تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى العام > نقاش حر

> حرية الفكر قبل حرية التعبير

 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية دائمة الذكر
دائمة الذكر
مشرفة سابقة
  • تاريخ التسجيل : 29-03-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 43,266

  • زسام التحرير 

  • معدل تقييم المستوى :

    62

  • دائمة الذكر is a jewel in the roughدائمة الذكر is a jewel in the roughدائمة الذكر is a jewel in the rough
الصورة الرمزية دائمة الذكر
دائمة الذكر
مشرفة سابقة
حرية الفكر قبل حرية التعبير
07-06-2012, 11:41 PM
يقول الفيلسوف الاسباني خوصي صامبيدرو (إن المطالبة بحرية التعبير داخل بيئة لا تؤمن بحرية الفكر هي ضرب من العبث )...نعم فما الجدوى من إلحاحنا المتكرر على أن نتمتع بمساحة من الحرية ما دمنا في النهاية لن نعبر إلا عن ما أراد غيرنا قوله ربما بصيغة أخرى أو بحدة أكبر فقط ، لكننا في المحصلة لن نعطي إضافة تذكر ، فقد تربينا منذ نعومة أظافرنا داخل نظام لا يسمح لنا أن نفكر بشكل مستقل و ذاتي يمكن أن يخرج عن دائرة اليقينيات الملقنة ....لنجد أنفسنا داخل حلقة مفرغة نقوم فيها بإعادة إنتاج ما يعتبره ساداتنا و كبراءنا جيدا بعد أن استهلكنا ما رأوه حسنا ، و تغدو مهمة الفكر عندنا هي تبرير المعتقد الجمعي و ليس تفكيكه و تحليله أما زعزعة اليقيني فيصبح من سابع المستحيلات ، و هكذا يغيب المنطق فتحضر الاحكام المسبقة ...و تحاصر الثقافة لنصبح أعداء لما نجهل... فنقرأ من زاوية مغلقة كي ننفتح على زوايا الفكر الضيق...ثم نقدس من لم يعصمه القدوس :سطرا كان أو شخصا فنتزندق...و يصير النسبي عندنا مطلقا و الظرفي حكما عاما فنتطرف ...بل نخاف التنوع كي نعصي أمر الله طواعية (و لا يزالون مختلفين ) و سابقا قال فوكو (ليست مهمة الفكر أن يكشف الداء الذي يسكن سرًا كل ما هو موجود، بل أن يستشعر الخطر في كل ما هو مألوف، وأن يجعل كل ما هو راسخ الأركان إشكاليًا.)
ندرك جيدا أنها مهمة صعبة تتطلب شجاعة قصوى تبدأ بتكسير جدار مضاعف من الخوف ، خوف من أن يكون عقلك أو شيخك الجديد بتعبير ابن رشد يقودك إلى الضلال بعد الهدى ، و خوف آخر من مواجهة مجتمع ذو فكر كاسر جارح ، أما الحاجز الأول فهو تراكمي نفسي إذ أنك الان عاقد العزم أن تسوق نفسك بنفسك و تختار طريقك بمحض إرادتك بعد أن كان لك سائق يسوق بك و يختار لك الطريق...و ما أصعب البدايات...و الخوف هنا نزعة طفولية يجب أن نستحي من بقاءها فينا ، فعقل الطفل مبرمج جينياً على أخذ المعرفة عن طريق من هو أكبر منه سنا و سلطة (الكفالة) ، و قد فسر داروين الأمر بمنطقية كبيرة ،لخصها في كون الطفل لا يمتلك الوقت الكافي للقيام بتجاربه الخاصة على التحذيرات و التوجيهات ، بيد أن الأمر يصبح وصمة عار في جبيننا و نحن شباب كي لا نقول مستقبلا (ربنا إنا أطعنا ساداتنا و كبراءنا فأظلونا السبيلا ) .
إن رحلة العلاج تبدأ بالحيرة فهي فاتحة الطريق نحو الحقيقة المتجددة لا المطلقة و قد مر بها جميع الأنبياء و الحكماء و مثلها ابراهيم عليه السلام في أعلى مستوياتها و هو يحاور الله تعالى، و الغريب ادعاء كهنتنا أنهم على ملة ابراهيم في الوقت الذي يحاربون منهجه القائم على الشك و السؤال الذي هو مناط الاطمئنان القلبي...أليست الفكرة بنت الشك بل إن المعرفة تقع بين شكين ، شك يؤدي إلى اليقين و يقين لا بد من الشك فيه ، أما الحقيقة المطلقة فهي خارج عالم الانسان فالادعاء بتملكها كادعاء الربوبية أو كما قال ليسينغ (" لو كان بيد الرب اليمنى الحقيقه كلها ، وبيسراه البحث الدؤوب عنهاـ ومايصاحبها من الخطأ والصواب أثناء السعي ,ثم خيرني ربي بينهما , لجثوت على ركبتي وقلت له : إلهي أعطني مافي اليسرى , أما الحقيقه كلها فهي تليق بمقامك ومجدك فقط " و هكذا مع الشك تتجدد المعرفة و لا يبلى الايمان الذي هو عدو السكون فنحن نتلو في كل صلاة (اهدنا الصراط المستقيم ) اعتبارا لأن الايمان طريق و ليس قالب ،فهل نتدبر القران أم على قلوب أقفالها...بعد ان نحصل على استقرار نفسي و ليس فكري ننتقل إلى الدور الثاني و هو مواجهة مجتمع كبله الكهنة باليقينيات من كل جانب و منحوا لنفسهم سلطة صكوك الغفران بطريقة غير مباشرة فأحاطوا أنفسهم بهالة من القداسة و لسان حالهم يقول (نحن أبناء الله و أحباءه ) قد يبدو للبعض أني هنا بمعرض قياس مع فارق بين الكهنوت المسيحي و أخر اتخذ صبغة اسلامية ...و لكن القران باعتباره كتاب موجه للمسلمين اساسا لم يكن ليتكلم عنهم عبثا و هو يخاطبنا نحن...و الدليل هو أننا عند انتقادنا لشيخ من الشيوخ نصبح زنادقة في أحسن الأحوال إن لم يخرجونا من الملة أساسا ، ذلك لأن عقلية القطيع لا تفرق بين الله و من يتحدث بلسان الله و إن كان قلبه يلهج بالشيطان فيدخل القطيع في خانة الذين ( اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله )إ داخل مجتمع لا زال يتشبث بروح البداوة فيه و منطق الذكورية و الابائية ،هاته الاخيرة تشكل أكبر معوق معرفي و ايماني-بالمعنى الحقيقي لا الوراثي -تضحى معه المعرفة أسيرة الماضي المليئ بالاخفاقات و الصراعات و حكرا على عقول السالفين في وقت يؤمن فيه انسان العالم الحديث بأن المعرفة تسير في خط تصاعدي و أن آلياتها متاحة الان بشكل أفضل منه سابقا...نعم إن الابائية ليس ضربا من الجنون فحسب و إنما هي رِدة يصاحبها تقهقر حضاري و ارتباك عقدي حذر منه القران حين قال (وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا أولو كان آباؤهم لا يعقلون شيئا ولا يهتدون)فلا يدرك العقل الأسير أنه لو كان عقل السالفين صالحا مدى الدهر لأبقاهم الله أحياء...و رحم الله صاحب المقدمة ابن خلدون حين قال (اتباع السلف لا يعني أنهم أحياء و إنما يعني أننا أموات )و هو أمر لم يأتي من فراغ بل تكرر على مدى التاريخ البشري عموما و تاريخ الأديان خصوصا فعندما يتوفى الله رسله يحصل بعد حين يسير انقلاب كهنوتي أساسه التمرد على الحريات و تضييق مساحتها و تقييد التشريع عبر تزوير رسالة الله أو بمزاحمتها بنصوص أخرى ثم خلق الأساطير التي ترفع شأن من تشاء و تذل من تشاء و أخيرا التقليل من شأن المقاصد الجوهرية إعلاءً لسلطة الفقه بعد قطع صلته بأصول النص الرسالي و قد تفطن القران لهذا فقال ( و ما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ).ان مشكلة العقل السلفي هو مزاحمة النص الخالد بنصوص ميتة و رفعها لمستوى النص القطعي الثبوت و الذي توعد الله بحفظه فقط ، ليكون ثابت المبنى متحرك المعنى ، يفهمه فهماء كل عصر حسب المستوى النفسي ،المعرفي و التشريعي الذي بلغوه و ليس حسب فهم الغابرين ...في حين أن باقي النصوص لا تعدو أن تكون تعليقات لحظية تناسبهم فقط و تنتصر لنزوات شخصية و أطماع سياسية حاولوا تبرير مضمونها بنسبتها للرسول و إن خالفت منطق شريعته فاستدلوا على الحق بالرجال بدل أن يستدلوا على الرجال بالحق ، و هكذا وضعوا حديث (من بدل دينه فاقتلوه ) فوق حكم (لا إكراه في الدين ) و(فمن شاء فليومن و من شاء فليكفر ) و حديث (أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله الا الله ) فوق كلام الله (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين و لم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم و تقسطوا إليهم ) فحين نجد المرأة في القران رائدة الحكم المثالي التشاوري (ماكنت قاطعة أمرا حتى تشهدون ) نجدها في كتب الحديث ( ناقصة عقل و دين ) و تقطع الصلاة مع الكلب و الفرس ، حين يأمر الله المؤمنين بغض البصر كما يامر المؤمنات بنفس الشيء ....نجد المحدثين يصورون الفتنة الجسدية حكر على المراة مع أن قصة الافتتان الجسدي في القران يمثلها الرجل (قصة يوسف عليه السلام ) حين نجد في القران أن الزواج المتعدد هو تكليف و عمل تطوعي يشكل عبئا على الرجل لأنه يأتي بعد جملة شرطية يتغاضى عنها الفقهاء و هي ( فإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى) قبل (فانكحوا ما طاب لكم ....) اي أنه زواج مشروط بأم اليتامى أو بيتامى النساء و هم العوانس بلغتنا ..و من ثم لا يمكن أن يتزوج الرجل مرة اخرى بفتيات مراهقات و يعتبرها منحة من الله للرجل ....
دون إعادة النظر في مسلمات المنظومة الفقهية و ما يسمى باصول الفقه سنظل نراوح مكاننا بين جدالات عقيمة في الوقت الذي يتكفل الغرب بانتاج المعرفة...التي لا يمكن أن تنشأ في بيئة غير حرة في الفكر و تطلق العنان للسؤال مع الفطام.






منقول للامانة
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية حسام العراقي
حسام العراقي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 06-12-2011
  • المشاركات : 1,677
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • حسام العراقي is on a distinguished road
الصورة الرمزية حسام العراقي
حسام العراقي
شروقي
رد: حرية الفكر قبل حرية التعبير
08-06-2012, 08:40 PM
اختي الكريمة
بكل موضوع تكتبيه او تنسخيه يزداد اعجابي بما تطرحين، وهذا دليل على وعي وتفتح على العالم، واتمنى ان لا تلاقين من يتهمك بنشر العلمانية هذه المرة كما اتهموكي قبلها بنشر الفكر الشيعي.
على اي حال الموضوع يعيدنا للقرن الثامن عشر عندما كانت الكنيسة-بمفهومها الديني - تهيمن على عقول الناس باوروبا وتحرق كل من له فكر مغاير، والنتيجة ان عاشت اوروبا بالظلمات ولم ترى النور الا بعصر النهضة الفكرية بالقرن التاسع عشر، وبهذا العصر بدات الافكار تزدهر وبدا المفكر يفرض نفسه ويحقق الحرية الفكرية التي سبقت نشر الديمقراطية وحرية التعبير، والنتيجة كانت ان سلبت السلطة من يد رجال الدين لتتحول للمثقفين، وهكذا استطاع هؤلاء المفكرين ان يخلقوا مجتمع متفتح ومثقف استطاع ان يتقبل الديمقراطية من دون اي صعوبات او حواجز .
وعندنا للاسف لازال رجال الدين يتحكمون بمصائر الناس وكاننا مكتوب علينا تقليد الاوربيين حتى بتاريخهم المظلم، ولا اعلم متى سنحقق النهضه الفكرية التي ستفتح ابواب العصرنه امامنا وسنكون جاهزين لحرية التعبير؟ قد يستغرق الامر لقرون .
تحياتي
لابد ان نتعلم من الكتاب كيف نفكر لا ان نتركه يفكر لنا, وان نفكر معه لا ان نفكر مثله
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية دائمة الذكر
دائمة الذكر
مشرفة سابقة
  • تاريخ التسجيل : 29-03-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 43,266

  • زسام التحرير 

  • معدل تقييم المستوى :

    62

  • دائمة الذكر is a jewel in the roughدائمة الذكر is a jewel in the roughدائمة الذكر is a jewel in the rough
الصورة الرمزية دائمة الذكر
دائمة الذكر
مشرفة سابقة
رد: حرية الفكر قبل حرية التعبير
08-06-2012, 11:45 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسام العراقي مشاهدة المشاركة
اختي الكريمة
بكل موضوع تكتبيه او تنسخيه يزداد اعجابي بما تطرحين، وهذا دليل على وعي وتفتح على العالم، واتمنى ان لا تلاقين من يتهمك بنشر العلمانية هذه المرة كما اتهموكي قبلها بنشر الفكر الشيعي.
على اي حال الموضوع يعيدنا للقرن الثامن عشر عندما كانت الكنيسة-بمفهومها الديني - تهيمن على عقول الناس باوروبا وتحرق كل من له فكر مغاير، والنتيجة ان عاشت اوروبا بالظلمات ولم ترى النور الا بعصر النهضة الفكرية بالقرن التاسع عشر، وبهذا العصر بدات الافكار تزدهر وبدا المفكر يفرض نفسه ويحقق الحرية الفكرية التي سبقت نشر الديمقراطية وحرية التعبير، والنتيجة كانت ان سلبت السلطة من يد رجال الدين لتتحول للمثقفين، وهكذا استطاع هؤلاء المفكرين ان يخلقوا مجتمع متفتح ومثقف استطاع ان يتقبل الديمقراطية من دون اي صعوبات او حواجز .
وعندنا للاسف لازال رجال الدين يتحكمون بمصائر الناس وكاننا مكتوب علينا تقليد الاوربيين حتى بتاريخهم المظلم، ولا اعلم متى سنحقق النهضه الفكرية التي ستفتح ابواب العصرنه امامنا وسنكون جاهزين لحرية التعبير؟ قد يستغرق الامر لقرون .
تحياتي




شكرا لك اخي العراقي على الاضافة

و ليعلم اخوتي اني غيورة على ديني اكثر مما يتصورون
و لكني اكره السلبية الفكرية و النقاشات الرجعية البدائية

التي تدخلك لا شعوريا في عالم التخلف الفكري
التعديل الأخير تم بواسطة دائمة الذكر ; 08-06-2012 الساعة 11:49 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
محمد تلمساني
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 16-07-2009
  • المشاركات : 2,226
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • محمد تلمساني will become famous soon enough
محمد تلمساني
شروقي
رد: حرية الفكر قبل حرية التعبير
09-06-2012, 09:23 AM
السلام عليكم

اختي الكريمة

ما معنى حرية التعبير او حرية الفكر

هل حرية التعبير وحرية الفكر هي كما نقول نحن في حدرد

ما شرعه خالق الفكر وخالق الانسان

وبشرط عدم التعدي على الثوابت وعلى شرع الله

ام كما يقول بني علمان ومن لف لفهم من العميان

ان حرية الفكر وحرية التعبير لا حدود لها ولاضوابط

وانه يحق لهم _والعياذ بالله _

التطاول على الشرع _كما هو الحاصل اليوم من بعضهم _

بحجة حرية الراي وحرية التفكير والتعبير


_المقال مليئ بالتعميم والخلط في المفاهيم

والتطاول على السنة النبوية

فمثلا زعم كاتبه

ان
اقتباس:
رحلة العلاج تبدأ بالحيرة فهي فاتحة الطريق نحو الحقيقة المتجددة لا المطلقة و قد مر بها جميع الأنبياء

وهذا مغالطة كبيرة

وفيه دعوة الى الشك والعيا بالله

فمتى شك الانبياء عليهم الصلاة والسلام

واما قوله
اقتباس:
أما الحقيقة المطلقة فهي خارج عالم الانسان فالادعاء بتملكها كادعاء الربوبية

فهو دعوة ونصرة صريحة لمذهب الشك والقائلين به

ونفي اليقين

وهذا مخالف لما امرنا به من الاعتقاد الجازم في امور العقيدة كلها

وليس الشك اقول الاعتقاد الجازم

بالله عليك من لم يكن عنده يقين وجزم في امور العقيدة هل يكون مؤمنا ؟؟

ثم بعد ذلك حاول الكاتب تبرير التطاول على

شرع الله بحجة عدم تقديس العلماء وهي كلمة حق يراد بها باطل


بوعد ذلك كشف عن باطنه وعن حقده

وان ما كتبه والاصح ما كذبه وخلط فيه

هو للهجوم على السلفيين

والطعن في السنة النبوية

وطعن في السنة بقوله

اقتباس:
ان مشكلة العقل السلفي هو مزاحمة النص الخالد بنصوص ميتة و رفعها لمستوى النص القطعي الثبوت و الذي توعد الله بحفظه فقط ، ليكون ثابت المبنى متحرك المعنى

وزعم هذا الجاهل
التعارض بين القران والسنة

وهذا التعارض لاوجود له في ذهن هذا الجاهل وامثاله



ممن يتطاولون على نصوص الشرع من غير فقه ولا علم


ثم بعد هجوم شرس ووقح على السنة النبوية


كحال افراخ المعتزلة المعاصرين


يختم بنتيجة كارثية وهي دعوته الى تصحيح الفقه واصول الفقه

و الدعوة الى التصحيح عند هؤلاء الشكاكين

هي دعوة الى نقض علم الفقه وقواعده واصوله


لان هذا العلم الجليل

وقواعده المستنبطة من الكتاب والسنة

تغلق الطريق امام هؤلاء الجهلة والملحدين


فلهذا يسعون لتعطيلها


ليسهل عليهم تعطيل الشرع

ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

واتعجب من صنيع الاخت الكريمة

كيف نقلت هذا الموضوع

ولم تتفطن لما فيه من زيغ وانحراف وتطاول على السنة النبوية
وانا احسن الظن بها

واقول انها لم تتفطن لما فيه

وفقها الله لكل خير

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية نوركيم
نوركيم
مشرف شرفي
  • تاريخ التسجيل : 25-12-2008
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 7,546
  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • نوركيم will become famous soon enoughنوركيم will become famous soon enough
الصورة الرمزية نوركيم
نوركيم
مشرف شرفي
رد: حرية الفكر قبل حرية التعبير
09-06-2012, 09:29 AM
في ذلك الحين لما الغرب تخلفو بسبب دينهم نحن قوت لنا شوكة عظيمة بديننا .و صرنا حضارة رهيبة .بعدما كنا متخلفين بجهلنا و حريتنا الغابية

و لما ابتعدانا عن ديننا ((و ابعدنا عنه)) و سيطر الحكم المقنن من عندهم علينا سقطنا و تخلفنا

و انبهرنا بحضارتهم التي في غالبها تحمل افكار ديننا .

حرية التعبير و حرية الفكر تختلفان ..

فلا يعني انه عندما افكر بحرية اقول بحرية ...

و لا يمكن لي ان اقول ما لايحبه الناس وانا ابني فكري عليه لان الامر يقتضي التعدي على حقوق الاخرين ...؟؟؟؟



*************
التعديل الأخير تم بواسطة نوركيم ; 09-06-2012 الساعة 09:40 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
رد: حرية الفكر قبل حرية التعبير
09-06-2012, 09:41 AM
تسجيل متابعة والله المستعان
وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا

وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا

أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا


موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج

الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة

الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية دائمة الذكر
دائمة الذكر
مشرفة سابقة
  • تاريخ التسجيل : 29-03-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 43,266

  • زسام التحرير 

  • معدل تقييم المستوى :

    62

  • دائمة الذكر is a jewel in the roughدائمة الذكر is a jewel in the roughدائمة الذكر is a jewel in the rough
الصورة الرمزية دائمة الذكر
دائمة الذكر
مشرفة سابقة
  • ملف العضو
  • معلومات
zohier
زائر
  • المشاركات : n/a
zohier
زائر
رد: حرية الفكر قبل حرية التعبير
09-06-2012, 11:21 AM
الأولى بنا أن نتسائل : هل نحن نفكر بحرية ؟ هل قناعاتنا و أفكارنا ملكنا نحن أم هي ما تريده أطراف أخرى ؟
هل أفكارنا تهدف إلى تحسين واقعنا أو إلى إجترار قضايا يراد منها شغلنا عن ما يهمنا حقا ؟

الواقع أننا لا نحسن استغلال حرية القلم و الكتابة و النقد البناء لأننا نحمل فكرا موجها مبرمجا مسبقا مبنيا على خلفيات بنيت بدورها بطريقة تخدم طرفا ما .. هو بالضبط الطرف الذي نريد تصحيح مساره بينما نحن نسير وفق المسار الذي حدده هو لنا .

و من يضحك أخيرا .. يضحك كثيرا .. و الحقيقة أننا لا نضحك لا أخيرا و لا هم يحزنون .بل هنالك من هو مستمتع ويضحك علي فكره الذي زرعه فينا بمختلف الصيغ ونحن نتجادل فيه كلنا وفق الصيغة التى تلقها ولكن مهما اختلفنا فاننا ندور في فلكه
  • ملف العضو
  • معلومات
فارس العاصمي
تقني سابق
  • تاريخ التسجيل : 13-11-2007
  • الدولة : الجزائر العاصمة
  • المشاركات : 8,647
  • معدل تقييم المستوى :

    28

  • فارس العاصمي will become famous soon enoughفارس العاصمي will become famous soon enough
فارس العاصمي
تقني سابق
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية دائمة الذكر
دائمة الذكر
مشرفة سابقة
  • تاريخ التسجيل : 29-03-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 43,266

  • زسام التحرير 

  • معدل تقييم المستوى :

    62

  • دائمة الذكر is a jewel in the roughدائمة الذكر is a jewel in the roughدائمة الذكر is a jewel in the rough
الصورة الرمزية دائمة الذكر
دائمة الذكر
مشرفة سابقة
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 05:04 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى