تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية HANSALI
HANSALI
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 31-01-2008
  • المشاركات : 118
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • HANSALI is on a distinguished road
الصورة الرمزية HANSALI
HANSALI
عضو فعال
المد الطبيعى للثورة الجزائرية
17-04-2012, 07:35 PM
شاب لم يبلغ الربعين يكتب عن الثورة .. هذا غريب
لاكن ليس تاريخ عن الثورة بل مشكلة ارقت كاهل الاجيال اللحقة والتى لم تعايش الثوراة المجيدة
هؤلاء الاجيال التى يعاتبهم الكبار لماذ يكرهون المجاهد لماذا يكرهون الثورة يمجدونها رياءا فقط ولا تطبع فى قلوبهم ووجدانهم حبها وولائهم لمفجريها ما هو السبب يا ترى والا تعتقدون لنه من الواجب بل من الضرورى ان يفتح نقاش واسع و بحث معمق عن هاته الثورة

هاته الثورة التى صنفها العالم من اعضم الثورات فى العالم وفى العصر الحديث بل الثورة الوحيدة فى العالم الاسلامى التى نجحت بعد قرون من الاستبداد والضلم


انا لا اخفيكم سرا كنت مشككا كباقى الاجيال الشابة لم اكن ادرك الابعاد الحقيقية للفكرة بحد ذاتها ..كنت مشككا تارة ومكذبا تارة ومضطرب تارة اخرى لم يستقر الحال والبال على جوهر الفكرة وايش تعنى هاته الثورة التى لم تجلب لنا الا الحسرة وال التخلف

بدئت ابحث وابحث وافتش فى طيات التاريخ والفكر والحمد لله صبورا لم اعلن صراحة كفري بهاته الثورة العضيمة ولم انافق لاكتب مزيتها بل كنت متحفضا برئي الغامض
كونت انطباعات مختلفة و ركبت اراء و بنيت مع مرور الزمن بيت الحكمة فى هاته الفكرة الكبيرة الا وهى الثورة


لفد انحصر مفهوم جغرافية المصطلح اي الثورة فى امتداداته وابعاده الحقيقية فى اذهان الفادة الكبار فقط وهذا الذي لامسته من شهادة الفقيد بن بلة حين انقلاب الفادة الجيش عليه وقالها بصراحة اريد للثورة ان تستمر ولا تتوقف
هذا يعنى ان العامة وما تحت القادة لم يستوعبوا بعد جوهر الفكرة والدولة

كانت التضحيات الجسام والامانة العضيمى لم يكن ينقص فلس واحد شارك فيها الشيخ لقد كان الكبار ينضرون للثورة كمصطلح .. على انه انفعالات نفسية تحرك المشاعر وتخلق ديناميكية لا متناهية وبث روح فى القلب هدفها التحرر من الضلم والاستبداد واسترجاع المسلوب من الارض والتاريخ ةالدولة وغيره
جمعهم هذا الحب والالتفاف على الفكرة اي فكرة التحرر فكان لهوالعجوز والشاب والكهل والحمار والكلب كانت مشروع امة باكمله


الانتكاسة الاولى ما بعد الثورة

هاته الانتكاسة انا شبهتها بمعركة احد .. يوم ان توهموا قريش النصر وتهاقتوا على الغنائم واذ بالعدو يباغتهم من حيث لا يشعرون


لقد عجز القادة فى نضرى عن بسط الفكرة وتاصيلها فى نفسية الجزائرى وتفسير ابعادها الحقيقية لم يفهمها الجزائرى فحدث انحراف وان الدولة ليست فى جغرافيتها المحدودة فى الارض

وكما ان الثورة ليست قدرا محتوما الى ابد الدهر ولا مشروع غير متناهى هى انفعالات نفسية كما قلنا لها اهداف وابعاد وامتدادات

الامتداد الجغرافى


كان لابد .. من مواصلة المد الجغرافى لحماية الثورة وضمان الحيز الجغرافي حتى لا يحصل خرق جديد
وهذا لم يحصل سوى لفترة وجيزة فى السنوات الاولى كانت محاولات بن بله واعقبها انقلاب حطم كل تلك المحاولات الربط الثورة بالعالم الخارجى والانفتاح الدولى قصد شرح الفكرة

الامتداد الزمنى

هذا الامتداد الذى فشل فيه القادة الثوريون كان هناك انفصال فى الترابطات الزمنية للفكرة
كلنا يعرف دولة بنى صهيون وحكمائها ما هو الزمن الافتراضى الذى صنعوه لاحتواء الدولة والذى كان مقدر ب 200
كان التقوقع فقط فى سنوات النار لم تكن تلك الاستمرارية الحميمية للثورة
تلك الاستمرارية مع عدو متمكن ر ماكر جبار وذكي له انواع ووسائل عدة للضهور من جديد وتحت اي مضلة هو يستطيع ان يعود
وهل لعب العدو على عنصر الزمن
هل وقعت الثورة واصحابها فريسة وطريطة سهلة فى ايدى العدو
المجاهد ليس فقط ذالك الذى كان فى الامس يحمل سلاحا فى اليمنى وكسرة فى اليسرى وقد استرجع الارض فقط قيل نحن الكل ونحن الاولون والاخرون
هناك تعاقب اجيال فى النضال لم يكن الفضل لاحد على احد ان كانوا الاولون فكانوا من قبلهم اولون

ما كان استرجاع الارض الا انجاز 30/100 من المعركة مع هذا العدو
العدو خسر المعركة فى 54 ولم يخسر الحرب نهائيا ومن يقول فرنسا خسرة كاذب يوهم نفسه وواقع فى مرض اسمه هوس العضمة وفقط

لقد اعيدة بسبب هذه الانتكاسة فى انحراف الثورة عن اهدافها الحقيقية فى تدمير نفسيات الامة وفى بنية دولتها
مزقت نسيجها الاجتماعى والا كيف لا يؤتمن الافراد فى ما بينهم بينما فى الامس كانوا يبلون البلاء الحسن
وعادت الحزازات و الى ما قبل الثورة فى عهد العثمانيين وما قبلها

لما هذا التقوقع الزمنى (الاربع خمسينى )والادلجة المقيتة للثورة تابعها تادلج للدين ايضا بينما كان حقيا ان تدفع للامام و بث روح جديدة لها لتواكب عصرها و وتعيش ايامها التى سطرت لها من قبل قياداتها

هل اصحابها هم اول من خانوها .. قلة الوعي لامكانات العدو ومكره وذكائه
وبالمقابل غباء الفرد وفقر مخزنه الفكري وانشطار غرائزه الشهوانية الحيوانية كانت هى اهم العوامل التى اسقطته فى هذا الفخ


هل معنى اننى ثورى معادى للنضام .. او هكذا يفهمه الجزائرى
هل معنى اننى حر متمرد
هل معنى اننى معارض للنضام عدو
وهل وهل

لقد تمكن العدو الجديد من قلب المعادلة والمفاهيم وبسط والافكار بالقوة والتحكم بالمخيال الجماعى للامة بسبب تلك الانكاسة الثورية
اصبح هو العقل المدبر يقود بالنيابة .. يعرف جيدا كيف يجند العميل وهو لا يشعر كما تجند المخابرات عملائها وهم لا يعلمون والتى منعت مؤخرا من قبل منضمات حقوق الانسان

اذن هل حقى على قياداتنا ان ييبصرونا الحقائق .. وماذا حصل بالضبط هذا ان كانوا حريصين على رسالة اول نوفمبر وميثاق الصومام واعادة بريق فكرة الثورة
تلك الثورة العملاقة العضيمة والتى نفتخر بها اولون واخرةن الى ابد الابدين نفتخر بها حقيقة لا نفاقا او تطبعا

اعرف انه موضوع ذوا شجون ولو انه معمق ومتشعب ومهما كتبنا لن توفيه حقه ونصيبة من النثر

لاكن لا اريد ان نصحى ذات يوم على كذبة اسمها الجمهورية الجزائرية الديموقراطية
  • ملف العضو
  • معلومات
أم زيد
مشرفة شرفية
  • تاريخ التسجيل : 09-06-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 5,673
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • أم زيد is a jewel in the roughأم زيد is a jewel in the roughأم زيد is a jewel in the rough
أم زيد
مشرفة شرفية
رد: المد الطبيعى للثورة الجزائرية
17-04-2012, 08:44 PM
ثورتنا التحريرية عظيمة مجيدة شهد العالم على قوتها و جبروت عدوها
خاضها أبطال بعضهم استشهد و البعض باق
قدموا أنفسهم فداء من أجل أن نحيا أنا و أنت و هُم و نتعلم و نكتب عنهم.. عن تاريخهم
جميل أن تبحث و تتقصّى الحقائق و تطرح الأسئلة و تحاول الإجابة عنها
فلكل مسيرة إيجابيات و سلبيات و نقائص.


عندما أرى حسرة أطفال مالي و حرائر سوريا في شوارعنا

أشكر الله ألف مرة على نعمة الأمن و الأمان في بلدي

اللهم أدمها نعمة و امنعها من الزّوال.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية zoulikha2
zoulikha2
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 11-04-2009
  • الدولة : وهران
  • المشاركات : 384
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • zoulikha2 is on a distinguished road
الصورة الرمزية zoulikha2
zoulikha2
عضو فعال
رد: المد الطبيعى للثورة الجزائرية
18-04-2012, 03:38 PM
اقتباس:هل معنى اننى ثورى معادى للنضام .. او هكذا يفهمه الجزائرى
هل معنى اننى حر متمرد
هل معنى اننى معارض للنضام عدو
وهل وهل
لقد تمكن العدو الجديد من قلب المعادلة والمفاهيم وبسط والافكار بالقوة والتحكم بالمخيال الجماعى للامة بسبب تلك الانكاسة الثورية...
ليست المسالة مسالة عداء او خيانة او تمرد ولكن فرق بين الفورة التى تطلع كالحليب فتلوث وتفسد ما يحيط بها، وبين الثورة التى لها اهداف وحقوق مشروعة تطالب بها وتخطط لها وتتنبا بنتائجها كي تربح اكثر مما تخسر.
بينى وبينك من المسؤل عن كل الانتكاسات والتراجع ؟ هل الثورة التى قادت الجهاد الاصغر وفتحت الابواب في وجوهنا ، ام الذين قادوا الجهاد الاكبر الذى تحول الى اطماع وجشع اكبر؟
zoulikha
ربنا زدنا علما وعملا بما علمتنا
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
رد: المد الطبيعى للثورة الجزائرية
18-04-2012, 04:24 PM
أخي الكريم : تعجبني لغتك الجميلة وأسلوبك الشيق وبناؤك المنهجي ..
إلاّ أنّ الغموض يلفّ بعض تقريراتك ..
كما أنك لم تتحرر من الإنتقائية في القراءة وإختيار الصور
وحكمك على بعض المراحل يطبعه الإنحياز ..
ومع هذا ..
فالنتيجة التي وصلت إليها جديرة بالإهتمام
.
.
شكرا
وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا

وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا

أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا


موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج

الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة

الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية HANSALI
HANSALI
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 31-01-2008
  • المشاركات : 118
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • HANSALI is on a distinguished road
الصورة الرمزية HANSALI
HANSALI
عضو فعال
Re: المد الطبيعى للثورة الجزائرية
18-04-2012, 08:09 PM
الاخت ام زيد ..ثورتنا التحريرية عظيمة مجيدة شهد العالم على قوتها و جبروت عدوها
خاضها أبطال بعضهم استشهد و البعض باق

وهذا حتى نرفع ادراكنا وبقيمة هاته الجوهرة وحتى لا يضنها الصبية حلوة
يقول مالك بن نبي ان الادراك عند الانسان بمثابة ذالك الطفل الصغير الذى يحمل بيده جوهرة ويؤتى شخص ليستبدلها له بقطعة حلوى فيبدلها .. وهذا ان ادراكه لم يبلغ بعد لقيمة تلك الجوهرة
اجل هى عضيمة باتم معنى الكلمة لا كن شعبنا لم يستوعب بعد الفكرة وابعادها


الاخت زليخة ..
فرق بين الفورة التى تطلع كالحليب فتلوث وتفسد ما يحيط بها، وبين الثورة التى لها اهداف وحقوق مشروعة تطالب بها وتخطط لها وتتنبا بنتائجها كي تربح اكثر مما تخسر.
بينى وبينك من المسؤل عن كل الانتكاسات والتراجع ؟ هل الثورة التى قادت الجهاد الاصغر وفتحت الابواب في وجوهنا ، ام الذين قادوا الجهاد الاكبر الذى تحول الى اطماع وجشع اكبر؟

طبعا اتفق معكم اختى الكريمة التصفية من كافة الشوائب لتصبح كما ارادها مفجروها

وهدفى بالطبع قبل كل شيئ هو اشراك الاجيال والثورة قبل كل شيئ كما قلنا هى حالة نفسية قبل كل شيئ والحروب والصراعات ترتكز على العامل النفسي اكثر منه من العوامل الاخرى

وانا مجرد سائل فقط لااستطيع ان احمل مسؤولية لطرف او طرف انا قلت ان الاهداف واضحة عند القادة الكبار ومعنى الثورة سليم لاكن المشكل فى المنهجية للثورة لا اعرف سبب القطيعة

نحن نقر بالمسؤولية الشخصية فالاجيال لها نصيب من المسؤولية وايضا للسابقين حقوق وواجبات وحدود ايضا لاتتعدى الاطار الزمنى للقضية ولم يكن ذالك الاشتراك للاجيال المتعاقبة حتى تكون نوع من التطوير والقراءات السليمة للفكرة ..اذن طبيعى لم تتشارك الاجيال فمنطقى تكون قطيعة


اخى الجيروا.. الله ينورك خويا

وانا لست بباحث ولا خبير ولا اكاديمى ولا انسان عايش الثورة
انا شاب بسيط كيما انت يبحث فى ميراث الاجداد عن الجواهر الثمينة

وايضا انا اعتمد التلقائية فى الكتابة لا احضر ولا املك ورقة ولا قلم ولا اراجع حتى الاخطاء وهذا متعمد حتى ادرس الحالة كما هى فان ضهر الغموض فى كتابتى فالحمد لله والمنة نريد التوضيح
اما البناء المنهجى .. فهو اعمق بكثير ولم ارد ان اخذ الابعاد الرئيسية للثورة كالبعد النفسي والبعد الاجتماعى والبعد الاقتصادى العالمى فهى مهمة جدا وهذا حتى لا نكلف القارئ المهيم
وفرق اخى بين الامتدادات والابعاد واخذتها على سطحية فقط

لاكن عموما اريد ان اوضح وارسم المنهج سواء الحقيقى او الخارج عن المسار ونؤخذ ونشرح امتداداته والمشاركة الجماعية فى تثبيته وايضا رسم ابعاده الطبيعية

وايضا لم افهم اخى (
كما أنك لم تتحرر من الإنتقائية في القراءة وإختيار الصور
وحكمك على بعض المراحل يطبعه الإنحياز ..) وهذا حتى نصحح



لاكن وانا على ثقة كبيرة اننا ما اردنا الا ان نصون هاته الجوهرة الثمينة

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية zoulikha2
zoulikha2
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 11-04-2009
  • الدولة : وهران
  • المشاركات : 384
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • zoulikha2 is on a distinguished road
الصورة الرمزية zoulikha2
zoulikha2
عضو فعال
رد: المد الطبيعى للثورة الجزائرية
27-04-2012, 09:01 PM
اخى او ابنى حنصالى - اذا سمحت - السؤال والحيرة دليل حياة وستصل الى الحقيقة باذن الله لانك تبحث ولا تقتنع بكل ما يقوله كل مهرج ، اما الصمت واللامبالات دليل موت .
اريد ان اقول لك كلمة ربما تهون عليك وانت شاب يحب بلاده وثورته : ان الثورة صماء صامدة بمقوماتها وكثير من الاعداء ارادوا المس بها ولكنهم عادوا وركعوا امامها اما عن الثوار فالثورة قام بها بشر وكما تعلم البشر خطاء واذا وجد بين الثوار افراد منحوسين فهذا لا ينقص من قيمة ثورة شعب باكمله وباجياله كما ذكرت في كتابتك، اطمئن اخى انت تطلب حقا و "ما ضاع حق من ورائه طالب"
zoulikha
ربنا زدنا علما وعملا بما علمتنا
التعديل الأخير تم بواسطة zoulikha2 ; 27-04-2012 الساعة 09:05 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية HANSALI
HANSALI
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 31-01-2008
  • المشاركات : 118
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • HANSALI is on a distinguished road
الصورة الرمزية HANSALI
HANSALI
عضو فعال
Re: المد الطبيعى للثورة الجزائرية
01-05-2012, 07:12 PM
هذه اضافة نيرة بصفتى متابع باهتمام لمثل هاته المواضيع

انا اسميه هذا المنهج بالجريمة الفكرية المنضمة .. لماذا فى ضنى كما اشرتم الجميع مشارك
وتذكرون مقولة " مؤسسات الجهل المدنى" للفقيد محمد اركون حين وصف منضومات التربية لدينا ومراكز الدراسات والجامعات

سيدتى هناك خلل كبير وقعنا فيه او اوقعتنا فيه منضومتنا التربوية والتعليمية وهى حين فصلت بين التخصصات والعلوم بدعوى المهنية والتخصص المزيف وفى حقيقة الامر هو خروج عن المنهاج السليم لبناء منضومات اجتماعية متعددة الابعاد والامتدادات

هناك شيئ يسميه علماء جغرافيا المعرفة" هذا الكثير منا يجهل حقيقة هذا المصطلح الا فئة نادرة

علمونا جغرافيا الجزائر ولا كن جهلنا كيف الحفاض عليها .. انفسنا كيف هي هي عبارة عن جغرافيا هناك نقاط واماكن وحدود وترابطات وغيرها
مجتمعاتنا كيف هي ..هي عبارة عن جغرافيا ايضا هناك افكار متشابكة تربط بعضها البعض ومصالح واهداف كلها تصب الي المصلحة العليا

جغرافيا المعرفة هى ذالك العلم الذى به نفهم و نرسم الخارطة الانثروبولجية بتحديداتها الطبيعية ومساراتها بتشابك افرادها برسم الخطا والصواب
برسم المستقبليات ورصد التحديات

قلمها ليس قلم الرصاص والورق ..وانما مهارات التفكير المتعددة .. بمساره المنطقي نمطه المخروطى واللولبى والكثير

بها اي الخارطة الانثروبولوجية وذالك العلم المسمي بجغرافيا المعرفة المثبت فى انفسنا ..نستطيع دحر اي عدو غازى وانتضاره فى اي نقطة نحن نفرضها عليه
بها سيكون فى مرمانا وتحت اعيننا ..نرصد كل تحركاته ومهما كانت ميكروسكوباتية لا ترى بالعين المجرده ..رغم هذا حدسنا سيرصدها


موضوع كبير هذا اختى ولم يستقر بعد ومازال غير جليا ومعجزة الحداثة الجزائرية ..اعضم انجاز ربما شهدته العقول الجزائرية

تذكروا الخارطة الانثروبولوجية .. ومن عنوان المقال حتى ترصد كل ما تريده يكفى لكتابة مقال

هذا الذى ينقصنا وهو تثبيت هاته الخارطة فى ذواتنا كجهاز مناعة مكتسب .. عندها سوف تنفجر الطاقات المتجددة وتفتق المواهب والابداعات الشبابية وسوف نرى ما لم تراه العين وما لم يخطر على بال بشر

حنصالي بن تاشفين .. مكافحة الجرذان والجريمة الفكرية المنضمة
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 03:30 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى