رد: من ارد أن تكون نهايته مثل السقاف فاليسب العلماء
04-06-2009, 08:18 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت بُيها
ليعلم الإخوة أن الأمر دين و لسنا في ملعب أو حلبة للصراع .
|
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت بُيها
لا نحكم بميزان الرجال و أسمائهم، بل نقف مع الحق حيث كان .
أولا :
رد السقاف على التيمية و الوهابية (كما يسميهم) و تصديه للرد عليهم ،لا يعني أنا نسانده حتى في زلاته لمجرد أنه وقف موقف المخالف من أدعياء السلفية.
و الدليل في مناظرته على قناة المستقلة ،قد تفاجأ الكثير بموقف الشيخ البوطي حفظه الله من تصريحات السقاف (الذي يهاجمه المنتسبون إلى السلفية و يبدعونه ) بل لم يمنع ذلك الشيخ البوطي حفظه الله من قول كلمة حق بخصوص ابن تيمية.
و كذلك الأستاذ فودة على حسب ما قرأت له منذ مدة صرح بأنه لم تكن تجمعه مع السقاف علاقة وطيدة لكن كانت هناك لقاءات ودية بينهم على فترات ،و لكن فودة تبرأ من آراء السقاف الأعوام الأخيرة و التي خالف فيها حتى الأشعريين، في ميله مرة إلى الاعتزال و مرة إلى التشيع ،
و قد قرأت له بحثا فقهيا مرة ، وكانت أراؤه و تخريجاته بعيدة عن نفَس الفقه.
ثانيا :
قراءة سريعة للعنوان :
من أراد أن تكون نهايته كالسقاف فليسب العلماء:
1/تقصد بالسقاف كل مخالف لحزبك ،خاصة من الأشعرية .
2/ تقصد بالعلماء الشيوخ و طلبة العلم الذين يزكيهم ربيع و أتباعه
(و ما عدا ذلك فليسوا علماء بل حزبيون وأهل بدعة !)
3/نهاية السقاف التي ذكرتها دعوى بلا إثبات ،و تهمة لم تكن شاهدا عليها :
*فإن صح ما ادعيت و أتيت بالدليل فالمسألة هنا فردية تخص السقاف وحده ،و إن عممنا يلحق به كل من سب عالما أو تكلم في عرضه ،حتى لو كان متبعا للسلف و لا يوجد سبب للتخصيص ،أم أنك تنفي أن هذا ديدن الكثير من طلبة العلم عندكم الذين أصبح الاسلام عندهم تصنيف العلماء و إطلاق الألقاب عليهم تواترا دون تثبت أو إنصاف؟أو حتى سابقة علم.
فتجد من لم يتم قراءة متن صغير فقه العبادات ، يبدع الغزالي و ابن حجر و الأشعري و غيرهم من العلماء الأجلاء.
*أما إن كذب إدعاؤك و ثبت ظلمكم للرجل و افتراؤكم عليه ،فالمسالة تبقى بينك و بينه يوم الحساب،فحضر نفسك لمثل هذا .
|
السلام عليكم ...
كنت سأرد لكن ما إن قرأت مشاركتك أحجمت ...
رد شامل كامل ... قطعت قول كل خطيب ...
خصوصا قراءتك الواعية للعنوان ...
بارك الله فيك ...
أضيف فقط أن السقاف ومنهجه هو الجهة المقابلة تماما لمنهج "السلفية التجريحية" ... يمين متطرف ويسار متطرف ...
والأسلم لهما التوسط والاعتدال ...
سلامي لكم ولمنتصر ...
إن الوسطية الإسلامية كما تتجلى من خلال المراجعة التاريخية هي مقام عقدي وتشريعي وأخلاقي
ينأى بالمسلمين عن عقائد النصارى واليهود
وقد انصب جهد علماء وحكماء المسلمين على اختلاف مذاهبهم على بيان خط الوسط وصونه من أن ينحرف،
ولم يمنع هذا بروز نزعات التطرف والطائفية الفكرية والعقدية في الأمة المسلمة،
لكن الغلبة كانت دائما لنهج الاعتدال والتوسط وعلى جميع المستويات
التعديل الأخير تم بواسطة معتدل ; 04-06-2009 الساعة 08:22 PM