويتبحّر في العلوم النافعة في مختلف ميادين الحياة ، وتسير عجلة التقدم البشري إلى أمام .

أما إذا كلف النظر خارج اختصاصه أعني ما وراء الطبيعة فإنه يرجع بعد طول البحث والعناء بما لا يروي غليلاً ولا يشفي عليلاً ، بل يرجع بسخافات وشطحات " (12) .

موقع العقل من الوحي :

يزعم كثير من الناس أن الوحي يلغي العقل ويطمس نوره ، ويورثه البلادة والخمول، وهذا زعم كاذب ، ليس له من الصحة نصيب ، فالوحي الإلهي وجّه العقول إلى النظر في الكون والتدبر فيه ، وحث الإنسان على استعمار هذه الأرض ، واستثمارها ، وفي مجال العلوم المنزلة من الله وظيفة العقل أن ينظر فيها ، ليستوثق من صحة نسبتها إلى الله تعالى ، فإن تبين له صحة ذلك فعليه أن يستوعب وحي الله إليه ، ويستخدم العقل الذي وهبه الله إياه في فهم وتدبر الوحي ، ثم يجتهد في التطبيق والتنفيذ .

والوحي مع العقل كنور الشمس أو الضوء مع العين ، فإذا حجب الوحي عن العقل لم ينتفع الإنسان بعقله ، كما أنّ المبصر لا ينتفع بعينه إذا عاش في ظلمة ، فإذا أشرقت الشمس ، وانتشر ضوؤها انتفع بناظريه ، وكذلك أصحاب العقول إذا أشرق الوحي على عقولهم وقلوبهم أبصرت واهتدت ( فإنَّها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصُّدور ) [ الحج : 46 ] .

(5) لوامع الأنوار البهية : (2/256) .
(6) مفتاح دار السعادة : 2/116 .
(7) مفتاح دار السعادة : 2/117 .
(8) مفتاح دار السعادة : 2/117 .
(9) مفتاح دار السعادة : 2/117 .
(10) مجموع فتاوى شيخ الإسلام : 2/312 .
(11) هو زعيم الهند غاندي ، انظر أقواله في كتاب مقارنة الأديان : 4/32 ( نظرات في النبوة ص 27 ) .
(12) نظرات في النبوة : ص17
.
التعديل الأخير تم بواسطة Abd El Kader ; 04-02-2013 الساعة 02:17 PM سبب آخر: تلوين الفقرات
  • ملف العضو
  • معلومات
Abd El Kader
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 26-04-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 2,763
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • Abd El Kader will become famous soon enough
Abd El Kader
شروقي
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية انا هي
انا هي
مشرفة شرفية
  • تاريخ التسجيل : 24-04-2012
  • المشاركات : 5,244

  • وسام الأشغال اليدوية 

  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • انا هي has a spectacular aura aboutانا هي has a spectacular aura about
الصورة الرمزية انا هي
انا هي
مشرفة شرفية
رد: هل يمكن أن يستغني العقل عن الوحي ؟
04-02-2013, 02:26 PM
نهايــــة إقــــــدام العقـــول عقال *** وأكثر سعي العالمين ضـــلال
وأرواحنا في وحشة من جسومنا *** وحاصل دنيانــــــا أذى ووبال
ولم نستفد من بحثنا طول عمرنا *** سوى أن جمعنا فيه قيل وقالوا
أن يُصبح شغلنا الشاغل اصطياد أخطاء العباد ...
وتحليلها وفق منطقنا الضيق وفهمنا المحدود ..
وأن نمضي كل حكايانا في الجدال العقيم والنقاش العصبي ...
"ذلك الذي ينتصر للأسماء أكثر من انتصاره للحق"
في حين قد نكون أهملنا أوجب الواجبات وأولى الفرائض ...
من اصلاحٍ وتزكيةٍ وتهذيبٍ وتأديبٍ للنفس والخُلُق معا
لَهُوَ الضياع والتِيه !
  • ملف العضو
  • معلومات
أم زيد
مشرفة شرفية
  • تاريخ التسجيل : 09-06-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 5,673
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • أم زيد is a jewel in the roughأم زيد is a jewel in the roughأم زيد is a jewel in the rough
أم زيد
مشرفة شرفية
رد: هل يمكن أن يستغني العقل عن الوحي ؟
04-02-2013, 02:48 PM
والوحي مع العقل كنور الشمس أو الضوء مع العين ، فإذا حجب الوحي عن العقل لم ينتفع الإنسان بعقله ، كما أنّ المبصر لا ينتفع بعينه إذا عاش في ظلمة ، فإذا أشرقت الشمس ، وانتشر ضوؤها انتفع بناظريه ، وكذلك أصحاب العقول إذا أشرق الوحي على عقولهم وقلوبهم أبصرت واهتدت ( فإنَّها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصُّدور ) [ الحج : 46 ] .
.................
بارك الله فيك.


عندما أرى حسرة أطفال مالي و حرائر سوريا في شوارعنا

أشكر الله ألف مرة على نعمة الأمن و الأمان في بلدي

اللهم أدمها نعمة و امنعها من الزّوال.
  • ملف العضو
  • معلومات
Abd El Kader
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 26-04-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 2,763
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • Abd El Kader will become famous soon enough
Abd El Kader
شروقي
رد: هل يمكن أن يستغني العقل عن الوحي ؟
04-02-2013, 02:56 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم زيد مشاهدة المشاركة
والوحي مع العقل كنور الشمس أو الضوء مع العين ، فإذا حجب الوحي عن العقل لم ينتفع الإنسان بعقله ، كما أنّ المبصر لا ينتفع بعينه إذا عاش في ظلمة ، فإذا أشرقت الشمس ، وانتشر ضوؤها انتفع بناظريه ، وكذلك أصحاب العقول إذا أشرق الوحي على عقولهم وقلوبهم أبصرت واهتدت ( فإنَّها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصُّدور ) [ الحج : 46 ] .
.................
بارك الله فيك.
وفيك بارك الله
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية مُسلِمة
مُسلِمة
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 04-09-2012
  • المشاركات : 4,418
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • مُسلِمة has a spectacular aura aboutمُسلِمة has a spectacular aura about
الصورة الرمزية مُسلِمة
مُسلِمة
شروقي
رد: هل يمكن أن يستغني العقل عن الوحي ؟
11-02-2013, 07:23 PM
و الوحي مرتبط بالحقيقة المطلقة فلا يمكن أن يكون العقل حكما عليه بينما العقل مقياس أودعه الله فينا لكن محكوم بالظروف التي يعيشها
بوركتم على النقل
  • ملف العضو
  • معلومات
Abd El Kader
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 26-04-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 2,763
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • Abd El Kader will become famous soon enough
Abd El Kader
شروقي
رد: هل يمكن أن يستغني العقل عن الوحي ؟
12-02-2013, 12:31 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة **مسلمة ** مشاهدة المشاركة
و الوحي مرتبط بالحقيقة المطلقة فلا يمكن أن يكون العقل حكما عليه بينما العقل مقياس أودعه الله فينا لكن محكوم بالظروف التي يعيشها
بوركتم على النقل
وفيكم بارك
التعديل الأخير تم بواسطة Abd El Kader ; 14-03-2013 الساعة 05:26 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية مُسلِمة
مُسلِمة
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 04-09-2012
  • المشاركات : 4,418
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • مُسلِمة has a spectacular aura aboutمُسلِمة has a spectacular aura about
الصورة الرمزية مُسلِمة
مُسلِمة
شروقي
رد: هل يمكن أن يستغني العقل عن الوحي ؟
12-02-2013, 01:09 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abd el kader مشاهدة المشاركة
وفيكم بارك

تعليق فقط

أردت فقط تنبيهك إلى التثبت من حديثي النظر إلى الخضرة والأخضرار قبل إيرادهما (لا أدري هل هما ثابتان أم لا)
لم أفهم بارك الله فيك
  • ملف العضو
  • معلومات
Abd El Kader
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 26-04-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 2,763
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • Abd El Kader will become famous soon enough
Abd El Kader
شروقي
رد: هل يمكن أن يستغني العقل عن الوحي ؟
14-02-2013, 12:29 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة **مسلمة ** مشاهدة المشاركة
لم أفهم بارك الله فيك
وفيكم بارك الله
التعديل الأخير تم بواسطة Abd El Kader ; 14-03-2013 الساعة 05:26 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد البليدة
محمد البليدة
مشرف
  • تاريخ التسجيل : 29-12-2007
  • المشاركات : 1,515
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • محمد البليدة will become famous soon enough
الصورة الرمزية محمد البليدة
محمد البليدة
مشرف
رد: هل يمكن أن يستغني العقل عن الوحي ؟
14-02-2013, 01:52 PM
السلام عليكم

نعم أخي عبدالقادر ... يمكننا الإستغناء عن الوحي ... ولكن ما هو الثمن الذي دُفع وسيدفعه البشر بهذه المجازفة ؟

أخي عبد القادر ... دعني أذكر لك (حتى لا أطيل) واحدة من أكبر المجازفات التي نحن واقعون فيها بنفس الدرجة التي يقع فيها غير المسلمين ...

ولم أسمي هذه المجازفة -- مجازفة -- إلا إقتداء بحبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم الذي لم أره زجر أحدا مثلما زجر ذلك الرجل (وكأنها جريمة وهي ربما جريمة في حق النفس) هذا الرجل الذي شرب مستغنيا عن الوحي أو جهلا بسنته صلى الله عليه وسلّم .

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم انه رأى رجلا يشرب قائما ، فقال له : قـه . قال : لمه . قال : أيسرك أن يشرب معك الهر ؟ قال : لا . قال : فإنه قد شرب معك من هو شر منه ؛ الشيطان . رواه الإمام أحمد .
ومثله قوله عليه الصلاة والسلام : لا يَشْرَبَنَّ أَحَدٌ مِنْكُمْ قَائِمًا ، فَمَنْ نَسِيَ فَلْيَسْتَقِئْ . رواه مسلم .

أخي عبد القادر ... ربما معظمنا يستعين بالله فيسمي الله في شربه وينسى أو يتناسى أو يجهل أو يتجاهل أوامره صلى الله عليه وسلم في هذه المسألة ...
وكأننا أثناء شربنا نستعين بالله قولا (بإسم الله) ونعصي محمدا صلى الله عليه وسلم عملا (إذ أننا لم يخطر ببالنا تعديل سلوكنا إلى ما كان عليه صلى الله عليه وسلم في مشربه ومأكله تماما كالإقتداء به في صلاتنا حيث قال صلى الله عليه وسلم ... صلوا كما رأيتموني أصلي ...)


فكأن القرآن لم يجاوز حناجرنا حتى يصل إلى جوفنا



وهذا أبرز مثال ندرك به حجم الثمن المدفوع من الذين يستغنون عن الوحي في مشربهم ومأكلهم فأدى بهم هذا الإستغناء حتى صنعوا لنا كؤوسا من نوع خاص (تخفف من آلام من يصابون بصعوبة البلع خاصة) وصنعوا لنا عدة أمور أخرى لا يتسع المقام هنا لذكرها .



أكتفي بهذه الإشارات حتى لا يبدو هذا الرد وكأنه موضوع .


حياّكم الله أخي عبد القادر .



هَلْ أتى عَلى الإنْسان حينً من الدَّهر لمْ يَكنْ شيئًا مذكورًا
سورة الإنسان الآية 1




التعديل الأخير تم بواسطة محمد البليدة ; 15-02-2013 الساعة 06:39 AM
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 12:18 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى