تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
 
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية هيشام-00
هيشام-00
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 17-11-2008
  • الدولة : العاصمة
  • المشاركات : 53
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • هيشام-00 is on a distinguished road
الصورة الرمزية هيشام-00
هيشام-00
عضو نشيط
هل سماع الموسيقى حرام أم حلال؟
21-11-2008, 10:27 AM
هل سماع الموسيقى حرام أم حلال؟

أبحث عن إيجابة عن هذا السؤال لمن لديه جواب موثوق و صحيح.

حيث هالني ما قرأة فى إحدى الكتب أن الإمام الغزالى في مصر كان يقول أنه يستمتع بسماع أم كلثوم و أحمد وهبى ولا شئ على ذلك مادام لا يحرك الغرائز ولا يصد عن ذكر الله.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبو الحارث
أبو الحارث
عضو مبتدئ
  • تاريخ التسجيل : 07-11-2008
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 22
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • أبو الحارث is on a distinguished road
الصورة الرمزية أبو الحارث
أبو الحارث
عضو مبتدئ
رد: هل سماع الموسيقى حرام أم حلال؟
21-11-2008, 10:44 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخي هشام المنتديات ليس مكانا للإستفتاء
فلو طرحت سؤالك على من تثق بعلمه لكان أفضل .
ستجد على هذا الرابط ما يفيدك إن شاء الله
حكم الأغاني و الموسيقى
قال النضر بن شميل : ( دخلت على المأمون . . . فقال ؛ كيف أصبحت يا نضر ؟ فقلت ؛ بخير يا أمير المؤمنين ، فقال : ما الإرجاء ؟
فقلت : دين يوافق الملوك ، يصيبون به من دنياهم وينقصون به من دينهم . قال : صدقت ) [البداية والنهاية 10/276].
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبو الحارث
أبو الحارث
عضو مبتدئ
  • تاريخ التسجيل : 07-11-2008
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 22
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • أبو الحارث is on a distinguished road
الصورة الرمزية أبو الحارث
أبو الحارث
عضو مبتدئ
رد: هل سماع الموسيقى حرام أم حلال؟
21-11-2008, 10:45 AM
روابط أخرى لها علاقة بموضوع المقالة :

محاضرة: كلمات الأغاني في ميزان الشريعة.. للشيخ محمد المنجد

محاضرة: أفي تحريم الغناء شكّ ؟ للشيخ محمد صالح المنجد

محاضرة: حكم الغناء والموسيقى.. للشيخ عبد الرحيم الطحان

محاضرة: حكم الغناء.. للشيخ محمد حسين يعقوب

محاضرة: حكم الغناء والموسيقى.. للشيخ أبي إسحاق الحويني

محاضرة: حكم الغناء والمعازف.. للشيخ محمد ناصر الدين الألباني

محاضرة: آفة السمع.. الغناء.. للشيخ عبد الله محمد جبر

محاضرة: فتنة الغناء.. للشيخ عبد الله بدر

محاضرة: حكم الموسيقى والمعازف.. للشيخ سيد العربي

محاضرة: أثر الموسيقى على النفوس.. للشيخ فواز جنيد

محاضرة: الأغاني.. للشيخ وجدي غنيم
قال النضر بن شميل : ( دخلت على المأمون . . . فقال ؛ كيف أصبحت يا نضر ؟ فقلت ؛ بخير يا أمير المؤمنين ، فقال : ما الإرجاء ؟
فقلت : دين يوافق الملوك ، يصيبون به من دنياهم وينقصون به من دينهم . قال : صدقت ) [البداية والنهاية 10/276].
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية nadjet89
nadjet89
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 24-10-2008
  • الدولة : الجزائر
  • العمر : 36
  • المشاركات : 552
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • nadjet89 is on a distinguished road
الصورة الرمزية nadjet89
nadjet89
عضو متميز
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
رد: هل سماع الموسيقى حرام أم حلال؟
21-11-2008, 11:26 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nadjet89 مشاهدة المشاركة
القرآن كله موسيقى ربانية
اختي الكريمة .. لاينبغي ان يقال مثل هذا الكلام عن كلام الله عز وجل
وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا

وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا

أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا


موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج

الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة

الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية كريم64
كريم64
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 23-06-2008
  • الدولة : الجزائر ـ صحراوي
  • المشاركات : 1,384
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • كريم64 is on a distinguished road
الصورة الرمزية كريم64
كريم64
عضو متميز
رد: هل سماع الموسيقى حرام أم حلال؟
21-11-2008, 11:44 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هيشام-00 مشاهدة المشاركة
هل سماع الموسيقى حرام أم حلال؟

أبحث عن إيجابة عن هذا السؤال لمن لديه جواب موثوق و صحيح.

حيث هالني ما قرأة فى إحدى الكتب أن الإمام الغزالى في مصر كان يقول أنه يستمتع بسماع أم كلثوم و أحمد وهبى ولا شئ على ذلك مادام لا يحرك الغرائز ولا يصد عن ذكر الله.
بارك الله فيك اخي هشام نفس التساؤل كان يجول بخاطري فيما مضى،
حسب رأيي ـ بعيدا عن التحليل او التحريم كما قال الاخ ابو حارث جزاه الله خيرا ـ ارى ان المؤمن الحقيقي المملوء قلبه بذكر الله و مواضبته على سماع القران الكريم لا يميل الى سماع الغناء و هذا ما لاحظته في سلوك الشباب الملتزم الذي لا تجد عنده ميل أو ادنى رغبة في إقتناء التسجيلات الغنائية او سماع الموسيقى..
الله يهد الجميع و إيانا الى ما يحب و يرضى
لا إله الاالله محمد رسول الله

ما شاء الله لا قوة الابالله ..هذا من فضل ربي
www.tvquran.com


التعديل الأخير تم بواسطة كريم64 ; 21-11-2008 الساعة 02:21 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أختُ عبد الرحمان
أختُ عبد الرحمان
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 15-02-2008
  • الدولة : بريطـانيا
  • العمر : 34
  • المشاركات : 11,741
  • معدل تقييم المستوى :

    30

  • أختُ عبد الرحمان will become famous soon enoughأختُ عبد الرحمان will become famous soon enough
الصورة الرمزية أختُ عبد الرحمان
أختُ عبد الرحمان
شروقي
رد: هل سماع الموسيقى حرام أم حلال؟
21-11-2008, 02:10 PM
اقتطفتُ من أحد المقالات في الشبكة الاسلامية ...آيات و أحاديث و أقوال الأئمة الأربعة رحمهم الله و آخرون من السّلف...حتى لا يعلق البعض و ما أكثرهم هذه الأيام !! عن الشيخ الذي أصدر الفتوى..


القرآن الكريم:
قال تعالى: (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ . وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِراً كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْراً فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ) (لقمان:6، 7).
قال الواحدي: "أكثر المفسرين على أن المراد بلهو الحديث الغناء".
وقال أبو الصهباء: " سألت ابن مسعود عن هذه الآية فقال: (والله الذي لا إله غيره هو الغناء) يرددها ثلاث مرات " .
وقال ابن عباس: "هو الرجل يشتري الجارية تغنيه ليلاً ونهارًا" .
وصحَّ عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: "هو الغناء" .


قال تعالى مخاطبا إبليس عليه لعنة الله: (قَالَ اذْهَبْ فَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَاؤُكُمْ جَزَاءً مَوْفُوراً . وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إلا غُرُوراً) (الإسراء:63،64)
قال مجاهد: "صوته الغناء والباطل". وقال مُرَّة: "صوته المزامير". وقال الحسن: "صوته هو الدف: يعني في غير ما أبيح له". وقال ابن عباس : "كل داعٍ إلى معصية". ولا شك أن الغناء من أكبر الدواعي للمعصية.


وقال تعالى مخاطبا المشركين الذين أعرضوا عن سماع القرآن: (أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ . وَتَضْحَكُونَ وَلا تَبْكُونَ . وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ) (لنجم:59،61)
قال ابن عباس: "السمود الغناء في لغة حمير". يقال: اسمدي لنا: أي غني لنا. وقال عكرمة: " كانوا إذا سمعوا القرآن تغنوا، فنزلت الآية".
وقد فسر بعضهم السمود بالغفلة والإعراض واللهو، ولا تعارض، فإن الإنسان إذا سمع الغناء كان في غفلةٍ ولهوٍ عن القرآن والذكر والطاعة.


الأحاديث الشريفة:
روى البخاري عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه: "ليكوننَّ من أمتي أقوام يستحلُّون الحر والحرير والخمر والمعازف. ولينزلن أقوام إلى جنب علم يروح عليهم بسارحة لهم يأتيهم لحاجة فيقولون: ارجع إلينا غدًا، فيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير".
هذا الحديث رواه البخاري تعليقًا بصيغة الجزم، قال: "وقال هشام بن عمار" وذكر بقية السند والمتن.
- وهذه الصيغة تدل عنده على الصحة.لأن هشام شيخ البخاري فقوله قال كقوله عن كقوله حدثنا؛ لأن البخاري ليس مدلسًا، فالحديث موصول.
- الحديث ورد عند أبي داود بسند صحيح من غير طريق هشام.
- وقد صحح الحديث أئمة الدنيا كابن الصلاح وابن حجر، وابن تيمية.


وروى البزار عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة، مزمار عند نعمة، ورنة عند مصيبة" (حسنه الألباني) .

ويقويه حديث جابر عنه صلى الله عليه وسلم قال: "إني لم أنه عن البكاء، ولكني نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوتٌ عند نعمة لهوٍ ولعبٍ ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة لطم وجوه وشق جيوب ورنة شيطان".


وروى الإمام أحمد الترمذي والبيهقي وابن حبان والطبري عن ابن عباس: "إن الله حرَّم عليَّ أو حرمَّ الخمر والميسر والكوبة، وكل مسكر حرام". والكوبة: الطبلة.

وعن عمران بن حصين: "يكون في أمتي قذف خسف ومسخ، قيل يا رسول الله ومتى ذلك؟ قال: إذا ظهرت المعازف، وكثرت القيان وشرب الخمر".


أقوال أهل المذاهب:
أولا: مذهب أبي حنيفة رحمه الله:
ومذهبه في ذلك أشد المذاهب، وقوله فيه أغلظ الأقوال. وقد صرح أصحابه بتحريم سماع الملاهي كلها حتى الضرب بالقضيب، وصرحوا بأنه معصية يوجب الفسق وترد به الشهادة، وأبلغ من ذلك أنهم قالوا: إن السماع فسق، والتلذذ به كفر.
وقالوا: "يجب عليه أن يجتهد في ألا يسمعه إذا مر به أو كان في جواره".
وسئل القاضي أبو يوسف صاحب أبي حنيفة عن دار يسمع منها صوت المعازف فقال: "أدخل عليهم بغير إذنهم؛ لأن النهي عن المنكر فرض".
وقالوا: "ويخبر عنه الإمام إذا سمع ذلك من داره، فإن أصر حبسه أو ضربه سياطًا وإن شاء أزعجه عن داره".


ثانيا: مذهب مالك رحمه الله:
وقد ورد عنه النهى عن الغناء وعن استماعه، وقال: "من اشترى جارية فوجدها مغنية كان له أن يردها بالعيب". وسئل – رحمه الله – عما يرخص فيه أهل المدينة من الغناء؟ فقال: " إنما يفعله عندنا الفساق".


ثالثا: مذهب الشافعي رحمه الله:
فقد تواتر عنه أنه قال: "خلفت ببغداد شيئًا أحدثته الزنا دقة يسمونه التغبير يصدون به الناس عن القرآن".
والتغبير: شعر يزهد في الدنيا، يغنى به مغنٍ، فيضرب أحد الحاضرين بقضيب على نطع (قطعة جلدٍ) أو مخدة على توقيع الغناء. يعني يلحن شعر الزهد والحكمة.
قال ابن القيم رحمه الله: "فليت شعري!! ما يقول في سماعٍ التغبيرُ عنده كتفلة في بحر قد اشتمل على كل مفسدة وجمع كل محرم؟!.. يعني غناء أهل زمانه فماذا لو سمع غناء أهل زماننا واطلع على الفيديو كليب وما فيه!!!
قال أبو إسحاق الشيرازي الشافعي: "ولا تصح الإجازة على منفعة محرمة كالغناء، والزمر وحمل الخمر، ولم يذكر فيه خلافًا".
وقال الشافعي: "وصاحب الجارية إذا جمع الناس لسماعها فهو سفيه ترد شهادته، وأغلظ القول فيه".


رابعا: مذهب أحمد :
أما الإمام أحمد إمام أهل السنة فقد قال ابنه عبد الله: "سألت أبي عن الغناء فقال: الغناء ينبت النفاق في القلب لا يعجبني. ثم ذكر قول الإمام مالك: إنما يفعله عندنا الفساق".
وقد نصَّ على كسر آلات اللهو كالطنبور وغيره إذا رآها مكشوفة وأمكنه كسرها. وعنه في كسرها إذا كانت مغطاة تحت الثياب وعلم بها روايتان منصوصتان".
ونص في أيتام ورثوا جارية مغنية وأرادوا بيعها فقال: "لا تباع إلا على أنها ساذجة، فقالوا: إذا بيعت مغنية ساوت 20 ألفًا ونحوها، وإذا بيعت ساذجة لا تساوي ألفين فقال: لا تباع إلا على أنها ساذجة". .. فلو كانت منفعة الغناء مباحة لما فوَّت هذا المال على الأيتام.


قال ابن القيم: "وأما سماعه من المرأة الأجنبية أو الأمرد فمن أعظم المحرمات وأشدها فسادًا في الدين".
وقال عن الغناء: "إنه رقية الزنا، ومنبت النفاق، وشَرَك الشيطان، وخمرة العقول، وصده عن القرآن أعظم من صد غيره من الكلام الباطل لشدة ميل النفوس إليه ورغبتها فيه". وقال: "هو دياثة، فمن فعل ذلك فهو ديوث". وقال أيضًا: "وأما العود والطنبور وسائر الملاهي فحرام ومستمعه فاسق".


وأذكرك بقول عمر بن عبد العزيز خامس الخلفاء الراشدين لمؤدب ولده: "ليكن أول ما يعتقدون من أدبك بغض الملاهي التي مبدؤها من الشيطان وعاقبتها سخط الرحمن، فإنه بلغني عن الثقات من أهل العلم أن صوت المعازف واستماع الأغاني واللهج بها ينبت النفاق كما ينبت العشب على الماء".





أنت يا أيّها الافريقيّّ !!

هل تعلم أنّ 45% فقط من سكّان افريقيا مسلمون؟!

6 ملايين من مسلمي افريقيا يعتنقون النّصرانيّة كلّ سنة !

أليس من المفروض أن تكون افريقيا قارّة مسلمة؟

فأين نحن من نشر هذا الدّين ؟
التعديل الأخير تم بواسطة أختُ عبد الرحمان ; 21-11-2008 الساعة 02:14 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
ابو محمد الاثري
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 26-04-2008
  • المشاركات : 383
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • ابو محمد الاثري is on a distinguished road
ابو محمد الاثري
عضو فعال
رد: هل سماع الموسيقى حرام أم حلال؟
21-11-2008, 02:28 PM
بارك الله فيك الاخت مريم ايمان


قال الشافعي رحمه الله

أعرض عن الجاهل السفيه** فكل مـا قـال فهـو فيـه

ما ضر بحر الفرات يومـا** إن خاض بعض الكلاب فيه

[email protected]
http://talb3lm.maktoobblog.com
اللهم من رفع راية الجهاد في سبيلك وكان على الحق فاللهم ايده بنصرك
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أختُ عبد الرحمان
أختُ عبد الرحمان
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 15-02-2008
  • الدولة : بريطـانيا
  • العمر : 34
  • المشاركات : 11,741
  • معدل تقييم المستوى :

    30

  • أختُ عبد الرحمان will become famous soon enoughأختُ عبد الرحمان will become famous soon enough
الصورة الرمزية أختُ عبد الرحمان
أختُ عبد الرحمان
شروقي
رد: هل سماع الموسيقى حرام أم حلال؟
21-11-2008, 08:23 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الاثري مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك الاخت مريم ايمان
و فيك بارك الله أخي

آمل أن أكون قد أفدت الأخ و لو بالقليل..





أنت يا أيّها الافريقيّّ !!

هل تعلم أنّ 45% فقط من سكّان افريقيا مسلمون؟!

6 ملايين من مسلمي افريقيا يعتنقون النّصرانيّة كلّ سنة !

أليس من المفروض أن تكون افريقيا قارّة مسلمة؟

فأين نحن من نشر هذا الدّين ؟
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية رميته
رميته
رئيس الهيئة الاستشارية
  • تاريخ التسجيل : 28-12-2006
  • الدولة : مدينة ميلة , ولاية ميلة , الجزائر
  • العمر : 70
  • المشاركات : 5,284
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • رميته will become famous soon enough
الصورة الرمزية رميته
رميته
رئيس الهيئة الاستشارية
رد: هل سماع الموسيقى حرام أم حلال؟
21-11-2008, 10:20 PM
شكرا جزيلا لصاحب الموضوع ولكل الإخوة والأخوات الذين علقوا عليه .
جزى الله الجميع خير الجزاء وجعل الله الجميع من أهل الجنة , آمين .
عن حكم الإسلام في سماع الموسيقى
الفهرس :
أولا : إن المسألة الدينية الفرعية تبقى فرعية إلى يوم القيامة :
ثانيا : والأفضل لك في مثل هذه المسائل أن تقف أحد موقفين :
ثالـثا : والله إن المسألة خلافية في الدين , وليست اتفاقية :
رابعا : نعم ثم نعم ثم نعم :
خامسا : ولكن أمرَ بعض الإخوة غريبٌ وعجيب :
ا- إن استمعوا إليها :
ب- إن لم يستمعوا إليها :
سادسا : لا ينكر الخلاف بين الفقهاء إلا جاهل أو مكابر ومعاند ومتعصب :
سابعا : بين الراجح والرجوح :

ثم بسم الله من جديد :

أولا : إن المسألة الدينية الفرعية تبقى فرعية إلى يوم القيامة :
إلا في حالات خاصة جدا يمكن أن نذكر منها :
ا- إذا بني الحكم في مسألة ما على عرف كان , ثم تغير . إذا تغير العرف تغير الحكم تلقائيا .
مثلا كان العرف يقتضي أيام زمان أن يعطى للمرأة أجرُها إذا أرضعت وليدها . أما اليوم فالعرف تغير وأصبح من الواجب على المرأة أن ترضع ولدها بدون أن تطلب ( ولا حتى أن تفكر في طلب ) أجرة على ذلك .
ب- إذا بني الحكم على ظن واجتهاد ( لا على نص وشرع ) ثم تبين بعد ذلك- بيقين - علميا وطبيا وصحيا أن ذلك الحكم كان خاطئا , فيجب في هذه الحالة ترك الظن والعدول إلى اليقين العلمي الطبي الصحي ( في غياب نص من الشرع بطبيعة الحال ) .
مثلا اختلف العلماء قديما في حكم التدخين بين الإباحة والكراهة , وأما اليوم فلقد تبين بألف دليل علمي ودليل , على أن التدخين مضر بالصحة وفيه من السيئات المؤكدة بيقين ما فيه . ولذلك فلا خلاف اليوم ( بعدما كان الخلاف قائما أيام زمان ) في أن التدخين حرام وحرام وحرام .
أما في أغلبية المسائل الخلافية خاصة منها المبنية على نصوص ظنية الدلالة أو ظنية الثبوت أو ظنية الدلالة والثبوت , فإن الخلاف كان ولا يزال وسيبقى إلى يوم القيامة .
مثلا مصافحة المرأة الأجنبية : قال قوم بحرمتها وقدموا على ذلك أدلة , وقال آخرون بجوازها وقدموا على ذلك أدلة . وأنت ( وأنا أتحدث مع أي مسلم لا مع شخص بعينه ) وإن حق لك أن لا تصافح امرأة أجنبية على اعتبار أنك اقتنعت بقول من قال بأنها حرام ( وأنا شخصيا بالمناسبة لم أصافح امرأة أجنبية منذ 1975 م عندما كنت تلميذا في الثانوية , وحتى اليوم ) , فإنه لا يحق لك أبدا أن تمنع غيرك من الاقتناع بالقول الآخر . وإذا قدم أحد الفريقين أدلة وحججا وبراهينا على ما يقول فإن الآخر قدم كذلك أدلة وحججا وبراهينا , وإذا ادعى أحد الفريقين أنه أبطل ودحض أدلة الآخر فإن الآخر كذلك يدعي نفس الشيء , وإذا زعم أحد الفريقين أن قوله راجح فإن الآخر كذلك يزعم أن قوله راجح , وإذا رأى أحد الفريقين أن قوله مشهور يقول به الكثير من العلماء ويعمل به جمهور من الناس فإن الآخر كذلك يمكن أن يزعم نفس الشيء . وتبقى المسألة - في النهاية –خلافية , الله وحده أعلم بالصواب فيها أو الله أعلم من المصيب فيها . وفي كل الأحوال كل العلماء مأجور سواء أخذ الواحد منهم أجرين أو أجرا واحدا . أما المقولات التي ترددها أنت ( وأنا أتحدث عن أي شخص لا يقبل الاختلاف بين الفقهاء ويريد في كل مسألة خلافية أن يأخذ برأي ويرفض ويسفه القول الآخر , ولا أتحدث أبدا عن شخص بعينه ) والتي من خلالها تطعن في أشخاص ( لا أفكار ) علماء معينين لأنهم قالوا ما لست أنت مقتنعا به أو لأنهم قالوا بخلاف قول علماء آخرين أنت معجب بهم وأنت تأخذ منهم وعنهم . أنت بهذه المقولات تزيد من سيئاتك ومن حسناتهم , وفي المقابل أنت لا تغير من الواقع شيئا . إنهم علماء شئتَ أم أبيتَ , وإنهم ورثة الأنبياء شئتَ أم أبيتَ , وإنهم مجتهدون مأجورون شئتَ أم أبيتَ . هم كذلك بإذن الله عند الله أولا ثم عند أغلبية العلماء ثم عند أغلبية الناس , وهم كذلك في الواقع اليوم وغدا وبعد غد شئتَ أم أبيتَ . إنهم علماء برغم أنفك وأنفي أنا , وسيظلون بإذن الله علماء - إن ثبتهم الله - حتى ولو انتقدتهم أنت في كل الأوقات , وحتى ولو حذرتَ منهم أنت في كل المنتديات والتجمعات , وحتى ولو سببتهم أنت في كل زمان ومكان . إنهم جميعا علماء , نعم كل منهم يؤخذ منه ويرد عليه إلا " صاحب هذا القبر ( أي رسول الله صلى الله عليه وسلم ) ", ولكن مع ذلك يبقون علماء .
إن المسألة الفرعية تبقى فرعية إلى يوم القيامة شئتَ أم أبيتَ .
وهذا الذي قلته عن مصافحة المرأة الأجنبية يقال مثلُـه عن كثير من المسائل الأخرى المشابهة مثل سماع الموسيقى الهادئة إن كانت مصاحبة لكلام نظيف .
إن كل مسألة من هذه المسائل اختلف العلماء فيها بسبب ورود أدلة شرعية ظنية لا قطعية . وقع الخلاف فيها قديما - شئتَ أم أبيتَ - , ومازال الخلاف فيها قائما حتى الآن - شئتَ أم أبيتَ - , وسيبقى قائما إلى يوم القيامة - شئتَ أم أبيتَ - . هكذا شاء الله سبحانه وتعالى شئتَ أم أبيتَ .
إن المسألة الفرعية تبقى فرعية إلى يوم القيامة لا لأن الله لم يقدر على أن يوحد القول فيها , لا !– حاشاه سبحانه وتعالى عن ذلك علواكبيرا - , ولكن الله أراد الرحمة لعباده من خلال هذه المسائل الخلافية الكثيرة جدا في كل مجال من مجالات الحياة الدينية والدنيوية , وكذلك الله جعل هذه المسائل خلافية ليبقى الإسلام صالحا لكل زمان ومكان.
ثانيا : والأفضل لك في مثل هذه المسائل أن تقف أحد موقفين :
( لا ثالث لهما لأن الثالث هو عين التعصب المذموم الذي لا يحبه الله لك ولا رسوله ولا المؤمنون ) :
الأول : أن تأخذ بالأيسر , بدون أن تحس بأي حرج شرعي ما دمتَ تأخذُ من عالم , وما دمتَ لا تقصد اتباع السهل فيكل مسألة .
الثاني : أن تأخذ بالأشد والأصعب والأحوط . وهذا من حقك , ولكن ليس من حقك أبدا أن تعتبر أن من أخذ بالأيسر ضال منحرف أو عاصي آثم . أقصى ما يمكن أن تعتبره هوأنـك على صواب ولكنه صواب يحتمل الخطأ وأن ما أخذ به الغير خطأ ولكنه يحتمل الصواب . والكل إذن على هدى ونور وإسلام وإيمان و ... والكل على إسلام وإيمان بإذن الله .
إذا اضطررتَ لسماع الموسيقى الهادئة المصاحبة لكلام نظيف من خلال برامج هادفة كفيلم أو مسلسل أو محاضرة أو ندوة أو درس أو شريط وثائقي أو صور متحركة أو أناشيد إسلامية أو أغاني ثورية أو سياسية أو... أو كدروس في العلوم الفيزيائية ( تصاحبها موسيقى ) [ أنا أستاذ علوم فيزيائية بثانوية ] . ما أبعد الفرق بين أن تسمع وأنت تحس بالذنب على اعتبار أنك تتبنى قول من قال بحرمة سماع الموسيقى ولا تعترف بالقول الآخر ( فتتعذب باستمرار من حيث لم يرد لك الله أن تتعذب ) , وبين أن تسمع وأنت مرتاح البال لأنك أخذتَ بقول علماء قدامى مثل بن حزم وأبي حامد الغزالي و ... وكثيرين , ومعاصرين مثل الشيخ يوسف القرضاوي ومحمد الغزالي و ... وكثيرين ( خاصة من المعاصرين ) , قالوا بجواز سماع الموسيقى إن كانت هادئة ومصاحبة لكلام نظيف . إن الحال الثانية أحسن لك بكثير من الحال الأولى إلا أن تكابر وتعاند أو تقول " عـنـزة ( أو معـزة ) ولو طارت " كما يقول المثل عندنا في الجزائر .
يتبع : ...

اللهم اغفر لأهل منتديات الشروق وارحمهم واجعلهم جميعا من أهل الجنة
التعديل الأخير تم بواسطة رميته ; 21-11-2008 الساعة 10:22 PM
 
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
الزنجبيل
الزنجبيل و فوائده
مجموع أسئلة تهم الأسرة المسلمة , للشيخ العثيمين -رحمه الله
عن حكم الإسلام في سماع الموسيقى :
الساعة الآن 02:12 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى