تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > المنتدى العام الإسلامي

> الأنواع التي يكفر بها من سبّ صحابة رسول الله/للشيخ أبي عبد الباري عبد الحميد العربي الجزائري

  • ملف العضو
  • معلومات
hamid4
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 05-10-2009
  • المشاركات : 127
  • معدل تقييم المستوى :

    10

  • hamid4 is on a distinguished road
hamid4
عضو فعال
الأنواع التي يكفر بها من سبّ صحابة رسول الله/للشيخ أبي عبد الباري عبد الحميد العربي الجزائري
24-04-2016, 07:29 PM
بسم الله الرحمن الرحيم:

مقال للشيخ أبي عبد الباري عبد الحميد العربي الجزائري
تفقه في دينك: ‫منزلة الصحابة‬
الصور أو الأنواع التي يكفر بها من سبّ صحابة رسول الله. والتي هي من نواقض الإيمان وردة عن الاسلام، احذر أن يلعب بعقيدتك بعض المفكريين أو بعض الصوفية الجهال.
=أ= استحلال سبّ الصحابة كفر. لأنهم كلهم عدول بالاجماع.
إن كان مستحلاً لسب الصحابة رضي الله عنهم فهو كافر، فمن المعلوم أن جميع الصحابة رضي الله عنهم عدول، وقد أجمع العلماء على عدالتهم، لما جاء في الكتاب والسنة من الثناء الحسن عليهم، المدح لهم ونقل هذا الإجماع جمع كثير من العلماء، منهم
قال الحافظ النووي رحمه الله في شرح صحيح الامام مسلم: (وكلهـم عدول رضي الله عنهم، ومتأولون في حروبهم وغيرها، ولم يخرج شيء من ذلك أحداً منهم عن العدالة -إلى أن قال- ولهذا اتفق أهل الحق ومن يعتد به في الإجماع على قبول شهاداتهم ورواياتهم، وكمال عدالتهم رضي الله عنهم أجمعين) .
ويقول ابن الصلاح في مقدمته: (للصحابة بأسرهم خصيصة، وهي أنه لا يسأل عن عدالة أحد منهم، بل ذلك أمـر مفروغ منه، لكونهم على الإطلاق معدلين بنصوص الكتاب والسنة وإجماع من يعتد به في الإجماع من الأمة. - إلى أن قال – ثم إن الأمة مجمعة على تعديل جميع الصحابة، ومن لابس الفتن منهم فكذلك، بإجماع العلماء الذين يعتد بهم في الإجماع، إحساناً للظن بهم، نظراً إلى ما تمهد لهم من المآثر وكأن الله سبحانه أتاح الإجماع على ذلك، لكونهم نقلة الشريعة والله أعلم)
ويقول ابن كثير في علوم الحديث: (والصحابة كلهم عدول عند أهل السنة والجماعة لما أثنى الله عليهم في كتابه العزيز، وبما نطقت به السنة النبوية في المدح لهم في جميع أخلاقهم وأفعالهم، وما بذلوه من الأموال والأرواح بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، رغبة فيما عند الله من الثواب الجزيل، والجزاء الجميل).
=ب=: ومما يناقض الإيمان: أن يسب جميع الصحابة، أو جمهورهم سباً يقدح في دينهم وعدالتهم، كأن يرميهم بالكفر، أو الفسق، أو الضلال.
قال القاضي عياض في "الشفا": ( وكذلك نقطع بتكفير كل قائل قولاً يتوصل به إلى تضليل الأمة وتكفير جميع الصحابة، كقول الكميلية من الرافضة بتكفير جميع الأمة بعد النبي صلى الله عليه وسلم... لأنهم أبطلوا الشريعة بأسرها إذ قد انقطع نقلها ونقل القرآن، إذ ناقلوه كفرة على زعمهم، وإلى هذا – والله أعلم – أشار مالك في أحد قوليه بقتل من كفر الصحابة).
وقال ابن تيمية في "الصارم المسلول": (وأما من جاوز ذلك إلى أن زعم أنهم ارتدوا بعد رسول الله عليه الصلاة والسلام إلا نفراً قليلاً لا يبلغون بضعة عشر نفساً، أو أنهم فسقوا عامتهم، فهذا لا ريب في كفره؛ لأنه مكذب لما نصه القرآن في غير موضع: من الرضى والثناء عليهم، بل من يشك في كفر مثل هذا فإن كفره متعين، فإن مضمون هذه المقالة أن نقلة الكتـاب والسنة كفار أو فساق، وأن هذه الآية التي هي كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ [آل عمران: 110]، وخيرها هو القرن الأول، كان عامتهم كفاراً أو فساقاً، ومضمونها أن هذه الأمة شر الأمم، وأن سابقي هذه الأمة هم شرارها، وكفر هذا مما يعلم بالاضطرار من دين الإسلام).
وقال السبكي في فتاويه: (إن سب الجميع لا شك أنه كفر... وعلى هذا ينبغي أن يحمل قول الطحاوي: وبغضهم كفر، فإن بغض الصحابة بجملتهم لا شك أنه كفر).
وقال ابن كثير في "البداية والنهاية": (ومن ظن بالصحابة رضوان الله عليهم ذلك -أي كتمان الوصية لعلي بالخلافة- فقد نسبهم بأجمعهم إلى الفجور والتواطؤ على معاندة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومضادته في حكمه ونصه، ومن وصل من الناس إلى هذا المقام فقد خلع ربقة الإسلام، وكفر بإجماع الأئمة الأعلام، وكان إراقة دمه أحل من إراقة المدام).
=ج=: من أنواع سب الصحابة الذي يناقض الإيمان: أن يسب صحابياً تواترت النصوص بفضله، فيطعن في دينه وعدالته، وذلك لما فيه من تكذيب لهذه النصوص المتواترة، والإنكار والمخالفة لحكم معلوم من الدين بالضرورة.
قال الإمام مالك رحمه الله كما في "الشفا": (من شتم أحداً من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أبا بكر أو عمر أو عثمان أو معاوية أو عمرو بن العاص، فإن قال كانوا على ضلال وكفر قتل).
جاء في كتاب "المسائل المروية عن الامام أحمد في العقيدة" للأحمدي: وسئل الإمام أحمد عمن يشتم أبا بكر وعمر وعائشة، فقال: ما أراه على الإسلام، وسئل عمن يشتم عثمان، فقال رحمه الله: هذه زندقة).
جاء في كتاب "السنة" للخلال: قال محمد بن يوسف الفريابي وسئل عمن شتم أبا بكر، فقال كافر، قيل: فيصلى عليه؟ قال: لا، وسأله: كيف يصـنع به وهـو يقول لا إله إلا الله؟ قال: لا تمسوه بأيديكم، ادفعوه بالخشب حتى تواروه في حفرته).
وجاء في (الفتاوى البزازية) بهامش الفتاوى الهندية: (ومن أنكر خلافة أبي بكر فهو كافر في الصحيح، ومنكر خلافة عمر رضي الله عنه فهو كافر في الأصح، ويجب إكفار الخوارج بإكفار عثمان وعلي وطلحة والزبير وعائشة رضي الله عنهم. وفي الخلاصة: الرافضي إذا كان يسب الشيخين ويلعنهما فهو كافر).
وقال الخرشي في شرح متن مختصر خليل: (إن رمى عائشة بما برأها الله منه بأن قال زنت، أو أنكر صحبة أبي بكر أو إسلام العشرة أو إسلام جميع الصحابة، أو كفر الأربعة، أو واحداً منهم كفر)
وعلل ذلك العدوي المالكي في حاشيته على الخرشي: (لأن إسلام الصحابة صار معلوما من الدين بالضرورة)

وصلى الله وسلم على نبينا محمد

الشيخ ابو عبد الباري عبد الحميد العربي الجزائري.




المقال مأخوذ من صفحة الشيخ على الفيس بوك:

abdelhamidelarabii
التعديل الأخير تم بواسطة hamid4 ; 24-04-2016 الساعة 08:20 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
hamid4
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 05-10-2009
  • المشاركات : 127
  • معدل تقييم المستوى :

    10

  • hamid4 is on a distinguished road
hamid4
عضو فعال
رد: الأنواع التي يكفر بها من سبّ صحابة رسول الله/للشيخ أبي عبد الباري عبد الحميد العربي الجزائري
24-04-2016, 07:30 PM
المقال مأخوذ من صفحة الشيخ على الفيس بوك:


abdelhamidelarabii
التعديل الأخير تم بواسطة hamid4 ; 24-04-2016 الساعة 08:19 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
hamid4
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 05-10-2009
  • المشاركات : 127
  • معدل تقييم المستوى :

    10

  • hamid4 is on a distinguished road
hamid4
عضو فعال
رد: الأنواع التي يكفر بها من سبّ صحابة رسول الله/للشيخ أبي عبد الباري عبد الحميد العربي الجزائري
24-05-2016, 08:05 AM
الرافضة تحت غطاء الحشد الشعبي يقتلون الأبرياء في الفلوجة باسم محاربة داعش او القاعدة.

الرافضة وداعش وجهان لعملة واحدة عملهما تطهير المنطقة من أهل السنة بالقتل او التهجير.

فمن يدافع عن الرافضة معناه أنه يساند القتل الذي يقوم به الحشد الشعبي ضد الاولاد والنساء والشيوخ في الفلوجة



مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم


الساعة الآن 09:39 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى