الجماعة ما وافق الحق وإن كنت وحدك
14-05-2008, 10:48 PM
الجماعة ما وافق الحق وإن كنت وحدك
وردت الأخبار الصحيحة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بتعيين أوصاف أوصاف الفرقة الناجية والطائفة المنصورة منهجاً وحالاً.أمّا المنهج فقد وردت ثلاثة ألفاظ بتحديد ملامحه:
1- «ما أنا عليه وأصحابي» كما في حديث عبدالله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما-
2- «الجماعة» كما في حديث أنس وسعد -رضي الله عنهما-.
3- «السواد الأعظم» كما في حديث أبي أمامة -رضي الله عنه-.
وهذه الألفاظ النبويّة الصحيحة تتفق ولا تفترق، وتأتلف ولا تختلف، وتجتمع ولا تمتنع؛ كما بيّن ذلك الآجري -رحمه الله- في كتابه المستطاب: «الشريعة» (ص14-15) فقال:«ثم إنه صلوات الله وسلامه عليه سئل: من الناجية ؟ فقال -عليه الصلاة والسلام- في حديث: «ما أنا عليه أنا وأصحابي»، وفي حديث: «السواد الأعظم»، وفي حديث قال: «واحدة في الجنة وهي الجماعة».
قلت أنا -القائل الآجري-: «ومعانيها واحدة إن شاء الله -تعالى-».
قال أبو أسامة الهلالي: صدق وبرّ، فالأمر كما قال؛ لأنّ هذه الطائفة المنصورة هي الجماعة؛ لأنّ الجماعة ما وافق الحقّ ولو كنت وحدك، كما عرَّفها الصحابي الجليل عبدالله بن مسعود -رضي الله عنه-.
عن عمرو بن ميمون الأودي -رحمه الله- قال: «قَدِمَ علينا معاذ بن جبل على عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فوقع حبّه في قلبي، فلزمته حتى واريته في التراب بالشام، ثمّ لزمتُ أفقه الناس بعده عبدالله بن مسعود فذُكر يوماً عنده تأخير الصلاة عن وقتها فقال: «صلوا في بيوتكم واجعلوا صلاتكم معهم سُبحة».
قال عمرو بن ميمون: «فقيل لعبدالله بن مسعود: وكيف لنا بالجماعة، فقال لي: «يا عمرو بن ميمون! إنّ جمهور الجماعة هي التي تفارق الجماعة، إنّما الجماعة ما وافق طاعة الله وإن كنت وحدك»(1).
وقد نقله العلامة أبو شامة في كتابه المستطاب «الباعث على إنكار البدع والحوادث» (ص22) محتجاً به على قوله: «وحيثُ جاء الأمر بلزوم الجماعة فالمراد به لزوم الحقّ واتباعه، وإن كان المتمسك به قليلاً والمخالف كثيراً؛ لأنّ الحق الذي كانت عليه الجماعة الأولى من النبيّ -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه -رضي الله عنهم- ولا نظر إلى كثرة أهل الباطل بعدهم (وذكره)».
واستحسن هذا الكلام العلامة ابن القيم الجوزيّة في كتابه الفذ: «إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان»: «وما أحسن ما قال أبو محمد إسماعيل المعروف بأبي شامة في كتابه «الحوادث والبدع» (وذكره)».
قلت: لقد تبيّن لذي عينين أنّ الجماعة هي ما وافق الحق ولو كان وحده، وهذه الطائفة المنصورة وُصفت في أحاديث الرسول -صلى الله عليه وسلم- بأنّها ظاهرة على الحق، وكذلك لفظ الطائفة يقع على الواحد فما فوق في لغة العرب.
قال أديب الفقهاء وفقيه الأدباء ابن قتيبة الدينوري في كتابه النافع الطيّب «تأويل مختلف الحديث» (ص45): «قالوا: وأقلُّ ما تكون الطائفة ثلاثة وغَلِطوا في هذا القول؛ لأنّ الطائفة تكون واحداً وثلاثاً وأكثر؛ لأنّ الطائفة بمعنى القطعة والواحد، وقد يكون قطعة من القوم، وقال الله -تعالى-: { وليَشْهد عذابهما طائفة من المؤمنين} يريد الواحد والاثنين» أ.هـ.
قلت: وهذا ما اتفق عليه أئمة اللغة والدين كما بينته في كتابي «الأدلة والشواهد على وجوب الأخذ بخبر الواحد في الأحكام والعقائد» (1/23)، فلا جرم أن تكون هذه الطائفة المنصورة هي الجماعة.
وهي السواد الأعظم؛ لأنها الجماعة.
قال ابن حبان في «صحيحه» (8/44): «الأمر بالجماعة بلفظ العموم والمراد منه الخصوص؛ لأنّ الجماعة هي إجماع أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فمن لزم ما كانوا عليه وشذَّ عمّن بعدهم لم يكن بشاقٍّ للجماعة، ولا مفارق لها، ومن شذَّ عنهم وتبعَ من بعدهم كان شاقّاً للجماعة، والجماعة بعد الصحابة هم أقوامٌ اجتمع فيهم الدين والعقل والعلم، ولزموا ترك الهوى فيما هم وإن قلّت اعدادهم، لا أوباش الناس ورعاعهم وإن كثروا».
وقال إسحاق بن راهويه: «لو سألت الجهّال عن السواد الاعظم لقالوا: جماعة الناس، لا يعلمون أنّ الجماعة عالمٌ متمسّكٌ بأثر النبيّ -صلى الله عليه وسلم- وطريقه، فمن كان معه وتبعه فهو الجماعة»(2).
قال الإمام الشاطبي في كتابه القيّم «الاعتصام» (2/267) مؤكداً هذا الفهم السُّنيّ الصحيح: «فانظر حكايته تتبيّن غلط من ظنَّ أنّ الجماعة هي جماعة الناس، وإن لم يكن فيهم عالمٌ، وهو فهم العوام لا فهم العلماء، فليُثَبِّت الموفّق في هذه المزلّة قدمة لئلا يضلَّ عن سواء السبيل، ولا توفيق إلا بالله».
قال اللالكائي في «شرح أصول اعتقاد أهل السنّة والجماعة» (1/25) في وصف الطائفة المنصورة والفرقة الناجيّة: «واغتاظ بهم الجاحدون؛ فإنّهم السواد الأعظم، والجمهور الأضخم؛ فيهم العلم والحكم، والعقل والحلم والخلافة والسيادة، والملك والسياسة، وهم أصحاب الجمعات والمشاهد، والجماعات والمساجد، والمناسك والأعياد، والحج والجهاد، وباذلوا المعروف للصادر والوارد، وحماة الثغور والقناطر الذين جاهدوا في الله حقّ جهاده».
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في «مجموع الفتاوى» (3/345): «ولهذا وصف الفرقة الناجية بأنّها أهل السنّة والجماعة، والهم الجمهور الأكبر والسواد الأعظم».
قلت: تدبّر أيها الأخ هذه الكلمات الغاليات واحفظها؛ فإنّها تزيل عنك إشكالات اوجبها حمل أحاديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المتقدمة في التفرُّق على وهم العامّة، وتوهم أنصاف الفقهاء، وتدحص شبهات أثارها دعاة الفرق الضالّة الذين ردّوا هذه الأحاديث بدعوى أنّها تخالف الواقع حيث تحكم على جماهير الأمة الإسلاميّة بدخول النار ظنّا منهم أنّ جماهير الأمّة الإسلامية يدينون ببدعهم وضلالاتهم، وما فطنوا أنّ جماهير الأمّة الإسلاميّة تجذبهم الفطرة السليمة إلى العقيدة الصحيحة -إن شاء الله- ولذلك تمنّى رؤوس مذهب الخلف أن يموتوا على دين العجائز.
ولا شكّ أنّ هذه الطائفة المنصورة هي على ما كان عليه النبيّ وأصحابه؛ لأنّها على الحق، والحقّ هو ما كان عليه النبيّ وأصحابه، فمن بقي على ما كانت عليه الجماعة قبل التفرُّق وكان وحده، فإنذه حينئذ هو الجماعة.
-------------------------------------------------------------------------------------------
قال ميمون بن مهران قال ابن مسعود -رضي الله عنه-: الجماعة ما وافق الحق وإن كانت وحدك، -صدق نعم- وقال نعيم بن حماد إذا فسدت الجماعة فعليك بما كانت عليه الجماعة قبل أن تفسد، وإن كنت وحدك فإنك أنت الجماعة حينئذ. ذكره البيهقي وغيره.
قال ابن القيم في كتابه "إعلام الموقعين": واعلم أن الإجماع والحجة والسواد الأعظم هو العالم صاحب الحق وإن كان وحده، -نعم ولو كان وحده، كما كان إبراهيم -عليه السلام- على الحق وحده نعم- وإن خالفه أهل الأرض، وقد شد الناس كلهم زمن الإمام أحمد بن حنبل إلا نفرا يسيرا فكانوا هم الجماعة، وكان الفقهاء والمفتون والخليفة وأتباعه هم الشاذين -هم الشاذين ولّا هم الشاذون؟.. وكان أيش؟ وكان..- وكان الفقهاء والمفتون والخليفة وأتباعه هم الشاذين -يعني: جعلهم فصل، والشاذين خبر كان، نعم- وكان الإمام أحمد وحده هو الجماعة، ولما لم يتحمل هذا عقول الناس قالوا للخليفة: يا أمير المؤمنين، تكون أنت وقضاتك وولاتك والفقهاء والمفتون كلهم على الباطل، وأحمد وحده على الحق؟ فلم يتسع علمه لذلك، فأخذه بالسياط والعقوبة بعد الحبس الطويل، فلا إله إلا الله ما أشبه الليلة بالبارحة! وهي السبيل المهْيَع لأهل السنة والجماعة.
من مواضيعي
0 سلسلة الرد على شبهات دعاة التحزب والانتخابات
0 هنا نجمع كل ما يتعلق بشرح حديث الافتراق((..وستفترق أمتي إلى ثلاث وسبعين فرقة))
0 جمع كتب وصوتيات في بيان المنهج السلفي ورد التهم حوله
0 الحجج الدقيقة في الرد على من اتهم السلفيين باحتكار الحقيقة!
0 صد العدوان ورد البهتان على من قال : أنتم علماء سلطان
0 خبر عاجل: استشهاد الأخ الجزائري اسماعيل من مدينة واد سوف في دماج
0 هنا نجمع كل ما يتعلق بشرح حديث الافتراق((..وستفترق أمتي إلى ثلاث وسبعين فرقة))
0 جمع كتب وصوتيات في بيان المنهج السلفي ورد التهم حوله
0 الحجج الدقيقة في الرد على من اتهم السلفيين باحتكار الحقيقة!
0 صد العدوان ورد البهتان على من قال : أنتم علماء سلطان
0 خبر عاجل: استشهاد الأخ الجزائري اسماعيل من مدينة واد سوف في دماج
التعديل الأخير تم بواسطة جمال البليدي ; 14-05-2008 الساعة 10:51 PM










