تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2008
  • الدولة : البليدة
  • العمر : 37
  • المشاركات : 7,183
  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • جمال البليدي is on a distinguished road
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
الجماعة ما وافق الحق وإن كنت وحدك
14-05-2008, 10:48 PM
الجماعة ما وافق الحق وإن كنت وحدك
وردت الأخبار الصحيحة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بتعيين أوصاف أوصاف الفرقة الناجية والطائفة المنصورة منهجاً وحالاً.
أمّا المنهج فقد وردت ثلاثة ألفاظ بتحديد ملامحه:

1- «ما أنا عليه وأصحابي» كما في حديث عبدالله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما-
2- «الجماعة» كما في حديث أنس وسعد -رضي الله عنهما-.
3- «السواد الأعظم» كما في حديث أبي أمامة -رضي الله عنه-.
وهذه الألفاظ النبويّة الصحيحة تتفق ولا تفترق، وتأتلف ولا تختلف، وتجتمع ولا تمتنع؛ كما بيّن ذلك الآجري -رحمه الله- في كتابه المستطاب: «الشريعة» (ص14-15) فقال:«ثم إنه صلوات الله وسلامه عليه سئل: من الناجية ؟ فقال -عليه الصلاة والسلام- في حديث: «ما أنا عليه أنا وأصحابي»، وفي حديث: «السواد الأعظم»، وفي حديث قال: «واحدة في الجنة وهي الجماعة».
قلت أنا -القائل الآجري-: «ومعانيها واحدة إن شاء الله -تعالى-».
قال أبو أسامة الهلالي: صدق وبرّ، فالأمر كما قال؛ لأنّ هذه الطائفة المنصورة هي الجماعة؛ لأنّ الجماعة ما وافق الحقّ ولو كنت وحدك، كما عرَّفها الصحابي الجليل عبدالله بن مسعود -رضي الله عنه-.
عن عمرو بن ميمون الأودي -رحمه الله- قال: «قَدِمَ علينا معاذ بن جبل على عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فوقع حبّه في قلبي، فلزمته حتى واريته في التراب بالشام، ثمّ لزمتُ أفقه الناس بعده عبدالله بن مسعود فذُكر يوماً عنده تأخير الصلاة عن وقتها فقال: «صلوا في بيوتكم واجعلوا صلاتكم معهم سُبحة».
قال عمرو بن ميمون: «فقيل لعبدالله بن مسعود: وكيف لنا بالجماعة، فقال لي: «يا عمرو بن ميمون! إنّ جمهور الجماعة هي التي تفارق الجماعة، إنّما الجماعة ما وافق طاعة الله وإن كنت وحدك»(1).
وقد نقله العلامة أبو شامة في كتابه المستطاب «الباعث على إنكار البدع والحوادث» (ص22) محتجاً به على قوله: «وحيثُ جاء الأمر بلزوم الجماعة فالمراد به لزوم الحقّ واتباعه، وإن كان المتمسك به قليلاً والمخالف كثيراً؛ لأنّ الحق الذي كانت عليه الجماعة الأولى من النبيّ -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه -رضي الله عنهم- ولا نظر إلى كثرة أهل الباطل بعدهم (وذكره)».
واستحسن هذا الكلام العلامة ابن القيم الجوزيّة في كتابه الفذ: «إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان»: «وما أحسن ما قال أبو محمد إسماعيل المعروف بأبي شامة في كتابه «الحوادث والبدع» (وذكره)».
قلت: لقد تبيّن لذي عينين أنّ الجماعة هي ما وافق الحق ولو كان وحده، وهذه الطائفة المنصورة وُصفت في أحاديث الرسول -صلى الله عليه وسلم- بأنّها ظاهرة على الحق، وكذلك لفظ الطائفة يقع على الواحد فما فوق في لغة العرب.
قال أديب الفقهاء وفقيه الأدباء ابن قتيبة الدينوري في كتابه النافع الطيّب «تأويل مختلف الحديث» (ص45): «قالوا: وأقلُّ ما تكون الطائفة ثلاثة وغَلِطوا في هذا القول؛ لأنّ الطائفة تكون واحداً وثلاثاً وأكثر؛ لأنّ الطائفة بمعنى القطعة والواحد، وقد يكون قطعة من القوم، وقال الله -تعالى-: { وليَشْهد عذابهما طائفة من المؤمنين} يريد الواحد والاثنين» أ.هـ.
قلت: وهذا ما اتفق عليه أئمة اللغة والدين كما بينته في كتابي «الأدلة والشواهد على وجوب الأخذ بخبر الواحد في الأحكام والعقائد» (1/23)، فلا جرم أن تكون هذه الطائفة المنصورة هي الجماعة.
وهي السواد الأعظم؛ لأنها الجماعة.
قال ابن حبان في «صحيحه» (8/44): «الأمر بالجماعة بلفظ العموم والمراد منه الخصوص؛ لأنّ الجماعة هي إجماع أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فمن لزم ما كانوا عليه وشذَّ عمّن بعدهم لم يكن بشاقٍّ للجماعة، ولا مفارق لها، ومن شذَّ عنهم وتبعَ من بعدهم كان شاقّاً للجماعة، والجماعة بعد الصحابة هم أقوامٌ اجتمع فيهم الدين والعقل والعلم، ولزموا ترك الهوى فيما هم وإن قلّت اعدادهم، لا أوباش الناس ورعاعهم وإن كثروا».
وقال إسحاق بن راهويه: «لو سألت الجهّال عن السواد الاعظم لقالوا: جماعة الناس، لا يعلمون أنّ الجماعة عالمٌ متمسّكٌ بأثر النبيّ -صلى الله عليه وسلم- وطريقه، فمن كان معه وتبعه فهو الجماعة»(2).
قال الإمام الشاطبي في كتابه القيّم «الاعتصام» (2/267) مؤكداً هذا الفهم السُّنيّ الصحيح: «فانظر حكايته تتبيّن غلط من ظنَّ أنّ الجماعة هي جماعة الناس، وإن لم يكن فيهم عالمٌ، وهو فهم العوام لا فهم العلماء، فليُثَبِّت الموفّق في هذه المزلّة قدمة لئلا يضلَّ عن سواء السبيل، ولا توفيق إلا بالله».
قال اللالكائي في «شرح أصول اعتقاد أهل السنّة والجماعة» (1/25) في وصف الطائفة المنصورة والفرقة الناجيّة: «واغتاظ بهم الجاحدون؛ فإنّهم السواد الأعظم، والجمهور الأضخم؛ فيهم العلم والحكم، والعقل والحلم والخلافة والسيادة، والملك والسياسة، وهم أصحاب الجمعات والمشاهد، والجماعات والمساجد، والمناسك والأعياد، والحج والجهاد، وباذلوا المعروف للصادر والوارد، وحماة الثغور والقناطر الذين جاهدوا في الله حقّ جهاده».
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في «مجموع الفتاوى» (3/345): «ولهذا وصف الفرقة الناجية بأنّها أهل السنّة والجماعة، والهم الجمهور الأكبر والسواد الأعظم».
قلت: تدبّر أيها الأخ هذه الكلمات الغاليات واحفظها؛ فإنّها تزيل عنك إشكالات اوجبها حمل أحاديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المتقدمة في التفرُّق على وهم العامّة، وتوهم أنصاف الفقهاء، وتدحص شبهات أثارها دعاة الفرق الضالّة الذين ردّوا هذه الأحاديث بدعوى أنّها تخالف الواقع حيث تحكم على جماهير الأمة الإسلاميّة بدخول النار ظنّا منهم أنّ جماهير الأمّة الإسلامية يدينون ببدعهم وضلالاتهم، وما فطنوا أنّ جماهير الأمّة الإسلاميّة تجذبهم الفطرة السليمة إلى العقيدة الصحيحة -إن شاء الله- ولذلك تمنّى رؤوس مذهب الخلف أن يموتوا على دين العجائز.
ولا شكّ أنّ هذه الطائفة المنصورة هي على ما كان عليه النبيّ وأصحابه؛ لأنّها على الحق، والحقّ هو ما كان عليه النبيّ وأصحابه، فمن بقي على ما كانت عليه الجماعة قبل التفرُّق وكان وحده، فإنذه حينئذ هو الجماعة.



-------------------------------------------------------------------------------------------
قال ميمون بن مهران قال ابن مسعود -رضي الله عنه-: الجماعة ما وافق الحق وإن كانت وحدك، -صدق نعم- وقال نعيم بن حماد إذا فسدت الجماعة فعليك بما كانت عليه الجماعة قبل أن تفسد، وإن كنت وحدك فإنك أنت الجماعة حينئذ. ذكره البيهقي وغيره.

قال ابن القيم في كتابه "إعلام الموقعين": واعلم أن الإجماع والحجة والسواد الأعظم هو العالم صاحب الحق وإن كان وحده، -نعم ولو كان وحده، كما كان إبراهيم -عليه السلام- على الحق وحده نعم- وإن خالفه أهل الأرض، وقد شد الناس كلهم زمن الإمام أحمد بن حنبل إلا نفرا يسيرا فكانوا هم الجماعة، وكان الفقهاء والمفتون والخليفة وأتباعه هم الشاذين -هم الشاذين ولّا هم الشاذون؟.. وكان أيش؟ وكان..- وكان الفقهاء والمفتون والخليفة وأتباعه هم الشاذين -يعني: جعلهم فصل، والشاذين خبر كان، نعم- وكان الإمام أحمد وحده هو الجماعة، ولما لم يتحمل هذا عقول الناس قالوا للخليفة: يا أمير المؤمنين، تكون أنت وقضاتك وولاتك والفقهاء والمفتون كلهم على الباطل، وأحمد وحده على الحق؟ فلم يتسع علمه لذلك، فأخذه بالسياط والعقوبة بعد الحبس الطويل، فلا إله إلا الله ما أشبه الليلة بالبارحة! وهي السبيل المهْيَع لأهل السنة والجماعة.

التعديل الأخير تم بواسطة جمال البليدي ; 14-05-2008 الساعة 10:51 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
محمد عبد الكريم
مستشار
  • تاريخ التسجيل : 10-05-2007
  • المشاركات : 2,593
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • محمد عبد الكريم is on a distinguished road
محمد عبد الكريم
مستشار
رد: الجماعة ما وافق الحق وإن كنت وحدك
14-05-2008, 11:04 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البليدي جمال مشاهدة المشاركة
الجماعة ما وافق الحق وإن كنت وحدك


- أخي الكريم :"....هذه المقولة ،فهمها لي....؟؟؟


- ما أعرفه ،أن "الحق" هو المطلوب ، أو المبتغى لكل طالب العلم والهدي للصراط المستقيم .
-أما عندما يكون "الحق" جليا ،....فيستحيل ومن المحال أن تجمع الجماعة على ما دون الحق المعلوم أي تجمع على "باطل"( لا تجتمع أمتي على ضلال)....

-الجماعة يستدل باجماعها وهو "حجة" بذاته ....في معرفة الحق أو مقاربته عند الاشتباه .والاختلاف ....
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
رد: الجماعة ما وافق الحق وإن كنت وحدك
14-05-2008, 11:12 PM
هذا المفهوم يخضع لتغير الاطار" الزمني" و"المكاني" وبالتالي فمن "الاجدر" التوقف على" المعيار " الذي حدده رسول الله صلى الله عليه وسلم "ما انا عليه اليوم واصحابي" اي عقيدة وعبادة وسلوكا ومعاملة و تصورا و فهما للاسلام ... سلام
وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا

وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا

أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا


موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج

الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة

الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة

  • ملف العضو
  • معلومات
محمد عبد الكريم
مستشار
  • تاريخ التسجيل : 10-05-2007
  • المشاركات : 2,593
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • محمد عبد الكريم is on a distinguished road
محمد عبد الكريم
مستشار
رد: الجماعة ما وافق الحق وإن كنت وحدك
14-05-2008, 11:22 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة algeroi مشاهدة المشاركة
هذا المفهوم يخضع لتغير الاطار" الزمني" و"المكاني" وبالتالي فمن "الاجدر" التوقف على" المعيار " الذي حدده رسول الله صلى الله عليه وسلم "ما انا عليه اليوم واصحابي" اي عقيدة وعبادة وسلوكا ومعاملة و تصورا و فهما للاسلام ... سلام
هذا يعني اسقاط الجماعة ....وابطال الاجماع ....بحجة ان الجماعة والاجماع هو جماعة واجماع السلف .....ولا اعتداد او اعتبار لأي جماعة أو اجماع ....في "عصرنا" أو اي عصر غير عصر السلف.
-اسمح لي هذه دعوة لاسقاط "الجماعة" وتبديع الاجماع ،....وهويتناقض مع ما عرفت به مدرسة اهل السنة والجماعة .
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2008
  • الدولة : البليدة
  • العمر : 37
  • المشاركات : 7,183
  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • جمال البليدي is on a distinguished road
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
رد: الجماعة ما وافق الحق وإن كنت وحدك
14-05-2008, 11:22 PM
اقتباس:
أخي الكريم :"....هذه المقولة ،فهمها لي....؟؟؟
هذه المقولة ليست لي بل لابن مسعود رضي الله عنه
قال ابن مسعود -رضي الله عنه-: الجماعة ما وافق الحق وإن كانت وحدك،
يعني الذي يتمسك بالحق هوالجماعة بدليل أن النبي عليه الصلاة والسلام قال في حديث الإفتراق
إلاواحدة قيل ومن هي يا رسول الله قال «الجماعة» كما في حديث أنس وسعد -رضي الله عنهما-.
وبالتالي الجماعة هي وحدها الحق من بين ثلاث وسبعين فرقة
فالعبرة إذن ليست بالكثرة بل بالحق والحق هو ماجاء في الحديث الآخر «ما أنا عليه وأصحابي» كما في حديث عبدالله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما
قال ابن حبان في «صحيحه» (8/44): «الأمر بالجماعة بلفظ العموم والمراد منه الخصوص؛ لأنّ الجماعة هي إجماع أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فمن لزم ما كانوا عليه وشذَّ عمّن بعدهم لم يكن بشاقٍّ للجماعة، ولا مفارق لها، ومن شذَّ عنهم وتبعَ من بعدهم كان شاقّاً للجماعة، والجماعة بعد الصحابة هم أقوامٌ اجتمع فيهم الدين والعقل والعلم، ولزموا ترك الهوى فيما هم وإن قلّت اعدادهم، لا أوباش الناس ورعاعهم وإن كثروا».
وقال إسحاق بن راهويه: «لو سألت الجهّال عن السواد الاعظم لقالوا: جماعة الناس، لا يعلمون أنّ الجماعة عالمٌ متمسّكٌ بأثر النبيّ -صلى الله عليه وسلم- وطريقه، فمن كان معه وتبعه فهو الجماعة

اقتباس:
ما أعرفه ،أن "الحق" هو المطلوب ، أو المبتغى لكل طالب العلم والهدي للصراط المستقيم .
نعم وإن كنت عليه فـأنت على الجماعة
اقتباس:
أما عندما يكون "الحق" جليا ،....فيستحيل ومن المحال أن تجمع الجماعة على ما دون الحق المعلوم أي تجمع على "باطل"( لا تجتمع أمتي على ضلال)....
الجماعة هي ما كان على الحق وما غيرها تسمى في فرقة
قدتكون أنت وحدك على الحق وغيرك على باطل فأنت هو الجماعة شرعا وهم جماعة لغة
اقتباس:
الجماعة يستدل باجماعها وهو "حجة" بذاته ....في معرفة الحق أو مقاربته عند الاشتباه .والاختلاف ....
نعم أوافقك الرأي فالإجماع حجة ولكن الإجماع يكون بين الجماعة يعني بين اهل السنة فلو أجمع أهل السنة فإجماعهم حجة أما غيرهم فإجماعهم ليس حجة
التعديل الأخير تم بواسطة جمال البليدي ; 14-05-2008 الساعة 11:27 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
رد: الجماعة ما وافق الحق وإن كنت وحدك
14-05-2008, 11:30 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عبد الكريم مشاهدة المشاركة
هذا يعني اسقاط الجماعة ....وابطال الاجماع ....بحجة ان الجماعة والاجماع هو جماعة واجماع السلف .....ولا اعتداد او اعتبار لأي جماعة أو اجماع ....في "عصرنا" أو اي عصر غير عصر السلف.
-اسمح لي هذه دعوة لاسقاط "الجماعة" وتبديع الاجماع ،....وهويتناقض مع ما عرفت به مدرسة اهل السنة والجماعة .
كيف ذلك واجماع الذين قال فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم "ما انا عليه اليوم واصحابي" " حجة"
ولا تنسى ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال قبل ذلك" الا التي هي على"
اي في كل عصر ومصر الى ان يقاتل آخرهم ا لدجال كما صح في الاثر
وهذا ليس من مباحث "الاجماع" بل من مباحث "العقيدة
"
فالاثر يحدد معايير الوصف ب"الجماعة" و لا يعطي حدود "الاجماع"
وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا

وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا

أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا


موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج

الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة

الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة

التعديل الأخير تم بواسطة algeroi ; 14-05-2008 الساعة 11:34 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 01-09-2007
  • المشاركات : 6,800

  • اجمل رسمة بالقلم جائزة3 

  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • بذرة خير will become famous soon enough
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
رد: الجماعة ما وافق الحق وإن كنت وحدك
15-05-2008, 07:05 AM
السلام عليكم ورحمة الله
هذا الموضوع يجعلني أتحدث عن الدعوة السلفية
ليست الدعوة السلفية انغلاق أو جمود وتحجر كما يشيع ذلك خصومها من الداخل والخارج، بل الدعوة السلفية هي من فرضت على الفقه الإسلامي المعاصر فتح باب الاجتهاد وطرح الفقه المقارن، والاعتماد في الأحكام على الأحاديث الصحيحة فقط لتقليل مساحة الخلاف بين المذاهب الفقهية.
والدعوة السلفية هي التي نبهت على أهمية مقاصد الشريعة ودورها في إيجاد حلول للمشاكل العصرية، والباحثون اليوم لا يستغنون عن كتب رموز السلفية في ذلك كالموافقات للشاطبي وإعلام الموقعين لابن قيم الجوزية. ويمكن الرجوع لكتاب "السلفية وقضايا العصر"، للدكتور عبد الرحمن الزنيدي لمزيد من الإطلاع.

تثار شبهة حول الصراع بين السلفية والمذاهب الأربعة، وهذا الصراع وهمي في الحقيقة، ولكن الصراع هو بين السلفية والتكلس والتعصب المذهبي الذي يريد حصر الإسلام في مذهب فقهي ونفي ما عداه.

ولذلك لو تأملنا لوجدنا أن الكتاب المعتمد في العقيدة عند السلفيين هو " شرح الطحاوية" لأبي العز الحنفي، ويعد كتاب " الرسالة" للإمام الشافعي حجة السلفيين في فهم القرآن والسنة، وكتاب "الاعتصام" و"الموافقات" عمدة السلفيين في منهجهم وهما للشاطبي المالكي، أما الإمام أحمد ابن حنبل فالسلفيين منسوبون له في العقيدة والمنهج وكثير منهم على مذهبه في الفروع. وقد بين موقف السلفيين من المذاهب الأربعة الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق في رسالته "السلفيون والأئمة الأربعة".

كثيراً ما يتردد تقسيم الدعوة السلفية إلى سلفية تقليدية أو علمية، وسلفية إصلاحية، وسلفية جهادية.

وهذا تقسيم لعل الصديق "محمد أبو رمان"، يحوز على ملكية حقوقه الفكرية، وهذا التقسيم في نظري غير صحيح ولا سليم، وليس نتيجة دراسة واسعة ومعمقة للواقع السلفي، بل هو قد يكون رؤية شخصية لواقع الدعوة السلفية في الأردن في لحظة ما.

كما أن هذا التقسيم يواجه إشكالات كثيرة من ناحية عدم وجود فواصل حقيقية بين مكوناته، ولا يتوفر مكان لكثير من التجمعات السلفية فيه!! وهذا التقسيم للدعوة السلفية أيضاً يستبطن تناقض في الموقف تجاه بعض أقسامه بين الذم له بالمجمل وتأييد مواقفه بالقطعة!!

فمثلاً ما يطلق عليه التيار السلفي التقليدي ويراد به العلماء والمشتغلون بالتأليف والتحقيق، ويوصمون بأنهم منعزلون عن الشأن العام وأنهم في قبضة السلطة ومتأخرون عن حركة المجتمع، هؤلاء ليسوا كتلة واحدة تحمل نفس الخصائص في كافة الدول البلاد.

وهذا التيار الذي يسمونه تقليدي، تجد أن "المثقفون والمتنورون من الإسلاميين"، سواء من خرج من عباءة تنظيمه، أم من تولى منصب رسمي باسم تنظيمه حين يصطدم بالواقع يعود لنفس المواقف التي يتبناها التيار "التقليدي"، والتي لا تجد شعبية في الشارع، كفتوى الشيخ ابن باز بجواز السلام مع اليهود أو الاستعانة بأمريكا في تحرير الكويت، فهل التيار "التقليدي" سابق ومتقدم بمواقفه على الآخرين الذين يدعون الاستنارة والمعاصرة !!

وهذا التيار فيه كثير من المدركين لأهمية الإعلام والتصدي لإرشاد الناس في دينهم ودنياهم فبرزوا على الفضائيات وقدموا خطاباً سلفياً مميزاً، أسقط كثير من مقولات بعض الإسلاميين باستحالة وجود إعلام لا يتقيد بقواعد الإعلام الغربي العامة. ما سموه "التيار السلفي الجهاد"، ويقصدون به جماعات القاعدة غالباً ومن سار على نهجها، وهذا اسم غير صحيح فلا هم سلفيون ولا هم جهاديون.

فالسلفية هي إتباع الكتاب والسنة على طريقة الصحابة الكرام في العقيدة والفقه والأخلاق والمنهج و السياسة الشرعية. وهؤلاء في تبنيهم لتكفير بعض المسلمين ليسوا على منهج السلف،وفي منهجهم القائم على القتل والتفجير ليسوا على منهج السلف، وطريقتهم في الجهاد لا توافق أحكام الشريعة الإسلامية، التي منعت من قتل الأبرياء وتخريب المنشئات.


وإذا كان هذا هو التيار السلفي الجهادي، فماذا نسمي الجماعات السلفية التي قامت بالجهاد ضد المحتلين لديارها كما في الشيشان والفلبين وأرتيريا وأفغانستان والعراق دون أن تتورط في تكفير أو قتل للمسلمين أو الأبرياء ؟؟؟

وبحسب بعض الباحثين، فإن من شارك من السعوديين في الجهاد الأفغاني يقدرون بـ 4 ألف مجاهد، لم يتورط منهم مع القاعدة على أبعد تقدير ألف شخص، فلماذا يخطف اسم الجهاد لقلة بسيطة على حساب الغالبية العظمى ؟؟

والعجيب أنهم لا يسمون أنفسهم بهذا الاسم، ومن تسمى به في الجزائر نبذه لينضم للقاعدة، مع أنه من المعلوم أن غالبية قادة هذه الجماعات من خلفيات حركية وحزبية غير سلفية، وصف الأستاذ محمد أبو رمان من ينسبون للتيار السلفي الجهادي أو القاعدة بغزة في مقاله "جيش للإسلام أم الفوضى"، فقال: (التقطوا "الخطاب السلفي الجهادي" ويتبنون رسالة القاعدة، وإن كان مستواهم الثقافي والفكري يمتاز بالضحالة، بل وتشير معلومات أن عدداً كبيراً منهم حديثوا عهد بـ"الإسلام السياسي). وهذا حال أكثر مجموعات القاعدة فعلى أي أساس ينسبهم للسلفية ؟؟

هناك تغافل وتجاهل لوجود تيار سلفي كبير يؤمن بالعمل الجماعي وبعضه يمارس العمل السياسي، كما في الكويت والبحرين والسودان، والهند وباكستان وغيرها.

وهذا التيار قدم حقيقة الطرح السلفي في رؤيته السياسية والاقتصادية، فلماذا لا تدرس هذه التجارب والتي تجاوز عمر بعضها ربع قرن بدل ترويج الشائعات عن سلوكيات السلفيين إذا وصلوا إلى السلطة ؟؟؟

أظن أننا بحاجة لوضع معايير جديدة لتقسيم وتصنيف التجمعات السلفية، وهذا الاختلاف نابع من كون السلفية دعوة لها أسس نظرية متفق عليها وهي: توحيد الله عز وجل، إتباع النبي صلى الله عليه وسلم، تزكية النفس بالأخلاق الفاضلة.

وللدعوة السلفية أصول عملية متغيرة بحسب الزمان والمكان والبيئة المحيطة والنظرة للدور الممكن القيام به، ولذلك قد تتباين التوجهات حتى في نفس البلد.

واعتماداً على دراسة سابقة لي حول الجماعات السلفية في العالم وهي غير منشورة يمكن لي طرح تقسيم جديد للتجمعات السلفية، وهو قائم على رؤية تركيبية وليست مسطحة لهذه التجمعات وتقوم على المحاور التالية:

العلمية، الدعوية، الجماعية أو التنظيمية، السياسية، البرلمانية، الجهادية.

مثال:

1- جماعة أنصار السنة المحمدية في مصر، يمكن توصيفها بأنها جماعة سلفية علمية إلى حد ما، دعوية نشيطة، منظمة، وليست سياسية أو برلمانية أو جهادية.

2- جمعية إحياء التراث الإسلامي في الكويت، يمكن توصيفها بأنها جماعة سلفية علمية إلى حد ما، دعوية نشيطة، منظمة، سياسية وبرلمانية.

3- مركز الألباني في الأردن، يمكن توصيفه بأنه جماعة سلفية علمية جداً، دعوية إلى حد ما، ليست منظمة، وليست سياسية أو برلمانية أو جهادية.

وهذه المحاولة في تقسيم وتوصيف التجمعات السلفية، أظنها أدق وأقرب للواقع من التصنيف السابق، والقضية بحاجة لمزيد درس وبحث آمل أن أتمكن من إتمامها في المستقبل.
أبوصالح رضوان الأثري
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية رميته
رميته
رئيس الهيئة الاستشارية
  • تاريخ التسجيل : 28-12-2006
  • الدولة : مدينة ميلة , ولاية ميلة , الجزائر
  • العمر : 70
  • المشاركات : 5,284
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • رميته will become famous soon enough
الصورة الرمزية رميته
رميته
رئيس الهيئة الاستشارية
رد: الجماعة ما وافق الحق وإن كنت وحدك
17-05-2008, 03:52 AM
شكرا جزيلا لك أخي الكريم على الموضوع .
نسأل الله أن نكون من أهل الحق .
لا يجوز أن ننحرف بالموضوع إلى صراعات وإلا حذفته أو نقلته إلى منتدى " نقاش حر " أو أغلقته .
وفق الله الجميع لكل خير , آمين .

اللهم اغفر لأهل منتديات الشروق وارحمهم واجعلهم جميعا من أهل الجنة
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية taifouri
taifouri
عضو مبتدئ
  • تاريخ التسجيل : 28-04-2008
  • المشاركات : 26
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • taifouri is on a distinguished road
الصورة الرمزية taifouri
taifouri
عضو مبتدئ
رد: الجماعة ما وافق الحق وإن كنت وحدك
19-05-2008, 10:32 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
((ان هي الا أسماء سميتموها أنتم وأباؤكم مأنزل الله بها من سلكان))
والفاهم يفهم
من مواضيعي
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2008
  • الدولة : البليدة
  • العمر : 37
  • المشاركات : 7,183
  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • جمال البليدي is on a distinguished road
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
رد: الجماعة ما وافق الحق وإن كنت وحدك
19-05-2008, 11:47 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة taifouri مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
((ان هي الا أسماء سميتموها أنتم وأباؤكم مأنزل الله بها من سلكان))
والفاهم يفهم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ولكن العبرة ليست بالأسماء بل بالحقائق
والنبي عليه الصلاة والسلام هو الذي بين لنا معنى الجماعة وليس أبي أو أجدادي والفاهم يفهم
موضوع مغلق
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
نظرية الحق
►▓◄ ◄████▓▒░ عصائب اهل الحق وكتائب حزب الله العراق
الساعة الآن 02:49 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى