هل الدعوة السلفية تفرق ؟ يجيبك العلامة الألباني رحمه الله
25-03-2009, 04:20 PM
هل الدعوة السلفية تفرق ؟ يجيبك العلامة الألباني رحمه الله
عن جبير بن نفير، قال : جلسنا إلى المقداد بن الأسود يوما فمر به رجل ، فقال : " طوبى لهاتين العينين اللتين رأتا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والله لوددنا أنا رأينا ما رأيت ، وشهدنا ما شهدت ، فاستغضب ، فجعلت أعجب ، ما قال إلا خيرا ، ثم أقبل إليه ، فقال : ما يحمل الرجل على أن يتمنى محضرا غيبه الله عنه ، لا يدري لو شهده كيف كان يكون فيه ، والله ، لقد حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أقوام أكبهم الله على مناخرهم في جهنم لم يجيبوه ، ولم يصدقوه ، أولا تحمدون الله ، إذ أخرجكم تعرفون ربكم ، مصدقين لما جاء به نبيكم صلى الله عليه وسلم ، قد كفيتم البلاء بغيركم ؟ والله ، لقد بعث النبي صلى الله عليه وسلم على أشد حال بعث عليها نبي من الأنبياء ، وفترة وجاهلية ما يرون أن دينا أفضل من عبادة الأوثان ، فجاء بفرقان فرق بين الحق والباطل ، وفرق بين الوالد وولده حتى إن كان الرجل ليرى ولده أو والده أو أخاه كافرا ، وقد فتح الله قفل قلبه للإيمان يعلم أنه إن هلك دخل النار ، فلا تقر عينه وهو يعلم أن حبيبه في النار ، وأنها التي قال الله : الذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين الآية " *
قال العلامة الألباني : صحيح ، ثم علق في الحاشية قائلا :
قلت : ليتأمل – في هذه الكلمة الرائعة من هذا الصحابي الجليل المعبرة تمام التعبير عن حقيقة دعوة النبي صلى الله عليه وسلم – من يقول من الأحزاب الاسلامية الذين تجلت لهم صحة الدعوة السلفية بالرجوع إلى الكتاب والسنة ، وعلى منهج السلف الصالح ، يقولون بلسان الحال ، وبعضهم بلسان المقال : إنها دعوة حق ، ولكنها تفرق !
ونحن اليوم بحاجة إلى التجمع والتكتل ! فنقول : على ماذا ؟!
على خليط من ( سلفية صوفية ) ، و ( سنية شيعية ) ؟! فهل من معتبر بما كان عليه قائدنا محمد صلى الله عليه وسلم ؟!
صحيح موارد الظمآن إلى زوائد ابن حبان – رقم 1402– ج2 – ص 130
قلت: وكذا " سلفية جهادية"و"سلفية قطبية"و"سلفية سرورية"و" سلفية اخوانية"ولا ادري ماذا سيخرجون لنا من تشكيلات واسماء!!!!!!!!
عن جبير بن نفير، قال : جلسنا إلى المقداد بن الأسود يوما فمر به رجل ، فقال : " طوبى لهاتين العينين اللتين رأتا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والله لوددنا أنا رأينا ما رأيت ، وشهدنا ما شهدت ، فاستغضب ، فجعلت أعجب ، ما قال إلا خيرا ، ثم أقبل إليه ، فقال : ما يحمل الرجل على أن يتمنى محضرا غيبه الله عنه ، لا يدري لو شهده كيف كان يكون فيه ، والله ، لقد حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أقوام أكبهم الله على مناخرهم في جهنم لم يجيبوه ، ولم يصدقوه ، أولا تحمدون الله ، إذ أخرجكم تعرفون ربكم ، مصدقين لما جاء به نبيكم صلى الله عليه وسلم ، قد كفيتم البلاء بغيركم ؟ والله ، لقد بعث النبي صلى الله عليه وسلم على أشد حال بعث عليها نبي من الأنبياء ، وفترة وجاهلية ما يرون أن دينا أفضل من عبادة الأوثان ، فجاء بفرقان فرق بين الحق والباطل ، وفرق بين الوالد وولده حتى إن كان الرجل ليرى ولده أو والده أو أخاه كافرا ، وقد فتح الله قفل قلبه للإيمان يعلم أنه إن هلك دخل النار ، فلا تقر عينه وهو يعلم أن حبيبه في النار ، وأنها التي قال الله : الذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين الآية " *
قال العلامة الألباني : صحيح ، ثم علق في الحاشية قائلا :
قلت : ليتأمل – في هذه الكلمة الرائعة من هذا الصحابي الجليل المعبرة تمام التعبير عن حقيقة دعوة النبي صلى الله عليه وسلم – من يقول من الأحزاب الاسلامية الذين تجلت لهم صحة الدعوة السلفية بالرجوع إلى الكتاب والسنة ، وعلى منهج السلف الصالح ، يقولون بلسان الحال ، وبعضهم بلسان المقال : إنها دعوة حق ، ولكنها تفرق !
ونحن اليوم بحاجة إلى التجمع والتكتل ! فنقول : على ماذا ؟!
على خليط من ( سلفية صوفية ) ، و ( سنية شيعية ) ؟! فهل من معتبر بما كان عليه قائدنا محمد صلى الله عليه وسلم ؟!
صحيح موارد الظمآن إلى زوائد ابن حبان – رقم 1402– ج2 – ص 130
قلت: وكذا " سلفية جهادية"و"سلفية قطبية"و"سلفية سرورية"و" سلفية اخوانية"ولا ادري ماذا سيخرجون لنا من تشكيلات واسماء!!!!!!!!
قال الله عزوجل :وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ النَّارِ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ .الآية رقم [126] من سورة [البقرة]
عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مِحْصَنٍ الْخَطْمِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "منْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ مُعَافًى فِي جَسَدِهِ عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا بِحَذَافِيرِهَا". أخرجه البخاري
عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مِحْصَنٍ الْخَطْمِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "منْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ مُعَافًى فِي جَسَدِهِ عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا بِحَذَافِيرِهَا". أخرجه البخاري
فائدة من الاية والحديث أن إبراهيم عليه السلام أول مادعا الامن قبل الرزق والرسول صلى الله عليه وسلم بدا بالامن قبل الرزق ولو كان الرزق قليل يكفي يوم فكأنما حزيت له الدنيا
فهل من معتبر ؟
من مواضيعي
0 السلام عليكم
0 نصيحة إلى أبناء الجزائر: بيان من مشايخ الإصلاح
0 قصة حقيقة مؤثرة/قصة الأخ سليم مع أمه .
0 منبر خاص بالبطاقات الدعوية وصنع التواقيع
0 حتى لا نخرّب أوطاننا بأيدينا/ خطبة جمعة للأخينا الفاضل خالد حمودة -حفظه الله-
0 العِزّة فى الانتساب إلى السلف الصالح
0 نصيحة إلى أبناء الجزائر: بيان من مشايخ الإصلاح
0 قصة حقيقة مؤثرة/قصة الأخ سليم مع أمه .
0 منبر خاص بالبطاقات الدعوية وصنع التواقيع
0 حتى لا نخرّب أوطاننا بأيدينا/ خطبة جمعة للأخينا الفاضل خالد حمودة -حفظه الله-
0 العِزّة فى الانتساب إلى السلف الصالح











