تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > أرشيف > المنتدى الاسلامي العام

> متي ينتهي ربيع من تبديع الدعاة ويثوب الي رشده

 
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 12-05-2007
  • المشاركات : 4,202
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • محمد ايوب is on a distinguished road
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
متي ينتهي ربيع من تبديع الدعاة ويثوب الي رشده
02-02-2009, 08:50 PM
ربيع المدخلي يعامل العلماء والدعاة وكانهم بطارية اذا انتهت صلا حيتها ترمي
وبعد ان حارب في ميادين كثيرة ووهمية
هاهو يفتح ميدان جديد ولكن هذه المرة وجد خصما عنيدا وقويا ان الحلبي الذي لم تؤثر فيها فتوة كبار العلماء ولم يرجع للحق فكيف يسمع لربيع وقد هرم وضعف عوده وتفرق حزبه
مسلسل التبيديع لن ينتهي ابدا وقد تفطن احد طلبة العلم فكتب هذا المقال الرائع
قال الكاتب
فالسيناريو الآن يتكرر كما حصل قبل سنوات: يُبدَّع أحد رموز هذه الدعوة, ويُشنَّع على أتباعه وموافقيه, ثم شيئاً فشيئاً يُناصَح! من لا يبدِّعه, ومن لا يقول بقول المبدِّع, ثم بعد قليل يُنسى الأول وتدور الدائرة على الثاني الذي كان تحت المناصحة -زعموا-, ثم تنتقل العدوى إلى الثالث... وهكذا في سلسلة لا تنتهي من التبديع والأحكام الجائرة على السلفيين الخلَّص من أهل السنة, وكل ذلك بحجة تزكية الضُّلال, وعدم تبديع المبتدع, وعدم الأخذ بالجرح المفسر, وأطر الآخرين على قول من يُدَّعى فيه العصمة والكمال, أو من يُرى أنه أعلم أهل الأرض, أو محنة هذا الزمان, وبدعوى نصرة الحق, وحماية المنهج السلفي من الأفكار الدخيلة, أو التقعيدات الفاسدة...الخ
وهذا كمن يقتل شعباً ليحمي أرضاً, ويلك! وما فائدة الأرض من دون شعب؟!
يا أحمد! أنت في واد والمصلحة في وادٍ آخر..
سارت مشرِّقةً وسرت مغرِّباً *** شتَّان بين مشرِّقٍ ومغرِّبِ
فأي مصلحة تحصَّلت من هذا يا أحمد؟ وأي نفع عاد على الدعوة السلفية من هذه الممارسات الجائرة التعسُّفية؟ التي لا يرضاها دين ولا عقل! بل ولا تقرها فطرة سليمة, لمَ كل هذا؟ وفيمَ كل هذا؟ هل كل هذا غيرةً على الدين؟ لا والله, بل هو الهوى بيقين, والتعصب للآدميين.
* بالمثال يتَّضح المقال:
مثال ذلك: بُدِّع المغراوي قبل سنين عدداً, ثم المأربي, ثم الحويني وحسان, و و و, والآن الشيخ علي الحلبي لا يبدع كل هؤلاء, لأنه لم يقتنع بالسبب الذي بُدِّعوا وأسقطوا من أجله, أو لا يرى مصلحة في ذلك, مع كونه يقر بأخطائهم, ويعترف بها, وينصحهم ويناصحهم بتركها, فالآن كما يقال: "جاءت حبة الشيخ إلى الطاحون", فآن أوان تبديعه وإسقاطه, لِمَ؟ طبعاً لأنه لا يبدع هؤلاء المبتدعة! فيُقلَبُ الشيخ عليٌّ مكانهم, ويأتي دور من لا يرى تبديع الشيخ علي أو الشيخ مشهور أو مشايخ الأردن قاطبة من المشايخ المعتدلين, فيكونوا تحت المناصحة -طبعاً الشيخ علي خرج من مرحلة المناصحة الآن وجُعل في مصاف أهل البدع- فهؤلاء المشايخ الذين يكنون كل الاحترام والتقدير للشيخ علي ويعرفون فضله وسابقته, مثل: الشيخ عبد المالك, والشيخ الرحيلي, والشيخ الريس, والشيخ العيد, والشيخ رسلان, والشيخ وصي الله, والشيخ فركوس, والشيخ العربي, وحتى الشيخ محمد بازمول ربما, بل وحتى الشيخ العباد ... وغيرهم, هؤلاء المشايخ بعد بضع سنوات لا يجوز لهم أن يثنوا عليه, ولا يذكروه بخير, ولا ينصحوا بكتبه ومؤلفاته, ولا بد أن يُلزموا بتبديعه وإلا ألحقوا به, فتأتينا فتنة جديدة, وهكذا, وفي كل مرة تسمى الفتنة باسم أحد المشايخ, مع أن صناع الفتنة الحقيقيين هم هم لا يتغيرون, أصحاب منهج التجريح والإسقاط, والتبديع والإلزام, ولا حول ولا قوة إلا بالله.
ربي لا تجعلنا من الذين ضل سعيهم في الحياة الدُنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا."
  • ملف العضو
  • معلومات
شاكر ربه
زائر
  • المشاركات : n/a
شاكر ربه
زائر
رد: متي ينتهي ربيع من تبديع الدعاة ويثوب الي رشده
03-02-2009, 08:29 AM
ياأخي أيوب وان كُنت ربما أتفق معك في شيء من كلامك ألا أني أختلف معك تماما في طريقة كلامك وأسلوبك مع فضياة شيخنا العالم الجليل ربيع بن هادي الدخلي -متعه الله بالصحة والعافية- فله فضل على هده الدعوة من زمان فلا ينبغي أن ننسى كل افضاله وننعته بما نعته أنت والا لم يكن أي فرق بينك وبين من تصفهم بالغلو في التجريح ، فالشيخ ربيع وان كنت أنه مخطئ فيما دهب اليه من تبديع بعض المشائخ الفضلاء لكن له علم وفضل ،شاء من شاء وكره من كره.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية شاعر ميلاف
شاعر ميلاف
مشرف شرفي
  • تاريخ التسجيل : 12-04-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 563
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • شاعر ميلاف is on a distinguished road
الصورة الرمزية شاعر ميلاف
شاعر ميلاف
مشرف شرفي
رد: متي ينتهي ربيع من تبديع الدعاة ويثوب الي رشده
03-02-2009, 11:53 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاكر ربه مشاهدة المشاركة
ياأخي أيوب وان كُنت ربما أتفق معك في شيء من كلامك ألا أني أختلف معك تماما في طريقة كلامك وأسلوبك مع فضياة شيخنا العالم الجليل ربيع بن هادي الدخلي -متعه الله بالصحة والعافية- فله فضل على هده الدعوة من زمان فلا ينبغي أن ننسى كل افضاله وننعته بما نعته أنت والا لم يكن أي فرق بينك وبين من تصفهم بالغلو في التجريح ، فالشيخ ربيع وان كنت أنه مخطئ فيما دهب اليه من تبديع بعض المشائخ الفضلاء لكن له علم وفضل ،شاء من شاء وكره من كره.
يا أخي شاكر ربه: لا يوجد في هذه الدنيا انسان معصوم او ليس له اخطاء...لكنني -صراحة- لا أحب المتشددين لغويا ان صح التعبير،واقصد الذين يستعملون لغة العنف والتجريح المباشر او غير المباشر،أو التهكم على الآخرين،والادعاء بامتلاك الحقيقة والآخرون لا يفقهون شيئا،مبتدعون ..ضُلال..كفرة....الخ.
والشيخ ربيع له زلات كثيرة في هذا المجال،وهو ينفر الناس من السلفية اكثر من اجتذابهم...ومن هنا لا يعجبني اي شيخ مهما كان انتماؤه يكون قاسيا ومتهكما في خطبه .......هذا رأيي المتواضع وتقبلوا مروري
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ®عبـ القادر ـد®
®عبـ القادر ـد®
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 30-01-2009
  • الدولة : الشروق أونلااين
  • المشاركات : 271
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • ®عبـ القادر ـد® is on a distinguished road
الصورة الرمزية ®عبـ القادر ـد®
®عبـ القادر ـد®
عضو فعال
رد: متي ينتهي ربيع من تبديع الدعاة ويثوب الي رشده
03-02-2009, 12:48 PM
جُزيت خيرا اخي الحبيب على المووضوع الطيبـ , ومعكـ حق هذه فتنة جديدة تمَّ تجريح كل إنسان وداعية وشيخ ؛ فرعون مصر على كرسيه ومخنَّث ... في منصبه ومجنون .... على عرشه , ولم نسمع منهم ولا ادنى كلمة تقول إن مايفعلوه منكر ونحن لا نقبله , وبالمقابل يترصَّدون لكل من نتوسم فيه مستقبل دعوي إلى الله , وغالبا ما تكون أسباب تجريحهم والتشكيك في عدالتهم واهية ولا أساس لها من الصحَّة , مثلما بيَّنت لم يسلم منهم ولاا نصف شيخ وموضوع نقد 150 داعية وشيخ ليس ببعيد .
فيا من يجلسون للحكم على كل الدعاة أفيقوا أين يُذهبـ بكم ؟ أين عقولكمـ ؟
الحمد لله على نعمة العــقل
تح ــيااتي
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2008
  • الدولة : البليدة
  • العمر : 37
  • المشاركات : 7,183
  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • جمال البليدي is on a distinguished road
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
رد: متي ينتهي ربيع من تبديع الدعاة ويثوب الي رشده
03-02-2009, 02:30 PM

الحمد لله وبعد:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ايوب مشاهدة المشاركة
ربيع المدخلي يعامل العلماء والدعاة وكانهم بطارية اذا انتهت صلا حيتها ترمي
وبعد ان حارب في ميادين كثيرة ووهمية
هاهو يفتح ميدان جديد ولكن هذه المرة وجد خصما عنيدا وقويا ان الحلبي الذي لم تؤثر فيها فتوة كبار العلماء ولم يرجع للحق فكيف يسمع لربيع وقد هرم وضعف عوده وتفرق حزبه
مسلسل التبيديع لن ينتهي ابدا وقد تفطن احد طلبة العلم فكتب هذا المقال الرائع
قال الكاتب
فالسيناريو الآن يتكرر كما حصل قبل سنوات: يُبدَّع أحد رموز هذه الدعوة, ويُشنَّع على أتباعه وموافقيه, ثم شيئاً فشيئاً يُناصَح! من لا يبدِّعه, ومن لا يقول بقول المبدِّع, ثم بعد قليل يُنسى الأول وتدور الدائرة على الثاني الذي كان تحت المناصحة -زعموا-, ثم تنتقل العدوى إلى الثالث... وهكذا في سلسلة لا تنتهي من التبديع والأحكام الجائرة على السلفيين الخلَّص من أهل السنة, وكل ذلك بحجة تزكية الضُّلال, وعدم تبديع المبتدع, وعدم الأخذ بالجرح المفسر, وأطر الآخرين على قول من يُدَّعى فيه العصمة والكمال, أو من يُرى أنه أعلم أهل الأرض, أو محنة هذا الزمان, وبدعوى نصرة الحق, وحماية المنهج السلفي من الأفكار الدخيلة, أو التقعيدات الفاسدة...الخ
وهذا كمن يقتل شعباً ليحمي أرضاً, ويلك! وما فائدة الأرض من دون شعب؟!
يا أحمد! أنت في واد والمصلحة في وادٍ آخر..
سارت مشرِّقةً وسرت مغرِّباً *** شتَّان بين مشرِّقٍ ومغرِّبِ
فأي مصلحة تحصَّلت من هذا يا أحمد؟ وأي نفع عاد على الدعوة السلفية من هذه الممارسات الجائرة التعسُّفية؟ التي لا يرضاها دين ولا عقل! بل ولا تقرها فطرة سليمة, لمَ كل هذا؟ وفيمَ كل هذا؟ هل كل هذا غيرةً على الدين؟ لا والله, بل هو الهوى بيقين, والتعصب للآدميين.
* بالمثال يتَّضح المقال:
مثال ذلك: بُدِّع المغراوي قبل سنين عدداً, ثم المأربي, ثم الحويني وحسان, و و و, والآن الشيخ علي الحلبي لا يبدع كل هؤلاء, لأنه لم يقتنع بالسبب الذي بُدِّعوا وأسقطوا من أجله, أو لا يرى مصلحة في ذلك, مع كونه يقر بأخطائهم, ويعترف بها, وينصحهم ويناصحهم بتركها, فالآن كما يقال: "جاءت حبة الشيخ إلى الطاحون", فآن أوان تبديعه وإسقاطه, لِمَ؟ طبعاً لأنه لا يبدع هؤلاء المبتدعة! فيُقلَبُ الشيخ عليٌّ مكانهم, ويأتي دور من لا يرى تبديع الشيخ علي أو الشيخ مشهور أو مشايخ الأردن قاطبة من المشايخ المعتدلين, فيكونوا تحت المناصحة -طبعاً الشيخ علي خرج من مرحلة المناصحة الآن وجُعل في مصاف أهل البدع- فهؤلاء المشايخ الذين يكنون كل الاحترام والتقدير للشيخ علي ويعرفون فضله وسابقته, مثل: الشيخ عبد المالك, والشيخ الرحيلي, والشيخ الريس, والشيخ العيد, والشيخ رسلان, والشيخ وصي الله, والشيخ فركوس, والشيخ العربي, وحتى الشيخ محمد بازمول ربما, بل وحتى الشيخ العباد ... وغيرهم, هؤلاء المشايخ بعد بضع سنوات لا يجوز لهم أن يثنوا عليه, ولا يذكروه بخير, ولا ينصحوا بكتبه ومؤلفاته, ولا بد أن يُلزموا بتبديعه وإلا ألحقوا به, فتأتينا فتنة جديدة, وهكذا, وفي كل مرة تسمى الفتنة باسم أحد المشايخ, مع أن صناع الفتنة الحقيقيين هم هم لا يتغيرون, أصحاب منهج التجريح والإسقاط, والتبديع والإلزام, ولا حول ولا قوة إلا بالله.
أولا:التبديع حكم شرعي لا ينكره إلا مميع لا يعرف أقوال أهل العلم فقد يكون التبديع حقا كما قد يكون باطلا فالتبديع ليس أمر مذموم ولا محمود بل حسب حالته
ثانيا:كلامك ليس موثق بالأدلة والبراهين بل هو على طريقة اتهم ثم استدل
ثالثا:أكبر جراحين ومبدعين في الكوكب هو القطبيين بلا منازع فقد كفر سيدهم القطب البشرية أجمع وطعن وجرح الصحابة رضوان الله عليهم وقدح في موسى عليه السلام أفتريدوننا أن نسكت عن هذه الطوام الخطيرة بحجة(لا تبدع ولا تجرح)؟!!!
ثالثا:كلامكم مليئ بالتهويل والغش الذي يجديه بني قطب وسرور وغلا فالشيخ العلامة العباد من كبار علماء السلفية ولا يبدعه إلا حركي أو قطبي لا يعرف اصول التبديع الشرعية والعلامة العباد من الذين بدعوا الكثير من دعاة الضلالة كما في كتاب مدارك النظر لعبد المالك رمضاني
رابعا:العلماء عبر الأزمان إختلفوا في التبديع والتجريح فتجد أحدهم يقول عن شخص أنه كذاب ومبتدع ثم يأتي الآخر ويقول عنه سلفي المعتقد أو صدوق وهكذا فليس الأمر بجديد ولكن الجرح المفسر مقدم على التعديل كما هو معلوم .
خامسا:الشيخ ربيع لم يبدع الشيخ علي الحلبي(الذي كنت تطعن فيه وتبدعه وترميه بالإرجاء أم أنك نسيت) بل ولم يتكلم فيه أصلا وإن تبين له أنه مبتدع لقال ذلك حماية لدين الله ولا كرامة وقد نقلت لك نصيحته لطلاب العلم ولكنك لم ترفع بها رأسا كعادتك.
سادسا:الشيخ ربيع كما هو معلوم من كتبه ودروسه أبعد الناس عن التبديع بغير الحق وأكثرهم نصحا للشباب بدليل أن منزله دائما مفتوح يدرس فيه الشباب العلم النافع ويحذرهم من الأفكار الدخيلة التي جئتم بها لتفرقوا الشباب وتبعدونهم عن أهل العلم .
سابعا:اما الثناء على أهل البدع فمعلوم أن صاحبه يحلق بهم كما هو مدون في كتب السلف لكن هذا ليس على إطلاقه بل يكون هذا بعد أن تقوم الحجة ...والشيخ الحلبي من زمان وهو يثني على بعض أقطاب البدع ومع هذا لم يبدعه أحد بل إن الشيخ ربيع دافع عنه كما هو في موقعه;
نصيحة ورجاء إلى الأخوة السلفيين
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم ومن اتبع هداه .
أما بعد :
فإنني أوجه رجائي إلى كل السلفيين في كل مكان أن يسلكوا مسلك السلف الصالح في إشاعة أسباب الألفة والمحبة وترك التنابز بالألقاب والبعد عن أسباب الاختلافات واحترام أهل العلم ودعاة الدعوة السلفية والالتفاف حولهم والرجوع إليهم في المعضلات وكفّ الألسنة عن إخواننا أهل الشام السلفيين :
الشيخ علي حسن عبد الحميد الحلبي والشيخ سليم الهلالي والشيخ محمد موسى نصر وسائر علماء المنهج السلفي .
ونطلب من مواقع الإنترنت التي تنتمي إلى المنهج السلفي أن تعرف للعلماء حقهم ومنزلتهم وأن تبتعد عن النَّيـْل منهم وإنا لنرجو – ختاما – أن يكون البيان الذي صدر عنا في هذه الليلة المباركة (12/ 9/ 1423هـ ) حَلاً حاسما لكل ما حصل من خلاف أو سوء فهم .
وفق الله الجميع لما يرضيه .
ربيع بن هادي المدخلي
في 12/ 9/ 1423هـ



ثامنا:الشيخ ربيع من أشد المدافعين عن العلماء فهو أول من دافع عن الصحابة يوم طعن فيهم سيدكم قطب ودافع عن محمد ابن عبد الوهاب يوم طعن فيه المالكي ودافع عن أهل الحديث يوم سخر منهم الغزالي ولكن كما قيل(رمتني بدائها ثم انسلت).
قال العلامة ربيع المدخلي((

وهذه كتبي من شبابي إلى يومنا هذا ولله الحمد ما تعرضه إنما هو الذب عن هؤلاء العلماء وعن علماء السلف، وقد كتبت مكانة أهل الحديث من زمان وأثنيت فيه على الصحابة والتابعين وأئمة الهدى مروراً بمالك والشافعي وأحمد، وقبلهم سعيد بن المسيب وعروة بن الزبير والفقهاء السبعة، ومروراً بأحمد والشافعي والبخاري ومسلم وأبي داود والترمذي والنسائي وابن ماجة والدارقطني والخطيب ومن في عصره وعبد الغني المقدسي ومن في عصره وابن تيمية ومن في عصره وتلاميذه وابن عبد الوهاب ومن في عصره واعتبرت هؤلاء هم الطائفة المنصورة والفرقة الناجية ... وأثنيت على أهل الحديث سابقا ولاحقا وأئمة السنة كلها . واعتبرت منهم الشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين والشيخ الفوزان والشيوخ السلفيون هنا وفي الهند وفي باكستان وفي كل مكان واعتبرتهم الطائفة المنصورة والفرقة الناجية التي أراد ( سلمان العودة ) أن يسحب البساط من تحتها ويحوله لجماعة القطبية . وحينما هجم ( الغزالي ) على أئمة سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى علماء المنهج السلفي وخاصة علماء نجد وسمَّاهم بأصحاب الفقه البدوي لم يتصد أحد للدفاع عنهم من الذين ناقشوا الغزالي غيري ولم يدافع عن العلماء وأنا دافعت عنهم دافعت عن السنة دافعت عنهم لأني أرى الطعن في العلماء طعناً في الدين وطعناً في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ...
هذا من أكاذيب الضالين المضلين هؤلاء هذه كتبهم واضحة ناضحة تطعن في العلماء ولما هجمنا عليهم وبيّنا شرهم وخبثهم وطعنهم في العلماء لجئوا إلى هذه الوسيلة الكاذبة ( الحداديون ) ... فلما أنكرنا عليهم هذا الانحراف راحوا يقذفوننا بأننا نطعن في العلماء وقالوا نطعن في سفيان الثوري وفي أحمد بن حنبل وابن تيمية هذه مثل أقوال من يقول في ابن عبد الوهاب إنه يطعن في رسول الله عليه الصلاة والسلام ويطعن في الأئمة الأربعة . أتصدق هذا الهراء !! .
...كلها من أكاذيب أهل البدع والأهواء والبدع فمثلكم لا تنطلي عليه مثل هذه الأشياء هذه كتبي وهذه أشرطتي فليخرجوا منها هذه الأشياء إن وجدوا شيئاً في كتبي منها ولكن والله أنا أقطع بأنه لا يوجد شيء من هذا لا في كتبي ولا في أشرطتي ولا في قرارة نفسي )([1]) .

([1]) صحيفة "المسلمون" العدد ( 599 ) في 11/3/1417هـ .
التعديل الأخير تم بواسطة جمال البليدي ; 03-02-2009 الساعة 02:35 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2008
  • الدولة : البليدة
  • العمر : 37
  • المشاركات : 7,183
  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • جمال البليدي is on a distinguished road
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
رد: متي ينتهي ربيع من تبديع الدعاة ويثوب الي رشده
03-02-2009, 03:11 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاعر ميلاف مشاهدة المشاركة
يا أخي شاكر ربه: لا يوجد في هذه الدنيا انسان معصوم او ليس له اخطاء...لكنني -صراحة- لا أحب المتشددين لغويا ان صح التعبير،واقصد الذين يستعملون لغة العنف والتجريح المباشر او غير المباشر،أو التهكم على الآخرين،والادعاء بامتلاك الحقيقة والآخرون لا يفقهون شيئا،مبتدعون ..ضُلال..كفرة....الخ.
والشيخ ربيع له زلات كثيرة في هذا المجال،وهو ينفر الناس من السلفية اكثر من اجتذابهم...ومن هنا لا يعجبني اي شيخ مهما كان انتماؤه يكون قاسيا ومتهكما في خطبه .......هذا رأيي المتواضع وتقبلوا مروري
أخي الكريم
قال الإمام الذهبي(((لسنا ندعي في أئمة الجرح والتعديل العصمة من الغلط النادر)) وهذا ما نقوله في علماء الجرح والتعديل كالألباني وابن باز والعثيمين وربيع المدخلي ومقبل الوادعي .
أما التبديع والتضليل والتكفير فهذا ليس أمر مذموم على إطلاقه فإن كان التبديع بحق فهو حق بل هو فرض كفاية على أهل العلم وإلا كانوا من الساكتين عن الحق .
أما قولك أن الشيخ ربيع له زلات كثيرة فهذا خطا شنيع منك لأنه قد تقدم كلام الذهبي في علماء الجرح والتعديل وبحمد الله الشيخ ربيع ليس إلا ناقد وفق منهج شرعي أصيل ولا ينكر هذا إلا مكابر لكن التعصب للأشخاص يؤدي بالناس إلى الكذب والتشويه .
أما قولك بأن الشيخ قاسيا فهذا بين بطلانه إذ أن الشيخ ربيع بكاء كما هو معلوم من مواعظه ودروسه وعاطفي كثيرا أمام الشباب فيا سبحان الله هل سمعت درسا له؟ أم فقط كلام الخصوم؟!!.
قال الشيخ ربيع((:( إخواننا ! إن هذه الدِّين النصيحة لابد من هذا البيان، و لابد أن نسلك طريق الحكمة و الرحمة في الدعوة إلى الله تبارك و تعالى، و الحلم و الصبر على السلفيين و إلا لما الإنسان يترنح يريد أن يسقط ما تدفعه إلى الهوة !! نمسك، نمسك حتى لا يذهب؛ فإذا ذهب و انفلت منَّا هو المسؤول أمام الله عز و جل هذه الأمور و إلا سوف تضيع الدعوة السلفية، فبارك الله فيكم.

عليكم بطلب العلم الشرعي، و عليكم بأخلاق الرسول عليه الصلاة و السلام، حلم، صبر، حكمة هذه الأمور لابد منها ، من لوازم الدعوة إلى الله تبارك و تعالى، ربوا أنفسكم على هذا، و ربوا من تدعونهم و لا تفتروا، العالم منكم و الذي عنده شيء من العلم، في شيء معين يعرفه، و يضبطه بحيث أنه ما يقوى على طلب العلم يدعو إلى الله بالحكمة و البصيرة.

خلوا الناس يحبون هذه الدعوة و يدعون إليها، لا تكرهوا الناس في هذه الدعوة الآن يكرهونها و يشمئزون منها بسبب التشددات الآن التي أصبحت على السلفيين بعضهم بعضا أكثر منها حتى و الله الحدادية ما تركونا و الله قالوا يمشون مع المبتدعة و الفساق كانوا يمشون مع المبتدعة و الفساق، و أظنهم إلى الآن و غيرهم من الذين يشدون على المنهج السلفي تراهم يتعاطفون مع أهل البدع و الضلال و يحاربون أهل السنة، و هذا الآن موجود عدم التراحم و التعاطف بين السلفيين تجد شيء ما أقول كلهم ، يوجد في كثير منهم صراحة لابد بينكم الرحمة، لا بد من الحلم، لابد من الصبر، و ضعوا نصب أعينكم المؤمنين كالبنيان يشد بعضه بعضا إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر و الحمى؛ الأصل بينكم التعاطف و المحبة و التراحم، و بثوا فيما بينكم كل ما يؤلف القلوب ، و يحبِّب بعضكم إلى بعض، و ابتعدوا عن أسباب التي تؤدي إلى الفرقة.))
  • ملف العضو
  • معلومات
شاكر ربه
زائر
  • المشاركات : n/a
شاكر ربه
زائر
رد: متي ينتهي ربيع من تبديع الدعاة ويثوب الي رشده
04-02-2009, 08:00 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاعر ميلاف مشاهدة المشاركة
يا أخي شاكر ربه: لا يوجد في هذه الدنيا انسان معصوم او ليس له اخطاء...لكنني -صراحة- لا أحب المتشددين لغويا ان صح التعبير،واقصد الذين يستعملون لغة العنف والتجريح المباشر او غير المباشر،أو التهكم على الآخرين،والادعاء بامتلاك الحقيقة والآخرون لا يفقهون شيئا،مبتدعون ..ضُلال..كفرة....الخ.
والشيخ ربيع له زلات كثيرة في هذا المجال،وهو ينفر الناس من السلفية اكثر من اجتذابهم...ومن هنا لا يعجبني اي شيخ مهما كان انتماؤه يكون قاسيا ومتهكما في خطبه .......هذا رأيي المتواضع وتقبلوا مروري
لا ننكر أن الشيخ ربيعا عنده شيء من القسوة وهدا بشهادة الشيخ الألباني رحمه الله لكن كما دكرت اخي العزيز ’’ لايوجد في هده الدنيا انسان معصوم’’ فالله نسأل أن يكون ممن ادا أخطأوا كان لهم أجر وان اصابو لهم أجران . والمسلم واجب عليه محبة أهل العلم وتوقيرهم من غير غلو أو تعصب وعدم موافقتهم في جزئية من جزئيات العلم ألا نحبهم . فتنبه أخي الكريم لهدا الأمر ووفقك الله لما يحب ويرضى.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
رد: متي ينتهي ربيع من تبديع الدعاة ويثوب الي رشده
04-02-2009, 08:39 AM
الأدب مع المشايخ والعلماء
الشيخ/ عبد الكريم الخضير

نريد كلمه قصيرة في الأدب مع المشايخ والعلماء.
على كل حال المشايخ -يعني أهل العلم- لهم فضلهم على الناس، و ذكر الآجري في أخلاق العلماء مثالاً يبين فيه قدر العلماء وفضلهم على الناس، فذكر أن الناس كأنهم في أرض فلاة، في واد مشتمل على حصى وشوك وسباع وهوام في ليلة مظلمة، كأنهم يسيرون في هذه الليلة المظلمة في هذا الوادي الذي يكثر فيه الشوك والأشجار المؤذية والدواب والسباع والهوام ثم بعد ذلك جاءهم من بيده مصباح فأنار لهم الطريق حتى خرجوا من هذا الوادي، ففضله عليهم يُمثل هذا بفضل أهل العلم على سائر الناس، يعني لو تصور الإنسان أنه في بلد ما فيه من أهل العلم أحد فأشكل عليه أي مسألة من مسائل الدين كيف يعمل؟ كيف يعبد الله -جل وعلا-؟ كيف يحقق الهدف الذي من أجله وُجد دون أهل العلم؟ لا يستطيع تحقيق الهدف، وإذا أضاع الهدف خسر دنياه و أُخراه، بخلاف ما لو صار في بلد لا يجدُ من يعينه على التجارة، ولا يجد من يفتح له آفاق وأبواب للتجارة؛ فإنه حينئذ يخسر شيئاً من الدنيا و ولا يضيره هذا، فلا شك أنَّ أهل العلم لهم فضل على الناس فاحترامهم مطلوب، لكن لا يوصل بهم إلى حد الغلو، كما يوجد عند بعض الفئات وبعض المجتمعات وبعض المذاهب، يغلون في علمائهم وشيوخهم، ويصرفون لهم مما هو حق لله -جل وعلا-

وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا

وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا

أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا


موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج

الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة

الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ®عبـ القادر ـد®
®عبـ القادر ـد®
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 30-01-2009
  • الدولة : الشروق أونلااين
  • المشاركات : 271
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • ®عبـ القادر ـد® is on a distinguished road
الصورة الرمزية ®عبـ القادر ـد®
®عبـ القادر ـد®
عضو فعال
رد: متي ينتهي ربيع من تبديع الدعاة ويثوب الي رشده
04-02-2009, 11:07 AM
مثلما أوردتَ أخي الحبيب مسلسل التبديع لن ينتهي وفي كل مرَّة نسمع بأن الشيخ فلان مُبتدع والآخر ضال , المبدَّعون يزدادون والوجوه الخفية باقية كما هي , سمعنا بفضيحة من أتى بشريط للشيخ الألباني لسلمان العودة , حتى يظفروا بشهادة تبديع سلمان العودة من فم الألباني , لكن رحمه الله كان على مستوى من الذكاء يضاهي خبث سريرة من ادعى انه طالب علم , كان يعمدون إلى حيلة اسماعه ما لم يرق لهم وتوقيف الشريط أين أرادوا ؛ لما انتهوا من عرض المقاطع طالبهم الشيخ بإعادة الشريط وعدم توقيفهم وجدوا أن الكل التهم المنسوبة لسلمان العودة آنذاكـ باطلة وكان يرد على تلكـ الإفتراءاتـ بنفسه .
تمَّ تبديع ونعت الشيخ الحويني الأثري بالتكفيري لأنه قال في قضية لها سبع سنواتـ ونصف : لا يوجد حاكم شرعي على وجه الأرض , قالها في معرض فتوى لمن سأله ؛ فأتى الذين يحبون الإصطياد في الماء العكر ولفَّقوا التُّهمة وألبسوه جريمة التكفير ... .. . وللأسف وجدت هذه الفرية غطاءا شرعيا لها .
تمَّ تضليل العريفي والسبب سخيف كل ما وجدته فيه أنه : لديه سلسلة اركب معنا , إلى أين نركبـ معه ؟
الرد على المُخالف من أصول الدين , لكن على الأقل وفِّر القرائن والدلائل حتى تحكم على الناس , أما أن تكون الأحكام بالجزاف فهذا أمر غريبـ .
ولو يعطى الناس بدعواهم لادعى أناس دماء رجال وأموالهم

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
رد: متي ينتهي ربيع من تبديع الدعاة ويثوب الي رشده
04-02-2009, 11:26 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ®عبـ القادر ـد® مشاهدة المشاركة
مثلما أوردتَ أخي الحبيب مسلسل التبديع لن ينتهي وفي كل مرَّة نسمع بأن الشيخ فلان مُبتدع والآخر ضال , المبدَّعون يزدادون والوجوه الخفية باقية كما هي , سمعنا بفضيحة من أتى بشريط للشيخ الألباني لسلمان العودة , حتى يظفروا بشهادة تبديع سلمان العودة من فم الألباني , لكن رحمه الله كان على مستوى من الذكاء يضاهي خبث سريرة من ادعى انه طالب علم , كان يعمدون إلى حيلة اسماعه ما لم يرق لهم وتوقيف الشريط أين أرادوا ؛ لما انتهوا من عرض المقاطع طالبهم الشيخ بإعادة الشريط وعدم توقيفهم وجدوا أن الكل التهم المنسوبة لسلمان العودة آنذاكـ باطلة وكان يرد على تلكـ الإفتراءاتـ بنفسه .



تمَّ تبديع ونعت الشيخ الحويني الأثري بالتكفيري لأنه قال في قضية لها سبع سنواتـ ونصف : لا يوجد حاكم شرعي على وجه الأرض , قالها في معرض فتوى لمن سأله ؛ فأتى الذين يحبون الإصطياد في الماء العكر ولفَّقوا التُّهمة وألبسوه جريمة التكفير ... .. . وللأسف وجدت هذه الفرية غطاءا شرعيا لها .
تمَّ تضليل العريفي والسبب سخيف كل ما وجدته فيه أنه : لديه سلسلة اركب معنا , إلى أين نركبـ معه ؟
الرد على المُخالف من أصول الدين , لكن على الأقل وفِّر القرائن والدلائل حتى تحكم على الناس , أما أن تكون الأحكام بالجزاف فهذا أمر غريبـ .
ولو يعطى الناس بدعواهم لادعى أناس دماء رجال وأموالهم
الأولى لك أن تصارح الناس بمعتقدك وتدافع عنه برجولة بدل اللعب على وتر الخلاف السلفي / السلفي ومثل هذه المسائل ليست وليدة هذا القرن ليقال ما يقال وقد قيل (كلام الأقران يطوى ولا يروى) وشخصية بذكائك !! ليست بحاجة إلى دليل على مثل هذه القاعدة المشهورة وأبشرك بأن الخلافات في البيت السلفي في طريقها الى العلاج والادوية تأخذ وقتها كما هو معلوم ولو شئنا لنقلنا من اقوال المخالفين ما يندى له الجبين لكنها طريقة سيئة في التعامل مع المخالف افضل غيرها لوضوحه اولا وفعاليته ثانيا واحذر ان تكون ممن يفرح بالفتن ويفسح لأهلها المجالس ولعلمك فأخوك هذا المتحدث من مدرسة الشيخ الحويني حفظه الله وتربى على اشرطة .....ومؤلفات الشيخ.... ومع هذا فانا احترم الشيخ ربيع واعده من علماء الحديث اما انتقاداته وردوده فكلٌ يؤخذ من قوله ويترك فاللهم من اراد اهل السنة بكيدٍ فاجعل اللهم كيده في نحره وتدبيره تدميراً عليه ياذا العزَّة والجبروت لا إله إلاَّ أنت سبحانك
.
.
.
وقفة للتامل ..
وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا

وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا

أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا


موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج

الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة

الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة

التعديل الأخير تم بواسطة algeroi ; 04-02-2009 الساعة 11:31 AM
 
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 03:55 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى