تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > منتدى الجدل والمناظرة

> هل من ترك جميع الاعمال بالكلية يعتبر مؤمن ناقص الايمان؟

 
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن2
أبو عبد الرحمن2
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 26-10-2008
  • الدولة : الجزائر/ الشلف
  • المشاركات : 1,592
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • أبو عبد الرحمن2 is on a distinguished road
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن2
أبو عبد الرحمن2
شروقي
هل من ترك جميع الاعمال بالكلية يعتبر مؤمن ناقص الايمان؟
17-03-2009, 09:11 PM
أسئلة وأجوبة في مسائل الإيمان والكفر
لفضيلة الشيخ الدكتور

صالح بن فوزان بن عبدالله الفوزان

السؤال
هناك بعض الأحاديث التي يستدل بها البعض على أن من ترك جميع الأعمال بالكلية فهو مؤمن ناقص الإيمان .. كحديث ( لم يعملوا خيراً قط ) وحديث البطاقة وغيرها من الأحاديث ؛ فكيف الجواب على ذلك ؟
الجواب :هذا من الاستدلال بالمتشابه ، هذه طريقة أهل الزيغ الذين قال الله سبحانه وتعالى عنهم : ( فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ) ، فيأخذون الأدلة المتشابهة ويتركون الأدلة المحكمة التي تفسرها وتبينها .. فلا بد من رد المتشابهة إلى المحكم، فيقال من ترك العمل لعذر شرعي ولم يتمكن منه حتى مات فهذا معذور ، وعليه تحمل هذه الأحاديث .. لأن هذا رجل نطق بالشهادتين معتقداً لهما مخلصاً لله عز وجل ، ثم مات في الحال أو لم يتمكن من العمل ، لكنه نطق بالشهادتين مع الإخلاص لله والتوحيد كما قال صلى الله عليه وسلم : ( من قال لا إله إلا الله وكفر بما يعبد من دون الله فقد حرم دمه وماله ) .. وقال : ( فإن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله ) ، هذا لم يتمكن من العمل مع انه نطق بالشهادتين واعتقد معناهما وأخلص لله عز وجل، لكنه لم يبق أمامه فرصة للعمل حتى مات فهذا هو الذي يدخل الجنة بالشهادتين ، وعليه يحمل حديث البطاقة وغيره مما جاء بمعناه ، والذين يُخرجون من النار وهم لم يعملوا خيراً قط لأنهم لم يتمكنوا من العمل مع أنهم نطقوا بالشهادتين ودخلوا في الإسلام، هذا هو الجمع بين الأحاديث.
المصدر : كتاب أسئلة وأجوبة في مسائل الإيمان والكفر
لفضيلة الشيخ الدكتور

صالح بن فوزان بن عبدالله الفوزان


قال الله عزوجل :وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ النَّارِ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ .الآية رقم [126] من سورة [البقرة]
عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مِحْصَنٍ الْخَطْمِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "منْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ مُعَافًى فِي جَسَدِهِ عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا بِحَذَافِيرِهَا". أخرجه البخاري

فائدة من الاية والحديث أن إبراهيم عليه السلام أول مادعا الامن قبل الرزق والرسول صلى الله عليه وسلم بدا بالامن قبل الرزق ولو كان الرزق قليل يكفي يوم فكأنما حزيت له الدنيا
فهل من معتبر ؟
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية منتصر أبوفرحة
منتصر أبوفرحة
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 16-11-2008
  • الدولة : الاردن
  • المشاركات : 3,502
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • منتصر أبوفرحة is on a distinguished road
الصورة الرمزية منتصر أبوفرحة
منتصر أبوفرحة
شروقي
رد: هل من ترك جميع الاعمال بالكلية يعتبر مؤمن ناقص الايمان؟
18-03-2009, 07:45 PM
ابو عبد الرحمن أخي الحبيب بجد أنا من الناس لي بدوخ كثير في مسائل الأايمان ... بجد أجد صعوبة في فهم بعض المسائل الجزئية .. وقد تضحك مني أذ أقول لك ... أنا اوقل الإيمان يتزايد بالطاعات وينقص بالمعاصي واسكت .. ولا أزيد عن ذلك .............
وهي عقيدو أهل السنة والجماعة ... ولا احب أن أزيد عن ذلك
منتصر
اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك
وفجاءة نقمتك
وجميع سخطك
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2008
  • الدولة : البليدة
  • العمر : 37
  • المشاركات : 7,183
  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • جمال البليدي is on a distinguished road
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
رد: هل من ترك جميع الاعمال بالكلية يعتبر مؤمن ناقص الايمان؟
18-03-2009, 08:21 PM
جزاك الله خيرا ...
وحقيقة لست أدري ما الفائدة منها أصلا فهل يوجد مسلم لم يعمل خيرا قط في حياته منذ أن نطق بالشهادتين؟!
فالمسألة لا حقيقة لها في الواقع أصلا
قال الدكتور العلامة ربيع المدخلي:
وفي هذه الأيام كتب أخونا حمد بن عبد العزيز العتيق مقالاً تحت عنوان " تنبيه الغافلين إلى إجماع المسلمين على أن ترك جنس العمل كفر في الدين".
فشرعت في قراءته إلى أن وصلت إلى الصحيفة الخامسة فإذا فيها : "الفصل الثالث: ترك جنس العمل كفر أكبر : المبحث الأول : صورة المسألة هي في رجل نطق بالشهادتين ثم بقي دهراً لم يعمل خيراً مطلقاً لا بلسانه ولا بجوارحه ولم يعد إلى النطق بالشهادتين مطلقاً مع زوال المانع " .
فقلت : إن كان المراد بجنس العمل هذه الصورة فإني لا أتردد ولا يتردد مسلم في تكفير من هذا حاله وأنه منافق زنديق إذ لا يفعل هذا من عنده أدنى حد للإيمان.
لكني لا أحب للسلفيين التعلق بلفظ "جنس العمل" لأمور:
أولها: أنه لفظ مجمل يحتمل هذه الصورة ويحتمل غيرها وهو ما يريده التكفيريون.
ثانيها: كما قال أخونا حمد العتيق : " إنها مسألة غير عملية بمعنى أنه لا يمكن أن يقال : إن هناك زيداً - من الناس – قد شهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، ولم يعمل بعدها خيراً قط ، فإن هذا النفي المطلق لا يمكن لأحد إلا الله أن يحيط به " ، والأمر كما ذكر الأخ حمد .
ثالثها: دندنة التكفيريين حوله لمقاصد سيئة منها رمي أئمة السنة بالإرجاء , فمن لا يكفر تارك الصلاة عندهم مرجيء أو أتي من شبهة الإرجاء ، ومن لا يكفر الحاكم الذي يحكم بغير ما أنزل الله تكفيراً مخرجاً من الملة فهو مرجيء وإن فصل على طريقة السلف وإن قال بكفر تارك الصلاة .
رابعها: من أجل ما في هذا اللفظ من الإجمال المشار إليه سلفاً يقع من إطلاقه من اللبس على كثير من الناس، و لما يوقع من الخلاف بين أهل السنة والشحناء والفتن بينهم ، ترجح لي أنه يجب الابتعاد عنه ، لأن الجنس قد يراد به الواحد وقد يراد به الكل وقد يراد به الغالب ، ومن هنا إذا دندن حوله السلفيون حصل بينهم الخلاف الذي يريده التكفيريون وتكثروا بمن يقول به منهم، فيقولون هذا فلان السلفي يقول بتكفير تارك جنس العمل فيجرون الناشيء إلى مذهبهم في تكفير الحكام على منهجهم وإلى رمي علماء السنة بالإرجاء ... الخ.
وأنصح السلفيين أن يلتزموا بقول السلف الشائع المتواتر من أول عهد السلف إلى يومنا هذا ألا وهو قولهم : إن الإيمان قول وعمل ، قول بالقلب واللسان وعمل بالقلب والجوارح ، أو إن الإيمان قول باللسان واعتقاد بالجنان وعمل بالأركان يزيد بالطاعة وينقص بالعصيان ، أو كما قال الإمام أحمد رحمه الله : " الإيمان قول وعمل يزيد وينقص " .
أو كما قال البخاري : " كتبت عن ألف شيخ وزيادة ولم أكتب إلا عمن يقول الإيمان قول وعمل " ، ونحو هذه العبارات الموروثة عن السلف التي لا تخرج عن هذا المعنى فالتزام عبارات السلف فيه رد لضلال المرجئة ، وهو رد كاف شاف وفيه أمان وضمان للسلفيين من الاختلاف والقيل والقال، وحماية من استغلال التكفيريين لإطلاق بعض السلفيين لجنس العمل .
ومن أصول أهل السنة وجوب سد الذرائع ، ووجوب درء المفاسد ، وتقديم درء المفاسد على جلب المصالح ، فإطلاق جنس العمل فيه مفاسد لما فيه من الإجمال الموقع في اللبس ولما يثيره من الاختلاف والفرقة فيجب اجتنابه .
قال الإمام ابن القيم رحمه الله زاجرا عن إطلاق الألفاظ المجملة :
فعليك بالتفصيل والتبيين فالـ إطلاق والإجمال دون بيان
قد أفسدا هذا الوجود وخبطا الـ أذهان والآراء كل زمـان .
http://www.rabee.net/show_book.aspx?pid=3&bid=93&gid=0
التعديل الأخير تم بواسطة جمال البليدي ; 18-03-2009 الساعة 08:39 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 12-05-2007
  • المشاركات : 4,202
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • محمد ايوب is on a distinguished road
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
Re: هل من ترك جميع الاعمال بالكلية يعتبر مؤمن ناقص الايمان؟
18-03-2009, 08:23 PM
حكم ترك العمل بالكلية

المجيب الشيخ الفاضل ..عبد العزيز الراجحي

هناك بعض الأحاديث التي يستدل بها البعض على أن من ترك جميع الأعمال بالكلية فهو مؤمن ناقص الإيمان كحديث: لم يعملوا خيرا قط وحديث البطاقة وغيرها من الأحاديث؛ فكيف الجواب على ذلك؟

الجواب:

ليس في هذه الأحاديث حجة لهذا القائل، فمن ترك جميع الأعمال بالكلية وزعم أنه يكتفي بما في قلبه من التصديق كما سبق فإنه لا يتحقق إيمانه إلا بالعمل، وأما أحاديث الشفاعة وأن المؤمنين الموحدين العصاة يشفع لهم الأنبياء والأفراط والشهداء والملائكة والمؤمنون وتبقى بقية لا تنالهم الشفاعة فيخرجهم رب العالمين برحمته، يخرج قوما من النار لم يعملوا خيرا قط، قال العلماء: المعنى لم يعملوا خيرا قط أي: زيادة على التوحيد والإيمان ولا بد من هذا؛ لأن النصوص يُضم بعضها إلى بعض وقد دلت النصوص على أن الجنة حرامٌ على المشركين

وقد ثبت في الصحيح أن النبي -صلى الله عليه وسلم- أمر مناديا ينادي في بعض الغزوات: أنه لا يدخل الجنة إلا نفس مؤمنة ولما أمّر أبا بكر في الحج في السنة التاسعة من الهجرة أرسل معه مؤذنين يؤذنون منهم أبو هريرة وغيره يؤذنون في الناس بأربع كلمات منها: لا يدخل الجنة إلا نفس مؤمنة، ولا يحج بعد العام مشرك، ولا يطوف بالبيت عريان، ومن كان له عهد فهو إلى عهده، ومن لم يكن له عهد فهو إلى أربعة أشهر وهذا يدل على أنه لا يمكن أن يدخل الجنة كافر، قال تعالى: إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ فهذه نصوص محكمة وهذا الحديث يُرد إليها، والقاعدة عند أهل العلم: أن المتشابه يُرد إلى المحكم.

ولا يتعلق بالنصوص المتشابهة إلا أهل الزيغ كما قال تعالى: فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وثبت في الحديث الصحيح عن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: إذا رأيتم الذين يتبعون ما تشابه منه فأولئك الذين سمى الله فاحذروهم وأما أهل الحق فإنهم يردون المتشابه إلى المحكم ويفسرونه به، وهذا الحديث فيه اشتباه لكنه يرد إلى المحكم من النصوص الواضحة المحكمة في أن المشرك لا يدخل الجنة وأن الجنة حرام عليه.

فلا يمكن أن يكون معنى الحديث: لم يعملوا خيرا قط أنهم مشركون وليس عندهم توحيد وإيمان، وأنهم أخرجهم الله إلى الجنة فهذا لا يمكن أن يكون مرادا، وإنما المراد لم يعملوا خيرا قط أي: زيادة على التوحيد والإيمان، وكذلك حديث البطاقة ليس فيه أنه مشرك وإنما فيه أنه موحِّد ففيه أنه: يؤتى برجل ويخرج له تسعة وتسعون سجلا كل سجل مد البصر سيئات، ويؤتى له ببطاقة فيها الشهادتان فتوضع البطاقة في كفة والسجلات في كفة فطاشت السجلات وثقلت البطاقة ومعلوم أن كل مسلم له مثل هذه البطاقة وكثير منهم يدخلون النار، لكن هذا الرجل لما قال هاتين الشهادتين قالها عن إخلاص وصدق وتوبة، فأحرقت هذه السيئات فثقلت البطاقة وطاشت السجلات.
ربي لا تجعلنا من الذين ضل سعيهم في الحياة الدُنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا."
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبو اسامة
أبو اسامة
مشرف عام ( سابق )
  • تاريخ التسجيل : 28-04-2007
  • الدولة : بسكرة -الجزائر-
  • المشاركات : 44,561
  • معدل تقييم المستوى :

    65

  • أبو اسامة is a jewel in the roughأبو اسامة is a jewel in the roughأبو اسامة is a jewel in the rough
الصورة الرمزية أبو اسامة
أبو اسامة
مشرف عام ( سابق )
رد: هل من ترك جميع الاعمال بالكلية يعتبر مؤمن ناقص الايمان؟
18-03-2009, 10:24 PM
السلام عليكم
مع أنني لا أحبذ للمؤمن أن يترك ولو عملا من الأعمال ، الا أنه قد ورد في السنة الشريفة ما يستدل به على عدم كفره- والله أعلم- ومنها:

*روى الترمذي في سننه عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال : " خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي يده كتابان: فقال : أتدرون ما هذان الكتابان ؟ فقلنا : لا يا رسول الله ، إلا أن تخبرنا .
فقال للذي في يده اليمنى : هذا الكتاب من رب العالمين ، فيه أسماء أهل الجنة ، وأسماء آبائهم وقبائلهم، ثمَّ أُجمل آخرهم ، فلا يزاد فيهم ، ولا ينقص منهم أبداً.
ثمَّ قال للذي في شماله : هذا كتاب من ربِّ العالمين ، فيه أسماء أهل النار ، وأسماء آبائهم وقبائلهم ، ثمَّ أُجمل على أخرهم ، فلا يزاد فيهم ، ولا ينقص منهم أبداً فقال أصحابه : ففيم العمل يا رسول الله إن كان الأمر قد فرغ منه ؟
فقال : سدِّدوا وقاربوا ، فإن صاحب الجنة يختم له بعمل أهل الجنة ، وإن عمل أي عمل . وإن صاحب النار يختم له بعمل أهل النار وإن عمل أي عمل .
ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بيديه فنبذهما . ثم قال : فرغ ربكم من العباد ، فريق في الجنة وفريق في السعير " .

سنن الترمذي : 4/450 ورقم الحديث 2141 وهو في صحيح سنن الترمذي للشيخ ناصر : 2/225
ــــــــــــــ

*قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا أراد الله بعبد خيراً استعمله فقيل : كيف يستعمله يا رسول الله ؟ قال : يوفقه لعمل صالح قبل أن يموت " .

سنن الترمذي : 4/450 . ورقمه : 2142
ـــــــــــــ
*قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الرجل ليعمل الزمن الطويل بعمل أهل الجنة ، ثم يختم له عمله بعمل أهل النار ، وإن الرجل ليعمل الزمن الطويل بعمل أهل النار ، ثم يختم له بعمل أهل الجنة
رواه مسلم : 4/2042 ورقم الحديث : 2651
ــــــــــــــــ
*قال النبي صلى الله عليه وسلم عند ذلك : " إن العبد ليعمل عمل أهل النار ، وإنه من أهل الجنة . ويعمل عمل أهل الجنة ، وإنه من أهل النار ، وإنما الأعمال بالخواتيم "
(22) فتح الباري : 11/499 ورقم الحديث : 6607 .
هذا والله المستعان
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية لمسيلي
لمسيلي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-07-2008
  • الدولة : أرض الله والجنة باذن الله
  • المشاركات : 1,836
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • لمسيلي is on a distinguished road
الصورة الرمزية لمسيلي
لمسيلي
شروقي
  • ملف العضو
  • معلومات
safermoh
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 30-09-2007
  • المشاركات : 72
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • safermoh is on a distinguished road
safermoh
عضو نشيط
رد: هل من ترك جميع الاعمال بالكلية يعتبر مؤمن ناقص الايمان؟
19-03-2009, 07:15 AM
بسم الله والحمد لله والصلاة السلام على رسول الله وبعد

هذا كتاب للشيخ د أحمد بن صالح الزهراني حفظه الله ونفع به
عنوانه **ترك العمل وأثره في الإيمان (استيفاء البراهين النقلية والعقلية ومناقشة شبهات المخالفين)**
رد فيه المؤلف على شبهات المخالفين الذين يكفرون بترك أعمال الجوارح و بأدلة علمية قوية. قل أن تجد رد مثل هذا
ومن الكتب التي رد عليها المؤلف حفظه الله تعالى..
************************************************** ***********************
مثل كتاب الشيخ عصام السناني «أقوال ذوي العرفان في أنّ أعمال الجوارح داخلة في مسمى الإيمان»، وكتاب المدعو علي سوف «التبيان لعلاقة العمل بمسمى الإيمان» ، وكتاب «تنبيه الإخوان إلى حقيقة الإيمان» لعلي بن عبدالعزيز موسى ، وكتاب «براءة أهل الحديث والسنة من بدعة المرجئة» لمحمد بن سعيد الكثيري ، وكتاب «قواعد في حقيقة الإيمان» لعادل الشيخاني ، وآخرها كتاب محمد آل خضير هداه وبصّره بنفسه ، إضافة لما ذكره البعض ضمن كتبهم كالشيخ سفر الحوالي في كتابه «ظاهرة الإرجاء» والشيخ عبدالله القرني في كتابه «ضوابط التكفير» والشيخ عيسى السعدي في كتابه «الوعد الأخروي» والشيخ عبدالعزيز العبداللطيف في كتابه «نواقض الإيمان القولية والفعلية» ، والشيخ محمد الوهيبي في كتابه «نواقض الإيمان الاعتقادية» ، وقد تأملتها كلها وغيرها من الرسائل الصغيرة
وكذلك الأسئلة والأجوبة الصادرة عن بعض أهل العلم إضافة للمقالات المبثوثة هنا وهناك فرأيت أصحابها للأسف الشديد يعتمدون طريقة واحدة وهي التهويل والتضخيم للقضية والاستدلال بالدليل في غير محلّه ، كما فعل الكثيري في كتابه وعلي سوف مثله ، ويزيد عليهما الشيخاني ومحمّد آل خضير وهؤلاء الأربعة من الأمثلة الصارخة على الجهل في هذه المسألة بمذهب السلف ومذهب الخلف والفرق بينهما ، وعلى شدة وطئة النظرة الفكرية التصورية على تفكير القوم وتأثرها بتنظير بعض رواد الفكر الإسلامي المعاصر ممن خالف أئمة السلف في أبواب عدة ومنها هذا الباب.
************************************************** ************************************************** ************
فهرس الكتاب

المقدمة
خطأ منهجي في بعض الكتب المؤلفة في المسألة
سبب تأليف الكتاب
تحديد المسألة
جمهور السلف على عدم تكفير تارك العمل
من خالف من السلف في تكفير تارك العمل وسبب مخالفته
صورة المسألة
لا تلازم بين دخول عمل الجوارح في الإيمان وبين كفر تاركه
أدلة السلف على عدم تكفير تارك لعمل
قوله تعالى {ان الله لا يغفر أن يشرك به}.
أحاديث الشهادتين ودلالتها من أوجه
استدلال العلامة ابن الوزير بحديث معاذ
قول المخالف في نصوص الشهادتين يفقدها أهميتها
بطلان القول بأن أحاديث الشهادتين وردت قبل الأمر والنهي
قول المخالف إنّ الأحاديثُ لَيسَ فيها «وأنّ مُحمّداً رَسُولُ اللهِ»
خطأ البعض في ظاهر أحاديث الشهادتين
الشهادتان ملازمتان
أحاديث الشهادتين وقانون السببية
حديث أبي سعيد الخدري في الرجل الذي أمر أبناءه أن يحرقوه بعد موته
قول المخالف إن ظاهره يدل على نجاة المنافق ، وجوابه
قول المخالف إنه نص عام مخصوص بنصوص كفر تارك الصلاة وجوابه
دلالة نصوص الشفاعة على نجاة تارك العمل
معنى قوله ? في حديث أبي سعيد «لم يعملوا خيراً قط»
قول المخالف إن هذه اللفظة شاذة وجوابه
قول المخالف إن رواية عطاء التي وردت فيها اللفظة مضطربة وجوابه
قول المخالف إن ظاهر الحديث يعارض أصول الإسلام القطعية وجوابه
قول المخالف إن الاستدلال بهذا الحديث معروف عن المرجئة وجوابه
قول المخالف إن الحديث مخصوص بنصوص كفر تارك الصلاة وجوابه
قول المخالف ن سياق الحديث يدل على أنه لا نجاة إلا لأهل السجود
قول المخالف إن العبارة لا تدل على نفي جميع عمل الخير ، وجوابه
قول المخالف إنه قَد جاءَ أن هَؤُلاءِِ الجَهنّميِّينَ كانُوا يعبُدونَ الله
قول المخالف بأنّها حالة غيبية خاصة
قول المخالف إن المقصود المبالغة في عدم فعل الخير
تأويل المخالفين لهذا الحديث هو نوع من التأويل الفاسد
نفي عمل الخير في الحديث لا يدخل فيه الإيمان الباطن ولا القول
قول المخالف إن الحديث من المتشابه وجوابه
الاستدلال بحديث أنس بن مالك على نجاة تارك العمل
قول المخالف إنه يلزم منه نجاة المنافق وجوابه
الأصل في القول أنه المطابق لعقد القلب
النطق بالشهادتين بلا إكراه ولا خوف دليل على وجود أصل العمل القلبي
الإشكال الذي أورده المخالف يرد حتى على تفسيره هو للنص
قول المخالف إن المقصود من قال الكلمة بلوازمها وجوابه
الاستدلال بحديث البطاقة على نجاة تارك العمل
الأعمال تثقل وتخف بصفاتها وليس بعددها فقط
ظاهر الحديث على أن صاحب البطاقة ليس معه إلاّ الكلمة
قول المخالف إنه رجل أسلم ومات قبل التمكّن وجوابه
معارضة المخالف برواية أخرى للحديث
قول المخالف إن الحديث ليس فيه ذكر إخلاص الرجل وصدقه
قول المخالف حجة للخوارج
معارضة المخالف بنصوص كفر تارك الصلاة
الاستدلال بحديث حذيفة بن اليمان على نجاة تارك العمل
قول المخالف إن الحديث وارد عند ارتفاع العلم
قول ابن كثير في شرح الحديث
الاستدلال بحديث الجارية على نجاة تارك العمل
تفنيد استدلال المرجئة بحديث الجارية
وجه الدلالة في الحديث على إسلام تارك العمل
الاستدلال بحديث القصاص
الاستدلال بحديث بعث معاذ إلى اليمن على نجاة تارك العمل
النظر الصحيح يشهد لصحة القول بنجاة تارك العمل
سلف هذا القول
الإمام الزهري
الإمام أحمد بن حنبل
الإمام أبو عبيد القاسم بن سلام
الإمام ابن جرير الطبري
الإمام ابن بطة
الإمام ابن منده
إشكال للمخالف وجوابه
اعتراض المخالف بكون ابن منده يكفر تارك الصلاة
الإمام محمد بن نصر المروزي
اعتراض المخالف على عبارة ابن نصر وجوابه
استعانة المخالف بكلام شيخ الإسلام حجة عليه
اعتراض المخالف بكون ابن نصر لم يذكر عمل القلب
الإمام ابن عبدالبر
الإمام ابن حزم
اعتراض المخالف بأن حزم لديه مخالفات في العقيدة
دعوى المخالف أن ابن حزم لا يدخل عمل القلب في الإيمان
الإمام محمد بن أبي نصر الحميدي
الإمام أبو يعلى الفراء
ولده محمد بن أبي يعلى الفراء
الإمام إسماعيل الأصبهاني قوام السنة
شيخ الإسلام ابن تيمية
الإمام ابن القيم
الإمام ابن رجب
الإمام ابن كثير
العلامة ابن أبي العز الحنفي
اعتراض للمخالف وجوابه
الحافظ ابن حجر
العلامة السفاريني
نقل قول الجمهور على ذلك
تفنيد شبه المخالفين
منهج خاطئ في الاستدلال
التولي
خطأ المخالف في الاستدلال بقوله تعالى :{قل أطيعوا الله والرسول فان تولوا فان الله لا يحب الكافرين} و بيان معناها الصحيح
خطؤه في الاستدلال بمثل قوله تعالى :
{إنا قد اوحي إلينا أن العذاب على من كذب وتولى}
خطؤه في الاستدلال بقوله :{ويقولون ءامنا بالله وبالرسول وأطعنا ثم يتولى فريق منهم من بعد ذلك وما أولئك بالمؤمنين}
مفاهيم ينبغي أن تُصحّح
جنس العمل
مذهب السلف يُؤخذ من عموم كلام الأئمة
أثر استعمال الاصطلاح الحادث في المسألة
سوء فهم المخالف لموضع النزاع مع المرجئة
الانقياد
الظاهر والباطن
مراد أهل السنة بهذا الأصل
قد يكون الإيمان في القلب ضعيفاً فلا يدفع صاحبه للعمل
استدلال المخالف بأنّ الإرادةَ التّامّةَ معَ القدرةِ تستلزِمُ وُجُودَ المرادِ وجوابه
ظن المخالف أن القول بنجاة تارك العمل هو من خالص أقوال المرجئة
فرقان بين قول السلف وقول المرجئة وإن اتفقا ظاهراً
توجيه كلام الأئمة الذي يستدل به المخالف
قول علي بن أبي طالب وعبد الله بن مسعود والحسن وسعيد بن جبير
جواب عام
تفسير مراد السلف فيما يرد عنهم من كلمات في تارك العمل
نفي الإجزاء
نفي القبول
نفي الاستقامة
نفي الانتفاع
قول الإمام الأوزاعي
قول الإمام سفيان بن عيينة
قول الإمام الشافعي
قول الإمامين أحمد والحميدي
قول الإمام إسحاق بن راهويه
قول الإمام أبي ثور
قول سهل بن عبد الله التستري
قول الإمام الآجري
قول أبي طالب المكي
قول الإمام ابن بطة العكبري
قول ابن الحنبلي
قول شيخ الإسلام ابن تيمية
قول شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب
الخاتمة
المراجع
المحتويات
***************************************
واليكم الرابط من موقع الشيخ د أحمد الزهراني
http://alkinani.net/index.php?action...ow&id=32&sid=4
العبرة بما استدل العالم من حجة وبرهان وليس بقول العالم ومكانته العلمية
وشكرا
يقول الله تعالى {{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ}} المائدة الاية 08.
ما أحوجنا الى الاقتداء بهذه الآية الكريمة خاصة في زمننا هذا..
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
رد: هل من ترك جميع الاعمال بالكلية يعتبر مؤمن ناقص الايمان؟
19-03-2009, 07:27 AM
هداكم الله .......... !!
وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا

وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا

أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا


موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج

الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة

الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة

 
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
مواقع لرفع البرامج والصور بمسحات مختلفه
بحث حول الاهلية القانونية
ملاحظات في الاتفاقية الامنية المقترحة بين العراق و الولايات المتحدة الامريكية
الإمام أبو حامد الغزالي
الساعة الآن 07:38 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى